مشاهدة النسخة كاملة : عندما يبكي الرجال .. والد "القضيبي" كمثال !
بريماكس
01-01-06, 12:12 pm
عندما يبكي الرجال .. والد "القضيبي" كمثال !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
تحية طيبة مباركة لجميع الأخوة الأعزاء .. عبر أثير هذا المنتدى الطيب المبارك ..
ثم أما بعد :
*****
من الطبيعي جداً أن ترى الطفل الرضيع و دموع عينيه تتساقط من مقلتيه ..
بله أنه من الطبيعي أن ترى تلكم الدموع .. على خد شاب لم يعارك معمعات الحياة ..
و أكثر مألوفاً لدينا أيضاً .. أن ترى المرأة و هي تمسح دموعها لأبسط الأمور و أعظمها على حد سواء ..!
*****
و لكن ..
قد تصاب بـ "قشعريرة" بكافة أجزاء جسمك ، و سرعة في دقات قلبك ، عندما (يبكي الرجال) ..
فالرجال لا تبكي .. و إذا بكى فإن دموعه .. دم من عظم الخطب و المصيبة .!
هذا ما حدث .. عندما كنت أنا و أسرتي نتسامر أمام شاشة (قناة المجد) حيث قطع حديثنا ظهور جارنا العزيز الطيب (القضيبي)
فصرخ أحد الصغار .. : (أبو جيراننا .. أبو جيراننا بالمجد تعالوا شوفوه )
فمن كان خرج الجلسة أتى .. و من كان مشغول بطفل انتهى .. و من كان يدعي أنه (يذاكر دروسه أمام الشاشة ) رماها على جنب و وعى..
و صمت و حالة ترقب .. لما سوف يتفوه به ذلكم الرجل الطيب .. "المفجوع بأبنه "
*****
كان يظهر على الشاشة .. و على يساره و يمينه ثلاثة من الأطفال .. الذين أصبحوا يداعبون والدهم .. و أمسوا (أيتام) ..
ماذا سيقول .. و ماذا سينطق
فالمصيبة أكبر من أن يساعده لسانه على تعبير قلبه المكلوم .!
.
.
لحظة .. لحظة
فشفتاه .. بدأت بالحركة .. معلنة بذلك نطق الحروف المعبرة ..
بدأ صامداً .. محاولاً أن لا ينهزم ..
ذكر بالبداية كيف وصلهم الخبر .. و عن مدى حزنهم على ذلك عندما تأكد لهم صدق الخبر ..
ثم سأله المقدم عن المغتالين لأبنه .. : فدعاء لهم و اكتفى بذلك .. لأن ما عاد يجدي الحديث ..
.
.
صمت .. عدة لحظات
ثم بدأ يداعب الصغار .. بلمسه حانية
فتذكر أنهم أصبحوا "أيتام"
و تذكر أنه فقد أبنه للأبد .. بجهل و تخبط فئة رعناء ..
فخر الرجل باكياً ..فبكى .. بدموع حاره .. و بدا يلملم دموعه محاولا الانتصار عليها ..
و لكن لم ينجح ..
و حق لك يا والدنا .. أن تبكي ..
*****
بكيت ..
و أبكيت من خلف الشاشات ..
فنحن كعائلة كنا نتابعك .. أصبح حالنا كحالكم ..
فالحزن بدأ .. و الأسف على فقد الابن الصالح
*****
والدة الابن الصالح و الشهيد بإذن الله ..
تنثر مشعرها .. للعالم أجمع ..
و ما زالت عبارتها عالقة في ذهني ..تقول :
أبن الفقيد الصغير (عزام) يقول : أبي أشترى الأضحية .. لكن من سيذبحها .!
و الآخر يقول عندما قيل له أن والدك ذهب إلى الجنة إن شاء الله .. فيسأل ببراءة أطفال : متى سوف يرجع ..!
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم ..
*****
مشاهداتي لذلكم الرجل الصالح
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-12-29/Pictures/2912.nat.p9.n861.jpg
رغم أنه قريب من منزلي إلا أنه لا يوجد بيني و بينه أيه علاقة ..
لكن لازلت أتذكر طيفه و هو خارجا من بيته .. إلى المسجد
بابتسامته العطوفة .. و لحيته التي هي سر جماله ..
لا زلت أتذكر يده .. و هو يرفعها عندما نتقابل بالسيارة للسلام ..
رحمك الله رحمة واسعة .. وأسكنك الفردوس الأعلى
*****
http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-12-29/Pictures/2912.nat.p9.n861.jpg
لماذا .. "قٌتل" ؟
و ما الذنب الذي أقترفه .. لينال الرصاصات على ظهره ؟
ما ذنب الأطفال .. و الأم و الزوجة و الأخت الذين فقدوا القلب الحاني ؟
.
.
*****
و بعدها .. هل سنتعاطف مع تلكم الفئة الضالة .. !
التي تتوحش بالجهاد غطاء لجرائمها ..
*-*-*-*-*-*-*-*
شباب من بني جلدتنا ،،
يأكلون طعامنا .. و يشربون شرابنا ..
و يقبعون بيننا ..
.
.
أشهروا علينا السلاح ..
و أعدموا علينا الأفراح ..
و حل بعقر دارنا الأتراح ..
.
.
يقولون .. أننا "مجاهدين"
و ما هم إلا من كبار المجرمين
الذي ظهورا و كأنهم ناقمين
.
.
عودوا إلى حدائق الهداية ..
و أنبذوا العنف .. و الغواية
فأنتم شبابنا الذي يحمل الهدف و الرسالة
.
.
أتمنى .. أتمنى .. أتمنى
فاللهم حقق أمنيتي
آمين يا رب العالمين
.
.
ستظل يا أبا سلمان .. رمزاً للرجل الصالح ..
و الفارس المنافح ..
*****
مواضيع ذات صلة :
أهالي القصيم يعزون في وفاة شهيد الواجب القضيبي (http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-12-29/first_page/first_page00_007.htm)
"البراق" جواد الشهيد القضيبي يصهل وعين صديقه تدمع (http://www.alwatan.com.sa/daily/2005-12-30/first_page/first_page02.htm)
*****
و هذا .. شيئا من الوفاء ..
لأختم فيه موضوعي .. "توقيع" لهذه المناسبة الحزينة :
http://www.buraydh.com/forum/upload/aboslman.jpg
.
.
.
.
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم
بريماكس
لم أشاهد الحلقة يابريماكس لكن والله يشهد أن عيناي تذرف الدموع كلما تذكرت أو تخيلت الحادثة ... أبكي عندما أتذكر أن أيدي الغدر طالت العديد من أبنائنا الصالحين والبارين ... طــــــــــــالتهم باسم الجهاد والجهاد منهم براء لكننا على يقين أن ليل المجرمين لن يطول .. مشكور أخي بريماكس وصبرنا الله كمخلصين لذكرى رجال أمننا البواسل على فقدانهم .. شكرا لك من القلب
الرمادي
01-01-06, 01:17 pm
أحسن الله عزاءك والدي الغالي ابا سليمان في فقيدك وفقيدنا الغالي
أحسن الله عزاءك اخي الغالي سليمان
أحسن الله عزاءك اخي الغالي خالد
أحسن الله عزاءك اخي الغالي صالح
وأحسن الله عزاءكِ والدتي الغالي ام سليمان
أحسن الله عزاء كل من عرف اباسلمان
أحسن الله عزاء رجال أمننا البواسل في فقد واحد من اشجعهم وأكرمهم واحسنهم خلقاً
اباسلمان ..
أستودعك الله على أمل اللقاء بك في مقعد صدق عند مليك مقتدر
اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده وتوفنا على الحق صابرين وبالجهاد قائمين ولدينك حافظين
رحلت اباسلمان ..
فعادت بي الذكرى إلى ايام خلت
تذكرت اباسلمان الشجاع .. الكريم .. الخلوق .. صاحب الأبتسامة الدائمة
تذكرت تقصيري معك .. ومع والدي واخواني الغالين وكيف للدنيا ان تباعد بين الأخوة
تذكرت الكثير ولكن ...
رحلت يااباسلمان وتركتنا لكل ذلك
رحمك الله رحمة واسعة وغفر لك واسكنك الفردوس الأعلى
الف شكر لك اخي الغالي بريماكس على ماسطرته من كلمات وعلى التوقيع الغالي
تقبل تحياتي وتقديري ,,,,,
بريماكس
01-01-06, 02:11 pm
الفاضل (شخصية)
أهلا و مرحباً بك ..
شعورك رااائع .. و جميل
و هذا يدل على أخوة المؤمن الحقة .. إذا اشتكى منه عضوا تداعي له كافة الجسد بالسهر و الحمى
.
.
و أشكرك على تعاونك في وضعك التوقيع كتوقيع لك ..
.
.
بريماكس
بندر الحمر
01-01-06, 03:36 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رحمك الله يا أبا سلمان وأسكنك الجنان
وعوض أهلك الرب المنان من ما في الدنيا إلى دار الجنان
وها أنت يشار عليك بالبنان بالدعاء بسكنى الجنان
فالله أسأل أن يعوض أبنائك بالحنان وبعدها بلقياك في الجنان
عند مليك مقتر منان وإلى جنة الجنان يا أبوسلمان
شكرا لك بريماكس
ثامر الناصر
01-01-06, 03:42 pm
شكرا لك بريماكس ..
الحقيقة ان العين لتذرف على فقدان هؤلاء المساكين بيدي الظلمة والمجرمين
وكما تكلم بها الناس من الاسى والحزن والدموع لابيه المكلوم فان العين لتدمع من جراء هذا الموقف وانا لم اشاهده لكن من كلام الناس
ونتقدم بالعزاء لاسرتهم ونقول لهم اصبروا واحتسبوا هذا الرجل الذي الكل يمدح فيه رحمه الله
شكرا لك اخي على مشاعرك تجاه الفقيد
ودمتمـ
خـــــــــــــــالـــــــــد
01-01-06, 04:16 pm
رحمه الله وتقبله من الشهداء
نتقدم بالعزاء لاسرته و نسال الله ان يجبر مصابهم و يرسل عليهم الصبر والسوان
ابكيتنا يابريماكس
الناقد ولد علي
01-01-06, 05:13 pm
رحمك الله ابا سلمان وغفرالله لك واسكنك فسيح جناته ....اللهم آمين
ام المقداد
01-01-06, 05:25 pm
رحمه الله
اللهم ابدله خيراً
واجعل قبره روضه من رياض الجنه
اللهم واخلف على اولاده بالصلاح والهدايه
والتوفيق بالدنيا والآخره :e7:
أبو سلمان قُتل بيد الغدر
قٌتل في مدينة الحجاج
في مهمة خدمة ضيوف بيت الله الحرام!!
و بعدها .. هل سنتعاطف مع تلكم الفئة الضالة .. !
التي تتوحش بالجهاد غطاء لجرائمها ..
من جد أي أحد يتعاطف معهم بعد الشهيد إن شاء الله عبدالرحمن يستحق أن يكفن مع من مات منهم
بريماكس
02-01-06, 09:40 am
الفاضل : الرمادي
أهلا و سهلا بك .
يبدو أنك أكثر واحد هنا يستحق العزاء ..
فأحسن الله عزائك ..
و حروف ردك يحمل شيئا من مشاعر قلبك الصادق
.
.
غفر الله له ..
و حفظ الله علينا أمننا ..
و أشكرك على مداخلتك الرائعة ..
و على وضعك للتوقيع
.
.
دمت في حفظ الله
.
.
بريماكس
بريماكس
02-01-06, 09:52 am
الفاضل : فيمتو
أهلا و سهلا بك يا غالي
.
.
أبا محمد .. أسال الله أن يجيب دعائك
و أن يعوض أبناء الفقيد خيراً في ابيهم الذي أغتالته أيدي الجريمة
.
.
شكرا جزيلاً لك يا صديقي على الحضور ..
و كنت أتمنى أن تكون قد وضعت التوقيع أنت أيضاً ..
.
.
و السلام عليكم
.
.
بريماكس
بريماكس
02-01-06, 10:38 am
العزيز : سلطانكوا المغترب
أهلا و سهلا بك .. يا عزيزي
.
.
شكرا لك على حضورك
و رحم الله الفقيد .. و أسكنه فسيح الجنان
.
دمت في خير و عافية
و السلام عليك
.
.
بريماكس
اللهم ارحم عبدك عبدالرحمن القضيبي
اللهم احمنا من الفتن
بريماكس
04-01-06, 11:34 am
خــــــالـــــــد
نسأل الله أن يجبر عزاء الأم المكلومة ..
و الأب المفجوع ..
و إلا حنا .. سوف تنسينا الأيام الحادثة بتفاصيلها ..
و يبقى أن الله يحصيها .. و الجزاء يوم الحساب ..
.
.
( لئن تهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من قتل أمرء مسلم)
.
.
شكرا خالد
.
.
بريماكس
بريماكس
04-01-06, 12:09 pm
عيال علي
آمين .. آمين
اللهم أستجب داعئنا ..
و أغفر لفقيدنا ..
يا رب العالمين ..
.
.
بريماكس
بريماكس
04-01-06, 12:43 pm
ام المقداد ..
اللهم أمين .. أمين ..
الله يستجب دعائك ..
و يخلف الله عليه من بعده أبن صالح يدعو له ..
.
.
شكرا أختي الفاضلة .ز
.
.
بريماكس
بريماكس
04-01-06, 01:03 pm
الفاضلة .. شقردية
.
.
رحم الله الشهيد بإذن الله أبو سلمان و غفر له ..
.
.
عاد لا تكوني طرفاً آخر من الإرهاب ..
بمقولتك :
من جد أي أحد يتعاطف معهم بعد الشهيد إن شاء الله عبدالرحمن يستحق أن يكفن مع من مات منهم
ما رأيك .. بالحوار الهادئ
الذي يجعل الفكرة تغوص في فكر المقابل حتى تترسخ و يغير قناعاته ..
شكرا جزيلاً لك ..
..
بريماكس
أخي بريماكس /
كنت أنظر إلى تواقيعكم وأنا في غاية العجب ....
حتى اتضح لي من قبل بعض الأخوة ...
الله ارحمه وفي الجنة أدخله ...
فصبر جميلاً والله المستعان ...
هذه مشاركة أحببت أن أضعها :
حكم قتل رجال الأمن وغيرهم من الآمنين
د. نايف بن أحمد الحمد
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) (آل عمران:102) (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) (النساء:1) ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً) (الأحزاب:71) اللهم صلِّ وسلِّم وزد وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فقد وقعت حادثة منكرة قبل أيام قام بها بعض الجهلة وهي الاعتداء على رجال الأمن حيث قُتل منهم خمسة وهم يؤدون عملهم في حفظ الأمن , ولا شك أن هذا العمل منكر ومحرم بأدلة شرعية مشهورة ومعروفة , إننا إذا رأينا أين وقعت تلك الحوادث ؟ نجدها قد وقعت في بلد آمن يحكم شرع الله تعالى في شئونه , ومَن الذي قُتل غدرا وظلما ؟ إنهم عدد من رجال الأمن الذي يبذلون الغالي والنفيس لحفظ الأرواح والأموال ويسعون جاهدين لمكافحة الجريمة واستتباب الأمن أهكذا يعاملون ؟ وهكذا يُشكرون ؟ إننا بالرجوع لما جاء في الكتاب والسنة من آيات وأحاديث نجد أن هذا العمل من كبائر الذنوب وقد توعد الله تعالى مرتكبه بعقوبات عظيمة منها :
أولا : قال الله تعالى ( وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً) (النساء:93) فتأمل هذه العقوبات التي ذكرها الله جل جلاله ( خلود في جهنم - وغضب الجبار عليه -ولعنه له – والعذاب العظيم ) إن هذه العقوبات لا تكاد تجدها مجتمعة في ذنب واحد فكيف وقد توعد الله تعالى من قتل مؤمنا متعمدا بها لذا ذهب ابن عباس --رضي الله عنه-- إلى أن القاتل عمدا لا توبة له فعن سالم بن أبي الجعد قال : سئل ابن عباس عن قاتل مؤمن متعمدا ؟ قال ( فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ) الآية قيل له : أرأيت له إن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى ؟ قال ابن عباس : أنى له الهدى قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( ثكلته أمه قاتل مؤمن متعمدا يجىء يوم القيامة حاملا رأسه بإحدى يديه يلزم صاحبه باليد الأخرى تشخب أوداجه في قبل عرش الرحمن جل وعز يقول سل هذا فيم قتلنى ) والذي نفسي بيده لقد نزلت وما نسخها من آية حتى قبض نبيكم -صلى الله عليه وسلم- وما أنزل بعدها من برهان . رواه أحمد 1/240 والنسائي (3999) وعبد بن حميد (680) واللفظ له .
ثانيا : قال تعالى ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً) (الفرقان:69)
ثالثا : أن قتل المسلم من الموبقات والمهلكات
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ( اجتنبوا السبع الموبقات ) قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال ( الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات ) رواه البخاري ( 2615)ومسلم (89)
رابعا : أن من قتل نفسا بغير حق فكأنما قتل الناس جميعا :
قال تعالى ( مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ) (المائدة:32).
خامسا : زوال الدنيا عند الله تعالى أهون من قتل المسلم
عن عبد الله بن عمرو عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ( لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل رجل مسلم ) رواه النسائي (3987) وابن ماجه قال البوصيري : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . ا.هـ مصباح الزجاجة (933) وحسنه المنذري في الترغيب والترهيب 3/201 فتصور أخي الكريم زوال الدنيا كلها وأهون وأيسر من قتل مسلم واحد ألا تدرك معي عظم هذا الذنب . قال ابن العربي رحمه الله تعالى " ثبت النهي عن قتل البهيمة بغير حق والوعيد في ذلك فكيف بقتل الآدمي فكيف بالمسلم فكيف بالتقي الصالح " ا.هـ فتح الباري 12/189فيض القدير 4/506
بل جاء في رواية البراء بن عازب -رضي الله عنه- (لزوال الدنيا أهونُ على الله من قتل مؤمن بغير حق، ولو أنَّ أهلَ سماواته وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار ) رواه الأصبهاني (صحيح الترغيب والترهيب 1/629)
سادسا : لعظم هذا الذنب فإنه أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فيما يتعلق بحقوق العباد فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ( أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء ) رواه البخاري ( 6471)ومسلم ( 1678) .
سابعا : أنه لا يقدم على هذا العمل من وقر الإيمان في قلبه
عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ( من حمل علينا السلاح فليس منا ) رواه البخاري ( 6480) فهذا الوعيد لمن حمل السلاح فكيف بمن باشر القتل قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله تعالى" وكذلك قوله (من غشنا فليس منا ومن حمل علينا السلاح فليس منا ) كله من هذا الباب لا يقوله إلا لمن ترك ما أوجب الله عليه أو فعل ما حرمه الله ورسوله فيكون قد ترك من الإيمان المفروض عليه ما ينفى عنه الاسم لأجله فلا يكون من المؤمنين المستحقين للوعد السالمين من الوعيد "ا.هـ مجموع الفتاوى 7/41
ثامنا : أن وقع في ذلك فقد ضيق على نفسه رحمة الله تعالى
عن ابن عمر -رضي الله عنهما- قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ( لا يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما ) رواه البخاري ( 6469) قال ابن العربي –رحمه الله تعالى- " الفسحة في الدين سعة الأعمال الصالحة حتى إذا جاء القتل ضاقت لأنها لا تفي بوزره والفسحة في الذنب قبوله الغفران بالتوبة حتى إذا جاء القتل ارتفع القبول " ا.هـ فتح الباري 12/188 عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال : ( إن من ورطات الأمور التي لا مخرج لمن أوقع نفسه فيها سفك الدم الحرام بغير حله ) رواه البخاري ( 6470) والورطات " جمع وَرْطة بسكون الراء وهي الهلاك يقال وقع فلان في ورطة أي في شيء لا ينجو منه " فتح الباري 12/188 .
تاسعا : أن حرمة المسلم أعظم عند الله من حرمة الكعبة
عباد الله لا يخفى على أحد من المسلمين حرمة الكعبة المشرفة أتدري أن حرمة دم المسلم عند أعظم من حرمتها فلو رأينا رجلا يهم بهدم الكعبة لقامت قيامتنا غيرةً على بيت الله الحرام فكيف ونحن نرى من يقتل أبناء المسلمين فقد نظر ابن عمر -رضي الله عنه- يوماً إلى الكعبة فقال: ( ما أعظمك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة عند الله منك ) رواه الترمذي (2032) وحسنه .
عاشرا : أن الكافر في أرض المعركة إذا نطق بالشهادة حرم قتله مع أن ظاهره إنما نطق بها خوفا من القتل :
عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه-قال : بعثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى الحرقة ، فصبحنا القوم فهزمناهم ، ولحقت أنا ورجل من الأنصار رجلاً منهم ، فلما غشيناه قال : لا اله إلا الله ، فكفَّ الأنصاري فطعنته برمحي حتى قتلته ، فلما قدمنا بلغ النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقال ( يا أسامة أقتلته بعدما قال لا اله إلا الله ) ، قلت : كان متعوذاً ، فما زال يكررها حتى تمنيت أنى لم أكن أسلمت قبل ذلك اليوم. رواه البخاري (4021) ومسلم (96) وفي لفظ لمسلم فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم – ( أقال لا إله إلا الله وقتلته ) ؟ قال : قلت يا رسول الله إنما قالها خوفا من السلاح . قال : ( أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا ) قال النووي -رحمه الله تعالى- " فيه دليل للقاعدة المعروفة في الفقه والأصول أن الأحكام يعمل فيها بالظواهر والله يتولى السرائر " ا.هـ شرح مسلم 2/107 . ومما جاء في قرار لهيئة كبار العلماء تعليقا على هذا الحديث : " وهذا يدل أعظم الدلالة على حرمة الدماء، فهذا رجل مشرك، وهم مجاهدون في ساحة القتال، لما ظفروا به وتمكنوا منه؛ نطق بالتوحيد، فتأول أسامة -رضي الله عنه- قتله على انه ما قالها إلا ليكفوا عن قتله، ولم يقبل النبي -صلى الله عليه وسلم- عذره وتأويله ، وهذا من أعظم ما يدل على حرمة دماء المسلمين وعظيم جرم من يتعرض لها " ا.هـ
أما ما يتعلق بحكم إيواء المحدثين
فاسمع أخي الكريم للحديث الذي رواه أمير المؤمنين علي –رضي الله عنه- قال : قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم-( لعن الله من آوى محدثا ) رواه مسلم (1978) وعنه -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ( المدينة حرم ما بين عائر إلى كذا من أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يُقبل منه صرف ولا عدل ) رواه البخاري (1771) قال الحافظ ابن حجر - رحمه الله تعالى – " وفيه أن المحدث والمؤوي للمحدث في الإثم سواء والمراد بالحدث والمحدث الظلم والظالم على ما قيل أو ما هو أعم من ذلك " ا.هـ فتح الباري 4/84 وقال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله تعالى- " ومن آوى محاربا أو سارقا أو قاتلا ونحوهم ممن وجب عليه حد أو حق لله تعالى أو لآدمي ومنعه ممن يستوفي منه الواجب بلا عدوان فهو شريكه في الجرم وقد لعنه الله ورسوله روى مسلم في صحيحه عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم – ( لعن الله من أحدث حدثا أو آوى محدثا ) وإذا ظفر بهذا الذي آوى المحدث فإنه يطلب منه إحضاره أو الإعلام به فإن امتنع عوقب بالحبس والضرب مرة بعد مرة حتى يمكن من ذلك المحدث كما ذكرنا أنه يعاقب الممتنع من أداء المال الواجب فما وجب حضوره من النفوس والأموال يعاقب من منع حضورها ولو كان رجلا يعرف مكان المال المطلوب بحق أو الرجل المطلوب بحق وهو الذي يمنعه فإنه يجب عليه الإعلام به والدلالة عليه ولا يجوز كتمانه فإن هذا من باب التعاون على البر والتقوى وذلك واجب بخلاف ما لو كان النفس أو المال مطلوبا بباطل فإنه لا يحل الإعلام به لأنه من التعاون على الإثم والعدوان بل يجب الدفع عنه لأنه نصر المظلوم واجب " ا.هـ السياسة الشرعية /67 مجموع الفتاوى 28/323 لذا الحذر الحذر من إيواء المحدثين بل الواجب نصحهم وإرشادهم ودلالتهم إلى الطريق المستقيم ومن تلبَّس بشيء من ذلك فالواجب عليه تسليم نفسه لولاة الأمر وليعلم أن ذلك خير له من التمادي في الباطل فالرجوع إلى الخير خير وأبقى فلعل الله تعالى أن يكرمه بتوبة نصوح تكفر عنه ما اقترفت يداه قال تعالى ( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً) (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً (69)إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً) (الفرقان:70) .
وأختم بأمر مهم وهو أن بعض الغيورين -وفقهم الله تعالى- يظنون أن من حقهم إقامة الحدود سواء بالقتل أو غيره ولا شك أن هذا مخالف لهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- ففي قصة حاطب -رضي الله عنه- عندما خاطب أهل مكة يخبرهم بخروج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لحربهم وهذا بلا شكك ظاهره خيانة لله ورسوله حتى قال عمر –رضي الله عنه- "يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق " فقال له النبي –صلى الله عليه وسلم ( إنه قد شهد بدرا وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال " اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ") رواه البخاري (2845) ومسلم (2494) فهنا نلاحظ أن عمر –رضي الله عنه-قد استأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قتله ولم يبادر إلى تطبيق الحكم الشرعي الذي ظنه وهو قتل المرتد مما يدل على أن إقامة الحدود منوط بولي الأمر لكونه أعلم بشروط إقامتها وانتفاء الموانع ولا أعلم حادثة واحدة قام فيها صحابي بقتل رجل بدون إذن النبي –صلى الله عليه وسلم- مع وجود المنافقين في عهده وقد نزلت فيهم آيات كثيرة وقد أخبر النبي –صلى الله عليه وسلم- حذيفة بن اليمان بأسمائهم ولو أن إقامة الحدود منوطة بعامة الناس لقتل بعضهم بعضا وكل مَن وقع بينه وبين أحد خصومة أو نزاع بادر بقتله مدعيا أنه رأى المقتول مرتكبا لما يوجب قتله من سب أو استهزاء أو زنا وغيرها من موجبات القتل ولانتشر بسبب ذلك الخوف والقتل وانعدم الأمن الذي حفظه من مقاصد الشريعة .
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين اللهم آمنا في دورنا وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا اللهم من أراد بلادنا أو بلاد المسلمين بسوء فأشغله بنفسه ورد كيده في نحره اللهم وتقبل من قضى من رجال الأمن شهداء واغفر لهم وارحمهم واخلف على ذويهم خيرا منهم اللهم ورد ضال المسلمين إليك ردا جميلا اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الصافات:182)
كتبه : د. نايف بن أحمد الحمد
تحريرا في 28/11/1426هـ
الف شكر لك اخي الغالي بريماكس على ماسطرته من كلمات وعلى التوقيع الجميل
ورحم الله أبا سلمان رحمةً واسعة وأسكنه الله فسيح الجنان
ونحسبه والله حسيبه أنه قد نال الشهادة في سبيل الله
بسم الله الرمحن الرحيم
اخي الفاضل / بريماكس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
حمل البريد عنوانك الرائع المنتقى ...( عندما يبكي الرجال .. والد "القضيبي" كمثال ! )
كثيرا ماتحاشية التطرق الى هذا الموضوع ولكن مقالتك حركت الكامن مني ,,,
لنعيد الامور الى اصلها ... ومنشأها الفعلي ...
القاتل والمقتول من ابناءنا ,,, الخطأ والصواب نتائجه حتميه ...
= رجل الامن ...
- وجد لحمايتنا ... اسسته الدوله لهدف معين و لمواجهة الاخطار ويعلم
انه سيتعامل مع المنحرفين بجميع شرائحهم ,,, وهؤلاء لايحملون الزهور ...؟؟؟
= الجهاديين ... (لي تحفظ على الاسم ) .؟؟؟
- أسستهم الدوله وبمساعدة جهات اخرى بحكم المصلحه وبحجة الدفاع عن الثغور
الاسلاميه ,,,
- أنتفت الحاجة اليهم ... ولم يسقبلوا استقبال المنتصرين ...تشردوا والقي بهم في
مزابل التاريخ واصبحوا عبئ على المجتمع ,,,
- تحولوا الى دموويين من ساحات الوغى و القتال وما يتمخض عنها من تعاليم حربيه
وتوجيه خاطئ اوغرت صدورهم ...
- علموا متأخرين انه تم الضحك على ذقونهم ولم يكونوا سوى مرتزقة مدفوعي الاجر ,,
- جاء الوقت للانتقام واسترداد الكرامه ... من ...من سينتقمون ... ؟؟؟
هم انفسهم لايعلمون من غريمهم فهم كثر ,,,
ومقومات الانتقام متوفره بإتقان ... والمغرضين كثر ,,,
من المسسسسسسسسسسسسسسسؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ ووووووو ل ل ل ل ل ل ل ل
والخسرانين نحن في النهايه ,,,
وختاما ... نقول للمسؤولين عن هذه الجريمه ( الفيل الصفير الحلو كبر وكسر البيت )
و ( خبزا خبزتيه يالرفلى كوليه )
هذه الحقيقه التي نحاول تجاهلها ... والخطر لازال قائما ... حسبنا الله ونعم الوكيل ,,,
والله يرحمنا برحمته ... آمين ,,,
المجمعة ديرتي
07-01-06, 01:08 pm
الناس شهود الله فى ارضة
انظر الى الصورة وتعرف اي بطل لقي وجه ربة واي بطل استشهد
http://www.l22l.com/uploads/a7e9fd3ae5.jpg
رحمك الله يا عبد الرحمن الصالح وغفرلك واسكنك فسيح جناته
أحسن الله عزاء رجال أمننا البواسل في فقد واحد من اشجعهم وأكرمهم واحسنهم خلقاً ..
ورحمك الله ابا سلمان وغفرالله لك واسكنك فسيح جناته ....
اللهم آمين
بريداوي2005
07-01-06, 03:35 pm
سلام عليكم
شخباركم اعضاء وزوار المنتدى
هذه عبارة عن كلمات أتمنى أن تحوز على إعجابكم... بالفعل أعجبتني فأحببت أن أشارككم بها... فما رأيكم يا ترى بها؟؟؟
ان كلمات الحب اجمل من الحب ..........
اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم .........
الغيرة مسألة كرامة وليست مسألة حب
اننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن احداً لايذكرنا بها
المرأة التي تحب زوجها تحب ان تراه على الدوام سعيداً
تصبح الحياة قاتمة ، اذا انعدم الحب
شيئان يفسـدان الحب .. الصمت والاهمال
حياة بلا أصدقاء لاحياة
لايستطيع انسان مهما بلغت ثروته ان يشتري شبابه الذي راح
لاشيء يرفع قدر المرأة كالعفة
لا تطلب من المرأة ان تحبك .. اجعلها تحبك
المرأة العاقلة هي التي تزن الرجال بالأعمال لا بالمال
الأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل
إخوان السوء كالنار يحـرق بعـضـها بـعـضاً
القطرات القليلة تصنع جــدولاً
أعـظم المصائب عـدم القـدرة على تحـمل المصائب
أدب القلب أفضـل كثيراً من أدب اللـسـان
الـناس سـواء ، فإن جاءت المحـن تباينــوا
ليس الفخـر في أن تقهر قـوياً ، بل أن تنصـف ضـعيـفاً
أن تمنعه من السقـوط أفـضـل من مساعـدته بـعـد الـسقـوط
من لم يحتمل ذل التعلم ساعة ، بقى في ذل الجهل أبدا
لن يعطيك أحــد فرصة أخرى : أعطها لنفسك
حـب الـعـائلة مصـدر حـب الوطـن
تتغير حياتك اذا غيرت تفكيرك
بريداوي2005
07-01-06, 03:39 pm
رحمك الله يا ابا سلمان وادخلك فسيح جناته
اللهم اغفره وارحمه امين
للتواصل
m555m555m5@hotmail.com
محروم بريده
07-01-06, 05:21 pm
جزاك الله خير أخي ..ورحم الله اباسلمان ..وتقبله ان شاء الله من الشهداء
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل / بريداوي 2005
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
حمل البريد مداخلتلك الجميله و اعجبتني وطوبى لك ان اخرجتنا من اجواء
المجازر العائليه الوهميه التي نحن ابطالها ... والغرباء يتفرجون ...؟؟؟؟؟؟؟
ويسعدني جدا معارضتك لنضفي لها جوا مغايرا يدعوا للمتابعه ...
= المعارضه :-
ان كلمات الحب اجمل من الحب ..........
= الحب هو المولد الحقيقي للكلمات ... الا اذا كان الحب للوصول لهدف (؟؟؟؟؟)
اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم .........
= المخطئ هو الذي يحتاج الى كلمات الاعتذار ,,,
الغيرة مسألة كرامة وليست مسألة حب
= الغيره انانية ... لان النظر الى الشئ حق مكتسب ... لاحد يبحث عما تخبئ,
اننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن احداً لايذكرنا بها
= لااخطاء اذا لم تتعارض مع العرف والدين وعدم ذكرها ينفي اتعتبارها اخطاء ...
المرأة التي تحب زوجها تحب ان تراه على الدوام سعيداً
= ربما تحب ان تراه سعيدا ... حتى لايمارس حقوقه كا ( سي السيد ) ,,,
تصبح الحياة قاتمة ، اذا انعدم الحب
= تصبح قاتمه اذا انعدمت الكماليات ( ومن شبع تبيصر ) لانه اذا دخل الفقر
من الباب ... هرب الحب من الشباك ...؟؟؟؟؟؟؟
شيئان يفسـدان الحب .. الصمت والاهمال
= وانت الصادق الفقر وشين النفس ... حتى الاولاد يفسدهم الصمت والاهمال
حياة بلا أصدقاء لاحياة
= احيانا .!!! الوحده خير من جليس السوء ...؟؟؟
لايستطيع انسان مهما بلغت ثروته ان يشتري شبابه الذي راح
= والله اذا شفت الفنانه صباح ؟؟؟ بديت اشك بكلامك ,,,
لاشيء يرفع قدر المرأة كالعفة
= العفه وراتب محترم ومركز زين ومتطلبات الحديث الشريف الثلاثه ,,,
لا تطلب من المرأة ان تحبك .. اجعلها تحبك
= وشلون مافهمت ؟؟؟ هذا كلام علاقات عامه ... الاكل موجود عند اهلها ,,,
المرأة العاقلة هي التي تزن الرجال بالأعمال لا بالمال
= لذلك المرأه العاقله عمله نادرة الوجود , والاعمال وشي, وهي ببيتها ماتشوف
الأدب الكثير مع العلم القليل خير من العلم الكثير مع الأدب القليل
= الأدب الكثير مع العلم القليل يتحول الى مسخره امام المتلقين والعكس
صحيح اذا كان يطلع بالتلفزيون ويقول اللي يبون ...؟؟؟
إخوان السوء كالنار يحـرق بعـضـها بـعـضاً
= عندك تعريف محدد للسوء ... ولا النار نعرفه ...!!!!
القطرات القليلة تصنع جــدولاً
= والنار من مستصغر الشرر ... والسيل اوله قطره ,,,
والاسره(10 ) افراد نتاج لقاءات بيولوجيه مفرحه ... تولد متشردين ...؟؟؟
أعـظم المصائب عـدم القـدرة على تحـمل المصائب
= اعظم الامراض عدم القدره على تحمل الألم ....
أدب القلب أفضـل كثيراً من أدب اللـسـان
= وهل شققت عن صدورهم ... لسانه وسخ بس قلبه ابيض ... سواليف
الـناس سـواء ، فإن جاءت المحـن تباينــوا
خزااببه \\\\ي أن تقهر قـوياً ، بل أن تنصـف ضـعيـفاً
أن تمنعه من السقـوط أفـضـل من مساعـدته بـعـد الـسقـوط
من لم يحتمل ذل التعلم ساعة ، بقى في ذل الجهل أبدا
لن يعطيك أحــد فرصة أخرى : أعطها لنفسك
حـب الـعـائلة مصـدر حـب الوطـن
تتغير حياتك اذا غيرت تفكيرك
شكلنا العنوان اللي معنا غلط ...!!! مهوب منتدى الخاطره والقصه القصير
يوسف محمد
09-01-06, 08:31 pm
بسم الله الرمحن الرحيم
= الجهاديين ... (لي تحفظ على الاسم ) .؟؟؟
- أسستهم الدوله وبمساعدة جهات اخرى بحكم المصلحه وبحجة الدفاع عن الثغور
الاسلاميه ,,,
- أنتفت الحاجة اليهم ... ولم يسقبلوا استقبال المنتصرين ...تشردوا والقي بهم في
مزابل التاريخ واصبحوا عبئ على المجتمع ,,,
- تحولوا الى دموويين من ساحات الوغى و القتال وما يتمخض عنها من تعاليم حربيه
وتوجيه خاطئ اوغرت صدورهم ...
- علموا متأخرين انه تم الضحك على ذقونهم ولم يكونوا سوى مرتزقة مدفوعي الاجر ,,
- جاء الوقت للانتقام واسترداد الكرامه ... من ...من سينتقمون ... ؟؟؟
هم انفسهم لايعلمون من غريمهم فهم كثر ,,,
ومقومات الانتقام متوفره بإتقان ... والمغرضين كثر ,,,
من المسسسسسسسسسسسسسسسؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ ووووووو ل ل ل ل ل ل ل ل
والخسرانين نحن في النهايه ,,,
وختاما ... نقول للمسؤولين عن هذه الجريمه ( الفيل الصفير الحلو كبر وكسر البيت )
و ( خبزا خبزتيه يالرفلى كوليه )
هذه الحقيقه التي نحاول تجاهلها ... والخطر لازال قائما ... حسبنا الله ونعم الوكيل ,,,
والله يرحمنا برحمته ... آمين ,,,
لالالا ، ما تقوله / تقولينه ، من كلام هنا ، هو تريد بوعي أو بغيره ، لعبارات حاقدة وغير نزيهة من الممكن أن نسمعها من قناة الجزيرة ، أو جريدة عبد الباري عطوان ، أو أي منبر قومي تعيس ، يتمسك في أذيال التيار الإسلامي لتصفية الحسابات مع الرأسمالية ، وللمزايدة الفجة في هذا الإطار 0
تتحدث عن الجهاديين ( كما تسميهم أنت وسعد فقيه ) على أنهم أرسلوا إلى أفغانستان وبعد انتهاء الحرب ، جرت مطاردتهم والتنكيل بهم ، ولذلك كان لابد لهم من الانتقام ، وهذه السيناريو التبريري مضحك ومتهالك ، فالذين ذهبوا للجهاد الأفغاني لم يأتوا من كواكب أخرى ، هم أبناءنا وإخوتنا وجيراننا ، وشخصيا – اقسم بالله العظيم في مساء يوم عرفة – أنني أعرف أكثر من شخص في الجيش والأمن العام ومراكز الهيئات بل وحتى في القضاء ، ذهبوا للجهاد وعادوا وانخرطوا في مجتمعهم ولم يواجهوا أي مشكلة أو تنغيص في أعمالهم أو أسرهم ، بل إن بعضهم ، كما ذكرت قضاة شرعيون 00 فرجاء كفوا عن هذه التبريرات الجوفاء لأشخاص جبلوا على الإجرام واستحلال الدماء ، والخروج على إجماع الأمة ، وإلا فأنه سيسعهم ماوسع الآخرين من زملائهم لو أنهم ابتغوا الطريق الصحيح 0
لكنه الشيطان الذي يرسم لهم طريق الهاوية، والعياذ بالله 0
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل / يوسف محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
لالالا ، ما تقوله / تقولينه ، من كلام هنا ، هو تريد بوعي أو بغيره ، لعبارات حاقدة وغير نزيهة من الممكن أن نسمعها من قناة الجزيرة ، أو جريدة عبد الباري عطوان ، أو أي منبر قومي تعيس ، يتمسك في أذيال التيار الإسلامي لتصفية الحسابات مع الرأسمالية ، وللمزايدة الفجة في هذا الإطار 0
-------------------------------------------------------
ماتقول ... كلام انشائي جميل ( لكن اجوف ) عبارات اكبر من حجم الموضوع
لكن ينفع باحد القنوات التعيسه (مدفوعة الثمن ) وعلى فكره هونوا مايعطون
قروش عليه هالحين ...واحتمال ينفع قبل التسعينات اما مع ثورة المعلومات
فقد تجاوزهم الزمن ... ذكرتني بالمذيع ( احمد سعيد ) ايام النكسه ,,,
---------------------------------------------
تتحدث عن الجهاديين ( كما تسميهم أنت وسعد فقيه ) على أنهم أرسلوا إلى أفغانستان وبعد انتهاء الحرب ، جرت مطاردتهم والتنكيل بهم ، ولذلك كان لابد لهم من الانتقام ، وهذه السيناريو التبريري مضحك ومتهالك ، فالذين ذهبوا للجهاد الأفغاني لم يأتوا من كواكب أخرى ، هم أبناءنا وإخوتنا وجيراننا ، وشخصيا – اقسم بالله العظيم في مساء
------------------------------------------------------
1- شكلك ضعيف بالقراءه اواحد يمليك ... وش العباره تقول :-
= الجهاديين ... (لي تحفظ على الاسم ) .؟؟؟
2- اما د. سعد الفقيه ... خبل سايح ... وربعه واجد ولايعرف يقول مثل هالكلام ,,,
----------------------------------------------------
من قال كوكب اخر...؟؟؟ ( القاتل والمقتول من ابناءنا ,,, )....؟؟؟
تبي تقنعني انك ماقريتها ...
----------------------------------------------------
أنني أعرف أكثر من شخص في الجيش والأمن العام ومراكز الهيئات بل وحتى في القضاء ، ذهبوا للجهاد وعادوا وانخرطوا في مجتمعهم ولم يواجهوا أي مشكلة أو تنغيص في أعمالهم أو أسرهم ، بل إن بعضهم ، كما ذكرت قضاة شرعيون
---------------------------------------------------
وانا اعرف بالديوان الملكي ... لكن التعساء اللي يبيعون عسل وتمر ومسابح
ودهن عود ... ياهداك الله ماتجوز عن السواليف اللي ماخوذخيرة...
انت وانا نعرف انواع الجهاديين وما يعانونه هم واسرهم واقربائم واصدقائهم ,,,
لكن ربك مايدق بعصا ... وكما تدين تدان ... وكل افه مصلط الله عليه آفه ...
شف امريكا تشق وتخيط ... شالت البراء والولاء وممنوع كلمة الجهاد حتى بالسياق
العام وتقارب الاديان واخواننا الشيعه واصدقائنا اهل الكتاب .... اازيدك ..؟؟؟؟؟
--------------------------------------------------------
00 فرجاء كفوا عن هذه التبريرات الجوفاء لأشخاص جبلوا على الإجرام واستحلال الدماء ، والخروج على إجماع الأمة ، وإلا فأنه سيسعهم ماوسع الآخرين من زملائهم لو أنهم ابتغوا الطريق الصحيح 0
--------------------------------------------------------
كلا منا يسبح بفلك .!!!!
اللي تتكلم عنهم هؤلاء سقيط جمعوهم من قاع المجتمع ...وخريجوا السجون
وعند انتفاء الحاجه اليهم تشرذموا وانشقوا الى جزئين لتدمير البلاد وايذاء العباد ...
1- الجزء الاول :- يملك مقومات الاجرام المنظم وبدعم من جهات كلنا نعرفعها ...
2- الجزء الثاني :- ممارسه عليه الساديه لفتره ومنبوذ من المجتمع ...
والان يتشفي بالمجتمع وبحصانه ... واساءوو الى الحسبه ورجالاتها العظام
الذين يرجون ماعند الله ...
وماهكذا تورد الابل يا صديقي يوسف محمد ...
الحقيقه مرة والواقع امر ... اكثر من الدعا ء ولا تنساني ...
وكل عام والجميع بخير ... عيدكم مبارك ...
ملاحظه / اعتقد انك مزاعل البسمله والسلام ... اواننا مانستاهل ...!!!!!!!
يوسف محمد
16-01-06, 12:16 am
آسف يا لالا والله العظيم آسف 00
للتو أنتبهت الى أنك من الامارات الشقيقة ، يعني تتكلمين من وراء الحدود 00
عى طول ذكرت ضاحي خلفان الله يذكره بالخير اللي طلع قبل اسبوعين في قناة العربية ، ويقول أنه راح يقيم دعوى على اصحاب القنوات الفضائية الهابطة (!!) أبو ( مش عارف مين ) ناسي أنه المسؤول عن حفظ الامن لمجاميع من بائعات الهوى في مواخير دبي 00!
بالتأكيد من حقه أن يقاضي هذه القنوات فصاحب مهنتك هو عدوك 0
خليكم في جهادياتكم أما جهاديينا فلهم رجال لاتعرفونهم0
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز / يوسف محمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
اولا = وين ( بسم الله ) و ( السلام ) ... ولا ماتبي الاجر ... هذا وانا مذكرك ...!!!
= آسف يا( لالا ) والله العظيم آسف 00
+ وبعدين اسمي ناقص وحده ( لا ) اخاف محتاجه ... تراك تستاهل ,,,
= للتو أنتبهت الى أنك من الامارات الشقيقة ، يعني تتكلمين من وراء الحدود 00
+ صدقت انا من دبي بيتنا بين ( جفر الحمد و النقيعه ) اللي بأخر شارعنا برج العرب,,
= على طول ذكرت ضاحي خلفان الله يذكره بالخير اللي طلع قبل اسبوعين في قناة العربية ، ويقول أنه راح يقيم دعوى على اصحاب القنوات الفضائية الهابطة (!!) أبو ( مش عارف مين ) ناسي أنه المسؤول عن حفظ الامن لمجاميع من بائعات الهوى في مواخير دبي 00!
+ طيب وش اللى دراك انه فيه مجاميع من بائعات الهوى ( اعترف احسن لك ) ...؟؟؟
= بالتأكيد من حقه أن يقاضي هذه القنوات فصاحب مهنتك هو عدوك 0
+ طيب حنا وش يهمنا ( طاربهم ابليس ) ...؟؟؟ والا أنت يهمك احد المهنتين ...؟؟؟
= خليكم في جهادياتكم أما جهاديينا فلهم رجال لاتعرفونهم0
+ انت موجه الكلام ( لضاحي خلفان ) وانا ماعندي له تلفون او عنوان ...
*** نرجع لموضوعنا :-
هذا الموضوع يغديه ينفعك او تستفيد منه لو شوي ... ولا انت ملزوم بالغثاء ,,,
المداراة لا المداهنة
لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الجليل
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد
فإنَّ من أقوى الأسباب والوسائل التي تساعدُ على تأصيل المفاهيم وإيضاحها، هو التحديد والتحرير، للمصطلحات التي تستخدم وتطلق على مفهومٍ معين، أو موقف محدد، كما أنَّ تحديد الألفاظ والمواضع يساعدُ أيضًا على الفصل في الأمور، وعدم اختلاط بعضها ببعض.
وإنَّ من المصطلحات التي تحتاجُ إلى إيضاحٍ وتحديدٍ وتحرير، هو هذا الموضوع الذي نحن بصدده، ألا وهو تحديد مفهوم المداراة، والمداهنة، والفرق بينهما، وما ينشأ عن كلٍ منهما من مواقف.
ولقد اخترتُ هذا الموضوع وذلك لخطورةِ الخلط بين هذين الأمرين، وما ينشأُ عن ذلك من مواقف عمليةٍ خاطئة، خاصة في هذا العصر الذي من سماته التناقض والاضطراب، وفي مثل هذه الأجواءِ يتعرض المسـلم لكثيرٍ من المواقف، التي تفرضُ عليه المداراة، وقد يقع في المداهنةِ وهو يحسبِ أنها مداراة.
وقد يحصلُ العكس في هذه القضية، حيثُ يوجدُ من يرفض أي أسلوبٍ للمداراة، والتي قد تكون واجبةً في بعض المواقف، ظانًّا أنها مداهنة، ومعلومٌ ما ينشأ من هذا الخلط من مفاسد أو تفويت مصالح.
من أجل ذلك كله وقع الاختيار على هذا الموضوع.
أسأل الله عز وجل أن ينفعنا بما فيه، وأن يفقهنا في ديننا، وأن يؤتنا الحكمة بفضله ورحمته، (( وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً )) .
تعريف المداراة :
بوَّب البخاري- رحمه الله تعالى- في المداراة بابًا كاملاً، في كتاب الأدب وأسماهُ ( باب المداراة مع الناس ).
وذكر الحافظ ابن حجرٍ- رحمه الله تعالى- : (( أنَّ أصلها الهمز لأنَّهُ من المدافعةِ والمراد به الدفع برفق )) [1][1] .
وذكر صاحبُ القاموس المحيط، في معنى درأه : أي جعلهُ درءًا، ودرأه أي دفعه وتدا رأوا: أي تدافعوا في الخصومة.
أما المداهنة:
فقد ذكر الحافظُ ابن حجر- رحمه الله تعالى- أنَّ المداهنة من الدهانِ، وهو الذي يظهرُ على الشيءِ ويسترُ باطنه ) [1][2].
وذكرَ صاحب القاموس المحيط : أنَّها إظهار خلاف ما يضمر.
وبهذا التعريف يتبينُ خطرَ المداهنة، وما تُؤدي إلى ضياعِ الدين كله أو بعضه، وأنَّ في المداراةِ مندوحة عن المداهنة.
وأزيد هذا الأمر إيضاحًا ببعض الآيات من كتاب الله عز وجل، وبعض الأحاديثِ التي حذرت من المداهنة، وأذنت في المداراةِ مع ذكرِ أقوالِ المفسرين والمحدثين حولها.
الأدلة الناهية عن المداهنة
يقول الله عز وجل: (( فَلا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ )) ( القلم:8، 9 ) .
ولعلماء التفسير أقوالٌ مختلفة في معـنى المداهنة، يجمعها معنى واحد كما سيتضحُ ذلك من عرضِ أقوالهم، وأنَّ الاخـتلاف هُنا اختلافُ تنوعٍ لا اختلاف تضاد.
نقـل الـقرطبي- رحـمه الله- في تفسيره عن ابن عباس- رضي الله عنهما- وعطية والضـحاك والسـد ي في قوله تعــالى : (( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ )) ، ودُّوا لو تكفر فيتمادون على كفرهم.
وعن ابن عباس أيضًا: ودُّوا لو ترخص لهم فيرخصون لك.
وقال الفراء والكلبي: لو تلين لهم فيلينون لك.
والإدهان : التلين لمن لا ينبغي له التليين، قاله الفراء .
وقال مجاهد : المعنى ودُّوا لو ركنت إليهم، وتركت الحق فيمالئونك، إلى أن قال. وقال الحسن: (( ودُّوا لو تصانعهم في دينـك فيصانعونكَ في دينهم... إلخ.
ثم قال القرطبي قلت : كُلَّها إن شاءَ الله صحيحة على مقتضى اللغةِ والمعنى، فإنَّ الإدهان : اللينُ والمصانعة، وقيل مُجاملة العدو ممايلته ) [1][3] أهـ.
ويعلق سيد قطب- رحمه الله تعالى- حول هذه الآية فيقول: ((... فهو المساومة إذن، والاعتقاد في منتصفِ الطريق، كما يفعلون في التجـارة، وفـرقٌ بين الاعتقادِ والتجارة كبير، فصاحبُ العـقيدة لا يتخلى عن شيءٍ منها، لأنَّ الصغير منها كالكبير، بل ليس في العـقيدة صغير وكـبير، إنَّها حقـيقةٌ واحدةٌ متكاملة الأجزاء، لا يطـيعُ فيهـا صحابها أحدًا، ولا يتخلى عن شـيءٍ أبدًا، وما كان يمكنُ أن يلتـقي الإسـلام والجـاهلية في منتصفِ الطريق، ولا أن يلتــقيا في أي طــريق )) [1][4] .
يقول الله عز وجل: (( فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِماً أَوْ كَفُوراً)) (الإنسان:24) ، ويقول الله عز وجل : (( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً إِذاً لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً )) (الإسراء:75.)
من الآيات السابقةِ يتبينُ أنَّ المداهنةَ مُحرمةٌ بجميع صورها، لأنَّ محصلةَ أعمال المداهنة هو النقص في الدين والنيل منه.
والحاصلُ أنَّ أيِّ عملٍ تتعارضُ فيه المصالح والمفاسد، فإنَّ ما كان محصلتهُ ثلم الدين أو أهله فإنَّه محرمٌ ولا يجوزُ الإقدامُ عليه، بل تجبُ فيه المداراة.
وما كان محصلتهُ الإبقاء على الدين والمحافظةِ عليه، فإنَّهُ جائزٌ فعله، بل واجبٌ في بعض الأحيان، كما توضحُ ذلك الأدلة التالية:
1- يقول الله عز وجل : (( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ )) (الأنعام: 108 ) .
ففي هـذه الآيـة الكريمة نهيٌ للمؤمنين من أن يسبُّوا المشـركين وآلهتهم، ومعلومٌ جوازُ سبِ آلهة المشركين استقلالاً، ولكن لمَّا كان يترتبُ على ذلك سبٌّ الله عز وجل وتعالى علوًّا كبيرًا، لذلك نهي المؤمنون عن هذا العمل، وذلك من بابِ المداراة، والتي محصلتها المحافظة على الدين ولو في المآل.
والأدلةُ على جوازِ المداراة أو استحبابها أو وجوبها أحيانًا ما يلي:
2- يقول الله عز وجل في وصف المؤمنين من أهل الكتاب، ويمدحهم بذلك قوله تعالى : (( وَيَدْرَأُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ )) (القصص: 54) .
ذكر القرطبي في قوله تعالى : (( وَيَدْرَأُونَ )) أي ( يدفعون، درأتُ إذا دفعتُ، والدرءُ الدفع. وفي الحديث (( أدرءوا الحدود بالشبهات )) [1][5]. قيل : يدفعون بالاحتمالِ والكلامِ الحسن الأذى . وقيل : يدفعون بالتوبة والاستغفار الذنوب.
وعلى الأولِ فهو وصفٌ لمكارمِ الأخلاق، أي من قالَ لهم سُـوءًا لا ينوه وقابلوه من القول الحسن بما يدفعه، وهي في صدر الإسلام، وهي مما نسختُها آيةُ السيف، وبقي حُكمها فيما دُون الكُفرِ، تتعاطاهُ أمةُ محمدٍ e إلى يوم القيامة.
ومنه قوله- عليه الصلاة والسلام- لمعاذ 콴 : (( وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )) [1][6] ، ومن الخلق الحسن دفعُ المكروهِ والأذى، والصبر على الجفا، بالإعراض عنهُ ولين الحديث) [1][7] أ هـ.
والدليل من السنة: ما بوَّبَ له البخاري بقوله »باب المداراة مع الناس« حيث قال:
- ويذكرُ عن أبي الدرداء : (( إنا لنُكشرُ في وجوهِ أقوامٍ وإن قلوبنا لتلعنهم )).
- وعن عائشة- رضي الله عنها- أنه استأذن على النبي e رجل فقال: (( ائذنوا له فبئس ابن العشيرة ـ أو بئس أخو العشيرة )) فلما دخل ألانَ له الكلام، فقلت له : يا رسول الله قلتَ ما قلت ثمَّ ألنت له في القول ؛ فقال : (( أي عائشة : إنَّ شرَّ الناسِ منزلةً عند الله من تركه - أو ودَعه - الناس اتقاء فحشه )) [1][8] .
وعلق الحافظ ابن حجر- رحمه الله تعالى- على هذين الحديثين بقوله ( مختصرًا ).
( قال ابن بطال: المداراة من أخلاق المؤمنين، وهي خفضُ الجناحِ للناسِ، ولينُ الكلمة، وترك الإغلاظ لهم في القول، وذلك من أقوى أسباب الألفة.
وظن بعضهم أنَّ المداراة هي المداهنة فغلط، لأنَّ المداراة مندوبٌ إليها والمداهنة محرمة، والفرقُ: أنَّ المداهنة من الدهان، وهو الذي يظهرُ على الشيءِ ويستر باطنه.
وفسرها العلماء بأنها مُعاشرةُ الفاسقِ، وإظهارُ الرضا بما هو فيه، من غير إنكارٍ عليه.
والمداراةُ هي الرفقُ بالجاهل في التعلم، وبالفاسق في النهي عن فعله، وترك الإغلاظ عليه، حيث لا يظهر ما هو فيه، والإنكار عليه بلطفِ القول والفعل، ولا سيما إذا احتيج إلى تألفه ونحو ذلك )[1][9] .
وعلقَ على حديث عائشة- رضي الله عنها- في باب »لم يكـن النـبي e فاحشًا ولا متفحشًا«.
وقال القرطبي : في الحديث جواز غيبة المعلن بالفسق، أو الفحش، ونحو ذلك من الجور في الحكم، والدعاء إلى البدعة، مع جواز مداراتهم اتقاء شرهم، مالم يؤدِّ ذلك إلى المداهنة في دين الله تعالى.
ثم قال تبعًا لعياض : والفرق بين المداراةِ والمداهنةِ: أنَّ المداراةَ بذلُ الدنيا لصلاحِ الدنيا، أو الدينِ أو هما معًا، وهي مُباحةٌ وربما استحبت؛ والمداهنةُ ترك الدين لصلاح الدنيا،. أهـ[1][10].
ومزيدًا للفائدة حول هذا الموضوع، ننقل مقتطفات مما ذكره الإمام أبو حاتم البستي في كتابه، روضة العقلاءِ ونزهة الفضلاء في »ذكر استعمال لزوم المداراة وترك المداهنة مع الناس«، حيثُ قال : أنبأنا محمد ابن قتيبة اللخمي بعسقلان، وعمر بن سعيد بن سنان الطائي بمنبج ـ قالا : حدثنا ابن واضحٍ، حدثنا يوسف بن أسباط، حدثنا سفيان عن محمد بن المنكدر، عن جابر قال : قال رسول الله e : ((مداراة الناس صدقة )) .
قال أبو حاتم : الواجبُ على العاقلِ أن يلزم المداراة مع من دفع إليه في العشرة، من غير مفارقة.
إذ المداراةُ من المداري صدقة له، والمداهنةُ من المداهنِ تكونُ خطيئة عليه.
وقال : الواجبُ على العاقلِ أن يُداري الناس مداراة الرجل السابح في الماءِ الجـاري، ومن ذهب إلى عشرةِ الناس من حيث هو كَدَّر على نفسه عيشه، ولم تصفِ لـه مودته، لأنَّ وداد الناس لا يُستجلبُ إلاَّ بمساعدتهم على ما هُم عليه، إلاَّ أن يكون مأثمًا، فإذا كانت حالةُ معصيةٍ فلا سمع ولا طاعة.
وروى بسنده عن المدائني قال: قال معاوية 콴 : (( لو أن بيني وبين الناس شعرةً ما تقطعت ))؛ قيل : وكيف ؟ قال : (( لأنهم إن مدوها خليتها وإن خلَّو مددتها )).
وكذلك روى بإسنادهِ أن أبا الدرداء 콴 قال لأم الدرداء : (( إذا غضبتُ فرضيني، وإذا غضبت رضيتك، فإذا لم نكن هكذا ما أسرع ما نفترق ))[1][11] أهـ.
ويقول الإمام ابن القيم- رحمه الله تعالى- في الفرق بين المداراة والمداهنة، وخطورة الخلط بينهما : (( وكذلك المداراة صفة مدح، والمداهنة صفة ذم، والفرق بينهما : أنَّ المداري يتلطفُ بصاحبه حتى يستخرج منه الحق، أو يرده عن الباطل، والمداهنُ يتلطفُ به ليقره على الباطل، ويتركه على هواه، فالمداراةُ لأهل الإيمان، والمداهنةُ لأهل النفاق، وقد ضُرب لذلك مَثَلٌ مُطابق، وهو حالُ رجلٍ به قرحة قد آلمته، فجاءهُ الطبيب المداوي الرفيق، فتعرف عليه، ثم أخذ في تليينها حتى إذا نضجت، أخذ في بطها برفقٍ وسهولة، حتى أخرج ما فيها، ثم وضع على مكانها من الدواءِ والمراهم ما يمنعُ فساده، ويقطعُ مادته، ثم تابع عليها بالمراهم التي تنبت اللحم، ثم يذرُ عليها بعد نبات اللحم ما يُنشفُ رُطوبتها، ثم يَشُدُّ عليها الرباط، ولم يزل يُتابعُ ذلك حتى صلحت.
والمداهنُ قال لصاحبها : لا بأسَ عليك منها، وهذه لا شيءَ فاسترها عن العيوب([1][12]) بخرقة، ثم ألهاهُ عنها، فلا تزالُ مادتها تقوى وتستحكمُ حتى عظُمَ فسادها[1][13]. أهـ.
من هذا البيان الشافي يتبين لنا حقيقة المداراة والمداهنة، وأنهما ضدانِ لا يجتمعان؛ إذ أن المداراةِ صفةُ مدح، وهي لأهلِ الإيمان، بينما المداهنةُ صفةُ ذمٍ، وهي لأهلِ النفاق.
الخلاصة :
مما سبق يتبينُ لنا ذلك الفرق الواضح بين المداهنة والمداراة، وأنَّهُ لا يجوزُ لنا بحالٍ من الأحوال أن نخلطَ بين هذين المفهومين حتى لا نثلمَ ديننا بحجةِ المداراة، أو أن نُقدم على أمورٍ يعقبها مفاسد على هذا الدين، خوفًا من أنَّ إحجامنا عنها يوقُعنا في المداهنة، وما أجمل التفريق السـابق الذي نُقل عن الحافظ ابـن حجر في كتاب الفتح، وذلك في
كتاب الأدب، في باب مداراة الناس- حيث أجدني مضطرًا لإعادتهِ مع بعض التصرف.
فالمداهنة : أن يتنازلَ المرءُ عن شيءٍ من دينهِ ليحافظ بذلك على دنياهُ أو عرضه.
والمداراة : أن يتنازلَ المرءُ عن شيءٍ من دنياهُ أو عرضه، ليحافظ بذلك على دينهِ أو دنياه، أو هما معًا.
وأخيرًا : نستطيع القول بأنَّ حقيقة المُداراة أو المداهنة مبنيٌ على قاعدةٍ شرعيةٍ عظيمة، ألا وهي »قاعدة سد الذرائع«، فما كان ذريعةً لثلمِ الدين أو أهله بصفةٍ خاصة أو عامة، فهو مداهنة، وما كان ذريعةً لحفظِ الدين وأهله بصفةٍ خاصةٍ أو عامة، فهو مُداراة، ومن أوضحِ الأمثلةِ للمداراةِ تلك القصة المشهورة عن حذافة السهمي 콴، حيثُ دَفع القتلُ عن أسارى المسلمين بتقبيلهِ رأس ـ النصراني الكافر ـ ملك الروم.
وختامًا : أنصحُ نفسي وإخواني من الدعاة أفرادًا وجماعات، أن يُولوا هذا الموضوع أهميةً كبيرة، وأن يصنفُ المسلمُ أقوالهُ وأعمالهُ على ضوءِ هذه القاعدة الشرعية العظيمة، حتى لا نقعُ في المداهنة، المعلوم حرمتها، ظناً منا أنها مُداراة أو نُجازفُ في أمورٍ تعودُ بالمفسدةِ على هذا الدين أو أهله، ظنًّا منَّا أنَّ الإحجـام عنها مُداهنة فنكونُ
كالمستجيرِ من الرمضاءِ بالنار.
والأمثلةُ في هذين الجانبين المتقابلين كثيرةً وكثيرة، وليس هذا محلُ ذكرها، ولا هو قصدي من هذه المقالة، بل أردتُ الذكرى والتنبيه على ضرورةِ تحديد هذين المفهومين، وإزالةِ ما اشتبك بينهما، حتى يتضحَ كلُّ مفهومٍ عن الآخر، وأنهما شيئانِ متقابلان، ولفظان متغايران لا مترادفان.
أسألُ الله عـز وجل أن يبصـرنا بديننا، وأن يُلهمنا رُشدنا.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
http://www.islamlight.net/index.php?option=content&task=view&id=1469&Itemid=25
--------------------------------------------------------------------------------
[1][1] فتح الباري: 10 / 545.
[1][2] فتح الباري: 10 / 545 .
[1][3] تفسير القرطبي 18 / 230 .
[1][4] في ظلال القرآن: 6 / 3658 .
[1][5] ذكره الترمذي بلفظ: (ادرءوا الحدود عن المسلمين ما استطعتم) (1424).
[1][6]الترمذي (1987) ، وقال: حديث حسن.
[1][7] تفسير القرطبي: 13 / 298 .
[1][8]فتح الباري: 10 / 544 (دار الريان) .
[1][9] فتح الباري: 10 / 545 (دار الريان).
[1][10] فتح الباري: 10 / 469 (باختصار) (دار الريان ).
[1][11] روضة العقلاء: ص70 دار الكتب العلمية
موقع الحسبة - www.hesbh.com
الإلماسة
17-01-06, 03:36 am
لم أشاهد الحلقة يابريماكس لكن والله يشهد أن عيناي تذرف الدموع كلما تذكرت أو تخيلت الحادثة ... أبكي عندما أتذكر أن أيدي الغدر طالت العديد من أبنائنا الصالحين والبارين ... طــــــــــــالتهم باسم الجهاد والجهاد منهم براء لكننا على يقين أن ليل المجرمين لن يطول .. مشكور أخي بريماكس وصبرنا الله كمخلصين لذكرى رجال أمننا البواسل على فقدانهم .. شكرا لك من القلب
لاحول ولاقوة الا بالله
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
غفر الله له ..
و حفظ الله علينا أمننا ..
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba