تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مفاهيم حول الحوار الناجح مع ابنائك


وردة
05-01-05, 09:19 am
اولاً :
دلَه على معرفة الذات :
قد لا تمتلك إعطاء ابنك احترام الذات وتقديرها ، ولكن دلَه على معرفة الذات ، ومنها الي ما تريد وتحقق لأبنائك اهدافهم .

عرفه على ذاته من خلال :
1- قبول الابناء على حالهم ومشاعرهم السلبية اثناء الجلسة الحوارية ، قبل قبول الجانب الايجابي ، ثم بين له الصواب من الخطأ .
2- تقدير الجهد المبذول والمحاولة قبل النتيجة والنجاح .
3- الاجابة على الاسئلة التالية :
من انا؟
ماذا أريد ؟
ماذا أستطيع ؟
ويكون هذا في وجود القدوة والنموذج الايجابي ، حتى يتعلم الطفل او الشاب حسن التعبير عن نفسه .
4- عزز ذاته من خلال تعليمه كيف يستثمر الاخطاء ، والمحاولات الفاشلة فيتعلم منها ما ينفعه ويفيده .
مثال : قول صيني قديم :
" الخبرة ليست افضل معلم ، ولكن التعلم من الخبرة العلم الافضل " .
5- كن صادقاً وأميناً عند التحفيز والتشجيع ، فيعرف ابناء الخطأ من الصواب في اعمالهم واقوالهم من دون سؤال او إثارة .

هل يتعمد ابنائك تفادي الجلسة الحوارية ؟
الجواب : لا.........ولكن:
ابنك ..... يشعر بالحرية وارغبة في الاعتماد على النفس ، لذا يريد ان يواجه مشاكله ومواقف حياته لوحده ، ولكنه غير جاهز تماما ليعتمد على نفسه ، وهذا الذي نراه نحن سببا للأنحراف او التعرض للانحراف .
إذن ماهو الحل ؟
علّمه .......
- فن التعامل مع الاحداث اليومية الطارئة ....
- فن التعبير عن المشاعر بصورة إيجابية ...
- سهولة المصارحة والمكاشفة ....

بدلاً من ......
- الإصرار على تغييره والتدخل في جوانب شخصيتة ....فيتمرد عند الحوار ...

كم دقيقة ؟
حصلت مشكلة بين فتاة في الثانية عشرة من عمرها مع والديها ، حيث انها تتأخر كل يوم أكثر من ساعة قبل الذهاب الي المدرسة ، ولم تحل هذه المشكلة الا بعد ان جرى معها حوار هادئ ودي ميسر بين افراد الاسرة ، كان قوامه سؤالاً سهلاً :
ماذا تفعلين كل صباح قبل الخروج الي المدرسة

سألت طالبة اقل من 12 سنة ان تكتب برنامج الاستعداد الصباحي للمدرسة ..
اكتبي عدد الدقائق المطلوبة لأداء هذه الاعمال الصباحية :

1- ( ..............) دقيقة استحمام .
2- (...............) دقيقة تنشيف .
3- (...............) دقيقة إفطار
4- (...............) دقيقة ارتداء الملابس .
5- (...............) دقيقة ترتيب الزي والحذاء .
6- (...............) دقيقة ترتيب السرير .
7- (...............) دقيقة تفريش الاسنان .
8- (...............) دقيقة تمشيط الشعر .
9- (...............) دقيقة مراجعة خفيفة للإحداى الدروس او المواد .

النتيجة (................) دقيقة تاخير عن المدرسة .

اصبح الامر سهلاً.....
ماذا تفعل اذا حصلت هذه الاحصائية ؟
هل تغيرها ؟
هل تتركها ؟
كيف تنصح الفتاة ؟

الجواب سهل ..........ويتضح من خلال معرفتنا بانواع الحوارات التسعة وهي :
1- حوار الأوامر .
2- حوارالتوجيه .
3- حوار التعاطف .
4- حوار الرواية .
5- حوار ( 777 ) ( الطوارئ )
6- حوار الأحكام .
7- حوار التجاهل .
8- حوار النفس .
9- حوار البيضة .

ناتي للنوع الاول من الحوار :
حوار الاوامر :
الوصف :
هو حوار قصير جدا ( عدة ثواني ) ينشأ من قبل ولي الامر بصيغة الامر او النهي ( افعل ، لاتفعل ) بصورة مباشرة او غير مباشرة بهدف المحافظة على النظام او تفدي مرحلة الخطر ، او اعانة ورعاية المعاق فكريا ، ويستجيب له الابناء بصفة الاستعجال .
ومن الآيات الكريمة التي خاطبنا بها الله عز وجل بصيغة الامر في سورة التحريم آية (6):
} يأيها الذين ءامنو قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة علاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايأمرون {.
(1) العادات الروتينة : وهي عبارة عن الاعمال اليومية المتفق عليها مسبقا بين افراد الاسرة .
أمثلة :
- هيا ... حان موعد النوم ،
تصبحون على خير .
- احمد بدل ملابسك قبل الاكل ،
ان شاء يا أمي ......
- خالد .... استيقظ من نومك ،
حاضر ياأبي ...
-حمد ... وصل هذا ، هذا الطبق الي والدك
فقط ما طلبت شئ .
هذه بعض النماذج الاعمال اليومية وصيغة الرد عليها من قبل الابناء ، وهذه الردود الايجابية مكتسبة وليست وراثية ، فليكن حرص ولي الامر على ان يسمعها للأنباء حتى يتدوالوها .

2- حالات الخطر
وهي عبارة عن مواقف طارئة تكون فيها الخطورة المتوقعة 100% على الابناء، فيصدر الامر من ولي الامر لكي يضعف فرصةوقوع الحادث او الخطر .
أمثلة :
- عبد الله ..... اترك السكين الآن وضعها على الارض
..... حاضر .... حاضر...
- فاتن ..... قفي .....لاتمدي يدك فالماء حار جدا
........ الحمد لله اني لم افعل .

أثره على الابناء:
J يعلم النظام والترتيب وحسن استغلال الوقت ، ويقلل من الاحتكاك السلبي بين افراد الاسرة ، ، ويقلل الفرص الخطرة في حياة الابناء .

L يعرض الابن الي الانحراف او الاستعداد للأنحراف عند خروجه خارج المنزل بسبب ضعف الشخصية ، وعدم القدرة على اتخاذ القرار او تدبير النفس اذا استخدم بصورة دائمة في جميع الاحوال دون اعطاء فرصة للأبناء للأعتماد على النفس ، خاصة اذا اقترن بصحبة سيئة .
المصدر :
كيف اقنع ابنائي بالحوار الناجح
د. محمد فهد الثويني

بنت الشرقيه
05-01-05, 11:21 am
الاخت ورده

فعلا حوار ناجح اعتقد ان الحوار موجود بين الابناء والاهل

لكن اهم شي الهدايه

تعويدهم على الصلاه

تسلمين

الامبراطوره
06-01-05, 02:28 am
يعطيك العافيه

على المفاهيم الرائعه اشكرك

الرمادي
06-01-05, 10:56 am
إسلوب شيق وجميل لإبراز دور وكيفيه الحوار بين الأبناء وأولياء الأمور


إشتقت كثيرا لقرأة ذلك الكتاب كاملا


شكرا لك أختي وردة


تحياتي ,,

وردة
06-01-05, 11:43 am
اختي العزيزة بنت الشرقية
الام هي الوحيدة التي تستطيع تعويد ابنائه
على كل العادات الجيدة... والواجبات مثل الصلاة لان الطفل اذا صلى وهو صغير تعود عليها واذا كبر ذهب مع والدة للمسجد واصبحت جزء من حياتة ..
تسلمين وحيااك الله..

وردة
06-01-05, 11:45 am
ياهلا فيك :الامبراطوره
شكرا لمرورك..
وردة..

وردة
06-01-05, 11:47 am
الرمادي:
حياك الله استاذي الكريم
وشكرا لمرورك..
والكتاب موجود بمكتبة العبيكان..
وردة..