المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعراء وفن الإلقاء وجذب الجمهور


جلوي العتيبي
11-08-05, 04:03 am
تابعت يوم أمس برنامج عن أمسيات هذا الصيف

وكان لعدد كبير من الشعراء المشهورين والشعراء الشباب

لكن ماأثار إستغرابي

هي أسماء كبيره في عالم الشعر الشعبي لم يقدر لي مشاهدتها من قبل

الغريب هو إلقاء هؤلاء الشعراء لقصدائهم

كان وللأسف أقل من المستوى المأمول 0(من وجهة نظري ))

حتى أصبح الجمهور يطالبهم بعدم المواصله جهلاً من هذها الجمهور بقيمة ومكانة هذا الشاعر في الساحه الشعريه

بينما على النقيض منهم شعراء شباب كان إلقائهم أكثر من رائع وجذبوا الجمهور بقوه

السؤال الذي يتبادر لذهني

هل أصبح إلقاء القصيده فن وموهبه تعطي القصيده والشاعر مكانه أعلى ؟

خصوصاً ونحن في وقت الفرق فيه شاسع بين قراءة القصيده وبين سماعها من الشاعر مباشرة

أنتظر سماع ارائكم

ابوقش
12-08-05, 09:21 am
بسم الله الرحمن الرحيم /


مشكور اخي الكريم / الزعيم


على مشاركتك الفعاله وارجوا


لك انشاء الله تعالى دوام التوفيق

لين القسا
12-08-05, 08:55 pm
فعلا الإلقاء له دور كبير في ايصال المعنى لذهن المتلقي

ابو ياسر الحارثي
13-08-05, 02:19 am
مشكور اخوي الزعيم

اكيد هناك فرق بين ان تقراء وتستمع

فالقراءة ربماء لاتنطق الحروف كما ينطقها الشاعر

اما الاستماع فهو قمة الاستمتاع

وبالذات لمحبي الشعر ومن يفهم معناه


تحياااااااااااااااااااااااتي

ثامر الناصر
13-08-05, 08:31 pm
مشكور ابو شهد ..

فعلا هذه الايام الشعراء حينما يفتقدون لحاسة الالقاء فانهم يخسرون الجزء الاكير من الجمهور

حيث انك تجد هناك شعراء كبار بالقصائد لكن الالقاء مافيه وتجدهم غير معروفين

ودمتم

جلوي العتيبي
14-08-05, 02:10 am
هلا اخوي ابوقش

كنت أتمنى سماع رأيك لكن مرورك أسعدني

الله يعطيك الف عافيه

جلوي العتيبي
14-08-05, 02:24 am
حياك الله اخوي لين القسا

نعم

فعلا الإلقاء له دور كبير في ايصال المعنى لذهن المتلقي

لكن هل قوة القصيده وقوة معانيها تضيع ولاتلقى القبول لدى المتلقي إذا كان الإلقاء ضعيفاً

هنا تكمن المشكله لشعراء كبار تابعناهم من خلال قصائدهم المكتوبه لكن إلقائهم لم يضيف لهذه القصائد أي جمال إن لم يكن قد أساء لهذه القصائد

شكراً لمرورك الجميل

الرمادي
14-08-05, 03:32 am
أخي العزيز الزعيم



عندما تكون القصيدة مسموعة فإن الألقاء يلعب الدور الأكبر في إيصالها إلى المستمع

حتى أن البعض يستطيع تجاوز عيوب القصيدة من خلال إبداعه بإلقائها بشكل رائع


دائما نسمع بعض القصائد ولانفكر بعيوبها إلا بعد قرأتها لاحقا


أيضا نجد أن أغلب الشعراء إن لم يكن كل البارزين منهم والناجحين هم ممن إمتلكوا موهبة الألقاء


بينما الآخرين ممن يفتقدون هذه الموهبة قبعوا في المؤخرة وأصبحوا يستجدون إطلالة الجمهور على قصائدهم مكتوبه وبعضهم لجأ إلى أساليب أخرى لأيصال قصائده إما بإعطائها الفنانين لغنائها او تسجيلها بأصوات من يجيدون فن الألقاء



شخصيا أعتقد أن موهبة الألقاء قد توصل الشاعر إلى مكانة لايستحقها وتقدمه خطوات على من يفوقه بالشعر




تقبل تحياتي ,,,,

محمد الضالع
15-08-05, 01:20 am
أخي الزعيم :
أتفق مع العزيز الرمادي في الطرح والرأي .. ومن هنا يمكن أن نقسم الشعراء على ثلاث فئات :

1 ـ شعراء معاني وجزالة لفظ وقوة أسلوب .

2 ـ شعراء إلقاء بغض النظر عن القصيدة وقوتها " يبهرون ويسلبون العقول بإلقائهم فقط "

3 ـ شعراء جمعوا الحسنيين " القوة في الشعر والقدرة على الإلقاء " وهم المفضلون في كل وقت .

وعلى كل ٍ فهذه النظرة ليست وليدة اليوم أو العصر الحاضر بل منذ القدم .. وحتى وقت ومكان ومناسبة القصيدة بحثه المهتمون بالأدب فقالوا عبارتهم المشهورة " أشعر الشعراء النابغة إذا رهب والأعشى إذا رغب وعنترة إذا ركب والمجنون إذا شرب "
وكم من شاعر تتمايل طربا وتتراقص حال إلقاء القصيدة وإذا نزلت في الصحف ضحكت على نفسك من إعجابك بها والعكس صحيح .

وشكرا لإثارتك هذا الموضوع .

ودمت بود ومحبة ؛؛؛

جلوي العتيبي
15-08-05, 05:17 am
هلابك اخوي ابوياسر الحارثي

نعم هو كما ذكرت الفرق شاسع بين سماع القصيده وبين قرائتها لكن هذا الفرق ليس في جميع الحالات من وجهة نظري

لكن هل للشاعر الملقي للقصيده دور في تغيير وجهة نظر المتلقي لهذه القصيده

بعض الشعراء قصائدهم المقروءه أفضل بكثير منها حين يلقونها وهم يعلمون ذلك

أسعدني مرورك

جلوي العتيبي
15-08-05, 05:22 am
حياك الله اخوي سلطانكو

نعم نعم

فعلا هذه الايام الشعراء حينما يفتقدون لحاسة الالقاء فانهم يخسرون الجزء الاكير من الجمهور

حيث انك تجد هناك شعراء كبار بالقصائد لكن الالقاء مافيه وتجدهم غير معروفين

اثارني موقف من الجمهور في أحد الأمسيات

كان الشاعر الكبير رشيد الدهام يلقي قصائده مناوبه مع شاعر شاب

وعندما كان الميكرفون لرشيد الدهام طالبه الجمهور بالتوقف لماذا لأن رشيد الدهام إلقاءه أقل من مستوى قصائده

ربما يكون هناك شريحه كبيره من الجمهور لايتابعون القصيده بقدر مايتابعون طريقة الإلقاء


شكراً لمرورك الجميل

جلوي العتيبي
17-08-05, 11:03 am
هلا بأستاذنا الرمادي

عندما يجمع الشاعر بين قوة القصيده وحسن الإلقاء يكون وصل لمكانه جميله عند متذوقي الشعر عموماً

لكن بعضا الشعراء يتصنعون الإسلوب الإلقائي ويقلدون أحياناً كل هذا بحثاً عن القبول لدى المتلقي

نتمنى أن لانصل لمرحله يكون تقييم الشعر فيها محصوراً على طريقة إلقاءه فقط

الشعر أصبح ينظر له عند البعض من خلال مقاييس غريبه

ويبقى شعر الموهبه والقوه والجزاله لمتذوقيه حتى ولو كانوا قله

شكراً لمرورك الجميل دائماً

جلوي العتيبي
17-08-05, 11:13 am
أستاذنا وشاعرنا الكبير

لا أزيد عن ماذكرت فهو إختصار لكثير مما يدور في مخيلتي

ومن هنا يمكن أن نقسم الشعراء على ثلاث فئات :

1 ـ شعراء معاني وجزالة لفظ وقوة أسلوب .

2 ـ شعراء إلقاء بغض النظر عن القصيدة وقوتها " يبهرون ويسلبون العقول بإلقائهم فقط "

3 ـ شعراء جمعوا الحسنيين " القوة في الشعر والقدرة على الإلقاء " وهم المفضلون في كل وقت .

المشكله في أن الجمهور المتلقي للقصيده أصبح يجذبه الإلقاء أكثر من قوة القصيده

بمعنى أن الشعر أصبح فناً من فنون التمثيل !!

شكراً لمرورك الجميل كجمال أخلاقك