مشاهدة النسخة كاملة : بريـــــدة في يــومـيــن !!
تغيب يوم أو سنين أهل بريدة على حالهم ثابتين !
كنت احد من شملتهم رحلة إلى بريده تستغرق 48 ساعة سأكتب هنا عن مشاهداتي في بريده في هذه الساعات
عند مدخل المدينة كانت الإشارة تعني إبطاء السرعة إلا أن من شملهم الله بعقول موزونة ظلوا متسمرين عند الإشارة في انتظار اللون الأخضر
وكل من قابلته يقول أهل بريدة تغيروا ماهم على خبرك ! فزاد الحماس عندي لأرى ماهية هذا التغير الذي وصل إليه أهل بريدة
فأول شئ حضرت زواج منقبضة القلب انتظر السماء تطيح من التغير اللي بشوفه (دخلت الصالة الساعة 9وخمس دقائق ) أطالع بعيوني وأقول يمكن ساعتي غلط !! الصالة محشوة بالآدميين من أطفال وحتى سن ما فوق الستين الجميع متواجدين
قلت مو مشكله نعديها لكن نحصل طاوله نقعد عليها _ جلست على طاولة بشمعدان فاضي يذكر انه كان فيه حلى وبتفور وفطاير _ لكن البزران أولى من المعزومين فحمدت وشكرت قلت لو ما حصلنا قهوة نحصل عشاء
طبعا الزواج بدون طق لا إسلامي ولا غيره برضو كملنا تقهوي << هم لقوا قهوة بالأصل
ودخلنا على العشاء بعد القهوة اللي ارتوينا منها ما تأملت ببوفيه ولا بلحم خروف
الله يا ذاك العشاء تشبع من السفن والببسي ولا تحصل ولا حتتة محشي الحاصل إني دخلت صالة الطعام حتى أشوف الناس وهم ياكلون وبعدها طلعت لأحصل على واحد منقاش انقش فيه بقايا العشاء اللي حمدته وشكرته عليه
نسيت أقول إنهم قلطوا العشاء في تمام العاشرة والنصف
معنى هذا إن الرجال مدخلينهم على العشاء بعد المغرب : )
الحاصل طلعوا الناس بعد العشاء لبيوتهم فما ادري متى بدأ العرس حتى يطلعون وألا شكلهم ما بعد البخور قعود ( صح تراهم حتى ما حطوا لنا بخور )
طلعنا قبل أهل العروس بشوي ومتأخرين بالحيييل الساعة 12 إلا ربع
ورجعنا منبسطين من كثرة الأكل وصاكين روسنا من طعم القهوة وربي يديم النعم للجميع
ملاحظه صغنونه
دائما يكتب في البطاقة أطفالكم شموع تضيء أفراحنا فأنا أؤكد لكم أنهم نيران تحرق أفراحنا
تكلفة البوفية اقل من الذبايح إذا كان على الاقتصاد أو قد تقارب قيمة الذبايح فلو قاربت فالبوفيه أوجه هذا بالنسبة للنساء
فما أظن إن أهل بريده اختلفوا في زواجاتهم فحتى الآن لا زلت ابحث عن التغير الذي يذكر عنهم
طلعت للسوق قلت يمكن التغير بالنساء هنا يوضح
ونفس ما فارقت بريده نفس ما رجعت لها ( حطني لقيتني )
لا يزلن في طور المكاسره عن قيمة الشراء حتى على البضائع المحددة الأسعار مسبقا
يقزنك بعيونهن في المصلى لأني صراحة ما ادري يمكن غلط إني اكشف والمصلى كله حريم
لا يزلن يتسكعن في قميص قطن يظهر أسفله من تحت العبايه وكأن السوق ما يبيع إلا قمصان ولا اثر للتنوره ولا ننسى الشحاطة المخصصة للسوق
الشئ الوحيد اللي نقدر نسميه وحيد التغير في السوق هو أن ما يقارب ثلاثة أرباع المتسوقات طالعه عيونهن بدون غطاء
لكن بعضهن يطلعن عيونهن ويلبسن قفازات فياتغطين عيونك يا تشيلين القفازات لان الستر يطلب كامل مو حسب المزاج والعيون تفتن أكثر من اليدين
قلت الملاهي تختلف
صحيح شفت البنطلون والقصير والشبيه بالكت لكن بعدد محدود
تروح للمطاعم يارب تكثر خير الأرياف وصاحبها
كأن الدنيا واقفة على فطاير الأرياف وحتى لو تطلب مزاز ما حصلت إلا إذا بتآخذ عصير وتفك مزازه
والحمد لله ما طولنا بالملاهي حتى ما اكتب أكثر
ورحنا بعدها سهرنا عند أحلى وحده ببريده كلها وسبب نورها
وصلينا الفجر ومشينا ويااااااااااحبيلك يا بريده :)
خالص تحياتي
نور
فريـــد
10-03-05, 12:03 pm
نور
أهلاً بعودتك
وأهلا بتواجدك
أذكر ( بأن اختلاف الرأي لايفسد للود قضيّة )
***
الحمدلله ..
في ماذكرتي ..
ليس هنـاك انتقادات ( بمعنى الانتقادات )
هو بعض من التشفّي المعتـاد .. ممن يأتون لبريدة ويريدونها أن تصبح ( جدة غير )
المدينة هي كما هي .. والناس هم كما هم ..
والتطور الذي ننشده ونريده لايكون بلبس ( البلايز ) ولا بالذهاب للملاهي والشراء من مطاعم تحمل صفة العالمية - اسماً فقط -
في بريدة هنـاك خاصية جميـلة جداً ..
لايدركها إلا من عاش في مدن مزدحمة مثل الرياض أو الدمام أو جدة أو غيرها
الخاصية هذه متمثلة في هدوءها .. هذا الهدوء ,
هو شيء رائع ..
وإن كنّا نريد ونريد أن تصبح بريدة مدينة ذات سمة أكبر ..
وهي - بلا شك - تستاهل كل خير
تدرون ليش ؟
لأنها ديرتي !
alnesf1
10-03-05, 12:10 pm
فأول شئ حضرت زواج منقبضة القلب انتظر السماء تطيح من التغير اللي بشوفه (دخلت الصالة الساعة 9وخمس دقائق ) أطالع بعيوني وأقول يمكن ساعتي غلط !! الصالة محشوة بالآدميين من أطفال وحتى سن ما فوق الستين الجميع متواجدين
قلت مو مشكله نعديها لكن نحصل طاوله نقعد عليها _ جلست على طاولة بشمعدان فاضي يذكر انه كان فيه حلى وبتفور وفطاير _ لكن البزران أولى من المعزومين فحمدت وشكرت قلت لو ما حصلنا قهوة نحصل عشاء
طبعا الزواج بدون طق لا إسلامي ولا غيره برضو كملنا تقهوي << هم لقوا قهوة بالأصل
ودخلنا على العشاء بعد القهوة اللي ارتوينا منها ما تأملت ببوفيه ولا بلحم خروف
الله يا ذاك العشاء تشبع من السفن والببسي ولا تحصل ولا حتتة محشي الحاصل إني دخلت صالة الطعام حتى أشوف الناس وهم ياكلون وبعدها طلعت لأحصل على واحد منقاش انقش فيه بقايا العشاء اللي حمدته وشكرته عليه
نسيت أقول إنهم قلطوا العشاء في تمام العاشرة والنصف
معنى هذا إن الرجال مدخلينهم على العشاء بعد المغرب : )
الحاصل طلعوا الناس بعد العشاء لبيوتهم فما ادري متى بدأ العرس حتى يطلعون وألا شكلهم ما بعد البخور قعود ( صح تراهم حتى ما حطوا لنا بخور )
طلعنا قبل أهل العروس بشوي ومتأخرين بالحيييل الساعة 12 إلا ربع
ورجعنا منبسطين من كثرة الأكل وصاكين روسنا من طعم القهوة وربي يديم النعم للجميع
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مذا تريد ان يعملو هل السهر هو التطور ؟؟؟
أم الرقص على المسيقه هي التطور بنظرك ؟؟؟
عجبي الحمدالله انكي خارج بريده ؟؟
ملاحظه صغنونه
دائما يكتب في البطاقة أطفالكم شموع تضيء أفراحنا فأنا أؤكد لكم أنهم نيران تحرق أفراحنا
تكلفة البوفية اقل من الذبايح إذا كان على الاقتصاد أو قد تقارب قيمة الذبايح فلو قاربت فالبوفيه أوجه هذا بالنسبة للنساء
فما أظن إن أهل بريده اختلفوا في زواجاتهم فحتى الآن لا زلت ابحث عن التغير الذي يذكر عنهم
نعم أطفالنا شموعنا
هل أنتي لم تكوني طفله ؟؟ الفرح ليس للعجزه ؟؟ والكنه لطفوله ؟؟
ومنع الأطفال من تفكير ؟؟؟؟؟؟؟
طلعت للسوق قلت يمكن التغير بالنساء هنا يوضح
ونفس ما فارقت بريده نفس ما رجعت لها ( حطني لقيتني )
لا يزلن في طور المكاسره عن قيمة الشراء حتى على البضائع المحددة الأسعار مسبقا
يقزنك بعيونهن في المصلى لأني صراحة ما ادري يمكن غلط إني اكشف والمصلى كله حريم
لا يزلن يتسكعن في قميص قطن يظهر أسفله من تحت العبايه وكأن السوق ما يبيع إلا قمصان ولا اثر للتنوره ولا ننسى الشحاطة المخصصة للسوق
الشئ الوحيد اللي نقدر نسميه وحيد التغير في السوق هو أن ما يقارب ثلاثة أرباع المتسوقات طالعه عيونهن بدون غطاء
لكن بعضهن يطلعن عيونهن ويلبسن قفازات فياتغطين عيونك يا تشيلين القفازات لان الستر يطلب كامل مو حسب المزاج والعيون تفتن أكثر من اليدين
هل السفور ولبس الجنز هو التطور ؟؟؟
هل التسكع والمغازل بين الشباب هو التطور ؟؟
هل لبس التنوره ولبس العبات المخصره هو التطور ؟؟
أذا كان هذا تطورك وغيرك فلا نريده ببريده الحبيبه
قلت الملاهي تختلف
صحيح شفت البنطلون والقصير والشبيه بالكت لكن بعدد محدود
تروح للمطاعم يارب تكثر خير الأرياف وصاحبها
كأن الدنيا واقفة على فطاير الأرياف وحتى لو تطلب مزاز ما حصلت إلا إذا بتآخذ عصير وتفك مزازه
والحمد لله ما طولنا بالملاهي حتى ما اكتب أكثر
هذا ما تريدين ملاهي وسهر ؟؟؟؟
عجبي من هذا التطور المطلوب ؟؟؟؟
ورحنا بعدها سهرنا عند أحلى وحده ببريده كلها وسبب نورها
وصلينا الفجر ومشينا ويااااااااااحبيلك يا بريده
مادام انك سهرتي عند أحل وحده ببريده ؟؟؟؟؟
يكفي لك
وكل يعجبه منهو على شاكلته ؟؟؟
الكشميري
10-03-05, 01:06 pm
ما اقول الى الله يهديك noor
مايضيع بنات المجتمع الى انت واشكالك ( نبحث عن التطور )
التطور يابنيه مثل ماقالوا الاخوآن ليس باللبس ولا بالمعاكس وغيره من التفاهت هذا هو التخلف
يكون الواحد مهتم بلبسه وحركاته وكلامه!!!!
للمعلوميه في احصائية عالميه لأكثر الشباب المهتمين باللباس الحسن والنظافة :
تعرفين من طلع ؟؟! طلع شباب السعودية من حيث النظافه وتغيير الثوب يوميا والعطورات وغيرها
ولكن بنظرك وبفكرك الصغير تطلع السعودية اكثر دولة تطورا عجبا!!!!!!!!!
لكن ابشري المره الثانية قبل ماتجي للبريدة بلغينا بشوي عشان نوريك التطور ويمدينا نشتري لكل بنت سيارة عشان تمشيك.
لكن انا اعتبر كلامك ليس سب او استهزاء بمدينتنا الغالية وبيبناتها الشرفاء المتسترات
بالعكس هو مديح يدل على تمسكنا بالشريعة الاسلامية
واكرر الله يهديك
الكشميري
عند مدخل المدينة كانت الإشارة تعني إبطاء السرعة إلا أن من شملهم الله بعقول موزونة ظلوا متسمرين عند الإشارة في انتظار اللون الأخضر
وكل من قابلته يقول أهل بريدة تغيروا ماهم على خبرك ! فزاد الحماس عندي لأرى ماهية هذا التغير الذي وصل إليه أهل بريدة
من معي ؟؟؟
لا تصير الأميرة فلانه وحنا ما ندري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فأول شئ حضرت زواج منقبضة القلب انتظر السماء تطيح من التغير اللي بشوفه (دخلت الصالة الساعة 9وخمس دقائق ) أطالع بعيوني وأقول يمكن ساعتي غلط !! الصالة محشوة بالآدميين من أطفال وحتى سن ما فوق الستين الجميع متواجدين
قلت مو مشكله نعديها لكن نحصل طاوله نقعد عليها _ جلست على طاولة بشمعدان فاضي يذكر انه كان فيه حلى وبتفور وفطاير _ لكن البزران أولى من المعزومين فحمدت وشكرت قلت لو ما حصلنا قهوة نحصل عشاء
طبعا الزواج بدون طق لا إسلامي ولا غيره برضو كملنا تقهوي << هم لقوا قهوة بالأصل
ودخلنا على العشاء بعد القهوة اللي ارتوينا منها ما تأملت ببوفيه ولا بلحم خروف
الله يا ذاك العشاء تشبع من السفن والببسي ولا تحصل ولا حتتة محشي الحاصل إني دخلت صالة الطعام حتى أشوف الناس وهم ياكلون وبعدها طلعت لأحصل على واحد منقاش انقش فيه بقايا العشاء اللي حمدته وشكرته عليه
نسيت أقول إنهم قلطوا العشاء في تمام العاشرة والنصف
معنى هذا إن الرجال مدخلينهم على العشاء بعد المغرب : )
الحاصل طلعوا الناس بعد العشاء لبيوتهم فما ادري متى بدأ العرس حتى يطلعون وألا شكلهم ما بعد البخور قعود ( صح تراهم حتى ما حطوا لنا بخور )
طلعنا قبل أهل العروس بشوي ومتأخرين بالحيييل الساعة 12 إلا ربع
ورجعنا منبسطين من كثرة الأكل وصاكين روسنا من طعم القهوة وربي يديم النعم للجميع
أتوقع إنك من طفليات العروس اللواتي يدخلن بدون عزيمة
وأكبر همك هو العشاء .
ومشكلة أهل العروس أنهم لم يعلموا بتواجدك ليجهزوا لك عشاء يا فخامة الرئيسة :for11:
الغريب أنك تتكلمين عن الأكل وكأنك مشفوحة .
الأصل في العرس أن الواحد يذهب ليؤدي الواجب ويبارك للعروسين وأهلهم
لكن ما أقول اللي يعيين أهل بريدة عليك
دائما يكتب في البطاقة أطفالكم شموع تضيء أفراحنا فأنا أؤكد لكم أنهم نيران تحرق أفراحنا
والله يالأطفال أبرك وآجر من بعض الضيوف
تكلفة البوفية اقل من الذبايح إذا كان على الاقتصاد أو قد تقارب قيمة الذبايح فلو قاربت فالبوفيه أوجه هذا بالنسبة للنساء
فما أظن إن أهل بريده اختلفوا في زواجاتهم فحتى الآن لا زلت ابحث عن التغير الذي يذكر عنهم
الواحد إذا حضر عرس ولا عزيمة يقول الحمد لله
ويقول أنعم الله عليكم
وجزاكم الله خير
أما كلامك بالتكلفة وغيرها فهذا من يدل على أنه أكبر همك
والشرهة مو عليك على اللي عزمك ، لانك راعبة نقنقه
طلعت للسوق قلت يمكن التغير بالنساء هنا يوضح
ونفس ما فارقت بريده نفس ما رجعت لها ( حطني لقيتني )
لا يزلن في طور المكاسره عن قيمة الشراء حتى على البضائع المحددة الأسعار مسبقا
أما للمكاسرة فهذا شي خاص بهن وماهو عيب والحمد لله
وهذا يدل على ذكائهن لأن هذا بيع وشراء
لأن البيع والشراء يحتاج لشطارة
لكن الظاهر أنك ما تعرفين تكاسرين عشان كذا حاسدتهم :for11:
لا يزلن يتسكعن في قميص قطن يظهر أسفله من تحت العبايه وكأن السوق ما يبيع إلا قمصان ولا اثر للتنوره ولا ننسى الشحاطة المخصصة للسوق
الشئ الوحيد اللي نقدر نسميه وحيد التغير في السوق هو أن ما يقارب ثلاثة أرباع المتسوقات طالعه عيونهن بدون غطاء
لكن بعضهن يطلعن عيونهن ويلبسن قفازات فياتغطين عيونك يا تشيلين القفازات لان الستر يطلب كامل مو حسب المزاج والعيون تفتن أكثر من اليدين
الحمد لله هذي شهادة لنا بالتدين ،
لكن الظاهر إنك إذا تبين تطلعين للسوق تختبين .
قلت الملاهي تختلف
صحيح شفت البنطلون والقصير والشبيه بالكت لكن بعدد محدود
تروح للمطاعم يارب تكثر خير الأرياف وصاحبها
كأن الدنيا واقفة على فطاير الأرياف وحتى لو تطلب مزاز ما حصلت إلا إذا بتآخذ عصير وتفك مزازه
والحمد لله ما طولنا بالملاهي حتى ما اكتب أكثر
هذي شهادة لنا أن الخير في بريدة يغلب على الشر
والله يكثر لنا من خبز ومعجنات الأرياف
عاجبني وعاجب أهل بريدة
تبين شي .
----------------------
لقد قمت بتحرير ردك اخي الفاضل ... نتمنى أن تتحلى بقليل من سعة الافق .. ولك تحياتي
الغريب أنه مافيه ولا رد قبل النقد
ففكركم واحد لا يتغير
واهل بريده مايتغيرون
والاعجب من ذلك انه مافيه شخص فهم الموضوع صح
فمثلا يوم ذكرت( لا يزلن يتسكعن في قميص قطن يظهر أسفله من تحت العبايه وكأن السوق ما يبيع إلا قمصان ولا اثر للتنوره ولا ننسى الشحاطة المخصصة للسوق)
نعتوني بالفارهه
لكن ماذكرتوا انه فعلا اشكال الحريم بالسوق يارب لك الحمد لاتقولون لي زياده دين بهن انهن يطلعن وهن متبذلات حتى مايسببن فتنه الفتنه قائمة بعيونهن اللي طالعه
وحتى بالدين _ ان الله يحب ان يرى أثر نعمته _ وين أثر النعمه اذا قميص القطن بالسوق وبالبيت أجل متى يتزينن على كذا ؟؟
لكنكم فعلا تقرؤن على هواكم
والا ماشفت تعليق على السطر التالي ( الشئ الوحيد اللي نقدر نسميه وحيد التغير في السوق هو أن ما يقارب ثلاثة أرباع المتسوقات طالعه عيونهن بدون غطاء
لكن بعضهن يطلعن عيونهن ويلبسن قفازات فياتغطين عيونك يا تشيلين القفازات لان الستر يطلب كامل مو حسب المزاج والعيون تفتن أكثر من اليدين )
اما بالنسبه للزواج
انا ضمن الجنب اقلها تكريما يحط لهم طاوله !!
وماقصدت انهم ماحطوا طق اني احب اشوف الصخب الموسيقي لكن من اعلان الزواج الضرب بالدفوف
وفعلا على كيفكم تآخذون كل شئ بمزاجكم
وكلن يرى الناس بعين طبعه
اذا كانت الصفه السائده ان الحريم عندكم يجن بلا عزيمه للزواج
فأنا ولله الحمد ماني من هالنوع :)
اتمنى ان يقرأ مقالي عضو من العنصر النسائي لان اغلب نقدي كان موجه للنساء
وحتى موضوعي ماراح استفيد شئ لو كان قصدي التشفي :)
عموما تبقون اهل بريده الذين لايقبلون التغير ولا تقبلون النقد
الله يخلي لكم بريده :)
الاخت الفاضلة نور ..
نقدك على العين والرأس ...
وماني معلق على الموضوع ... لانه ببساطة اغلبه يخص الحريم
حريمنا اذا فيهن (حميّة) يبي يعلقن على الموضوع ...
ويشرحن الوضع.
تحياتي لك
بندر الحمر
10-03-05, 08:27 pm
دعوه للتبرج والسفور
ماجدولين
رأيت القشور وتذوقت اللب فكان اللب والقشر بنفس النكهه
سأبتعد عن القشور اذا تحسن طعم اللب
فيمتو
ايضا لم تفهم الموضوع :)
ماجد الأول
10-03-05, 11:08 pm
السلام عليكم
الأخت الكريمة "نور"
اسمحي لي بسؤال:
هل التغير الذي تريدينه تغير لمجرد التغير فقط ؟
أم هو التغير للأفضل ؟
مع التحية ..
صارت الهية في أم عبيه
لي عودة للغالية نور
:)
ماجد الاول
اول شخص يفهم
اكيد وش يهمني لو كان مو تغير للأفضل !!
شقرقر
انتظر عودتك يالنور :)
قروي فاهم
11-03-05, 12:47 am
noor
كل منطقه لها وضعها الاجتماعي الخاص بها
فبعض المناطق وضعها وحالتها وطبيعتها منفتحه وبعض المجتمعات منغلقه جزئيا بحدود المعقول !!
التغير مطلب ضروري خاصة عندما يكون ايجابيا وتصاعديا وليس سلبيا . لكن لن يأتي هذا التغير وترك بعض العادات وبعض المفاهيم في يوم وليله او بين عشية وضحاها . خاصة عندما يكون الشخص مقتنع ويعتبر كل مايفعله ويقوم به هو الصواب .
لكن مع مرور الوقت وعن طريق الوعي والادارك وبطريقة تدريجيه يحدث التغير !!
فهناك اطباع وصفات مكتسبه بعظها ناتج عن جهل وبعظها تأتي بطريقة عفويه وغير مقصوده !!
فالتغير مطلب ضروري ولكن في حدود المعقول وليس على حساب التخلي عن الضوابط والقيم والمفاهيم !!!
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة noor
تغيب يوم أو سنين أهل بريدة على حالهم ثابتين !
في هذي جانبك الصواب<<<حلوه جانبك الصواب مدري ويني لاقيتها فيه!!!
المهم انا جيت لبريدة من كم سنه الحقيقة باليوم تتطور مو باليوم لا بالساعة واهلها عكس الفكرة المأخوذه عنهم انتي اللي قديمة ما تدرين ان بريدة الآن وزمان فخر لأهل نجد
كنت احد من شملتهم رحلة إلى بريده تستغرق 48 ساعة سأكتب هنا عن مشاهداتي في بريده في هذه الساعات
عند مدخل المدينة كانت الإشارة تعني إبطاء السرعة إلا أن من شملهم الله بعقول موزونة ظلوا متسمرين عند الإشارة في انتظار اللون الأخضر
وكل من قابلته يقول أهل بريدة تغيروا ماهم على خبرك ! فزاد الحماس عندي لأرى ماهية هذا التغير الذي وصل إليه أهل بريدة
ما تقصدني ولا شيء :) <<<كاد المريب ان يقول هذاني :)
فأول شئ حضرت زواج منقبضة القلب انتظر السماء تطيح من التغير اللي بشوفه
قلنا تغيروا يعني تطور موب انحلال افهمي نووور
(دخلت الصالة الساعة 9وخمس دقائق ) أطالع بعيوني وأقول يمكن ساعتي غلط !! الصالة محشوة بالآدميين من أطفال وحتى سن ما فوق الستين الجميع متواجدين
كا عائلة لها برتكول تتمشى بموجبه وكل واحد واللي برتوكول اسرته ماشية عليه ما يعذربهم هالشيء
قلت مو مشكله نعديها لكن نحصل طاوله نقعد عليها _ جلست على طاولة بشمعدان فاضي يذكر انه كان فيه حلى وبتفور وفطاير _ لكن البزران أولى من المعزومين فحمدت وشكرت قلت لو ما حصلنا قهوة نحصل عشاء
والله شرهت عليك نروح للنياسين ونقول ما شاء الله انفسهم زينه وفحو بنا وشغلهم مرتب بس ما ننقد على قل تكلفهم كل واحد وقدراتها
طبعا الزواج بدون طق لا إسلامي ولا غيره برضو كملنا تقهوي << هم لقوا قهوة بالأصل
اجل وش ناوين اذا مالقيتو طق تطلعون؟؟؟؟انتم جايين للقهوة والا للطق والا للنياسين اللي حاسبينكم !!ما جذبتك امك الله يصلحك
ودخلنا على العشاء بعد القهوة اللي ارتوينا منها ما تأملت ببوفيه ولا بلحم خروف
الله يا ذاك العشاء تشبع من السفن والببسي ولا تحصل ولا حتتة محشي الحاصل إني دخلت صالة الطعام حتى أشوف الناس وهم ياكلون وبعدها طلعت لأحصل على واحد منقاش انقش فيه بقايا العشاء اللي حمدته وشكرته عليه
المفاطيح ما يزهاه إلا من تربى عليها <<<<وجهة نظر
أنا أفضل أقلط على مفطح على أني أقلط على بوفية!!!<<<يرجع الشك
نسيت أقول إنهم قلطوا العشاء في تمام العاشرة والنصف
معنى هذا إن الرجال مدخلينهم على العشاء بعد المغرب : )
غاية المنى للرجال اللي يعشيهم بعد المغرب ليتهم عازمينا!!
الحاصل طلعوا الناس بعد العشاء لبيوتهم فما ادري متى بدأ العرس حتى يطلعون وألا شكلهم ما بعد البخور قعود ( صح تراهم حتى ما حطوا لنا بخور )
ما يبونكم تمشون!!وإلا ما امداهم!!
طلعنا قبل أهل العروس بشوي ومتأخرين بالحيييل الساعة 12 إلا ربع
ما اعجبك وقعدتي 12 !!يا حبي لس بس
ورجعنا منبسطين من كثرة الأكل وصاكين روسنا من طعم القهوة وربي يديم النعم للجميع
ملاحظه صغنونه
دائما يكتب في البطاقة أطفالكم شموع تضيء أفراحنا فأنا أؤكد لكم أنهم نيران تحرق أفراحنا
تكلفة البوفية اقل من الذبايح إذا كان على الاقتصاد أو قد تقارب قيمة الذبايح فلو قاربت فالبوفيه أوجه هذا بالنسبة للنساء
فما أظن إن أهل بريده اختلفوا في زواجاتهم فحتى الآن لا زلت ابحث عن التغير الذي يذكر عنهم
شوفي نور وانا من الناس اللي احط بوفيهات واحب الكشخة
بس علوم اللي حضرتو عرسهم نسميها علوم اجواد ويخافون الله في النعمة رأيي يا بعد حيي ما يزعلك!!
طلعت للسوق قلت يمكن التغير بالنساء هنا يوضح
ونفس ما فارقت بريده نفس ما رجعت لها ( حطني لقيتني )
لا يزلن في طور المكاسره عن قيمة الشراء حتى على البضائع المحددة الأسعار مسبقا
هذي صح استغرب يكاسرون محلات ماركة ما فيها مكاسر اصلاًً
يقزنك بعيونهن في المصلى لأني صراحة ما ادري يمكن غلط إني اكشف والمصلى كله حريم
لا يزلن يتسكعن في قميص قطن يظهر أسفله من تحت العبايه وكأن السوق ما يبيع إلا قمصان ولا اثر للتنوره ولا ننسى الشحاطة المخصصة للسوق
وذي انا معك فيها
الشئ الوحيد اللي نقدر نسميه وحيد التغير في السوق هو أن ما يقارب ثلاثة أرباع المتسوقات طالعه عيونهن بدون غطاء
لكن بعضهن يطلعن عيونهن ويلبسن قفازات فياتغطين عيونك يا تشيلين القفازات لان الستر يطلب كامل مو حسب المزاج والعيون تفتن أكثر من اليدين
هذي قناعات كيفهم
قلت الملاهي تختلف
صحيح شفت البنطلون والقصير والشبيه بالكت لكن بعدد محدود
أصلاً صاحب الملاهي العقاب الكل يدعي له لأنه يمنع دخول هالأشكال للمنتزة اما اللي شفتي يا صغار يا ما دروا عنهن ما نفخر بهالتغير ولا نعترف به انه من اهل بريدة
تروح للمطاعم يارب تكثر خير الأرياف وصاحبها
كأن الدنيا واقفة على فطاير الأرياف وحتى لو تطلب مزاز ما حصلت إلا إذا بتآخذ عصير وتفك مزازه
والحمد لله ما طولنا بالملاهي حتى ما اكتب أكثر
ورحنا بعدها سهرنا عند أحلى وحده ببريده كلها وسبب نورها
وصلينا الفجر ومشينا ويااااااااااحبيلك يا بريده :)
يا حبيلك بعد اول مرة ادري اني احلا وحدة
خالص تحياتي
انا ما خلصت برجع اعقب على موضوع زيارت نور لي
نور
الذاهبة
11-03-05, 01:41 am
غاليتي نور ..
ولو أن معرفتي بقلمك الرهيب حديثة جداً إلا أني أجد فيك النور كامن .. و اتشرف بلقائك ..
الله يزيدك من فضله ..
حبيبتي .. بمجرد ما قرأت أول ثلاثة أسطر قلت في قلبي ( يا عزتي لك يا نور !! ))
عيبنا نتخيل أننا ملائكة تمشي على الأرض .. ولا فينا عيوب ..
و لو خط يراع ببعض ما فينا .. شتمناه و إتهمناه بأنه حاقد سافل .. و بئس المصير .. !!
و نسينا أو تناسينا ( رحم الله أمرئ أهدى إلي عيوبي ) ....
أتفق معك بأن كل ما ذكرتيه صحيح .. و حاصل هنا .. لكن مكوثك بيننا يومين فقط .. لا تكفي لإصدار حكم علينا ..
بالنسبة للزواجات و مراسم الحفل :
* أهم و أحلى فرحة هي فرحة الأطفال .. يمكن بشقاوتهم و نشاطهم و عبثهم يحوسون الحفل كله .. لكن صدقيني فرحتهم بالدنيا كلها .. و بعض الأمهات ما يهنئ لها الطعام لو ما أكل منه طفلها .. وجميع القاعات الحديثة تحوي على صالة خاصة بالأطفال يعني ( 2في 1) يحضرون الزواج و ينبسطون إلى جانب أهاليهم ..
و أزيدك من الشعر .. هاوس : في مدينة ملاصقة لمدينة بريدة أخذتهم العزة بالإثم و تمردوا و كتبوا ( ممنوع إصطحاب الأطفال و كبيرات السن ) .. معقول !! تكفي انها تكرمت و شالت نفسها و قدرتكم و حضرت زواجكم و ليتكم تردون لها ثمن دعوتها لكم بالتوفيق ..
* مسألة القهوة خلصت و العشاء مايواجه و الطاولات محجوزة كلها .. هذه مسألة تنظيم .. و يبدو أن تنظيم هذا الزواج فاشل .. ولا تأخذينه ( مقياس ) لكل أعراس بريدة .. و نصيحة أحضري بدري عشان تلحقين على الزواج .. حنا بطبعنا و طبع مدينتنا ما نحب السهر .. و نحب نحافظ على صحتنا .. : )
*لما انتقلت إلى جزئية السوق .. و التسوق ،،، و الله العظيم ضحكت إلى أن أوجعتني معدتي .. شوفي قلبي ،، معك حق بالقميص القطن أبو ألوان فسفورية .. بس برضه أحس أنك رايحة للسوق الداخلي و شارع الصناعة .. بس لما تروحين للمولات اللي عندنا ( ترى عندنا مولات ) راح تغيرين نظرتك تماما .. فيه أشكال عدلة كثير ..
* القفازات صغيرة على قد الكف بس ، و الذراع طالعة و الصوت يلعلع و تفاصل مع البائع ما شاء الله ما تؤكل حقوقهن .. بس صدقيني هذه فئة قليلة ..
* طيب ما شفتي بنات محتشمات من الرأس إلى أخمص القدمين ما شاء الله عليهن ،، الله يثبتهن على دينه و يحرسهن من كل شيطان مريد ..
*فيه بعض البنات تكشف النقاب بس ما تكون مكحلة .. يعني أهون من بنات الرياض مثلاُ اللي استحدثن ميك أب خاص بالسوق و متعارف عليه بالمشاغل ( بدك مكياج سوق ؟) يعني لطلطة بهالعيون إلين تصير .. أم العيون السود ماذوق الهنا..
* أها .. شوفي بالنسبة للقزقزة فهذه ترى ميزة .. يعني ماعمرك تطبين مكان إلا و يكون فيه حريم ( يدورون ) لعيالهم .. يعني لازم تقزقز .. و القزقزة مش حرام و لا عيب .. بس إحراج شوي .. !
*بالنسبة للملاهي .. ما انصحك بزيارتها .. مازلنا متأخرين جداً .. و بالنسبة لملابس البنات .. كلن يلبس اللي يليق عليه .. ولا أحد يفرض عليهم لباس أو مود معين .. و البنات العاقلات الأصيلات تلبس ما يناسب دينها و أصلها و تربيتها .. و تترك المخشلع لأهله .. هه!!
* نعتمد كثير على الأرياف .. ما شاء الله عليه الله يبارك له و يزيده من فضله .. كل اللي يقدمه حلو و نظيف و معاملة راقية للزبون .. يحق لنا نحبه و نقدره .. بس ما يمديك تجحدين باقي المطاعم .. بمعدل كل 13 يوم يفتح عندنا مطعم جديد ..
و اخيراً .. آسفة للإطالة وتاكدي أنه مو معقول جميع الناس متفقة على الإزدهار الحاصل في بريدة و النمو السريع الملموس بها و كلهم متفقين على وهم !!.. و يارب يتم علينا نعمة الدين و الأمن و تظل بريدة كما عهدناها ..
ارجوك ما تزعلين مني .. و بنفس الوقت لا تظلمين بريدة الغالية .. و ردي الزيارة يا قمر .. و مثل ما انتي تحبينها ترى هي تحبك .. :for12:
__________________________________________________ _________
فريـــد
11-03-05, 02:04 am
noor
صاحبة اليراع اليقظ ..
أشعر بأني فهمت كتابتك - على الأقل بنسبة 85% , وهذه نسبة كافية ! أليس كذلك
تنشدين التطوير ..
وليَ أن أسـأل : ماهو التطور المحمود وَ ماهو التطور سيء العاقبة ؟
الفـارق واضح ..
والإجابة ننتظرها منك .. أنتِ
لأنك المعنيّة بذلك .. طالما انتقدتي :(
واخيرررررررن حصلنا ناس تفهم
برايفت لشقرقر
خليك على الصامت ولا تجربين الوضع الهزاز
لانك شكلك بتكبين العفش
وبرجع ان شاء الله اسرد بنود التطوير
بس تأكدوا مالي اي علاقه بمدير البلديه :)
DeWDrOp
11-03-05, 02:50 am
نور صازه ببعض الاشياء
<<<ماودها تسولف
DeWDrOp
11-03-05, 02:57 am
صح نسيت
نور ماحكيتي عن الشجر اللي كنه شوشة عنز
ولا عن اعلان شفته بالصيف عند العثيم على مااعتقد
كان مكتوب
تبين ذهب
خخخخخخخخخ وبالخط العريض
وتحسين فيه استحقار يعني خلاص شدوا انتباه المره بالذهب وكأنه مايهمها الا الذهب
ليتكِ انتقدت مانعاني منه فعلاً ..!
لكن بماأنك تعبتِ في الكتابه وأجهدتِ نفسك في البحث عن مايطابق الصورة المسبقه !! وبما أني قرأت الردود وأستحي أن اخرج دون رد سأقول وانا مقتنع بأن مشاهداتك تتسم بالسطحيه ورؤيتك للأشياء جاءت من اعلى حيث يبدوا كل شي صغيراً !
والنماذج منك كثيرة وهي تأتي على مضض لتزور الحبيبة بريدة تأتي لتبحث عن أي شي لتلمزه بأنتقاد غبي وسطحي ..
سأذكر بعض الملاحظات
قروي فاهم
كان ردك رائع فعلا لكن مع ذلك انا لم اطلب تغييرا خارقا للعاده او مستحيلا
الذاهبه
اعادك الله سالمه
افرحتني ردودك ومداخلاتك وافضل ماذكرتي فيها ( ارجوك ما تزعلين مني .. و بنفس الوقت لا تظلمين بريدة الغالية .. و ردي الزيارة يا قمر .. و مثل ما انتي تحبينها ترى هي تحبك .. )
ياحبي لك والله وسعدت جدا بوجودك
قطره الندى
ولا يهمك ترى غيروا الاعلان بعدك والشجر قصوها :p
رسلان
لست ابحث عن العيوب بقدر ماافضل ان اراها بلا تنقص والكمال لله
بالنسبه للتغيير
وبما اني لم ارى الا المجتمع النسائي سأعرج على بعض النقاط
* البريداويه في السوق
تخيلي لو كنت رايحه مع زوجك تتقهون وانت لابسه قميص قطن وطالع من تحت العبايه ياسلام والعبايه متعرفطه مية تعرفطه والنقاب مليان بلاوي
بالله وش النفس اللي تنفتح لشخص يتقهوى مع زوجته !!
فما اظن انها بتكلف كوي العبايه او غسل النقاب
وحتى قميص القطن فضلا على ان شكله شين فهو بعد يلصق العبايه على الجسم
يعني وين الستر فيه اذا العبايه لا صقه عليك ؟؟
فألبسي اقلها تنوره بلون غامق
غير كذا بالنسبه لمصلى النساء
ماادري وش الحكمه من الغطاء بالمصلى دام كله حريم
والا يعني بياخذون صورتك من مصلى بالسوق !!
ايضا من ناحيه المكاسره عند المحلات اللي محدده اسعارها ( ماركه كما يقال ) اذا تبغين البضاعه خوذيها ماتبغينها اتركيها مااحد ضاربك على يدك يقول الا تاخذينها !!
من ناحية الارياف
انا ماقلت الا الله يكثر خيرهم فعلا شغلهم حلو لكن مع ذلك وبمنطقه كبريده المفترض تكون فيه مطاعم بمستوى عالمي مو طلبا للفشخره لكن اغلب التجار قصمان فما يمنع ان التطور يكون ايضا بتنوع المطاعم
ايضا بالنسبه للزواج
انا ماحكمت على جميع الزواجات لاني سبق وحضرت وكانت رائعه
لكن من باب الذوق والادب بأهل العريس انه يترك لهم مجال او مكان فاضي
فما جعلني استغرب فعلا هو الدهشه وحاله التعجب اذا ذكر طاري بريده
فأقول بريده ماتغيرت
فيقولون لي الا روحي تشوفين مصايب !!
وبعدين
والا اخلي شقرقر تكمل اذا فاضيه :)
ودائما يقال ( اذا جاء يسبه فأعرف انه يحبه ) فإذا سبيت بريده فأنا أحب اني اشوفها بمنظر مختلف يخليني فعلا احب اجي لبريده
وعموما الله يخلي لكم بريده :)
خـــــــــــــــالـــــــــد
13-03-05, 12:54 am
اختي نور
تعليق على نقاط لفتت انتباهي..
اولا من حضرتي لاجل مناسبتهم من اقاربك هذه الصفات التي ذكرتيها من قله الاكل وكثره الاطفال وعدم القهوه لاتعكس صوره عن جميع اهل بريده
فهنك ناس اكثر تنظيما واكثر كرما.
ثانيا .. خروج المراه للسوق بالقميص ليس فيه عيب او تخلف لان العبايه ببساطه تستر ,, وهذا سوق مو عزيمه عشان تتجمل او تتشيك بتنوره !
ثالثا... المطاعم ,, المره القادمه لاتنسي ان تمري العثيم و النخيل بلازا وممكن نزودك باسماء المطاعم الجيده , طبعا غير اللي وجدتي من المطاعم اللي جنب الارياف في شارع الخبيب الذي يبدو انك كتبت كلامك على ضوءها.
=========
اخي تقهو يسلم فمك هنا ...
ليس هنـاك انتقادات ( بمعنى الانتقادات )
هو بعض من التشفّي المعتـاد .. ممن يأتون لبريدة ويريدونها أن تصبح ( جدة غير )
ياسلام عليكم .. ردود .. وتفاعل جميل ..
وقراءة للافكار والاهداف بشكل سليم وهادئ .
تحياتي للجميع وخصوصاً خالـــــــــــد .
أختي الفاضلة / noor
أولاً : أشكركِ على طرحك ونقدك القاسي قسوة الطبيب .
ولا أتفق مع من أساء فهمكِ أو أساء الظن فيكِ أو شكك في نواياكِ , ولكنهم لم يفعلوا ذلك إلا من حبهم لبريدة وأهلها .
ولهذا سبق وأن قلتُ إننا نعاني من الحدّة في نقد أنفسنا أو الحدة في تبرير أخطائنا , وفي كلا الحالتين هذا نابع من حبنا لمدينتنا الغالية ( بريدة )
ولكن كما قيل : ومن الحب ما قتل !! :)
كذلك نحن نعاني من الدقة في ملاحظة عيوبنا , والحدّة في نقدها أو تبريرها !!
طبعاً الأمر الأول شيء جميل فينا , ولكن الأمر الآخر يجب علينا تهذيبه .
ثانياً : قد أتفق معكِ في بعض نقدك وأختلف معكِ في البعض الآخر ..
وربما يكون سبب الاختلاف زاوية الرؤية المختلفة وكذلك البيئة التي ننطلق منها !!
ثالثاً : بالنسبة للزواج الذي حضرتيه , فيبدو أنه لأناس على قد حالهم مثل ما يقولون .. وليس من العدل ولا الأخلاق مطالبتهم بأكثر مما يستطيعون .
أما إن كانوا قادرين مالياً , فهذا يعني أنهم فعلاً مقصـّرين ..
ولكن هذا لا يعكس صورة جميع أهالي بريدة كما قال أخي خالد ( خصوصاً فيما يخص التنظيم وتقدير الضيوف )
رابعاً : بالنسبة للسوق , فأتفق معكِ في مسألة قميص القطن والتناقض بين النقاب والقفازات ..
أما المكاسر , فهو مهارة نتميز بها عن غيرنا :)
( طبعاً إذا زاد المكاسر عن حده أو جاء في غير محله , فهذا غير مقبول )
أخيراً :
ملاحظاتك يجب أن نتقبلها ونأخذها بثقة وبحسن نية .. وبريدة وأهلها ليسوا منزهين عن الخطأ ؛ بل العكس هو الصحيح !!!
وأول خطوات علاج أخطائنا وعيوبنا هو الاعتراف بوجودها وعدم الخوف أو التحسس من مواجهتها .
وأرجو أن تتسنى لي الفرصة لطرح نقد لاذع وصريح لمظاهر اجتماعية نراها في بريدة سواءً في مجتمع الرجال أو النساء .
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
الاخت نور
بالنسبه لكلامك فيه اشياء قهرتني بصراحه :for9:
أولا : مطاعم الملاهي أنا معك في نقدك لها لكن مسألة اللبس أحس انه ماله علاقة بتطور أهل بريدة لان التطور مهوب بلبس البنطلون والكت .
ثانيا : عبارة ( تبين ذهب ) تراها مسمى لمسابقة للعثيم في جميع الفروع بما فيها الرياض اللي انتي جايتن منها . :)
ثالثا : بالنسبه لقميص القطن انا ما أيده من ناحية الوانه وشكله لكن المشي بالقميص اهون واريح من المشي بتنوه ضيقه خاصه اذا كانت الوحده طالعه بغرض التسوق وليس التمشي .
الا على فكره
الزواج اللي حضرتي باي قاعة او قصر ( شرافه :) )
ملاحظة :
مافيه أحد يقدر الضيوف كثر اهل بريدة :a3:
أم فهد
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba