تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الكُـفر الظريف


الـمـهـاجـر
07-01-06, 06:51 am
يعد جميل صدقي الزهاوي ذو الأصل الكردي أحد أشهر شاعرين ظهرا في العراق في أوائل القرن العشرين . و هو ينتمي إلى الأسلوب الكلاسيكي التقليدي . و من أشهر أعماله ملحمته التي عدّها أمين الريحاني ( أنفس أعماله و أحقها بالبقاء ) . و مع أن الملحمة تتضمن كفرا و جرأة على الله مما يثير حفيظة قارئها ( المؤمن ) إلا أن الزهاوي استطاع أن يصوغ معانيه بأسلوب ظريف يُغري بمتابعة القراءة !! و من باب العلم بالشيء أحببت أن أُطلع زملائي على بعض أبيات هذه الملحمة من باب أن ( ناقل الكفر ليس بكافر ) . في هذه الملحمة يتخيل الزهاوي أن سكان الجحيم ثاروا يوم القيامة على ربهم ، و قاموا بانقلاب تزلزل له عرش الرحمن ، و ثار سكان الجحيم من المخترعين و المفكرين و الأدباء على الملائكة و غزوا الجنة و أخرجوا من فيها من الأغبياء . و فيما يلي بعض الأبيات من هذه الملحمة :
يصف الشاعر في البداية استجواب منكر و نكير له فيقول لهما بعد أن أثقلاه بالأسئلة :
ولماذا لم تسألا عن ضميري ...... والفتى مَن يَعُفُّ منْـهُ الضميرُ
ولماذا لم تسألا عن جهادي ...... في سبيلِ الحقوقِ وهْـوَ شَـهيرُ
ولماذا لم تسألا عن وفائي ...... ووفائي لمن صَحِبتُ كثيرُ
أَسُكوتٌ عن كلِّ ما هُـوَ حَـقٌ ......وسؤالٌ عن كلِّ ما هُـوَ زورُ
ثم يصف لؤم الملَكَين حيث إنهما بعد أن يحكما عليه بالكفر ، لا يذهبان به الجحيم مباشرة بل يذهبان به أولا إلى الجنة حتى يُغيظاه .. يقول :
لمستْ إذ دخلتُها الوجهَ منّي ...... نفحةٌ فاح عطرُها والعبيرُ
جنةٌ عرضُها السماواتُ والأرضُ ...... بها مِن شتّى النعيمِ الكثيرُ
فطعامٌ للآكلينَ لذيذٌ ...... وشرابٌ للشاربينَ طهورُ
وعليها أسِـرّةٌ وفراشٌ ...... مثلما يَهوَى المؤمنون وثيرُ
وعلى تِـلكمُ الأسرةِ حورٌ ...... في حُـلِيٍّ لها ونِعْمَ الحورُ
ليس يخشين في المجانةِ عاراً ...... وإنِ اهتزّ تحتَهنّ السريرُ
و يصف ثورة أهل الجحيم من العلماء و الأدباء و العباقرة فيقول :
فعَلا من أهلِ الجحيمِ ضجيجٌ ...... رجَفَ الوادي منهُ والساعورُ
ولقد هاجُوا في الجحيمِ وماجُوا ...... كَِـخِضَمٍ مرّتْ عليه الدهورُ
ولقد أسرعتْ زبانيةُ ...... النارِ إليهم وكلُّهم مذعورُ
ثم جاءتهمُ الشياطينُ أنصاراً ...... وما جيشُ الماردينَ حقيرُ
ولقد جاء من ملائكةِ العرشِ ...... لإرجاعِ الأمنِ جَـمٌ غفيرُ
وقد اهتزّ عَرشُ ربِّك مِن ...... بعدِ سكونٍ والدائراتُ تدورُ
و بعد أن ينتصر أهل الجحيم يغادرون جحيمهم إلى الجنة و يخرجون من بها من الأغبياء .. يقول :
ثم طاروا على ظهورِ الشياطينِ ...... خِفافاً كما تَـطيرُ النسورُ
يطلبون الجِنانَ حتى إذا ما ...... بلَغوها جرَى نِضالٌ قصيرُ
طَردوا مَن بِـها مِن البُلْـه واحتلّوا ...... القصورَ العُليا ونِعمَ القصورُ
غيرَ مَن كانوا مصلحين فهذا ...... القسمُ منهم بالإحترامِ جَديرُ

عبدالله30
07-01-06, 07:37 am
الكريم00المهاجر00


الروعة دائما ملك يديك0

شكرا لك0

الـمـهـاجـر
07-01-06, 04:36 pm
أخي الكريم عبد الله 30 ، أهلا بك .

شكرا لمرورك اللطيف الجميل .

تقبل احترامي .

الرمادي
07-01-06, 04:44 pm
أخي العزيز المهاجر


حتى وإن كان نقل الكفر ليس بكفر فإن نقل الكفر مساعدة على نشره بين الآخرين وإسهاماً بتوالده !!


هناك ماهو افضل وأحق بجهودنا وأحوج إليها لأبرازها إلى الجميع



تقبل تحياتي ,,,

الـمـهـاجـر
07-01-06, 06:05 pm
العزيز الرمادي ، أهلا بك .

كلامك سليم لكن ليس في هذه الحالة ، فهنا لم آت بالأبيات تأييدا لما جاء فيها ( أعوذ بالله أن أفعل ذلك ) ، و لكني أردت أن أطلع الزملاء على معلومة قد يجهلها بعضهم .
فـــمثلا ... ندرس في المدارس قصائد لشاعر عراقي آخر ( معروف الرصافي ) و يصنف في كتبنا المدرسية بأنه شاعر إصلاحي ، و هذا الشاعر كتب كتابا في ذم النبي صلى الله عليه و سلم و أوصى ( بسبب خوفه من ردة فعل الناس ) بنشره بعد وفاته .

دمت بكل خير .

الشجيّ
07-01-06, 09:19 pm
و من باب العلم بالشيء أحببت أن أُطلع زملائي على بعض أبيات هذه الملحمة من باب أن ( ناقل الكفر ليس بكافر ) . في هذه الملحمة يتخيل الزهاوي أن سكان الجحيم ثاروا يوم القيامة على ربهم ، و قاموا بانقلاب تزلزل له عرش الرحمن ، و ثار سكان الجحيم من المخترعين و المفكرين و الأدباء على الملائكة و غزوا الجنة و أخرجوا من فيها من الأغبياء .


كنت أتمنى لو لم تكن أنت من نقلها أيها الشاعر
يقول الإمام أحمد أن بعض استغفارنا يحتاج إلى استغفار أو كما قال عليه رحمة الله
و كذلك الأعذار ، بعضها تحتاج إلى عذر يمحو ما بها
و لقد حُذّر طلاب العلم ' المبتدئين ' من كتب أحد الراسخين في العلم لأنه كان يُفصّل في الشبهة و يُثيرها
فيقول : لو أن الفرقة الفلانية قالت كذا ، سيكون الرد عليها كذا و كذا !
و الفرقة لم تقل ذلك و لم تفكر في تلك الشبهة أصلا ؟؟؟

و أكثر ما آلمني الموضوع الذي اخترته .

تقديري لك و لشعرك .

الـمـهـاجـر
07-01-06, 10:08 pm
أخي الكريم الشجي ، أهلا بك .

سرني مرورك من هنا .

أحترم رأيك ( كما هو الشأن بالنسبة لزميلنا الرائع الرمادي ) و إن كنت لا أتفق معه .

( لا أرى أبدا أن عذري هو ذنب آخر ) !!

دمت بكل خير .

مجد88
08-01-06, 12:06 am
الأخ الكريم المهاجر..

ليس من ضر أن نعرف القارئ على أفكار الآخرين من خلال عرض أعمالهم, وإن كنا نرفض بداخلنا موضوع المادة , أمين الريحاني من وجهة نظره تعد رائعة لأنها ربما لاتتعارض مع عقيدته , لكن دع القارئ يعرف ويميز ويقيم ، ولكل وجهة نظر. أشكرك ودمت بخير.

الـمـهـاجـر
08-01-06, 09:45 am
الأخت الكريمة مجد ، أهلا بك .

أتفق معك تماما .

شكرا لمرورك .