مشاهدة النسخة كاملة : ممكن تسعفوني
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والأخوات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ممكن تدلوني على صناديق استثماريه ( حلال )
حيث انوي ان شاء الله الدخول بهذه الصناديق
بس رادن شي وهو الحرام والحلال بها
ناس قالو الرائد (الامريكي )..
والبعض( الامانه )البريطاني
والبعض الاخر الرباض صندوق رقم (2)
ممكن تدلوني على صناديق حلال
مع فتوى شرعيه بذلك
والله احترت
ياليت لو تفيدوني
وشاكراً لك
تحياتي العطره
زائر الليل
15-08-05, 03:51 am
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العطيب
اقترح عليك محفضة الرائد الأمريكي لديهم فتاوى نعم وناس تعمل بدون تهور مثل البريطاني الله لايعيدهم.........!
ادخل الرائد بـ50.000 وسترى نتائج جيده انشا الله تعالى وسيطلعونك على جميع الفتاوى التي لديهم( اكثر من فتوى)
اتمنى لك التوفيق والسداد
الرمادي
15-08-05, 06:56 am
أخي العزيز العطيب
ليس المهم تلك الفتاوي المغلفه بتوقيعات وأسماء بعض المشائخ
المهم ان تستفسر وتعلم أين تستثمر تلك الصناديق ودائعها !!
تقبل تحياتي ,,,
طيب القلب
15-08-05, 09:36 am
أخي الحبيب
مسألة الحل والتحريم في مسظالة الصناديق الإستثمارية أفتى فيها الكثير
و أرى أن فتوى الشبيلي هي التي اقتنعت فيها وأخذت فيها
وهو أنه حرم هذه الصناديق جملة
ورأيه - كما قال - يحتمل الصواب والخطأ وغيري كذلك
لكن أنت إن اقتنعت بفتواي فاعمل بها ولا حرج , وإن أنت عملت بفتوى غيري عن قناعة والذين أحلوها فلا حرج أيضا لكن شرطه في ذلك أن تكون مقتنعا تماما بفتواهم لا أن تكون من متتبعي الرخص
وانا من خلال اطلاعي الكثير على سوق الأسهم تبين لي أن هذه الصناديق تستثمر في أسهم محرمة كالتعاونية للتأمين مثلا أو غيرها
ومن هذا الشيء أنصحك بعدة حلول منها : أن تستثمر المال الذي لديك في أسهم استثمارية واعدة كبنك البلاد مثلا وتصبر عليه لمدة طويلة - اعتقد - انك ستجني منه مثل ما تجني من الصناديق
أيضا من الحلول أنك تضع فلوسك في محافظ استثمارية خاصة ولكن هذا الحل ربما يكون خطرا عليك
والحل الأخير هو ان تقوم بنفسك بالمضاربة في هذا المال عبر صالات الأسهم
أعرف اخي أنني خرجت من الموضوع الرئيسي لكن عذري هو أنني أريد إيضاح بعض الأمور التي لدي علم بها
وأي استفسار عن الأسهم أو الصناديق الإستثمارية أو المحافظ الخاصة انا تحت امرك
ولك تحياتي
طيب القلب
15-08-05, 09:39 am
وهذه فتوى الشيخ يوسف الشبيلي
السؤال:فضيلة الدكتور/ يوسف بن عبد الله الشبيلي – وفقه الله- :
نرجو من فضيلتكم بيان الشركات المساهمة المحلية التي يجوز الدخول فيها، والتي يحرم دخولها، وحكم الدخول في صناديق الاستثمار بالأسهم المحلية.
التاريخ2/3/1426هـ
الاجابة
الجواب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
فالواجب على المسلم تحري الكسب الطيب، والبعد عن المال الخبيث عملاً بقوله _تعالى_:" يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم"، وإن من أخطر المكاسب الخبيثة الربا، حيث أعلن الله الحرب على من تعامل به فقال _سبحانه_:" يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ، فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله"، ولذا كان من الواجب على المساهم أن يحتاط لهذا الجانب أشد مما يحتاط لمعايير الربح والخسارة في الأسهم، فالربح الحقيقي أن يسلم للمرء دينه.
ومن خلال دراسة آخر القوائم المالية للشركات المحلية يمكن تصنيف هذه الشركات إلى ثلاث فئات-مع التنبه إلى أن هذا التصنيف قابل للتغير في الفترات القادمة-:
أولاً-الشركات المحرمة: وعددها(23) شركة، أظهرت قوائمها المالية لآخر فترة قروضاً أو استثماراتٍ محرمة تعد كثيرة بالنظر إلى موجودات الشركة ونشاطها، فيحرم شراء أسهم هذه الشركات مطلقاً سواء أكان الشخص مضارباً أم مستثمراً ، وهذه الشركات هي:1-سامبا-2-العربي الوطني-3-البريطاني-4-الهولندي-5-الجزيرة-6-الاستثمار-7-الفرنسي8-الرياض-9-التعاونية-10-تهامة-11-التصنيع-12-المتطورة-13-جازان-14-أميانتيت-15-البحري-16-الكابلات-17-الأحساء للتنمية-18-الصادرات-19- الغاز-20-المجموعة السعودية-21-إسمنت القصيم-22- إسمنت الجنوبية-23-السيارات.
ثانياً-الشركات النقية: وعددها (20) شركة لم يظهر في قوائمها المالية لآخر فترة أي نشاطٍ محرم، فيجوز شراء أسهمها، سواء أكان الشخص مضارباً أم مستثمراً ، وهي:1-البلاد-2- الراجحي-3-الصحراء-4- مكة-5-طيبة-6-النقل الجماعي-7- اتحاد اتصالات-8- اللجين-9-الجبس-10-فيبكو-11-التعمير-12-القصيم الزراعية-13-نادك-14-تبوك الزراعية-15-الجوف-16-حائل-17-مبرد-18-إسمنت ينبع-19-إسمنت العربية-20-الغذائية.
ثالثاً-الشركات المختلطة: وعددها( 32 ) وهي شركات أنشطتها في أغراض مباحة ، لكن قوائمها المالية لآخر فترة لا تخلو من بعض المعاملات المحرمة اليسيرة التي لا تعد من نشاط الشركة، وإنما هي طارئة عليها، ولا تزيد نسبة الإيرادات المتحققة منها عن 5% من أرباح الشركة، فمن الورع تجنب هذه الشركات، إذ إنها من المشتبهات، وقد قال _عليه الصلاة والسلام_: "ومن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه"، ولكن من لم يأخذ بسبيل الورع فلا حرج عليه _إن شاء الله_ في شراء أسهمها، سواء أكان مضارباً أم مستثمراً بشرط أن يكون غير راضٍ بما فيها من الحرام ولو كان قليلاً، والإثم على من أذن أو باشر تلك المعاملة المحرمة، ويجب على المساهم أن يتخلص من هذه النسبة المحرمة بإخراج 5% من الأرباح السنوية الموزعة، وصرفها في المشاريع الخيرية كجمعيات البر وغيرها بنية التخلص منها، أما الأرباح الناتجة من بيع الأسهم فلا يجب إخراج شيءٍ منها.
وهذه الشركات هي:1-سابك -2-سافكو-3-المصافي-4-الخزف-5-صافولا-6-الدوائية-7-صدق-8-زجاج-9-سيسكو-10-أنابيب-11-نماء-12-معدنية-13-كيميائية-14-الزامل-15-إسمنت اليمامة-16-إسمنت السعودية-17-إسمنت الشرقية-18-إسمنت تبوك-19-الفنادق-20-العقارية-21-المواشي-22-عسير-23-الباحة-24-ثمار-25-شمس-26-فتيحي-27-جرير-28-الكهرباء-29-الاتصالات-30-الأسماك-31-الشرقية الزراعية-32-بيشة.
وجواز الدخول في هذه الشركات لا يعني أن الربا اليسير مباح، فالربا محرم قل أو كثر، والإثم على من باشر تلك المعاملة المحرمة أو أذن أو رضي بها، وإنما جاز للمساهم شراء الأسهم المختلطة لأمرين:
الأول: أن السهم سلعة تباع وتشترى، اختلط فيه الحرام بالحلال، فإذا كان الحرام الذي فيه يسيراً وتابعاً غير مقصود فإن ذلك لا يقتضي حرمة السهم كله ؛ بناءً على القاعدة الشرعية " أن اليسير التابع مغتفر"، لا سيما مع عموم البلوى، وهذا كالنجاسة اليسيرة إذا وقعت في الماء فلم تغيره فإنه يبقى على طهوريته، وكالسلع التي لا تخلو من يسير محرم فإنه لا يحرم شراؤها وبيعها لوجود ذلك اليسير، مثل الصحف التي قد يوجد بها بعض الصور المحرمة، وكعقود الخدمات العامة، مثل: الكهرباء والاتصالات والنقل ونحوها، فإن من المعلوم أن بعض من يستفيد من هذه الخدمات قد يستعين بها على المعصية، ومع ذلك فلا تحرم هذه الخدمات ولا يعد العمل بها من الإعانة على المعصية؛ لأن استخدامها في المعصية يسير بالنظر إلى جملة المستفيدين من هذه الخدمات.
والثاني: أن المساهم يلزمه التخلص من نسبة الحرام هذه ولو قلت وبذا لا يكون قد دخل ماله شيء من الحرام، والله أعلم.
وبما سبق يتبين حكم ما يعرف بـ"الصناديق الاستثمارية الشرعية" بالأسهم المحلية التي تديرها البنوك، كصندوق الرائد والأمانة وصندوق الرياض رقم(2) وغيرها، فالواقع أن هذه الصناديق يدخل في استثماراتها شركات من النوع الأول؛ لأن الضوابط الشرعية التي تسير عليها هذه الصناديق أن الشركة تكون مباحة متى ما كان أصل نشاطها في أغراض مباحة وألا تزيد القروض الربوية التي عليها عن 30% من قيمتها السوقية أو الدفترية أيهما أعلى، وهذا يعني أن كل الشركات من الممكن أن تدخل في استثمارات هذه الصناديق عدا البنوك وشركتين أو ثلاث فقط ؛ لأن القيمة السوقية لعامة الشركات المحلية مرتفعة بشكلٍ لا يعكس الواقع الحقيقي للشركات، وذلك بسبب ارتفاع المؤشر العام للأسهم، فبعض الشركات تصل قيمتها السوقية إلى أكثر من ضعف قيمتها الحقيقية، فإذا ربطت النسبة المغتفرة من القروض بالقيمة السوقية لا بالقيمة الحقيقية للشركة فهذا يعني أن الشركة مهما اقترضت أو استثمرت أموالها في شيءٍ محرم فلن تصل نسبة الحرام إلى النسب المذكورة إلا في حالاتٍ نادرة جداً.
فعلى سبيل المثال : بلغت نسبة الاستثمارات المحرمة إلى إجمالي الموجودات لشركة الصادرات 65% ولشركة إسمنت القصيم 41% ولشركة إسمنت الجنوبية 40% ولشركة الغاز 47% وللمجموعة السعودية 43%، ومع ذلك فجميع هذه الشركات لا تعد محظورةً لدى إدارات هذه الصناديق؛ لأن أصل نشاطها في أغراضٍ مباحة، وهذا فيما أرى توسع في جانب الحرام، فكون نشاط الشركة في أغراضٍ مباحة لا يعني أن أرباحها قد تحققت من ذلك النشاط، فعلى سبيل المثال، حققت شركة جازان الزراعية خسارة صافية من نشاطها الرئيس تزيد عن سبعة ملايين ريال ، في الوقت الذي حققت فيه أرباحاً من استثماراتها في سنداتٍ محرمة وأسهمٍ بنكية ( بنك سامبا) تزيد عن خمسة عشر مليون ريال، وهذا يعني أن معظم الربح المستحق للمساهمين نتج من الإيرادات المحرمة.
وبناءً عليه فالذي يظهر لي –والله أعلم- هو حرمة الدخول في صندوق الرائد أو الأمانة أو الرياض(2)؛ لأن الأموال تستثمر فيها في شركات نسبة المعاملات المحرمة التي فيها كبيرة، والله أعلم.
بسم الله الرحمن الرحيم /
مشكور اخي الكريم / العطيب
على السؤال والاستشاره الجيده
اعتقد ان البنك البريطاني يشتغل
بالحلال لأني اعرف شغل مشغل
فلوس فيه وقبل مايشغل حلاله فيه
سأل عن انه حرام احلال فأفتو له انه
حلال وليس حرام والحمد لله شغله
ماشي ميه على ميه وشكرا. . . .
طيب القلب
15-08-05, 01:49 pm
اخي الكريم ابو قش
نعم كلامك سليم 100%
هناك علماء أفتوا بجواز التعامل مع الصناديق الإستثمارية كابن منيع وغيره
لكن أنا فقط أردت أن أبين رأي المخالف والذي أقتنعت فيه تماما وأعتقد أنه أقرب للصواب وهو بالطبع حرم التعامل مع هذه الصناديق
هناك علماء جوزوا تلك الصناديق كما قلت , وأنت بدورك أنظر إلى هذا الرأي والرأي المخالف وانظر الأصوب والأقرب إليه وخذه عن قناعة
لك تحياتي
زائر الليل
15-08-05, 03:42 pm
اقتباس==الرمادي
ليس المهم تلك الفتاوي المغلفه بتوقيعات وأسماء بعض المشائخ
جزاكم الله كل خير
وشاكراً لكم
والله يعين
تحياتي العطره
بندر الحمر
16-08-05, 01:15 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يرزقك يا خلفهم العطيب
رمش الليل
16-08-05, 01:18 am
الوقت هذا كل شئ حلال وكل شئ حرام حسب المصلحه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مشكور أخوي العزيز فيمتو على المرور الرائع
وجزاك الله خير
تحياتي العطره
رمش الليل مشكور على المرور
تحياتي العطره
رمش الليل
16-08-05, 01:31 am
لاشوكرن على واجب ههههه
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba