تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هذا عبد وهذا خضيري وهذا قصيمي وهذا بدوي؟؟؟


الفجر
04-03-05, 09:09 am
بدايه أعتقد أن العنوان قد يكون مزعج للبعض,, ولكني واثقه من أن هذا الأزعاج سيزول بعد الأطلاع

على موضوعي هذا.... ويعلم الله وحدع أني لم أقصد التجريح ولكن القصد هو أظهار بعض الحقائق

المررره التي تسود مجتمعنا خاصه..

يتداول العامه من الناس بعض الألفاظ التي عفى عنها الزمن, والتي نهى عنها الأسلام..

وبدايه أحب أن اسند كلامي هذا الى قول الله تعالى((ولاتتنابزوا بالألقاب))

((ياعبد ياقصيمي يابدوي ياخضيري يا....الخ)) نهى الأسلام عن هذه المفردات التي يقصد بها أذية

الخلق أو على الأقل البعض منهم..

وقد تسببت هذه الألفاظ في أثارة الضغائن بين عامة الناس.. وايضاً ساعدت على وجود جو غير

مرغوب به بين بعض الناس,, وسببت التفرقه بين أبناء البلد الواحد..

والله لو أن هذه المفردات خرجت من أناس يجهلون ماقد تسببه للبعض لكان أهون بكثير

من إن تجد تلك الألفاظ تتداول بين من يقال عنهم اشخاص ذو علم وفهم!!!

وأسئلتي هنا لي وللجميع؟؟

الى متى ستبقى هذه الألفاظ رهينة عقولنا النائمه؟؟
والى أي مدى ممكن إن تتسبب هذه الكلمات بمضايقة الأخرين؟؟ وحتى وأن كانت من باب المزاح؟؟
وأخيرا وهذا هو الأهم.. هل ستزول هذه الألفاظ من مجتمعنا قريباً؟؟ومتى ستتفتح عقولنا لنبذا هذه السخافات؟؟
وقال شاعرنا الغالي ((مشعل الشايقي))من حقنا نفخر بأهلنا والألقاب**لكن ماهو من أجل جرح الحمايل..

قال الشاعر((لاتقل أصلي وفصلي أبدا أنما أصل الفتى ماقد حصل!!))
مع حبي لكم جميعاً وارجوا معذرتي مقدما لو ماعجبكم موضوعي..

بندر الحمر
04-03-05, 09:37 am
من حقنا نفخر بأهلنا والألقاب**لكن ماهو من أجل جرح الحمايل

شكرا لك أخيتي وله

ولنتفكر بقول الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم

بقوله ... دعوها فإنها منتنه))

بوركت أخيتي

عبدالله القيعاني
04-03-05, 11:17 am
وجهة نظري هذا موضوع عشش عليه الزمن .؟؟

بمعنى هل تقدر ان تضع من الحجر تفاحة بالاكيد لا لا .


كيف تقنع كبار السن بهذا الموضوع الذي اشغل الشاغل بمعنى تجد من الخضيري يتمنى ان ياخذ بنت فولان من الناس عبداً أو العكس .. ؟؟

بس قبل ان اخوض في حديثي لا اقوله تعصبا لا والله لكن وجهة نظر .؟


لكن ما بالك اذا عرفت اصل البنت وأجدادها ما تقدم على الزواج منها بل اكيد ..؟

مع الأسف الشديد تجد أناساً من الخضيري يقدم على الزواج من دول خليجية او دول عربية مع تقديري لهم بمكاناتهم هذا العوائل ولا اقصد اذمهم لا .؟؟

لكن كيف تعرف اصل هذه العوائل التي اقدمت عليها ..؟؟؟

وتجد بعض الأباء يشحن أبنه من الصغر يقول هذا عبد أو العكس وتجد من الأباء يقول هذا بدوي .؟؟

الى متى نسير على هذا الطريق الذي اعتبرها غير صحيحاً ..؟


وفي النهاية ..؟؟؟


(( لا فرق بين عربياً ولا عجمياً إلا بالتقوى )) .



تحياتي للجميع ،،

الناقد البصير
04-03-05, 11:40 am
وقال شاعرنا الغالي ((مشعل الشايقي))من حقنا نفخر بأهلنا والألقاب**لكن ماهو من أجل جرح الحمايل

هذا ليس له اصل في الاسلام
انما هو من امور الجاهلية
ومع الاسف الشديد فان هناك اقوام لازالو متمسكين بهذه العصبية النتنة

نعم مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم حذرنا منها تحذيرا شديدا

فهؤلاء الطغمة مصرة على مخالفة هدي سيد البشرية

ولو فتحنا المجال للتفاخر يامن تقول انه من حقنا لظهرت فتن ولغتلف الناس اختلاف كبيرا

الداب
04-03-05, 12:00 pm
أختي الغالية

أولا : نرحب بك في هذا المنتدى الجميل 0

ومن خلال هذا الكلام له دليل على قلمك الرائع والجميل فمرحبا الف

ثانيا: هذا ليس عيبا وكل شخص بداخل نفسه راض اتم الرضاء عن هذا الاصل سواء البدوي ام الحضري ام العبد ام غير ذلك وهناك الكثير والكثير 0

ثالثا :الرسول الكريم افتخر بأصله وحسبه ونسبه ( أنا من قريش )
وأمر المسلم عندما يتزوج ان يضع امام عينيه المال والجمال والحسب في الاخير ذكر الدين 0

رابعا: قال عليه الصلاة والسلام (في آخر الزمان تضيع الانساب) دليل ان هذا الشيء موجود وضياعه من علامات الساعه 0

أخيرا الله سبحانه قال ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ) اي ان هذا من القبيلة الفلانية والعلانية


لكن ان يكون ذلك بالتجريح والتنقيص فلا والف لا

بلال عبدٌ حبشي
وسلمان الفارسي
وعبد المطلب

هؤلاء ثلاثة لم ينفعهم حسبهم ولانسبهم لكن الدين هو الفيصل

أختي الغالية لاتهمك هذه المهاترات والثقه بالنفس هي المطلب والمحك الرئيس

حبوبة
04-03-05, 04:10 pm
حبيبتي ولاه.....موضوعك يجنن ويهبل العقل ....... والأمر بالموضوع (......)
خايفة أقول يجيني هجووووم من البعض بس برضه بقول وبتحمل منكم لاني أعرف إنكم لو هاجمتوني ما تجرحوني .
أقول مثل الكلام هذا اللي تكلمت عنه أختنا مهم جداً وع الأسف الشديد يتضاعف في القصيم يعني حنا القصمان شغلنا الشاغل مثل هالكلام (طبعاً مو كلنا لكن كثير منا) وتحديداً في ديرتنا الغالية بريدة .
يعني العصبيات في كل مكان حتى في أمريكا السود والبض ,....و....,
لكن عندنا أكثر ...... ولعل المسؤلين (وما أدري مين تخص ) يسوووون يوم من كل سنة مثل يوم الصحة ويوم الأم ويوم .....
يسوووون يوم من كل سنة بعنوان (معاً ضد العصبية)
يالييييييييييييييييت

حبوبة
04-03-05, 04:13 pm
الأمر بالموضوع= المرارة والشين بالموضوع

خـــــــــــــــالـــــــــد
04-03-05, 04:33 pm
اختي الكريمه walah


حياك الله في منتدانا


ويعجبني القلم الذي يعطي العنان لفكره فيلاحظ,, ويعرض ,,, و ينقد ,,, ويحلل

بدلا من اعطاء القلم والفكر اغفاءه من خلال اعتماد المنقول


وما موضوعك هذا الا دليل على تميزك الذي نطمح ان يثري المنتدى


اعود للموضوع ...

لو لاحظت اختي الكريمه بعض الكلمات التي تستعمل اما للاهانه او التحقير او التقليل من شان الشخص هي في الاصل صفات او اصل لاعيب فيها ..


مثلا قصيمي ... وهل كون الشخص من القصيم مسبه !! مالعيب في ذلك


و العيب في من يسىء استخدامها و وضعها في محلها الغير صحيح


ومن الضعف ان ينظر الشخص الموصوف الى ذلك بانه مسبه ويقبل به ,,, فهذا دليل على عدم الثقه


وباختصار كلام اخي الداب راااائع جدا فقد قال ما اريد قوله


تقبلي شكري وواصلي ابداعك

الناقد البصير
04-03-05, 04:39 pm
الاخ الداب

اسمحلي لقد جانبت الصواب مع انني احترم رايك
تقول :

(ثانيا: هذا ليس عيبا وكل شخص بداخل نفسه راض اتم الرضاء عن هذا الاصل سواء البدوي ام الحضري ام العبد ام غير ذلك وهناك الكثير والكثير )0

عجزت القى تفسير لكلمة ليس عيب
السالفه تتعلق بالعصبيات والتنابز بالالقاب ونت تقول هذا ليس عيب

تقول :

(ثالثا :الرسول الكريم افتخر بأصله وحسبه ونسبه ( أنا من قريش )

الرسول افتخر باصله وحسبه !!!!!!!
الله اكبر
يا اخي لا تبتر الاحاديث ( انا من قريش في اي سياق قيلت)
اذكر الحديث كامل لنعرف السياق هل هو افتخار ام غيره

تقول :

(وأمر المسلم عندما يتزوج ان يضع امام عينيه المال والجمال والحسب في الاخير ذكر الدين 0)

والله ينت صاير القرضاوي على غفله ( لا تبزع)

امر المسلم من وين جبت صيغة الامر بالحديث

الحديث يقول تنكح اي عند العرب لمالها.........

وبالاخير ذكر ميزان الاسلام وهو الدين ( فضفر بذات الدين)
الله يهديك


تقول

( رابعا: قال عليه الصلاة والسلام (في آخر الزمان تضيع الانساب) دليل ان هذا الشيء موجود وضياعه من علامات الساعه )

فيه فرق بين الافتخار ومعرفة النسب
الله يصلحك

تقول

(أختي الغالية لاتهمك هذه المهاترات والثقه بالنفس هي المطلب والمحك الرئيس)

ياخي الاخت الكريمه طرحت الموضوع للنقاش والفائده
يعني ما طرحته تشكي لحد
وطرحها لا يعني انها تعاني من هذه المشكلة
الله يصلحك

اتمنى ان تتقبل كلامي بصدر رحب

تحياتي

فلافل
04-03-05, 04:53 pm
دعوها.. فإنها منتنة..!

مثل هذه المواضيع تبدأ بقصد معين.. ثم ينحى بها الأمر إلى منحى آخر.. والبعض يكتب محاولاً الوسط ولكنه يجحف..!

عموماً.. ليس منا إلا من ينتهي نسبه إلى أصل يرجع إليه.. فالقبيلي والخضيري ومن سكن الحاضرة ومن سكن البادية.. كلهم لهم أصول يرجعون إليها.. والحروب والصراعات والتنقلات والتجارة ربما ساهمت في بروز مثل هذا.. وساهمت كذلك في انتساب البعض لغير قبيلته أو في سلب البعض قبليته وهكذا..

إذا.. خلاصة القول.. أن العزة بالإسلام والتقوى.. والشرف كل الشرف في توحيد الله والانقياد له.. وليس عيباً أن يفخر الواحد بقبيلته التي يرجع إليها ولكن لا يكون ذلك على حساب الطعن في أنساب غيره.. والذين ربما يفضلونه بالتقوى كما قال سبحانه: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. ولا يخفى قوله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب و النياحة على الميت"..

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن شرح هذا الحديث .

فأجاب سماحته بقوله: هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وفسر سماحته الطعن في النسب بأنه : التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم .

وقال سماحته : أما إن كان من باب الخبر ، فلان من بني تميم ومن أوصافهم كذا ، ومن قحطان ، أو من قريش ، أو من بني هاشم ، يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم فذلك ليس من الطعن في الأنساب .

كما فسر سماحته النياحة بمعنى: رفع الصوت بالبكاء على الميت . وقال سماحته : إنها محرمة .

وبين ـ رحمه الله ـ أن المراد بالكفر هنا : كفر دون كفر ، وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف : كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه . وقال سماحته : وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء ، وأشار سماحته : إلى أن العلماء ذكروا أن الكفر كفران ، والظلم ، ظلمان ، والفسق فسقان..الخ.

وإذا اختلف الناس في أرزاقهم واموالهم.. فهذا غني وهذا فقير وهذا بين ذلك؛ فإنهم مختلفون كذلك في أنسابهم وقبائلهم وأصوافهم وعاداتهم..


أخوكم........ فلافل :)

ريــــــــــانه
04-03-05, 05:07 pm
بوركة اختي على الموضوع الرائع

ولي عوده للتعقيب

تحياتي

راعي المعنى
05-03-05, 09:05 pm
الله يعطيكم العافيه جيمعاً االلي اصاب واللي اخطاء
بس ملاحضه : تراكم تتفخون في قربه منشقه
يعني خلاص
اذا الغصون عدلته اعتدلت ولاتلين ان كانت من الخشبي
ومن شاب على شي فقد شاب عليه
وزبدة الكلام موالله يتغير شي خلاص كلاً وله طريق

بدر بريده
05-03-05, 10:22 pm
السلام عليكم

معلش داخل عرض بس حبيت افهم وش هو

الخضيري

وسلامتكم

المجمعة ديرتي
05-03-05, 10:58 pm
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة فلافل
دعوها.. فإنها منتنة..!

مثل هذه المواضيع تبدأ بقصد معين.. ثم ينحى بها الأمر إلى منحى آخر.. والبعض يكتب محاولاً الوسط ولكنه يجحف..!

عموماً.. ليس منا إلا من ينتهي نسبه إلى أصل يرجع إليه.. فالقبيلي والخضيري ومن سكن الحاضرة ومن سكن البادية.. كلهم لهم أصول يرجعون إليها.. والحروب والصراعات والتنقلات والتجارة ربما ساهمت في بروز مثل هذا.. وساهمت كذلك في انتساب البعض لغير قبيلته أو في سلب البعض قبليته وهكذا..

إذا.. خلاصة القول.. أن العزة بالإسلام والتقوى.. والشرف كل الشرف في توحيد الله والانقياد له.. وليس عيباً أن يفخر الواحد بقبيلته التي يرجع إليها ولكن لا يكون ذلك على حساب الطعن في أنساب غيره.. والذين ربما يفضلونه بالتقوى كما قال سبحانه: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم).. ولا يخفى قوله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر الطعن في النسب و النياحة على الميت"..

سئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن شرح هذا الحديث .

فأجاب سماحته بقوله: هذا حديث صحيح رواه مسلم في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه .

وفسر سماحته الطعن في النسب بأنه : التنقص لأنساب الناس وعيبها على قصد الاحتقار لهم والذم .

وقال سماحته : أما إن كان من باب الخبر ، فلان من بني تميم ومن أوصافهم كذا ، ومن قحطان ، أو من قريش ، أو من بني هاشم ، يخبر عن أوصافهم من غير طعن في أنسابهم فذلك ليس من الطعن في الأنساب .

كما فسر سماحته النياحة بمعنى: رفع الصوت بالبكاء على الميت . وقال سماحته : إنها محرمة .

وبين ـ رحمه الله ـ أن المراد بالكفر هنا : كفر دون كفر ، وليس هو الكفر المطلق المعرف بأداة التعريف : كقوله عليه الصلاة والسلام : بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة أخرجه مسلم في صحيحه . وقال سماحته : وهذا هو الكفر الأكبر في أصح قولي العلماء ، وأشار سماحته : إلى أن العلماء ذكروا أن الكفر كفران ، والظلم ، ظلمان ، والفسق فسقان..الخ.

وإذا اختلف الناس في أرزاقهم واموالهم.. فهذا غني وهذا فقير وهذا بين ذلك؛ فإنهم مختلفون كذلك في أنسابهم وقبائلهم وأصوافهم وعاداتهم..


أخوكم........ فلافل :)

هب ريح
05-03-05, 11:22 pm
سبحان الله .. الم يعجبكم حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " دعوها إنها منتنة "
وقوله " انك امرؤ فيك جاهلية "



الأجدى والأولى والأسلم ان تهجر وننترفع عنا في مجالسنا ومنتدياتنا أما من ذكر تحديد يوم للحد منها بعنوان معا ضد العصبية فهذا مما يذكيها ويزيد لهبها





تحدثوا بالمفيد وتجنبوا غيره ولا تبعثوها فقد ذهبت مع كبار السن

المحيميــد
05-03-05, 11:49 pm
يعطيك العافية

خـــــــــــــــالـــــــــد
06-03-05, 12:43 am
اخواني

لتسمح لي اختي walah

اعتقد ان بعض الاخوان فهم ماتقصده الاخت walah خطا


اعتقد انها لاتقصد هذا التقسيم وهذه العنصريه البغيضه

والتي اغلبنا متفقون على انها عادات باليه وعن غير قناعه منا ولكن هذا لن يغير من الواقع شيئا

انما هي تقصد هي استعمال هذه الالفاظ للتقليل من اصحابها ( ولاتنابزوا بالالقاب )


فهي تدعو لتركها وتنظيف الفاظنا منها






اتنمى من الاخت walah لعوده والتعقيب وهل مافهمت او مافهمنا صحيح

وشكرا

امرؤ القيس
06-03-05, 01:06 am
الموضوع أطول مما تتصورون000!!

فأنا لست عنصريا ولكن كل انسان يفتخر بحسبه ونسبه دون التجريح بالآخرين 00
فعلى مستوى البدو مثلا تجد هناك التفاخر بينهم والتمييز 00وكذلك على مستوى الحضر تجد هناك تفاخر وتباهي الخ 00

والشاعر المرحوم طلال الرشيد رد على أحد

الذين اراد ان يفتخر بحسبه على حساب انتقاده 000ولذلك رد عليه بقصيدة سيذكرها
التاريخ ويخلدها 0000

ومن يريد نسخة لهذه القصيدة فأنا مستعد لاحضارها له0000

وشكرررررررررا

صالح 493
06-03-05, 07:54 am
الحقيقة ان ما قاله الداب هو الصحيح ولكن يجب ان ننبذ التلفظ بتلك العبارات لمجرد الافتخار او الاحتقار ولكن بقاءها لاشك فيه ولن تزول مهما حاول الاخرون ذلك

هاكر
06-03-05, 01:06 pm
ولاننسى ان العرق دساس كما ذكر المصطفى صل الله عليه وسلم

بنت الشرقيه
06-03-05, 02:37 pm
بصراحه اعتقد ان التنابز بالالقاب اختفى في هذا الزمن
فأصبح الشباب والبنات في المدارس والجامعات والعمل يصادقون الخضيريه
والبدوا وغير السعوديين
ومافيها شي
بس لمانجي عند الزواج نلاقيها صعبه عند القبايل اكثر
واعتقد ان من حقي ان افتخر باصلي وفصلي
مافيها شي ليه الزعل
نفس الخضيريه هم يفتخرون بانفسهم وبأصولهم
يعني للصداقه والجيره حدود
يعني لا اعتقد انه يوجد الان من يرتبط بناس ليسوا من اصوله
واعتقد انه الى الان بعض القصمان يرفضون زواج بناتهم من غير القصيمي
يعني عندهم عنصريه وكذالك تجد بعض اهل الوشم وسدير مايأخذون الامن بعض
طبعا الكلام لايشمل الجميع
البعض يزوج بنته اهم شي يكون قبيلي واصله معروف

بنت الشرقيه

محسن الحربي
07-03-05, 12:33 pm
جلست مع والدي مرة وسألته عن القصمان ( اقصد سكان القصيم من الاسر والعوائل الكريمه ) وقلت ان فلان من الناس يقول عنهم انهم مافيهم خير وانهم وانهم ....( كلام من عندي !!)
وش تتوقعون الشايب قال ؟؟
قال يعقب فلان هو واشكاله, اللي مايقدر الرجال , جاهل قدر نفسه . فيه عوايل في القصيم لها من الشرف والفخر والعز مالاينكره احد .
قلت طيب حنا بدو وهم حضر !!
قال ياولدي وش البدوي ووش الحضري ؟؟ كلهم واحد , واغلب العوايل كانوا بدو وبعضهم من جماعتك ( قصده حروب ) ولكن مع الوقت تركوا التنقل واستقروا في اماكن معينه ,ومع الوقت تكاثروا وصارو مستقلين بذاتهم . ولكن في الأصل هم ومن يسكن في الهجر والقرى والمدن يرجعون الى بيئه وحده ومجتمع واحد .
يقول الشايب ايضا :
زمنا هذا مافيه بدو يامحسن !!

النسيان
07-03-05, 01:03 pm
صدق والله شايـــبك يامحسن والله صدق وهذا الكلام اللي اتمنى ان كل إنسان يقتنع فيه ..

وياليت نتوقف عن مناقشة هالأفكار ..
ويكون إهتمامنا بأمور ما تثير الأنفس ..