المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهوب معقول / الحرائق، التي أسفرت عن خسائر مادية


حنيش الملز
16-06-05, 12:49 pm
حرائق في مدن سعودية تسفر عن قطع الكهرباء عن شرورة وإتلاف مزارع نخيل وتأخير مشروع إنارة وخسائر مادية

نجران, شرورة، محايل، الرس، الباحة، السليل، المخواة، المدينة المنورة: صالح آل صوان، حامد
الشمراني، محمد الريس، جمعان الكرت، حامد بن محمد، خالد ظهران، الوطن



موقع محطة كهرباء شرورة التي احترقت أمس
شهدت بعض مدن ومناطق السعودية أمس عددا من الحرائق، التي أسفرت عن خسائر مادية، كان أشدها الحريق الذي نشب في محطة كهرباء شرورة ونجم عنه انقطاع التيار عن أحياء المحافظة كافة.
فقد عاشت شرورة صباح أمس أزمة صعبة بعد توقف العمل في الخدمات والدوائر الحكومية بشكل كامل بسبب غياب التيار الكهربائي، الذي أجبر المستشفيات والجهات الخدمية الحساسة على استعمال المولدات الاحتياطية، فيما أدى طلاب الثانوية آخر يوم من اختباراتهم وسط أجواء غير مناسبة نتيجة الحرارة الشديدة، إذ إنه مع بزوغ فجر أمس استيقظ سكان شرورة على اشتعال حريق في مولدات محطة كهرباء شرورة القديمة "رقم واحد". وهرعت الدوريات الأمنية وفرق الدفاع المدني إلى موقع الحريق الذي خلف سحابة سوداء غطت سماء شرورة في أول النهار، مما أسفر عن انقطاع الكهرباء عن أحياء المحافظة كلها، وذلك منذ الساعة الخامسة صباحا حتى ساعة إعداد هذا التقرير للنشر. وتمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة على الحريق خلال ساعة، فيما نجحت كهرباء شرورة عند الساعة الثامنة صباحا بإنارة بعض الأحياء التي تتغذى على مولدات محطة الوديعة، فيما ظلت أحياء السوق والعزيزية والخالدية الشمالي والخالدية الجنوبي وإسكان قوى الأمن الداخلي وسلطانة من دون كهرباء. وتسبب ذلك في إرباك الإدارات الحكومية ومدارس المحافظة للبنين والبنات، التي تعتمد اعتمادا أساسيا على خدمة الكمبيوتر... ففي متوسطة القيروان أراد المواطن محمد سعيد أخذ ملف أحد أقاربه لكن مدير المدرسة اعتذر، مؤكدا ضرورة وجود الكهرباء لطباعة شهادة إتمام المرحلة المتوسطة وإرفاقها في ملف الطالب. كما عاش طلاب وطالبات الثانوية العامة أجواء صعبة في آخر أيام الاختبارات أمس بسبب انقطاع الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات داخل اللجان خاصة مع ارتفاع حرارة الصيف هذه الأيام في شرورة حيث تصل إلى 44 درجة مئوية وقد اضطر عدد كبير من الأهالي إلى استئجار شقق مفروشة أعيد إليها التيار الكهربائي ووصل سعر إيجارها إلى ثلاثة أضعاف سعرها في الأيام الطبيعية. كما شهدت المحافظة ازدحام المطاعم لشراء الغذاء والمياه المبردة. وقال صاحب أكبر المراكز الغذائية في المحافظة خالد بن ثابت النهدي إن كثيراً من المثلجات واللحوم فسدت بسبب انقطاع الكهرباء، فيما قال المواطن زهيان الغامدي إنه ذهب أكثر من مرة إلى طوارئ كهرباء شرورة للاستفسار عن موعد إعادة تشغيل الكهرباء في الحي الذي يسكن فيه وهو العزيزية فأفاده الموظف الموجود في الطوارئ بأنه سيتم توزيع الكهرباء على الأحياء. كما سيتم فصل الكهرباء عن حي أو اثنين وتشغيلها في الأحياء الأخرى لإرضاء جميع المشتركين بالعدل والتساوي حتى يتم إصلاح الكهرباء، وتحويلها على محطة الوديعة.
والتقت "الوطن" مدير الدفاع المدني في شرورة الرائد علي الشمراني، فأرجع سبب الحريق إلى تسرب الوقود والزيت الرئيس في المحطة مما أدى إلى الاشتعال نتيجة ارتفاع درجة الحرارة للمولد. وأضاف الشمراني أنه لم تحدث خسائر بالأرواح، فيما تم تقدير الخسائر المادية مبدئيا بحوالي ربع مليون ريال.
يذكر أنه تم إرسال فنيين من أبها ونجران لتدارك الموقف وإعادة الكهرباء إلى أحياء شرورة جميعها.
وأوضح مدير الدفاع المدني في منطقة نجران اللواء حسين غرم الزهراني أن الدفاع المدني تلقى بلاغا فجر أمس بنشوب حريق في محطة كهرباء شرورة، وهرعت على الفور إلى الموقع فرق الدفاع المدني وثلاث فرق مساندة، بالإضافة إلى مشاركة فرق مطافئ المطار. وتمت السيطرة على الحريق في وقت قياسي بحدود ساعة من وقت نشوبه. وبدا من المعاينة الأولية للموقع أن الحريق نجم عن انسكاب وقود الديزل في المحطة، ولكن لم يتضح مصدر انسكاب الوقود ولا الأسباب الحقيقية للحريق. وأوضح مصدر في كهرباء منطقة نجران أن الشركة قامت بمجهودات كبيرة لإعادة التيار الكهربائي إلى 40% من أحياء شرورة تمهيدا لإعادتها إلى أحياء المحافظة كلها. وقامت الشركة بفتح تحقيق بأسباب الحريق.
وفي محايل، تسبب انخفاض الجهد الكهربائي المفاجئ إلى نشوب حريق في مستشفى محايل عسير. وكانت مولدات الكهرباء الاحتياطية في المستشفى قد بدأت العمل فور انقطاع التيار، في الوقت الذي عادت فيه الكهرباء العامة بجهد أعلى، مما أدى إلى احتراق أحد كيبلات غرفة المولدات وتصاعد الدخان إلى غرف المستشفى. وقد تمت السيطرة على الحريق من قبل فريق الصيانة دون خسائر أو تعطيل للعمل، وذلك بمتابعة ميدانية من مدير المستشفى علي يحيى آل كاسي.
وفي محافظة الرس، شب حريق عصر يوم أول من أمس في محل للأواني المنزلية. وتمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة عليه وإخماد النيران خلال فترة وجيزة قبل امتدادها إلى المحلات المجاورة.
وفي منطقة الباحة، أجهضت صاعقة رعدية أول من أمس فرحة أهالي محافظة المندق بافتتاح مشروع الإنارة الذي بلغت تكلفته 4.5 ملايين ريال، بعد أن تسببت الصاعقة باحتراق بعض فيوزات محول كهرباء المشروع.
وأكد رئيس بلدية المندق المهندس عبدالله الزهراني أن افتتاح المشروع تأجل حتى يتم إصلاح الخلل، وتكليف المقاول بوضع مانعة صواعق حتى لا يتكرر انقطاع الكهرباء في المستقبل.
وفي السليل، شب للمرة العاشرة على مدى 7 سنوات متتالية حريق في مزرعة نخيل على الطريق العام السليل- الرياض. وأكد المواطن محمد مرضي آل ضويان صاحب المزرعة احتراق أكثر من 200 نخلة بسبب هذه الحرائق.
وفي المخواة، شب حريق في عداد كهرباء منزل أحد المواطنين مما أسفر عن إصابة سكان المنزل بحالة من الهلع والذعر نتيجة اشتعال النيران دون أية إصابات.
وفي المندق، باشرت فرقة الإطفاء والإنقاذ إخماد حريق في إحدى الغرف قبل امتداده إلى المنازل الأخرى. كما باشر الدفاع المدني حريقا كبيرا بمزارع نخيل في محافظة العقيق، وتمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة عليه بعد التهامه عددا من أشجار النخيل اليابسة.
وفي المدينة المنورة، أحرق مقيم يمني الجنسية مساء يوم أول من أمس سيارة أحد المواطنين من سكان حي الحرة الغربية انتقاما منه لرفضه تزويجه ابنته. وجاء الانتقام "الناري" للمقيم بعد محاولاته إقناع والد الفتاة بقدرته على إعالة ابنته ورغبته، التي بدا من الواضح أنها قوية، للزواج منها. وهرعت فرق الدفاع المدني إلى موقع الحادث وأخمدت النيران المشتعلة في السيارة من نوع "كريسيدا" قبل أن يجري القبض على الجاني.

رمش الليل
17-06-05, 04:04 pm
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

غريب الماضي
10-08-05, 12:39 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكووور اخوي حنيش

ابوقش
11-08-05, 09:44 am
بسم الله الرحمن الرحيم /


شكرا اخي الكريم/ على المقال


بس والله مشكله بصراحه الكهرباء


اذا انقطع الكهرب وشلون يعيش


الناس لابد من مولدات احتياط


ولارحنا في خبر كان ومشكور


على المشاركه الرائعه....

حنيش الملز
15-08-05, 04:50 pm
اشكركم جميعا على تواجدكم وتفاعلكم ...


يعني نتكل على الله ونطق مواطير بس ههههههه

بن يمين
16-08-05, 05:21 am
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال

أبو صالح.؟
17-08-05, 02:59 am
بسم الله الرحمن الرحيم /


شكرا اخي على هذا


المقال الذي قد وقع


في غالب المدن


أبو صالح.؟

شخصية
17-08-05, 03:44 am
الحرارة تصل أحيانا الى مافوق الخمسين درجة مئوية ولاتريدون حرائق !!!!!!!!!!!

حنيش الملز
20-08-05, 03:03 pm
عفوك اخي الكريم شخصية ولكن الم تقرأ خبرا مفجعا هعن حوادث الكهرباء بالشرقيه وانها بفعل فاعل
ثم ياأخي مو معقول لهذا الحد .....( تمعن المنوضع واقرأ )
على اي حال سواء اتفقنا او لم نتفق الشكر لمرورك العاطر

هنا اخي

http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=392782#post392782