المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا مع القياسات وضدها ( إدخل وادل بدلوك )


المشارك
16-05-05, 07:09 pm
بسم الله الرحمن الرحيم


أحبتي هنا في منتدى بريده

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لي أن أشارك معكم في الطرح الذي أرجو أن نخرج منه بفائدة

أحبتي كثر الحديث عن القياس في الصفوف الأولية سواء في المجالس أو في
المنتدي أو بين المعلمين في مدارسهم أو بين أولياء الأمور والحديث يكون بين مؤيد ومعارض فمنهم من يتحدث من فراغ ومنهم بحجة ومنهم عن تجربة ومنهم عن جهل فا ختلط الحابل بالنابل ومع تنوع الاختلافات
لم نخرج بنتيجة إيجابية تقنع الجميع رغم تنقل المشرفين بين هذا وذاك إلا أن هناك خلل غير مفهوم أو أن هناك قناعة رغم سلبيتها 0

أحبتي في كل سنة منذ أن بدأت المسابقة وروتين المسابقة هو الديدن لما بعدها 0

ومع تكرر النقاشات لم نجد الحل الوافي والكافي

أحبتي دعونا نتحدث بصدق دعونا نخرج بنتيجة تفيد فلذات أكبادنا وهو الأهم وليكن الطرح بقصد الإصلاح لا بقصد الإساءة لأحد ومهما كنا فنحن بشر نخطئ ونصيب ومن منا من لا يخطئ وهذا ليس عيب بل العيب الاستمرار على الخطأ 0

أحبتي سوف أدلي بما عندي رغم حيرتي فكلما أيدت جهة وجدت الحق مع الأخرى والعكس صحيح 0 ورغم هذا إليكم ما عندي 0

أولا ً : - لو أنا مؤيد للمسابقة فأقول إن لها إيجابيات كثيرة منها :-

1 رفع روح التنافس بين المعلمين

2 الترابط بين معلمي الصفوف الاولية ومحاولة معالجة الضعف من البداية
3 تحريك المنزل ومتابعة ابنه في الإملاء بشكل جيد

4 مشاركة المدرسة هموم المعلم واقصد المدير والمرشد ومساعدة الطلاب الضعاف
5 تنقل بعض المعلمين بين زملائهم لمعرفة كيفية القضاء على الضعف
6 عدم إهمال الطالب الضعيف والحكم عليه مسبقا ً

وإن أنا وقفت ضدها فأقول إن لها سلبيات منها

1 إغفال بعض المواد على حساب مادة واحدة

2 تجاهل مادة القرآن الكريم بشكل واضح ولافت للنظر وهذه بحد ذاتها سلبية بحجم الجبل

3 حماس المعلم حتى نهاية المسابقة ثم يفتر وهذا له سلبية على الطالب حيث يبعث له الملل من الدراسة بوقت مبكر 0

4 ابتعاد بعض المعلمين المميزين عن تدريس الصفوف الاولية

.................

أحبتي بين هذا وذاك كيف ندرك المصيب ونتعرف عليه

هل المعلم هو من تسبب بالخلل أم أن التوجيه فرض شئ له فائدة محدودة

هل التوجيه همه المسابقة فقط بغض النظر عن كل السلبيات

هل التوجيه له تجربة كبيرة بحيث أدرك أهمية المسابقة وأن المعلمين الذي

يرفضونها لم يصلوا إلى قناعة التوجيه 0

أين الخلل 0000 لماذا الرفض 000 كيف نصل إلى نتيجة إيجابية 0

شقرديه
17-05-05, 12:33 am
تمنيت لو وضحت الموضوع أكثر

في البداية حسبتك تتكلم عن طريقة التقويم المستمر

لكن تاكدت أني أخطأت الفهم ليتك تعيد توضيح القياس المقصود هنا

لك التحية

المشارك
17-05-05, 08:48 am
تمنيت لو وضحت الموضوع أكثر

في البداية حسبتك تتكلم عن طريقة التقويم المستمر

لكن تاكدت أني أخطأت الفهم ليتك تعيد توضيح القياس المقصود هنا

لك التحية

شكراّ لمرورك شقردية

أنا أعمل خارج بريده

ومطبق عندنا قياسات لجميع المواد على شكل مسابقة

ومنها مسابقة الإملاء للصفوف الأولية

حيث يقوموا بتملية الطلاب إملاء إختباري في جميع المدارس في يوم واحد

ومن ثم ترسل النتائج

وقد وقع بسبب ذلك الكثير من الحساسيات

فاالنتيجة ليست مصداق لمستوى المعلم

بسبب الفرورق بين الطلاب بحسب الحي الذي تقع فيه المدرسة

مما تسببب تشويه سمعة بعض المعلمين المخلصين

حيث عندما تظهر النتيجة يظهر اسمه في مركز مــتـــــــأخر

مع العلم أنه كان مخلصاّ في عمله

وأعطى جميع المواد حقها لكنه في حي يغلب على طلابه الضعف وعدم إهتمام أولياء أموره

في الوقت الذي يتفوق فيه معلم كرس جميع المواد لمسابقة الإملاء !

أرجو أن أكون وضحت المقصود وهل هذه القياسات مطبقه في بريده ؟

شقرديه
24-05-05, 09:42 pm
الحقيقة انها غير مطبقة عندنا وعساها ما تطبق

شاكرة اخوي التوضيح

المشارك
25-05-05, 07:11 pm
شقرديه

أبرك لكم إنها غير مطبقة عندكم

المسابقة فكرة مشروع ناجح ولكن بحاجة إلى تطوير 000

ولإعداد آليات تناسب الجميع وتفيد أبنائنا الطلاب 0


ــ عند طرح أي مشروع أو تجربة تربوية أعتقد أن من أقوى أسباب نجاحها اقناع الفرق العاملة بها ليسهموا في تطبيقها على أرض الواقع وليسعوا إلى تطويرها 0

أما المسابقة بشكلها الحالي فهي تلغي جهد المعلم وما يحققه من أهداف

بمجرد إخفاق طلابه لأي سبب من الأسباب 00 حقيقة ملموسة ومحسوسة 0


فالمدير 00 والمشرف 00 وولي الأمر 00 وإدارة التعليم لايهتمون بما قدم المعلم !
ولايهتمون ببحث أسباب إخفاق طلابه إن حدث ذلك 0
بل فقط ما يعنيهم : السؤال فقط 00 كم ترتيب المعلم 00 عفواً كم ترتيب طلابه !

لانريد تضخيم المسابقة على حساب المعلم للضغط عليه فالمعلم حجر الزاوية في العملية التربوية وما يؤثر عليه يؤثر على العملية التربوية بمجملها


فرأيي الشخصي في المسابقة ومن تجربة في الصفوف الأولية ..


أرى أنها ساذجة وبدائية ولا تحقق سوى الراحة لمخترعيها!!
وبعض الحشو المؤقت لأذهان الطلاب 0

وهذه من وجهة نظري أبرزعيوبها بالإضافة إلى ماذكر وبكل إختصار :

1 ـ غير موضوعية ولاتعطي نتائج حقيقية دقيقة 0

2 ـ تتأثر بعدة عوامل لاتخفى على أحد (نوعية الطلاب , طبيعة طلاب الصفوف الأولية المتغيرة , المملي 000 )

3 ـالطفل في هذه السن المبكرة بحاجة ماسة إلى القيم والمبادىء والعادات والمهارات والخبرات الحياتية المقرونة

باللعب 00

والمسابقة ألغت مقررات بكاملها فما بالك في الاهتمام بمثل تلك الأمور السلوكية 00!!

4 ـ قضت على الرقابة الذاتية للمعلم وأوجدت رقابة صناعية بديلة اسمها المسابقة أو القياسات كما يحلو للبعض تسميتها 0

5 ـ قضت على دور الشعبة الإشرافي فلا تجديد ولا تنويع ولا إبداع ولا00 ولا00

6 ـ المسابقة تستهدف المعلم لا الطالب وهذا بحد ذاته مشروع لتحجيم مكانة المعلم

7 ـ ضعف الأثر الإشرافي على المعلمين وبالتالي تضخيم المسابقة أو القياسات لتقوم بالدور المفقود !!

8 ـ إحراج المدارس والمعلمين في تنقلات الطلاب بسبب النتائج الغير صادقة 0

9 ـ التهرب من الطالب الضعيف أو بطيء التعلم من قبل معلمي الصف الواحد 0

10 ـ ايجاد تكتلات وتحزبات بسبب التنافس المزعوم (مجتمعنا المحلي بغنى عنها )

11 ـ زيادة الضغط على المعلمين الذين يوجد لديهم طلاب بطيئي تعلم وبالتالي يجيرون الضغط هم بدورهم على الأسرة 0

12 ـ الاعتياد على الاتقان المؤقت بسبب التعبئة المبالغ فيها 00

فلو اجريت قياسات في بداية العام القادم لنفس الطلاب وبنفس الكلمات لشاهدنا الاختلاف الكبير في النتائج وهذا يؤيده انعدام الأثر في الصفوف العليا 0