المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (الـمـؤذنـون والآذان فـي بـريـــــــــــدة)!!!


راشد الصليحان
29-04-05, 05:13 am
http://www.buraydh.com/mntda/buraydh1111.gif

(الـمـؤذنـون والآذان فـي بـريـــــــــــدة)!!!

مساجد النور..تلك بيوت الله التي شيدت في مدينتنا بريدة العزيزة كباقي مدن مملكتنا الغالية ...ففيها يجتمع المسلمون خمس مرات في اليوم والليلة يؤدون بها الصلوات الخمس المفروضة...حيث ينادي المنادي لكل فرض من الفروض وتراهم يتسابقون لتلبية النداء...لعل الله يرحمهم ويتواصلون مع خالقهم في منظر مهيب...لتأكيد حقيقة الوحدة الإسلامية التي تربط مجتمعنا المتدين...ونتمنى من الله المزيد والمزيد للأقبال على هذه الفريضة العظيمه فهي عمود هذا الدين القيم...أعزه الله ونصره.
# ماسوف نناقشه ونطرحه أمامكم لعلنا نستطيع أن نخرج بفائدة تعمنا جميعاً!
ألا وهي الآذان (النداء) لهذه الفريضة العظيمة...ومما لاحظته كما لاحظه غيري هي الطريقة التي يتعامل بها أخواننا المؤذنيين مع الآذان جزاهم الله عنا خيراً حيث يرفع الآذان بطريقة الصراخ!! والازعاج!! وعدم تحسين الصوت بالطريقة التي تجعل المستمع يخشع ويستجيب ويردد الدعاء بخشوع وسكينه.

(مـا أروع آذان بـيـت الـلـه الـحـرام)

عندما تذهب إلى مكة المكرمة...وعند كعبته المشرفة...تجد هناك الخشوع والانكسار بمجرد أن يصدح النداء المبارك...وتتلقفه المسامع مع ذلك الصوت الجميل...ليتدفق روح الإيمان لدى كافة المسلمين.
السؤال هنا لماذا لايتكرر على مسامعنا مثل ذلك الآذان الرائع في مآذن مساجدنا المباركة بدلاً من إطلاق آذان عشوائي عبر مكبرات الصوت التي تخدش المسامع والمسلمون يهمون لدخول هذا الركن العظيم!
المشكلة أن هناك من لا يعتقد بوجوب تحسين الصوت واختيار احسن الأصوات للمؤذنيين وما نلاحظه عدم الحرص عند بعض المؤذنيين في تخفيض مكبرات الصوت القريبة من البيوت وعدم وضع مسافة مناسبة بين المؤذن واللاقطة.المهم عند بعض المؤذنيين آدائه بأعلى صوت وبأي طريقة !! نحمد الله ان المساجد لدينا كثيرة ومتقاربة لذا أرى أن يتدخل من لديه المعرفة من أهل الحي لوضع موازين لصوت المؤذن معه ومع إمام المسجد لتلافي الإزعاج مع تحسين صوت المؤذن أثناء رفع الآذان.

(لـنـا فـي رسـول الـلـه قـدوة)
رسول الهدى صلى الله عليه وسلم أمر بلال بن رباح بأن يقوم ويصدح بالنداء ويقيم الصلاة لحسن صوته وروعة آدائه رضي الله عنه.

أسئل الله أن يجعل رأيي خالصاً لوجهه ويدلنا جميعاً للحق.
أفيدوني إن كنت مصيباً أم مخطئاً؟؟

وللجميع الســــــــــــــــــــــلام...
أخوكم/راشد الصليحـــــــــــــان...

العريف
29-04-05, 05:29 am
بعض أخواننا المؤذنيين مع الآذان جزاهم الله عنا خيراً حيث يرفع الآذان بطريقة الصراخ!! والازعاج!! وعدم تحسين الصوت بالطريقة التي تجعل المستمع يخشع ويستجيب ويردد الدعاء بخشوع وسكينه.


وأنا شاهد على ذلك ... الله يهدي الجميع

الشماسي
29-04-05, 06:35 am
بعضهم الله يهديهم أأمة المساجد ..الميكرفون يدخل بالحلق من زود الحرص على الصراخ :d

راشد الصليحان
29-04-05, 08:57 pm
لماذا لا نبد1 بالنصح والتذكير حتى يناقش هذا الموضوع؟؟

الشماسي
29-04-05, 09:16 pm
أخوي راشد
انت بارك الله فيك كفييت ووفيت
وبالنسبة لي شخصيا أوافقك الرأي على ذلك ,,
وأعتقد أن الجواب يكون عند الأئمه هم أهل الأجابة على الموضوع
وأعتذر جداا على الرد السابق
ومع التحية

الوقاص
30-04-05, 12:26 am
السلام عليكم احبابي::)
ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه ذكر اجر المؤذن و انهم اطول الناس اعناق يوم القيامة وبذلك يكونون على اجر عضيم ولا يستحسن ان نقدح في طريقة اذانهم او غيره لماذا؟!
1
1
1
1
1
1
1
11
1
1
1
لان الذي سوف يقدح فيهم تجد اغلبهم لا يشهدون الصلاة مع الجماعة خصوصاً الفجر
1
1
1
الذي له الأحقية بالنقد هو من يعد من جماعة المسجد اي ان الجماعة يفقدونه اذا تغيب عن الصف الأول
1
1
1
1
1
ومن اراد ان ينقد ارجوا ان يكون....... بالـــــــ ـحـكـمـة ـــــــ .......

المستفيد الأول
30-04-05, 12:51 am
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



أخي الحبيب كلامك صحيح لكن ليس مؤذني الحرم قدوة لأن عندهم خطأ من حيث أنهم يمدون بعض



الكلمات حتى يخرجونها عن معناها الصحيح مثل ما ترى في كلمة أشهد أن لا إله إلا الله يمد لفظ الجلاله



( الله ) والمد له حدود وأحكام معروفة ولا يجوز إخراجها عن المعنى الحقيقي ، وقد أفتى بعض من مشايخنا



الكرام عندما سئل عن أذان المؤذنين في الحرم قال لا يتابع من يزيد في المد لأنه يخرج الأذان عن معناه



الحقيقي وقد يكون أذانهم بدعة ،.....


لكن نقول للمؤذنين أن يزينوا من أصواتهم وفق الأحكام الشرعية


لكن قول الأخ الشماسي ( بعضهم الله يهديهم أأمة المساجد ..الميكرفون يدخل بالحلق من زود الحرص



على الصراخ ) يا أخي إذا كان إماما فإنه ليس صراخا بل هو يقرأ قرآنا وهذا ليس تأدبا مع كلام الله ، وأنا




أعرف أنك لا تقصد ذلك لكن من باب التذكير



وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه


والله أعلم


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

راشد الصليحان
30-04-05, 02:48 am
أخـــواني...لن نرضى..بالمطـلــق القدح بأي مســــلم..فمــابــالك.00بالمـــؤذنـين!!!!
نحـن ننــقدهــم...وأظن النصح والنــقد...طــريق..للمــناقشـــه الهـــادفــه!!
فــلتكــن عــنــدنــا هــذه الروح..ولا نــتهم...النــاس بــمن ينـــاقش....
بأنه..لا يشهد صلاة الفجر ...وندخــل بالنوايا...ونكون...ســـلبيين!!
والسلام

الوقاص
30-04-05, 03:26 pm
السلام عليكم اخي راشد
انا اقصد من يستحق ان يدخل في المناقشة هو من يشهد الصلاة مع الجماعة ويكون له اثره في المسجد ليس مكل من هب ودب يناقش... قال احد السلف((لا يعرف الفضل من الي الفضل إلا الي الفضل))
1
1
1
1
وانا مؤذن في احد المساجد في الرياض منذ 7 سنوات فأنا اعرض نفسي ان تنا قشوني في هذا الموضوع وارجوا ان يعينني من يكان مؤذن له خبرته في ذلك المجال !

وأشترط في المناقشة هذه الأمور المذكورة في الأيةقال تعالى(ادع الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن)الاية
اذن :
1- الحكمة
2- الألتزام بالدليل الشرعي
3- التحلي بالأخلاق الحميدة
4- المناقشة على بصيرة
5- ان يكون هدف المناقش ان يعرف الحق من الباطل وليس الإنتصار لرأي
6- الرجوع الى كتب العلم قبل الخوض في طرح نقده هل هو في محله ام لا
...........................
انا بكل شوق على مناقشتي ومن اراد ان يكون معي في طاولة المناقشة فليتفضل
ملاحظة:
ارجوا ان يكون الحكم على هذه المناقشة مشرف هذا القسم بان لا يحرمنا من اجاباته الهادفة.
والله ولي التوفيق

العريف
30-04-05, 05:22 pm
لان الذي سوف يقدح فيهم تجد اغلبهم لا يشهدون الصلاة مع الجماعة خصوصاً الفجر

عزيزي الوقاص هذا تعميم لا أصل !! وغير مستند الى دليل !

الذي له الأحقية بالنقد هو من يعد من جماعة المسجد اي ان الجماعة يفقدونه اذا تغيب عن الصف الأول

من قال ذلك ! وهل الدين محصور على من لايتغيب عن الصف الاول ! فصار له حق النقد وغيره لا !


تحياتي لك عزيزي واتمنى ان تعي ماتكتب

الوقاص
30-04-05, 11:29 pm
اوضح كلامي اكثر في قظية النقد
ان الذي تكون له احقية بالنقد هو من كان له علم بالسنة في الأذان وماهو الواجب وما شروطه فبعض الناس يقدح في المؤذنين وإذا تثبتنا من كلامه المطروح وجدناه أن المخالفة التي وقع فيها المؤذن ترك سنة مثلأ ولكن النقد في ما كان مخل بلأذن فهذا موضوع يجب الوقوف عليه.
وأرجوا من الأخ كاتب هذا المقال ان يعطينا المهم من الكلام المكتوب
هل ينقد في الوصل في التكبير أو المد في التكبير ارجوا ان توضح نقطة الخلاف حتى يمكن حل المشكلة.

ملاك نجد
30-04-05, 11:48 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله أكبر

والله إننا في آخر الزمان فعلا

ناس تنزعج من أصوات الآذان وتعتبرها مزعجة وتسب المؤذنين

وأنهم يقصدون ذلك الشي وهو الإزعاج

أفلا تعلم أن الحجر والشجر يشهدون للمؤذن فلماذا لايرفع صوته يدور الأجر

لأن يوم القيامه يوم الأهوال ما ينفع كلامك بعدين

ما ينفعك إلا عملك الصالح

إحذروا ,,, وليفكر كل واحد منكم لماذا يكتب وماذا تكتب

فوالله ثم والله إننا مسؤولون أمام الله عن كل كلمة تكتب

مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

فماذا لو لم نصحى على صوت الآذان والله لو مانسمع صوت الآذان لما علمنا بدخول الوقت للصلاة


إنتبهوا لما تكتبون

رب كلمة تهوي بصاحبها سبعين خريفا

ونحن نطالب برفع أصوات الآذان لكي نردد مع المؤذن مثلما يقول تحل لك شفاعة الرسول بعد قرائة اللهم رب هذه الدعوة التامه ,,,,

إحذر إحذر

فنحن نفتخر بالإستماع إلى أصوات المؤذنين بدل من قرع أجراس الكنائس

وتخيل إن الآذان منبه لإيقاضك للصلاة وإحتسب

والله إخواني إننا نحبكم في الله وأجسادنا وأجسادكم لا تقوى على النار

وما أريد الإطاله

وكلن عقله برأسه وعلى قولة القائل يا عقل مايقود راعيه للجنة إن عقل الحمار أخير منه

الله لا يجعل عقولنا تقودنا للنار

شكرا لك أخي الوقاص وإعلم أنه الله معك وأنت تدافع عن سنة عظيمه محرومه منها كثير من بلاد المسلمين


وآسفه على التأخير

الوقاص
01-05-05, 12:03 am
احسنت يا اخي على ردك الجميل وان اردفت كلامي السابق بقول احد السلف
((((لا يعرف الفضل من الي الفضل إلا الي الفضل))
والظاهر لي ان بعض الشباب غاب عنه معناها الصحيح
المعنى:
لايعرف الفضل (( من الخير والإصلاح بين الناس))
من الي الفضل ((الذي يفعله العلماء فهم الي الفضل))
إلى الي الفضل((اهل العلم الذين لهم الفضل علينابعد الله سبحانه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم

بندر الحمر
01-05-05, 01:36 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكرا لك أخي كاتب الموضوع وشكرا لكل من عقب على الموضوع

وأخص الأخ وقاص والأخت ملاك نجد على حبهم الشديد وتمسكهم بالسنه

فعلا وش قدمنا من أشياء تنجينا من عذابه سبحانه وتعالى

اللهم إهدني والجميع

راشد الصليحان
03-05-05, 02:34 am
السلام عليكم جميعا
العالم الله سبحانه إنني لم أستطيع التعقيب إلا بســبب عدم مقدرتي للدخول للموقع!
إخواني جزاكم الله خيرا..طر حت الموضوع للمناقشه وليس للقدح!!
طرحت الموضوع..لأنني أتمنى أن نسمع آذان يرفع بصوت حسن..يساعد على الخشوع
كمافعل النبي صلى الله عليه وسلم...عندم أمر بلال..أن يثوم برفع الأذان رضي الله عنه
أخواني الأذان ليس مجرد..شخص يقوم بتأديته ..فقط
لذا يجب علينا أن نناقش بحسن نيه..وربي يجزي عناألمؤذنين خيرا

راشد الصليحان
03-05-05, 03:21 am
السلام عليكم..كنت أقصد بكلمة..يثوم برفع الآذن...أي يقوم برفع الآذان

الوقاص
03-05-05, 04:12 pm
السلام عليكم
اخوي راشد
انى اسف اذا قسيت عليك في العبارة اسف جدا
اسئل الله لك التوفيق

راشد الصليحان
04-05-05, 03:29 am
السلام...عليكم أخي الوقاص..
نخــتلف...نتــفــق...يظــل الهدف..الفائده..والوصول للحقيقــه..المهــم أعــرف أنا..وأنت..وغيــرنا
أن أســلوب التــســامح وحســن الظــن بالآخــر..هــو المــبداء
دعــواتــي لك با لتــوفيــق

band2003_1
04-05-05, 04:21 am
[quote=العريف]وأنا شاهد على ذلك ... الله يهدي الجميع[/quoteاخوي مثلا في حي سلطانه اكثر 10 مساجد لك الحمد بس المشكله كل واحد اطول من الثاني يعني مسووي اازعاااااااااااج وخاصه
أذا بدت الصلاة

بلادي
04-05-05, 02:21 pm
السلام عليكم..
مساء الخير ..

اتمنى لو يتم مناقشة التفاوت في وقت الاذان ..

فأحيانا تسمع مسجد يقيم للصلاة .. آخر يؤذن ..

فمتى يهتم المؤذنون يكون هناك رقابة ذاتيه من قبل المؤذنين على عدم التفريط في الدقائق ولو كانت بسيطة ..


تحياتي

راشد الصليحان
04-05-05, 02:29 pm
اخــي بلادي..حســب تــصوري..أن التفــاوت..مــادام داخــل وقــت الصلاه..ليس فــيه مــشكــله
لاكــن الأهــم تحــسيــن الصــوت..وعــدم ..تــطو يــل أصــوات المــكبـرات..إلى أعلى درجه

الوقاص
04-05-05, 03:16 pm
اشكرك اخي راشد على تسامحك مني
وكذلك ان السنة في الأذان المهل في الأذان وليس السرعة
فالأذان يقوم به انداهم صوتا كما قال النبي صلى الله عليه وسلم

راشد الصليحان
04-05-05, 10:40 pm
أخي في الله الــوقــاص..الســلام عليك..وعلى الجميــع
أتـــمنـــى أن تســاهم في طــرح مــوضــوع تحــسيــن صوت المؤذن..عنــد من ترى فيــهم الأســتجابــه من الأخوه المــوذنين..لكى تكو الفائده..أعم وأشــمل..
دعواتي لك وللجميع

بندر الحمر
04-05-05, 11:06 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو من الجميع زيارة هذا الرابط

إضــــغـــــط هـــــنـــــا (http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?p=336767#post336767)

الحائلي
05-05-05, 01:03 am
تشرفت العام بالتدريس في بريدة لمدة عام كامل

لكن استغربت من أوقات الصلاة عندكم , مافيه تقيد بالوقت يعني تلقى فيه فرق بين مسجدين ربع ساعة وأحيانا مسجد يصلون ومسجد توه يأذن ومابينهم شي ! ويالله المحلات محل توه يسكر ومحل فاتح !!!

وبعض المحلات لا تتقيد بالوقت يعني يقرب وقت الإقامة وهو ماسكر المحل !!!

هنا في حايل الكل يؤذن في نفس الدقيقة وانت تأخر تأخر دقيقتين ... وفيه مسجدين معروفات مصرح لهن بتأخير الإقامة فيها ربع ساعة عشان من تفوته الصلاة يلحق الصلاة في المساجد هذي

راشد الصليحان
05-05-05, 03:42 am
أخي الحائلي...حفظك الله..أتصــور إذا كانت الأختلا فات بين المساجد داخل وقت الصلاة..ما فيه إشكال
إذا كان أهل الحي متفقين على وقت معين!!..ألمهم يكون داخل الوقت..هذا رأيي !والرأي..الاصوب
لأهل الاختصاص

راشد الصليحان
06-05-05, 03:54 am
أحب أذكــرك..جــماعة المـــسجــد يــعــترضون..إذا..لا يناســبهــم التــوقــيت!!

بلادي
07-05-05, 01:58 pm
اخوي راشد..

بالنسبة للشرعية في الاذان .. ليس هناك اشكالية في كون االاذان داخل الوقت ..

بل إن النبي صلى الله عليه وسلم .. لما استيقظ هو والصحابة خارج وقت صلاة الفجر .. (والقصة معروفة) أمر بلال بالاذان..

لكن المقصود .. أن هؤلاء الذين يتأخرون بالاذن .. يسببون الارباك للاخرين ..

فتجد حتى الاطفال إذا سمع المؤذن المتأخر .. يقول باقي على الاقامة فترة .. اسمع هذا يؤذن الان .. !!

فمدام التوقيت عام للجميع حسب تقويم ام القرى .. وقد امرت الاوقاف بالتقيد بهذا التقويم ..

فعلى المؤذنيين ان يلتزموا بذلك .. وهنالك مشكلة .. وهي ان البعض قد اعتاد على التأخر .. او على عدم الالتزام بالوقت الصحيح ..

بل بعضهم تستغرب منه إذا اذن مع اول الوقت .. لكثرة ما يتأخر..

وانا كأحد الإئمة .. اعاني من هذه المشكلة ..

تحياتي للجميع ..

راشد الصليحان
08-05-05, 03:10 am
أخي..بلادي حفظك الله...إذا كان سيد البشر صلى الله عليه وسلم..فعلها وأمربها
لا إشكال..فيها..نعم هي سنه..لاداعي لمناقشتها!!وأهل العلم لديهم القول الفصل في ذالك!!

الكاتب
08-05-05, 07:01 am
بسم الله الرحمن الرحيم

شكر خاص للاخوة الذين ناقشوا الموضوع واضافوا الى قليل معرفتنا الشي الجديد ..

صحيح انه ليس كل من اراد النقاش في الموضوع اتيح له ذلك ..

ربما مقصر في صلاته متأخر عن اداء فروضه يقول انا لها فيناقش ..


حتى لو مؤذنا سمع هذا الكلام من شخص مقصر في صلاته لما قبله ..!

ليس تحقيرا لذاته وانما فعله يجبر على ذلك ..


قضية النقد لامر مثل هذا يجب ان يكون مستندا الى دليل ..

فأمر الآذان امر عظيم كما تقدم الاخوة في عرض فضل صاحبه ..


ولكن اذا حدث شي ما في تلك الشعيرة العظيمة يجب اخبار اهلها بالحسنى ..

عمر رضي الله عنه قال اذا أصبت فأعينوني واذا أخطأت فقوموني (بما معناه)

فكل ما دون النبي عليه افضل الصلاة واتم التسليم معرض للخطأ ..



يوجد هناك شي غريب فعلا في الاذان

وهو تفاوت الوقت

وقد ذكر ذلك من الاخوة قبلي في هذا الموضوع ..


انا لي ثلاث سنوات مستقر في بريدة وقبلها 19 سنة آتي لبريدة في السنة مرتين او ثلاث ..

وقد لاحظت فارق التوقيت فعلا بين المؤذنين .. (في الحي الذي اسكنه لكي لا اظلم احدا)

احد المؤذنين عندنا بعض المرات يؤذن بعد الوقت بـ 5 دقائق الى 7 احيانا ..
ليس دائما ولكن ذلك الشي ملاحظ ..

اذا حضرت دقيقة الاذان بعض المؤذنين لا يؤذن في الوقت تماما !..

اذكر في (الدمام) وبدون مبالغة
اذا دخل الوقت تجد الكل يؤذن وبعد دقيقة او دقيقتين تجد الكل وقد فرغوا من اذانهم ..
اقامتهم قريبة من بعضهم ..

وهناك مسجد واحد او اثنين هما اللذان يتأخران بالاقامة ..حتى بعد خروج الناس من الصلاة (ولكن داخل الوقت)


اذكر جاء احد المشايخ من الدمام عندي هنا في بريدة ..
فلاحظ تلك الملاحظة بعد مكوثه اكثر من يومين هنا ..

فقال عندكم المؤذنين لا يؤذنون كلهم في نفس الوقت ..
هذا كلامه لي واشهد الله على ذلك ..



ايضا الاقامة وتأخرها ..

ومعلوم وذلك فضل (ان منتظر الصلاة وكانه في صلاة)
فتأخر الاقامة فيها الخير الكثير لمنتظري الصلاة ..

ولكن ربما يكون هناك بعض التقصير في الالتزام بالوقت ..(ما بين الاذان الى الاقامة)

ليس تعميم وانما في بعض الحالات ..


اذا التزم مؤذن في مسجد في اوقات الاقامة فذلك جيد لافراد الحي نفسه ..

اصلي في مسجد قريب من بيتي ..
مره بين اذان واقامة صلاة المغرب .. 10 دقائق ومرة 15 دقيقة ومرة 20 دقيقة !
ايضا صلاة العشاء ومثلها العصر ..
اذكر احد الايام ربما انه تأخر في صلاة العصر حتى 40 دقيقة !!


المقصد ..


اننا بشر والبشر خطائون ولا ندعي الصحة في اعمالنا ..

فاذا لاحظنا شي لا نحبذه من المؤذنين فلعلمنا انهم بشر مثلنا لا تتعدى اخطاؤهم اخطاؤنا ..


عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال للصحابة من فوق المنبر اسمعوا ..
قام سلمان الفارسي رضي الله عنه وقال لا سمعا ولا طاعة ..

لماذا ؟؟!!

لان سلمان الفارسي لاحظ على الخليفة عمر رضي الله عنهما ان له ثوبان وكل واحد منهم له ثوب واحد ..

فلم يغضب عمر رضي الله عنه ..

وانما اخبره الخبر عن طريق ابنه عبدالله بن عمر رضي الله عنهما ..


وكان الاعتراض والنقد والسبب كله بلين ولطف ولا تزمت ولا تعصب ..


فنحن لسنا افضل من الصحابة فاذا رأى احدنا على اخيه شي فليخبره ..



اعتذر عن الاطالة ..

راشد الصليحان
09-05-05, 03:06 pm
أخي الكريم ...الكاتب ...السلام عليكم
لاشك في صحة كلامك ...لكن النقاش يثري الموضوع....فائده بتوفيق الله

خـــــــــــــــالـــــــــد
22-05-05, 03:49 pm
وافقك اخي الكريم على ضروره ان يتحرى المؤذن الصوت الحسن والخشوع في الاذان , وما نرى من قيام بعض الوافدين بالاذان بطريقه خاطئه في نطق الكلمات يبعث على الاسى



و لكن لا اوافقك الراي في تخفيض صوت الاذان , لان المنازل شيدت بعوازل واصوات المكيفات تصدح فيها طوال النهار وتتفاوت المنازل في قربها من المسجد .

وشكرا لك على مواضيعك الهادفه

الفقير الى الله
25-05-05, 06:15 am
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..

أشكر أخي في الله الوقاص على حميته وردوده المتزنه والجميله

وأيضاً أختي في الله ملاك نجد على حميتها وردها

وأنا أخالف من يقول يجب على المؤذنين بخفض أصواتهم لأسباب ذكرتها أختي في الله ملاك نجد

ووالله لا أنبسط حتى أسمع الأذان بصوت جهوري وهذا هو الفعل الصحيح

أما حسن الصوت فهذا صحيح ولكن مؤذنوا الحرم ليس قدوه بسبب المد الواضح في أذانهم

وقبل عدة أعوام كان رئيس الحرم ابن حميد وأنكر عليهم وقال الذي سيأذن مثل هذا الأذان سيعاقب

وأهل بريده البعض منهم يتبع مؤذن في الرياض توفي قبل عدة أعوم وهو عبد العزيز ابن ماجد رحمه الله

وهذا المؤذن يصدح بأذان مرتفع جداً وشيخنا ابن عثيمين رحمه الله يقول عن هذا المؤذن أن أذانه طبق السنه

فأنا أتبع طريقة عبد العزيز ابن ماجد رحمه الله في الأذان وكثير من أهل بريده يتبعونه

..( قل الحق أو اصمت )..

راشد الصليحان
25-05-05, 02:15 pm
أخي الفقير إلى الله...أعتقد انك توافقني أننا كلنا فقراء إلى الله سبحانه وتعالى
ثم انه يجب عليك..أن تفهم...أن المقصود..ليس بخفض الصوت..بسبب ألأزعاج..بل ولله الحمد لكثرة المساجد ....

أوجه إليك سؤال هل كان على عهد النبي صلى الله عليه وسلم مكبرات صوت؟؟

الموضوع ياأخي ليس تعصبا...لوضع قائم...بل للوصول...إلى ماكان....عليه نبي الهدى صلوات الله عليه
وصحابته..رضوان الله عليهم..وليس مالقيت عليه....أهل البلد

راشد الصليحان
27-05-05, 10:26 pm
اللهم ....أجعلنا....من الصادقين...وممن يستمعون القول...ويأ خذون...أحسنه..
اللهم....دلنا جميعـــــا.................إلى الحــــــــــــق