المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قالو عن بريدة........


أبو حكيم
16-01-06, 11:56 pm
المستر/لوريمر

بريدة مركز تجاري هام ولكن تجارتها ونشاطها تبلغ أوجها خلال الأربعة شهور الي تلي جمع البلح عندما يعود البدو الرحل لشراء البلح واأرز والقماش من المدينة وفي بعض الأحيان تقام ألف خيمة في وقت واحد خارج أسوار المدينة
...........................


المستر/توتشل
ها نحن أخيراً في بريدة قادونا بسرعة عبر البوابة الى فناء مفتوح داخل المدينة حيث عبرناه الى ممرضيق يمرقرب مبنى القلعة الضخم الموحش ووصلنا الى باب خشبي كبير أنا خوا الجمال في الشارع الضيق الذي يغطيه التراب وأنزلو الأحمال بسرعة وسحبوها الى الداخل ثم أدخلو الجمال نفسها عبر البوابة الخشبية الكبيرة

................................

الرحالة / باركلي رونكيير
هي لا تبعد عن عنيزة أكثر من عشرين ميلاً مسير النفود بينهما ساعتين فنشرف ونحن فيأخر طعس منها على الخبوب التي تطوق بريدة كالقلادة قلادة من الزمرد في خيط من الذهب لبدوية القصيم...
..................................


الشيخ محمد بن ناصر العبودي
بريدة تحتل موقعاً جميلاً إذ تحيط بها الكثبان الذهبية من جهات ثلاث وهي كثبان مؤزرة بالخضره مزنرة بفروع النخيل التي تنهض من تحت أقدامها شامخة الذرى وكل كثيب ذهبي ترقشه الاشجار الخضراء
وتفصل بينه وبين الكثيب الآخربسط سندسية بديعة تتظاهر تلك الرمال بعد تلك البسط الخضراء كأنما هي لتحمي بريدة ومن يحلون فيها حتى من المناظر
التي يمكن ان تجعلهم يتخيلون الصحراء فتكون سياجاً لها عن البرد ورعاً يقيها عواصف الصحراء ورياحها
.................................


الدكتور/عبدالعزيزبن سعود الغزي
بريدة القديمة من البلدان المهمة في شمال نجد بسبب موقعها على مفترق الطرق التجارية ووفرة المياه فيها وكونها موضع متاجرة رئيسي لما يحيط بها من قرى وبادية ..اصبحت بريدة من كبريات مدن المملكة العربية السعودية بفنادقها ومرافقها ومستشفياتها ونشاطها التجاري

ثامر الناصر
17-01-06, 12:24 am
شكرا لكـ ..

موضوع قيم الحقيقة وتاج على رؤوس ابناء بريدة

ودمتمـ

أبو حكيم
17-01-06, 01:34 am
الرحالة الفرنسي شارل هوبير
خلال زيارته للقصيم ... بريدة
مابين عامي 1878 و 1882
بريدة وعين ابن فهيد

من الشقه قادتني مسيرة ساعتين كاملتين (7 اميال) الى بريدة حيث وصلت وقت صلاة العصر.
المدينة مطوقة بجدران من الآجر والتبن بارتفاع 4 امتار يجعلها التموج الزهري تبدو وكأنها حديثه جدا. المدخل اليها عبارة عن بوابة كبيرة بمصراعين مع عتبة من الحجر.تتخلل الجدران بين الفينه والآخرى أبراج مدورة أو مربعة يزيد ارتفاعها على ارتفاع الجدران بمترين. لايوجد سطوح وراء الجدران والأبراج.
توجهنا الى القصر مباشرة. وهنا وجدت الأمير حسن خارجا من المسجد حيث ادى صلاة العصر فاستقبلني بحفاوة.وضعت سجادات في الباحة فجلسنا عليها وتبادلنا السلام المعهود. ثم سلمته رسالة التوصية اللتي أعطاني اياها سيده أمير جبل شمر.
ولأن حسنا لايعرف القراءه فقد تولى امين سره قراءة الرساله بصوت منخفض بحيث لايسمع الاشخاص الحاضرون شيئا. فكرر لي ما كان قد قاله قبل القراءة انه سعيد بالترحيب بي وبالأمير محمد وان بيته هو بيتي وأنه ماعلي الا أن أطلب ما ارغب.كما اوصاني بالا اخرج ابدا من القصر دون مرافقة اثنين من رجاله وبأن احمل دوما سيفي وفق عادة المشايخ في البلاد العربية.
لقد خلف الأمير حسن والده مهنا الذي اغتيل وسط الشارع قبل ست سنوات.انه رجل في الثانية والخمسين من العمر مبتذل المظهر ولا ينم عن ذكاء متفوق.وفي عينه اليسرى بياض تمنعه من الرؤية من هذا الجانب وهو يتمتع باستقلاليه محدوده ولا يدفع لحائل سوى ضريبة واحدة بعضها من المال وبعضها الآخر عيني.
حكم الأمير حسن المهنا عشر سنين وقبله شغل شخص يحمل اسم عبدالعزيز المحمد منصب الأمير لمدة أربعين سنة تقريبا أي منذ سقوط الوهابيين.
لايربو وجود بريدة على مئة وثمانين عاما ولكن خلفت مدينة اقدم منها كانت موجوده على مسافة ميلين الى شمال البلدة الحالية وتدعى الشماس.
هذه الأخيرة أسست قبل ثلاثة قرون ونصف.والمسجد الذي اعتبر بلجريف أنه شيد قبل أربعمائة عام في الواقع شيد قبل أقل من مئة عام والمدينة تملك أربع مدارس وستة جوامع بما فيها الجامع الرئيسي في العاصمة.أما السكان الذين يعود أصلهم جميعا الى عنزه فيبلغ عددهم 10 آلاف نسمة.
بريدة مركز تجاري كبير ولكنه لايعرف لايعرف أوج ازدهاره الا خلال الأشهر الأربعة من السنة التي تلي قطاف التمر.في هذا الوقت غالبا مانرى منتصبة خارج بريدة ما يربو على ألف خيمة بدو يأتون للتزود بالتمر والقمح والأرز وبعض الأقمشة القليلة التي يحتاجون اليها.
فيما عدا هذه الاشهر الأربعة يكون ثلث المحلات مقفلة مما جعل بلجريف يعتقد أن المدينة في انحطاط.بل على العكس أعتقد أنه بأمكاني أن أجزم بأن ثمة ثروات في بريدة تفوق ثروات حائل عددا وحجما.وقد أعطاني الأمير حسن معلومات عديدة تؤيد ذلك.
المياه في بريدة ليست ليست طيبة المذاق.فهي في كل الآبار تقريبا مالحة جدا لا تصلح للشرب ومعكرة جدا في كل مكان.مستوى المياه الجوفيه يقع على عمق يتراوح مابين 5و10 أمتار تحت الأرض وللوصول اليها يجب على العموم اختراق ثلاث طبقات من الصلصال الرملي تبلغ سماكة كل واحد منها من متر الى مترين.
منذ أن بنيت بريدة اجتاحتها النفود وقد اكتشفت بهذه المناسبة بأن النفود يسير من الغرب الى الشرق.فالحدائق الواقعة غربي المدينة بات لديها اليوم من جهتها الغربية ارتفاع يتراوح مابين 6و8 أمتار من النفود يحاول السكان تثبيته بواسطة زراعة شجر الأثل.
غداة وصولي الى بريدة الذي كان في الثامن من آب ويصادف أول أيام شهر رمضان المبارك,عشية ذلك اليوم فيما كنت اشرب القهوة مع الأمير ,سألني اذا كنت عازما على الصوم واذا أجبت بالايجاب انفجر ضاحكا ولكنه أكد لي ان هذا لن يحصل وأنني لن أحتمله وأنه علاوة على ذلك كوني مسافرا يعفيني من الصوم.وبالفعل فقد أعد الطعام لي ولرفيقي كالمعتاد وكذلك القهوة.
وبعد وصولي بأربعة أيام,قمت برحلة شمال بريدة الى عين ابن فهيد وهي بلدة قديمة جدا يغذي نخيلها خمسة ينابيع.انما مياهها الصافية والجميلة المنظر غير صالحة للشرب لأنها متخمة بأملاح الكلس والماغنيزيوم.
في منتصف الطريق تقريبا بين عين ابن فهيد وبريدة ,توقفت ساعة خارج قرية فقيرة تعد 60 شخصا تدعى الطرفية.فأثر اختفاء الماء من الآبار قبل أربع سنوات تفرق معظم السكان في بلدات أخرى وماتت كل أشجار النخيل وظلت جذوعها المجردة من الورق منتصبة في الهواء على نحو محزن وكأنها غابة من عصي المكانس.كانت جميلة فيما مضى فكلها أشجار نخيل يتراوح عمرها مابين مائة ومائة وعشرين سنة.
يزرع السكان ,بالماء القليل المتبقي وغير الصالح للشرب باستثناء بئر واحد,الشمام والبطيخ.وهم يعملون على جمع الحطب في الصحراء ويبيعونه في بريدة كما يبيعون الشمام والبطيخ.
في المقابل عين ابن فهيد في ازدهار مضطرد.وقد رأيت فيها عدة مزارع نخيل تخص احداها الأمير حسن.
على مسافة 3 كيلومترات شمالا من عين ابن فهيد أطلال قديمة تدعى قصر مارد.وهو عبارة عن مبنى كبير مربع,ضخم جدا,بنى بالحصى والملاط الكلسي طول أضلاعه 40 مترا تقريبا وأضلاع الباحة الداخلية 30 مترا.يواجه باب المدخل الغرب أي القرية الواقعة على قمة تلة صغيرة تشرف على المنطقة.
على بعد خطوات,من الجانب الشمالي للقصر,صخرة على شكل طاولة يتراوح طولها مابين 40 و 50 مترا ويبلغ ارتفاعها مترين,تحمل نقوشا حميريه عديدة ولكنها كلها ممحوة تقريبا ولم أتمكن من نسخ الا بعضها.
من الناحية المقابلة للقرية تقريبا,على بعد كيلومترين الى الشمال الغربي فوهة بركان قديمة تشير اليها كتل كبيرة من الحث منتشرة على مساحة 500 متر مربع تقريبا وأحيانا مغطاة كليا بالنقوش.
وعلى غرار بلدات عديدة أخرى في الجزيرة العربية وبالأخص في نجد,فقد تحملت عين ابن فهيد نتائج كل الثورات التي هزت هذا البلد فأفرغت مرارا من سكانها وعادت آهله.الاقامة الحالية ترقى الى ثمانين سنة.وبالطبع فأن احدا من السكان الحاليين لايعرف شيئا عن الذين سبقوه في هذا المكان.
في اليوم الثالث من وصولي في 13 آب,غادرت عين ابن فهيد قبل الفجر بوقت طويل وبعد ساعتين قادتنا مسيرة عشرة كيلومترات جنوبا الى آبار وسيطة المهمة لأنها تزود عين ابن فهيد بمياه الشرب.
كل ليلة قرابة منتصف الليل يذهب رجلان يقودان خمسة عشر حمارا من القرية حاملة قرب السكان ويملأونها من آبار وسيطة.ويسيرون يوميا مسافة 20 كيلومترا للحصول على كمية المياه اليومية اللازمة.وأي مياه؟ لم ارى في حياتي ماء موحلة الى هذه الدرجة.أما مذاقها فباستثناء مياه الشقيق في النفود,لا اذكر أنني شربت ماء بهذه النتانة.ومع ذلك يا للسخرية المرة,تجري مياه ينابيع القرية التي تسقي النخيل صافية كمياه الصخور عندنا.
.
.
.
.
.
يتبع

أبو حكيم
17-01-06, 01:36 am
ومن آبار وسيطة انعطفنا الى اليمين قليلا وسرنا جنوبا غربا 10 درجات ووصلنا في ثلاث ساعات الى الصريف وهو واد يمتد من الشمال الى الجنوب على قرابة 8 كيلومترات طولا وكيلومترين عرضا.وفي الجزء الشمالي لاتزال هناك آثار منطقة بركانية.
من بداية الوادي عبرنا على أطلال قصر بني جزئيا على الأقل من الحجر المقصوب وقد أصبحت بمستوى الأرض.وأبعد قليلا تنتصب ثلاثة قصور يبعد الواحد عن الآخر قرابة كيلومترين ونصف الكيلومتر ولكن القصور مبنية بالآجر.وحولها رأينا الكثير من الخضرة وحقول قمح وشعير.مياه الآبار تقع على عمق لايتعدى مترين أو ثلاثة أمتار.القصور من الآجر تتألف من مجرد أربعة جدران كبيرة وباب ضخم,أما داخلها فمقسم الى بضعة أكواخ بائسة تستخدم كمأوى.والقصور والآبار والحقول تعود لبضع خيام من للصلب تقع مراعيهم الى الجنوب الشرقي من هنا,في النفود,الى ماوراء وادي الرمه.من حين الى آخر وبخاصة اذا كان الشتاء ماطرا,يذهبون الى الصريف ويزرعون فيه الشعير والذرةوأحيانا القمح.
تابعنا سيرنا باتجاه الجنوب ووصلنا في الواحدة من بعد الظهر الى قصر رقية في وسط فوهة بركان يبلغ قطرها ميلين.مظهر هذا القصر المبنى ايضا من الآجر جميل من الخارج,ولكنه في الواقع مؤلف من جدران فقط تضم كوخين بائسين يبيت فيهما النواطير المزارعون.
البئر الموجودة داخل القصر من أجمل الآبار التي رأيتها في الشرق.لها فتحة تبلغ 24 مترا مربعا فيما يبلغ عمقها 22 مترا,حفرت الأمتار التسعه الأولى في الرمل والتراب بينما حفر الباقي في الحث.في السنوات الخيرة ترتفع المياه عادة الى 15 وحتى 20 مترا ولكن بما أن المطر كان قليلا في الشتاء المنصرم فان مياه البئر منخفضة نسبيا.المياه التي تسحب من البئر بواسطة الجمال وفق العملية المتبعة في كل الجبل والقصيم,تمر عبر قناة خارج القصر وتروي حقول الشعير,والذره والقمح المحدودة.هذه السنة نظرا لنقص المياه فعلى طول أقنية الري الصغيرة زرع الشمام والبطيخ الأحمر.قام بتشييد هذه الملكية الجميلة التي تخص الأمير حسن والده مهنا قبل عشرين سنة.


الروضة

على بعد 8 كيلومترات الى الشمال الشرقي من قصر رقية يقع كفر النبقية الصغير الذي يضم 35 نسمة.ومابين الرقية والنبقية تمتد صحراء حجره ثم يعود النفود ليبدأ على مسافة قصيرة الى شرق هذه القرية الصغيرة.
بعد توقف لمدة ساعتين في الرقية تابعنا سيرنا جنوبا ووصلنا بعد ساعتين الى الروضة وهي قرية تعد 150 نسمة ومقر ابراهيم المهنا, شقيق الأمير حسن.كل واحد منهما يملك فيها مزرعة كبيرة من النخيل.للقصر الذي بناه ابراهيم لنفسه وان كان من اللآجر,مظهر مهيب جدا وخاصة من بعيد.ويخيل الينا أنه بناء بابلي هائل.
ابراهم المهنا بدا لي اقل ذكاء من شقيقة حسن.وقد استقبلني بحفاوة.كنت اعتزم قضاء يوم في الروضة لفحص الجانب الجيولوجي المثير للاهتمام للمنطقة المحيطة ولكن ذلك استحال على.فمنذ مغادرتي بريدة كانت الرياح تعصف بقوة غريبة والسماء كانت باستمرار متلبدة والجو ثقيلا ثقل الرصاص.ابان عصف الريح كان ميزان الحرارة يرتفع في الظل حتى +50 درجة مئوية الا انني كنت اتحمل كل هذا بشكل أفضل في العراء منه في بيت تحت النخيل.واذا رأيت ميزان الحرارة يرتفع غداة وصولي بسرعة اكبر من البارحة ولدي شعوري بأن رأسي مطوق بطوق من حديد,أعطيت أمرا بالمغادرة في العاشرة صباحا.وبعد نصف ساعة بدأنا سيرنا بأتجاه الجنوب وقد لففنا الرأس والجسم وكأننا في رحلة الى القطب الشمالي لحمايتها من الشمس والريح الحارقتين.وبعد ساعة في هذه الوجهة وصلت الى وادي الرمة قادما من الغرب,ونزلت في مجراه وسرت فيه حتى الثالثة حيث غادرته في طريقي نحو الشمال.وبعد ساعة ونصف الساعة كنت قد عدت الى بريدة.
من المكان الذي التقيت فيه وادي الرمة قادما من الروضة,تقع على مسافة 3 كيلومترات جنوبا الى وراء قرية الشماسية الصغيرة وتضم 250 نسمة.هذا المكان الذي قيل لي انه فقير كان موجودا في القرن الماضي.
على مسافة 10 كيلومترات شمال غربي الشماسية تقع الثامية وهي مزرعة صغيرة تضم 10 اشخاص.أمضيت اليومين التاليين في بريدة وفي 17 آب غادرتها مره ثانية لزيارة عنيزة.
تلبية مني لدعوة أحد السكان الأثرياء, الشيخ ناصر الذي كان يقطن الخب,أخذت طريقي من هنا.كانت المسافة تبلغ الميلين فيما كانت الوجهة الجنوب.
غربي بريدة يشكل النفود تلالا طويلة تمتد من الشمال الى الجنوب.والخب تمتد في الاتجاه عينه في الوادي الثاني ابتداء من بريدة على طول 4 كيلومترات وتضم ملكيات رائعة.ملكية الشيخ ناصر من أروعها وتضم 700 نخلة يبلغ عمرها ستين سنة أي أنها عز حيويتها.وهو يملكها من ثلاثين عاما ولكنه عازم على بيعها نظرا لتناقص المياه وقد عرض عليه هاو حاليا خمسة الآف ريال مما يجعل سعر النخلة الواحدة أكثر من سبعة ريالات بقليل. وفي حائل يبلغ سعر النخلة اجمالا عشرة ريالات.يستفيد الشيخ ناصر من هذه الملكية دخلا سنويا يبلغ 2000 فرنك تقريبا ويجعله هذا المبلغ رجلا ثريا في القصيم.
لم أغادر الخب الا عند صلاة العصر قرابة الثالثة عصرا وسرت الى الجنوب الشرقي.وبعد كيلومترين صادفنا أول بساتين حويلان وسرت بمحاذاتها مسافة 3 كيلومترات حيث تبدأ القصيعة التي تمتد أيضا من الشمال الى الجنوب على مسافة تتراوح مابين 2و3 كيلومترات.
على الرغم من وجود هذه القرى الثلاث الخب,حويلان والقصيعة في قلب النفود الا أنها تقع في ثنية أرضية خالية من الرمل وهي من هذه الزاوية تشبه الجبة شمال جبل أجا وآبار الشقيق والزهري جنوبي الجوف.
بعد مغادرتي الخب بساعتين,تركت الوادي الذي تمتد فيه هذه البلدات الثلاث وسرت مجددا في النفود الى الجنوب 10 درجات شرقا.انطلاقا من هذه النقطة وحتى مدينة عنيزة تصبح الطريق شديدة الخطورة بسبب التجوال الدائم للبدو الذين يخيمون في الصحاري شرقي هذه المنطقة وغربها.

الرمادي
17-01-06, 02:31 pm
الف شكر اخي ابو حكيم


فقد توجت بهذه الأستشهادات بعض مالدينا من معلومات سابقة عن بريدة الغاليه


وفي كلامهم لمحة رائعة عن ماضٍ لم نعايشه إلا في كلام الكبار



تقبل تحياتي وتقديري ,,,,

ابوعمر
17-01-06, 05:52 pm
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

وشكرا للشيخ العبودي فقد خدم المطنقه خدمه عظيمه

أبو حكيم
19-01-06, 02:42 pm
الرمادي ......... اشكرك على مرورك ,,,, نعم هذا التاريخ يثرينا معلوماتياً عن مدينتنا الغالية بريدة



خاصة امراء بريدة القدماء ....... آل مهنا حسن وابراهيم



ابو عمر ,,,, اشكرك جزيل الشكر على مرورك يالغالي

The Free Man
19-01-06, 10:16 pm
رائع انت يابو حكيم
الف شكر على الموضوع القيم

أبو حكيم
19-01-06, 11:52 pm
The Free Man


وانت اروع ............. ماهذه الأحداث والوثائق إلا نبذة يسيرة عن تاريخ مدينتنا العريقة بريدة


انها تستحق ان تكتب بقلوبنا عنها ........... وليس بأفواهنا نقول فقط



اليس كذلك ؟

عناء الشارع
19-01-06, 11:57 pm
مجهود تشكر عليه اخوي ابو حكيم

وبالفعل معلومات قيمه عن ماضينا


تقبل مني اصدق الاماني الطيبه

محروم بريده
20-01-06, 03:07 am
اشكرك أخي على النقل ..الذي حز في نفسي بان هؤلاء المستشرقين يكتبون عن ارض اباءنا واجدادنا ونحن نقف مكتوفي الايدي ..من هذا الموضوع ارفع صوتي الى كتاب وادباء وعلمى بريده بان يكتبوا ويؤلفوا مايستطعون كتابته ليردوا شياًمن الجميل الذي قدمته بريدة لهم

أبو حكيم
20-01-06, 11:19 pm
عناء الشارع ........ اشكر لك مرورك ... تحياتي الخاصة لك



محروم بريدة .... هناك كتب تحكي تاريخ بريدة من رجالات بريدة وأدبائهم .... فلانبخس كل البخس في ادبائنا كتابنا



مانطالب به هو توثيق الأحداث التاريخية من كبار السن الموجودين الآن قبل ان يندثر هذا التاريخ



اشكر لك غيرتك على ترابك بريدة الغالية .... كما اشكرك على مرورك وردك

محمد الهويدي
22-01-06, 06:56 am
حاضرمجيــــــد ، وماض تليـــــد

تظل بريدة المتيمة الحالمة كالبركان نمواً وازدهاراً
كا الجمل الهائج كلما ثبط زاد هياجاً وتقدماً
آن لك أيتها التحفة الجميلة المطرزة باالألماس أن تتبو ئي برجك العاجي
آن لك يالؤلؤة الصحراء أن تتمايلي طرباًوزهواً
وتتباهي برجالك الأوفياء وبذهبك الأصفروخضرتك اليانعة
فأنت بجمالك وخضرتك مصدر إشعاع في قلب رمال الجزيرة العربية
كألماسة تتلألأ على قطعة حريرية
من أجود ماجاد به صناع الحرير ومصممي الأزياء تطفو على نهر من الذهب اللازوردي
حق لي أن أتباها بك فخراً واعتزازاً غير مزيف لأنه في مكانه
فهاهي قريحتي ونبرة أشجاني تجود بهذه الخاطرة البريئة وهي رائعة بمدلولاتها
فهي بمنأى عن النقد ليس لجمالها كأبيات وليس لأني قائلها.؟
ولكن لسبب عظيم وواضح للعيان .!! لأنها فقط تشرفت باسمكِ

هي جنة الدنيـــــا
ماحدِ سواهــــــــا
هذي بريدة من مثلك انتِ بـــــلادي

أجمل صبـــــــــاح
يعانق أول مساها
من شافها ياناس قال ماهوب عادي

موج البحر
25-01-06, 11:41 pm
هني ً للقصيميين ببريده وهني ً لبريده بابنائها الذين يحرصون على نشر تراثها

أبو حكيم
26-01-06, 02:49 am
ابو الهدد ,,,,,,,,,, موج البحر




اشكركم جزيل الشكر على مروركم ... بارك الله فيكم



اخي ابو الهدد ... كلمات رائعة كروعتك وأنت معنا في هذا المنتدى قلمك يجبرني على متابعته فأنت شعلة لاينبغي ان تنطفيء



موج البحر .... انت اروع وأنت جزء من هذه المدينة ,,, ويكفي انك تحترق بحبها وأنت على ضفاف الخليج

محمد الهويدي
26-01-06, 08:29 am
لاشكر على واجب ياأباحكيم
فجل ماأقوم به ويقوم به كل غيور ومحب لهذا الكيان (القصيم)
هومن نتاج ماستلهمناه من طيبة وجودة هذه المنطقة على وجه العموم وبريدة على وجه الخصوص
فكم أعطتنا ولاتزال تمد لنا بسخاء
وفي ختام يكلامي لايسعني إلا أن أشكرك على هذا الإطراء وآمل أن أكون عند حسن الظن

ودمتم