المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقاطع جديدة لـ برجس .. شباب النهضة .. معلم الليث


الرمادي
15-11-05, 09:36 pm
ماأريد الحديث عنه لايمكن ربطه بقضية واحدة او نظرة واحدة


فهو أمر الاحظة مع كل المستجدات التي تظهر على الساحة بين وقت وآخر


قضية برجس .. والمشهد المثير فيها كان نموذجاً لما أريد الحديث عنه


فمع انتشار ذلك المشهد بين الجميع أصبحنا لانسمع إلا وجهة نظر واحدة وصوتاً واحداً


تكرر نفس الحدث في قضية فتاة خميس مشيط ..!!


وحتى في قضية فتيات شارع النهضة


وقبلها في قضية معلم الليث


وأخيراً معلم الفويلق وإن كان دون مقطع !!



مااريد قوله بالتحديد ... لماذا ارائنا دائماً تلهث خلف عواطفنا ؟!!


لماذا نحكم على الموقف دون تكلف العناء بتصور او حتى توقع اسباب حدوثه ؟


لماذا نحمّل انفسنا مالاتطيق ونضعها في موقف لايناسب بعد تكشف الحقائق وظهورها بالصورة الصحيحة ولماذا نضعها في موقف حيرة وارتباك للأختيار بين امرين احلاهما مر ..

فإما تغيير الرأي تبعاً لظهور الحقيقة التي تخالفه او التمسك بالرأي رغم خطأه

هذا هو الناتج الأكيد لأستعجالنا في إصدار الأراء والأحكام تجاه أي قضية تصلنا بوجه واحد


سأعطي مثالاً واحداً لتتضح الصورة أكثر ..


أضغط هنا (http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=65509)



ردة الفعل واحدة .. والرأي واحد في الغالب


لكن ماذا لو ...


سبق هذا المشهد مشهد آخر للطفل المضروب وهو يتحرش جنسياً بطفل آخر ( مجرد افتراض )


أو لنقول ماذا لو كان هذا الضرب لأحد شباب شارع النهضة بعد مشاهدتنا لما فعلوه بتلك الفتيات ؟!!



هل ستكون ردة الفعل والأراء هي نفسها بعد مشاهدة حادثة الضرب ؟!!



أترك الأجابة لكم




وتقبلوا خالص تحياتي وتقديري ,,,,

ام المقداد
15-11-05, 10:37 pm
السلام عليكم..
هل ستكون ردة الفعل والأراء هي نفسها بعد مشاهدة حادثة الضرب ؟!!
بالتأكيد لا ولن يختلف على هذا الرأي اثنان..
سنطير فرحاً ونؤيد الضرب بكل قوه..
ونتمنى لو ضربناهم بأنفسنا..
وانا معك ان اكثر احكامنا عاطفيه والعقل مركون جانباً..
يكفي ثورة المجتمع على شباب النهضه مع اقراري ببشاعة فعلهم..
وتجاهلوا الطرف الآخر اللذي كان له يد في وقوع الجريمه..
شكراً لك موضوع يستحق الحوار.

بندر الحمر
15-11-05, 10:57 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نعم نحن للأسف على قولة القايل في القايله ((مالنا إلا الظاهر))

فرغم أخطائهم إلا أننا لم نعرف أسباب الخطأ

وشكرا لك أبوفهد على طرحك هذا الموضوع الجميل والهادف والذي يدعو للتأني

ومعرفة الأسباب الدافعه للأعمال قبل إلقاء التهم

ريم العبدالله
16-11-05, 12:14 am
لكل حاله ولها ردة فعل

الرمادي
16-11-05, 12:17 am
اختي الفاضلة ام المقداد


هذا مااراه ايضا بتلك القضية


فالأستعجال صفة ملازمة لردة افعالنا



لك تحياتي ,,,

الرمادي
16-11-05, 12:19 am
اخي العزيز فيمتو


نعم ليس لنا إلا الظاهر


لكن لماذا نحكم على الظاهر وقد يكون خلفه مالانعلمه


على الأقل لننتظر ونوفر على أنفسنا عناء الكلام :)



تقبل تحياتي ,,,,

الرمادي
16-11-05, 12:20 am
اختي العزيزة ريما العبدالله


نعم لكل حالة ردة فعلها


لكنها بكل أسف تشترك بأمر واحد ..


الأستعجال بالحكم على الظاهر



لك تحياتي ,,,,

أبوفارس الخالدي
16-11-05, 12:44 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك أستاذي الرمادي
وبحق لا يمكن أن نحكم على
الأمر أن المخطئ طرف واحد
بل كلا الطرفين مخطئ فأنا
حين أفعل الشيء القبيح أنا
فعلت منكر فأخطاءت بذلك ولكن
لا تعالج خطأي بخطأ فتضربني
لأني حينها سأكون خائفاً منك
فقط ولا استشعر قبح ذنبي وخطأي
فالتربية ليست بالضرب بل بالإقناع
شاكراً لك طرح الموضوع وبحق تحكيم
العواطف من مشاكل المجتمع التي
نعايشها نسأل الله أن يصلح حالنا
بورك في طرحك

بسمة الغد
16-11-05, 01:57 am
لقد كان طرحي الآتي هو عنْ هذا المقطع تحديدا ,, وهو ضرب المدرس للطالب ,,

ولكنكـَ ( ما شاء الله ) سبقتني به ,,


رأيتُ هذا المقطع يوم العيد ,, وبدأتُ أضرب على فخذي وقدْ إشتعل جسدي كله حرارة ,,

بدأتُ أفركـُ خديّ ,, إحمــّـر وجهي من شدّة التأثر ,, وبدأت أقوم من مقعدي وأجلس أخرى ,,


إنني أصف ما جرى لي بالضبط ,,



الرمادي ,,


أيــا كان الأمر فـَ نحن لا يظهر لنا إلا ما نرى ,, ولا يمكننا التنبؤء بالسبب ولا المنشيء لذلك ,,

وقولكـَ فيما لو كان المشهد (( للتحرش الجنسي \\ أو ضرب شباب النهضة ))

فهنا (( الخطئية والشر معلوم )) وسيكون الجزاء من جنس العمل ,,



ولكنْ قضية الطفل غير ذلك ,,


قيل لي أنّ الأستاذ الذي صوّره كان يحاول مرارا أنْ يثنيه عنْ اسلوبه في ضرب الطلاب ,,

ولكنه لمْ يستمع ,, فأراد أنْ يـُثـبتَ عليه بالدليل القاطع ,, وقيل أنه نال جزاءه ,, ولا أدري صحة ذلك ,,



في ختام الأمر ,,


أنا من الصنف الذي لا يؤيد الضرب بتاتا بتاتا مهما كان السبب ,, ومن الوالدين على وجه الخصوص

فكيف بمن هم غيرهم ,, ؟؟


أجد في ( الحرمان ) عقابا أفضل وأجدى ,,






دمتَ برضا ,,

أبوفارس الخالدي
16-11-05, 11:09 am
أجد في ( الحرمان ) عقابا أفضل وأجدى ,,





ليتك قلت الإقناع ثم الحرمان
ننسى ونتناسى الإقناع الذي
يغير الفكر والقلب وأهميته

صدقوني الإقناع هو الحل

لأن ذلك سيجعله مؤمن بشناعة الخطأ
طيلة حياته أو على الأقل حتى يرشد
ولكن الحرمان مجرد مايبلغ سن المراهقة
سيصبح عالة ومنغص للعيش ومتعب جداً


تحية ود

~§(عطر الحكي)§~
16-11-05, 12:22 pm
أخي الرمادي

لخصت جميع التسائلات في سطور بارك الله فيك

لكن صحيح اننا عاطفيين ونحن شعب عاطفي وهذا لاغبار عليه

لكن لن تذهب العاطفه إلا بشئ يطفي لهبها

بخبر او مصدر مسئول يقف في صف ذاك المعلم او شرذمة النهضه

فمثلا لم نسمع إلا الآن عن سبب ضرب ذاك الطفل

وصدر الحكم الشرعي على شباب النهضه

إذا الحقيقه تأدينا

الرمادي
16-11-05, 01:38 pm
أخي الغالي ابو فارس الخالدي


كلامك جميل ولاخلاف عليه


فأنا لا اطالب بالتغاضي عن الخطأ او معالجتة بخطأ اكبر


لكن مااطلبه ان لانقف بصف المخطئ بعواطفنا وردة الفعل السريعه بطريقة قد تشعر الآخرين بصواب مافعله



تقبل تحياتي ,,,,

الرمادي
16-11-05, 09:23 pm
أختي العزيزة بسمة الغد


الا تعتقدين معي بأن مانراه لابد وأن خلفه شيئاً ما ؟!!


فهل من الممكن ان يقدم ذلك المعلم على ضرب الطالب بدون سبب ؟


بغض النظر عن ماهية السبب .. فإن العقل والمنطق يفرض علينا معرفة السبب قبل الحكم المطلق على الموقف


هذا ماكنت اقصده بالضبط بكلامي


وحتى مع اختلافنا بطريقة العقاب فإن معرفة السبب قد تقلل من حدة ردة الفعل في نفوسنا



تقبلي تحياتي ,,,

الرمادي
16-11-05, 09:27 pm
أخي العزيز عطر الحكي


هناك الأنتظار والصبر


لنعطي اولئك فرصة قبل ان نطلق احكامنا


تقبل تحياتي ,,,

بندر الحمر
16-11-05, 10:29 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا من الصنف الذي لا يؤيد الضرب بتاتا بتاتا مهما كان السبب

والله من جلد وجلد جانا بالإبتدائي والمتوسط من معلمين كثر وماخفي أعظم

بسمة الغد
17-11-05, 12:23 am
وحتى مع اختلافنا بطريقة العقاب فإن معرفة السبب قد تقلل من حدة ردة الفعل في نفوسنا




الرمادي ,, أيها الفاضل ,,


أتفق أنّه (( إذا عـٌرفَ السبب بـَطـُـلَ العجب )) ,,

ولكنْ بكلّ الأحوال أرفض الضرب أيــّا كان ,,


فالرسول ذاته كان يـُوصي بـِ تعليق العصا في المنزل للتخويف والإسهام في تقويم السلوكـ ,,


ولمْ يوصي بـِ ممارسة الضرب ,, ولمْ يرد عنه وهو قدوتنا وهو مدرسة التربية الكاملة أنه ضرب أبناءه !!



وأعظم شيء في الحياة كلها هي الصلاة ويكون الضرب عليها عند التهاون بها في سن العاشرة


وبعض إستفاذ النصح والتوجيه ,,




وبع هذا وذاكـ ,, لا يزالا والدا الطفل على قيد الحياة ,, فلا يحق لكائن من كائن أنْ يضرب طفل وابواه أحياء




ألا فـَ شــُلــّـت يمين وشمال كلّ ضارب !!





تقديري ,,

بسمة الغد
17-11-05, 12:25 am
والله من جلد وجلد جانا بالإبتدائي والمتوسط من معلمين كثر وماخفي أعظم






فيمتو ,,


ها قدْ كبرت وعـَشت ,, ولا تزال تذكر الضرب ,,


مردود سلبي ونتائج مؤلمة أنْ تبقى هذه الممارسات في الذاكرة ,,


(( تعيش ومــا تاكل غيرها )) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif




تقديري ,,

بسمة الغد
17-11-05, 12:29 am
بالمناسبة الرمادي ,,


ربما قــَدْ أوافق على الضرب في حالة واحدة فقط

(( إنْ الولد عدواني يؤذي زملائه بالضرب المبرح )) ..


مثل القصص التي تصل عنْ كسر أنف أحدهم ,, أو كسر يد أحدهم من جراء ضرب أحد الزملاء

هنا وهنا فقط يـُضرب من باب :

(( وكتبنا عليهم فيها أنّ العين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص ))



فقط ,, وفقط ,, ثمّ فقط ,, http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif


لكـَ الإحترام ,,

الرمادي
17-11-05, 01:48 am
أختي العزيزة بسمة الغد



اذا نتفق بأن هناك إحتمالية وجود اسباب تبرر مانراه


فقط هذا مااردت الوصول إليه


وهذا مايوجب عدم الأستعجال بالحكم



أما بالنسبة للضرب فأنا ايضا اتفق معك تماماً بالنظرة إليه



تقبلي تحياتي ,,,

فور يو
17-11-05, 03:12 pm
الأخ الغالي الرمادي

قد نكون عاطفين أكثر مما ينبغي ...

وقد تكون عاطفتنا أكبر لمن ليس له حيله ولاقوه ...

ما فعله هذا المدرس لايبرره أي فعل أقدم عليه الطالب (الطفل) ...

لذا تجد عاطفتنا تجاه الضعيف ضد القوي ...

هذا مدرس مربي أجيال ... وذاك طفل ينقصه الكثير ...

العمليه هُنا ليست متكافئه من حيث الخطأ والعقاب ...

___________

تحيتي للكل .

سلسبيل
17-11-05, 07:38 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....
أستاذي الكريم ....الرمادي ..
يعطيك العافية على هذا الموضوع ...
في البدايه انا لا أنكر أبدا أن العاطفه كثيراً ما تغلب على العقل ..
وأنا لدي بعض النقاط أردت التعليق عليها ..
أولاً:
مشهد شباب النهضه اجد فيه ان غالبيه المجتمع السعودي ثارت ثائرته على هؤلاء الشباب
وطالبوا بإنزال اقصى العقوبات وهذا الأمر لابد من حصوله ..لكن اجد انهم لم يلقوا بالاً للطرف الآخر
وصبوا جام غضبهم على الشباب ... إ ذن هذا المجتمع في هذه الحاله جرى خلف العاطفه ولم يحكم العقل
فلو حكم المجتمع عقله لوجدنا ان المتهم الأول هي اولئك الفتيات ...فما الذي يدفعهن للخروج في الليل ولوحدهن من غير محرم؟! ....كذلك التبرج في لبس العبايات !! .. لاحول ولاقوة إلا بالله..
ثانياً:
في مشهد ضرب المعلم للطفل اجد فيه ان هذا الطفل مهما كانت فعلته فانه لايعاقب بالضرب هناك شيء اسمه الحواروالتفاهم وليس كل الأمور تعالج بالضرب المبرح ... فمما شاهدته فإن الطفل صغير السن على مايبدو هنا أرى أنه يوجه وينصح ...لايضرب ..........وهل نقارن فعلته مهما كان حجمها بفعلة شخص راشد ...؟!!
أستاذي الكريم وجهت انت سؤالاً وهو ...
ماذا لو كان هذا الضرب لأحد شباب شارع النهضة بعد مشاهدتنا لما فعلوه بتلك الفتيات ؟!!
هل ستكون ردة الفعل والأراء هي نفسها بعد مشاهدة حادثة الضرب ؟!!
هنا اقول لو كان هذا الضرب موجهاً لشباب النهضه لكان قليلاً وقليلاً في حقهم ....
اللهم ارزقنا الصلاح والتقى والعفاف والغنى والدرجات العليا من الجنه ..
أسأل الله العلي القديـــــران يجزيك خيـــرا ً لكل حـرف خطته يمناك الطيبه على صفحات فيها من الخير والنصح لأخوانك وأخواتك الـكرام....

دمتم في رعاية المولى وحفظه

الرمادي
18-11-05, 02:13 am
اخي العزيز فور يو


اسمح لي بمخالفتك بعض الشئ


هناك افعال تستحق مثل هذا العقاب واشد


وحين يحدث مثل ذلك الفعل فإن مانشاهده يصبح امراً مقبولاً


كل ماعلينا ان ننتظر معرفة سبب الفعل لنستطيع الحكم بالمقدار المعقول




تقبل تحياتي ,,,

الرمادي
18-11-05, 02:53 am
اختي العزيزة سلسبيل



نتفق إذاً على ان تحكيم العاطفة قد ينتج حكماً خاطئاً في بعض الأحيان


فالأستعجال بالأنسياق خلف الحدث يجعلنا نتجاهل خلفياته حتى لوكانت مؤثرة بشكل كبير على الحكم



اشكر لك اضافتك وتوضيحك الرائع


تقبلي تحياتي ,,,