المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تكون مديراً ناجحاً ؟؟؟


SilVeR
29-10-05, 12:45 am
بسم الله الرحمن الرحيم

وأنا أتجول في موقع الأسلام اليوم ..

وقعت على هذا الموضوع الرائع ...

فأحببت أن أنقله

أحببت أن أنقله إلى أحبائي هنا ...


كيف تكون مديراً ناجحاً؟

مصري يوسف 10/9/1426
13/10/2005



"القيادة أساس النجاح".. بالطبع هذه ليست بالمقولة السهلة، فلعل المثال يوضح فهم الفكرة الأساسية، فلو وضعنا مجموعة من الناس في حفرة عميقة وكلفناهم بمهمة ما ـ كأن نطلب منهم فقط مجرد الخروج منها ـ فإنهم قطعاً سوف يتزاحمون، وربما يقف كل منهم في طريق الآخر إلى أن ينبعث من بينهم قائد، فيقول: يا فلان، اجثُ على ركبتيك، وأنت يا فلان، انحنِ فوقه، نعم هكذا وأنت أيضاً، تسلّق عليهما واخرج. وهكذا سنجدهم جميعاً وقد خرجوا من الحفرة بسرعة.

سر القيادة..!

إذن فالحاجة هنا للقائد تكمن في قدرته على توحيد جهود الأفراد وتوجيهها في ناحية واحدة؛ لتصب نحو تحقيق هدف واحد، مما يسهل من مهام الأفراد، ولكننا بشر، وبالطبع أكثر المخلوقات تعقيداً من الناحية الفكرية، تبعاً لاختلاف نمط وقدرة كل فرد على تأويل الأمور والخروج بنتيجة، ولذا فنحن بحاجة لقائد يساعدنا على تحقيق أهدافنا.
وقد يخطئ البعض فيظن أن القيادة وصفة سحرية، خصّ الله بها إنساناً دون غيره، بل على العكس من ذلك يمكن لكل فرد أن يكون قائداً بشيء من الحنكة والبراعة، وقليل من الموهبة، ولعل البعض قد يولد مؤهلاً للقيادة، ولكن تظل القوة في الإصرار على بلوغ الهدف، ومن هنا يمكن التفريق بين الفرد الذي يصلح أن يكون قائداً، والآخر الذي يفتقد هذه القدرة.
والقيادة ليست مجموعة من القواعد يمكن لفرد أن يحفظها عن ظهر قلب ليصبح قائداً عظيماً، الأمر مختلف تماماً فطبيعة كل قائد تختلف عن الآخر، وكل منهم ناجح في عمله، ولكن يمكن القول: إن هناك محددات يمكن أن يشترك فيها قائد مع آخر، ويمكنك أن تلمس بعض هذه الصفات في بعض قادة العالم العظماء مثل عمر بن الخطاب وصلاح الدين الأيوبي، وعلى رأسهم –بالطبع- رسول الله عليه الصلاة والسلام.

بالطموح .. يمكنك القيادة

وهنا قد تتصور أنك لا تملك الاستعداد الكافي للتشبه بهؤلاء القادة، ولكن إذا كنت تكتنز شيئاً من الطموح لتصبح مديراً ناجحاً، فما عليك إلا أن تحاول وبشيء من الإخلاص والولاء يمكنك أن تصبح مثالاً لغيرك يُحتذى به في القيادة.
وبالطبع لكي يعيش الإنسان ويمكنه أن يجدّ ويكدّ ليربح وينجح يجب أن يكون متفائلاً، ويصغي للآخرين ويستمع لأفكارهم، ويتوقع دائماً أخباراً سعيدة، لكي لا يُصاب بحالة من الكآبة التي تؤدي به حتماً للفشل الذريع، وإذا كنا نتحدث عن أفضل القياديين فلابد أن نصوغ الفوارق البسيطة بين قائد وآخر.
ولعل أنجح القادة من يهتمون بكل من يعمل معهم ويقيمون له وزناً، فيبدون اهتماماً حقيقياً بكل ما يفعله الموظفون، مما يجعل الموظفين راضين عن أنفسهم وعن قائدهم، علاوة على ذلك فإن القادة الناجحين لا يقيمون الحواجز بينهم وبين موظفيهم، ولا يغلقون الأبواب في وجوههم.
كما أن القائد الحقيقي هو من يحاول أن يبتدع أسلوباً مختلفاً في العمل لمجرد أنه قد يكون الأسلوب الأفضل، ولا يقول :"لا يمكننا أن نسلك هذا الطريق" إن لم تكن لديه الأسباب المقنعة. وكذلك فالقائد مستعد دائماً لاتخاذ القرارات، وإذا كنت لا تعلم بأن هذا يتطلب كثيراً من الشجاعة فإنك –بالتالي- لا تعلم كيف تكون مديراً ناجحاً.

مبدأ القائد الناجح

قال تعالى في كتابه الكريم: (وشاورهم في الأمر) فلكي تكون مديراً صالحاً عليك بالشورى؛ فهي تزرع روح المحبة والخوف على العمل، في حين أنها عنصر أساس في الخروج بأفضل البدائل لحل أي مشكلة قد تواجه الإدارة، والقائد الناجح بحق يحمل العديد من المبادئ التي ترسّخ لنجاحه وتبقيه دائماً في المقدمة، وهناك حكمة تقول: "الوصول إلى القمة سهل.. ولكن الصعوبة في المحافظة عليها" إذن فللمحافظة على النجاح في القيادة والترقي إلى ما هو أفضل على الفرد أن يتبع مبدأ في عمله ـ بل يجب أن يكون في حياته ـ وهو مبدأ "الشورى".
أما المبدأ الثاني فهو العدل في توزيع الأدوار بين العاملين أو إصدار الترقيات، أو زيادة الرواتب، أو تعيين بعض الموظفين أو فصلهم، فإن تأثير قراراتك هذه ينعكس على جميع العاملين. لذا فإن من الأهمية بمكان أن تكون عادلاً.
والأمر الأخير في سر القيادة أن تكون ثابتاً غير متقلّب المزاج؛ فاليوم جد وغداًً لهو، مما قد يؤدي إلى ردود أفعال سيئة لدى الموظفين تعود بنتائج أسوأ على العمل؛ فقد يخطئ العاملون أحياناً لرغبتهم في حماية أنفسهم من المدير؛ لأنهم يتوقعون الأسوأ، فيرتكبون مزيداً من الأخطاء؛ إذ يتصورون أن المدير سيبالغ في عقاب الموظف على خطأ صغير في حين يتجاهل مشكلة أكبر.
ولا تخلو إدارة من روح المحبة بين العاملين القائمة على الودّ والتعاون والتواضع إلا وباءت بالفشل؛ فعليك أن تكون دائماً متواضعاً تتحدث مع الجميع وتستمع إلى الجميع، واثقاً بنفسك، دون غطرسة، و معتمداً على الذات دون تعال.

نجديه 2
29-10-05, 02:03 am
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً د. المعتصم على هالموضوع المفيد ....

الحكمه تقول ( إعطني مديراً ناجحاً إعطك مدرسه ناجحه )

المدير الجيد وبغض النظر عن سنه أو خبرته يجب أن يتمتع بعدة مهارات لكي يستخدمها لتطوير

علاقات عمل بناءه مع طاقمه ..

هناك كتاب عن الإداره أتمنى للجميع قرأته ..

( اذا كنت مديراً ناجحاً... كيف تكون أكثر نجاحاً )

تأليف / ميشيل أرمسترونغ

الناشر / مكتبة جرير

السعر / 31 ريال

عبدالله30
29-10-05, 04:02 am
الكريم00د المعتصم00تحية طيبة00

شكرا لك على هذا الموضوع00

وما ذكر يجب ان يستفيد منه حتى الموظف العادي00

واعتقد ان المرونة وتقبل الاراء من اهم اسباب النجاح0

تحياتي لك0

الافق
29-10-05, 05:22 am
أخي الكريم د/ المعتصم تحية طيبة وبعد ,,,
فعلاً موضوع رائع وأحسنت الأختيار والنقل .. وأتمنى لك النجاح



وتقبل تحياتي
الافق

فخري( أم عمر)
29-10-05, 07:46 am
بسم الله الرحمن الرحيــم

د// المعتصـــــم ..

أختيار جدا رائــــــع ...وفكره فعلا نحتاج لهـــا ..

نحتاج المدير في المنزل نحتاج المدير في مكان العمل نحتاج المدير في قرارتنــا ..

فــ المديـــر هو الشخصيــه الكامنـــه في كل شخــص منا ولكن ..الدافـــــع وراءهـــا

وهنالك للأســف نسبه كبيره من لا يوجــد لديهــم لا محفــز ولا دافـــع.... حلــم

....


:) دمــــــــــت بخيــــر ,,ونشكرك على الموضوع الجميــل ..وأن شاءا لله نستفيـــــد الجميــع منه ...

الرمادي
29-10-05, 07:29 pm
موضوع خفيف وجميل



بإعتقادي ان الوصول المستحق دائما وابداً اساس النجاح

فهو يزرع الثقة بنفوس الآخرين مما يساعد على تقبل كل مايقدمه


الف شكر اخي د/ المعتصم



تقبل تحياتي ,,,