المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا لا تغلق المحلات في أوقات الصــلاة ؟!!


مزاجي
23-02-05, 08:07 pm
نعم لماذا لا تغلق المحلات في أوقات الصلاة ؟!!

راودني هذا التساؤل كثيرا !!

هل هناك دليل من القران أو السنه النبويه يدل على اغلاق المحلات في أوقات الصلوات ؟!!

فلم ينزل نص صريح الا في صلاة الجمعة من يوم الجمعة حيث امر الله تعالى المؤمنين ان يذروا البيع ويتجهوا الى الصلاة ولم يحدث هذا في الايام العادية الاخرى لذلك لا ادري كيف وصل الينا

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون) !!

واغلاق المحلات لايدل على أن أصحابها ومرتاديها
( سيؤدون ) الصلاة في المسجد ومع ( الجماعه )
بل تجد منهم من يجلس في المحل او على ارصفة الشوارع وينفث سيجارته امام الناس ومنهم
من سيجلس في سيارته او في احد الاستراحات المخصصه للجلوس إذا كان مشتريا حتى تنتهي
الصلاة !!.

كثيراً ما نشاهد الناس ( متوترين ) ومستعجلين في الطرق ليلحقوا قبل ان تغلق المحلات ابوابها في اوقات الصلاة ، فكم من شخص مريض وقف عند باب صيدلية وكم من مسافر اضطر الى البقاء امام سيارته بالرغم انه مصلى لتفتح محطة البنزين ابوابها وربما كان ينتظره امر مهم او حالة طارئة تتوجب حضوره بسرعة !!

فأرى من وجهة نظري الخاصه أن اغلاق المحلات في أوقات الصلاة بدعه ما أنزل الله بها من سلطان!!

ملاحظة:
اعلم ان الكثير لن يعجبهم هذا الكلام، ولمن يرغب بالمناقشة ارحب به ولكن اتمنى عدم التعرض لشخصي.. !!

المتزن
23-02-05, 09:15 pm
أخي الكريم / مزاجي

أولاً : يبدو لي أن عنوان موضوعك وصيغة سؤالك لا يستقيم مع سياق كلامك وهدفك من طرح الموضوع !!!!

فكان المفترض أن يكون سؤالك هو :

لماذا تـغلق المحلات في أوقات الصلاة ؟؟!!

وليس : لماذا ( لا ) تغلق ... !!

فأرجو التنبه لذلك بارك الله فيك .


ثانياً : بالنسبة لتساؤلك , فالذي أعلمه - ولستُ متأكداً - أن إغلاق المحلات وقت الصلاة ليس بواجب ولكنه مستحب .. هذا بشكل عام .

ولكن ماذا عن صلاة الجماعة أخي مزاجي ؟؟!!
أليست واجبة على الرجال ؟؟؟!!!

فإذا كانت واجبة , فكيف نجمع بينها وبين عدم وجوب إغلاق المحل أثناء إقامة الصلاة ؟؟؟!!!

إذاً , أعتقد أن إغلاق المحلات في أوقات الصلاة - والحالة هذه - واجب .


أرجو أن تكون فكرتي قد وصلت .. وأنا بانتظار تعقيبك .


أخيراً :

أعتقد أن من يتعرض لشخصك الكريم أخي مزاجي , يعاني من سوء الظن بالآخرين وينقصه العلم والثقة بنفسه وبما يحمل من فكر !!!



وتقبل تحياتي 00
المتزن

الرمادي
23-02-05, 09:50 pm
أخي العزيز مزاجي


إغلاق المحلات وقت الصلاة ليس عمل يوجبه الشرع بنص صريح وإنما هو إجتهاد لولي الأمر أمر به ويجب علينا تنفيذ ذلك طاعة لولي الأمر ومتى مارأى خلاف ذلك وسمح لنا به فلسنا ملزمين بإغلاق محلاتنا وقت الصلاة

إذا الأمر ليس بدعة أخي العزيز كما تذكر وإنما هو عملية تنظيمية رأى ولي الأمر المصلحة فيها لعموم الناس


شخصيا أرى أن العمل به فيه مصلحة كبيرة ومتى ماقارنت إيجابياته بسلبياته ستجد أن الإيجابيات أكبر وأعظم لأمور ديننا ودنيانا


تقبل تحياتي ,,,

بندر الحمر
24-02-05, 12:21 am
أخي وعزيزي مزاجي

أشكر لك ما كتبت

وكما ذكر الإخوة الأعزاء أنه ليس بواجب

وإنما هو أمر من ولي الأمر يجب تنفيذه

بغض النظر عن ماذكرت سابقا في قولك

((منهم من يجلس في المحل او على ارصفة الشوارع وينفث سيجارته امام الناس ومنهم من سيجلس في سيارته او في احد الاستراحات المخصصه للجلوس إذا كان مشتريا حتى تنتهي))


وصاحب المحل يحتسب الأجر بإغلاقة المحل

ويكون ملبيا لنداء الله وإغلاق جميع المحلات تغلق أبواب الشيطان وتتوجه مجبورا للمسجد

هل تأملت أخي معنى الآذان

في قوله حيا على الصلاة = نداء صريح بأن تترك الدنيا وتتجه للآخرة

فأذكر لك ما حصل لي عندما كنت في إحدى الدول الخليجيه عندما كان في وقت الآذان ولم يغلق المحل صاحب المحل فقلت له ألست مسلما

فرد علي بقوله (( أنا مسلم لكن أصلي المغرب والعشاء الساعة الواحدة من منتصف الليل لأن الكفيل يقول لاتسكر بوقت الصلاة ))

فأتمنى من كل قلبي يا أخي أن تكون الصورة قد إتضحت لديك ولك مني جزيل الشكر والإمتنان

والسلام خير ختام

تلومني الدنيا
24-02-05, 06:04 am
تخوض في الدين ولاتريدنا ان نتعرض لشخصك ماذا تقول انت اتريد المحلات تفتح اثناء الصلاة
اتق الله يا اخي هذا سبيل العلمانيين في طرح افكارهم فلاتكن منهم
هل يضر صاحب المحل ان يغلقه لعشر دقايق فقط هل تريدنا ان ننسلخ من هويتنا الاسلاميه
الله يهديك واعتب على المشرفين الذين لم يغاروا على دينهم ويحذفوا موضوعك المليء بالافكار
المنحرفه


اللهم اهدي ضال المسلمين

هاوي لاغاوي
24-02-05, 06:18 pm
أخي العزيز مزاجي

تحية اليك وسلام من الله العزيز ورحمة وبركات

أخي الفاضل الكريم


مشكلة الكثير منا أحيان يريد أن يكتب للكتب فقط دون أن ينظر ماذا يكتب ولمن يكتب

وهذه الركائز الثلاث تحققة لك إلا الثالثة وهي لمن تكتب

أخي العزيز أجهدت نفسك بالإجتهاد حينما قلت :
(( فأرى من وجهة نظري الخاصه أن اغلاق المحلات في أوقات الصلاة بدعه ما أنزل الله بها من سلطان!! ))

وكل ما أستطيع قوله لك وأخيك لك من الناصحين ليتك براءت نفسك أخي من هذا لإجتهاد وياليتك اخي لم تتجراء على ربك ونبيك وياليتك اخي العزيز جعلت هذا الاجتهاد لأهله فيسلم دينك وتسلم ذمته ويسلم بعدهما قلبك

لا حول ولا قوة إلا بالله

لا حول ولا قوة إلا بالله

لا حول ولا قوة إلا بالله

أخي العزيز كان العلماء ينتقلون من الشام الى الحجاز او الى مصر او الى غيرهما من الاصقاع للسؤال عن مسألة قد تكون أقل من تلك المسألة التي إجتهدت أنت بها ورأيت أنها بدعة ـ ولعلك تعلم ما البدعة ـ ما أنزل الله بها من سلطان!! فأين بعضنا من هؤلاء تجده يصبح طلاب العلم ويمسيهم ويزهد بسؤالهم فيستفتي نفسه فتفتيه !!!؟

أسأل الله تعالى أخي الكريم بمنه وفضله أن يحفظ قلبي وقلبك من الهوى ومن الزيغ والظلال وأن يجعل القرآن والسنة نور صدورنا وهادينا

أما المسألة التي عرضتها فأملي بك إن كنت جاد أن تجهتد ببحثها مع من هم أهل للفتياء وليس معنا ونحن نعجز أحيان حتى عن أبسط الأمور التي لا يسع الإنسان إلا معرفتها
ولنتق الله يا صاحبي عن التقول فيما لا نعلم

أخوك هاوي

مزاجي
24-02-05, 07:04 pm
العزيز المتزن

ملاحظتك في محلها وربما ( الاستعجال ) له دور في ذلك :)
فأنا بحثت هذا الموضوع في المنتدى الاسلامي اعتقادا مني أنني كاتبه
هناك وتفاجئت بعدم وجوده فتوقعت أن الموضوع محذوف!!
ربما فتحي لعدة صفحات جعلني اكتب هذا الموضوع في العام !!

على العموم المهم أنك فهمت المقصود :)


ثانياً : بالنسبة لتساؤلك , فالذي أعلمه - ولستُ متأكداً - أن إغلاق المحلات وقت الصلاة ليس بواجب ولكنه مستحب .. هذا بشكل عام .

بما أنك تقول مستحب أتمنى ذكر الدليل على ذلك !!
ولكن ماذا عن صلاة الجماعة أخي مزاجي ؟؟!!
أليست واجبة على الرجال ؟؟؟!!!

لن ندخل في ( اشكالية ) هل صلاة الجماعه واجبه أم سنه مؤكده فهناك خلاف ؟!!


فإذا كانت واجبة , فكيف نجمع بينها وبين عدم وجوب إغلاق المحل أثناء إقامة الصلاة ؟؟؟!!!

وهذا التساؤل اطرحه عليك كيف نجمع بين أن اغلاق المحلات ( مستحب ) وبين أن صلاة الجماعه
( واجبه ) ؟!!

إذاً , أعتقد أن إغلاق المحلات في أوقات الصلاة - والحالة هذه - واجب .

ربما سندخل ( مجبرين ) في اشكالية هل صلاة الجماعه واجبه اذا لم نجد دليلا يؤكد على اغلاق
المحلات اثناء الصلاة ؟ !!

أخيراً :

أعتقد أن من يتعرض لشخصك الكريم أخي مزاجي , يعاني من سوء الظن بالآخرين وينقصه العلم والثقة بنفسه وبما يحمل من فكر !!!

اصدقك القول انني توقعت ان تكون الردود متشنجة وتسيء الظن بالاخرين لكن ولله الحمد
حصل العكس :)

لا اخفيك سرا أنني ( سعدت ) بتواجدك هنا لماتحمل من فكر عالي وتقبل آراء الاخرين وتعقيبات
جميلة تفتح آفاق متنوعه في الحوار

تحياتي لك

مزاجي
25-02-05, 05:39 am
العزيز الرمادي

إغلاق المحلات وقت الصلاة ليس عمل يوجبه الشرع بنص صريح وإنما هو إجتهاد لولي الأمر أمر به ويجب علينا تنفيذ ذلك طاعة لولي الأمر ومتى مارأى خلاف ذلك وسمح لنا به فلسنا ملزمين بإغلاق محلاتنا وقت الصلاة

جميل أن تتفق معي أن اغلاق المحلات عمل لم يوجبه الشرع حتى لايعتقد ( البعض ) انني انا
الوحيد الذي ( اجتهدت ) فيه !!
إذا الأمر ليس بدعة أخي العزيز كما تذكر وإنما هو عملية تنظيمية رأى ولي الأمر المصلحة فيها لعموم الناس

طاعة ولي الأمر !!
هذه النقطه لم أفكر فيها ولم تكن في حساباتي ( اوافقك ) الرأي إذا كان ( الاغلاق ) من باب
طاعة ولي الأمر لا بدعة !!

شخصيا أرى أن العمل به فيه مصلحة كبيرة ومتى ماقارنت إيجابياته بسلبياته ستجد أن الإيجابيات أكبر وأعظم لأمور ديننا ودنيانا

وجهة نظر احترمها جدا أما أنا فأرى أن سلبياته أكثر من ايجابياته وذكرت عدة أمثله !!


تحياتي لك واشكر اضافتك القيمه

مزاجي
25-02-05, 06:59 pm
العزيز فيمتو

وكما ذكر الإخوة الأعزاء أنه ليس بواجب

وإنما هو أمر من ولي الأمر يجب تنفيذه

كما تقول أخي هي طاعة لولي الأمر وأتمنى شخصيا أن يعيد ولي الأمر في هذا الأمر !!



وصاحب المحل يحتسب الأجر بإغلاقة المحل

ويكون ملبيا لنداء الله وإغلاق جميع المحلات تغلق أبواب الشيطان وتتوجه مجبورا للمسجد

هنا يا أخي لست ( ضد ) من يغلق محله عندما يسمع الآذان !!
لكن لايكون الاغلاق بفعل ( الاجبار ) كما تقول بل ( طواعيه ) وهنا يتبين من كان ( ملبيا ) لنداء الله !!
أنت ضربت ( مثالا ) في أحد الدول الخليجيه أسألك بالله هل ( المساجد ) فاضيه وهل لايصلون الجماعه وهل لايغلق معظهم المحلات أثناء الصلاة !!


فأذكر لك ما حصل لي عندما كنت في إحدى الدول الخليجيه عندما كان في وقت الآذان ولم يغلق المحل صاحب المحل فقلت له ألست مسلما

فرد علي بقوله (( أنا مسلم لكن أصلي المغرب والعشاء الساعة الواحدة من منتصف الليل لأن الكفيل يقول لاتسكر بوقت الصلاة ))

يستطيع الصلاة في المحل في وقتها !!

تحياتي لك

مزاجي
26-02-05, 02:21 am
العزيز تلومني الدنيا

تخوض في الدين ولاتريدنا ان نتعرض لشخصك ماذا تقول انت اتريد المحلات تفتح اثناء الصلاة
اتق الله يا اخي هذا سبيل العلمانيين في طرح افكارهم فلاتكن منهم
هل يضر صاحب المحل ان يغلقه لعشر دقايق فقط هل تريدنا ان ننسلخ من هويتنا الاسلاميه
الله يهديك واعتب على المشرفين الذين لم يغاروا على دينهم ويحذفوا موضوعك المليء بالافكار
المنحرفه


اللهم اهدي ضال المسلمين

ليس لدي ما أقوله لك إلا

اللهم اهدي ضال المسلمين :)


تحياتي لك وأتمنى أن ترتقي بأسلوب الحوار اقتداء بكلام الله عز وجل

( وجادلهم بالتي أحسن )

مزاجي
26-02-05, 06:59 pm
العزيز هاوي لاغاوي

مشكلة الكثير منا أحيان يريد أن يكتب للكتب فقط دون أن ينظر ماذا يكتب ولمن يكتب

وهذه الركائز الثلاث تحققة لك إلا الثالثة وهي لمن تكتب

لا أرى في موضوعي هذا مايدعو الى كلامك هذا فالموضوع عبارة عن وجهة نظر لي ليس
فيها شيء يمس ثوابت الدين ورأيت ردود الأخوه لم ( يروا ) ما رأيت أن هذا الموضوع ( أكبر )
منهم ولايستطيعوا مناقشته !!



وكل ما أستطيع قوله لك وأخيك لك من الناصحين ليتك براءت نفسك أخي من هذا لإجتهاد وياليتك اخي لم تتجراء على ربك ونبيك وياليتك اخي العزيز جعلت هذا الاجتهاد لأهله فيسلم دينك وتسلم ذمته ويسلم بعدهما قلبك

لا حول ولا قوة إلا بالله

لا حول ولا قوة إلا بالله

لا حول ولا قوة إلا بالله

ربما قولي ( بدعه ) لم تعجبك !!

حسنا

اغلاق المحلات ليس له ( وجود ) في عهد الرسول ولا عهد السلف الصالح وليس فيه دليل
لامن القران او السنه بل هو ( اجتهاد ) من ولي الأمر في السعوديه فقط لمايروا فيه خير لرعيتهم !!

اذاكان اعتراضك على قولي ( بدعه ) فأنا أسحب هذه الكلمة فلربما خانني ( التعبير ) فيها

اخي هاولاي لاغاوي وصفتني بـــ( الجرأه ) على الله ونبيه أين هي جرأتي على الله ونبيه
أتمنى التوضيح منك عزيزي فالكلمة هذه أزعجتني كثيرا وكأنني اقترفت ذنبا عظيما أنا وزملائك
المشرفين الذين ( أيدوا ) أن ليس هناك دليل يؤكد على وجوب اقفال المحلات !!


أما المسألة التي عرضتها فأملي بك إن كنت جاد أن تجهتد ببحثها مع من هم أهل للفتياء وليس معنا ونحن نعجز أحيان حتى عن أبسط الأمور التي لا يسع الإنسان إلا معرفتها
ولنتق الله يا صاحبي عن التقول فيما لا نعلم

زملائك لم يعجزوا فهم وافقوني بأن ليس هناك دليلا على ذلك !!
هي وجهة نظر ياعزيزي فلا ( تعظم ) الأمر فأنا لم أقل أن الربا حلال ولم أتجرأ على ثوابت الدين


تحياتي لك

اخوك مزاجي

العريف
26-02-05, 07:54 pm
الاخ العزيز مزاجي :


سأحدثك وأحدث الأخوة عن موقف حصل لي :

كُنت مسافراً للمنطقة الشرقية وعند عودتي في يوم الجمعه ظهراً وفي بداية طريقي ( أي أنني مازلت في المنطقة الشرقية وتحديداً بداية الطريق السريع ) كُنت محتاجاً لأن أتزود بالوقود .. فوقفت عند محطة بنزين الساعة 12.30 ... الذي حصل أنني وجدت المحطة مغلقة كُلياً .. وعندما سألت عن السبب قال أن وقت صلاة الظهر قد دخل وهم في المسجد لاداء الصلاة ..


تخيلوا .. الساعة 12.30 ظهراً في "عزّ" الصيف والسيارة لايمكنها أكمال الطريق أو حتى الانتظار وهي مشتغلة لنفاذ البنزين والمحطة مغلقة لأداء الصلاة وسيدنا الشيخ لم يحضر إلى الان لأداء الخطبة !!!!


لاتسألوني ماذا فعلت ...


لكن هل فعلهم صحيح .. وهذا هو الواجب وأن المقصود في الاية ( ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ..الاية ) هـــو الآذان الاول ؟؟


ومالضير لو بقي عامل واحد لأداء المهمة بينما الامام يخطب !!


تحياتي للجميع

ريــــــــــانه
26-02-05, 09:22 pm
اخي مزاجي تكلمت وطرحت وجهة نظرك .والخلاف لايفسد للودي قضيه فستجد المؤيد والمعارض .انت تقول انه ليس هناك دليل من القران والسنه صريحه وتدل على قفل المحل اثناء الصلاة انا معك ليس هناك دليل لكن ارى ان هناك ادله تحث المسلم على الصلاة في الجماعه :
ولقد هم رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يحرق على قوم بيوتهم بالنارلتخلفهم عن حضور إلى المسجد ، وما منعه من ذلك إلا مافيها من النساء وذريه ممن لاتجب عليهم الصلاة الجماعة.
أبرزصفات المنافقين التي وصفهم الله بها قي كتابه العضيم التكاسل عن صلاةالجماعه ،
حيث قال تعال في وصفهم (واذا قامواالىالصلاة قامو كسالى يراؤون الناس ) وقال سبحانه ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى) وقال ابن مسعود - رضي الله عنه - ولقدرأيتنا وما يتخلف
عنها -اى صلااة الجماعه -الا منافق معلوم الناق ،فهل ترضى ان تكون في زمرة النافقين الذينهم اشد الناس عذابآ يوم القيامه ؟؟

الله أكبر من كل شيء:

ان التخلف عن صلاة الجماعه دليل على ضعف الايمان وخواء القلب من
تعضيم الله وتوقيره واحترامه ،وإلا فكيف يليق بمسلم صحيح أمن يسمع منادي الله كل يوم خمس مرات وهو ينا ديه : حىي على الصلاة
حى على الفلاح ثم لا يجيبه .ويسمع منادى الله وهو يقةل :الله اكبر
ثم يكون اللعب عنده اكبر ، ومشاهدة الاء فلأم والمباريات أكبر، والبيع
والشراء اكبر ومشاغل الدنيا الفانيه اكبر .
ويسمعه وهويقول : الصلأة خير من النوم ثم يكون النوم عنده خير من الصلأة.......

فهذه الادله جديره بان يجب على الانسان المسلم الصلاة جماعه قال تعـــــــــــالى "وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون "
وارى ان الامكان المهمه مثل المحطات الصيدليات من وجهة نظري ان لاتقفل للصلاة فربما تكون الحاجه لها شديده .
تحياتي اخوي

هنري
26-02-05, 10:37 pm
أنا أوافقك أخوي المزاجي في بعض ماقلت
ولكن أنا أقول المفروض تغلق كل المحلات الا
المحلات ذات الأهمية البالغة مثل الصيدليات
والمستوصفات الحكومية و الأهلية

تحياتي لكم؛؛؛

ماجد الأول
26-02-05, 11:03 pm
تنادي ابنتك التي تشاهد الرسوم المتحركة على التلفاز لتذاكر لها دروسها وتحل معها واجباتها.
وقبل البدء تقوم بإغلاق التلفاز ؟
لماذا ؟
لأنه ملهٍ ومشغِل
أي أن في إغلاق التلفاز فائدة متحققة.
البنت الآن تحس بالضرر لأنها حُرمت الاستمتاع بالرسوم المتحركة ..! فما الحل ؟
هل تقوم بالمذاكرة معها وفتح التلفاز في الوقت ذاته ؟
لا .. طبعا
يمكن فتح التلفاز في وقت آخر

طيب .. يا أخي
إغلاق المحلات وقت الصلاة فيه فوائد جمة ..
فهو إعانة على أداء أهم شعيرة من شعائر الدين (الصلاة)
كما أن فيه تذكير للغافل بأن وقت الصلاة حان
أنا - مثلا - أحيانا لا أعرف دخول الوقت إلا من رؤية المحلات مغلقة ..
إذ ربما لم أسمع الأذان لسبب ما

طيب .. كيف نتلافى السلبيات البسيطة المترتبة على إغلاق المحلات ؟
يمكن أن تحدد صيدلية ومحطة بنزين في كل حيّ لا تغلق وقت الصلاة مع اشتراط بقاء عامل واحد فيها لخدمة المضطر .. أو يحدد أي إجراء آخر يكون أنسب

أما أن نقول نفتح المحلات كلها حتى المخبز وبائع الأحذية والفوّال فهذا أمر لا يسرّ.

حدثني أحد الوافدين قائلا: إن أعظم ما يميّز بلدكم إغلاق المحلات وقت الصلاة .. أنتم حقا تعظمون هذه الفريضة.
قلت: سبحان الله أنت تقول هذا الكلام وفئة من أهل هذا البلد ضايقهم إغلاق المحلات لربع ساعة .. مع أن معظم المحلات (بما فيها الصيدليات ! ) تغلق لعدة ساعات إذا جنّ الليل ... وتأمل ..

مع التحية ..


الرسالة الأصلية كتبت بواسطة هنري
أنا أوافقك أخوي المزاجي في بعض ماقلت
ولكن أنا أقول المفروض تغلق كل المحلات الا
المحلات ذات الأهمية البالغة مثل الصيدليات
والمستوصفات الحكومية و الأهلية

تحياتي لكم؛؛؛

للعلم أخي .. فإن المستوصفات والمستشفيات حكومية أو أهلية لا تغلق وقت الصلاة ..

مزاجي
27-02-05, 03:37 am
العزيز العريف

موقف مأساوي الذي حصل لك :)

كثيره هي المواقف التي مثل موقفك غير الاضرار الاقتصاديه التي تحصل نتيجة اغلاق
المحلات أثناء الصلاة !!

لكن

ربما الحل هو ماتفضل بعض الاخوه أن المحلات المهمه كمحطات البنزين والصيدليات والمستوصفات
لاتغلق أثناء الصلاة هو حل جميل :)


تحياتي لك

مزاجي
27-02-05, 06:38 pm
الأخت سلافة

آراء العلماء في حكم صلاة الجماعة

س: هل صلاة الجماعة واجبة أم سنة مؤكدة؟

جـ: الوجوب مذكور في شرح المنتقى وغيره وروي عن الإمام أحمد أنه يقول أن الجماعة شرط في صحة الصلاة ومعنى ذلك أنه صلاة الفرد غير صحيحة وهذا القول هو المروي عن داؤود الظاهري وبعضهم يجعل حضور الجماعة فرض كفاية إذا قام به البعض سقط عن البعض الآخر وهو المروي عن الشافعي في أحد قوليه وقال كثير من المالكية والحنفية وإليه ذهب جماعة من العلماء مثل الإمام مالك والإمام أبو حنيفة والإمام الهادي والإمام زيد بن علي إلى أن الجماعة سنة مؤكدة وليس واجبة لا وجوب عين ولا وجوب كفاية بمعنى أن من صلى جماعة استحق الثواب ومن لم يصل جماعة بل فرادى لا يستحق العقاب وإنما هو محروم من الأجر العظيم ودليل هؤلاء حديث ( صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ) وحديث “صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في بيته أو سوقه بضع وعشرين درجة “وهذان حديثان صحيحان وهناك أحاديث أخرى تدل على أن صلاة الفذ صحيحة ولكنها مفضولة وأن الجماعة سنة مؤكدة وليست بواجبة ومنها الحديث الذي قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيه للرجلان اللذان وصلا والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلي بالناس فلم ينضما إلى الجماعة بل جلسا والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يصلي بالناس بحجة أنهما قد صليا قال لهما ( إذا صليتما في رحال ثم أتيتما مسجد جماعة يصلون فصليا معهم فإنها لكما نافلة ) وهكذا من أدلة القائلين بأنها سنة لا واجبة حديث أبي موسى مرفوعاً إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: "إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشا فأبعدهم، والذي ينتظر الصلاة حتى يصليها مع الإمام أعظم أجراً من الذي يصليها ثم ينام" كما في البخاري ومسلم فهذه الأحاديث تدل على أن صلاة المسلم فرادى جائزة ركنها مفضولة ومهما يكن فمن اطلع على ما ورد من الأحاديث في موضوع صلاة الجاعة يجدها شبه متعارضة حيث وبعضها يدل على صلاة الجماعة كالأحاديث المنقولة عن الذهبي وغيرها من الأحاديث الدالة على الوجوب ومنها أحاديث تدل على أنها سنة مؤكدة كما في الأحاديث التي ذكرتها في جوابي هذا فكان بين المتارضين أنها سنة مؤكدة وذلك بتأويل الأدلة الدالة على الوجوب أو العمل بالأدلة الدالة على السنية جمعاً بين الأدلة كما عمل الشوكاني مرجحاً مذهب مالك وأبي حنيفة والهادي والإمام زيد بن علي وغيرهم ممن يذهب إلى عدم وجوب الجماعة وهو الذي رجحته في جوابي السابق كما أن القائلين بالوجوب قد عملوا بالأحاديث التي ذكرتها في سؤالك نقلاً عن الذهبي وغيرها مما يدل على الوجوب وأول الأحاديث الدالة على السنة كما عمله الالباني في كتابه تمام المنة ترجيحاً لما ذهب إليه مالك وأحمد وداود وغيرهم من القائلين بألا يتخذ المصلي التخلف عن الجماعة خلق وعادة وحيث لا يرى في أي مسجد من المساجد كما هو رأي الحنفية ولقد روي عن شيخ الإسلام في الدولة العثمانية وفي أيام قوتها رد شهادة السلطان ولم يعمل بموجبها ولم يحكم لما كان السلطان قد شهد في صالحه فلما علم السلطان يسئله عن المانع من الحكم بموجب تلك الشهادة فأفاده القاضي بأن السلطان يصلي في قصره فرادى دائماً وعلى جهة الاستمرار وعلماء الحنفية أو بعضهم يجرحون عدالة من اعتاد الصلاة فرادى ولو كان حاكماً فأمر السلطان بعمارة مسجد في حديقة داره وكان يحضر هو وعسكره وخدامه للصلاة جماعة خلف إمام عينه لهذا الغرض ثم أتى يشهد لشخص في قضية شرعية ينظر ما سيكون من القاضي المذكور وفعلاً حكم القاضي بموجب الشهادة فلما سئل عن اختلاف رأيه في شهادة السلطان أجاب المانع من قبول الشهادة في المرة الأولى قد زال.

والخلاصة:

1) مسألة حكم صلاة الجماعة فيها خلاف قيل أنها واجبة وقيل أنها سنة مؤكدة .

2) من قال بالوجوب عمل بالأدلة الدالة على الوجوب وأول غيرها ومن قال بالسنية عمل بالأدلة الدالة على السنية وأول غيرها .

3) رجح الألباني قول أحمد وداود وغيرهم من القائلين بالوجوب كما رجح الشوكاني قول المالكية والحنفية والهادوية وغيرهم .

4) من يقول أن الجماعة سنة وليست بواجبة يشترط بأن يكون المصلي سيصلي في بيته منفرداً في بعض الأحيان لا أن يجعل عمله مستمراً ويجعل صلاته فرادى خلقاً وعادة أما من يجعلها خلق وعادة فهو مجروح العدالة لديهم والله الموفق

أختي سلافه رأيت أقوال العلماء في حكم صلاة الجماعه !!
وهنا لن ( ألومك ) في عدم معرفتك بشكل كامل عن هذه المسألة بسبب أن علمائنا أو مناهجنا
الدراسية والخطاب الديني في السعوديه يقتصر بالرأي ( الأحادي ) ولايذكر الخلاف ومن خالف آرائهم
فدينه ( ناقص ) عندنا !!
لذلك تجديننا نحن ( السعوديون ) إقصائيين لمن يخالفنا بالآراء وتجدين منا التهكم في العلماء الغير
سعوديون ونتهمهم أنهم يتبعون الأهواء في فتاويهم ولن أسترسل بالكلام خشية أن ( أتهم )
خطابنا الديني بأنه هو سبب ( الارهاب ) في السعوديه حتى ولو أنكر علمائنا هذه التهمه فهم بطريقه أو بأخرى سببا في هذه الأحداث !!

وهذا رأي الشيخ سلمان العوده
ووجه العودة انتقادا إلى الخطاب الديني السعودي، وقال إنه يحتاج إلى إعادة تأهيل؛ لأنه كان يركز على رؤية محلية شديدة ويتجاهل قضايا المليار مسلم في خارجها، وأضاف أن أبرز ما يحتاج إلى التعديل فيه هو تربية شباب الصحوة على فقه الخلاف وألا يعتقد كل واحد منهم أنه رأيه هو رأي الله وأنه الناطق باسم الله، مؤكدا أن هذا النمط من التفكير كان سائدا في الخطاب الديني السعودي.

بالنسبة لرأيك حول المحلات المهمه كمحطات البنزين والصيدليات أتفق معك حوله أنه
من المهم أن يعيدوا النظر في اغلاقهن !!


تحياتي لك

مزاجي
28-02-05, 03:19 am
العزيز هنري

شكرا على رأيك الخاص وأوافقك فيما قلت :)


تحياتي لك

مزاجي
28-02-05, 06:36 pm
العزيز ماجد الاول

تنادي ابنتك التي تشاهد الرسوم المتحركة على التلفاز لتذاكر لها دروسها وتحل معها واجباتها.
وقبل البدء تقوم بإغلاق التلفاز ؟
لماذا ؟
لأنه ملهٍ ومشغِل
أي أن في إغلاق التلفاز فائدة متحققة.
البنت الآن تحس بالضرر لأنها حُرمت الاستمتاع بالرسوم المتحركة ..! فما الحل ؟
هل تقوم بالمذاكرة معها وفتح التلفاز في الوقت ذاته ؟
لا .. طبعا
يمكن فتح التلفاز في وقت آخر

طيب .. يا أخي
إغلاق المحلات وقت الصلاة فيه فوائد جمة ..
فهو إعانة على أداء أهم شعيرة من شعائر الدين (الصلاة)

مثال رائع ياماجد لكن للأسف ليس في مكانه !!

ولا أحد يستطيع في هذا الكون أن يشغل نفسه بأمرين مختلفين !!
قال تعالى
( مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ )

فمن يريد الصلاة فعليه أغلاق المحل ومن يريد أن يصلي الفجر فليقم من النوم ليصلي
ومن يريد التعلم فليدرس وهكذا يا اخي

ليس هناك تعارض :)

طيب .. كيف نتلافى السلبيات البسيطة المترتبة على إغلاق المحلات ؟
يمكن أن تحدد صيدلية ومحطة بنزين في كل حيّ لا تغلق وقت الصلاة مع اشتراط بقاء عامل واحد فيها لخدمة المضطر .. أو يحدد أي إجراء آخر يكون أنسب

كلام سليم ورأي سديد واتفق معك عليه وهذا ( أقل ) شيء يفعله ولي الأمر في هذه
المسألة !!


حدثني أحد الوافدين قائلا: إن أعظم ما يميّز بلدكم إغلاق المحلات وقت الصلاة .. أنتم حقا تعظمون هذه الفريضة.
قلت: سبحان الله أنت تقول هذا الكلام وفئة من أهل هذا البلد ضايقهم إغلاق المحلات لربع ساعة .. مع أن معظم المحلات (بما فيها الصيدليات ! ) تغلق لعدة ساعات إذا جنّ الليل ... وتأمل ..

ربما لو كان الاغلاق ( طواعيه ) من قبل اصحاب المحلات لكان كلامه في محله
لكن بفعل ( الاجبار ) لايعلم هل هو تعظيم أم لغيره !!

ربما لو سألته مارأيك بمعاملتنا لكم وهل نحن نعظم التعاليم الاسلاميه ونقتدي
بمحمد صلى الله عليه وسلم بتعامله مع الاخرين ؟!!

لوجدت جوابه افتحوا المحلات اثناء الصلاة واعطونا حقوقنا وعاملونا مثلكم كبشر :)



تحياتي اك

هنري
28-02-05, 07:37 pm
مشكور أخوي ماجد الأول وأنا كنت متردد أكتبها ولكن الصيدليات مهمة فما فائدة المستشفى من دون صيدلية.

ماجد الأول
28-02-05, 07:52 pm
مثال رائع ياماجد لكن للأسف ليس في مكانه !!
لماذا ؟

ولا أحد يستطيع في هذا الكون أن يشغل نفسه بأمرين مختلفين !!
هذا ما أردت إيصاله إليك من خلال المثال
هل تعتقد أن بإمكان البائع والمشتري الانشغال بالبيع والصلاة معا ؟

فمن يريد الصلاة فعليه أغلاق المحل
إذن هل تتفق معي بأن لإغلاق المحلات وقت الصلاة فوائد ؟


ربما لو سألته مارأيك بمعاملتنا لكم وهل نحن نعظم التعاليم الاسلاميه ونقتدي
بمحمد صلى الله عليه وسلم بتعامله مع الاخرين ؟!!
لقد أبدى إعجابه بأمر عندنا بتجرد تام
ليس لتعامل الناس معه أدنى علاقة
بما هو معجب به ..

مع التحية ..

مزاجي
28-02-05, 10:31 pm
العزيز ماجد الاول

هذا ما أردت إيصاله إليك من خلال المثالهل تعتقد أن بإمكان البائع والمشتري الانشغال بالبيع والصلاة معا ؟

وهل تعتقد بإمكانك أن تصلي الفجر وأنت نائم ؟!!
وهل تعتقد بامكانك أن تقرأ الجريده وأنت تقود السيارة؟ !!

مثالك ياعزيزي يقول أن المشتري لايستطيع الصلاة والمحلات مفتوحه ؟
والبائع لايستطيع الصلاة وهو منشغل بالمحل ؟!!

هل لو أنك في مكان آخر لايطبق فيه نظام اغلاق المحلات وجاء وقت الصلاة وانت تتسوق لاتستطيع
أن تصلي بسبب انشغالك بالتسوق؟ !!

وهل لو كنت صاحب محل لاتستطيع اغلاق محلك وتذهب الى الصلاة ؟!!

مثالك عن الطفله وأبوها ( أنا فهمت ) منه أنك لاتستطيع أن تصلي وانت منشغل بالتسوق !!
لانهما في وقت واحد !!

ربما يكون ( فهمي لمثالك ) خطأ لا أبريء ساحتي ياعزيزي :)

إذن هل تتفق معي بأن لإغلاق المحلات وقت الصلاة فوائد ؟

اتفق معك أن لاغلاق المحلات فوائد لكن من وجهة نظري الشخصيه أرى أن سلبياته
أكثر من فوائده !!

عزيزي ماجد وجهة نظري الشخصيه أن لايكون الأمر ( اجبار ) لانه لايدل أن من أغلق
المحل سيصلي !!


لقد أبدى إعجابه بأمر عندنا بتجرد تام
ليس لتعامل الناس معه أدنى علاقة
بما هو معجب به ..

عزيزي ماجد اعجابه لايدل دلاله ( قطعيه ) أننا نعظم الفريضه وإلا لكانت المساجد ممتلئه في صلاة
الفجر مثلما تمتلأ الظهر والمغرب

كل من اغلق محله بسبب ( النظام ) الذي يعاقب من يخالفه!!
هذا الامر ربما فات على بال الوافد واعتقد اننا نعظم الفريضه ( إلا ) أذا كان يقصد ولي الأمر بأنهم يعظمون الفريضه !!

فهنا اتفق معه :)

وسؤالي له عن تعاملنا معه قصدت فيه أن اغلاق المحلات لايدل على تعظيمنا للفريضه
لاننا لو كان نعظم لاقتدينا بالرسول في كل شيء فالاسلام ليس محصورا في الصلاة فقط
وربما سؤالي ليس له علاقه بالموضوع :)

تحياتي لك واتمنى انك فهمت ما اقصد :)

عكس العكس
02-03-05, 11:19 am
لا تستغربون
فانا اعتقد ان سبب كثرة حوادث السيارات في بلادنا على المستوى العالمي
هو اغلاق المحلات اثناء الصلاة
فلماذا يسرعون لكي لا يغلق المحل ابوابه
لكن من محاسن هذه البلاد هو فعلا حرصها على اقامة هذه الفريضة العظيمة بجو ايماني
خالي من طلب الدنيا المقيته.
نتمنى النظر في عدم إغلاق المحلات الضرورية اثناء الصلاة.

ماجد الأول
04-03-05, 10:23 pm
السلام عليكم

أخي الحبيب "مزاجي"

لتسمح لي بترك النقاش في المواضيع الثانوية حتى لا ندخل في باب الجدل

أتفق معك أن لاغلاق المحلات فوائد لكن من وجهة نظري الشخصيه أرى أن سلبياته
أكثر من فوائده !!

جميل جدا .. وبغض النظر عن أيها يطغى على الآخر الإيجابيات أم السلبيات سأسألك:
ألا ترى أن بإمكاننا تلافي هذه السلبيات بوضع شروط وسن قوانين تبقى بموجبها بعض المحلات "الضرورية" لحياة الإنسان غير مقفلة ؟
إن أجبتني بنعم ..
فهل ما زلت تنادي بترك الحرية لأصحاب المحلات في فتح المحل والناس تصلّي ؟
لا تقل لي: لا أريد المسألة بالإكراه؛ لأننا اتفقنا أن لإغلاق المحلات فوائدا.
ونحن نريد هذه الفوائد والحكمة ضالة المؤمن.

وبالله التوفيق