المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ..(الزعاق) و(بريدة) وأنصاف الحلول....!


الذاهبه بكيفي
08-11-05, 07:54 pm
...يعلم الله كم كنت مترددة في طرح هذا الموضوع..لأسباب..منها
*محتوى المعاناة.
*جنس المعني با لأمر.
*إشكالية المخالفين.
..
..وبعد أن إستعنت بالله..قررت بيان ما يجول في الخاطر منذ أمد..
..مسألة أجدها متكررة في أكثر من منتدى..سواء أكان هذا المنتدى مباشر..أم عبر الشبكة..ألا وهي قضية إنصاف الآخرين..والتعامل مع من نرى فيهم شبه خلاف..بوسطية وحكمة..
..لم أجد مثال..بل إخترته لما أعني..ألا وهو الأستاذ الفلكي/خالد صالح الزعاق..
..الزعاق شاب منحه الله موهبة..وهب لموهبته الوقت والجهد..وواصل وتعب من أجل إحياء تراث في الأمة..ألا وهو علم الفلك..
..نثر الزعاق إبداعه في وريقات سهلة صغيرة..وتناقل الناس خبره..وروو ما يتوقعه..
..مجتهد في معرفة الهلال..والموافقات العامة للأيام..وبارع في حساب الخسوف والكسوف..وناشر ذكريات ومؤرخ..
..كل ما سبق..أبهر الناس با الحديث..ليخرج لنا في العامة أناس تتباين في الزعاق آرائهم..لطرحه ما لم يعرفوه عن من سبقه..ولعل ذلك آكد أسباب الحديث عنه..
..الناس هنا..مابين منصف ومنصت..ومتهكم وساخر..ومتهم ومبطل...كل هؤلاء مقابل رجل واحد..والنتيجة..النيل من عرض رجل مسلم..والفحش با الإتهام..ووصف النعوت وتلبيس الأباطيل...
..ما العمل إذا؟؟ما العمل..والناس نالوا من الرجل..بل والله أخرجه بعضهم من صفة الإيمان الى الكفر لأنه يتكهن ويدعي علم الغيب....!!!والقضية علم متوارث ذكره أهل العلم قبل الاف السنين..
..ذكر الله سبحانه في القران الكريم عدله فقال(شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما با القسط...)..كلمة القسط هنا إشهاد من الله على نفسه وكذلك ملائكته وأولوا العلم...بأنه عادل..لايظلم أحدا..
..إذاكان ذلك مع رب العباد؟أفلايجدر با الخلق أن يعدلوا؟
..أين من ينصف الزعاق..ويقول فيه كلمة الحق؟
؟؟أين من يمسك لسانه..عن أن ينال في عرض أخيه المسلم؟
..أين من عنده الإنتساب الصحيح لبلده أولا..ومدينته ثانيا ليفخر بهذا الرجل؟
..لن أجبرك أن يكون الزعاق الأب الروحي لك تبحث في توقعاته عن المناخات والحوادث الجوية والمستقبلية..لا..لاكنني أطلب منك..أن تتصدق على نفسك..وتكف لسانك عن الزعاق وغيره..أطلب منك أن تصمت..لأن لك عند الله أعمال وصدقات وإحسان..فأخشى أن تذهب سدى ويحبط عملك..بغيبتك..
..وأقسم با الله العظيم..أن لاقرابة نسب أوحسب تربطني با الزعاق..حتى لا أتهم با القرب منه..لا والله..بل هي غيرة مسلم على أخيه المسلم..مفادها..لست ملزم بإتباع..وأنك محاسب إن تتبعت وتعثرت..
..ما أحوجنا إلى أن يسلم الناس من شر لساننا..أنا..وأنت..والمجتمع بأسره....لأننا والله نخاف أن ندخل في قوله سبحانه..(هل أتاك حديث الغاشية*وجوه يومئذ خاشعة عاملة ناصبة*تصلى نار حامية*..)
..

قصمنجيه
08-11-05, 08:24 pm
هل تعلمــين أنني لا أفتك سخرية بهذا الرجل..

أعلم أنه جهل.... ولكن دأب من يتلقف نتن المجالس ولم يبحــث

شكراً لكِ أختي

لعلي أستفدت من أنصـــافك


.

عبدالله30
09-11-05, 12:15 am
السلام عليكم00

والله انه موضوع بريده00اليس الزعاق ابن بريدة وفخرها؟؟

انه يستحق منا الكثير فهو علم من اعلام المدينة ابى ان يرفعه جهلتها00

انا لااعرفة ولا تربطني به قرابه 00لكن كنت اتصل عليه واساله فلا اجد منه سوى الترحيب وسعة الصدر00

هو انسان قمة في الطيبة ولا يحمل في قلبة حقد او كرها00

لقد علمنا اشياء لانعرفها جميعا لقد طور علم الفلك وحساب النجوم يكفي هذه الكتيبات التي في كل مكان0

ان من ينتقد الزعاق هم الجهلة والحاقدين ومتصيدي الزلات والعيوب الصغيرة جدا00البعض يفرح عندما لايصيب

الزعاق في توقعاته 00وكانه لايعلم ان الزعاق قد ذكر بعد كل توقع الله اعلم والله على كل شيء قدير0

يكفي انه فخر لمدينة بريدة وعلم من اعلامها اخذ ذلك بجده واجتهاده0

تحياتي لك0

تسع الا ربع
09-11-05, 01:27 am
كلام رااائع ولك كل الشكر ...

وأنا من المتابعين لما يقول ولما يتوقع ....

ولا يستغرب أن تجد له معارضون وله ساخرون لأنه يبحث في علم يعتبر من العلوم الحساسة ....

وأما من لم يقتنع ويسخر به فلا يهمه أن كان من مدينته أو لا لأنه غير مقتنع أصلاً به ....



*اقتراح
عزيزتي الذاهبة بكيفي أعتقد أن الموضوع لو كان
بريدة وأنصاف الحلول (الزعاق نموذجاً ) ...! أتوقع يكون أبلغ لمضمون المقال ..........

وقولك ( بل هي غيرة فتاة في حق رجل ) لو كانت ( بل هي غيرة مسلم في حق أخيه المسلم )
لربما كانت أفضل عبارة .....

.................................................. .تقبل تحياتي ............................................

امرؤ القيس
09-11-05, 01:56 am
الاخت الذاهبة 00 والله انك اخترت موضوعا كنت افكر فيه منذ زمن ولكن انت السباقة دائما للمواضيع المميزة فتحية لك 000

ان الاستاذ خالد الزعاق هذا الرجل الذي وهبه الله بالاضافة للعلم بالفلك وهبه الله الادب ودائما ما اتصل عليه للاستفسار عن اشياء واطلب منه الاستيضاح فيملكني بأدبه قبل اعطائي المعلومات 0اما من ينتقص من قدره فهؤلاء هم الذين يهذون بما لا يدرون وفقط شغلهم الشاغل التنقيص من قدر العاملين في جميع المجالات 00ودائما ما يتعقبون الزلات واظهارها للناس 0

الاستاذ خالد الزعاق حتى هذه اللحظة لم اقابله وكم تمنيت ذلك وسيكون لي شرف لقياه 0

الافق
09-11-05, 02:14 am
أحسنتي أختي / الذاهبه بكيفي لتناولك هذا الموضوع ..وعلى روعة الطرح كذلك ..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) .. فحري بنا إجتناب الغيبة والنميمة والكلام الفاحش في أناس مسلمين خدموا مجتمعهم بما وهبهم الله من علم ..


وتقبلوا تحياتي
الافق

الذاهبه بكيفي
09-11-05, 02:37 am
...قصمنجية...غفر الله لك..دائما هم الشرفاء..يعترفون بأخطائهم..(صراحتك..عون لمن قد يشاكل بفعله أمرك)..دمت بسعادة في جناب الله..
..عبد الله30..جزيت خيرا..وكثر الله من أمثالك..
..تسع الا ربع..بل أنت عشرة على عشرة..!!أعترف بتقريظك..وهو محل إهتمامي..راجع المقال أعلاه..!
..الأفق..أبقاك الله على خير..وأوصلك معالي الأمور..

يا ذاك الغروب ..
09-11-05, 02:42 am
ولكن لا مانع من مواجهة الزعاق بعيوبه (فقد بلغ به الغرور مبلغ تتطاول هو فيه على آخرين سبوقه خبرة وعمراً عبر صفحات الجرائد) كالخضيري من سدير مثلاً.. متهكماً أنهم من (العصر الحجري) اي غرور هذا ... كما أنه لازال مصراً بموضوع رمضان العام الماضي وقد سبق وأن سالته شخصياً في أحد مراكز الإنتحابات عن ذلك وأصر خلاف الآخرين والواقع (وكأنه الوحيد الذي يفهم) أو نقول أنه إستفهم ويكابر حول ذلك ... فبقليل من التواضع مع العقلانية تسير الأمور , وكيف لا تريدون أن ينتقد وهو يرى الآخرين بفوقيه؟! ............ عذراً لا أجيد سواء الوضوح دون التملق .

الذاهبه بكيفي
09-11-05, 02:56 am
..يوسف السديري..شكرا لمواجهتك للزعاق..ولا..والف لا..لأن تواجه( الناس) بدم الزعاق..!!أو غيره..
..قابله..وناقشه.وأصدق معه أنك لاتتملق....!!!لاكن..أبدا..لانجعله لحمة في أفواهنا نلوكها متى شئنا..أنت أو غيرك..وأنا أولكم...!!
..نحن لم نقل أن الرجل في ما يقول أصاب عين الحقيقة..وكأنه يحرر كتاب(لايأتيه الباطل من بين يديه ولامن خلفه)..بل هو بشر..يخطيء ويصيب..يقول ماعنده ليس مكابرة..وقد يكابر.. ..أمره إلى الله..
..
..يوسف السديري..شكرا مرة أخرى..وأفرح بتعقيبك..لأرى ماعندك..وغيرك...شكرا لك..مرارا وتكرارا..لأنك لاتتملق..!!!حفظك من عينه لاتنام..

الرمادي
09-11-05, 03:11 am
اختي العزيزه الذاهبه بكيفي



لامستي جرحا نازفاً وليس منفرداً في جسد هذا المجتمع


كنت انتظر مثل هذا الطرح منذ فترة طويلة ليس من اجل الأستاذ خالد الزعاق وحده بل كثيرون هم بحاجة إلى مثل هذا الطرح المتميز والمتفرد في توجهه

الأستاذ خالد الزعاق حسنة لاتخلو من العيوب في وجه مدينتنا الغاليه فلماذا نترك كل الحسن والجمال فيها ونركز على مافيها من نقص وعيوب

لانريد تمجيده فوق مايستحق ولا تنزيهه من القصور والخطأ .. لكن قبل ان ننقد تلك العيوب لنعطيه حقه الذي لم يصله منه شيئا حتى الآن


أعطى الكثير مثله مثال الكثير من رجال بريدة ولم يأخذ شيئاً يقابل ذلك العطاء


يبذل ويقدم ويجتهد ويتعب من اجل ان نستفيد ونقابل كل ذلك بالجحود والنكران !!


حتى عندما نحاول نقده نخطئ الطريق ونسلك طريق التهجم والتجريح


لن اوافقك اختي الذاهبه على طلبك بالأقتصار على كف الألسن بل لنعطي الأستاذ خالد الزعاق وغيرهم مايستحقونه لنحظى بأمثالهم من الناجحين


يبقى القول بأن الأستاذ خالد الزعاق يدرك ماامامه وهو اكبر بكثير من تلك الأصوات النشاز التي تحاول الهدم لانها لم تتعلم البناء ذات يوم



تقبلي تحياتي ,,,,

يا ذاك الغروب ..
09-11-05, 03:21 am
الشكر لك على تقبلك طرحي ... عندما يقصي الشخص الآخرين بالشكل الذي فعله الزعاق فبالتأكيد لن يجد من يشد من أزره ..وكأن حال لسانه يقول أنا الوحيد الذي أعرف الفلك ... فلذلك وبإعتقادي أن الزعاق لقي ما إستحق على غروره .... وصدقيني أختي الذاهبة ... متى ماعرف الزعاق قدر نفسه حق المعرفة وتعامل بالشكل السليم مع أفكارة ورؤاه دون إنفراد مطلق بالرأي والتقبل السليم من الآخرين وفن التعامل مع مايحدث , .. ستجدين الكل صفاً واحداً معه رغم يقيني أن رضا الناس غاية لا تدرك .. (ورحم الله من كف الغيبة عن نفسه). شكراً لك .

محمدبن تومرت
09-11-05, 01:54 pm
الأخت الذاهبه أولا شكرا لك على طرح هذا الموضوع
وأنا أوافقك الرأي ولكن لدي إضافة على هذا وهي كم أتمنى من الأخ خالد الزعاق أن يسبق كلامه دائما عن أي حدث فلكي بقوله (بمشيئة الله) وعدم قوه إستحالة الوقوع أما من ينقد الزعاق فإنني قدواجهت الكثيرمنهم يبني أحكامه على الرجل من نظرة عنصرية بحته وليست نقد فكري وهل أعادمدينة بريده للوراء إلاالعنصريه ويعلم الله وأقسم بالله العظيم إنني من أكبر عوائل بريده وحمايلها حتى لايفسر كلامي للعكس ولكنني ضد هذه العنصرية

راشد الصليحان
09-11-05, 02:08 pm
أخي محمد بن تومرت...

نقد أي إنســان...مهمــاكان يجب...أن يكون

النقد لعلمه...وخلقه...وعمله...أما أن يكون النقد

لكونه من العائلة...الفلانية...أو الخط الفلاني..!

فهذا الأمر..غاية في التخلف...والجاهلية...!

وإن كنت أنت لاترضى...بمثل هذه التصرفات...فمن أجاز لك

أن تقول ...أنا من أكبر العوائل..وحمايل بريدة...!!

كأنك ترفضها من جانب....وتقرها من جانب آخر...!

عيب هذه العقليات...وهذه التصنيفات...الجاهلية..!

وحاول أن تتخلص من كل هذه المظاهر...الجاهلية...لك دعواتي..

ابو الحسن
09-11-05, 07:40 pm
يجب اعلى الانسان ان لايقطع بالأمور الغيبيه ويتحدى الأخرين عليها
يجتهد ويسأل الله التوفيق والسداد على الاصابة
ان اصاب فمن الله وان اخطاء يسأل الله المغفره

محمدبن تومرت
10-11-05, 08:47 pm
أقول ياأخ راشد ماذا أفعل إذا كان أفقك ضيق أنا لم أقل ذلك لأتباهى بنسبي ويعلم الله أني لم أقلها تفاخرا ولكن حتى لايظن أنني من عوائل ثانية فيظن أنني كتبت ورديت حاقدا

بسمة الغد
10-11-05, 10:08 pm
رجل بـِ حجم الزعاق فكرا وعقلا ,, كان حريــّــا بأنْ تحتضنه الدولة ليكون علما بارزا ,,

رجل بـِ حجم الزعاق كان يـُفـْـتــَرض أنْ يـُفتـْتــَخــَــر بوجوده ,,


ولكنْ هذا هو ديدن كل ( حــَـاقـــِد \\ جـَــاهـل ) ..

فعندما لا يمتلك علما ,, فهو يعيب ويشتم أيّ علم ٍ ليس يفقهه ,,

وعندما لا يمتلك موهبة غيره ,, فهو يحقد ويحسد من يمتلكها ,,


القناعة والرضا بالحال وحب الخير للغير باتت عملة نادرة في هذا الزمن العصيب ,,


ولكن (( يا جبل ما يهزّكـ نمل )) ,,





تقديري ,,

محترف كيرم
10-11-05, 10:08 pm
المفروض ان البريداويون يفخرون بمثل هذا الفلكي الحاذق0000000000لاكن من المعروف ان الجهل ولعلم متنا فران الى يوم الدين!!!!!!!!!!

راشد الصليحان
11-11-05, 12:39 am
أخي محمد بن تومرت...

لنفترض أن أفقي ضيق...حسب ماذكرت...!

لماذا لم يكن أفقك...واســـع...!؟

ولا تكرر نفس الخطأ...!

لأنك لازلت تعتبر.....أنك مميز...بعدم إنتسابك

للعوائل الثانية...!

على فكرة من تقصد بالعوائل الثانية...؟؟

شيئ من حتى
11-11-05, 01:26 am
السلام عليكم ورحمة الله ....

أولا : اختي الذاهبة .. شكرا على الموضوع .
ثانيا : ليس بوسع أحد أن يحرم النقد وأكررها النقد .


::::::::::::: تمهيد :::::::::::::::
اذا كانا نطرح الموضوع فليس لأننا نتهم هذا أو ذاك ولكن ان أ يخرج رجل يشكك في صيام أمة الاسلام فمن حقنا أن نغضب .

لا يجب بحال من الاحوال ان يتحول الموضوع الى تجريح بأحد كائنا من كان ، ولكن يجب أن يتحدث الموضوع عن أفعال ذلك الشخص ومن شاكله .

------------------------------------------------------

أنا لا اعرف صحة مايقال من أن خالد الزعاق يقول بتقدم التقويم وما يحكى عنه أنه يأكل بعد الاذان وأنه يدعو الى ذلك ولكن إن كان هذا صحيحا ، فأرجو ممن سمعه بأذنه مباشرة أن يؤكد لنا ذلك ففي المسألة نظر ..

من حق أي فلكي يرى بنفسه القدرة على اثبات كلامة ودراساته أن يطرحها على أولي الحل ، لكن أن تطرح فترفض فيصر عليها ويدعو لها فهذا هو مامن حقنا أن ننتقده ونشجبه أيضا .
-------------------------------------------------------
هذا بالنسبة لإجمالي الفكرة أما بالنسبة للتفصيل فلدي سؤال .
إذا غم علينا في نهاية رمضان وكان أهل الحساب قد علموا بحسابهم أنه يوم عيد فهل نصوم أم نفطر ؟؟؟؟!!
بالجواب على هذا السؤال قد نتوصل الى حل .
-------------------------------------------------------

ومضة : دائما نحن العرب ناجحون في الاشياء التي لا يحتاج النجاح فيها الى شهادة اكاديمية معتبرة .

والله الموفق ؛؛؛

محمدبن تومرت
12-11-05, 12:23 pm
أشرح للأخ راشد لأني لو مابينت سيخرج علي ناس مثلك ويقولون علشان أنك منهم تفزع معهم وأقصد بالعوائل الثانيه الناس اللي جايين من المريخ

كرباج
12-11-05, 01:59 pm
الحين تركتوا كل ايجابيات الزعاق ومسكتوا سلبيته فعلاً شعب متخلف

لابد ان تفتخر بهذا الشي ولكن الحقد والحسد يملؤ وجهوكم وقلوبكم

اعوذ بالله من الحسد

تشاااااااااو

بن دحم
12-11-05, 03:24 pm
.
.
.

يكفي الزعاق حباً أنه ينتسب إلى بريدة ..


محترف كيرم : إذا بدأت تكتب بلغة صحيحة وإملاء بلا أخطاء ساعتها سنوفر لك نصيحة جيدة حتى لاتكون مكشوفاً هزيلاً وأنت تهزأ بأبناء المدينة التي قتلتك حقداً .


.
.
.

متفائل
13-11-05, 02:03 am
أختي المباركة الذاهبة ... أشكر لك طرحك المتميز بحق أخينا أبي باسم خالد الزعاق ..

والذي أعرفه أن الأخ خالد مجتهد في البحث العلمي الذي أحبه فبرع فيه ..

وأشكرك ثانية حينما فتحت مجالآ لتقديرمن أحب شيئآ ثم صابر لتعلمه حتى أصبح مرجعآ يتناول الناس بمجالسهم تصريحاته إذا ماصدرت في صحيفة أوغيرها ...

أختي الفاضلة الذاهبة ... شخصيآ تربطني علاقة ود بأبي باسم .. وأعرف عنه من الطموح مالوعرفه غيري لما كان منه إلا ويرفع تلويحة شرف بحق مجتهد من بني البشر ينتابه الخطأ في فترة من فترات بحثه عن الحقيقة !..

لقد سافرت وخالد إلى الكويت غيرمامرة لزيارة أستاذه الكبير ( العجيري ) ولقد لمست تقدير العالم العجيري لخالد .. وكم أسدى له من التوجيهات بحضرتي .. لالشي !! .. ولكن تقديرآ لموهبته التي تحتاج الرعاية والتشجيع حتى تصل إلى مكانة أعلى في سبيل البحث عن العلم ..

وتقلي تحيات أخيك المقدر ..... متفاااااائل .

محترف كيرم
13-11-05, 04:01 am
يابن دحم
هذه حيلتك وحيلة من لا يجد رداً مقنعاً؟؟؟؟
بعدين مو كل شي حقد حقد حقد000000
يكفي تخلف وجهل وسؤ ظن باالناس

قاهرالحساد
13-11-05, 01:25 pm
الأستاذ/خالد الزعاق يعتبر مفخرة لنا00
بن دحم/ليتك تكتب وترد ردود ذات محتوى مجدي
بعيداً عن الغرور والردود الجوفاء00تعلم كيف تنقد؟؟
تحياتي

الذاهبه بكيفي
15-11-05, 09:18 am
...شكرا لمن مر من هنا ..وترك بصمته (بخير)..!!!

احلى عالم
15-11-05, 12:55 pm
السلام عليكم

في الحقيقة الزعاق رجل له مجهودات واضحة جدا لكن...

يعتمد دائما على المعلومات الدقيقة وهي دائما ما توقعه في اغلاط كثيرة.

حادثة العيد الشهيرة والتي اوقعته من قمة الهرم ... كابر ... وناطح ... وتكلم بغرور وانتقص غيره واتهمه بالتحجر.


اتمنى من ان يعي جيدا ما يقول وان يحترم الاخرين .

أبونواس
25-11-05, 03:30 am
الزعاق ذا هو حق البعارصا ؟

امرؤ القيس
25-11-05, 04:26 am
الاخ ابو نواس

ممكن تقول لنا ماذا استفادت منك بريدة سوى النيل من ابنائها الذين قدموا لها كل مايملكون من جهد وعرق ودم ولا ارد عليك الا ماسطرته انت بتوقيعك الذي يكفي للرد عليك 0

قلب أبيض
25-11-05, 12:12 pm
رأيت أن تفاعل المجتمع مع الزعاق ك ( قضية ) تأثر كثيراً بالعوامل التالية :

1- أن الزعاق مس قضايا شرعية واسقط رؤى شرعية متأصلة

ومنها ثبوت رؤية الهلال بالعين المجردة ، الالتزام الكامل بعموم الرؤية الشرعية

( الصوم حين يصوم الناس )


2- أن الزعاق أخرج أرائه الشخصية وتصرفاته الفردية دون أن تتكىء على دعم شرعي !

فلم يأخذ من أحد العلماء فتوى تجيز له السير وفق رؤيته الفلكية في الإفطار أو الصوم


3- سرعة إنتشار علمه وأراءه الفلكية ، وبروزه السريع الذي يقلق الحاقد ويوتر الشكاك !


4- إدراك الناس لخلاف الباحث الفلكي خالد الزعاق مع أحد المشائخ البارزين في حقل الدعوة

5- بساطة خالد وحسن ظنه بالآخرين !

6- كون الناس أعداء ماجهلوا فلم يستوعب المتغيرات الجديدة بعض ( كبار ) المجتمع

ووجهاءه فكيف بالعامة والبسطاء ؟

فتأخر الأخذ بالمراصد أراه ( ظلم ) للأمة وتشتيت لعبادتهم ، وتقصير في السعي لتأكيد

ثبوت دخول الأشهر وخروجها

7- استنطاق ( الزعاق ) عنوة في بعض القضايا ، وماكان له أن يتفوة بأراء بعضها غير صحيح

في حق آخرين وبعضها لا يتحملها المجتمع كونه يعتقد أن رأي خالد يعتبر اساءة وقسوة واسقاط

ونحن ( شعب ) لا نتعاطى الاختلاف بصورة صحيحة .

8- الزعاق ليس ملتحي ! ولا يصنف من الأخيار وفق معايير دارجة !

9- محاكمة ( الزعاق ) على أراءة وتعاملاته الخاصة وبعيداً عن القضية الأساسية

( علم الفلك .. الرؤية الشرعية )

10- طريقة تفكير المجتمع السطحية وهي ( نصف الكوب الفارغ ) !

يعني يتمسك في (سلبية أو خطأ ) لاسقاط علم و متحصص وبارع

11- مجلس القضاء الأعلى .. ومدينة الملك عبدالعزيز .....................

تتحملان عدم ( حسم ) القضية ، وترك الزعاق ( يستفز ) مشاعر الناس

أو ترك الناس ( ياكلون ) لحم هذا ( المميز ) ، ويهدموا كيان ( ربما ) يخدم الأمة

الاسلامية سنوات طويلة .

12- القضية أكبر من الزعاق ومجتمعنا البسيط ، لا يتكلم بالمحاور الأهم للقضية

( الأخذ بالرؤية الفلكية .. توفير طاقم رؤية فلكية موضع ثقة .. مبررات الأخذ بالمراصد ) !


13- أنني اؤمن تمام الإيمان بالأخذ بالمراصد الفلكية في رؤية الهلال ، وأن المراصد

أبرع من عيون المجتهدين !

وأن الاستمرار برؤية العين المجردة ( تفريط ) على أقل تقدير !

قلب أبيض
25-11-05, 12:15 pm
الزعاق ذا هو حق البعارصا ؟





أبوك يالردود العلمية ( المفحمة ) !

شيئ من حتى
25-11-05, 01:58 pm
السلام عليكم ورحمة الله ...

عزيزي الغالي قلب ابيض ...

تعم ماذكرت هي الدوافع التي دفعت البعض ولكن ليس الكل ..

أما بالنسبة لي فأنا هناك فرق بين الأخذ بالمراصد والأخذ بالحساب

والله الموفق ؛؛؛

أبو حكيم
25-11-05, 02:52 pm
اخي العزيز .... قلب ابيض ... تحية خاصة


تأييداً لقولك في الفقرة رقم 13 من الناحية الشرعية بحثت كثيراً عن ذلك .... وأخترت من ذلك هذا الأختيار الذي يدعم قولك وكذلك يؤكد قول اخي الغالي ..... شي من حتى




تحياتي لكم جميعاً ....... فلسطين.. الحسابات الفلكية ليست كافية

مها عبد الهادي - الجيل للصحافة- إسلام أون لاين.نت/14-11-2001

أكد الشيخ "حامد البيتاوي" رئيس رابطة علماء فلسطين أنه لا يكفي الاستدلال بالحساب الفلكي لثبوت رؤية هلال شهر رمضان، بل لا بد أن تثبت رؤيته بالعين المجردة أيضا، وذلك بشهادة مسلم عدل.

وأشار "البيتاوي" في مقابلة خاصة مع مراسل "إسلام أون لاين.نت" الأربعاء 14-11-2001 إلى أن هناك توجها لدى المحاكم الشرعية ودور الإفتاء في فلسطين بخصوص رؤية هلال شهر رمضان المبارك للأخذ برأي الجمهور من العلماء إذا ثبتت رؤية هلال شهر رمضان أو هلال شهر شوال في بلد عربي أو إسلامي من الدول المجاورة في فلسطين؛ فيُكتفى برؤيتهم للهلال لقول الرسول (صلى الله عليه وسلم): "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

وأوضح أن الجهات التي تقوم باستطلاع الرؤية هي جهات حكومية وهي المحاكم الشرعية ودور الإفتاء في فلسطين، مؤكدا أنه لا يوجد أي خلافات بين هذه الجهات بخصوص استطلاع الرؤية.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمسلمين الذين يعيشون في الدول الغربية فلهم مجلس إفتاء يرأسه الشيخ يوسف القرضاوي، ودعا إلى الالتزام به.

وتطرق البيتاوي إلى مظاهر الاحتفال برؤية هلال شهر رمضان في فلسطين، والتي تكون بمظاهر فرح خاصة، حيث يهنئ فيها المسلمون بعضهم بعضا في المساجد والطرقات، كما توزع الحلوى بين المسلمين.

ومن جانبه دعا الشيخ "عكرمة صبري" المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، رئيس مجلس الفتوى الأعلى، الفلسطينيين لمراقبة هلال شهر رمضان المبارك مساء الأربعاء 14-11-2001 .

وحث فضيلة الشيخ "صبري" في بيان صدر عن دار الفتوى المواطنين إلى مراجعة دار الفتوى في القدس أو أقرب دار فتوى أو محكمة شرعية في المحافظات في حال مشاهدتهم لهلال شهر رمضان للإدلاء بشهادتهم، مشيرا إلى أنه يكفي مشاهدة شخص عدل واحد لإثبات رؤية الهلال والدخول في عبادة الصوم.

وأكد الشيخ "عبد الحليم عيش" عضو مجلس الإفتاء أن مجلس الفتوى يعتمد أكثر من طريقة في استطلاع شهر رمضان، وإن كان أهم هذه الطرق هي الطريقة الشرعية، وهي مراقبة المواطنين بالعين المجردة وهي الأصل في التشريع لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته".

وأضاف في حالة تعذر رؤية الهلال بالعين المجردة في فلسطين، نستعين بالدول العربية المجاورة التي نشترك معها بجزء من الليل ولديها وسائل إليكترونية للمراقبة تساعدها على مشاهدة الهلال ونتبعها لافتقارنا لهذه الوسائل.

وحول الحساب الفلكي أوضح الشيخ "عيش" أن مجلس الإفتاء الفلسطيني لا يأخذ بالحسابات الفلكية حتى لو أخذت بها الدول العربية والإسلامية؛ لأن الحساب الفلكي قابل للخطأ والصواب، ولكن لا مانع لدينا من الاستعانة بأجهزة التلسكوب والمناظير المتطورة.

وشدد على أن الأصل الذي لا شك فيه هو اعتماد النص الشرعي الذي أكده رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته"؛ لذلك نناشد كافة المواطنين ضرورة تحري هلال شهر رمضان ليلة الأربعاء، وإبلاغ أقرب محكمة شرعية حال ثبوت رؤيته.

على الرغم من وحدة المطالع في العالم الإسلامي، فإن بداية الأشهر العربية ما زالت تعاني من الاختلال المزمن الذي يصل إلى ثلاثة أيام في بعض الأحيان، وفي هذا العام سيبدو الاختلاف جليا؛ حيث إن شهر رمضان سيبدأ الجمعة القادمة 16 أكتوبر، على الرغم من عدم مطابقة ذلك للحسابات الفلكية الدقيقة التي تظهر أن بداية الشهر يجب أن تكون يوم السبت 17-11

يا ذاك الغروب ..
26-11-05, 01:01 am
أتمنى إيضاح إيجابيات الأخ خالد الزعاق حتى يكون الجميع على بينة .. وحتى يتم مواجهة من يوضح أخطاءه وسلبياته وتهكماته بالحجة .

أبوفالح
26-11-05, 07:39 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في منتدى بريدة ..

في أكثر من موضوع ورد .. يتردد كثراً .. التعارض الفلكي مع الرؤية الشرعية في شهر شوال 1425 هــ

ولأن الباحث الفلكي خالد الزعاق .. يتردد أسمه متلازماً مع هذا الحدث

أحببت أن أضع في مرمى أعينكم هذا الحوار الذي أجريته مع الفلكي ( خالد الزعاق ) .. في منتديات مكشات

[line]

أخي الضيف :
أخي العضو :
السلام عليكم ورحمة اللّه وبركاته .
حللت أهلآ ووطئت سهلآ في هذا الموضوع الحواري الصريح مع الباحث الفلكي الأستاذ خالد الزعاق .. وقبل أن تواصل العمق وتبحث في الحوار ، أتمنى أن تقف مليآ عند ( التوطئة ).. وهذا رجائي قبل أن يصبح هدفي .

توطئة :

في عيدنا الفارط ، اكتسى الفلكيون وأهل الحساب مرارة الدهشة والتعجب ، وأصبحو في عيدهم يتجرعون خيبة العيد ، وخذلان التسارع
فكان مولد الهلال في توثيق الرؤية البصرية ، مغاير تمامآ لما ذهبو إليه في حساباتهم الفلكية ، عبر أطروحاتهم الصحفية والمهنيّة
فهم يرون ليلة العيد ليلة الصلاة والقيام ، وطعام العيد هو إطعام في نهار رمضان
ومن روافد الدهشة أن أهل الفلك يتفقون في هذا دون ريب أو تردد
وبين تلك الأسماء الفلكية يبرز في سماء البحث العلمي ، الباحث الفلكي الأستاذ : خالد الزعاق
وهذا الباحث الشاب لم يكن ليخرج عن سربه ، فقد اكتوى في مساء ذلك العيد بنار التسفيه والتهكم .
وهذا حدث ويحدث في نوادي الأنس والسمر دون تمحيص أو سؤال ..
وفي ذلك المساء، بحثت جاهدآ عن رقم هذا الشاب .. وحين عثرت عليه ،اقتربت ( جوالي )
وأنا أختزل في مفكرتي مخزون شرعي وثغرات عقديّة ، سأنفذ من خلالها إلى طمسه وإفحامه.
وفي الدقائق الأولى من ذلك الإتصال ، كانت دهشتي الأولى حين لمست تلك البساطة في حديثة
والرغبة في المناقشة والحرص على إنكار الذات ...
وبعد مضي أكثر من ثلاثين دقيقة أغلقت الهاتف وأنا أضيف دهشة التأصيل الشرعي في حديث هذا الشاب.
ولست بحاجة إلى أن أخبركم أنّ ذلك الاتصال هو نواة هذا الحوار .
أخي القارئ :
في هذا الطرح الحواري ..أنا لست وصيآ على قناعاتك أو سليطآ على أفكارك
ولكن أتمنى قبل أن تواصل القراءة وترى الكلمات الأولى من هذا الحوار ، أن تمارس معي تجربة التجرّد الذهني
وأن لا تستدعي في قراءتك مجالس النقد لذات النقد ، ولكن اجعل من ذاتك حكمآ لذاتك ، تبحث في الجواب وتستعرض الدليل .
وحين تفعل هذا المفهوم الراقي في قراءتك ثم تصل إلى قناعة .. فأنا أبارك لك هذه القناعة وهذا التفكير الموضوعي .
وفحوى أو توجّه هذه القناعة لايهمني في قليل أوكثير .. فحسبي في ذلك أنّك توافق أو تعترض عن دراية وفهم .



ضيفنا.. في سطور

- خالد بن صالح الزعاق
من مواليد الصباخ أحد ضواحي مدينة بريدة في منتصف شهر صفر عام 1391هـ
- حاصل على الشهادة الجامعية في الهندسة الاليكترونية
- حاصل على الشهادة الجامعية في الشريعة وأصول الدين
- حاصل على أول إجازة فلكية بالعالم العربي من مرصد العجيري بالكويت
- صاحب أول مرصد فلكي بالقصيم


الحوار :

أخي خالد :

لم نزل نسمع ونرى اختلافا بين المسلمين في بدء دخول الأشهر القمرية المتعلقة بعباداتهم حتى أصبحت ظاهرة مألوفة ما هي الأسباب بنظرك؟

هذا صحيح وقبل البدء أود الإفادة أن الشهاد شهدوا بما شاهدوه والأصل بالمؤمن البراءة وأنهم اجتهدوا ويثابون على ذلك لكن يجب علينا أن نمحص الشهادة من عوالق الشبهة لأن نوع الخطأ الذي يكثر وقوعه ويسبب هذا الاضطراب هو قبول قول الشاهد برؤية الهلال في الليلة السابقة على وجود الهلال ومعلومة بالحساب القطعي قبل وقوعها كغروب القمر قبل الشمس .

نفهم من كلامك أن الذين شهدوا برؤية هلال شوال واهمون علما بأنهم كثر ومن مناطق متعددة؟

لم أقل ذلك ولكن الذي حصل أن الذين شهدوا قالوا أننا شاهدنا الهلال بعد مغيب الشمس في يوم الجمعة 29 رمضان وعلما الفلك أجمعوا على أن القمر قد غرب قبل الشمس في مساء ذلك اليوم فو الذي نفسي بيده ما أعرف فلكيا مسلما أو كافرا أو مرصدا قال أن القمر غاب بعد الشمس في مساء يوم الجمعة 29 رمضان وقد ذكر العلماء من الفقهاء وأهل الفلك والميقات أنه من لوازم الرؤية أن يتأخر غروب القمر عن غروب الشمس فلا رؤية لقمر قد غرب قبل الشمس أو غاب معها كما أن القمر حينئذ يكون نصفه المواجه للأرض نصفه معتما محاقا لا نور فيه والقمر لا يسمى هلالا قبل ظهور قوس النور فيه فلا هلال إلا بنور ولا نور إلا بعد نهاية الاقتران
والحساب الفلكي قطعي الدلالة قال ابن تيمية(ج5ص184)والحساب يعبرون بالأمر الخفي من اجتماع القرصين الذي هو وقت الاستسرار ومن استقبال الشمس والقمر الذي هو وقت الابدار فان هذا يضبط بالحساب)
ويقول أيضا في ج35ص176(ولهذا يمكن المعرفة بما مضى من الكسوف وما يستقبل كما يمكن المعرفة بما مضى من الأهلة وما يستقبل إذ كل ذلك بحسبان قال تعالى(الشمس ولقمر بحسبان)
وقد ذكر المراكشي في العذب الزلال صفحة 464(كون حساب الأهلة والخسوف والكسوف والأوقات قطعيا هو أمر ضروري كالقطع بأن الواحد نصف الاثنين والعلم نور والجهل ظلمات فمقدماته قطعية لا يمكن إنكارها أبدا حتى أن من أنكرها يعد مكابرا)
وقال الشيخ محمد بخيت مفتي الديار المصرية سابقا(والحسابات كلها أمور قطعية برهانية ولا سبيل إلى مجاحدتها فإنكارها مكابرة)
وعلم الفلك قطعي الدلالة والنظر ظني الدلالة فإذا تعارض القطع مع الظن نأخذ بالقطع ونطرح الظن وقد أكد الشاطبي في الموافقات(أن مجاري العادات في الوجود أمر معلوم لا مظنون)
وهذا العلم هو نتيجة وتصديق لقوله تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك الا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون) وقوله سبحانه (الشمس والقمر بحسبان) بعد قوله (وخلق الإنسان علمه البيان) فكما علمه البيان علمه شيئا من حسبان الشمس والقمر ومنازلها ليعلم البشر عدد السنين والحساب ويدركوا دقة حركة هذه الأجرام وانضباط خلقها فيعلموا أن الذي خلقها عليم حكيم قادر ومن أنكر مثل هذه العلوم لجهله بها فقد أنكر مدلول الآيات السابقة من حيث لا يشعر لا سيما في هذا العصر الذي أصبح المحسوب فيه محسوسا بفضل ما من الله به على عباده من وسائل علمية كان التفكير بها في السابق معجزة
ولو لم تكن الحسابات الفلكية دقيقة دقة متناهية لما اعتمدنا عليها في مواقيت الصلاة ومعلوم أن الصلاة هي الركن الثاني من الإسلام وهي أهم من الصيام إذ أنها لا تسقط عن المكلف بأي حال من الأحوال بينما الصيام يسقط عن العاجز وغيره
فهل يعقل أن يشاهده 12 شخصا ولم تشاهده مراصد الأهلة المنتشرة على مساحة المملكة وعددها عشرة مراصد مابين ثابت ومتنقل ومن المسلمات أن الهلال إذ شوهد في مكان فيشاهد في الأماكن الواقعة غربه ...فهلال شوال لم يشاهد بعد مغيب شمس يوم الجمعة 29 رمضان في مصر والأردن والجزائر والمغرب وليبيا وتونس وسوريا وهي بلاد جلها يقع غربنا كذلك لم يشاهد في جميع مراصد الكرة الأرضية في يوم 29 رمضان . والعلم بغروب القمر كالعلم بغروب الشمس فطريقهما واحد وإذا صح في أحدهما صح في الثاني

فهل من المعقول أن نطالب القاضي برد شهادة المسلم إذا خالفت حساباتكم؟

أنا أقول أنه يجب علينا التبين في قبول خبر الشاهد حتى نعلم حقيقته أولا ولا شك أن من يشهد بالهلال قد لا يراه ويشتبه عليه أو يرى ما يضنه هلال وليس بهلال خاصة في زماننا هذا تبعا لما استجد في الآفاق من دخان عوادم الطائرات فإن كميه العوادم تتقطع على أشكال مختلفة وبعضها على شكل أهله فتنعكس أشعة الشمس عليه بعد الغروب وعلى قدر ارتفاع تلك العوادم تستمر الشمس مشرقة عليه . وكذلك فإن بعض الكواكب كالزهرة مثلا ترى عند المغيب في بعض الأوقات على شكل الهلال تماما فيظنها الرائي الذي لا علم له بتشكلها هلالا
وقد قال شيخ الإسلام(ج1ص288)ليس معنا نص على قبول الشهادة مطلقا وإنما النص في الرؤية وهي أمر محسوس)
ويقول أيضا(ليست كل شهادة تقبل ويعمل بها إذا الشهادة التي قامت عليها شواهد الريبة ترد ولا تقبل من شاهديها بالإجماع)
وقال المراكشي في العذب ص384(أن الشهادة لا تقبل إذا قام دليل على استحالتها ولو كان الشاهد ثقة وحاسته سليمة والسماء خالية من موانع الرؤية)
والذي عنده أدنى تبصر في الفلك يدرك أن الشهود لم يدركوا القمر في مساء يوم الجمعة 29 رمضان ومعلوم أن الشرع لم يأمر بقبول الشهادة مطلقا ولو كذبها الواقع وقامت سنة الله الجارية على بطلانها ولذلك قال ابن حزم في كتابه الفصل ج2ص238(ومعاذ الله أن يأتي كلام الله سبحانه وتعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم بما يبطله عيان أو برهان)

سيدي .. ماذا نفعل بحديث النبي { صلى الله عليه وسلم } الذي يقول فيه :{صوموا لرؤيته وأفطرو لرؤيته } ؟

الأصل في دخول الأشهر هي الرؤية العيانية للقمر وهذا لا خلاف فيه لكن الخلاف في ذات الرؤية هل هي صحيحة أم باطلة فلا بد أن نجمع بين الرؤية والحساب بحيث نستأنس بالحساب الفلكي في شكل الهلال وموضعه من الشمس وبعده وإذا لم يوجد الهلال بالأفق نرد الشهادة لأنها باطلة من أصلها ...فكيف نقبل بشهادة الشاهد والقمر غير موجود

لكن ظهر الهلال في يوم السبت واضحا جليا ...وقد عده البعض تكريسا لرؤيته في اليوم الأول ....ما تقول في ذلك؟

عزيزي أنا من المتابعين لذات الهلال فلم يرى في مساء يوم السبت إلا بصعوبة بالغة جدا . أما في يوم الأحد فكل الناس شاهدوه
وعموما ارتفاع الهلال عن الأفق وتخلق النور في جرمه يعتمد أساسا على عمر القمر الوليد . فكلما كبر عمره كبر حجمه وتضخم نوره.والقمر الوليد لا يتخلق النور في جرمه إلا إذا كان عمره لا يقل عن أربعة عشرة ساعة على الأقل منذ فترة ولادته (اقترانه) وكانت ولادة هلال شهر رمضان المبارك في مساء يوم الجمعة بعيد مغيب الشمس على المنطقة الشرقية والوسطى.فيكون عمر هلال يوم الأحد من شوال كبيرا وهي كافية لأن يكون القمر رفيعا وتضخم قوس النور فيه . ومما تجدر الإشارة إليه أن الشمس والقمر كلما اقتربا من الأفق تكون حركتهما كبيرة ظاهريا وبطيئة كلما كانت قريبة من كبد السماء الأمر الذي يجعل نمو النور في الهلال وارتفاعه في الأيام الأولى يكون سريعا. فقد روي في الأثر عن أبي البختري قال خرجنا للعمرة فلما نزلنا ببطن نخلة قال تراءينا الهلال فقال بعض القوم هو ابن ثلاث وقال بعض القوم هو ابن ليلتين قال فلقينا ابن عباس فقال أي ليلة رأيتموه قال فقلنا ليلة كذا وكذا فقال إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال : (إن الله مده للرؤية فهو لليلة رأيتموه).
ومن المعلوم أن القمر يدور حول الأرض من الغرب إلى الشرق في مدار أهليجي الشكل وكل يوم يتأخر القمر عن الشمس بمدة متوسطها 52 دقيقة وهي المدة التي تسمح برؤية قوس نوره الدقيق بعد ابتعاده عن دائرة شعاع الشمس ومن الممكن رؤية الهلال إذا كان بعيدا عن مكان غروب الشمس تحت الأفق بمقدار يساوي أكثر من 5 درجات لأن العين المجردة تقف عاجزا في أغلب الأحيان عن رؤية الهلال فيما لو كان بعد القمر الزاوي عن الشمس أقل من 5 درجات وذلك لأن شفق الشمس القريب من الأفق وقت الغياب يكون قويا بحيث لا تستطيع رؤية الهلال الدقيق من خلاله. ولا تبدأ رؤية الهلال بوضوح جلي إلا بعد 24 ساعة من زمن ولادته فالشمس تعطيه من ضوئها في كل ليلة ابتداء من أول الشهر 1:14 من قرصه حتى يكتمل بدرا في الليلة الرابعة عشرة. ثم تسلب ما أعطته إياه من ضوئها في كل ليلة 1:14 من قرصه ابتداء من الليلة الخامسة عشرة من الشهر القمري إلى أن يذهب نوره بانغماسه في أشعة الشمس

لو أخذنا بقول الرائين وطرحنا الحساب ..أعتقد أننا سنعيش بهدوء كما في زمن الصحابة ولن يحدث أي تشويش كما هو حاصل الآن؟

- هذا غير صحيح والوقائع التاريخية تثبت عكس ذلك . إذ أن نكران الحساب وعدم اعتباره لم يزل يوقع الأمة في الاضطراب والاختلاف والنزاع حتى في البلد الواحد بل وفي المحلة الواحدة خاصة في ظل الانفتاح الكوني والقدري لوسائل الاتصال والانتقال ألمعلوماتي وعصر الفضاء والتقدم التكنولوجي في أوجه الحياة قاطبة وما هذه البلبلة التي نعيشها الآن عنا ببعيد
ففي القرن الأول الهجري أخطأ الناس رغم اعتمادهم على العدول في إثبات شهر رمضان بيوم فأفطروا يوما فلما صاموا ثمانية وعشرين يوما رؤي هلال شوال فتبين لهم الخطأ واضطر الناس إلى جبره من الغد ثم قضاء اليوم الأول فقد روي في الأثر أن علي رضي الله تعالى عنه (صام بالكوفة 28 يوما في شهر رمضان فرأوا الهلال فأمر مناديا أن ينادي أقضوا يوما فإن الشهر تسعة وعشرون يوما)
قال ابن مفلح بالفروع (إن صاموا 28 ثم رأوا هلال شوال قضوا يوما فقط نقله ابن حنبل واحتج بقول علي(رض)ولبعد الغلط بيومين)
وحكى ابن عابدين في رسائله أنه وقع في سنة 955هـ أن أهل مصر افترقوا فرقتين فمنهم من صام ومنهم من لم يصم وهكذا وقع لهم في الفطر ...حتى أن بعض مشائخ الشافعية صلى العيد بجماعة دون غالب أهل البلدة ....لاحظ هذا التفرق فما بالك في هذا الزمن ألذي أصبح علم الفلك لصيق الناس
في عام 1404هـ كنت صبيا في الصف الأول متوسط وكنت أسمع الناس من حولي أن هلال رمضان شاهدوه بكل منطقة وأن عددهم كثيرا جدا وبعد مغيب شمس 28 رمضان وإذا بالهلال يلوح لنا من الجهة الغربية ...فأعلن مجلس القضاء أن علينا غرة .؟
وفي محرم المنصرم وقع خلاف شديد حول يوم عاشورا منهم من قال أنه في يوم الاثنين وآخرين قالوا يوم الثلاثاء فحصل لنا بلبلتين في هذه السنة حتى هذا التاريخ....
وهذا قليل من كثير ولا أريد الإطالة خشية الملل
فهل كل هذه البلبلة تليق بأمة .. التي ما خرج الفلك إلا من رحمها...
بالمناسبة اتصل علي أحد البحاثه الروس ممتعضا من الرؤية التي حصلت وقال كيف يحصل هذا في جزيرة العرب صاحبة علم الفلك.....؟
........................

شيئ من حتى
26-11-05, 04:01 pm
الأصل في دخول الأشهر هي الرؤية العيانية للقمر وهذا لا خلاف فيه لكن الخلاف في ذات الرؤية هل هي صحيحة أم باطلة فلا بد أن نجمع بين الرؤية والحساب بحيث نستأنس بالحساب الفلكي في شكل الهلال وموضعه من الشمس وبعده وإذا لم يوجد الهلال بالأفق نرد الشهادة لأنها باطلة من أصلها ...فكيف نقبل بشهادة الشاهد والقمر غير موجود





هذا تحايل صريح على المعنى الصريح والواضح في الحديث