المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض المتدينيين في بريده؟؟


زي العسل
01-06-05, 12:27 am
السلام عليكم
لا يشك عاقل
ان التدين امر محمود
لكن مل يلفت الانتباه ان هناك نماذج لا اقول سيئه ولكن غربيه من بعض المتدينيين البريدويين
تجده يلقي محاضرات عن الخوف من الله والتقوى و و الخ
يجلس يتكلم لو تتركوه ثلاث ايام متواصله
في كل شي النمص......... وقفاز اليدين......... نغمات الجوال و.............
الى هنا حلو المشكله انك حينما تتعامل معوه او حتى تتعايش معوه في العمل مثلا تجده كائنا غريبا قلبوه كالفحم في السواد دائما ينتقص غيروه يحاول ان يقلل من غيروه ملئ بالحقد والحسد والعقد والادهى والامر ان هذه النماذج تتكاثر ببريده بشكل خيالي ولا يخلو هنا اشخاص اشتهرو بمطقتنا بريده بالنصح واصدار الاشرطه شاهدت بعيني وسمعت بأذني اشياء لا تصدر عن انسان مستقر نفسيا وواثق بنفسه واهله فكيف بمن يظهر التدين
ديدنه
(تطنز) مثلا بالهجه س من الناس واحتقار ص من الناس قمه العصبيه

واوهم نفسوه ان كل من حوله من الناس رعاع وانه مفاتيح الجنه بمخباتوه

وانهم شعب الله الختار

باختصار يفصل الدين على هواه

والله اني هنا لا اكتب لمجرد موقف مر بي اليوم او امس
لكنها والله تتكرر دائما في الكليه في المدرسه في مجالسهم (ن)
حتى في السوق اول من يدقق النظر بالحريم هم
ان ترى الطبيب يدخن تتعجب لكن تبلع
لكن ترى شخص يتكلم بقال تعالى وقال صلى الله عليه وسلم
ثم يعمل بعكس مايقول فهذه والله كارثه



رساله لهم كفى عبثا بالدين فضرركم على الدين اشد من نفعكم


اكرر بعض المتديين في بريده ان لم يكن اغلبهم

اكتب هنا لمعرفه الاسباب وكيف نتعامل معهم؟؟؟؟؟؟؟؟

الصافي
01-06-05, 07:45 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي وأشواقي

ونحن نرى مثل هذا أحياناً أسأل الله أن يهديهم

في رأيي أن هذا الشخص الذي تصدر منه هذه التصرفات لديه نقص في فهم الدين

الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى الكفار في مجالسهم يدعوهم ويجتهد في ذلك فما بالك بإخوانك في العقيدة ( سبحان الله )

قد يعتقد هذا الشخص أن هذا من البغض في الله

البغض في الله من أوثق عرى الإيمان لكنك تنصح الشخص المقصر وتسلم عليه إذا لقيته فهو مسلم وإن كان مقصراً فمن سيدعوه إذا كان كل واحد ملتزم سيفعل مثل هذا بل سينفر من كل ملتزم أنت أذا دعوت الشخص مراراً وتكراراً فلم يقبل نصحك فإنك تبغضه على قدر المعصية التي فيه وتحبه على قدر الإيمان والإسلام الذي يحمل بل إذا دخلت في مجلس فيه بعض الذين عندهم معاصي أسلم عليهم وأتحدث معهم ولا أظهر لهم أني أبغضهم بل تبغضهم في قلبك وتنصحهم ما استطعت إلى ذلك سبيلاً لئلا ينفروا منك ولأنهم ربما استحيوا منك وسيجلونك ويحترمونك لأخلاقك .

هذا ما أردت قوله فإن كان هناك خطأ في كلامي أرجو الإرشاد ولكم الشكر .

تحياتي يا أخي

بن دحم
01-06-05, 09:18 am
.
.
.

أخي زي العسل . لاأدري أأركز على إملائيتك العجيبة ام موضة منتدى بريدة الجديدة (( لماذا يكثر في بريدة )) ثم أكمل الباقي ونزل موضوعك :

لماذا يكثر في بريدة القرادة !!

لماذا يكثر في بريدة مطاوعة الهك !!

لماذا يكثر في بريدة المتخلفون !!

لماذا يكثر في بريدة الجنس الثالث !!

لماذا يكثر في بريدة الايدز !!

لماذا يكثر في بريدة النازيون !!

لماذا يكثر في بريدة اليمينيون الجدد !!

لماذا يكثر في بريدة زراعة الخشخاش !!

لماذا يكثر في بريدة المظاهرات !!

...............إلخخخخخخخخخخخ

ومشرفي المنتدى لاحس ولا خبر . وكأن المنتدى مفتوح للاساءة للمدينة الرمز .

النقد مطلوب ولكن من غير تقصّّد وانتقائية .

وإذا كانت بريدة تستفز الآخرين ( أياً كانوا ) بمظاهر التدين أدامه الله فهي ليست مشكلتنا والافضل الاتجاه لمنتديات أخرى لبث مثل هذه السموم . على الاقل لسنا مجبرين على قراءتها كما يحدث الآن وبإصرار من المسئولين عن المنتدى .

لست في حاجة بأن يخرج علي متفلسف ليعطيني درساً في وجوب تقبل النقد . فالنقد نحن أهله ومستعدون لأداء دروس مجانية فيه لمن يريد .

ولكن مايحدث هو سب وقذف وشتم باسم النقد .


موتوا بغيضكم .................

.
.
.

أبوفالح
01-06-05, 09:38 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من المؤسف جداً .. أنّ عالم ( النت ) .. في أغلب المعرفات ... مالك قبيل ..

يعني .. عادي يكتب لنا النجس شارون .. والشيخ سلمان العودة .. بمعرف واحد .


أنا لست أشبه كاتب الموضوع با النجس شارون . . فهو يكرم عن ذلك .

ولكن حتى نناقش سلوك معين .. يجب أن نبحث مصداقية هذا السلوك ..

فهل يكفي أن نناقش سلوكيات ظنية .. أسف . وقد تكون حاقدة ومغرضة

×××××××××××




أخيراً

أنت في هذا الموضوع ( زي العلقم ) .. ولم تكن أبداً في خاطري ( زي العسل )


عموماً .. أنا لم أحتفل البته بأحكامك الجزاف .. وكما تدعوا إلى معرفة الأسباب .. فأنا أدعوا إلى تجاوز هذا التجني والخجل الكتابي في هذا الموضوع ..

**********

الصافي
01-06-05, 10:09 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحياتي

نحن أبناء هذا الدين ولا نسمح لأي من كان أن يهزأ به ولا يتنقصه ونفديه بأرواحنا ودمائنا من كل مغرض

وأشهد الله على حبي لدينه الذي بعث به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم

الأخ / زين العسل

قال في أصل الموضوع بعض المتدينين ولم يعم أهل الصلاح كلهم ، وقال هناك نماذج

نحن نغار لديننا ولكن نكون واقعيين ألا يوجد في الملتزمين أخطاء تستوجب التصحيح ، العصمة لمحمد صلى الله عليه وسلم ، الصحابة أخطأو ونبي الله بين ظهرانيهم أحد الصحابة قتل في غزوة رجلاً بعد أن قال لا إله إلا الله فماذا قال له الرسول قال له أقتلته بعد أن قالها ( ذكرت هذا لإقناعك فقط ) فأقول الخطأ وارد ولا ندعي العصمة من الخطأ

تبين لي والله أعلم أن الأخ زين العسل أراد بالموضوع أنه يأسف لأن تصدر هذه التصرفات من شخص ملتزم يعرف بديانته وأظنه أراد معالجة هذا الخطأ بمشاركة آراء أعضاء المنتدى .

ملاحظة / يجب أن نحمل أي كلام على محمل الخير ما وجدنا إلى ذلك سبيلاً

تحياتي ،،،

على الصامت
01-06-05, 01:22 pm
]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي زي العسل اتمنى انك كتبت مالا تقصدة ولاكن الله لن يسأل من لم يكتب لم لم تكتب ولاكن سيسأل كل من كتب لم كتبت فاعد للسؤال جواباً ...........

والله اني هنا لا اكتب لمجرد موقف مر بي اليوم او امس
لكنها والله تتكرر دائما في الكليه في المدرسه في مجالسهم (ن)
حتى في السوق اول من يدقق النظر بالحريم

كثير هم امثالك قلت انهم كما تسميهم اول من يدقق في الحريم اعلم ان بعض الظن اثم وهذا والله من اكبر الاثم وعلم انهم كما تسميهم (المتدينون) بشر يخطى ويصيب وانت ان لم تكن متدين فماذا ستكون ؟؟؟؟
لماذا لا تشتغل بعيوبك واتوقع انك انت الذي كثيراً ماتغض بصرك عن النساء والقبر سيتظح فيه كل شيء...

اكرر بعض المتديين في بريده ان لم يكن اغلبهم

اكثرت من قول المتدينين فما قصدك ؟؟؟ وهل تعلم بإن المتدين يدين بدينه اللـــــــــــــــــــه؟؟؟؟

وقولك اغلبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــهم :

كلمه تخرج ممن حمل على اهل الخير اخي اتقي الله في لحوم المسلمين واعلم ان من فيه خير ينصح الغير ووالله اني لك ناصح وعليك مشفق وقولك اغلبهم دلليل ان كتابتك لكي تنتقم وليسة للاصلاح .
وإن كنت حكمت على اهل الخير بلقسوه والحقد والحسد والكبر فمن في عينك الصالح ، وكل ماأقول تذكر بإن من احب قوم حشر معهم ،،،،،،

ومن اكثر من شيء مات عليه ، والموعد الله والدار الاخره ... واخطاء الاشخاص لاتحمل الغير والله ناصر المظلومين ,,,

*** من وجد فماذا فقد ومن فقد الله فماذا وجد***في القبر سيتمنى كل انسان انه (( متدين ))***

اخيك على الصامـت[/size]

زي العسل
01-06-05, 01:34 pm
شكر لك اخي الصافي
كل ما قلته صحيح 100\100
والله اني لا اتعجب اشد العجب عندما ارى منهم عكس ما اسمع
180
لكن لا ازيد على ماقلت اخي الصافي
أسأل الله أن يهديهم

زي العسل
01-06-05, 01:35 pm
اخي ابن دحم
الرأي ليس حكرا عليك وما دامنا لا نتكلم في امر يخالف الشرع
فالاختلاف على قولتهم لا يفسد للود قضيه

اتنكر وجود هذه النماذج؟؟؟؟؟؟؟
تقول بارك الله فيك
فالنقد نحن أهله ومستعدون لأداء دروس مجانية فيه لمن يريد .
اهنيك من صميم فوووووأدي
واقولك يتربى بعزك ان شاء الله
وليست مجبر على دخول المنتدى وقراءه الموضوع
XXXXXXXXX

زي العسل
01-06-05, 01:37 pm
اخي ابو فالح
اتق الله
في نفسك

زي العسل
01-06-05, 01:38 pm
اخي الصافي
بلغك الله منازل الشهداء
أختك
زي العســــــــــــــــــــــل

ام المقداد
01-06-05, 01:40 pm
الاخ انتقد بعض السلوكيات الموجوده..
وقال في بريده لأنه يعيش فيها ويكتب
في منتداها..
اتمنى ان ارى اليوم اللذي نتجاوز فيه
انتقاد الكاتب ذاته الى انتقاد الافكار المطروحه..
وعلى فكره هذه السلوكيات بالفعل موجوده
ولو لم تكن خاصه بأهل منطقه معينه..
اخي الكريم زي العسل..
ان لايطابق القول العمل..
فهذا خلل في ميزان الفهم والايمان لدى
الشخص والدين منه بريء..
يعني لو شفت احد من هالشكليات اعلم
ان الخلل في سلوكه وليس في الدين اللذي
يدينه.
الحل..
بالرجوع لسيرة نبينا الكريم وصحابته الابرار..
والنهل من معينها الصافي في كيفية التعامل
مع الآخرين..

جلوي العتيبي
01-06-05, 01:47 pm
أخي زي العسل

نعم الخطأ موجود وهدفنا وهدفك هنا هو محاولة تعديل الخطأ بالنقد الهادف وبالنصح والتذكير


لكنك اخي تقول


اكرر بعض المتديين في بريده ان لم يكن اغلبهم

ربما نظرتك هي من صورت لك أنهم الأغلبيه

فنحن جميعاً نعايش المدينه ولا نلحظ كثيراً مما ذكرت فهم قلة نسأل الله لنا ولهم الهدايه

زي العسل
01-06-05, 01:53 pm
اخي علي
بارك الله فيك واثابك الجنه
يعلم الله ان الصدور لتنشرح حينما نرى من عليهم سمات الطاعه
ونحبهم ونجلهم ونقدرهم
لكن والله ثم والله رأفه بحالهم اولا ثم بحالنا نحن االشباب
نقول لهم كفى
التكلم باسم الدين
وتشويهه بتصرفاتكم

نحن هنا لا نتكلم أخي عن الاخطاء البسيطه التي هي من طبع البشر

فكم يحذرونا عن فخالفات شرعيه عظيمه كثيره بفتاوى وادله شرعيه
ثم يمارسونها جهرا نهار
ارحمونا من هذه الازدواجيه الفاضحه
الله يرحم ابن باز وابن عثيمين
وجميع المسلمين

الصافي
01-06-05, 02:02 pm
اخواني / كل من رد على هذا الموضوع

لا نشك في حبنا لديننا وولاءنا له

أختي أم المقداد جزيت خيراً على كلامك فهو والله صواب

زي العسل إن شاء الله أنه لم يقصد الدين بذاته الدين نحن أهله إن شاء الله أهل هذه الجزيرة

وأعتقد أن كل ما في الموضوع هو إبداء هذه الملاحظة والنقاش حولها وأنها موجودة ولا ترغب أن تصدر من ملتزم ( مع أن لا أحد معصوم والخطأ وارد من الملتزم وغيره ) لكن ربما اختيار الموضوع لهذه المشاركة لم تكن موفقة وعلى كلٍ يجب أن نتناصح فيما بيننا الملتزمين والمقصرين .

أسأل الله أن يحفظ ديننا وعقيدتنا مما يخدشها . آمين يارب العالمين .

تحياتي ،،،

هاوي لاغاوي
01-06-05, 02:04 pm
الأخ زي العسل وإن كنت لمست في إحدى المشاركات ما يوجب النداء بالأخت زي العسل وكلاهما سيان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أختي الكريمة بداية أرحب بك وبالجميع وحقيقة موضوع جميل جداً الحديث عنه ولا يعاب عليه في الواقع ان سمحتِ لي بالمصارحة إلا أنك حصرتيه في قطر معين علماً بأن كثيراً مما أشرتي إليه يعتبر ظاهرة عامة لا تختص بنطاق معين ...

أختي الكريمة كثير من الكتب التي تحدثت عن تلك الظاهرة الخطيرة وأثرها على الفرد والمجتمع

وهناك مجموعة من الفضلاء من الدعاة من تحدثوا عن الظاهرة التي عرضتيها من خلال محاضرات ولعلي أتذكر بعض عناوينها ومنها :

الإلتزام الأجوف ...... ولكن شريط يباع بهذا العنوان ومعروف لدى التسجيلات الاسلامية

الرجل الصفر ........ كذلك شريط يباع لدى التسجيلات

المحرومون للشيخ الدويش وكذلك يباع لدى التسجيلات

الحور بعد الكور للشيخ عبدالله الجعيثن وكذلك يباع في التسجيلات الاسلامية

وكلا تلك العناوين وغيرها اختي الكريمة عرضت تلك المشكلة وعرضت علاجها

والواقع أن المتلمس لأحوال كثير من الناس يجدهم يحبون الخير ولكن في الغالب عاجزين عن تحقيقه بالمعنى المطلوب

وكثير من الناس يخلط بين العادة والعبادة وآخرون قدموا الاعراف على الأحكام

وأكثر منهم من غلبه هواه وسلطان نفسه على طموحه وآماله التطوعية ...

ولهذا تجدين كثيرين من الناس وأولهم مخاطبك مقبل على دنياه في غفلة عن أخراه ولا اشك ان امثالي كثير ومع كل اسف إلا من رحم ربي والله أسأله أن يتولاني وإياك بعفوه ومغفرته

أختي الكريمة تلك المظاهر والأسباب تصنع رجال ونساء بتلك الصفات التي تحدثتي عنهم وربما أنكِ لمستي كثرتهم في بريدة على غيرها لأمور أما أنكِ تعرفين عن واقع مدينتك ما لاتعرفينه عن غيرها أو لكونكِ شديدة الغيرة والحب لأهلها فلا ترتضين أن ترينهم أقل مما تؤملين

أتمنى ان اكون قدمت ما يفيد

هاوي لا غاوي

زي العسل
01-06-05, 02:34 pm
اختي ام المقداد
واقر الله عينك به
يشرفني اعظم الشرف مرورك وردك الجميل
وصدقت لاحل
الا بالرجوع الى نهج المصطفى والاقتداء به فقـــــــــــــــــط


والاستزاده باصدرات الشيخين ابن باز وابن عثيمين يرحمهما الله

زي العسل
01-06-05, 02:52 pm
اخي الكريم
الزعيم................وفقه الله
يشرفني مرورك

عفوا اخي
أختك زي العسل بريداويه حتى النخاع
ابا(ن) عن جد واختلط بساكنيها اكثر مما تتصور
وما كتبت ما كتبت الا بعد ان استشرى الامر
فما عدنا نحتمل هذه الازدواجيه

زي العسل
01-06-05, 03:00 pm
اخي هاوي لاغاوي
لك كل الشكر

انا لم اعش الا في مدينتي بريده
ولا اعرف غيرها
لذلك لاتطلب من ان اتكلم عن غيرها
وسلمت يمينك
على ماذكرت من اشرطه

مع انني في طور مقاطعه الاشرطه الدينيه خاصه لبعض الاشخاص الشباب

عاشق الرياض
01-06-05, 04:10 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباااااااااااااس من الاخت ام المقداد

(( الاخ انتقد بعض السلوكيات الموجوده..
وقال في بريده لأنه يعيش فيها ويكتب
في منتداها..
اتمنى ان ارى اليوم اللذي نتجاوز فيه
انتقاد الكاتب ذاته الى انتقاد الافكار المطروحه..
وعلى فكره هذه السلوكيات بالفعل موجوده
ولو لم تكن خاصه بأهل منطقه معينه..
اخي الكريم زي العسل..
ان لايطابق القول العمل..
فهذا خلل في ميزان الفهم والايمان لدى
الشخص والدين منه بريء..
يعني لو شفت احد من هالشكليات اعلم
ان الخلل في سلوكه وليس في الدين اللذي
يدينه.
الحل..
بالرجوع لسيرة نبينا الكريم وصحابته الابرار..
والنهل من معينها الصافي في كيفية التعامل
مع الآخرين. )) جزاك الله خيرا

ارى في بعض الردود لهجة العنف والانحياز عندما يطرح موضوع في متدينين او اناس عاله على الدين اليس للمتدينين اخطاء ..
هل هم مخلوقين من نور او منزلين من السماء ؟؟

فموضوع اختنا الفاضله / زي العسل انتقاد هادف مصلح لا يختلف عليه اثنان كلام واقعي موجود في مدينة بريدة وغيرها من المدن الاخرى في مملكتنا الحبيبه فهي لم تمس الدين باي شكل من الاشكال بل من حملو راية الدين بالشكل الظاهري فقط دون الباطن مع العلم ان هذه الفئة من المتدينين اسائو الي الاخوان الصالحين ذوي العلم الديني الوافي الصحيح القائم على اساس واضح وصريح .

فارجو من البعض اعادة النظر في هذه المسائل ولكم جزيل الشكر

زي العسل
01-06-05, 07:28 pm
شكراً لك اخي الكريم
عاشق الرياض

مرورك وردك

الرمادي
02-06-05, 03:00 am
اختي العزيزة زي العسل


اعتقد ان المشكلة فيك انتي وليست في المتدينين !!


انتي من فهم التدين بغير صورته الحقيقيه واكتفى منه بالشكل الظاهر


إن كان التدين لديك يمثل شكلا محددا فهنا المشكلة وليست المشكلة في التدين نفسه


نعم هناك أشخاصا يحاولون إيهامنا والآخرين بتدينهم رغم انهم ابعد مايكونوا عن ذلك .. لكن نحن من نساعدهم على ذلك عندما نتعامل معهم بذلك المنطق رغم ان كل مافيهم عكس مايدعونه إلا الشكل !!



تحياتي ,,,

شهد نت
02-06-05, 11:26 am
زي ال عسل

تحية لمحبي أهل الدين ورجالاته

أولا ... لا أعلم هل أهنيك على هذا الموضوع الغبي ام على العنوان الرنان والملفت

او أهنيك على انتقائية الألفاظ المتهالكة ...!






رسالة للذي يقول دعك من الهوامش ، وناقش الموضوع

أقول : ولتعرفنهم في لحن القول



ثانيا ...

أخيتي .. ما أغناك عن طرح مثل هذه المواضيع بهذا الأسلوب الإستفزازي وبالكلمات الجارحة



قد أجهل مجتمع الرجال وبعض سلوكياتهم

لكن قطعا أن عنوانك فضفاضا يشمل مجتمع النساء


وهذا ... مما أرفضه وأعترض عليه


ثالثا ... من الذي أدراك بمجتمع الرجال حتى تحكمين عليهم


أعن أقاربك تتحدثين ...؟



أتمنااااا منك إعادة النظر في رؤيتك هذه ..

بن دحم
02-06-05, 11:58 am
.
.
.

سأتجاوز صاحب أو صاحبة الموضوع ( لافرق ) لأن علي نظم القوافي وليس علي إجبار أحد على فهمها .

وقبل أن أعلق على مداخلات بعض الاخوه والاخوات أود الاشارة إلى أني لست متديناً أو ملتزماً . ولن أقول أني أتمنى أن أكون فهذه بيني وبين ربي .

مداخلة الاخ ابو فالح تميزت بالالمعية وفهم مابين سطور صاحب الموضوع ونحن بحاجة لمثل هذه القراءة لنميز الغث من السمين .

الاخ العزيز الصافي وبكل الاحترام أقول لك إن أخذ الامور على المحمل الحسن يتطلب أن تكون لديك فسحة ولو صغيره لهكذا ظن . أما والكتابة السطحية المباشرة فلا أملك لها خياراً آخر .

الاخت أم المقداد : لعل نظرتك هذه هي التي خلقت جواً مناسباً لكل من أراد الهجوم على بريدة باسم النقد . ولكونك مشرفة عامه فهذه الكارثة بعينها . أعني أن تكون نظرتك للامور بهذا الشكل .
من السهل أختي ام المقداد أن نتحدث عن حرية الآخرين بإبداء ملاحظاتهم وأن نقول إن علينا البعد عن شخصنة الحوار ولكن أي رأي وأي حوار يقوم عليه مثل هذه الكتابة ؟؟
إقرئي معي : (هذه النماذج تتكاثر في بريدة بشكل خيالي )
( اكرر بعض المتديين في بريده ان لم يكن اغلبهم )
تتكاثر وأغلبهم ...

ولي عودة مع التحية .
.
.
.

زي العسل
02-06-05, 02:00 pm
اخي الرمادي
تقول

انتي من فهم التدين بغير صورته الحقيقيه واكتفى منه بالشكل الظاهر
اولا بارك الله فيك
التدين لا يمثل لدي شكلا معينا
وان كان له سمات كلنا نتفق عليها
مااتحدث عنه مجموعه من الناس تتحدث بمناسبه وغير مناسبه في قضايا شرعيه كبيره وصغيره ولا تتردد كثير في توزيع الفتاوى(شفويا) يمينا وشمالا وما تلبث الا ان تعمل بعكسها جهارا ثم تجيز لنفسها ذلك............. هنا المشكله!!!!!!!!




اخي صدقت عندما قلت
(نعم هناك أشخاصا يحاولون إيهامنا والآخرين بتدينهم رغم انهم ابعد مايكونوا عن ذلك .. لكن نحن من نساعدهم على ذلك عندما نتعامل معهم بذلك المنطق رغم ان كل مافيهم عكس مايدعونه إلا الشكل(
المشكله ان من تتحدث عنهم يتصدرون المجالس ويمارس الوصايه على الجميع
باختصار يجب من يتحدث عن الدين ان يكون قدوه لغيره على الاقل فيما يقول اويصمت
حفظا لدين الله من اللعب والامتهان

زي العسل
02-06-05, 02:01 pm
شهد نت
العضو الجديد القدبم
اهلا بك اخيه
اثابك الله
لا اقول لك الا كما قال الله تعالى ((واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما))
سلامـــــــــــــــــــــــا

زي العسل
02-06-05, 02:03 pm
اخي بن داحم
لست ملزما بقراءه صفحتي
ومعنيا بالرد

الذاهبة
03-06-05, 04:25 pm
أختي الفاضلة : زي العسل
أخوتي الأعضاء الأكارم
السلام عليكم ،،

مالي أراكم أنهلتم على الآدمية بالسب و القذائف المنجنيقية .. ؟
و الله لا أرى فيما كتبت أي إنتقاص لكم ، ألهذا الحد تغضبون من إبداء عيوبكم ؟!
يبدو أن ما أثار حفيظة الأخوة هنا : استعمال كلمة ( المتدينين ) لأن ما ذُكر من أعمال يتنافى مع
صفة الدين .. و يشوه من سمعة ديننا الإسلامي ..

أتقدم انا بالشهادة على ما جميع ما كتب من أفعال (( البعض )) هنا في بريدة

و اسمحوا لي ببعض المواقف التي حدثت أمام عيني _ إن كنتم تثقون بي _ و لكم حرية الحكم :

* في رحاب السوق الداخلي ، ينتشر عدد من المطاوعة ، بعضهم الله يجزاه خير يسطع وجهه بالنور ، و يغض بصره عن النساء و يكتفي بالنصح و لا يتوانى في اسداء الملاحظات المقرونة بالدعاء
لأخته المسلمة ، تحيط به هالة من الوقار و الإحترام ، و له هيبة عظيمة تبعث في نفوس الحريم الخشية و الحياء و تقبل النصيحة منه بقلب سليم ..
كثر الله من أمثالهم و نفعنا بهم و عوضهم الله خيراً في أتعابهم و حرصهم على دينهم و بناتهم و بلدهم ..

أما البعض الآخر ، هداهم الله _و أعتقد هذا ما لمسته الأخت زي العسل و تحدثت عنهم _ لا يحمل من صفات المتدينين حقاً سوى الشكل الظاهري فتراه ( مبحلقاً ) عيناه يبحث عن ( ضالة ) لينصحها ( فهو حق مشروع له ) و لا بأس من تدقيق النظر بها ، و توجيه الشتائم لها و كأنها .....،، حتى أنه يجوز له ( حسب ما يراه و يسمح له دينه ) أن يضربها ، و كثيراً ما رأيت ( مطاوعة مزعومين ) يضربون النساء ( المتبرجات )
هل نزل في ذلك من سلطان ؟؟؟!! ،
و مازلنا نقول نحن لا نرى قلوبهم و لا نحاسب أحد على ما آمن به ، و لسنا مكلفين بتزيههم أو سبهم ولا تفكرون ولو للحظة بأن ما نكتب هنا هو دعوة ضدهم أو اساءة لمجتمعنا البريداوي ..لا و الله ، إنما كتبنا لنريهم بأننا لن نتقبل منكم أي نصيحة ، و لن نصدقكم و نؤمن بمقولكم ، حتى تفعلوا أنتم ما تؤمنوا به ..

** في غرفة المعلمات ، يتفاوت طبعاً تدينهن ، و تختلف طبائعهن و شخصياتهن فعدنا نتحدث مثلاً عن قناة تلفزيونية أو أغنية أو فنان أو مسلسل ...إلخ ، تنهال علينا النصائح من بعض الأخوات الفاضلات الناصحات الصادقات ، ولا تسمع إلا صوت الاستغفار و التهليل نظرات الاحتقار كأننا نحن الممثلات .. أنا أحترم أراء الاخريات و أسعد بتقبل نصائح الصادقات فقط ، لكن ما يغيضني : أن أرى أختي الناصحة مباشرة عقب انتهاء (سالفة الفنان ) تتضحك و تقلد طالبة ، أو ( تحش ) في أختها المعلمة ، او ( تمسح درجات )و تضيف درجات لطالبات لا يستحقنها ، أو تنتقد تصرفات الإدارة و ترفع من الشكاوي و تختلق المشاكل .. إلخ
حسناً هل يحق لي انا أن اعتبرها قدوة ؟ و أصدقها فيما تقول ؟ بالطبع لا : و سأنتقد تدينها ( المزيف ) الذي اتخذت منه غطاء و ستر لتفعل ما يحلو لها ..بعيد عن أعين الناس..


*** ينتشر بين أوساط بعض البنات ، خصوصاً بالكليات : سالفة جميلة جداً و يصارحني بها بلا حياء و لا خوف من الله ..
أذكر حينما كنت في السنة الجامعية الأخيرة ، صحبتني إحدى صديقاتي _الله يذكرها بالخير _ إلى مصلى الكلية ..
حضرنا محاضرة دينية ( قديمة العنوان و الفحوى ) تتحدث عن هشيم المعاكسات ..
المهم ، خرجنا و كنت أتوقع أني ساحظى بقدر كبير من الفائدة ، و الحمد لله على كل حال ، استفدنا
لكن الوضع لم يناسبني ، بينما صديقتي ( الداجة سابقاً ) و ( المتدينة حالياً ) إلتحقت بالمصلى و أصبحت عضوه نشيطة فاعلة فيه ..
حينما سالتها : كيف وجدت المصلى و نشاطاته ؟ إن شاء الله مرتاحة ..و مبسوطة ؟
أجابتني و كانت هنا الصاعقة :
(( أنا داخلة المصلى عشان أتزوج ، و ضروري أنت تدخلينه معي ((
استغربت من ردها هداها الله ،و حاولت إقناعها بان ما تفعله غلط
فكيف أرتاح و أنا اعرف أني منافقة ؟!

** بالنسبة لرأيك أختي زي العسل ( بانهم يرون أنهم شعب الله المختار )أقول لك ، أنا لا اعتقد ان هذا الأمر محصور على أهل منطقة معينة
فكل منطقة ( يرون أنهم ) أفضل الناس و أوجه الناس و اصح الناس ..
بل إن كل إنسان يرى أنه هو الصح دائماً و ما حوله خطأ..
لكن ثمة نقطة يجب الانتباه لها :
نحن البشر لا نحاسب أحد ، فأثناء تصفحي هنا بالمنتدى وجدت رد من أحد الأخوة الافاضل يقول فيه :
كل الفصائل في النار إلا المسلمين ( ضمنياً ) ،، و هل نحن ضامنون الجنة فقط لأننا مسلمون ؟
و هل نحن متأكدون تماماُ أن ما غير المسلمين هم بالتاكيد في النار .. ؟
و هل يحق لنا ان نتيقن بأن فلان للنار و فلان للجنة ؟؟!
نحن جميعاً تحت رحمة الله ، فقط احسنوا الظن بربكم و أطلبوه النجاه ..

اعتذر للإطالة ، وما كتبته أعلاه فقط لإيضاح الامور ، التي أتمنى ألا تزداد سوءاً ..
:)

** دعواتي لاختنا الفاضلة أم المقداد : ردك كان منتهى الحكمة و العقل

ام المقداد
03-06-05, 06:05 pm
فيكم الخير والبركه جميع..
ولكن رأيت ضروره لعودتي لأني
(اقحمت ) في احد الردود..
ولصاحبه الحق ان ارد..
الاخت أم المقداد : لعل نظرتك هذه هي التي خلقت جواً مناسباً لكل من أراد الهجوم على بريدة باسم النقد . ولكونك مشرفة عامه فهذه الكارثة بعينها . أعني أن تكون نظرتك للامور بهذا الشكل .
من السهل أختي ام المقداد أن نتحدث عن حرية الآخرين بإبداء ملاحظاتهم وأن نقول إن علينا البعد عن شخصنة الحوار ولكن أي رأي وأي حوار يقوم عليه مثل هذه الكتابة ؟؟
إقرئي معي : (هذه النماذج تتكاثر في بريدة بشكل خيالي )
( اكرر بعض المتديين في بريده ان لم يكن اغلبهم )
تتكاثر وأغلبهم ...

اخي الكريم بن دحم
سبق وقلت يااخي انها تتكلم من مبدأ انها تعيش في بريده..
وبين اهلها فلذلك خصصت اهل هذا البلد دون غيرهم..
لأنها تعرفهم وتدرس سلوكياتهم طبعاً لظروف الاختلاط والاندماج
بهم يومياً..
ماتقوله الاخت موجود ومنتشر والاغلب من الناس يشره على المتدينين
وينتقدهم لأنهم الاولى بالابتعاد عن مثل تلك السلوكيات (القبيحه)
وليس كرهاً للدين او كرهاً للمدينه اللتي ينتمون اليها
يجب الا تختلط عندنا الامور..
هذا ماقصدته..وقصدته اختي زي العسل..
هي لاتحب ان يوصم الدين العظيم اللذي جاء متمماً لمكارم الاخلاق
بتلكم السلوكيات السيئه نسبه لمن ينتمي اليه..
هم بالفعل يسيئون للدين لأنهم تقنعوا به وهو من سلوكياتهم بريء..
وهي قصدت اغلب من يتظاهر بالدين على جهل او لمقاصد ومصالح
كما ذكرت اختي الذاهبه..
اما اهل الايمان الحق فليس لأحد عليهم سبيل فهم منارات الهدى..
وهم من تحيا القلوب برؤيتهم..
وللأسف الاخت انتقدت سلوكيات موجوده ولم تواجه الا بالتهجم عليها بذاتها
لماذا لم ار احداً حاول البحث عن الاسباب وطرح الحلول لعل من يقرأ يستفيد
ولعل من يجهل يتعلم..
ونظرتي للأمور ثابته لم تتغير سواء كنت مشرفه عامه او حتى عضوه بمشاركه
واحده..
اخي ليس لنا هدف هنا سوى اظهار المفيد ومناقشته والخروج منه بفوائد..
اما كوني مشرفه من عدمه فوالله العظيم ليس ميزاني للرد او النقاش.
وفقك الله ورعاك.

smart
03-06-05, 06:53 pm
اخي زي العسل


اعتقد بل ولا اشك ان ماتتكلم عنه وماتتطرق له بعض الاخوان سلباً او ايجاباً (اعني بعض السلبيات التي من المتدينين حسب مااسميتهم )ماهي الا نتاج شخصيات وذوات

اقصد تنسحب على متدين وغيره فكل هذه الصفات تجدها في الكثير من جميع اطياف المجتمع...

لذلك اقول يجب ان يكون السؤال يأخذ الجانب الاجتماعي لا الجانب الشرائحي


ارق واعذب التحايا

الرمادي
03-06-05, 08:34 pm
اخي بن داحم
لست ملزما بقراءه صفحتي
ومعنيا بالرد



أختي الكريمه زي العسل


إسمحي لي بمخالفتك في ماذكرتيه أعلاه


ليس حق أن تردي النقد بهذه الطريقه وأنتي من طرحتي هذا الموضوع لنقد الغير .. إذا اردنا إنتقاد الآخرين وطلبنا تقبلهم هذا النقد بصدر رحب فالأولى أن نقبله من الغير أيضا


فهل ترين صحة أن يقول لك احد من تنتقدين سلوكهم : لست ملزمه بسماع محاضراتهم ولا نصائحهم ؟!!



تحياتي ,,,

زي العسل
03-06-05, 10:17 pm
اختي العزيزه ............................الذاهبه
اختصرتي كثير مما سأقول
او با الاصح اوضحتي كثير من جوانب المشكله
وإن كانت في بعض المواقف تتجاوز (الحش) و.... و......
شكرا لرقي قلمك وفكرك
اختك
زي العسل

زي العسل
03-06-05, 10:18 pm
اخي الكريم
Smart
اشكرك على مرورك وردك

زي العسل
03-06-05, 10:20 pm
اخي العزيز .........الرمادي
اتمنى عليك الرجوع وقرأه الرد23
أختك
ي العسل

زي العسل
03-06-05, 10:41 pm
كلنا اتفقنا على وجود المشكله
وان حاول البعض ممارسه الجدليه العقيمه!!!!!!!!!!
لكن الى الان لم يجب احد على
السؤال الكبير
كيف نتصرف مع هذه النماذج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

زي العسل
03-06-05, 10:43 pm
الاخوه والاخوات


الصافي



علي الصامت



ام المقداد


الزعيم



هاوي لاغاوي




عاشق الرياض




الرمادي



الذاهبه



اشكركم على مشاركتكم
ودمتم بألف خير

بن دحم
04-06-05, 08:52 am
.
.
.

سأحاول التركيز على مداخلتين حتى لاتذهب الفائدة مع إحترامي لجميع المتداخلين مع صاحبة الموضوع .

ويبدو أن لي موعداً مع المشرفين فالاخت أم المقداد ( مشرفه عامه ) والاخت الذاهبة ( مشرفة القسم الاجتماعي والتربوي ) .

لنوضح أمراً لايحتاج توضيحاً ولكن ماذا نفعل : (( لايتصور عقلاً خلو أي مجتمع من العيوب بمتدينيه وغيرهم ولم أعترض على كشف العيوب بل في التطرف الواضح باستعمال العبارات التي تسقط أي موضوع ))

حينما تقرر السيدة أن أكثر متديني بريدة فيهم هذا العيب فعن أي نقد نتحدث ؟؟

لايعنيني إستعمال كلمة متدين بل في إدخال عبارة ( أكثر ) في موضوع نقدي .!

وحينما تقرر السيدة أن بريدة تنتشر فيها هذه الظاهرة بشكل خيالي فهي تؤكد أن الموضوع يختص بالمدينة كونه موجود في كل مكان ولكن هنا ( بريدة ) بشكل خيالي .

البعض أخذته الحميه ولم يفرق بين الحرية التي تنتشر مصطلحاتها هذه الايام حقيقة وزوراً وبين التجني وتقصد الاساءة لمجتمع بأكمله .

وأجدني مرة تلو المرة أناقش بعض مفردات السب والشتم حين يستعمل التعميم وسيلة . لأفاجأ بالمتدافعين لاالمدافعين .

نحن بحاجة للتدقيق في بعض الملاحظات التي تكتب على الموضوعات المطروحة قبل أن نرد فما علاقة الغضب من إبداء العيوب كما تقول أختنا الذاهبة من الاحتجاج على تعميم ظاهرة وتخصيص مكان ؟؟؟

وللاخت أم المقداد فلم أنكر يوماً وجود سلوكيات تحتاج نقداً فالمنتدى يعج بهذه المواضيع ولكنها تخلو من إيهام القراء بأن هذه العيوب فقط موجودة ببريدة كظاهرة فريدة عن غيرها من المدن بحيث يكون أغلب المتدينين أو غيرهم لافرق وبحيث أن المدينه يتكاثر فيها هذا الشيء بشكل خيالي ...

من خانه التعبير يتم توجيهه لاالتصفيق له . على إفتراض حسن النية بصاحب الموضوع . مع التنبه دوماً لقراءة مابين السطور فالمنتدى ليس حكراً على أهل بريدة و ( محبيها ) ...

.

خاطرة : آخر تقرير من جماعة السلام الاخضر يفيد بأن ثقب الاوزون زاد بشكل هائل وعزو السبب للاتربة المتصاعدة من بريدة !! ( ياجماعة ماندفن هالمدينة ونخلص ..!)

.
.
.

الذاهبة
04-06-05, 10:59 pm
أما عن أختك الذاهبة فتقول مستعينة بالله ،،

سيدي بن دحم ،

متى ما اقتنعت بأني آنسة ، و أجاريك أيها الرجل _ إن لم أتفوق عليك _ بالفكر و المنطق
و الذكاء و العقل و الحكمة و وزن الأمور و حل المشكلات ..

حينها فقط ، أتمكن من الرد على سعادتكم ،

لأني و بصراحة ،،

لا نَـــفَــــــس لي ، لمقارعة (( الرجال )) شرواك .. :for10:



** و عقبال ما يزهو اسمك فرحاً بين (( أخواتك )) المشرفات .. :p

هاوي لاغاوي
04-06-05, 11:39 pm
أختي الكريمة زي العسل

أخوتي وأخواتي المشاركين

تحية اليكم وسلام من الله ورحمة وبركات

أخوتي أعجب أحيان خروجنا عن صلب الموضوع الى فروع أحيان بل غالباً الخوض فيها يضيع الفائدة من الموضوع بل وأحيان تظهر في الموضوع نقاشات اشبه ما تكون بالعقيمة بل واحيان حوارات تسخن حتى يظهر معها استخدام بعض الأسحلة اللفظية المقيته ....!!

أخوتي صاحب او صاحبت الموضوع كان له طرح معين ولنا فيه الظاهر والباطن أمره الى الله

لا أعتقد من وجهة نظري أن الوضع يحتاج الى كل هذا التصعيد ...

أتمنى إن كان للنقاش بقية أن يبتدء من حيث طلبته صاحبة الموضوع


اكتب هنا لمعرفه الاسباب وكيف نتعامل معهم؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال الكبير
كيف نتصرف مع هذه النماذج؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعن كيفية التعامل مع تلك الصنوف :
في رأيي الشخصي يجب على الإنسان أن يسعى الى معرفة موقعه وتحديد موقفه والإتجاه الذي يسير عليه وأن يتمثل قوله صلى الله عليه وسلم (( الدين النصيحة ...)) وكذلك حتى لا يزكي الانسان نفسه يجب ان يؤمن بان الله لا يغير ما في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم )) وهنا دعوة الى اصلاح الذات قبل اصلاح الغير وأيضاً لأنسى أن يكون الانسان صادقاً مع نفسه ومع ربه ومع الناس وهنا سيكون قادراً على التغيير والتأثير بشكل كبير جداً لأنه سيكون قدوة مؤثر على من حوله وإذا تحقق هذا فإن المجتمع نفسه سيتحول الى المستوى الأحسن والأفضل ....
هناك أمور كثيرة قد يضيق بها الوقت ذكراً لكن الأمل في أن يعقب الأخوة وأن يزيدونا مما لديهم

بارك الله في الجميع وسدد على طريق الخير خطاهم
هاوي لا غاوي

ام المقداد
05-06-05, 01:15 am
اخي الكريم بن دحم..
الحمد لله اذن انت لاتنكر وجود هذه السلوكيات هنا وهناك..
وبما ان مايعنينا هو هنا ..لذلك كان النقاش بإسم بريده..
فقط لاغير..
مسألة اكثر ..او خيالي..
هي اتت بها نسبه الى الناس هنا وليس نسبه بين المدن..
ولاتنسى ان النقص وارد في البشر..
والسبب الجهل والانا المتضخمه..فمن يحمل العصبيه
الى انسان ما او مكان ما فمن الصعب اقناعه..
لأنه اتخذ من ذلك الانسان او المكان مقدساً لايجوز مساسه..
مثل تلك السلوكيات الاجتماعيه ينبغي ويجب علاجها والاسراع
بذلك وترك الزعم بأن اهل مدينه مبرءون ومعصومون..
معرفة الخطأ ليست عيباً فهي اول طريق العلاج..
المهم العلاج ذكرته في ردي الاول وهو..
الرجوع الى دستورنا العظيم..
كتاب الله وسنة نبيه الكريم.
والسلام ختام.

بن دحم
05-06-05, 08:48 am
.
.
.
الاخت الذاهبة : لاأريد التدخل باختصاصات المنتدى وإلا لطرحت تساؤلاً بمساحة بريدة عن الاسس والمعايير التي يتم بها إختيار المشرفين إذا كان هذا أقصى مايمكن للمشرف أن يقوله وقد دخل مرحلة الانعاش . وليس ذنبي إذا كانت هناك أنثى تعاني من عقدة وجودها بمجتمع ذكوري . وقديماً قالوا ( لاتجادل إمرأة إلا إذا .......... كنت إمرأة أخرى )) وكنت أقرأها هازلاً ولم أكن أتصور أن يأتي اليوم الذي أترحم فيه على قائلها ..

الذاهبة : حسناً حاولي مرة أخرى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

الاخت الكريمة أم المقداد : لاأعتقد أننا هنا في ساحة مصارعة لنقول الحق يقف مع من . أنا أبديت ملاحظة ومقوسة ومحددة فلا أرى إعادة نقاشنا إلى نقطة الصفر التي لاخلاف حولها . وهي وجود العيوب .

أكرر أن التعميم ييسقط أي موضوع . وأعود إلى المربع الاول لأقول إن هناك حملات تشكيك وسب وقذف وتشويه تطال بريدة في منتداكم المحترم باسم النقد . وهي وإن بدت قليلة بل نادره إلا أن هذا لايعني غض الطرف عنها .

لايجب باعتقادي أن نمارس صمت الحملان إزاء الاساءات المتكررة حتى لايقال لنا إنكم لاتتحملون النقد وإبداء العيوب فهذه الفزاعه لن تنطلي على أحد

أشكر تفهمك وللبقية الذين يعرفون أنفسهم واحداً واحداً ويدعون الانتساب إلى بريدة وآخذين راحتهم بهذا المنتدى أقول لهم سيتم إصطيادكم كالـ... فقط حاولوا الاساءة ونحن بالانتظار .

أما النقد فلا أحد فوقه ولا يوجد مدع يزعم خلو أي مكان من العيوب ولكن النقد له آلياته وبالتأكيد ليس منها أن يكون أكثر وخيالي ..

أدام الله لنا مدينتنا جمشة العز .............

.
.
.

بن دحم
07-06-05, 08:27 am
.
.
.
.

ّللرفع
.
.
.

أبونواس
09-06-05, 02:15 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صح لسانك زي العسل والله انك صادق
هذي عقليات عليه قفل اخوي عسل ((تلقاه شاحطه مدرس الحلقه بكم كلمه)) وشاف نفسه شيخ ولا احد يهارجه واذا ناقشته بموضوع مايوافق هواه خلاك علماني
_ هذا اذا صار يعرف يناقش _ والا اكثرهم يحط الاذكار بمخباته ويخلي لحيته ويسمع من هالاناشيدوالمحاضرات وهو قسماً بالله مايدري وش السالفه ، لو تناقشه بمسألة فقهية والا عقدية العلم بوادي وهو بوادي
* فيه احد الدعاة المشهورين والمعروفين واللي اشرطته ماليه التسجيلات ببريدة _وماله داعي نسمي _ مدررس ابتدائي
بأحد أحياء بريدة أخلاقه زفت ويستخف دمه على طلاب الابتدائي بكلام وسخ واللي مايصدق يسأل طلاب المدرسة اللي يدرس به


اخوي زي العسل
قال الشاعر _ ابن كنلك_ قديماً:
لاتخدعنك اللحى والصورَ *** تسعة أعشار من ترى بقـرُ
والشاعر الثاني:
خليليَّ كم ثوبٍ وكم من عمامةٍ *** على جسدٍ مافيه علمٌ ولا عقلُ
وكم لحيةٍ طالت على خد جاهل *** فأزرى بها من بعدِ ماطالت الجهلُ
وكم راكبٍ بغلاً لهُ عقلُ بغلهِ *** تأملْ ترَ بغلاً على ظهرهِ بغــــــلُ




والا الملتزمين العارفين والفاهمين هم أحسن الناس أخلاق وانيساط واريحية _ شف بعض أو أغلب طلاب الشيخ بن عثيمين -الله يرحمه- _
-----------------------
* يقول حافظ ابراهيم:
والعلم ان لم تكتنفه شمائلٌ ** تُعليه ، كان مطية الاخفاقِ
لاتحسبنَّ العلم ينفع وحده ** مالم يتــوَّجْ رَبــُّـه بخلاقِ




*
اخيرا اعذرون على الفوضى لان الكيبور خربان وقاعداكتب بالمفكرة:f5:

أبوفالح
09-06-05, 02:32 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أبو نواس

اخيرا اعذرون على الفوضى لان الكيبور خربان وقاعداكتب بالمفكرة


عفواً .. سيدي

الخراب والفوضى يتجاوزان الكيبورد إلى آفاق سحيقة .. لست أدرك أبعادها :confused:

ولو كنت أملك من الإشراف قلامة ظفر .. لسعيت إلى نقل ردك الآنف إلى منتدى الطرائف .. فهو يحفل با الكثير

من العبارات المضحكة .. والتفكير الطفولي .. والعدائية الحمقاء :D


صدقني .. مثل هذه الطروح .. تجعل المرء يحمد الله على نعمة التفكير ورجاحة العقل النسبية

شكراً لك .. فأنت تمنحنا رحاب الثقة وأطياف التميز

سيدي .. خراب الكيبورد فرصة قد لا تتكرر .. لذا أرجوك أتحفنا با المزيد

فنحن شعب يعشق التسلية والتفكر في مخلوقات الله

أبونواس
09-06-05, 03:43 am
أبو فالح ماعليك زود












وترا أنا آسف و غلطان على كلامي الأول
والا مطاوعة بريدة نازلين من السماء مانقدر نقول عنهم شيء لأنهم مايخطووووووووووووووووووون أبد

أبونواس
09-06-05, 03:47 am
أبو فالح ممكن تشرح لي الافاق السحيقه ؟؟
و وشلون تجتمع كلمة آفاق مع كلمة سحيقة؟؟

===============================

تناقض مالنا الا السكوت عنه

أبوفالح
09-06-05, 05:14 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لاأكتمك سراً .. لقد أطربني كثيراً غيرتك الفتية على ذاتك وأبعاد صفاتك

نعم يا سيدي .. هي أغوار سحيقة ... ولكن أرجو أن تتلمس لأخيك العذر .. فا الجرب يصيب الكيبوردات أيضاً ..

ومطاوعة بريدة لم يتنزلوا من السماء البتة .. ولكن يستطيعون الرد على كل ناعق يبعث السم والتجني في أحرفه ونبض عباراته

والآن استميحك عذراً .. فأنا أود أن أبتسم من هذه العبارة :


* فيه احد الدعاة المشهورين والمعروفين واللي اشرطته ماليه التسجيلات ببريدة _وماله داعي نسمي _ مدررس ابتدائي
بأحد أحياء بريدة أخلاقه زفت ويستخف دمه على طلاب الابتدائي بكلام وسخ واللي مايصدق يسأل طلاب المدرسة اللي يدرس به

أكاد أجزم .. أن هذه العبارات وسام تكاملي يسعد بها ويسر من عنيته بها .. فا الجميع يدرك قول الشاعر :


وإذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني كامل

رفيع الشأن
09-06-05, 05:33 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




اخي ابو فالح




ابغا اسلك سوئل لو كان مكان المطوع احد الفنانين



هل تقول فيه فنان او الفنانين



انت تقول المطاوعه وهذا غلط المفترض ان تقول فيه مطوع



ولا تعم الطاوعه




ولو كان شخص غير المطوع ما اعتقد ان تكتب في المنتدا عنه




لمااااذا




لماااذا الطاوعه هم الي عليهم العين



لماذا الطاوعه لانقبل خطااااهم لماذا اذا اخطاء احد منهم نتكلم عنهم كلهم




مع تحياتي لك ابوفالح

ALI 9
09-06-05, 10:59 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الفل يا عسل

عزيزي كاتب الموضوع
في الحقيقة لم اتصفح كل الردود واكتفيت بكلامك في أول الموضوع

التدين ليس فقط في المظهر فأنت نسبت أعمالاً على أناس تقول متدينين التدين ليس فقط في الظاهر

الدين ليس مرتبط بترك اللحية وتقصير الثوب >>>>> وهما أمران عظيمان

التدين هو في مفهومي ( مابداخل القلب من إيمان وثبات على المبادئ) وهذا سيلجم الجوارح إجبارا على العمل الحسن

قد تجد متديناً ظاهراً لكنه يعمل المحرم!!! اتعلم لماذا لأن مابداخل القلب من إيمان لم يكن كما كان بل نقص.

وقد تجد الذي ظاهرة الفساد لكنه لا يجروء على سرقة مال أحد لأن إيمانه أقوى

قد يكون المظهر ليس للتدين لكنه للعادة أو لغرض، فما دام الظاهر يخالف ما وجب عليه الباطن أن يكون فاعلم أن هناك غبش

وفي النهاية
لا تتغير المبادئ مهما تغير الناس عليها ولا تعجل في حكمك على الناس حتى ولو بشهادة خير

تحياتي لكل مستقيم على دينه قابض على الجمر

أخوكم
المطنون

شقرديه
09-06-05, 11:51 am
بصراحة

واقفة عند هالصفحة لي ساعة

ودي اكتب رد

عموما اختي العسل

انا مانيب مطوعة لكن بصراحة اكره اللي يتعرض للمطاوعة

لا احفظ نص حديث

لكني أعلم أن حديث صحيح لرسول الله صلى الله عليه وسلم معناه:

*أن الإيمان يزيد وينقص

*لكل عمل ترة ولكل ترة فترة فمن كانت فترة إلى سنتي فقد نجى
((ربما يصدر من مطوع تصرف لا يمت للإسلام بصلة في فترة من عمله))

*لولا تذنبو وتتوبو لذهب الله بكم وأتى بقوم يذنبون ويتوبون ويستغفرون فيغفر الله لهم

&&&&&&&&&&

أن الملتزمين مجتهودون في أعمالهم وما كل مجتهد مصيب

أن في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وهم في فجر الإسلام وذروته وبينهم معلم الأمة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم دينهم ونعلم أنه شهد لمن شهد له بالجنة
ومع ذلك وقع الزنى حسب ما ثبت في الحديث الشريف
مرة إمراءة ومرة أخرى رجل وربما هناك أكثر لم يذكر

فهؤلاء عاشو وعايشو صحابة ووقعو في الذنب

فيف بمن هم في زمن الفتن

في زمن الثابت على دين الله بأجر سبعين صحابي

في زمن الثابت على دين الله كالقابض على الجمر

بصراحة لا أعلم لما بقي الموضوع للنقاش

لكن أهل الدين المفروض ما يكونون هم زاد المجالس

عموما مخالفة المرء أقواله لأفعاله لا نرجو إلا أن يرد له الله تعالى دينه وأن يثبتهم على طريق الحق

هناك فئات في المجتمع أولى أن نبحث في مشاكلهم

وإذا خلت بريدة إلا من أخطاء المطاوعة تأكدو أننا بألف خير وسلام وأن نصر الله قريب

أين صاحبت الموضوع من حقوق الطالبات من حسن المعاملة من المحاضرين في الكليات

أين هي من قضية طالبات يرفعن بحث يحوي صور لأعضاء تناسلية لدكتور المادة بمباركة من عميدة الكلية بحجة ((لا حياء في العلم))!!
أين صاحبة الموضوع من مشكلة الفقر في بريدة!!
من مشكلة ما نعانية من طرق بريدة من حوادث
من ما نعانية من قلق على الأطفال بسبب عدم وجود كادر طبي مؤهل في حالة مرض أحدهم
لما نلجأ للرياض وعنيزة عندما نمرض؟
مشاكل المستوصفات الحكومية والتخلف في تنظيم الملفات؟؟

شاكرة للجميع

تحياتي

بن دحم
09-06-05, 12:03 pm
.
.
.

ابو فالح : إذا كان الموضوع من أساسه سقيماً فماذا تنتظر ؟؟

بحت أصواتنا إحتجاجاً على التعميم في الحكم لتفاجأ بمن يخرج عليك بغباء لايحسد عليه بالقول إن المجتمع مليء بالعيوب التي يجب بحثها .

أعجبني صراحة مداخلة ابو نواس وهي تختص مباشرة بملاحظتي الثانية على الموضوع الاساس وأهديها للمشرفة أم المقداد !! :

يقول أبو نواس وسع الله مداركه ((والا الملتزمين العارفين والفاهمين هم أحسن الناس أخلاق وانيساط واريحية _ شف بعض أو أغلب طلاب الشيخ بن عثيمين -الله يرحمه- _)) أ . هـ ...!!! هل تشعرون بسياق غير طبيعي بين الموضوع واسم الشيخ ؟؟؟


ملاحظة أخرى : مالسبب فيي أن مشاركة المهاجمين لمدينة بريدة قليلة ؟؟

مرة أخرى اللبيب بالاشارة وإن كنت لاأعول على المشرفين كثيراً لتجارب سابقة ..


بريدة شوكة في حلوقكم فموتوا بغيظكم ..

.
.
.

سفيانتو
09-06-05, 12:05 pm
السلام عليكم



قال تعالى



( واذا خاطبهم الجاهلون قالو سلاما )

أبونواس
09-06-05, 05:02 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

((لاأكتمك سراً .. لقد أطربني كثيراً غيرتك الفتية على ذاتك وأبعاد صفاتك))

أستاذي أبو فالح
من وين استنتجت اني أغار على ذاتي وأبعاد صفاتي؟؟
علمنا خلنا نستفيد منك - الله يجزاك خير -





((أكاد أجزم .. أن هذه العبارات وسام تكاملي يسعد بها ويسر من عنيته بها .. فا الجميع يدرك قول الشاعر :
وإذا أتتك مذمتي من ناقص ... فهي الشهادة لي بأني((كامل))


الله يهديك أستاذي
تراي تراجعت وقلت انا غلطان
والا من اللي قال انهم مهب كاملين ، هماهم معصومين عن الخطأ أكيد بيصيرون كاملين
:D









*
وعلى فكرة
أستاذي ابو فالح كل ماقريت لك تذكرت ابن زيدون
واظن الرابط بينكم الأسلوب الأدبي الرائع :b3:

مسلم ابن مسلم
11-06-05, 07:00 am
لاتلبسي ألبسة عارية ثم تعالي تكلمي!