المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنهيت المنهج والمراجعة كيف أستفيد من الوقت المتبقي ؟


المشارك
16-05-05, 10:39 pm
نظراّ لطول الفصل


أنهيت المناهج تقريبا ما العمل ببقية الفصل


والوقت زائد عن وقت المراجعة

كيف أستفيد من الوقت المتبقي ؟

جلوي العتيبي
17-05-05, 01:03 am
موضوع مهم اخوي المشارك

في هذا الفصل الدراسي الكثير من المعلمين أنهوا المناهج قبل نهاية الفصل باسبوعين تقريباً وإن كنت أعتبر هذا خطاءاً فخطة توزيع المنهج كان موزعه على جميع الأسابيع من البدايه


عموماً أنصحك بالتمارين الفصليه وإستغلال الوقت والحصص المتبقيه في مراجعة مامضى بحيث يكون الطلاب هم من يديرون الدرس كاملاً من أسئله وحل وغيره

خـــــــــــــــالـــــــــد
21-05-05, 05:32 pm
اخي الكريم المشارك


بعد ان نكون حلينا جميع التمارين والمراجعات التي في الكتاب والتي جهزتها لهم ..

اليك خطتي ..

1- اقسم المنهج الى اقسام متساويه على اربع حصص بالاسبوع ( نصاب مادتي للصف الدراسي الواحد ) واخصص كل حصه لمراجعه الجزء من المنهج الذي حددته , ( 3 وحدات لكل حصه )
و تنتناول كل درس بالمراجعه مع ارشادهم الى كيفيه دراسه كل فقره

في النهايه سؤالهم عن ما صعب عليهم


2 - الاسبوع التالي ..

اقسم المنهج الى حصتين اختبار
و اقدم لهم نموذج اختبار كما في الامتحانات النهائيه او الفصليه لمده 20 دقيقه فقط


بعد ان تنتهي فتره الاختبار يتم تبادل الاوراق بين الطلبه

ونحل الاسئله مع بعض والطلاب يصححون لبعضهم


ثم اجمع الاوراق وبشكل سريع اعيد تصحيحها


يبقى حصتين ..

حصه اختبار تعبير قطعه وحوار ( لان الاختبار السابق لم يشملهم ) ( 20 دقيقه فقط )

نصححها مع بعض بالتبادل ثم اعيد تصحيحها

ومن يحصل على الدرجه الكامله في الثلاث مرات اقدم له جائزه .


الحصه الاخيره كل طالب يخبرنا عن فائده ممكن يقدمها للبقيه تساعد في المذاكره سواء وقت المذاكره المناسب , او طريقته و هكذا

السعودي
22-05-05, 10:43 pm
http://www.buraydh.com/sign/taheya/bsmal.gif
http://www.buraydh.com/sign/taheya/slam.gif
http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/taheyatayeba.gif
يعطيك العافية أخي المشارك
كاتب الرسالة الأصلية : المشارك
أنهيت المناهج تقريبا ما العمل ببقية الفصل

والوقت زائد عن وقت المراجعة

كيف أستفيد من الوقت المتبقي ؟
عموماً كونك متقدم بالمنهج خير من كونك متأخراً
بإمكانك عمل مراجعة فلا يخفى عليك أيها المعلم أهمية مراجعة الدروس ، فالطلاب يُقدِّرون المعلم الذي يهتم بالمراجعة ويُقبلون على مادته بكل همة وشوق ، وعلى النقيض من ذلك فإنهم يكرهون المعلم الذي لا يهتم بهذا الجانب ولا يُقبلون على مادته .

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى إتاحة الفرصة أمام الطلاب الذين تغيبوا عـن شرح درس بعـذر كمرض وغـيره لفهم ذلك الدرس أثناء المراجعة

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى زيـادة استــعـداد الطلاب لأداء الاخـتبارات الشهرية والفصلية بكل يسر وسهـولة ، وبالتالي إبـعـاد شبح الخوف والرهبة من الاختبار في نفوس الطلاب .

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى القضاء عـلى الدروس الخصوصية .

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى مساعـدة الطلاب على تثبيت المعلومات والخبرات في أذهانهم للاستفادة منها في حياتهم الخاصة والعامة .

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى إثارة المناقشة المحببة بين الطلاب المتفوقين مما يؤدي إلى زيادة الثقة في نفوسهم ، وبالتالي يشعرون بذاتهم ويحققون من وراء ذلك النجاح تلو النجاح .

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى شـحـذ همم الطلاب المتأخـرين دراسياً وتـحـفـزهـم لتعـويض مـا فاتهم وخـاصة عـندما يـرون زمـلائهم يظفرون بمعـظم الإجابات .

ــ تؤدي مراجعة الدروس إلى إضفاء نـوع مـن الـتـفـعـيـل والـتـفـاعـل بـيـن الأسـتـاذ وطـلابـه عـلـى مـدى الـحـصـة .

كذلك ممكن استغلال الوقت بإخراج الطلاب خارج غرفة الصف وطرد الروتين خصوصاً إذا ما توفر في المدرسة غرفة وسائل تعليمية متقدمة كجهاز البروجكتور أو كمبيوتر أو معمل حاسب آلي فممكن تقديم الدروس أو مراجعتها من خلال عمل مسابقات من خلال برنامج العروض التقديمية ببرنامج البوربوينت أو من خلال الحصول عليها بما توفره إدارة التعليم من أسطوانات متعوب عليها تقدم المنهج والمسابقات حول المنهج من خلال أسطوانات تشمل جميع المناهج التعليمية أو من خلال سحبها من النت والمواقع المتخصصة بشروحات البرامج عبر برنامج البوربوينت