تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : بعض الاوضاع الداخلية لجامعة القصيم مع الأسف


اللرهيب
17-09-05, 12:40 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

سعدت المنطقة بأكملها بقرار مجلس الوزراء الموقر بدمج فرعي جامعة الإمام و جامعة الملك سعود بالقصيم لتكون جامعة متكاملة بإذن الله تعالى .
ولكن ما جعلني أكتب عن هذا هو أنني أحد منسوبي هذه الجامعة والمقربين جداً للأوضاع الداخلية التي تزداد للأسف سوءً يوماً بعد يوم . فلقد أحببت لفت النظر إلى عدة أمور ربما لا تخفى على الكثير ومنها على سبيل المثال لا الحصر :
1 - تفاءلت الجامعة خيراً بتعيين معالي مدير الجامعة وفقه الله والذي احسبه والله حسيبه إنسان ذو أريحة طيبة وحسن المعشر وطيب القلب ولم نسمع ونرى منه إلا كل خير جزاه الله خيراً .
ولقد استغلت هذه الصفات الرائعة فنجد جميع المعاملات والأمور إلا ما ندر تحول إلى المسئول الأول بعد المديرأوقبل عرضها عليه ألا وهو الوكيل والذي نسأل الله أن يرشده إلى الحق والصواب ويعلم أن هذه الجامعة ليست مكان لزرع الفرقة بين منسوبي الفرعين حيث الأهتمام الواضح بمن هم من فرعه السابق ومحاولة تثبيتهم على رأس الوظائف سواء على مستوى مديري إدارة أو رؤساء أقسام وتيسيير امورهم الوظيفية والماليةولو كانوا أقل مستوى علمي ومرتبة وخبرة من غيرهم وليعلم أن الله يمهل ولا يهمل فقد يدعا عليه من مظلوم وهي دعوة مستجابة بأذنة تعالى فيصاب بها أو ابناءه لاقدر الله . فأين العدل يا سعادة الوكيل يامن كلفه المسئولين بالدولة لرفعة ورقي هذه الجامعة .واجعل مخافة الله امامك في كل امورك.
2 - فرحنا كغيرنا بالترقيات الإدارية و ايضاً بتشديد معالي مدير الجامعة على أن المرقى لا بد له أن يباشر عمل الوظيفه المرقى عليها في موقعها على أساس أن التعميم للجميع وتم أخذ التعهدات اللازمة لذلك . ولكن للأسف الشديد نجد أشخاص تمت ترقيتهم وأخذت عليهم التعهدات ومع ذلك استمروا في مكانهم ( لحاجـة في نفس يعقوب) ؟؟ فأين العدل بهذا .
3 - بالنسبة للوظائف المعلنة فقد تم التلاعب ببعضها بين الوكيل ومدير شؤون الموظفين وموظفيهم المخلصين جداً ؟ لتتناسب مع أشخاص سيتم ترشيحهم عليها ناهيك أيضاً عن الوظائف غير المعلنة التي تم الاحتفاظ بها لماذا ؟؟ لأن هناك موظفين مخلصين لهم تم حجز الوظائف لهم لترقيتهم عليها مستقبلاً بعد سنة أو أكثر . ومثال ذلك وظيفة مدقق شؤون موظفين م 8 لم تعلن ؟؟؟ ولم يستفاد منها لترقية من يستحق الترقية .

4 - نجد أن إدارة المشاريع والصيانة بالجامعة يديرها أجنبي فهل هذا يعقل وسمي سابقاً تحايلا بمنسق لجنة المشاريع والآن وبكل وقاحة يعتبر مدير إدارة المشاريع والصيانة والسبب معروف لدى الوكيل حيث أن المهندسين السعوديين قد طالبوا ببعض الصلاحيات وقدموا بعض المقترحات للوكيل من أجل إدارة المشاريع والصيانة ولكن كان لرفض الوكيل بعد الاستشارة الأجنبية طبعاً الحق في اعتذار عدد من المهندسين السعوديين لإدارة هذا المرفق الهام . ولا ننسى أيضاً الفائدة العائدة على هؤلاء المهندسين الأجانب من انتدابات خارجية وداخلية وخارج دوام وعدد ولا حرج ومن يريد الدليل يراجع الصندوق وينظر إلى الكم الهائل من المسيرات الجاهزة للصرف لهم . وهناك مفاجأة قريبة لإدارة المشاريع ضمن الوظائف الجديدة والتي تؤيد ما كتبناه بالفقرة الثالثة .
5 - هناك عملية نقل الموظفين من مكان لآخر دون سابق إنذار وبدون مبررات حتى لو كان هذا الشخص المنقول مكان مسئولية وإلى مكان ربما يكون أدنى وأقل وخاصة منسوبي الفرع الآخر لماذا ؟؟!!! الله أعلم . وكل هذا بأمر الوكيل ومثال ذلك نقل موظف من مراقب مالي إلى مدير اتصالات ( صادر ووارد ؟ ) ما صارت . وقد استطاع الموظف أن ينفذ بجلده إلى جهة أخرى .
6 - أيضاً التلاعب بمكافأة خارج الدوام واستغلالها ( الاستغلال غير الأمثل) مما يسبب هدر للمال العام حيث يعملون وقت الدوام الرسمي ويأخذونه أو يتأخرون ربع أو نصف ساعة فقط بعد الدوام ومن ثم يطلب خارج الدوام لمدة شهر أو شهرين وهكذا ولمدة ثلاث ساعات يومياً فمن المسئول عن ذلك ؟؟وهي ظاهرة.
7 - أيضاً نقل موظفين من وزارات أخرى إلى الجامعة وبترقية رغم أحقية منسوبي الجامعة بذلك علماً بأن هناك أشخاص استحقوا الترقية ومثال ذلك نقل موظف من ديوان المراقبة إلى الجامعة بترقية للتاسعة رغم وجود من يستحق ؟؟ .
8 - وهناك أيضاً صندوق الجامعة وما أدراك ما الصندوق يذكرني بأبو ريالين وحراج ابن قاسم المسيرات في كل زاوية على الأرض وتمشي عليهن و القلة منها على الطاولـة ولا تستلم مستحقاتك المالية الجاهزة للصرف إلا بعد خمس أو ست مراجعات وبعد التحبب رغم أنها قريبة منه ولكن الموظف المختص ليس لديه استعداد للبحث عنها الآن وذلك لعدم وجود موظف آخر معه .
9 - ما يخص مكافأة الطلاب والتأخر الملاحظ لهذه المكافأة وما يعانيه بعض الطلاب من عدم وجود أسماؤهم أو بطاقات صرفهم أو أرقامهم السرية والسبب قلة الموظفين المختصين بالمكافآت والمتابعة المستمرة فهل يعقل أن يكون هناك اثنين أو ثلاثة موظفين ( محاسبين ) فقط لقرابة أثنا عشر ألف طالب بالجامعة . ولكن سمعنا أن المكافأة إن شاء الله تعالى في طريقها إلى الطلاب بانتظام قريباً .
وهذا كما قلت سابقاً على سبيل المثال لا الحصر ولكن ويعلم الله أني لست متحاملاً على أحد وإنما أردت المصلحة العامة لهذه الجامعة التي احتضنت وسوف تحتضن أبناءنا وبناتنا حاضراً ومستقبلاً إن شاء الله ولكي تقوم على أساس قوي ومتين تؤدي رسالتها المنوطة إليها ولا تتوقف بإذن الله تعالى بسبب بعض الأشخاص الذين يحاولون الاستفادة منها قبل تقاعدهم ولا همهم ما سيحصل مستقبلاً .
والله على ما أقول شهيد

aasdf
17-09-05, 06:37 pm
الله يستر على الدكاتره

الرمادي
17-09-05, 07:30 pm
أخي العزيز الرهيب



سبق أن سمعت شيئا عن مثل تلك المعاملة الجائرة بين موظفي الفرعين !!

لا اعلم عن حقيقتها ولا تفاصيلها


لكن مالمسناه في معالي مدير الجامعه يجعلنا نتفاءل خيرا بهذا الخصوص

ربما أهتمامه بالنواحى التعليميه اكثر جعله يعتمد على الآخرين في النواحي الأداريه


نتمنى منه إلتفاته قويه لهذا الجانب لأنه يمثل الأساس القوي في نجاح الجامعه ككل




تقبل تحياتي ,,,

أبو حكيم
17-09-05, 09:17 pm
أولاً اخي الكريم .... اجد انك الرهيب وليس اللرهيب ..... وهذا خطأ املائي آمل التأكد من ذلك وارجو ان تتقبل الأمر برحابة صدر وروح رياضية



ثانياً ........ هناك فساد إداري في كل إدارة حكومية وكل مكان بدأ بالأنتشار بشكل غريب ولعل جامعة القصيم لها نصيب في ذلك !!!



ثالثاً .... أعتقد ان المسألة تحتاج إلى وقت ليتسنى للعمل الأداري تنظيم أمورهم خاصة بعد دمج الجامعتين


أنا اتذكر احد منسوبي جامعة الأمام بعد عملية الدمج يتحدث إلي من واقعهم المرير والمؤسف في مسألة المرجع لمن !!! في بعض الأمور الأدارية بالجامعة ... هناك ازدواجية في معرفة الأدوار

alnesf1
17-09-05, 09:47 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله يستر

بياض الليل
28-09-05, 02:57 pm
تحية طيبة للأخوة في منتدى بريدة
الإدعاء سهل ... والإثبات أكثر صعوبة
ردود الحقائق والأرقام
ولقد استغلت هذه الصفات الرائعة فنجد جميع المعاملات والأمور إلا ما ندر تحول إلى المسئول الأول بعد المديرأوقبل عرضها عليه ألا وهو الوكيل والذي نسأل الله أن يرشده إلى الحق والصواب.
نعم هذا كلام صحيح لأن الوكيل هو الذي يلي المدير في الهيكلة الإدارية وهو ما تقتضيه مصلحة العمل والاختصاص أيضاً. ونسأل الله لنا وله ولجميع المسلمين الرشد والهداية.
ويعلم أن هذه الجامعة ليست مكان لزرع الفرقة بين منسوبي الفرعين حيث الأهتمام الواضح بمن هم من فرعه السابق ومحاولة تثبيتهم على رأس الوظائف سواء على مستوى مديري إدارة أو رؤساء أقسام وتيسيير امورهم الوظيفية والماليةولو كانوا أقل مستوى علمي ومرتبة وخبرة من غيرهم.
هذا الكلام غير صحيح والسبب في ذلك أن معالي مدير الجامعة في القصيم المكلف وضع لجنة لهيكلة الموظفين وكانت من كل فرع ولجنة من الرياض ولم يكن وكيل الجامعة عضواً في هذه اللجنة.
فرحنا كغيرنا بالترقيات الإدارية و ايضاً بتشديد معالي مدير الجامعة على أن المرقى لا بد له أن يباشر عمل الوظيفه المرقى عليها في موقعها على أساس أن التعميم للجميع وتم أخذ التعهدات اللازمة لذلك . ولكن للأسف الشديد نجد أشخاص تمت ترقيتهم وأخذت عليهم التعهدات ومع ذلك استمروا في مكانهم ( لحاجـة في نفس يعقوب) ؟؟ فأين العدل بهذا .
هذا الكلام غير صحيح لأن الجميع فيه من نقل من مكانة أو جهة عمله إلى المكان الذي تشغله الوظيفة المرقى لها سواءً من فرع الإمام أو فرع الملك سعود أما بالنسبة للوظائف التي لا تتبع أي إدارة فهذا ترقى في مكانة.بناءً على مصلحة العمل والاحتياج الفعلي.
بالنسبة للوظائف المعلنة فقد تم التلاعب ببعضها بين الوكيل ومدير شؤون الموظفين وموظفيهم المخلصين جداً ؟ لتتناسب مع أشخاص سيتم ترشيحهم عليها ناهيك أيضاً عن الوظائف غير المعلنة التي تم الاحتفاظ بها لماذا ؟؟ لأن هناك موظفين مخلصين لهم تم حجز الوظائف لهم لترقيتهم عليها مستقبلاً بعد سنة أو أكثر . ومثال ذلك وظيفة مدقق شؤون موظفين م 8 لم تعلن ؟؟؟ ولم يستفاد منها لترقية من يستحق الترقية.
بالنسبة للوظائف المعلنة فنحن لا ندخل بنية أحد، لأن الله هو المطلع على نوايا خلقة، وهذه من صلاحياتهم الموكلة لهم. أما بالنسبة للوظائف غير المعلنة التي تم الاحتفاظ بها . السبب في ذلك أن فيه محضر ترقيات في شهر رمضان المبارك إن شاء الله وإذا كان فيه موظف يستحق الترقية خلال السنة المالية نظاماً لا يجوز الإعلان عنها. أما لمثالك في وظيفة مدقق شؤون موظفين م 8 أنها لم يتم الإعلان عنها لأسباب مجهولة فإنه تمت ترقية أحد موظفي الجامعة على هذه المرتبة.
نجد أن إدارة المشاريع والصيانة بالجامعة يديرها أجنبي فهل هذا يعقل وسمي سابقاً تحايلا بمنسق لجنة المشاريع والآن وبكل وقاحة يعتبر مدير إدارة المشاريع والصيانة والسبب معروف لدى الوكيل حيث أن المهندسين السعوديين قد طالبوا ببعض الصلاحيات وقدموا بعض المقترحات للوكيل من أجل إدارة المشاريع والصيانة ولكن كان لرفض الوكيل بعد الاستشارة الأجنبية طبعاً الحق في اعتذار عدد من المهندسين السعوديين لإدارة هذا المرفق الهام . ولا ننسى أيضاً الفائدة العائدة على هؤلاء المهندسين الأجانب من انتدابات خارجية وداخلية وخارج دوام وعدد ولا حرج ومن يريد الدليل يراجع الصندوق وينظر إلى الكم الهائل من المسيرات الجاهزة للصرف لهم . وهناك مفاجأة قريبة لإدارة المشاريع ضمن الوظائف الجديدة والتي تؤيد ما كتبناه بالفقرة الثالثة .
وقد صدر قرار بذلك لتوزيع الصلاحيات على الإدارات لم يتم تعيين أي موظف مديراً لإدارة المشاريع والصيانة بالجامعة وقد تم تكليف أحد المهندسين السعوديين (فرع الإمام سابقاً) وتم الرفض من قبلة. أما بالنسبة لصلاحيات فإن الصلاحيات في الدولة ثابتة وتم إعطاء من يقوم بإدارة المشاريع هذه الصلاحيات من قبل صاحب الصلاحية وهو وكيل الجامعة ولا يستطيع أي إنسان أن يخفيها أو يُعدل فيها شيء وكلامك غير صحيح.
هناك عملية نقل الموظفين من مكان لآخر دون سابق إنذار وبدون مبررات حتى لو كان هذا الشخص المنقول مكان مسئولية وإلى مكان ربما يكون أدنى وأقل وخاصة منسوبي الفرع الآخر لماذا ؟؟!!! الله أعلم . وكل هذا بأمر الوكيل ومثال ذلك نقل موظف من مراقب مالي إلى مدير اتصالات ( صادر ووارد ؟ ) ما صارت . وقد استطاع الموظف أن ينفذ بجلده إلى جهة أخرى.
في نظام الخدمة المدنية إذا كانت مصلحة العمل تقتضي نقل الموظف إلى إدارة أخرى ينقل دون أخذ رأيه، ونقل غيره من منهم من فرع الملك سعود قبل أن ينقل المراقب المالية وفي مكان أهم من مكان المراقب المالي. أما مثالك فإن الموظف الذي ذكرته بعد ترقيته على وظيفة مساعد إداري مشرف و ذلك نظاماً يجب عليه أن يعمل في الوظيفة التي وافق على الترقية عليها وهي إدارية وليست ما لية. هل مصلحته الشخصية أهم من مصلحة العمل؟؟؟. وكل هذا لصالح العمل.
أيضاً التلاعب بمكافأة خارج الدوام واستغلالها ( الاستغلال غير الأمثل) مما يسبب هدر للمال العام حيث يعملون وقت الدوام الرسمي ويأخذونه أو يتأخرون ربع أو نصف ساعة فقط بعد الدوام ومن ثم يطلب خارج الدوام لمدة شهر أو شهرين وهكذا ولمدة ثلاث ساعات يومياً فمن المسئول عن ذلك ؟؟وهي ظاهرة.
مكافأة خارج الدوام حق مشروع لأي موظف في الدولة إذا عمل خارج وقت الدوام وكل مسئول حسب صلاحياته وأقل للأخ الكريم أن الصلاحيات المخولة لوكيل الجامعة من معالي مدير الجامعة ليس من حقه أن يعطي أي موظف خارج دوام لمدة شهر أو شهرين لأن صلاحياته أربعة عشر يوماً. فكيف تقول أنهم يأخذون شهر أو شهرين، وإذا عمل الموظف ساعة ونص يومياً لمدة شهر فكم يكون عمل من ساعة خلال الصلاحيات المخولة لوكيل الجامعة.
أيضاً نقل موظفين من وزارات أخرى إلى الجامعة وبترقية رغم أحقية منسوبي الجامعة بذلك.
هذا غير صحيح لأنه لا يوجد أي موظف من الموظفين الذين تم نقلهم إلى الجامعة بترقية.
علماً بأن هناك أشخاص استحقوا الترقية ومثال ذلك نقل موظف من ديوان المراقبة إلى الجامعة بترقية للتاسعة رغم وجود من يستحق ؟؟ .
تم نقل الموظف من هيئة التحقيق والإدعاء العام (وليس من ديوان المراقبة) إلى الجامعة بنفس المرتبة التي يشغلها في جهة عملة السابقة وهي المرتبة التاسعة ولا يوجد من يستحق هذه الوظيفة للترقية عليها في الجامعة .
وهناك أيضاً صندوق الجامعة وما أدراك ما الصندوق يذكرني بأبو ريالين وحراج ابن قاسم المسيرات في كل زاوية على الأرض وتمشي عليهن و القلة منها على الطاولـة ولا تستلم مستحقاتك المالية الجاهزة للصرف إلا بعد خمس أو ست مراجعات وبعد التحبب رغم أنها قريبة منه ولكن الموظف المختص ليس لديه استعداد للبحث عنها الآن وذلك لعدم وجود موظف آخر معه .
الأخ الكريم لما ذهب صاحبك إلى هذا المكان بدأ الدفاع عنه وأنه الوحيد في هذا الصندوق. وتقول أن مكافأة خارج وقت الدوام الرسمي لا تستغل الاستغلال الأمثل وتطالب بعدد موظفين لصندوق الطلاب.
ما يخص مكافأة الطلاب والتأخر الملاحظ لهذه المكافأة وما يعانيه بعض الطلاب من عدم وجود أسماؤهم أو بطاقات صرفهم أو أرقامهم السرية والسبب قلة الموظفين المختصين بالمكافآت والمتابعة المستمرة فهل يعقل أن يكون هناك اثنين أو ثلاثة موظفين ( محاسبين ) فقط لقرابة أثنا عشر ألف طالب بالجامعة .
الأخ الكريم مكافأة الطلاب تأخرها ربما يكون من نفس الطالب أو من البنك وهذا مفهوم لدى الجامعة بأكملها. مثل ذلك أن يأتي أحد الطلاب ورقم سجله غير صحيح (خاصة فرع الإمام "سابقاً") أو مسجل رقم الحفيظة خطأ ونظام البنك مرتبط بوزارة الخدمة المدنية فيتم رفض المجموعة التي ينتمي لها هذا الطالب ولا تظهر ضمن الكشوفات المرسلة إلى عمادة القبول، أما بطاقات صرفهم أو أرقامهم السرية فهذا خاص بالبنك، والجامعة ليس لها دخل في ذلك، وليس لقلة الموظفين أي دخل في ذلك لأنها أداة استلام وتسليم والطالب عن طريق الصراف يستلم مكافأته. ونزيدك علماً أن عدد الطلاب الآن أكثير من 16500 طالباً وطالبة.
ولكن سمعنا أن المكافأة إن شاء الله تعالى في طريقها إلى الطلاب بانتظام قريباً .
لإحاطة الأخ الكريم أن الجامعة بإشراف من معالي المدير شخصياً قد ذلللت كل الصعوبات التي تعترض تأخر المكافأة.
وهذا كما قلت سابقاً على سبيل المثال لا الحصر ولكن ويعلم الله أني لست متحاملاً على أحد وإنما أردت المصلحة العامة لهذه الجامعة التي احتضنت وسوف تحتضن أبناءنا وبناتنا حاضراً ومستقبلاً إن شاء الله ولكي تقوم على أساس قوي ومتين تؤدي رسالتها المنوطة إليها ولا تتوقف بإذن الله تعالى بسبب بعض الأشخاص الذين يحاولون الاستفادة منها قبل تقاعدهم ولا همهم ما سيحصل مستقبلاً
ونحن معك لا قد لنا إلا المصلحة العامة.


أخي أبو حكيم..
القرار الصادر بالمرسوم الملكي بدمج فرع جامعة الإمام وفرع جامعة الملك سعود يقتضي بأن النظام نظام جامعة الملك سعود.

الحياااااادي
30-09-05, 11:33 pm
مشكورين ياشباب


فعلا هناك عدة أمورة يجب تعديله كونه تمثل النطقة


من أهمها القبول والتسجيل إلي الآن تتبع للرياض

عجولي
01-10-05, 03:24 pm
يا رجال اسأل مجرب
افشل جامعه بالعالم

aasdf
01-10-05, 10:21 pm
والخافي اعظم



-------------

حراق
05-10-05, 12:25 am
ما اكل به الا حقين جامعة الامام أول ..؟؟

دوام من 9 الى 11
والطلاب ماينجح الى عيال بعض الناس ؟؟

أحسن خبر سمعته في حياتي خلال الخمس سنوات الاخيره هو الغاء فرع جامعة الامام بالقصيم ودمجها مع جامعة الملك سعود ؟؟
90 بالمائه من خريجي جامعة الامام هم عيال ال...............؟؟ وياحظ بالقوم منه له ولد عم !!
الفساد الأداري والمالي والعنصريه والنفاق الأجتماعي والتسيب الاداري والفشل في كل شيء من منسوبي جامعة الامام؟
حتى الدرجات العلميه فقط لايحصل عليها الا اللي مصدرهم من طوالع بريدهxxxxxxxx!!xxxxxxxx .#



اخي العزيز ..


نتمنى الألتزام بالطرح اللائق بالجميع


الرمادي