المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسرة الربيش


أبو الحميدي
06-11-05, 09:02 pm
في كتاب ( اصدق الدلائل ) ذكر المؤلف عبدالله بن عبار العنزي أن هذه الأسرة من ولد علي من عنزة ثم نقض ذلك في طبعات جديدة وقال انهم من الرولة من عنزة ، وأوعز هذا التغيير إلا أنه استدراك من أحد النابهين من هذه الأسرة _ ولم يذكر اسمه _
عندي سؤالان في هذا الموضوع :
( 1 ) ما هو الأصل الحقيقي لهذه الأسرة .
( 2 ) ما الأسر التي تعود وتلتقي مع هذه الأسرة العريقة .
أرجو ممن لديه معلومات عما سألت عنه ألا يعتمد مشكورًاً على المرجع الذي ذكرت أنفاً ، مع بيان حقيقة ما يقول إن تيسر ذلك ، والشكر موصول للجميع مقدماً ، وأمل التفاعل مع ما طرحت لأهميته لدى شريحة كبيرة .
وجزاكم الله خيرا..،

قصمنجيه
07-11-05, 05:45 am
الأخ ابو الحميدي ...

إليك شطر من المعلومة التي تساءلت عنها


الربيش...

هم من القعاقعة من الرولة من عنــزة

وهم أبناء عم لسـادة آل هدية..


والأســرة كبيرة في بريدة وعنيزة وعيون الجواء..






.

شاهد
07-11-05, 12:12 pm
نامل من المشرفين حذف الموضوع لعدم موافقته مع تعليمات ونهج المنتدى ومن اراد معرفة الانساب فهناك المنتديات و الكتب المختصة

أبو الحميدي
08-11-05, 01:04 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً لك أخي قصمنجية على المعلومة ولكن على حد علمي ان آخر ما قرأته في كتب الأنساب ترجح ما قلت ، ولكن السؤال المطروح لماذا هذا التلاعب بالأنساب وأقصد من قبل المؤلفين مع أن الأصل سؤال الأسرة نفسها عن حقيقة النسب ، وولد علي التي أوردتها هي أحد أفخاذ قبيلة عنزة وليست التي من تميم .
وبالنسبة لما تفضل به الأخ شاهد فأنا أحترمه مع أني لا أجد مببرراً لحذف الموضوع لعدم إساءته لأحد ما سوى أنه طرح لما يجول في الشارع ولماذا يترك الأخرين- المؤلفين - يختارون لأكبر العوائل عندنا فخذاً من احد القبائل ثم يأتي التنويه بإصدارات متأخرة بعدم صحة ما تم طرحه سابقاً ..!
وتخيلوا معي لو أن أحد كتاب الأنساب قال أن عائلةً ما ليس لهم أصل ثم استدرك ذلك لاحقاً فكيف سيكون موقف هذه العائلة أمام الناس ؟
وما وصل إليه الأخ شاهد من فهم خاطيء للموضوع يجعلني أمل من المشرفين رفع هذا الموضوع وتثبيته نظراً لأهميته ، وألا يكون اختياري لأسرة الرييش سبباً في جلب حزازيات نحن في غنىً عنها بل هو من باب التمثيل ليس إلا .
والله من وراء القصد ..،

قصمنجيه
08-11-05, 06:40 am
أخــي الحميدي,

تشابه الأمـــــــــر علي ما وددت الأستفســـار عنه,,

هو "اولاد علي" من هم أصحـــاب هذا اللقب هل هم بلفعل آل بو عليان

الذين تأمــرو على القصيــم ردحـاً من الزمــن ؟


لك الشكــر جُــله

.

أبو الحميدي
08-11-05, 11:05 pm
أخي قصمنجيه تقول

( تشابه الأمـــــــــر علي ما وددت الأستفســـار عنه,,

هو "اولاد علي" من هم أصحـــاب هذا اللقب هل هم بلفعل آل بو عليان

الذين تأمــرو على القصيــم ردحـاً من الزمــن ؟ )

"اولاد علي" هم من بني تميم لا من عنزة ، وكان الذي يمثلهم في بداية الأمر الدريبي الذي قام بشراء بريدة من ابن هذال شيخ مشايخ عنزة ، وهم فعلا من تأمر على القصيم في فترات ماضية .