المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلبك عن الاعاقة \\noor


الامبراطوره
31-03-05, 03:49 am
واتمنى وصل مطلووبك

--------------------------------------------------------------------------------

أولاً : الخصائص التعليمية للمعاقين عقلياً
التعلم بشكل عام يشتمل على ثلاث عمليات أساسية :
تنظيم المدخلات ........... الذاكرة ........ الانتباه.......
وهناك تداخل بين الثلاث عمليات :-
الانتباه :
يعاني المعاقين عقلياً من قصور في الانتباه والسبب عند زيمان وهاوس (1958-1962 ) أن القصور في الانتباه ناتج عن نقص لدي للمعاقين عقلياً في تعلم التميز ونعني به ( عرض مجموعة من المثيرات تختلف في عدد من الأبعاد ( الشكل ، اللون ، الحجم ) ويطلب من الطفل أن يختار واحداً من المثيرات
عند تعليم للمعاقين عقلياً " التمييز " على المدرسين أن يتبعوا هذه الخطوات :-
- أن يستخدموا أشياء ذات ثلاث ابعاد
- أن يرتبوا المهام من الأسهل إلى الأصعب
- أن يتحاشوا الفشل 0
- أن يرتبوا المهام من الملموس إلى المجرد
- تنظيم الأشياء في مجموعات ذات أبعاد مناسبة
ولكن يرى البعض أن هذه التجربة تحتاج إلى بحث ودراسة فقد يكون فشل الأطفال للمعاقين عقلياً في التمييز بين الأشياء أنهم انتبهوا إلى أبعاد غير صحيحة للأشياء والمهمة المحددة
تنظيم الإدخال Input organization :
عندما أتأكد من انتباه الطفل فإن الخطوة التالية بأن نعطي معنى للمثيرات المقدمة أو بمعنى آخر ( نرمز المدخلات ) ترسيم ذهني أي تحويل المدخلات من جزئيات كثيرة إلى رموز
ولذا عملية التعليم يمكن تجزئتها كالتالي :
1- استثارة للطفل
2- حضور وانتباه لمثير معين
3- إدخال ( تصنيف المعلومات ووضعها في مكان معين )
4- حفظ ( الاحتفاظ في مخزن دائم ) الذاكرة القصيرة
5- استرجاع المادة من الملف المؤمن عند الضرورة ( استدعاء )
6- تخزين ( وضع المعلومات في ملف دائم مناسب ) الذاكرة الطويلة
7- استدعاء ( استرجاع المادة من الملف الدائم عند الضرورة
المشكلة بالنسبة للمعاقين عقلياً في تصنيف المعلومات ووضعها في مكان محدد في الذاكرة القصيرة
· كيف ينظم المدرس المعلومات قبل تقديمها للأطفال للمعاقين عقلياً ليساعدوهم على تعلمها ؟
تجميع المعلومات والأشياء أو المواد التعليمية مكانياً أبسط الطرق لبناء هذه المواد ويمكن تذكرها أسهل بالنسبة للأطفال للمعاقين عقلياً أن يتذكروها 0
الذاكرة :
أن الاعاقة العقلية عرف ارتباطها بضعف الذاكرة وكلما زادت شدة الاعاقة العقلية كلما زادت عيوب الذاكرة
وأن هذه العيوب ترتبط مع عدم القدرة على التركيز على المثيرات المناسبة في الموقف التعليمي
إذن كيف يمكن أن تتعامل مع هذه الخاصية داخل الفصل وأثناء تعليم أطفال معاقين عقلياً ؟
نقول أساليب العالم سميث 1968 لتسهيل الذاكرة القصيرة المدى وتثبيت المعلومات فيها :-
1- قلل من المثيرات البيئية المشوشة والتي تؤدي إلى تشتيت التلاميذ
2- قدم كل مكون من المثيرات بشكل واضح مع المساواة بينها في القيمة الأولية
3- ابدأ بالمهام البسيطة وانتقل نحو الأكثر تعقيداً
4- تجنب المواد غير المناسبة في المهمة التعليمية
5- سمى المثيرات ( اعطى لكل مثير اسمه )
6- قلل التعزيز لتتجنب التشويش الناتج عن توقع المكافأة
7- وفر الممارسة عن طريق الأنشطة
8- أربط بين ما تم ممارسته والمجالات الجديدة
9- اجعل المهارات المشتملة على الذاكرة قصيرة المدى مركزاً للبرنامج
10- التزم بمبدأ التكرار لتحسين أداء المتعلمين في المدى القصير ( الذاكرة قصيرة المدى)0
11- التكرار يحتاج إلى ثلاث إلى خمس مرات للمهارة
12- لا تتوقع أن المتعلم بعد تطبيق ( مبدأ التكرار ) أن يكتسب قدرة على التعميم فيجب أن نفرق بين ( الذاكرة طويلة المدى والتعميم أى نقل أثر التدريب )
13- اعتمد على التكرار المنوع في الظروف والمواقف في حصص قصيرة فهذا من شأنه أن ينتج عنه معدل أكبر في الاكتساب والتعلم
ودرجة أكبر في الحفظ من الممارسة التجميعية ، فالممارسة الموزعة تحسن من الأداء التعليمي للمعاقين عقلياً
· الخبرة المحسوسة في المادة أو المعلومات المقدمة للأطفال المعاقين عقلياً تزيد من ميلهم لتعلمها
· يعاني المعاقين عقلياً من قصور لغوى ، ولكن الجانب اللغوي قابل للتعديل ، وبالإضافة إلى مشكلات النطق
هناك صعوبات في :
- محدودية حصيلة المفردات
- تمييز سمعي غير مناسب
- بناء نحوي وصرفي ضعيف
* أثر الوسيلة التعليمية أكبر عند الطفل المعاق عقلياً وخاصة أشرطة الفيديو والكمبيوتر بسبب أثر الحركة واللون والصوت وقوة التركيز أثناء المشاهدة 0
ثانياً: المناهج والبرامج الخاصة بالمتخلفين القابلين للتعلم :-
* نسبة الذكاء تقع بين ( 50 - 70 )
· المشكلة الرئيسية في اختيار منهج للتلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ( EMR ) هي أنهم يختلفون فيما بينهم بشكل كبير بحيث أن ما يناسب أحدهم قد لا يكون مناسباً للآخر
· مجموعة المعاقين عقلياً ذوي التخلف البسيط هم مجموعة مختلطة من كل السمات فيما عدا أنهم يحصلون على نسب ذكاء تقع في العادة بين ( 50 - 70 ) 0
· لا يقتصر الاختلاف بين الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم على القدرات العقلية فقط بل يختلفون في الخصائص السمعية والخلقية والثقافية ( البيئة ) - واضطرابات في اللغة - الاضطرابات السلوكية
· هناك عامل مشترك بينهم وهي أنهم جميعاً قد قابلوا صعوبة أساسية في الفصل العادي باعتبارهم طلاب علم غير قادرين على تعلم المواد الأساسية في المناهج العادية
· إذن المنهج أو البرنامج يكون هدفه الأساسي والرئيسي أن يملك هؤلاء الأطفال المهارات والاتجاهات لحياة ناجحة وعمل منتج في المجتمع
· أن يمتلك المتعلم المعاق عقلياً مهارات مهنية وشخصية واجتماعية
· أن يعد المنهج بحيث يحقق هذا الهدف في صورة متتابعة
· المتعلمين المعاقين عقلياً ( بسيط ) يتلقون تعليمهم في مراحل متتالية الابتدائي والمتوسط والتأهيل وهناك مرحلة برامج ما قبل المدرسة
· في المرحلة الابتدائية يكون محتوى المنهج منصباً على المواد الأساسية القراءة والكتابة والحساب
المرحلة المتوسطة موجهاً للإعداد والتدريب المهني بالإضافة إلى المواد الأساسية التي تركز على المهارات الأكاديمية والمواقف الحياتية ونركز على المهارات في الحياة العملية والمواقف المهنية
· المواد الأكاديمية الأساسية تعلم فقط في إطار أنشطة المعيشة اليومية
· البرنامج الوظيفي في مجال القراءة منصباً أساساً فقط على تلك الكلمات التي تسهل عملية التكيف في بيئة الطفل
· التنمية الوظيفية لمهارة الحساب ترتبط أكثر بحاجات البيئة
· الطريقة الوظيفية تقرن بين المهارة التي تعلمها للتلميذ مع المؤشرات البيئية ويؤكد سنيل Snell( 1983) على أن المعلم يجب أن يستخدم المواد التعليمية الواقعية ، وما يتم استخدامه في التعليم العام من وسائل تعليمية لا يكون التلميذ المتخلف قادراً على الربط بينها وبين عالمه
· الطريقة الوظيفية هي الأفضل للتعلم التكيفي - كما تقل الطبيعة التجريدية للمقررات الأكاديمية الأمر الذي يسهل التعليم الأكثر كفاءة للتلميذ المعاق عقلياً
· المحتوى لكتاب المدرسين يتم بتتابع من الأسهل إلى الأصعب
· قدم المعلومات الواقعية والتصورية في تتابع
· تذكر أن الطفل المعاق عقليا عندما نتعامل معه بتفصيلات شديدة التحديد فإنه يقابل صعوبات كبيرة في نقل أثر التعلم والتدريب نعني به ( التعميم ) والربط ونقل الخبرة إلى موقف آخر
· المعاقين عقلياً تكون لديهم القدرة على نقل أثر التدريب بشكل أكثر فاعلية إذا كانت التعليمات المعطاة لهم أكثر عمومية
· أن وجود معنى مرتبط بالواقع له أثر في قدرة المتعلمين المعاقين عقلياً على نقل أثر التدريب وتكون اسهل في تعلمها
ثالثاً : برامج التدريب المهني المعاقين عقلياً :-
طريقة التشكيل أو التقريب المتتابع :
· تهتم هذه البرامج بإكساب الفرد مهارات تتصل بالمهنة
· تستخدم أساليب التعلم التي تعتمد على التشكيل والتسلسل وهما يعتمدان على تجزئة سلوك العمل ( الإنتاج ) إلى أجزاء صغيرة أي مهام أو واجبات
· استخدام أسلوب ( التعزيز ) الإيجابي منه بصفة خاصة عند إتمام كل مهمة من هذه المهمات
هناك اعتبارات أساسية نود أن ننبه إليها بهذه الصدد :
1- أن تُدرب المتعلم ( المعاق عقليا ) متجهاً إلى أداء مهمة أو واجب معين وليس مجموعة من الواجبات
2- أن تكون المسئولية المطلوبة من الأداء الذهني بما يناسب هذه القدرة
3- أن لا يكون التدريب على مهام يستلزم العمل على الآلات أو القيام بأعمال فيها خطورة على حياة المعاق عقليا أو غيره
4- أن يتم التدريب على أساس فردي رغم وجود الفرد مع جماعة من المتدربين
5- ألا يعتمد المتدرب على جوانب تجريدية
6- أن تستخدم طريقة التكرار ( مبدأ التكرار ) للمهمة أو الواجب عدة مرات قبل الانتقال لواجب آخر وأن يصحب ذلك بالتعزيز المناسب
7- يفضل أن يعرف المتدرب نتيجة عمله من حيث موقعه في المنتج النهائي واتصاله بأعمال الآخرين
8- أن تتبع طريقة التقريب المتتابع ( التشكيل ) في التدريب إذا كان السلوك النهائي يشتمل على عدة مهام أو واجبات ثم يستخدم أسلوب التعزيز عقب أداء كل مهمة
9- يتم استخدام تعديل السلوك في الوصول إلى التوافق المطلوب وتكوين سلوكيات عمل ملائمة
10- أن تكون بيئة التدريب بقدر الإمكان من حيث الترتيب والوقت والإشراف والعلاقات والمحاسبة قريبة مما يحدث في سوق العمل العقلية 0
11- أن يشترك أعضاء فريق التأهيل في ملاحظة سلوك المتدرب والعمل على تصحيحه أول بأول
12- مرشد التأهيل أو الموجه الفني له دور في كل خطوات التأهيل وعليه أن يباشر دوره وأن يستعين بأعضاء فريق التأهيل
13- التدريب المهني الحقيقي فإنه يتم داخل بيئة عمل فعليه تبدأ أولاً مع مشرف أو مرشد من مركز التدريب الأساسي ثم يستقل المتدرب في عمله على أن تتم المتابعة له بصفة دورية من مركز التأهيل بالتعاون مع مركز العمل الجديد
المراجــع
التربية العامة تأليف رونيه أوبير
نظريات التعلم د0 أحمد زكي صالح
التخلف العقلي د0 محمد محروس الشناوي
تربية الموهوب والمتخلف ترجمة/يوسف ميخائيل
د0 محمد خليفة بركات
المدخل إلى تعليم ذوي د0 فوزية محمد أخضر
الصعوبات التعليمية والموهوبين
الأصول التربوية في بناء المناهج د0 حسين سليمان قورة

الامبراطوره
31-03-05, 03:51 am
أهمية الوسائل التعليمية للمعاقين عقلياً



إن استعمال الوسائل التعليمية استجابة لخبرات الجنس البشري أثبت أن الوسائل التعليمية تستطيع إذا أحسن اختيارها واستخدامها أن تشوق الطالب وتثير الهمم وتوسع الخبرات وتساعد على الفهم وتشحذ الفكر وتعلم المهارات وتنمي الاتجاهات وتربي الذوق وتعدل السلوك وتراعي الفروق وتستعيد الماضي وتسرع البطىء وتبطىء السريع وتقرب البعيد وتكبر الدقيق وتصغير الكبير .
لقد زود الله الإنسان بالحواس والعقل والقلب والروح وغيرها من أدوات التعليم والمعرفة وكل أداة من الأدوات السابقة تسهم بقدر معين في تعلم الإنسان ولقد أدركت التربية الحديثة أن عملية التعلم تشترك فيها كل أداة من الأدوات السابقة لذا نادت باشتراك حواس الإنسان (عقله وقلبه وروحه) في الموقف التعليمي الواحد وذلك يخالف التعلم بالتلقين الذي لا يشرك المتعلم فيه سوى ناحية واحدة من عقله وهي القدرة على التركيز والحفظ وعلى ذلك فإن استخدام جميع أدوات التعلم في الموقف التدريبي يكون له إيجابية على العملية التعليمية التربوية خاصة في مجال الإعاقة العقلية.
وخير وسيلة هي التي تستخدم فيها وسائط الاتصال في الدرس باستخدام الحواس المناسبة عند تعلم الخبرة بتنوع وسائل الاتصال الحسي المستعملة في الدرس لإيجاد التوازن بين (الطرق السمعية والبصرية واللمسية) حتى لا تصاب إحداها بالإنهاك ومن أمثله ذلك :
ـ عدم الاعتماد على الوسيلة البصرية فقط وألا يقتصر المعلم على الحديث والكتابة على السبورة ولا يقضي الطلاب الوقت في الإصغاء والاستمتاع للمعلم فلابد من ممارسة الطلاب الفعلية في عملية التعلم وادخال العالم الخارجي الواقعي داخل حجرة الدراسة .
ـ ولما كان المعلم هو مفتاح النجاح في العملية التربوية والتعليمية فإن كل نجاح يحرزه معلم التربية الخاصة بصفة عامة والتربية الفكرية بصفة خاصة في تربية وتعليم طلابه المتأخرين عقلياً يتركز بصفة أساسية على مقومات شخصيته وعلى مدى قدرته على استخدام الطرق والوسائل التعليمية التي تساعد على تقويم العيوب الكلامية وتنمية الحواس وتقوية التآزر الحسي الحركي. فالمعلم الجيد هو الذي يبدأ بالطالب وينتهي بالطالب مع استخدام الحواس المناسبة لان الموقف التعليمي الناجح يقوم على تفاعل عدة أطراف هي (المعلم ـ الطالب ـ المادة ـ الطريقة) والطريقة الناجحة هي التي يوظف فيها المعلم جميع الامكانيات التي تحت تصرفه عن طريق توظيف الوسائل التعليمية.

منقول
كتبه :
ياسر الأخضر
معلم تربية خاصة ـ الدمام

الامبراطوره
31-03-05, 04:01 am
لعل استعراض اهم العلامات المبكرة للإحتياجات الخاصة يسهم في تفعيل دور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتعرف المبكر .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري
ــ الاحمرار المستمر في العين .
ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين .
ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول .
ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين .
ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما .
ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة .
ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر .
ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم .
ــ الانزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبالمزيد منه ).
ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو مكتوب على السبورة .
ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة .
ــ تكرار الشكوى من الصداع .
ــ سرعة الشعور بالاجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً .
ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما .
ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما .
ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو مكتوب على السبورة .
.................................................. ..............
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط
ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية.
ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث .
ــ التهاب الأذن بشكل متكرر .
ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان .
ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر .
ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن .
ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر .
ــ التنفس من الفم .
ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
.................................................. ..............
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
ــ السلوك الاندفاعي التهوري .
ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط .
ــ الافتقار الى مهارات التنظيم .
ــ عدم المثابرة .
ــ الصعوبات الادراكية البصرية .
ــ الارتباك .
ــ التشتت .
ــ العجز عن الانتباه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم القدرة على القراءة .
ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما .
ــ صعوبات كبيرة في الحساب
ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة .
ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
.................................................. ..............
العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية
ــ عدم الثقة بالنفس .
ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
ــ تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي .
ــ تباين السلوك من وقت الى آخر .
ــ الانسحاب الاجتماعي .
ــ العدوانية المفرطة .
ــ نوبات الغضب والعناد .
ــ النشاط الجسمي المفرط .
ــ عدم القدرة على التركيز والانتباه .
ــ عدم ادراك نتائج الافعال .
ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
.................................................. ..............
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
ــ التكلم بطريقة غير مفهومة .
ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي .
ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم .
ــ معاناة الطفل عندما يتكلم .
ــ حذف بعض الحروف عند التكلم .
ــ استبدال الحروف عند الكلام .
ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً .
ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً .
ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم .
ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
.................................................. ..............
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ .
ــ التأخر في معظم مجالات النمو .
ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي .
ــ عدم التمتع بالكافية الاجتماعية .
ــ التأخر اللغوي الملحوظ .
ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم الانتباه .
.................................................. ..............
العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي
ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل .
ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية .
ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية .
ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً .
ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه .
ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة .
ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية .
ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي .
ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
.................................................. ..............
علامات التوحد
ــ بطء في نمو المهارة اللغوية .
ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك .
ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها .
ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام .
ــ قصر مدة الانتباه.
ــ قضاء الاوقات على انفراد .
ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات .
ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم .
ــ الافتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا .
ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون .
ــ نوبات غضب دون سبب واضح .
ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه .
ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله