وسط البلد
19-01-06, 10:31 pm
الأعيان لفظ دارج في كل مكان وخصوصاً في البلاد العربية .. ولكن ماسوف أتحدث عنه هنا هو مفهوم (( الأعيان )) لدى أبناء مدينة بريدة .
يعرف لفظ (( الأعيان )) بانه الشخص المعروف وصاحب الكلمة والراي السديد والمشوره وصاحب الصولة والجوله خدمة لمدينة بريدة .. وسداً منيعاً لمن يحاول النيل منها . في السابق كان الأعيان ممن يمارسون هذه الأدوار وهي بلا شك أدوار مهمة في وقت ما ومازالت كعرف تقليدي
في السابق عندما كان يطلق على فلان من الناس أنه من الأعيان فيعرف أن له بصمات في المدينة وكأنهم يمثلون السكان . وأنه محبوب ومقبول من الناس وهذا هو الأهم . وكان يبذل الغالي والنفيس خدمة لبريدة ولأهلها .
إلا أن في الوقت الحاضر بدات نوعية من الناس تنصب نفسها بأنها من ضمن ( منضومة الأعيان ) مدعماً نفسه بانه من الأعيان من خلال عدة أشياء . منها إما أن والده او جده أو عمه من (( الأعيان )) في السابق وحسبوا أن الأمر مكتسب لهذه العائلة (( بالوراثه )) أو إرث إجتماعي .
وإذا بحثت عن عمل قام به تجاه بريدة أو لأهلها تجده أعماله صفر على الشمال .
ما دعاني أن أكتب حول هذا الموضوع .. موقف إسترعاني عندما كنت اتصفح أحد سجلات التشريفات لأحد الأماكن الإجتماعية في مدينة بريدة . وجدت رجلاً خط يراعه في هذا الدفتر بقوله (( بما أنني اعتبر نفسي من أعيان مدينة بريدة ... إلخ )) فلما شاهدت أسم من كتب هنا فلا يكاد أسمه يعرف في بريدة وحتى أني سالت أكثر من شخص حول أعمال هذا الشخص لبريدة أو هل هو من الأعيان .. أجابوني بالنفي .!!!! وموقف أخر هو قيام إحدى العوائل بمدينة بريدة بعد وفاة كبير العائلة بتنصيب شخص في هذه العائلة ليكون من الأعيان ويمثل تلك العائلة وكانه إرث إجتماعي مع ان هذا الشخص المُنتخب ليس بأكبرهم سناً ولا مالاً ولا علماً .. والمضحك أن هذا المنصب تنافس عليه إثنين من أبناء تلك العائلة !!!! :) :)
فمصطلح (( أعيان )) لا يشفع لأي شخص يريد أن يكتسب هذا الإسم إلا من خلال أعماله وبصماته لبريده أو على الصعيد الإجتماعي على أقل تقدير . أما من إعتبروا أنفسهم من (( الأعيان )) وذلك لأن فرداً من أفراد عائلتهم كان من (( الأعيان )) فهذا لن يكون مقبولاً لدى الناس . أو يعتبر نفسه من (( الأعيان )) لأنه ميسور مالياً بدون دعم للمدينة فهذا كذلك لن يكون مقبولاً !!!
فهل ظهور تشكيلات المجالس البلدية وإنتخاب نصف أعضائها من المواطنين يطوي مسلسل (( الأعيان )) أم أنه سوف يستمر !!
ودمتم بخير
يعرف لفظ (( الأعيان )) بانه الشخص المعروف وصاحب الكلمة والراي السديد والمشوره وصاحب الصولة والجوله خدمة لمدينة بريدة .. وسداً منيعاً لمن يحاول النيل منها . في السابق كان الأعيان ممن يمارسون هذه الأدوار وهي بلا شك أدوار مهمة في وقت ما ومازالت كعرف تقليدي
في السابق عندما كان يطلق على فلان من الناس أنه من الأعيان فيعرف أن له بصمات في المدينة وكأنهم يمثلون السكان . وأنه محبوب ومقبول من الناس وهذا هو الأهم . وكان يبذل الغالي والنفيس خدمة لبريدة ولأهلها .
إلا أن في الوقت الحاضر بدات نوعية من الناس تنصب نفسها بأنها من ضمن ( منضومة الأعيان ) مدعماً نفسه بانه من الأعيان من خلال عدة أشياء . منها إما أن والده او جده أو عمه من (( الأعيان )) في السابق وحسبوا أن الأمر مكتسب لهذه العائلة (( بالوراثه )) أو إرث إجتماعي .
وإذا بحثت عن عمل قام به تجاه بريدة أو لأهلها تجده أعماله صفر على الشمال .
ما دعاني أن أكتب حول هذا الموضوع .. موقف إسترعاني عندما كنت اتصفح أحد سجلات التشريفات لأحد الأماكن الإجتماعية في مدينة بريدة . وجدت رجلاً خط يراعه في هذا الدفتر بقوله (( بما أنني اعتبر نفسي من أعيان مدينة بريدة ... إلخ )) فلما شاهدت أسم من كتب هنا فلا يكاد أسمه يعرف في بريدة وحتى أني سالت أكثر من شخص حول أعمال هذا الشخص لبريدة أو هل هو من الأعيان .. أجابوني بالنفي .!!!! وموقف أخر هو قيام إحدى العوائل بمدينة بريدة بعد وفاة كبير العائلة بتنصيب شخص في هذه العائلة ليكون من الأعيان ويمثل تلك العائلة وكانه إرث إجتماعي مع ان هذا الشخص المُنتخب ليس بأكبرهم سناً ولا مالاً ولا علماً .. والمضحك أن هذا المنصب تنافس عليه إثنين من أبناء تلك العائلة !!!! :) :)
فمصطلح (( أعيان )) لا يشفع لأي شخص يريد أن يكتسب هذا الإسم إلا من خلال أعماله وبصماته لبريده أو على الصعيد الإجتماعي على أقل تقدير . أما من إعتبروا أنفسهم من (( الأعيان )) وذلك لأن فرداً من أفراد عائلتهم كان من (( الأعيان )) فهذا لن يكون مقبولاً لدى الناس . أو يعتبر نفسه من (( الأعيان )) لأنه ميسور مالياً بدون دعم للمدينة فهذا كذلك لن يكون مقبولاً !!!
فهل ظهور تشكيلات المجالس البلدية وإنتخاب نصف أعضائها من المواطنين يطوي مسلسل (( الأعيان )) أم أنه سوف يستمر !!
ودمتم بخير