المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلنجعل من رمضان هذه السنة شيئا مختلفا........... وسائل عملية لأستغلاله


الامبراطوره
27-09-05, 03:53 am
صحابة الدرب الأخضر, درب الخير, بداية تهنئة قلبية مني لكم

و ( كل رمضان وأنتم إلى الله أقرب )
يأتي رمضان كل عام, وينتظره المسلمون بكل لهفة وشوق عارم وبهجة.. رمضان شهر تربوي, حيوي, تفاعلي, تلاحمي..

رمضان هو شهر انتصار الإنسان, بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى, انتصار على الشيطان, انتصار على الشهوات, انتصار على السيئات, انتصار نفخة الروح على طينة الأرض !

رمضان فرصة لتغيير شخصياتنا إلى الأفضل, لتحويلها إلى شخصية ودودة أكثر اجتماعية, وأكثر تدينا, وأكثر تلاحما وترابطا مع أفراد الأسرة بل والمجتمع والأمة بأسرها..!

رمضان شهر الجود, وطيب النفس, ليس شهر الخمول والتكاسل وضيق الصدر والتضجر من كل شيء..!
إذن عزيزتي مادمت معي في كل ما سبق هاتي يدك لنخرج التواكلية والتكاسلية من أذهاننا, وأفعالنا..ولنستقبل رمضانا كما ينبغي له أن يستقبل..

إذن السؤال المطروح الآن هو: هل فكرت عزيزتي أن تجعل رمضان هذه السنة شيئا مختلفاً..؟!
واليك حزمة خضراء من الأفكار الجرئية المجربة والتي أثبتت فعاليتها..

1. اصحبي أسرتك إلى البَرْ : لتعدي الشاي والقهوة لنزهة أسرية برية , ولتنطلقي مع زوجك وأبنائك مخلفة ضجيج وأضواء المدينة وراءك , اتخذوا مكانا مناسبا مع أسرتك وحبذا لو كان مرتفعا , وجولوا بأبصاركم السماء بحثا عن ( هلال رمضان ) ..عزيزتي حتى لو أعلن في وسائل الإعلان عن رؤية الهلال, جرِّبي الفكرة, حتما ستكون ممتعة, مرحة...ولها طعم فريد خاص.

2.أعدي جلسة ودية, وتعريف بالضيف...إشاعة الفرح بمقدمه..تتناولين فيها مع أسرتك شيئا مما ورد في فضل شهر رمضان المبارك .

3. أرسلي بطاقة تهنئة: بريديا, أو عن طريق البريد الالكتروني, لأقاربك وأصدقائك بمناسبة قدوم شهر رمضان.

4. جربي أن تضعي على باب غرفة أبنائك وعلى المرآة لزوجك بطاقة تهنئة, مع هدية كتيب أذكار...ولا تنسي والدك ووالدتك وأخوتك حقا منذ متى لم تفا جئيهم بهدية..؟!

5. وللصغار نصيب: عزيزتي يفرح الصغار بالأفكار غير التقليدية, من بوسترات, وبطاقات ملونة, و دفاتر تلوين, وهذه التي سبق ذكرها كثيرة تمتليء بها المكتبات, أن لم تجدها بالمكتبة, فزر مواقع البطاقات في الانترنت واطبعي منها, وقدميها هدية لأبنائك وأخوتك الصغار.

6. علقي في غرفة أبنائك الصغار بعض العبارات والأحاديث الشريفة, على سبيل المثال: ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )
( تسحروا فان في السحور بركة ) ( للصائم فرحتان )...وهكذا , على أن تخرج بإخراج جذاب , وتستطيع أن تعدها ببرامج الفوتوشوب , أو زر مواقع البطاقات في الانترنت ففيها الكثير...

7. هل جربتي أن تستضيفي إحدى طالبات العلم, في منزلك وتجمعي لذلك قريباتك وجيرانك لتلقي شيئا مختصرا على مسامعهن عن أحكام شهر رمضان وتذكرهن بفضل استغلاله وتودع بعد ذلك بكل حفاوة وتقدير وسنستفيد من هذه الزيارة عدة أمور منها:
- تعليم وتدريب أطفالنا توقير العلم وأهله.
- يشيع في البيت ذكر الله.
-من دل على هدى فله مثل أجر فاعله

8. الوالدة, العمة, الجدة ... كبيرات السن .. أليس لهن نصيب من تعليم..مراجعة قصار السور معهن , تحفيظهن آية الكرسي,خواتيم سورة البقرة والكهف,المعوذات وبعض قصار السور..مراجعة معهن صفة الصلاة والوضوء .

9. وللخدم نصيب: إهداء الخدم أو السائق هدية من الممكن أن تكون:سجادة صلاة جديدة, مصحف بترجمة لغته...والسماح للسائق بالذهاب ولو يوماً في الأسبوع لبرامج دعوة الجاليات...وكذلك للخادمة والسماح للخادمة بمرافقتك للتراويح ولو يومين من كل أسبوع.

10. اقنعي أبنائك وزوجك أو أخواتك بعقد حلقة تعليم قصيرة ولو شبه أسبوعية وياحبذا لو تخصصين وقتا للخادمة لتعليمها بعض أصول الدين, والقراءة الصحيحة فهي تستحقون شيئا من الاهتمام..؟!

11. الصلاة بأهل بيتك: هل جربتي أن تصلي بأهل بيتك التراويح..جربي هذه السنة ..

12. كوني قدوة لغيرك من زوجك وأبنائك وأسرتك في اغتنام شهر رمضان, وذلك بالحرص على اغتنامه, وطرح الأفكار الجديدة لاغتنامه دوريا..مثل توفير حاملات المصاحف في المنزل , وتوزيع جدول متابعة القراءة بالقران الكريم ..مثل هذه الأفكار تحمس الآخرين على قراءة القران الكريم .

13. اقرأي تفسيرا كاملا : فكرة رائدة نفذها كثير من ذوات الهمة العالية, حيث حددوا تفسير الكريم المنان , للشيخ السعدي – رحمه الله تعالى – والذي يتكون من مجلد واحد , ومن ثم صمموا على ختم المصحف تلاوة وتفسيرا ...جرِّبي الفكرة , حتما سيكون لها شعور خاص .

14. سهرة تاريخية: رمضان فرصة لمطالعة السيرة و التاريخ الإسلامي, وهو أيضا فرصة لمطالعة بعض كتب وصف الجنة ونعيمها.. ماذا لو خصصتي جلسة أسبوعية لذلك, تعرض على أسرتك بعض التفاصيل المثيرة في غزوة بدر, أو معركة عين جالوت, أو معركة حطين..فكلها معارك رمضانية شهيرة..كوني مرنة في الطرح, جذابة في أسلوبك, احضري خريطة للموقعة, أو اعدي عرض بوربوينت أو فلاشي لذلك, قف على مواطن العبر والدروس, وافتح المجال للجميع للمشاركة, والحوار..ولتكن سهرة تاريخية رمضانية...

15. في ظِلال آية: جلسة قصيرة لمدة 10 دقائق..أسرية قبل التراويح, يتلو أحد الصغار بالمنزل اوتتلو البنت الآيات قراءة مجودة..ثم عقب على الآيات..اربطها بالحياة...تخير الآيات التي ترى أنها مناسبة لتفسيرها على الأسرة...تفاعلي ..لا تخجلين قد تدمع عيناك..دعيها تسيل..دعيها ..أواخر سورة الحشر/أواخر سورة البقرة/أواخر سورة الزمر..لكن أرجوكي لا تطيلي جمال الجلسة وحيويتها أنها قصيرة وفريدة من نوعها..

16. كنت مولعا بالقصص الخيالية
يقول أحدهم وأنا في الابتدائية..فاجأني أخي ذات يوم بمجموعة رائعة لعبدا لرحمن رأفت الباشا رحمه الله, وهي صور من حياة الصحابة, في رمضان أهداني إياها...وأخبرني لو انتهيت منها فلي مكافأة...واجبرني على القراءة...صدقوني سير أولئك الرجال لم تبرح ذاكرتي إلى الآن)
فما رأيك لواهديتي أبنائك الصغار بعض القصص الجذابة مثلا مسابقة لهم وليكن لها اسم جذاب مثلا (..فارس الحرف...) من ينتهي منها قبل الآخر..وكافئهم بعدها بوجبة عشاء في مطعم وجبات سريعة....والله لن تنس ولن ينسوا هم تلك الليلة.. , لدار الوطن والقاسم, مجموعة طيبة من تلك القصص..

17. ما لذ وطاب : وأنت تحضرين ما لذ وطاب من المأكولات في المطبخ, استمعي لبعض الأشرطة مثل سلاسل لمشايخ مختلفين اقترح:نساء خالدات للدكتور السويدان,السيرة النبوية له أيضا. ..
ملاحظة:تجنبي أشرطة الوعظ فسوف نقتل نكهته وتأثيره لو استمعناه ونحن نطبخ أو نقود السيارة في ضجيج الطرقات...يبقى الوعظ يسمع في حالات صفاء ليؤدي عمله.

18. سيارة زوجك: منذ متى لم تهدي زوجك أشرطة يضعها بسيارته...الآن حان الوقت..لكن انتقي له ما يناسبه..وتظني أنه يحتاج إليه..
(بكى الأب أمام طفله ذات يوم...قال الطفل بابا تبكي!!!قال الأب:نعم هذه الآية أبكتني..!! موقف لن يبرح عقلية الطفل ماحيي)
كوني ذكية في انتقاء الأشرطة.اسألي زوجك من القاري الذي تحب أن تسمع تلاوته ؟ إذا أجابك, فاجئيه بوضع شريط قران لذلك القاريء..اقترح شريط: العزة للدكتور السويدان, وشريط رمضان فرصة للتغيير, للدكتور صلاح الراشد...

19. فلنسبق الريح المرسلة: ماذا لو أخذتي من لجنة خيرية, أو جمعية بر..(أبواك تفطير الصائمين)..ووزعتيها على أبنائك أو إخوانك الصغار وأخواتك..وذهبتم في زيارة إلى الأقارب, الجد والجدة, الأعمام, الأخوال...وقام الأطفال والفتيان والفتيات بجمع تبرع لتفطير صائم...
أو جمع تبرع لهذا الغرض, ثم إيداعه في إحدى اللجان الخيرية..دعي الأطفال يشاركون, علميهم كيف يقنعوا, ويحمسوا غيرهم للخير..والتجربة أفضل دربة لهم.. هناك مثل يقول:الأفعال أعلى صوتا من الأقوال
دعي زوجك يصطحب أبنائك وحبذا بعض زملائهم من الجيران إلى أماكن و برامج تفطير الصائمين.. أتمنى أن تجربوا....ما ينقش في الصغر لايبرح القلب...صدقوني.

20. طبق الخير: اقنعي زوجك وأبنائك أووالداك وشقيقاتك بالمشاركة في تفطير الصائمين بالمسجد, فالفتيات وألام يعدون الإفطار والفتيان يحملوه للمسجد...ثم ليتحدث الفتيان عن ما حدث بالمسجد...

21. حب المساكين : ماذا لو استضافت الأسرة بعض المساكين .. الضعفاء بالبيت .. وفطرتهم .. لينكسر في النفوس الكبر..ولنتعلم الشعور بالجسد الواحد...أو استضافة بعض المسلمين الجدد وتفطيرهم بالمنزل

22. نظمي حملة تبرعات عينية: لتتبرع الفتاة هذا العيد ببعض ما لديها من ملابس العيد الذي مضى, أو حتى من ملابس هذا العيد.لأخواتها اللاتي لا يجدن ما يكسوهن وسعي الفكرة لتشمل كل أفراد الأقارب, وليشترك فيها الأطفال, البنات الصغار ( جندي كل من عندك لهذا الهدف )..واجعليها حملة تبرعات لدرء برد الشتاء..

23. وللجار نصيب : ابعثي لجيرانك بهدية أسبوعية , فمرة مطوية , وأخرى شريط , وبعدها كتيبا ..

24. صممي لوحة حائطية في العمارة التي تقيمين فيها.. ولتكن في بهو العمارة عند المدخل, ضعي بها زاوية خذ نسختك, لتوزيع بعض المطويات المفيدة, أو أشرطة رمضانية, هناك الكثير من الكراسات المطبوعة لهذا الشأن, كاللالي الحسان لمحمد المسند...استفد منها في تصميم اللوحة, وهناك مكاتب الدعوة والإرشاد ستزودك بالمطويات والأشرطة..فقط تحركي ففي الحركة بركة..

25. كوني حمامة سلام: نعم ما المانع أن تكوني حمامة سلام ورائدة إصلاح, بالإصلاح بين الآخرين, ومحاولة إنهاء أي خلاف يقوم بين من تعرفين من الأصدقاء والأقارب والزملاء..حيث أن كثيرا من الناس يتحجج بالصوم لإحداث أي مشكلة.

26. لا للاشباح : عزيزتي اشغلي أبنائك و إخوتك الصغار بأنشطة مسلية حتى لايشغل وقتهم التلفاز, مثل تلوين بعض اللوحات المرسوم عليها إسلامية معبرة؛ هلال رمضان، مسجد، بعض المسابقات الرمضانية لهم. اصحبيهم معك للتراويح كمكافأة, اجلبي أشرطة الفيديو النافعة والهادفة لهم, اشتركوا جميعا بنشاط رمضاني في احد المراكز...أرجوك لا تجعلي الشبح يقضي على حلاوة رمضان بفوازيره وبرامجه الكوميدية...

27. اهتمي بمكافأة من يصوم من أبنائك وإخوتك الصغار، ومن يقرأ القرآن، ومن يحفظ سورة معينة خلال الشهر، فطريقة المكافأة تحفزهم على ممارسة هذه الأشياء.

28. المشاركة الفعالة في برامج إذاعة القرآن الكريم , سواء في مسابقاتها , أو برامجها الحوارية المفتوحة الحية .

أخيرا لنتخذ من رمضان (معسكرًا) إيمانيًّا؛ لتجنيد الطاقات، وتعبئة الإرادات، وتقوية العزائم، وشحذ الهمم، وإذكاء البواعث؛ للسعي الدؤوب لتحقيق الآمال الكبار، وتحويل الأحلام إلى حقائق، والمثاليات المرتجاة إلى واقع معاش.
ورحم الله أديب العربية والإسلام مصطفى صادق الرافعي الذي قال: لو أنصفك الناس يا رمضان لسمَّوك (مدرسة الثلاثين يومًا)!.
وختاما ً , دعاء من القلب : اللهم بلغنا رمضان وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وسائر الأعمال وجعلنا وإياكم من عتقائه في هذا الشهرالكريم..
منقوول للفائدة لكم ولي

alnesf1
27-09-05, 09:15 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الامبراطوره

جزاكي الله خير

على ماسطرة يدك

القلم الاصفــر
29-09-05, 10:01 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الامبراطوره مشكوره على ما خطته يمينك
تحياتي

الامبراطوره
30-09-05, 02:55 am
العفووووو
وشاكره لكم تواصلكم وردكم الجميل


تحيتي لكم