SilVeR
17-08-05, 08:40 am
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 حاولي فهم ما يصادفه من صعوبات بهدوء ودون انفعال.
2 لا تجعليه يخلط بين العمل واللعب والجد والهزل, فوقت العمل مخصص للعمل والمذاكرة, ووقت اللعب للعب والترويح يكون بعد أداء الواجب.
3 إذا كنت تشرحين له درسًا فاستخدمي في شرحك الكلمات التي يعرفها.
4 إذا صعب عليه حل مسألة فلا تتركيه يغرق حتى أذنيه حتى لا يُحبط, ولكن شجعيه على المحاولة والتكرار, وحددي له النقطة الصعبة بإشارة خفيفة, ودعيه بعد ذلك يكمل الحل.
5 حاسبيه على جميع الأخطاء التي يقع فيها دون تأنيب, وإذا تغلب على حل المشكلة فشجعيه بكلمات رقيقة وحانية.
6 لا تصرخي في وجهه ولا تتهاوني معه إذا قصّر في واجبه بل تابعيه في أداء واجبات المدرسة وتأكدي من أدائها بعناية, وإن أهمل فاطلبي منه الإعادة بالتشجيع.
7 إذا حاول الكذب أو الغش فلا تصيحي في وجهه: أنت كذاب..
أنت غشاش لكن فاجئيه وهو متلبس بالجريمة, ليعلم أنك لست ساذجة, ثم قابلي هذا الفعل بعدم الرضا عن طريق النظرات والإشارة والصمت المعبر, وأبلغيه خزي الموقف ولا تشقي عليه كثيرًا حتى لا يصاب بالبلادة والتعود على الإهانة واستمري على ذلك فترة.
8 لا تقارني بينه وبين غيره من الأطفال, حتى ولو كانوا أخوته فهذا يُشكل عنتًا له وحنقًا على غيره قد يصل لدرجة الكره وهو أمر مذموم, ولكن قارنيه بنفسه وقولي له: انظر كيف وصلت إلى هذه المسألة بسهولة عند الإصرار على حلها والمحاولة بصبر وهذا أحسن من قبل.
9 ليكن طعام العشاء خفيفًا ولا يستأنف المذاكرة بعده مباشرة بل يتحرك أو يمشي خاصة طفل ما دون العاشرة.
10 لا تحرميه من حق النزهة أو اللعب يوم عطلته أو فراغه وأشعريه بأن الحقوق تقتضي الواجبات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 حاولي فهم ما يصادفه من صعوبات بهدوء ودون انفعال.
2 لا تجعليه يخلط بين العمل واللعب والجد والهزل, فوقت العمل مخصص للعمل والمذاكرة, ووقت اللعب للعب والترويح يكون بعد أداء الواجب.
3 إذا كنت تشرحين له درسًا فاستخدمي في شرحك الكلمات التي يعرفها.
4 إذا صعب عليه حل مسألة فلا تتركيه يغرق حتى أذنيه حتى لا يُحبط, ولكن شجعيه على المحاولة والتكرار, وحددي له النقطة الصعبة بإشارة خفيفة, ودعيه بعد ذلك يكمل الحل.
5 حاسبيه على جميع الأخطاء التي يقع فيها دون تأنيب, وإذا تغلب على حل المشكلة فشجعيه بكلمات رقيقة وحانية.
6 لا تصرخي في وجهه ولا تتهاوني معه إذا قصّر في واجبه بل تابعيه في أداء واجبات المدرسة وتأكدي من أدائها بعناية, وإن أهمل فاطلبي منه الإعادة بالتشجيع.
7 إذا حاول الكذب أو الغش فلا تصيحي في وجهه: أنت كذاب..
أنت غشاش لكن فاجئيه وهو متلبس بالجريمة, ليعلم أنك لست ساذجة, ثم قابلي هذا الفعل بعدم الرضا عن طريق النظرات والإشارة والصمت المعبر, وأبلغيه خزي الموقف ولا تشقي عليه كثيرًا حتى لا يصاب بالبلادة والتعود على الإهانة واستمري على ذلك فترة.
8 لا تقارني بينه وبين غيره من الأطفال, حتى ولو كانوا أخوته فهذا يُشكل عنتًا له وحنقًا على غيره قد يصل لدرجة الكره وهو أمر مذموم, ولكن قارنيه بنفسه وقولي له: انظر كيف وصلت إلى هذه المسألة بسهولة عند الإصرار على حلها والمحاولة بصبر وهذا أحسن من قبل.
9 ليكن طعام العشاء خفيفًا ولا يستأنف المذاكرة بعده مباشرة بل يتحرك أو يمشي خاصة طفل ما دون العاشرة.
10 لا تحرميه من حق النزهة أو اللعب يوم عطلته أو فراغه وأشعريه بأن الحقوق تقتضي الواجبات.