مشاهدة النسخة كاملة : عادات وسلوم العرب - شارك برأيك -
ما رأيكــم أن نطرح موضوع 00ينبغي أن يعرفه الكل000وهو أنه هناك عادات وتقاليد00 ( سلوم) 00 إتفقت عليها القبائل( لكل قبيلة شيٌ تختص به00) وهناك عموميات لجميع القبائل000 ونخص هنا ما يتعلق بالأكل والولائم000وأتمنى من الجميع المشاركة وذلك بأن يذكر لنا كل شخص العادات والتقاليد ( السلوم) الخاصة بقبيلته00 سنجد لدينا رصيداً جيداً من المعارف00 لتلك العادات وتوثيقاً مهمهاً لها00 وحتى لايوهق الإنسان00ويوقع نفسه في موقف محرج إذا هو أخل بها من غير قصــــد/
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
مثلاً/ إتفقت القبائل ( في نجد ) مع أنها بدأت في الإنتهاء إلا أنها مازالت موجودة إلى الآن لدى البادية00أنه إذا كنت مدعو لوليمة00 وأنت لست الضيف الرئيسي فينبغي ألا تقوم قبل أن يقوم الضيف الرئيسي00 وإذا غفل الضيف بالكلام تجد أحد الجالسين ينبهه بقولة شكر يا فلان000
*- إذا أنت الضيف الرئيسي وقمت يعني شكرت00 أعرف أن الجميع سيقوم00 حتى ولو لم يشبع لذا ينبغ أن يتحسس الضيف أن الجميع إنتهى من الأكل0
*- عندما تدعى لوليمة00وخلصت من الأكل لاتحاول القيام000إجلس حتى يقوم الضيف00 ( يعني علق يدك00على ركبتك00) وأركد00 ترى إذا قمت يبي يقومون الناس000
*- بعض القبائل تستعيب أن الضيف يأكل( الأذن0000وبعضها العين000)0وإذا أكلها معناه أن الذبيحة لم تعجبه تجد ان المضيف يعيد العزيمة000( نحتاج هنا إلى إيضاح من البعض الذي يعرف هذه العادات ومن أي القبائل00) مع الشكر000
*- بعض القبائل يجلس الضيف لوحده فقط أولاً00ويبدأ يأكل من معضم أنحاء الذبيحة00 ثم يبدأ البقية في الجلوس000وإذا كانت الوليمة مقامة لإمراءة يقوم أقرب قريب لها000والمدعوين جلوس00 كذلك نحتاج إلى إضاح أكثر00
*-بعض القبائل0( نجد)0 يستعيبون أن يقدم للضيف ( ماعز أو تيس) لابد أن تكون الذبيحة ضان ويفضل الطلي ولا تتفاجأ إذا ضيفك لم يقلط ويقول تمو000إذا كنت حاط تيس 000
*- بعض القبائل إذا أتاك ضيف 00 في وقت كان عندك وليمة لضيف غيره وولم العشاء أو الغداء ستجد أنه لايقلط مع المدعوين ( لإن الوليمة ليست له) معناها ينبغي أن تذبح له ذبيحة جديدية0000
*- بعض القبائل يستعيب أن تدعي معه أحد على وليمته00 يعني لاتجمع عليها000
*- الغالبية يستعيب أن يجلس المعزب على الوليمة لابد أن يقف يخدم ويرحب0000
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إخواني عندما أطرح هذا الموضوع00 فأنا لا استعيب عادات أو تقاليد حاشا لله فهذي سلوم عرب00 وينبغي أن نحترمها00ونعتز بها00 والزمن كفيل بتغيير بعضها إلى عادات أخرى تتناسب مع وقتنا الحاضر00 ولكن أحببت أن نتشارك في معرفتها وتوثيقها0000مع الشكر للجميع
0000000000000000000000000000
بن يمين
16-12-05, 07:15 pm
انا في نظري الشخصي انها بدأت تزول تلقائياً وبدون فتح مواضيع والسبب يعود الى اختلاط الحابل بالنابل والمدنية والمتغيرات الأقتصادية فضلاً عن التعليم والوعي .
مشكور على طرح مثل هذه المواضيع الهادفة
مشكور اخي مام ..على ..طرحك للموضوع ...
بس معقوله فيه احد للان يطبق هذي العااادات ...
فعلاً بروتوكولات مااااله داعي ...والبعض منها جاااائر ...اجل مايأكل قاااعد ينتظر وليمته ...!!!
نعم اختى جناان هناك بعض العادات لاتزال باقية وبالذات في بعض مناطق الجنوبية
خـــــــــــــــالـــــــــد
16-12-05, 11:26 pm
اخي mam
العادات تتغير بمرور الزمن
و منها ما يندثر ومنها ما يتغير نمطها
و منها ما لا تجد له تفسير
ذكرتني اخي mam بحادثه عن العادات رواها لي صديق سارويها لكم بعد قليل في موضوع مستقل بالطرائف لغرابتها
شكرا لك
البراق999
17-12-05, 12:20 am
مشكور اخي مام 999 على طرح مثل هذه الموضوع وفعلا العادات كثيره وتختلف من قبيله الى اخري
بس برايئ انه اذا كانت هذه العادات مدعاة للاسراف في الولائم وتكليف الشخص مالايطيق والحلف الذي لابد من قوله لكي يوافق الضيف على الوليمه كاني يقول على الطلاق انك توافق او الضيف اذا ماقلت له على الطلاق يعتبر هذا انك ماقدرته فاني اقول لابارك الله فيها من عادات
العصامي
17-12-05, 12:26 am
بالنسبة للعادات والتقاليد فهي فعلاً متشعبه
مرّه حنا بابها وأول مرّه نطبه المهم جالسينٍ على الحزام بالليل وجانا واحد من أهل البلد من أبها
سولف الرجال معنا , بعد شوي الرجال قام قال عشاكم الليله عندي قلنا له لا مشكور مانبي عشاء
المهم لزم وحنا نرفض , ومادرينا الآ الرجال جادعٍ عقاله على فرشتنا ومشى , قلنا ياجماعه وش المعنى
صار بجنبنا ناس جالسين رحنا وسألناهم قلنا الرجال حلت عقاله وراح وش القصّه 0
قالوا معناه لاتعدون محلكم حتى أجيكم ومعي العشاء, فعلاً الرجال جاء بعد شوي ومعه عشاء حنيذ
ولا ندري وش الحنيذ ولا وشلون يوكل المهم تعشينا وعينا خير00
كنت عضو محترف
17-12-05, 03:49 pm
*-بعض القبائل0( نجد)0 يستعيبون أن يقدم للضيف ( ماعز أو تيس) لابد أن تكون الذبيحة ضان ويفضل الطلي ولا تتفاجأ إذا ضيفك لم يقلط ويقول تمو000إذا كنت حاط تيس 000
اذا رفض ان يكل من لحم الماعز او التيس اعرف انه كفر بانعم الله ولهذا ليس بكفو ان يقدم له الى تبن في وجهه
النبي صالى الله عليه وسلم اشرف خلق الله لم يعيب طعام قط والاعراب يرفضون لحم الماعز والتيس
اجل ضراب حرنه يبي يكلف الناس مالى يطيقون عساه لحريمته يوم انه ياكل
الرمادي
17-12-05, 08:10 pm
موضوع رائع اخي mam
وبرأيي ان اشد العادات سوءا مانشاهده الآن لدى البعض من وجوب تقديم الذبيحه للضيف متى ماقدم إليهم
فحتى في وقت متأخر من الليل يتكلفون لتقديمها لضيفهم
اكثر العادات التي سمعت بها غرابه ماذكره لي احدهم عن موقف حدث أمامه لأحد الأشخاص ..
يقول كنا في حضرة وليمة لأحد الضيوف فقام صاحبنا بأخذ لسان الذبيحه وأكله وبعدها رفع الجميع أيديهم عن الطعام ووجهوا أنظارهم إليه بشكل غريب !!
يقول إستغربت واستغرب صاحبي من الموقف ولم نفهم مايدور حتى قال أحدهم ..
يالله يابوفلان عطنا القصيدة ..!!
يقول مافهمناه بعد ذلك أن عاداتهم تقضي على من أكل اللسان ان يطرح بين ايديهم قصيدة
وعليك تصور باقي القصه عندما تعلم بأن ذلك الشخص لايعرف من الشعر إلا اسمه :)
تقبل تحياتي ,,,
اخي mam999
لاشك ان الكرم صفة حث عليها الدين الاسلامي كونها من مكارم الاخلاق التي اتى الرسول عليه الصلاة والسلام ليتممها ... فقد قال عليه الصلاة والسلام { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }.
كما ان اكرام في عاداتنا العربيه يتوافق تماما مع ماجاء في القرآن الكريم .. حيث قال تعالى
"هل اتاك حديث ضيف ابراهيم المكرمين اذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون فراغ الى اهله فجاء بعجل سمين"
وورد ذلك في سوره اخرى بقوله تعالى"قالوا سلاما قال سلاما فما لبث أن جاء بعجل حنيذ) اي مشوي ... وهذا مايستشهد به البعض حينما يقولون أن ابراهيم عليه السلام قدم عجل لضيفين فقط .
(وقوله فراغ الى اهله فجاء بعجل سمين فقربه اليهم قال الا تاكلون متضمن وجوها من المدح واداب الضيافة واكرام الضيف
منها قوله فراغ الى اهله والروغان الذهاب بسرعة واختفاء وهو يتضمن المبادرة الى إكرام الضيف والاختفاء يتضمن ترك تخجيله والا يعرض للحياء وهذا بخلاف من يتثاقل ويتبارد على ضيفه) - منقول- .
ولعل المتأمل أو العارف في بعض عادات اكرام الضيف التي قد تكون غريبه .. يجد انها مبنية على قمة التأدب مع الضيف ومراعاة حالته .. حيث ان الضيف وبحكم ظروف الحياة قديما يصل وهو على قدر من التعب والانهاك .. وبدوره يعتمد الضيف بعض الآداب اثناء وجوده عن مضيفه ..
ومن ذلك وبحسب مانسمع .. ان الضيف يتعجل في القيام من المائده ليتبعه مرافقيه في القيام .. مراعيا في ذلك الآخرين من المدعوين وكذلك اهل البيت .
وهو نفس السبب في العادة التي فيها يتأخر الضيف في تناول اللحم .. وفيها لايجوز للمدعوين أو المرافقين ان يتناولوه قبله ..
وقد حضرت اكثر من مره في الجنوب .. وليمه العاده فيها ان يرفع الضيف جزء من الذبيحه ويضعه جانبا ويقول هذا لأهل البيت .. قبل ان يبدأ في تناول الطعام..
وسمعت ان سبب قيام المضيف بذبح ذبيحه اخرى عندما يأخذ الضيف من راس الذبيحه المقدمه له .. ان الذبيحه الاولى لم تكفيه ..
وبالفعل هناك عادة يدخل الضيوف فقط حتى وان كانوا عائله ومعهم اطفالهم لتناول الطعام قبل كل المدعوين بما .. وسبق ان جربت ذلك في صغري .. في الجنوب ..
يبدو لي ان هذه العادات وغيرها كانت في وقتها تناسب جدا ظروف واسلوب الحياة قديما .. ولم تكن غريبه بقدر ماكانت مثاليه في تحقيق الظروف المناسبه لأن يأخذ الضيف راحته أو أن يتم ضمان اكرامه وعدم التقصير في اطعامه واشباعه مع ماكان عليه العرب قديما من اوضاع ومن مشقه في التنقل والسفر ... وبالدرجة التي لانرى فيها غرابه ان يتم نحر ذبيحه اخرى في حالة الشعور بعدم كفاية الذبيحه الاولى .. أو في حالة قدوم الضيف في وقت متأخر جدا .. أو في حالة مصادفة وجود ضيف آخر ... أو في تركه الضيوف لوحدهم يتناولون الطعام ..
ولكنها الآن مع تغير طبيعة الحياة واسلوبها .. وكثرة ارتباط الناس ومشاغلهم .. وميلهم للسرعه والتلقائية ونتيجة اكتفائهم وتوفر الغذاء والطعام في كل مكان ... قد يجد الناس مع شدة الالتزام بهذه العادات نوع من الحرج والمشقه .... ليس بسبب قلة ذات اليد .. أو بسبب العجز أو البخل ... بل بسبب مايجعل بعض الناس يتهرب من بعضهم خشية الكلافه والارتباط .... وبالشكل الذي اصبحنا الآن نشعر ونقول معه ... مابخيل الا الضيف ..
تحياتي ..
شكرا للجميع على المرور ومنتظرين باقى الاخوة للمشاركة
أغلب هذه العادات والتقاليد متخلفه عفى على بعضها الزمن
واتمنى ان تندثر البقيه الباقيه من هذه العادات في الزمن القادم القريب .
____________
تحيتي للكل .
العادات اللي ذكرتها كلها حول اكرام الضيف
مادري نسيت كل شيء :)
بس اعرف ان اليمن حسب ما سمعت يضيف ضيفهم بذبيحة مغرقة عسل والذبيحة محمرة
بس يقولون طعمها لذيذ مرة مرة
أبوزياد
19-12-05, 07:43 am
ولا تنسى أهل حايل وكرمهم وتمسكهم بعوايدهم ، مرة أنا رحت لحايل مع مجموعة لا تقل عن ثلاثين شخصاً إلا ذاك الرجال يدعونا إلى العشاء الصراحة ماتخلصنا منه إلا بصعوبة.
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba