المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمثال لا تمتثل بها


شقرديه
22-11-05, 10:13 pm
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

مثال لا يمت للواقع بصله

فالدعوة تحتاج للكلام

والتناصح يحتاج للكلام

والتواصل يحتاج للكلام

والتسبيح والتهليل والحمد والثناء على الله تعالى يكون أيضا كلام

والاصلاح بين متخاصمين يحتاج لكلام

والدفاع عن النفس يحتاج للكلام

وشهادة الحق برضوة بالكلام

وانكار المنكر بالكلام

السكوت في مثل هذه المواضع يكون من البرونز

والكلام عندها من الالماس

اكل بصمت خير من اكل بحمد واكل بحمد خير من اكل بحديث

مثل يردده الكبار لتعويد الصغار على الاكل بصمت وهدوء

مع أن سنة النبي صلى الله عليه وسلم الحديث عند الأكل

كما ورد في كثير من المواضع منها توجيهه للغلام بآداب الأكل

ومنها محادثته للصحابة الكرام وهم بين يدي طعام

القناعة كنز لا يفنى

القناعة بالعلم جهل

القناعة بمكانتك توقف عن التقدم

القناعة بحالك قتل للطموح

القناعة بالقليل كسل

لذا لا تكن قنوع بل اطلب المزيد واجتهد واعمل وكافح

ولو لم تحصل سوى خبرة مكتسبة وتعيش تجربة تخرج منها بفوائد

فأعلم انك غنمت الكثير

مقولي

تحياتي

ميدوو
22-11-05, 10:36 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمثال رائعه اختي شقرديه


القناعة كنز لا يفنى

للأسف مافي شي ما يفنى :)

الف شكر

يا ذاك الغروب ..
22-11-05, 11:53 pm
إستاذه شقردية قد يكون ماتقولينه صحيحاً (أحياناً) .. ولكن ليس دائماً ... فالنظر من الوجه السلبي لهذه الأمثله تكون مطابقة , أما من ناحية النظرة الإيجابية فستكون فعلاً مخالفه .... يعني تذكر أو بالأصح تكون حسب الموقف والظرف وأحياناً الشخص .

البرحيه
23-11-05, 05:10 am
عااااااد ياكثر ماتقنعنا الأمثلة ونمشي وراها ...



شكرا لك

ام المقداد
23-11-05, 07:29 am
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
كلامك صحيح من جانب
لكن اعتقد ان المثل قُصد به الهذر او الكلام الزائد عن الحد
او الاستعجال في رد ما اثناء موقف عصيب كان يستلزم
الهدوء والتريث في الاجابه..
وكل مثل في التاريخ العربي له قصه لو قرئناها لأقتنعنا بصحة
المثل.
على العموم يظل الصمت في بعض المواقف قمة الحكمه..
ورب كلمه قالت لصاحبها دعني..
وانا متأكده انه لم يقصد بالمثل السكوت عن الكلام على الاطلاق..
بل في مواقف معينه.
***********************
اكل بصمت خير من اكل بحمد واكل بحمد خير من اكل بحديث
هذا مااوافق عليه..
مافيه فوق حمد الله فضل ...
يجب ان يعودوا على الحمد والشكر لمن وهبهم النعمه..
واعتقد ان اجمل اللحظات للحوار هي لحظة اجتماع العائله على الطعام.
************************
القناعة كنز لا يفنى
الطموح شيء وعدم القناعه والرضى شيء آخر..
تخيلي لو لم يقنع فلان بزوجته
وفلانه لم يقنعها زوجها..
وفلان لم يقتنع بما آتاه الله من نعم
وصار ينظر الى الآخرين ويتمنى ماعندهم..
وكذلك فلانه المتطلبه لايقنعها مابيدها..
فتظل تلح لتقليد غيرها والعيش بمستواهم
حتى لو لم تستطع..
هذا هو عدم القناعه..
ان لاترضى بما قسمه الله لك ..
وان لاتسلم وترضى بأن الله قسم الارزاق على عباده
عدم القناعه تؤدي الى عدم الرضا وهذا امر خطير على
الانسان..
**********************
شكراً لك جزيلاً موضوعك يبعث على التأمل والتفكير.

ثامر الناصر
23-11-05, 09:04 am
شكرا لك ..

إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

نعم الكلام افضل بكثير .. لكن ربما المثل يكون لمن يقول كلام ماله داعي يعني او خرابيط فالسكوت هنا افضل وبكثير

ودمتمـ

عجولي
23-11-05, 11:27 am
فعلا ان اصحاب العقول في راحه

شقرديه
23-11-05, 10:20 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمثال رائعه اختي شقرديه




للأسف مافي شي ما يفنى :)

الف شكر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ميدو

عشان كذا أنا ضد التسليم بالأمثال في الحياة

شقرديه
23-11-05, 10:21 pm
إستاذه شقردية قد يكون ماتقولينه صحيحاً (أحياناً) .. ولكن ليس دائماً ... فالنظر من الوجه السلبي لهذه الأمثله تكون مطابقة , أما من ناحية النظرة الإيجابية فستكون فعلاً مخالفه .... يعني تذكر أو بالأصح تكون حسب الموقف والظرف وأحياناً الشخص .
فعلا كل واحد منها له وجهين

ومعك في كون المثل حسب الموقف

شقرديه
23-11-05, 10:28 pm
عااااااد ياكثر ماتقنعنا الأمثلة ونمشي وراها ...



شكرا لك
هلا والفين غلا

البرحية

توقيعك ينفع للموضوع

ويطابق كلامي

الأمثال ما تجي على كل حال موفقه

فيه حالات نتخلى عن المثل ومعانيه

نورتي

شقرديه
23-11-05, 10:31 pm
إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
كلامك صحيح من جانب
لكن اعتقد ان المثل قُصد به الهذر او الكلام الزائد عن الحد
او الاستعجال في رد ما اثناء موقف عصيب كان يستلزم
الهدوء والتريث في الاجابه..
وكل مثل في التاريخ العربي له قصه لو قرئناها لأقتنعنا بصحة
المثل.
على العموم يظل الصمت في بعض المواقف قمة الحكمه..
ورب كلمه قالت لصاحبها دعني..
وانا متأكده انه لم يقصد بالمثل السكوت عن الكلام على الاطلاق..
بل في مواقف معينه.
***********************
اكل بصمت خير من اكل بحمد واكل بحمد خير من اكل بحديث
هذا مااوافق عليه..
مافيه فوق حمد الله فضل ...
يجب ان يعودوا على الحمد والشكر لمن وهبهم النعمه..
واعتقد ان اجمل اللحظات للحوار هي لحظة اجتماع العائله على الطعام.
************************
القناعة كنز لا يفنى
الطموح شيء وعدم القناعه والرضى شيء آخر..
تخيلي لو لم يقنع فلان بزوجته
وفلانه لم يقنعها زوجها..
وفلان لم يقتنع بما آتاه الله من نعم
وصار ينظر الى الآخرين ويتمنى ماعندهم..
وكذلك فلانه المتطلبه لايقنعها مابيدها..
فتظل تلح لتقليد غيرها والعيش بمستواهم
حتى لو لم تستطع..
هذا هو عدم القناعه..
ان لاترضى بما قسمه الله لك ..
وان لاتسلم وترضى بأن الله قسم الارزاق على عباده
عدم القناعه تؤدي الى عدم الرضا وهذا امر خطير على
الانسان..
**********************
شكراً لك جزيلاً موضوعك يبعث على التأمل والتفكير.
عزيزتي مقدودة

المواضع اللي ذكرتيها تتطلب القناعة

وما ذكرته يتطلب الطمع وطلب المزيد

إذا المثل لا يسلم به تسليم كامل لكل موقف :)

ومن ناحية الحوار على الطعام انا معك فيه

لكن المثل اللي ذكرته ينهى عن الكلام اثناء تناول وجبة

نورتي ياالغلا

تحتح

شقرديه
23-11-05, 10:34 pm
شكرا لك ..



نعم الكلام افضل بكثير .. لكن ربما المثل يكون لمن يقول كلام ماله داعي يعني او خرابيط فالسكوت هنا افضل وبكثير

ودمتمـ
العفو

وكما أكدت سابقا أن هذه الأمثلة تنفع بموضع وموضع لا

شقرديه
23-11-05, 10:41 pm
فعلا ان اصحاب العقول في راحه
أتمنى تكون من أهل الراحة

شاكرة مرورك

الرمادي
23-11-05, 11:11 pm
قليلون هم من ينظرون للأمور من زاوية مختلفه


يعجبني من لاينقاد خلف نظرة الآخرين وتفسيراتهم



شقرديه


اعجبتني تحليلاتك المتميزة عن الآخرين تجاه تلك الأمثال



تحياتي ,,,

بسمة الغد
25-11-05, 05:27 am
غاليتي شقردية ,,


" إنْ كانَ الكلام من فضة فالسكوت من ذهب "


هي غير مقبولة من حيث الزاوية التي رأيت ِ بها ,,

ولكنها من زوايا آخرى فهي القول الحق والصواب الذي لا يجابهه خطأ ,,


فالصمت عن ( الغيبة \ الكذب \ قول الزور \ نقل الكلام \ الحلف كذبـا ً وغير ذلكـَ ) .. هو صمتا ً من ذهب ,,


أمــّا " القناعة كنزٌ لا يفنى " ..


فهي لا تعنى عدم السعي لـِ كسب الأفضل والتفاؤل من أجله ,, ولكنْ فيما لو لمْ يتحقق ما أطلبه ,,

سعيتُ لــِ إتمام تعليمي - سعيت لـ زيادة كسبي - سعيتُ لسعادة أبنائي - سعيتُ لـِ حلّ مشكلاتي -

سعيتُ لإسعاد زوجي - ناضلتُ من أجل تطوير حياتي -

ومع هذا لمْ يتحقق ما أريد ,, فلو كانت نبتة القناعة موجودة فهي ستثمر كنزا ً لا يفنى ,,

فلا ألمَ ولا حسرة ولا بكاء ,,



هذا هو المقصود يا غلا ,,



لكـِ الود ,,

عبدالله30
25-11-05, 05:37 am
اهلا شقردية00

هنا اجتهادات شقردية00ولا هذه الامثال قالها كبار ومرت على طحاطيح اقتنعوا بها00

وين يالرمادي زاوية مختلفة وتفسيرات00الله يهديك0

هذه امثال واضحة لاتحتمل تفسيرات وتحليلات اخرى0

تحياتي لكم0

شقرديه
25-11-05, 11:22 am
قليلون هم من ينظرون للأمور من زاوية مختلفه

يعجبني من لاينقاد خلف نظرة الآخرين وتفسيراتهم

شقرديه

اعجبتني تحليلاتك المتميزة عن الآخرين تجاه تلك الأمثال

تحياتي ,,,
تدري

كثير افكر فعلا عايشين وبس ما نمحص وندقق ونفكر؟؟

والا انا مخي ضارب وتفكيري زاد عن حدة واللي احنا عايشينه هو المفروض؟

عموما سرني تأييدك

تحياتي

الرمادي
25-11-05, 07:27 pm
اخي الغالي عبدالله


لم أقل بأن تلك الأمثال خاطئه او ان من اقتنع بها سابقاً كان مخطئاً


لكنها بالتأكيد ليست محصوره على معنى واحد ولا تمثل حقيقة مطلقة لاتقبل الجدل


يكفي ان تراها الأخت شقرديه بطريقة مختلفه لتكون قابلة لتفسيرات اخرى ومعاني غير ماقصد بها


وبعيداً عن أيهما النظرة الصحيحه انا اعجابي انحصر بوجودة نظرة مختلفه عن الآخرين


تلك النظرة بالتأكيد ان اخطأت مره ستصيب مره اخرى




تقبل تحياتي ,,,

شقرديه
25-11-05, 09:18 pm
اهلا شقردية00

هنا اجتهادات شقردية00ولا هذه الامثال قالها كبار ومرت على طحاطيح اقتنعوا بها00

وين يالرمادي زاوية مختلفة وتفسيرات00الله يهديك0

هذه امثال واضحة لاتحتمل تفسيرات وتحليلات اخرى0

تحياتي لكم0
اخ عبدالله

ليه نسلم بكل شيء تسليم مطلق؟؟

ليه ما نراجع ونفكر ونقييم كل شيء حولنا

طبعا باستثناء ما يتعلق بالدين والأحكام الشرعية الثابته

انا اقصد نقييم اجتهادات من قبلنا

مشكور لمرورك

عبدالله30
26-11-05, 01:01 am
الكرام00الرمادي00شقردية00

تحية طيبة00

لاتعتبرون انني جاد في ردي 00وان كان ذلك فهو لايحتمل النقاش0

ولو كل مثل اردنا اخراجه من معناها لذهبنا بكل مثل حيث نشاء0

انني اكتفي بقول 00لكل مقام مقال00والامثال تطلق على ما يناسبها00فمثلا مثال اذا كان الكلام من فضه000

معروف متى يقال هذا المثل0

انني اعتبر مشاركة الاخت شقردية اجتهاد ظريف وتسلية واشكرها على ذلك0

تحياتي لكم0

أبوفارس الخالدي
26-11-05, 11:57 am
قرأت الردود فألفيت رد بسمة الغد
جميل جداً وأنا أخط خطها حرف بحرف
القناعة كنز لايفى نقولها لمن ألهته تجارته عن ضرورياته الدينية والدنيوية
والطموح كنز لايفى لمن تكاسل وتخامل وهذا النموذج كثير جداً

فالأولى أن نقول في هذا الزمن

الطموح مع القناعة كنزان لايفنيان

7
7
7

ومثلها قولهم

مد رجولك على قد لحافك

والصحيح

مد لحافك على قد رجولك

.
.
.
شكراً

الرمادي
01-12-05, 03:46 am
طرح موضوع تفضيل الصمت على القول بين يدي الجاحظ فقال :

كيف تقولون أن الصمت أنفع من الكلام وفائدة الصمت لاتتجاوز صاحبه وفائدة الكلام تعم وتخص والرواة لم ترو سكوت الصامتين كما روت كلام الناظمين والناثرين

وقد أرسل الله تعالى أنبياءه بالكلام ولم يرسلهم بالصمت ومواضع الصمت المحمودة قليلة ومواطن الكلام المحمودة كثيرة وبطول الصمت يفسد البيان ومحادثة الرجال ومناقشتهم تلقيح لألبابهم



كما دار نقاش في زمن أبي تمام في فضل الكلام وفضل الصمت فقال أحد المناقشين :
إن الصمت زين وفضيلة من فضائل الرجال وكثرة الكلام دليل الطيش وضعف الرأي

فقال سعيد بن عبدالعزيز :

ياهذا إنك تمدح الصمت بالكلام ولاتمدح الكلام بالصمت



الكلام السابق لايعني خطأ تلك الأمثال بالضروره بقدر مايشير إلى تفسيرنا لها بشكل خاطئ وفهمنا اياها بطريقة مجحفه وتطبيقنا عملياً لذلك الفهم بشكل مضر ومعاكس للمعنى فيها




تحياتي ,,,,