الوحيـد
01-12-05, 03:12 am
http://abuhamad2002.jeeran.com/bism.gif
http://ali954.jeeran.com/slam.gif
http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/taheyatayeba.gif
منذ ان بدا الفنان خالد عبدالرحمن يشدو بكلماته وينشر قصائده ما انفكت فئه من الشعراء والمستشعرين تسىء إليه وتقلل من شاعريته في نقد اجوف.
ومع ذالك لم يرد عليهم مخاوي الليل لانه يعرف اهدافهم ويعرف الرد العملي هو ابلغ رد فواصل عطاءه الصادق بقصيد تنزف حزنا ولوعه
ماخفى ماعرف له خافي الجوف عراف
عفت واخلفت فال شف كيفي بكيفي
الفلا مافضى وفيه جرف ومشراف
والمسافة كليفة والخوافي تخيفي
عف كفي وصافح باطرف أطرافه أطراف
رف طرفي وشوفي احتفابك وليفي
فيض خفاقي الملهوف مفرط بالأسراف
فضل فضلك يافتان يافي ريفي
سيف طرفي قطف فن القوافي تضراف
لف واخلف رهيف أصناف لف رهيفي
القصيده لم تخلى كلمه من حرف (( الفاء )) وان فيها نوع من التكلفه الا انه يعذر في ذالك لاثبات امكانياته شعرياُ,,
وإليكم تحليل هذه الرائعه سيف حرفي
((ماخفى ماعرف له خافي الجوف عراف ))
يقول اي ان الذي يدور في كواتم الانسان ( القلب والمشاعرو الاحاسيس والافكار )لايقدر احد ان يعرف مايدور في خلد الانسان سوى كان محب او عدو
لان اللي في القلب في القلب
ولكن الشاعرهنا يقصد من هذا البيت انه يحب ولو تعلم الحبيبه مايدور في قلب عشيقها لا صفحت له كل اخطائه مقدماً
وايضاً العاشق لو كان يعرف مايدور باقلب المعشوقه لكان اختصر وقتحم الزمان والمكان الى قلب معشوقته ولكن يقول اللي القلوووب صناديق لانعلم مابها حتى نكشفها
((عفت واخلفت فال شف كيفي بكيفي ))
الشاعر هنا يقول انه شاف وعاف بمزاجه دون اي ضغوط وانه استطاع ان يحكم العقل قبل القلب (القلب) كان له شف ولكن العقل
هنا مسيطر ومن هنا يكون العشيق
والقلب بكل الاحوال ينتصر على العقل وينتصر للحب لان الحب يستخردم مع العقل كل وسائل النقض والفتل لكي يمرر هذا الحب الا بقية اعضاء الجسم
لكي يجمد العقل ولا يكون للعقل اي نشاط يذكر في هذا الحب الا الموافقه المبدئيه على كل امراً يصدره القلب،
لابد ان يمررر الحب واذا الحب مر من امام العقل الى بقية الاعضاء هنا يحدث عدم توازن بالحب ويكون الحب مثل الجنون
اي العاشق هنا يصبح معطا يصبح للا يراء الا المحبوبه
العاشق هنا عليه السلام
ولكن الشاعر استطاع بكل حرفنه قبل الطاوله على القلب وحكم العقل الذي هوووو مصدر الساعدةالحقيقه بالحب
((الفلا مافضى وفيه جرف ومشراف ))
هنا الشاعر شبه الحب او كما اطلق عليه الغلا بأنه مثل الماء في الجوف والجوف مثل البركه التي لها جرف ومشراف والحب هنا في جوف البركه ولم يصل الى الجرف حتى يفيض وياسرب الى اجزاء الحسم ويجحفل جيوشه بوجه العقل بقيادة الفارس القلب
بل الشاعر يقول انه لا يمسك بالعصاء من المنتصف وهنا يكون التوازن
((والمسافة كليفة والخوافي تخيفي ))
هنا الشاعر يقول ان هناك مسافه بين متعبه او كما قال مكلفه والكلفه ليست ماديه بل معناة من جور الحب
وهنا يقول انه متخوف من الذي يدور في قلب العشيقه التي مرة امامه وانه لا يجزم انه حصل على الضوء الاخضر بل وقف مندهش وهذه الوقفه شبهها بالكليفه المكلفه عليه في زمان ومكان المشهد
ول كان عنده سابق عرف بما يجول ويدور في قلوووووب وعقوووول البشر لاكان الامر عنده هين قبلو فقبلو ورفض برفض
((عف كفي وصافح باطرف أطرافه أطراف ))
العفه هنا لا نعلم هل هي من العفاف او العفويه او او من وعتقد انه يقصد الملامسه اي مثل قول مس كفي
وهنا الشاعر يقول يقول وقع المحضور والشاعر عندما صافح العاشقه ومدة يدها له هنا القبووووووول واي حصل غايه مرامه من الدوارن حول نفسه لكي حتوي العشق الجديد
ولكن المصافحه هل هي ملامسه او من بعيد والمعروف ان اول العشق سلام من بعيد لبعيد او نظره واعجاب او اشاره قبووول
وهنا الشاعر اعتقد انه قريب من معشوقته اي تعيش في محيطه العائلي ان المصافحه في الاسلام محرمه بين الرجل الغريب عن المرأه والاسلام لم ياتي بالاحكام من فراغ ، وهنا يثبت الشاعر ان الاسلام واحكامه صادقه ،انه الحب القريب
.
((رف طرفي وشوفي احتفابك وليفي ))
وهنا الشاعر عندما حصل مرامه وغايته رف طرفه الانه حصل القبوووول الذي كان ينشد من زمان
وان المعشوقه تبادله الحب حب بحب
((فيض خفاقي الملهوف مفرط بالأسراف ))
هنا الشاعر ينقض تشبه الاول عندما قال (الفلا مافضى وفيه جرف ومشراف) ويقول الحب بالخفاق فاض واسرف وهذا القلب حشد كل جيوشه بتجاه العقل وجندل العقل وكبله في ابرطه الحب ومن هنا من الضروري ان تخضع كل المستعمره للمستعمره الجيديد وهوووو
وزير دفاع الحب (القلب)
وهنا الشاعر يعلم الاستسلام للحبيب
((فضل فضلك يافتان يافي ريفي ))
وهنا الشاعر بداء يقدم تنازلات ومنها انه ريف يعيش فيه الشاعر ولا يستطيع انم يعيش من غيره ولسان حال الشاعر يقول اني اعيش بفضل حبك الذي منحتني إياه ومن غيره انا لاشي
((سيف طرفي قطف فن القوافي تضراف ))
وهنا يقول انني بلمحه سريعه ونبيهه استطاع ان يعرف القبوووول من عيون العاشقه الجديده بحياة الشاعر
والعين تعشق قبل الكل ،
((لف واخلف رهيف أصناف لف رهيفي ))
لف اي دار وفتر وذهب وهذ1ا الذهاب شبهه الاشاعر بأنه مثل السيوف الرافه
يقول امرء القيس
(له ايطيلا ضبيأ وساق نعامة )
ويقول الشاعر لابنه عندما ساله عن شي والكل يعرف هذا الشي كان رد الشاعر (هذا بلا ابو ك يعقاب)
ومن هنا نتوصل ان الشاعر حب من نظره
سيف حرفي هلا فبراير2001 (http://khalidabdulrahman.net/pom/f1/21.ra)
تحياتي
الوحيـد
http://ali954.jeeran.com/slam.gif
http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/taheyatayeba.gif
منذ ان بدا الفنان خالد عبدالرحمن يشدو بكلماته وينشر قصائده ما انفكت فئه من الشعراء والمستشعرين تسىء إليه وتقلل من شاعريته في نقد اجوف.
ومع ذالك لم يرد عليهم مخاوي الليل لانه يعرف اهدافهم ويعرف الرد العملي هو ابلغ رد فواصل عطاءه الصادق بقصيد تنزف حزنا ولوعه
ماخفى ماعرف له خافي الجوف عراف
عفت واخلفت فال شف كيفي بكيفي
الفلا مافضى وفيه جرف ومشراف
والمسافة كليفة والخوافي تخيفي
عف كفي وصافح باطرف أطرافه أطراف
رف طرفي وشوفي احتفابك وليفي
فيض خفاقي الملهوف مفرط بالأسراف
فضل فضلك يافتان يافي ريفي
سيف طرفي قطف فن القوافي تضراف
لف واخلف رهيف أصناف لف رهيفي
القصيده لم تخلى كلمه من حرف (( الفاء )) وان فيها نوع من التكلفه الا انه يعذر في ذالك لاثبات امكانياته شعرياُ,,
وإليكم تحليل هذه الرائعه سيف حرفي
((ماخفى ماعرف له خافي الجوف عراف ))
يقول اي ان الذي يدور في كواتم الانسان ( القلب والمشاعرو الاحاسيس والافكار )لايقدر احد ان يعرف مايدور في خلد الانسان سوى كان محب او عدو
لان اللي في القلب في القلب
ولكن الشاعرهنا يقصد من هذا البيت انه يحب ولو تعلم الحبيبه مايدور في قلب عشيقها لا صفحت له كل اخطائه مقدماً
وايضاً العاشق لو كان يعرف مايدور باقلب المعشوقه لكان اختصر وقتحم الزمان والمكان الى قلب معشوقته ولكن يقول اللي القلوووب صناديق لانعلم مابها حتى نكشفها
((عفت واخلفت فال شف كيفي بكيفي ))
الشاعر هنا يقول انه شاف وعاف بمزاجه دون اي ضغوط وانه استطاع ان يحكم العقل قبل القلب (القلب) كان له شف ولكن العقل
هنا مسيطر ومن هنا يكون العشيق
والقلب بكل الاحوال ينتصر على العقل وينتصر للحب لان الحب يستخردم مع العقل كل وسائل النقض والفتل لكي يمرر هذا الحب الا بقية اعضاء الجسم
لكي يجمد العقل ولا يكون للعقل اي نشاط يذكر في هذا الحب الا الموافقه المبدئيه على كل امراً يصدره القلب،
لابد ان يمررر الحب واذا الحب مر من امام العقل الى بقية الاعضاء هنا يحدث عدم توازن بالحب ويكون الحب مثل الجنون
اي العاشق هنا يصبح معطا يصبح للا يراء الا المحبوبه
العاشق هنا عليه السلام
ولكن الشاعر استطاع بكل حرفنه قبل الطاوله على القلب وحكم العقل الذي هوووو مصدر الساعدةالحقيقه بالحب
((الفلا مافضى وفيه جرف ومشراف ))
هنا الشاعر شبه الحب او كما اطلق عليه الغلا بأنه مثل الماء في الجوف والجوف مثل البركه التي لها جرف ومشراف والحب هنا في جوف البركه ولم يصل الى الجرف حتى يفيض وياسرب الى اجزاء الحسم ويجحفل جيوشه بوجه العقل بقيادة الفارس القلب
بل الشاعر يقول انه لا يمسك بالعصاء من المنتصف وهنا يكون التوازن
((والمسافة كليفة والخوافي تخيفي ))
هنا الشاعر يقول ان هناك مسافه بين متعبه او كما قال مكلفه والكلفه ليست ماديه بل معناة من جور الحب
وهنا يقول انه متخوف من الذي يدور في قلب العشيقه التي مرة امامه وانه لا يجزم انه حصل على الضوء الاخضر بل وقف مندهش وهذه الوقفه شبهها بالكليفه المكلفه عليه في زمان ومكان المشهد
ول كان عنده سابق عرف بما يجول ويدور في قلوووووب وعقوووول البشر لاكان الامر عنده هين قبلو فقبلو ورفض برفض
((عف كفي وصافح باطرف أطرافه أطراف ))
العفه هنا لا نعلم هل هي من العفاف او العفويه او او من وعتقد انه يقصد الملامسه اي مثل قول مس كفي
وهنا الشاعر يقول يقول وقع المحضور والشاعر عندما صافح العاشقه ومدة يدها له هنا القبووووووول واي حصل غايه مرامه من الدوارن حول نفسه لكي حتوي العشق الجديد
ولكن المصافحه هل هي ملامسه او من بعيد والمعروف ان اول العشق سلام من بعيد لبعيد او نظره واعجاب او اشاره قبووول
وهنا الشاعر اعتقد انه قريب من معشوقته اي تعيش في محيطه العائلي ان المصافحه في الاسلام محرمه بين الرجل الغريب عن المرأه والاسلام لم ياتي بالاحكام من فراغ ، وهنا يثبت الشاعر ان الاسلام واحكامه صادقه ،انه الحب القريب
.
((رف طرفي وشوفي احتفابك وليفي ))
وهنا الشاعر عندما حصل مرامه وغايته رف طرفه الانه حصل القبوووول الذي كان ينشد من زمان
وان المعشوقه تبادله الحب حب بحب
((فيض خفاقي الملهوف مفرط بالأسراف ))
هنا الشاعر ينقض تشبه الاول عندما قال (الفلا مافضى وفيه جرف ومشراف) ويقول الحب بالخفاق فاض واسرف وهذا القلب حشد كل جيوشه بتجاه العقل وجندل العقل وكبله في ابرطه الحب ومن هنا من الضروري ان تخضع كل المستعمره للمستعمره الجيديد وهوووو
وزير دفاع الحب (القلب)
وهنا الشاعر يعلم الاستسلام للحبيب
((فضل فضلك يافتان يافي ريفي ))
وهنا الشاعر بداء يقدم تنازلات ومنها انه ريف يعيش فيه الشاعر ولا يستطيع انم يعيش من غيره ولسان حال الشاعر يقول اني اعيش بفضل حبك الذي منحتني إياه ومن غيره انا لاشي
((سيف طرفي قطف فن القوافي تضراف ))
وهنا يقول انني بلمحه سريعه ونبيهه استطاع ان يعرف القبوووول من عيون العاشقه الجديده بحياة الشاعر
والعين تعشق قبل الكل ،
((لف واخلف رهيف أصناف لف رهيفي ))
لف اي دار وفتر وذهب وهذ1ا الذهاب شبهه الاشاعر بأنه مثل السيوف الرافه
يقول امرء القيس
(له ايطيلا ضبيأ وساق نعامة )
ويقول الشاعر لابنه عندما ساله عن شي والكل يعرف هذا الشي كان رد الشاعر (هذا بلا ابو ك يعقاب)
ومن هنا نتوصل ان الشاعر حب من نظره
سيف حرفي هلا فبراير2001 (http://khalidabdulrahman.net/pom/f1/21.ra)
تحياتي
الوحيـد