الحربي@#
10-02-05, 08:54 pm
قصيدة جميلة ورائعة فيها الكثير من الحكم والأمثال وهي تتكلم عن علم الأنساب لشاعر مرزوق بن مبشر الحثل المزيني الحربي
يا لله يا غافر خطأ كل من تاب = يا من على عرشه يناجي خليله
يا الواحد اللي من ترجاه ما خاب = يا صاحب الأسماء والصفات الجميله
يا وامر الهادي بتفريق الأحزاب = يا منزل الماء من بخار المخيله
يا اللي خلقت آدم من الروح وتراب = يا مرسي الأوتاد فوق الثقيله
تغفر لعبدٍ من خطاياه منصاب = كيف يتخارج باللقاء من عميله
ما هو لقاء بسيوف ورماح واحراب = حساب والمكتوب صعب تعديله
ما به وساطة لا معارف ولا اقراب = كلٍ لحاله والمحاسب يجيله
دام الحياة العبد ما يحس بعقاب = ولا يحط في دنياه لآخر رحيله
وطبع الحياة الناس ملٍ بهنداب = وكلٍ بذاته له أسلوب وسيله
أحد اسلوبه يوصله راس مرقاب = وحدٍ قصر من دون الطويله
ولا كامل إلا المعتلي رب الأرباب = والناس كلٍ فيه عدله وميله
الخير له ساعي وللنار شبّاب = وكلٍ على مسعاه يلقى حصيله
للشعر نقّادٍ وللعلم كتّاب = والناس كلٍ سايرٍ في سبيله
والعلم نور وجاهل العلم مرتاب = والجهل ليل وقلّة العلم ليله
ليلٍ طويل و فيه نور القمر غاب = مظلم وساري ليلته مستطيله
والعلم باب وداخله عدة أبواب = وعلم الأدب والدين ساس الفضيله
ويا أهل الأدب بيت الأدب حفظ الأنساب = لمن جاد ساس بناه وأثبت دليله
و أعرب عن الماضي وثبت بالإعراب = والسيل قصٍّه من عوالي مسيله
وقاده وساقه وثبّت البيت بأطناب = على عمدٍ من صلب بأصل القبيله
واثبت خبر ماضي المن هو بأصلاب = بيت حجر على صخر مبتني له
ولا مات من أخر من القول ما طاب = يقراه جيلٍ يارثه عقب جيله
دام الشريعة بالبلد ظل وحجاب = في ظل حكمٍ ما ندور بديله
ما فيه لا أحزاب ولا موجة إرهاب = وأهل النفوس الكوس تبقى ذليله
إلاّ أن بالغفلات صلب العرب ذاب = والزند يمكن يعترف بالفتيله
ومن لا أنتبه ماله عن ذياب مجناب = وشلفا ذياب مصممة للكحيله
علق بها غاسق وثبّت بها ناب = واشتالته بين الضلوع الأصيله
والحبل في وقت الرخى صايرٍ داب = يقرص بمثناته ورايه وذيله
والبل جنبها يفكها شر الأجناب = ويحضّر الجاني لخصمه كفيله
ولا كل من يرمي الهدف للهدف صاب = ياللي تمنى ظل دوحة ظليله
تبي الشباب وراس ابو زيد قد شاب = وما فات مات وعودته مستحيله
يبقى الغراب غراب والحر حطاب = متفاختين وكل نوع ومثيله
والسيف له حدين وذباب ونصاب = واليا عطى المعطي يعيي وكيله
والماص له مقراص واللوح مشذاب = والعنق يقطع بالسيوف الصقيله
اليا من شيخ القوم عن ماقفه هاب = ادر إنها راحت عليهم سحيله
واليا إستدل الرأس براي الأذناب = غيم سماه وعرضوه الفشيله
وإن صار ما للحق بالقوم طلاب = تبقى الفريضة عندهم كالنفيله
من الخطايا بالرجل ترك الأسباب = واغذاه دم اقراه بردا فصيله
من لاحسب للمقبلة مية حساب = النفس تامر سيدها بالرذيله
البير له حفار والدلو جذاب = والوقت ثابت ما تغير مديله
اللي تغير من لبس جلد سنجاب = غير تقاليده وقلد زميله
واللي اليا منه وصل حزم كلاب = من ردنه المياح عمر سبيله
فهار بالبتارعكفان الأشناب = تهاب عكفان الشوارب مقيله
راعي هلا بالأجنبي مثل الأصحاب = بنفسٍ على الميسور ماهي بخيله
تحت اسمرٍ مبني على سبعة أقطاب = ونجره ينادي للنشاما عويله
اليوم ينظر له تقل وسط دولاب = يكن عبراته ويكتم غليله
حل بمحله من حديه إلى غراب = على الجميل يشاورون الحليله
ناسٍ مجالسها نميمه ومغتاب = وإلا أربعة والكل يشتم قبيله
قومٍ تحيتها ملاعن وكذاب = متبادلين الساذجات الهزيله
ولا عم كل الناس والكثر غلاب = والسالمين اليوم ناسٍ قليله
والناس مثل الأرض وديان وهضاب = يا فاهمين مقصدي وتحليله
يا لله يا غافر خطأ كل من تاب = يا من على عرشه يناجي خليله
يا الواحد اللي من ترجاه ما خاب = يا صاحب الأسماء والصفات الجميله
يا وامر الهادي بتفريق الأحزاب = يا منزل الماء من بخار المخيله
يا اللي خلقت آدم من الروح وتراب = يا مرسي الأوتاد فوق الثقيله
تغفر لعبدٍ من خطاياه منصاب = كيف يتخارج باللقاء من عميله
ما هو لقاء بسيوف ورماح واحراب = حساب والمكتوب صعب تعديله
ما به وساطة لا معارف ولا اقراب = كلٍ لحاله والمحاسب يجيله
دام الحياة العبد ما يحس بعقاب = ولا يحط في دنياه لآخر رحيله
وطبع الحياة الناس ملٍ بهنداب = وكلٍ بذاته له أسلوب وسيله
أحد اسلوبه يوصله راس مرقاب = وحدٍ قصر من دون الطويله
ولا كامل إلا المعتلي رب الأرباب = والناس كلٍ فيه عدله وميله
الخير له ساعي وللنار شبّاب = وكلٍ على مسعاه يلقى حصيله
للشعر نقّادٍ وللعلم كتّاب = والناس كلٍ سايرٍ في سبيله
والعلم نور وجاهل العلم مرتاب = والجهل ليل وقلّة العلم ليله
ليلٍ طويل و فيه نور القمر غاب = مظلم وساري ليلته مستطيله
والعلم باب وداخله عدة أبواب = وعلم الأدب والدين ساس الفضيله
ويا أهل الأدب بيت الأدب حفظ الأنساب = لمن جاد ساس بناه وأثبت دليله
و أعرب عن الماضي وثبت بالإعراب = والسيل قصٍّه من عوالي مسيله
وقاده وساقه وثبّت البيت بأطناب = على عمدٍ من صلب بأصل القبيله
واثبت خبر ماضي المن هو بأصلاب = بيت حجر على صخر مبتني له
ولا مات من أخر من القول ما طاب = يقراه جيلٍ يارثه عقب جيله
دام الشريعة بالبلد ظل وحجاب = في ظل حكمٍ ما ندور بديله
ما فيه لا أحزاب ولا موجة إرهاب = وأهل النفوس الكوس تبقى ذليله
إلاّ أن بالغفلات صلب العرب ذاب = والزند يمكن يعترف بالفتيله
ومن لا أنتبه ماله عن ذياب مجناب = وشلفا ذياب مصممة للكحيله
علق بها غاسق وثبّت بها ناب = واشتالته بين الضلوع الأصيله
والحبل في وقت الرخى صايرٍ داب = يقرص بمثناته ورايه وذيله
والبل جنبها يفكها شر الأجناب = ويحضّر الجاني لخصمه كفيله
ولا كل من يرمي الهدف للهدف صاب = ياللي تمنى ظل دوحة ظليله
تبي الشباب وراس ابو زيد قد شاب = وما فات مات وعودته مستحيله
يبقى الغراب غراب والحر حطاب = متفاختين وكل نوع ومثيله
والسيف له حدين وذباب ونصاب = واليا عطى المعطي يعيي وكيله
والماص له مقراص واللوح مشذاب = والعنق يقطع بالسيوف الصقيله
اليا من شيخ القوم عن ماقفه هاب = ادر إنها راحت عليهم سحيله
واليا إستدل الرأس براي الأذناب = غيم سماه وعرضوه الفشيله
وإن صار ما للحق بالقوم طلاب = تبقى الفريضة عندهم كالنفيله
من الخطايا بالرجل ترك الأسباب = واغذاه دم اقراه بردا فصيله
من لاحسب للمقبلة مية حساب = النفس تامر سيدها بالرذيله
البير له حفار والدلو جذاب = والوقت ثابت ما تغير مديله
اللي تغير من لبس جلد سنجاب = غير تقاليده وقلد زميله
واللي اليا منه وصل حزم كلاب = من ردنه المياح عمر سبيله
فهار بالبتارعكفان الأشناب = تهاب عكفان الشوارب مقيله
راعي هلا بالأجنبي مثل الأصحاب = بنفسٍ على الميسور ماهي بخيله
تحت اسمرٍ مبني على سبعة أقطاب = ونجره ينادي للنشاما عويله
اليوم ينظر له تقل وسط دولاب = يكن عبراته ويكتم غليله
حل بمحله من حديه إلى غراب = على الجميل يشاورون الحليله
ناسٍ مجالسها نميمه ومغتاب = وإلا أربعة والكل يشتم قبيله
قومٍ تحيتها ملاعن وكذاب = متبادلين الساذجات الهزيله
ولا عم كل الناس والكثر غلاب = والسالمين اليوم ناسٍ قليله
والناس مثل الأرض وديان وهضاب = يا فاهمين مقصدي وتحليله