مشاهدة النسخة كاملة : هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟
قصيدة تساؤلها باد من عنوانها
أحببت أن أضعها هنا
شريطة أن تكون الردود كإجابة للتساؤل الذي وضعة الشاعر (د/ مانع سعيد العتيبه )
سواء كان الرد من مقولك أم من منقولك : )
هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟
إن غدى للشك في قلبي دبيب
أنا أهواك حبيبي حاضرا
رغم أن الحاضر الحلو يغيب
إن تكن أحببت قبلي آخرا
ليس في الأمر عجيب أو غريب
المهم الآن من تهوى , فإن
كان لي في حبك الغالي نصيب
فأنا أسعد عشاق الورى
والهوى بالشك أمر لا يطيب
نبش ماضيك حرام منكر
وعقاب النبش في الماضي رهيب
يخرج العاشق من فردوسه
حين للشك _ حبيبي _ يستجيب
إن ماضيك بعيد إنما
أنت لي كالروح , يا روحي قريب
فاسترح من كل شرح متعب
وابتعد عن لفح نيران النحيب
كل من يحيا له ماض ولا
يمسح الماضي مقص للرقيب
أنا أهواك ويكفي ما أرى
فيك من حسن ومن ود وطيب
وليكن ماضيك ملكا خالصا
لك , واخرج من دجى ليل كئيب
ليس من حقي ولا أسعى إلى
أن يسود الشك والجو المريب
وسيبقى لسؤالي رجعة
هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟!
خالص الود
نور :)
الرمادي
24-03-05, 04:08 am
عندما نحب:
نشعر بأننا قد خلقنا من جديد...
وولدنا من جديد...
وبُعثنا من جديد في عالم أروع وأجمل
وعندما نحب :
تتغير نظرتنا للأشياء ....
ويتغير تفكيرنا في الأشياء....
ويتغير إحساسنا بالأشياء...
وعندما نحب :
نفهم الحياة أكثر...
نفهم أنفسنا أكثر...
ونفهم الآخرين أكثر...
وعندما نحب :
نختصر الكثير من السنوات.والكثير من المسافات...
ونتجاوز كل الخطوط الحمراء...
وعندما نحب :
يصبح لنا عالمنا الخاص...
وخيالنا الخاص...
وإحساسنا الخاص...
وعندما نحب :
نصدق ان هناك صدق !!!!!!!!!!!!
فكيف بمن يحب يبحث عن نبش ماض قد يكون مؤلم
تحياتي لإختيارك الجميل اختي نور
الرمادي
وعندما نحب :
نصدق ان هناك صدق !!!!!!!!!!!!
بصمة كلمتك هنا رااائع رااائع
اختصرت الكتابه بكلمات قليلة
شكرا لمبدع الكلمة ..
محمد الضالع
27-03-05, 12:38 pm
الغالية والمبدعة نور :
حاولت قدر المستطاع أن أجيب على هكذا تساؤل رغم صعوبته .. وهي محاولة أتمنى أن أكون قد وفقت ..
طرحت " نورُ" سؤالاً صادقاً * وهي مَن في الرأي والفكر العجيــب
وقفت فيه مــلـيــاً بــعــد مـــا * جاءها مــن شــاعــرٍ فــــذٍ أريـــــب
نصه .. بل فصه .. بل لفضـه * "هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟"
فانبرى شعري مجيباً سؤلهــا * عله يصبــح لــلــداء .. الــطـبــــيـب
الهوى والحب مالم نـكـســــه * ثوبَ إخلاصٍ .. سيــعــلــونا النحيب
لتكن نظرتنــا دومــــاً إلــــى * قادم الأمـــر بــعـيــداً أو قــــريـــــب
من يغص في البحرمهما جـاءه * قلقٌ .. أوجــــــاءه أمــــرٌ مــــريـــب
إن رأى اليابس ينسى هـمـــه * ماكأن البحر فيه مـــا يـــــريــــــــب
وأخيراً طُرح الســؤل عـلــى * قاضي الــحــب .. تـُــرى ماذا يـجـيب
قال قولاً واضحاً .. بل صارماً * " لايجوز النبش في ماضي الــحـبيب"
لكم كل الود
MiSs_7o0oRyAh
27-03-05, 03:12 pm
http://www.geocities.com/miss_7o0oryah/basmlah.gif
http://www.geocities.com/miss_7o0oryah/no.gifالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهhttp://www.geocities.com/miss_7o0oryah/no.gif
. . . . .
. . .
.
تقف عباراتي عاجزة امام هذا الابدااااااااااااع
الف شكر اختي نوور على التساؤال الوجيه ..
الف شكر استاذي الذهبي على العبارات الرنانة ..
الف شكر شاعرنا الفذ اخينا محمد الضالع على الاجابة النموذجية الاكثر من رائعة....
.
. . .
. . . . .
http://www.geocities.com/miss_7o0oryah/no.gifتحياااا:for12:ااااتيhttp://www.geocities.com/miss_7o0oryah/no.gif
http://www.geocities.com/miss_7o0oryah/sob7ank.gif
:rolleyes:
تشكراتي نور
تشاااااااو
محمد الضالع
إضافتكم جدا رائعة
خصوصا أنها تحمل تساؤلي : )
لست هنا ناقده أو أديبه أو شاعره ولا اجيد في في فن النقد شيئا
ولا افهم النحو ولا اهضم البلاغة <<< كل ذا اجل ليش تنقدين !! ( معليش لزوم اللقافه :) )
لكني رأيت في الأبيات ما يُفتر معناها قليلا
فحاولت تعديل بعض ما يلائمه التعديل
وأبقيت على الباقي
فكتب القصيدة التي شرفتنا بإضافتها على النحو التالي ..
طرحت " نورُ" سؤالاً صادقاً * وهي في الرأي والفكر العجيــب
وقََفت فيه مـلـياً بــعـد ما * جاءها السُؤل من الفــذٍ الأريـب
نصه .. بل فصه .. بل لفضـه * "هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟"
فانبرى شعري مجيباً سؤلهــا * عله يصبح للسؤل مــــجيب
الهوى والحب ما لم نكسها * ثوبَ إخلاصٍ .. سيــعـلـونا النحيب
لنرى دومــاً إلـى الأمـر * بــعـيــداً كان أو قـريـب
بنــــظار الـــــــــــود .. ولنخرج من مــعنى كئيب
من يغُص في البحر مهما جـاءه * وصب .. أو جاءه أمــــرٌ مــريـب
إن رأى اليابس ينسى هـمـــه * ما كأنّ البحر فيه ما يُريب
وأخيراً طُرح الســؤل عـلــى * قاضي الــحــب .. تُـرى ماذا يـجـيب ؟
قال قولاً واضحاً .. بل صارماً * " لا يجوز النبش في ماضي الــحـبيب"
طرحت " نورُ" سؤالاً صادقاً * وهي مَن في الرأي والفكر العجيــب
في البيت الأول حذفت (من) لرأيي أنها قد تثقل في قراءة البيت ولست اعرف إن كان حذفي صالحا نحويا أم لا لكنها تتلاءم نوعا ما مع قراءة البيت كاملا
وقفت فيه مـلـيـاً بــعــد مـا * جاءها مــن شــاعرٍ فــــذٍ أريـــــب
في هذا البيت استخدمت (جاءها) بصيغة الغائب ولم ترمز للسؤال الذي وفقت فيه نور مليا
وحذفي لكلمة شاعر لأني أرى أن تناسب وصف الفذ والأريب تنطبق على الشاعر فيفهم من سياق النص أن مصدر السؤال من شاعر
نصه .. بل فصه .. بل لفضـه * "هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟"ب
بيت رائع جدا باستخدامك للجناس الناقص
فانبرى شعري مجيباً سؤلهــا * عله يصبــح لــلــداء .. الــطـبــــيـب
في هذا البيت لم يكن التساؤل يحتاج لطبيب يداوي داء النبش
فحذفت علاقة الطبيب بالسؤال واستبدلتها بتجاوب الشعر الذي انبري لإجابة التساؤل
الهوى والحب مالم نـكـســــه * ثوبَ إخلاصٍ .. سيــعــلــونا النحيب
ذكرت كلمتي الهوى والحب لكنك في نهايه الشطر الاول فقط الحقت الكسوة بالحب فقط
والهوى والحب يجمعها ثوب واحد فجعلت في تعديل البيت الكسوة شاملة للإثنين
وضعتها نكسها فجآءت غير جيده هنا << معليش صرفها هنا :)
لتكن نظرتنــا دومـــاً إلــى * قادم الأمـر بــعـيـداً أو قــــريــــب
في هذا البيت كان مقصدك _ حسبما أظن _ هو الإشارة إلى التفاؤل في رؤية الجميل من الأمور القريبة أو البعيده
لكنك لم تشر مطلقا إلى معنى التفاؤل ولو بصيغه التورية
من يغوص البحرمهما جـاءه * قلقٌ .. أوجـــــاءه أمــــرٌ مــــريـــب
في البدايه (من) من الحروف الجازمه والجزم يكون بحذف حرف العلة للفعل الذي يليها فمن الأجدر أن تقول من يغُصْ
قلق ربما حذفتها انا لرأيي أن الوصب يشمل القلق أيضا !
إن رأى اليابس ينسى هـمــه * ماكأنـا قــــد رأيــنــا مـــأيـعـيـــب
لم يكن في البيت السابق مايشير إلى رؤية مايعيب في البحر بل كان ذكر الأمر المريب ( المخيف )
فحاولت تعديلها إلى (ما كأنّ البحر فيه ما يُريب )
وأخيراً طُرح الســؤل عـلــى * قاضي الــحــب .. نــرى ماذا يـجـيب
عدلت نرى إلى ترى حتى يبدو انتظار الإجابة بتلهف وشدة
قال قولاً واضحاً .. بل صارماً * " لايجوز النبش في ماضي الــحـبيب
عاد في ذا البيت هونت ماني بناقده :g6:
أتمنى أن يتقبل ضيفنا الشاعر نقدي بصدر رحب
وإن كنت قد بعثرت نسج حروفكم
فنسجها أقوى وأشد من بعثرتي هذه
آمل منك إطلالة أخرى
لأرى صواب النقد من خطئه
دمت بنقاءك الذي لا يعكره النقد :)
من الشمال
29-03-05, 01:39 am
لايجوز بل لا نستطيع أن نمنح أنفسنا برهة من التفكير في ماضي الحبيب
عين الرضى عن الذنوب كليلة
لو فعلنا لقتلنا أجمل مافي الحب من ثقه
لو فعلنا لعرينا الحب من أقسى وأجمل درجات الغرق
إن إلتقاء الأرواح في فضاءات العشق تعجل نبض الزمن فليس هناك متسع من العمر للنظر إلى الوراء
يانووووووووووور
على قولة مغترب (ليتنا من جحنا سالمين !)
كانت كلمات الاخ والشاعر محمد الظالع أضافة بل شهادة يجب أن تحتفظي بها في مذكراتك ..!
وليس أن تُعدّلي فيها بما يلائم فهمك ...
لست أقصد بأن فهمك أقل من مستوى كلماته الفذّه .. حاشاك ..
لكن الشاعر كتبها كما يريد وتريد قافيته ... لكنها بتعديلك بأعتقادي أنك (رمّمت) أبياته بما هو أقل مما كانت عليه !
قد يخفاك أخيتي بأن شاعرنا محمد الظالع شاعر ممن يشار إليهم بالبنان وليس مجرّد (عضو) يحاول نسج عبارات متلائمة مع بعضها !!
عشمي بسعة صدرك تجعلني أجرؤ على طرح هذا النقد الذي قد يكون قاسياً بعض الشئ .
تحياتي لك ولموضوعك الجميل وللأخ محمد الظالع.
مس حوريه
كرباج
تحيه برقه مروركم وإضافتكم
دمتم بصفاء
من الشمال
إن إلتقاء الأرواح في فضاءات العشق تعجل نبض الزمن فليس هناك متسع من العمر للنظر إلى الوراء
روعة الإجابة بطعم إضافتك الرائعه
دمت بخالص الود
يانووووووووووور
و أنا أقول وش عندك يالعريف !!
على قولة مغترب (ليتنا من جحنا سالمين !)
وليتنا من مرورك سالمين :)
كانت كلمات الاخ والشاعر محمد الظالع أضافة بل شهادة يجب أن تحتفظي بها في مذكراتك ..!
ومن قال أني لم أحتفظ بالنسخه الأصليه الغير معدله ؟؟
وليس أن تُعدّلي فيها بما يلائم فهمك ...
لست أقصد بأن فهمك أقل من مستوى كلماته الفذّه .. حاشاك ..
لكن الشاعر كتبها كما يريد وتريد قافيته ... لكنها بتعديلك بأعتقادي أنك (رمّمت) أبياته بما هو أقل مما كانت عليه !
لم أكتب تعديلا لما أضافه من أبيات رائعه إلا بعد أن عرفت سعة صدر الشاعر ورغم ذلك ليس تكبرا مني أو غروا أن أجرؤ على التعديل وأنا أقل منه بكثير وليست قلتي تقليلا من شأني في ذلك بل ربما يكون تعديلي ذو فائده و أتعلم بدايات النقد وأبتدئتها بقصيدته هذه والتي جعلني فيها المتسائله !!
قديخفاك أخيتي بأن شاعرنا محمد الظالع شاعر ممن يشار إليهم بالبنان وليس مجرّد (عضو) يحاول نسج عبارات متلائمة مع بعضها !!
ابدا لم يخفى علي ذلك وأنا أعرف الشاعر :) وحتى وإن كان شاعرا فالمرء ليس كاملا فمن الصواب ان نقول للمصيب اصبت وللمخطئ أخطأت
عشمي بسعة صدرك تجعلني أجرؤ على طرح هذا النقد الذي قد يكون قاسياً بعض الشئ .
اكتب مابدا لك ولن يضيق صدري بذلك فمشاكساتك دائمه ولن تتخلى عنها :)
تحياتي لك ولموضوعك الجميل وللأخ محمد الظالع.
ولك ايضا تحيه وللشاعر محمد الضالع ( واسمه بحرف الضاد وليست بالظاد :) )
أنتظر عودة الشاعر محمد الضالع
لنرى رأيه ؟
وعشمي بسعة صدره وحلمه على خربشاتي هنا :)
محمد الضالع
30-03-05, 01:34 pm
الغالية نور .. نوّر الله قلبك بطاعته ..
كان الشعراء " المجيدون " في زمن ٍ مضى ينقحون القصيدة ولا يخرجونها إلا بعد حول ٍ كامل وهي ما تسمى بـ " الحوليات " حتى تسلم من سياط النقد ورؤية المجتمع ..
أما نحن .. فحتى في أكلنا وشربنا تجاوزنا ما يحتاج إلى الطبخ والانتظار فأصبحنا نلتهم الوجبات السريعة والخفيفة والمعلبة والجاهزة لأننا نعتقد اننا بعصر السرغة ولا بد من مواكبة روح العصر .
لهذا كله جاءت الأبيات مهللة غير متناسقة لأحظى " بأم جندل " العصر الحديث فتكرمت بنقد ما دونت .. وأم جندل كانت حكما للشعراء في الجاهلية .
عموما يبقى لها رأيها ولي أن اتقبله بصدر رحب ..
وقفات مع رد الغالية نور حسب طلبها ..
طرحت " نورُ" سؤالاً صادقاً * وهي مَن في الرأي والفكر العجيــب
قالت نور : في البيت الأول حذفت (من) لرأيي أنها قد تثقل في قراءة البيت ولست اعرف إن كان حذفي صالحا نحويا أم لا لكنها تتلاءم نوعا ما مع قراءة البيت كاملا
قلت أنا : "مـَـنْ " ليست حرف جر بل هي استفهام تقريري تأكيدي بمعنى : طرحت هذا السؤال وهي صاحبة رأي وفكر عجيب ؛ فكيف أعجزها هذا السؤال ؟!
وقفت فيه مـلـيـاً بــعــد مـا * جاءها مــن شــاعرٍ فــــذٍ أريـــــب
قالت نور : في هذا البيت استخدمت (جاءها) بصيغة الغائب ولم ترمز للسؤال الذي وفقت فيه نور مليا
وحذفي لكلمة شاعر لأني أرى أن تناسب وصف الفذ والأريب تنطبق على الشاعر فيفهم من سياق النص أن مصدر السؤال من شاعر
قلت أنا : الضمير " الهاء " وليس صيغة الغائب يعود إلى السؤال في الشطر الأول من البيت الأول فيفهم من السياق لكل ذي ذوق شعري فضلا عن لغوي متمكن .. وأما تلك الصفات " فذ ؛ أريب " فهي تأكيد على قوة ذلك الشاعر ؛ فليس كل شاعر فذ ولا أريب
نصه .. بل فصه .. بل لفضـه * "هل يجوز النبش في ماضي الحبيب ؟"ب
قالت نور :بيت رائع جدا باستخدامك للجناس الناقص
قلت أنا : الحمد لله الذي وجدتي في أبياتي مايبهج ويسر .
فانبرى شعري مجيباً سؤلهــا * عله يصبــح لــلــداء .. الــطـبــــيـب
قالت نور : في هذا البيت لم يكن التساؤل يحتاج لطبيب يداوي داء النبش
فحذفت علاقة الطبيب بالسؤال واستبدلتها بتجاوب الشعر الذي انبري لإجابة التساؤل
قلت أنا : ليست كلمة طبيب على إطلاقها وكذلك الداء فليس بمعنى المرض .. ألسنا نقول "أرسل حكيما " هل كل من ينفذ الأمر يمتاز بالحكمه ؟ ونقول " والله يا فلان عله " هل هو مرض صحيح نأخذ من أجل ان نشفى منه كبسولات ؟؟!! ومع هذا كل عله لا بد ان تعرض على مختص وفي البيت أرى أن " النبش " في الماضي مرض عضال وجالب للأسقام لأنه " أي النابش " قد يرى ما لايحمد عقباه فيندم ولات ساعة مندم .. عندها تساوره الشكوك وتطغى عليه الأوهام فيقع تحت وطأة المرض .. ولو تمثل قول الشاعر :
وإذا الحبيب أتى بذنب ٍ واحد ٍ # جاءت محاسنه بألف شفيع
لكان أجدى وانجع وانفع له .. لهذا هو مرض يحتاج إلى طبيب .
الهوى والحب مالم نـكـســــه * ثوبَ إخلاصٍ .. سيــعــلــونا النحيب
قالت نور : ذكرت كلمتي الهوى والحب لكنك في نهايه الشطر الاول فقط الحقت الكسوة بالحب فقط
والهوى والحب يجمعها ثوب واحد فجعلت في تعديل البيت الكسوة شاملة للإثنين
وضعتها نكسها فجآءت غير جيده هنا << معليش صرفها هنا
قلت أنا : هما مترادفان فأعتقد أن ثوبا واحدا يكفيهما !!!
لتكن نظرتنــا دومـــاً إلــى * قادم الأمـر بــعـيـداً أو قــــريــــب
قالت نور : في هذا البيت كان مقصدك _ حسبما أظن _ هو الإشارة إلى التفاؤل في رؤية الجميل من الأمور القريبة أو البعيده
لكنك لم تشر مطلقا إلى معنى التفاؤل ولو بصيغه التورية
قلت أنا : هو ما رميتي إليه وفهمتيه والمعنى يفهم من السياق لأن الحديث منصب على النظر إلى الأمام وعدم الالتفات للخلف وليكن طموحنا أسمى ونظرتنا متوازية .
من يغوص البحرمهما جـاءه * قلقٌ .. أوجـــــاءه أمــــرٌ مــــريـــب
قالت نور : في البدايه (من) من الحروف الجازمه والجزم يكون بحذف حرف العلة للفعل الذي يليها فمن الأجدر أن تقول من يغُصْ
قلق ربما حذفتها انا لرأيي أن الوصب يشمل القلق أيضا !
قلت أنا : هذا خطأ نحوي فظيع لا يقع فيه مبتدئ ؛ لكن العتب على الكيبورد أو يدي التي استعجلت في كتابة الرد " والله يستر لا يصير بهالرد خطأ "
الوصب .. القلق .. لك ِ ما شئتي .. ولي ما أريد " ما حناب مختلفين عليها ان شاء الله "
إن رأى اليابس ينسى هـمــه * ماكأنـا قــــد رأيــنــا مـــأيـعـيـــب
قالت نور : لم يكن في البيت السابق مايشير إلى رؤية مايعيب في البحر بل كان ذكر الأمر المريب ( المخيف )
فحاولت تعديلها إلى (ما كأنّ البحر فيه ما يُريب )
قلت أنا : رؤية فنية ومنطقية رااااااائعة جدا وتعديل أروع وليس لي فيه عذر أو تحليل .
وأخيراً طُرح الســؤل عـلــى * قاضي الــحــب .. نــرى ماذا يـجـيب
قالت نور : عدلت نرى إلى ترى حتى يبدو انتظار الإجابة بتلهف وشدة
قلت أنا : العتب فيها أيضا على اليد والسرعة والكيبورد وإلا هي كتبت كما عدلتيها " لكن الله يهديهم هاليابان محطين النون بجن التاء "
قال قولاً واضحاً .. بل صارماً * " لايجوز النبش في ماضي الــحـبيب
قالت نور : عاد في ذا البيت هونت ماني بناقده
قلت أنا : لماذا أصبحت ِ كما يقول أباؤنا " مثل رضـّـاح العبس " يوم ما بقى الا هالبيت نضب معينك وتوقف عطاؤك وغار إبداعك .. اتمنى لو حظيت بنقدك ورؤاك عليه .
قالت نور : أتمنى أن يتقبل ضيفنا الشاعر نقدي بصدر رحب
وإن كنت قد بعثرت نسج حروفكم
فنسجها أقوى وأشد من بعثرتي هذه
قلت أنا : دمت ِ بخير .. وأبهجني نقدك .. وقوم الاعوجاج .. وأخجلتني عباراتك فلم تبعثري النسج بل لميتي الشمل ورقعتي ما يمكن رقعه .
قالت نور : آمل منك إطلالة أخرى
لأرى صواب النقد من خطئه
قلت أنا : ها قد فعلت .
أخي العريف :
أشكر لك غيرتك ودفاعك ولكن ثق أن الإنسان لن يرتقي إلإ بالنقد الهادف البناء ونقد نور أجزم انه من هذا الباب .. والشخص قليل بنفسه كثير بإخوانه ثم تذكر حبيبي قول الشاعر :
فقل لمن يدعي بالعلم معرفة # عرفت شيئا وغابت عنك أشياء
دمت لمحبك
عزيزتي نور : سعدت بنقدك الذي لم ولن يعكر النقاء إن شاء الله .
محمد الضالع
في النهايه
لا زلت اعتبر موفقه في نقدي سواء كان النقد لهذه القصيده او لغيرها
تحياتي لرحابة صدرك ومعاودة ردك :)
دمت سالما ,,
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba