القلم الجاد
28-05-05, 12:11 am
نشأت فكرة السكك الحديدية في عام 1366 هـ عندما أمر جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بإنشاء خط حديدي يربط ميناء الدمام بالعاصمة الرياض لغرض نقل البضائع والسلع والمواد الغذائية ومستلزمات البناء والتعمير المستوردة عن طريق الدمام إلى مدينة الرياض وتم افتتاح الخط رسمياً من قبل جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه بتاريخ 19/1/1371 هـ
http://jubailnet.com/web/kmuh/qdem01.jpg
بدأ العمل في بناء ســكة حديد الدمام - الريـــــــــــاض عـــــام 1367هـ ويظهـر في الصـــورة العمـــال وهــــــم يضعون قضبـــان الســـــكة الحديدة .
ومع مرور الوقت تطورت السكة الحديد وتم أنشاء محطات حديثة في كل من الرياض والدمام والهفوف
http://www.mot.gov.sa/images/12-2.gif
و نظراً لأهمية هذا القطاع في مجال النقل فقد تمت دراسة توسعة شبكة السكة الحديد لتشمل مناطق أخرى
حسب توصية مجلس الشورى في الفقرة ثالثاً من قراره رقم 25/26/18 وتاريخ 15/8/1418هـ المبلغ لمعالي وزير المواصلات بخطاب معالي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 7/10277/د وتاريخ 19/7/1419هـ (بدراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية في مد شبكات الخطوط الحديدية لتشمل مناطق أخرى من المملكة).
ركز معي على الجدوى الأجتماعية
وبالفعل تمت الدراسات توسعة الشبكة لتنفيذ الخطوط التالية :
1- خط الشرق / الغرب
والذي يمتد من ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وحتى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء الملك فهد بالجبيل بالمنطقة الشرقية على الخليج العربي ويبلغ طول الخط (950) كلم ويشكل الخط القائم حالياً جزء من هذا الخط. وستكون المنقولات الرئيسية لهذا الخط هي الحاويات القادمة للأسواق المحلية إضافة إلى شبه من الحاويات التي تصل إلى بعض دول الخليج العربي.
2 - خط الشمال / الجنوب
ويربط هذا الخط الرياض بمنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة بطول (1408) كلم كما سيتم بمشيئة الله تعالى ربط الجبيل بالدمام بخط يبلغ طوله (115) كلم ، وكذلك ربط جدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة مع وصلة لربط ينبع وبطول يبلغ (570) كلم ، وسيساهم هذا الخط في خدمة ونقل ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة والزيارة .
http://www.saudirailways.org/
ونروح للخريطة اللي توضح سكة الحديد اللي تمر من عند بريدة ( أهم شئ بموضوعي )
خط الشمال – الجنوب ويبدأ من شمال غرب المملكة مروراً بمناطق الجوف وحائل والقصيم حتى الرياض مع تفريغه لكل من حزم الجلاميد لنقل معدن الفوسفات والزبيرة لنقل معدن البوكسايت.
مادري معقول يكون السكة الحديد فقط مصمم لنقل المعادن فقط
والركاب وين ؟ يوجد حاجة أجتماعية لنقل الركاب من منطقة القصيم للرياض وهو مطلب لأأهالي القصيم
فهل من المعقول أين يكون الخط فقط لايشمل الركاب حسب موقع الموسسة العامة للسكة الحديد
http://www.saudirailways.org/expansion.html
ثانيا يتكلمون عن تخصيص تخصيص المؤسسة العامة للخطوط الحديدية:
سيكون تخصيص المؤسسة من خلال دمجها في مشروع شبكة الخطوط الحديدية
هل سيتم التخصيص على هذة الدراسة فقط ولن يتم وضع قطار ركاب يمر من عند بريدة أو يكون مستوى القطار دون المستوى على أعتبار أن الهدف هو نقل المعادن فقط ونقل الركاب لم يخطط لة في الدراسة هل هذا ماسيحصل ....
صراحة أنا أتمنى قطارات سريعة وأستبشرت خيرا بعد الأهتمام الفرنسي على أساس أن فرنسا رائدة في القطارات السريعة على مستوى العالم وقد صنعت فرنسا
أسرع قطار هو نوع تي . جي . في . في فرنسا و سرعته 515 كم / ساعة .
يعني من بريدة للرياض أقل من ساعة رايح وأقل من ساعة جاي أعنبوا السرعة طيران
http://www.finnmoller.dk/rail-fr/tgv-duplex-04.jpg
واللي يقول عندنا رمال وسالفة ومستحيل يكون نوعية هالقطارات عندنا
أقول طيب هم عندهم تضاريس غير مستوية مثلنا كذلك عندهم الثلوج والأجواء المتقلبة
http://bestscreen.free.fr/Transports/Trains800/TGV%20Duplex.jpg
وختام للموضوع نتمنى أن نرى قطار ركاب سريع يربط مناطق المملكة تخيلوا معي هالفكرة
http://jubailnet.com/web/kmuh/qdem01.jpg
بدأ العمل في بناء ســكة حديد الدمام - الريـــــــــــاض عـــــام 1367هـ ويظهـر في الصـــورة العمـــال وهــــــم يضعون قضبـــان الســـــكة الحديدة .
ومع مرور الوقت تطورت السكة الحديد وتم أنشاء محطات حديثة في كل من الرياض والدمام والهفوف
http://www.mot.gov.sa/images/12-2.gif
و نظراً لأهمية هذا القطاع في مجال النقل فقد تمت دراسة توسعة شبكة السكة الحديد لتشمل مناطق أخرى
حسب توصية مجلس الشورى في الفقرة ثالثاً من قراره رقم 25/26/18 وتاريخ 15/8/1418هـ المبلغ لمعالي وزير المواصلات بخطاب معالي رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء رقم 7/10277/د وتاريخ 19/7/1419هـ (بدراسة الجدوى الاقتصادية والاجتماعية في مد شبكات الخطوط الحديدية لتشمل مناطق أخرى من المملكة).
ركز معي على الجدوى الأجتماعية
وبالفعل تمت الدراسات توسعة الشبكة لتنفيذ الخطوط التالية :
1- خط الشرق / الغرب
والذي يمتد من ميناء جدة الإسلامي على البحر الأحمر وحتى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وميناء الملك فهد بالجبيل بالمنطقة الشرقية على الخليج العربي ويبلغ طول الخط (950) كلم ويشكل الخط القائم حالياً جزء من هذا الخط. وستكون المنقولات الرئيسية لهذا الخط هي الحاويات القادمة للأسواق المحلية إضافة إلى شبه من الحاويات التي تصل إلى بعض دول الخليج العربي.
2 - خط الشمال / الجنوب
ويربط هذا الخط الرياض بمنطقة حزم الجلاميد شمال المملكة بطول (1408) كلم كما سيتم بمشيئة الله تعالى ربط الجبيل بالدمام بخط يبلغ طوله (115) كلم ، وكذلك ربط جدة بمكة المكرمة والمدينة المنورة مع وصلة لربط ينبع وبطول يبلغ (570) كلم ، وسيساهم هذا الخط في خدمة ونقل ضيوف الرحمن في مواسم الحج والعمرة والزيارة .
http://www.saudirailways.org/
ونروح للخريطة اللي توضح سكة الحديد اللي تمر من عند بريدة ( أهم شئ بموضوعي )
خط الشمال – الجنوب ويبدأ من شمال غرب المملكة مروراً بمناطق الجوف وحائل والقصيم حتى الرياض مع تفريغه لكل من حزم الجلاميد لنقل معدن الفوسفات والزبيرة لنقل معدن البوكسايت.
مادري معقول يكون السكة الحديد فقط مصمم لنقل المعادن فقط
والركاب وين ؟ يوجد حاجة أجتماعية لنقل الركاب من منطقة القصيم للرياض وهو مطلب لأأهالي القصيم
فهل من المعقول أين يكون الخط فقط لايشمل الركاب حسب موقع الموسسة العامة للسكة الحديد
http://www.saudirailways.org/expansion.html
ثانيا يتكلمون عن تخصيص تخصيص المؤسسة العامة للخطوط الحديدية:
سيكون تخصيص المؤسسة من خلال دمجها في مشروع شبكة الخطوط الحديدية
هل سيتم التخصيص على هذة الدراسة فقط ولن يتم وضع قطار ركاب يمر من عند بريدة أو يكون مستوى القطار دون المستوى على أعتبار أن الهدف هو نقل المعادن فقط ونقل الركاب لم يخطط لة في الدراسة هل هذا ماسيحصل ....
صراحة أنا أتمنى قطارات سريعة وأستبشرت خيرا بعد الأهتمام الفرنسي على أساس أن فرنسا رائدة في القطارات السريعة على مستوى العالم وقد صنعت فرنسا
أسرع قطار هو نوع تي . جي . في . في فرنسا و سرعته 515 كم / ساعة .
يعني من بريدة للرياض أقل من ساعة رايح وأقل من ساعة جاي أعنبوا السرعة طيران
http://www.finnmoller.dk/rail-fr/tgv-duplex-04.jpg
واللي يقول عندنا رمال وسالفة ومستحيل يكون نوعية هالقطارات عندنا
أقول طيب هم عندهم تضاريس غير مستوية مثلنا كذلك عندهم الثلوج والأجواء المتقلبة
http://bestscreen.free.fr/Transports/Trains800/TGV%20Duplex.jpg
وختام للموضوع نتمنى أن نرى قطار ركاب سريع يربط مناطق المملكة تخيلوا معي هالفكرة