المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلكي يؤكد أن الأربعاء أول أيام الصيام


حنيش الملز
02-10-05, 02:28 pm
رمضان يدخل الثلاثاء في تقويم أم القرى.. وفلكي يؤكد أن الأربعاء أول أيام الصيام

وسط ترقب لجدل مماثل لما حدث في العام الماضي


الرياض: هدى الصالح ( الشرق الأوسط ) /

توقع فلكي سعودي أن يكون الأربعاء المقبل أول أيام شهر رمضان المبارك، حيث لن يتمكن أي شخص من رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الاثنين المقبل، جراء حدوث كسوف شمسي؛ سيتسبب في حجب القمر كليا، بحيث يصبح «محاقا» ما يعني انعدام رؤية أو وجود القمر، وذلك حسب ما أشار إليه تقويم أم القرى.
وأبلغ «الشرق الأوسط» الفلكي جبر الدوسري أن غياب شمس الاثنين عن أفق مكة المكرمة في الساعة السادسة وسبع دقائق، وغياب القمر بعد ثلاث دقائق فقط، يؤدي إلى استحالة رؤية الهلال في غضون 3 دقائق فقط، فبقاء القمر في الأفق بعد مغيب الشمس لفترة زمنية قدرها ثلاث دقائق غير كافية على الإطلاق لرؤية الهلال.

وأضاف الدوسري أنه في المقابل سيكون غروب شمس يوم الثلاثاء في أفق مكة في الساعة 6.06 دقائق ومغيب القمر في 6.42 دقيقة، أي أن القمر سيمكث في الأفق وبعد مغيب الشمس 36 دقيقة، وهو الحد الأدنى لمجال رؤية القمر.

وشدد الفلكي الدوسري على عدم تمكن أي شخص كان من رؤية الهلال مساء الاثنين، إذ سيبلغ ارتفاع القمر يوم الثلاثاء فقط سبع درجات، والجزء المنير منه واحد في المائة، واقع على يسار المشاهد المستقبل جهة الغرب وبمقدار 15درجة، وهو الحد الأدنى للرؤية.

وكان ذلك نفيا لما نشرته صحيفة الخليج البحرينية سابقاً في أن ولادة هلال شهر رمضان ستكون يوم الاثنين المقبل مع لحظة كسوف الشمس، والتي من المتوقع مشاهدتها في معظم دول الخليج العربي، وأكدت الصحيفة أن الكسوف الكلي الحلقي للشمس ما هو إلا مشاهدة فعلية لولادة هلال الشهر القمري الجديد.

وحول ذلك شدد الفلكي جبر الدوسري على أن ميلاد القمر فلكياً والذي يسمى «الاقتران» أو «التقاء النيرين» في لحظة الكسوف مساء يوم الاثنين، وهو وقوع الشمس والقمر والأرض على خط طول سماوي واحد، لهو خير برهان على استحالة رؤية الهلال لاختفاء نوره تماما، منوها على أن الخلاف المتكرر في مدى رؤية الهلال من عدمه في السعودية، عائد إلى إقحام بعض الفئات الجاهلة لنفسها داخل متاهات الحسابات والفلك رغم شح علمها بها.

في السعودية هناك جدل مستمر في كل عام في تمحيص رؤية هلال شهر رمضان وتحري دخول شهر شوال واستطلاع هلال ذي الحجة، ووقوع أخطاء متكررة في تقديرات دخول الأشهر القمرية وإثبات رؤية الأهلة، كالذي دار ما بين مجلس القضاء الأعلى في السعودية ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في تحديد رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الماضي وتحديد يوم الوقوف بعرفات ويوم النحر، وما أعقبه من تداعيات مختلفة، فضلاً عن مدى جواز الاستعانة بالحسابات الفلكية والآلات العلمية الحديثة للتثبت من رؤية الأهلة لتوحيد الرؤية ودخول الأشهر العربية على كافة الدول الإسلامية.

في هذا الصدد، أوضح أستاذ العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور علي الشبل، أن مسألة رؤية الهلال للتثبت من دخول شهر رمضان، وفي خروجه برؤية شهر شوال، إلى جانب تحديد الوقوف بعرفة وعيد الأضحى مبنية على الحديث النبوي «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا العدة ثلاثين».

وأفاد الشبل أن اللجوء إلى العلم الحديث بالحسابات الفلكية لتحديد رؤية الهلال أمر مستحسن يستفيد العالم والأمة منه، حيث يكون مقربا لرؤية الهلال، مضيفا أنه لا بأس في التعويل على رؤية الهلال سواء أكان بالعين المجردة أو من خلال الآلات الحديثة من أقمار صناعية ومراصد فلكية إلى جانب الحساب، وذلك لحث الدين الإسلامي على الأخذ بالعلم الحديث، مؤكدا على أنها جميعا وسائل العبرة منها رؤية الأهلة، والتي وعلى أي وجه تأكد التثبت بها.

إلا أنه ورغم ذلك كله، يؤكد الدكتور الشبل على أنه في حال قدم عدد من الشهود العدول ممن يقرون برؤية ولادة الهلال وعقب غروب الشمس، فإنه يؤخذ بها وإن تعارضت مع ما ذكره وأكد عليه الفلكيون والحسابيون.

من جانبه عاد واستنكر الفلكي جبر الدوسري تحفظ ورفض بعض العلماء على مبدأ تحري الرؤية بالاستعانة بالحساب، والذين نصحوا بترك الفلك والحساب جانبا، والاتجاه إلى غيره من العلوم النافعة، كون الحساب لا يعتد به وأنه من عمل الكهنة والمنجمين، بحجة أننا «أمة أمية لا تكتب ولا تحسب»، ولأن من يرون الهلال حقا وصدقا يرجعونه إلى ما يملكون من قدرات خارقة تمكنهم من رؤية ما لا يستطيع غيرهم من رؤيته، بل أن من بينهم من زعم أنه يرى الهلال وهو محاق في رابعة النهار والذي اعتمد على رؤيته له على مدى خمسين عاماً.

وأكد الفلكي جبر على أن علم الحسابات علم شامل يقوم على الرياضيات المتقدمة البحتة وقوانين الفيزياء لا على الخرافات والتخرص والتنجيم والكهانة، وهو حصيلة قيم تضاعفت وتطورت على مدى آلاف الأعوام من المراقبة والملاحظة والدرس.

وفيما يتعلق بالاستعانة بالآلات الحديثة من مراصد فلكية وأقمار صناعية تثبت من رؤية الهلال، شدد الدوسري على أن الحسابات الفلكية وحدها كافية وهي الوسيلة المثلى والأجدى، وكما ذكر فان إطلاق أقمار صناعية لتحري رؤية الأهلة وإثبات دخول الأشهر القمرية للعالم الإسلامي، «مضيعة للوقت والمال والجهد وضرب من العبث، وأمر ينطوي على الكثير من التهويل والتضخيم، ما دامت ثمة وسائل موثوق بها إلى حد بعيد، وقادرة على أداء مهمتها على أكمل وجه»، مؤكدا أن حال المسلمين آنذاك سيكون أشبه بمن »يبحث عن منزله خارج المدينة». واعتبر الدوسري إن كان الغرض والمراد من إطلاق أقمار صناعية لاقناع من يصر دائما وأبدا على الرفض والإنكار بأن القمر كان أو سيكون يوما من الأيام تحت الأفق وكما يشير الحساب، فانه لا حرج في ذلك. يشار إلى أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا احتضنت ولأعوام طويلة تقويم أم القرى، حيث قامت حكومة المملكة، باحتضان الدورة الثأمنة لِلَجْنة التقويم الهجري الموحّد في الفترة من 7 ـ 9 نوفمبر (تشرين الثاني) 1998، بحضور علماء شريعة وفلك، وتمّ الاتفاق على معايير لاعتبار دخول الشهر القمري، وهي استخدام إحداثيات الكعبة المشرفة (مكة المكرمة ـ المملكة العربية السعودية) أساسًا لهذا التقويم، وأن يكون توقيت مكة المكرمة أساسًا لهذا التقويم، وأن تكون لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة هي بداية اليوم الهجري القمري، وأن يغرب الهلال بعد غروب الشمس في مكة المكرمة بعد ولادة الهلال فلكيٌّا بالنسبة للكرة الأرضية، شريطة أن تكون ولادة الهلال فلكيٌّا قد تمت قبل غروب الشمس في مكة المكرمة، ومقارنة موعد غروب الشمس في مكة المكرمة مع موعد غروب القمر في مكة المكرمة.

لذا فإنه إذا كانت لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة بعد غروب القمر في مكة المكرمة، فإن اليوم التالي هو من الشهر السابق، ويكون اليوم الذي يليه هو أول أيام الشهر الهجري، وإذا كانت لحظة غروب الشمس في مكة المكرمة قبل غروب القمر، ففي هذه الحالة فإن القمر يكون قد وُلِد شرعيٌّا؛ حيث يكون القمر فوق الأفق بعد غروب الشمس، ويكون الهلال قد وُلِد فلكيٌّا قبل غروب الشمس، وبذلك يكون اليوم التالي هو أول أيام الشهر الهجري الجديد، وهكذا.

وقد قامت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتكنولوجيا بترجمة هذه التوصيات إلى معادلات، وأصدرت التقاويم الدقيقة اللازمة، ويلاحظ أن هذه المعايير تتماشى مع كافة شهادة الشهود، وتراعي القدرات الفسيولوجية للراصدين.

حنيش الملز
02-10-05, 02:30 pm
أنا شخصيا لاأؤمن الا بالرؤية وحسب نهج السلف الصالح وحدثنا به المصطفى ( صومو لرؤيته )

بندر الحمر
02-10-05, 07:48 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الغالي حنيش الملز وكل عام وأنت بخير

والله يجعلنا وإياك من أهل الجنان يارب

عقيرب
02-10-05, 08:12 pm
اللهم اعنا على صيام رمضان وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا يارب
الحساب يؤخذ كمساعد وليس كدليل قاطع لكي فقط يحرص الجميع على الرؤيه اذا علمو من الحساب ان القمر سيولد
واتمنى من الجميع الخروج والبحث عن القمر لما في ذلك من دروس عديده
ودمتم

alnesf1
03-10-05, 08:18 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حنيش الملز


جزاك الله خيرا


وكل عام وأنت بخير