وردة
05-01-05, 09:19 am
اولاً :
دلَه على معرفة الذات :
قد لا تمتلك إعطاء ابنك احترام الذات وتقديرها ، ولكن دلَه على معرفة الذات ، ومنها الي ما تريد وتحقق لأبنائك اهدافهم .
عرفه على ذاته من خلال :
1- قبول الابناء على حالهم ومشاعرهم السلبية اثناء الجلسة الحوارية ، قبل قبول الجانب الايجابي ، ثم بين له الصواب من الخطأ .
2- تقدير الجهد المبذول والمحاولة قبل النتيجة والنجاح .
3- الاجابة على الاسئلة التالية :
من انا؟
ماذا أريد ؟
ماذا أستطيع ؟
ويكون هذا في وجود القدوة والنموذج الايجابي ، حتى يتعلم الطفل او الشاب حسن التعبير عن نفسه .
4- عزز ذاته من خلال تعليمه كيف يستثمر الاخطاء ، والمحاولات الفاشلة فيتعلم منها ما ينفعه ويفيده .
مثال : قول صيني قديم :
" الخبرة ليست افضل معلم ، ولكن التعلم من الخبرة العلم الافضل " .
5- كن صادقاً وأميناً عند التحفيز والتشجيع ، فيعرف ابناء الخطأ من الصواب في اعمالهم واقوالهم من دون سؤال او إثارة .
هل يتعمد ابنائك تفادي الجلسة الحوارية ؟
الجواب : لا.........ولكن:
ابنك ..... يشعر بالحرية وارغبة في الاعتماد على النفس ، لذا يريد ان يواجه مشاكله ومواقف حياته لوحده ، ولكنه غير جاهز تماما ليعتمد على نفسه ، وهذا الذي نراه نحن سببا للأنحراف او التعرض للانحراف .
إذن ماهو الحل ؟
علّمه .......
- فن التعامل مع الاحداث اليومية الطارئة ....
- فن التعبير عن المشاعر بصورة إيجابية ...
- سهولة المصارحة والمكاشفة ....
بدلاً من ......
- الإصرار على تغييره والتدخل في جوانب شخصيتة ....فيتمرد عند الحوار ...
كم دقيقة ؟
حصلت مشكلة بين فتاة في الثانية عشرة من عمرها مع والديها ، حيث انها تتأخر كل يوم أكثر من ساعة قبل الذهاب الي المدرسة ، ولم تحل هذه المشكلة الا بعد ان جرى معها حوار هادئ ودي ميسر بين افراد الاسرة ، كان قوامه سؤالاً سهلاً :
ماذا تفعلين كل صباح قبل الخروج الي المدرسة
سألت طالبة اقل من 12 سنة ان تكتب برنامج الاستعداد الصباحي للمدرسة ..
اكتبي عدد الدقائق المطلوبة لأداء هذه الاعمال الصباحية :
1- ( ..............) دقيقة استحمام .
2- (...............) دقيقة تنشيف .
3- (...............) دقيقة إفطار
4- (...............) دقيقة ارتداء الملابس .
5- (...............) دقيقة ترتيب الزي والحذاء .
6- (...............) دقيقة ترتيب السرير .
7- (...............) دقيقة تفريش الاسنان .
8- (...............) دقيقة تمشيط الشعر .
9- (...............) دقيقة مراجعة خفيفة للإحداى الدروس او المواد .
النتيجة (................) دقيقة تاخير عن المدرسة .
اصبح الامر سهلاً.....
ماذا تفعل اذا حصلت هذه الاحصائية ؟
هل تغيرها ؟
هل تتركها ؟
كيف تنصح الفتاة ؟
الجواب سهل ..........ويتضح من خلال معرفتنا بانواع الحوارات التسعة وهي :
1- حوار الأوامر .
2- حوارالتوجيه .
3- حوار التعاطف .
4- حوار الرواية .
5- حوار ( 777 ) ( الطوارئ )
6- حوار الأحكام .
7- حوار التجاهل .
8- حوار النفس .
9- حوار البيضة .
ناتي للنوع الاول من الحوار :
حوار الاوامر :
الوصف :
هو حوار قصير جدا ( عدة ثواني ) ينشأ من قبل ولي الامر بصيغة الامر او النهي ( افعل ، لاتفعل ) بصورة مباشرة او غير مباشرة بهدف المحافظة على النظام او تفدي مرحلة الخطر ، او اعانة ورعاية المعاق فكريا ، ويستجيب له الابناء بصفة الاستعجال .
ومن الآيات الكريمة التي خاطبنا بها الله عز وجل بصيغة الامر في سورة التحريم آية (6):
} يأيها الذين ءامنو قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة علاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايأمرون {.
(1) العادات الروتينة : وهي عبارة عن الاعمال اليومية المتفق عليها مسبقا بين افراد الاسرة .
أمثلة :
- هيا ... حان موعد النوم ،
تصبحون على خير .
- احمد بدل ملابسك قبل الاكل ،
ان شاء يا أمي ......
- خالد .... استيقظ من نومك ،
حاضر ياأبي ...
-حمد ... وصل هذا ، هذا الطبق الي والدك
فقط ما طلبت شئ .
هذه بعض النماذج الاعمال اليومية وصيغة الرد عليها من قبل الابناء ، وهذه الردود الايجابية مكتسبة وليست وراثية ، فليكن حرص ولي الامر على ان يسمعها للأنباء حتى يتدوالوها .
2- حالات الخطر
وهي عبارة عن مواقف طارئة تكون فيها الخطورة المتوقعة 100% على الابناء، فيصدر الامر من ولي الامر لكي يضعف فرصةوقوع الحادث او الخطر .
أمثلة :
- عبد الله ..... اترك السكين الآن وضعها على الارض
..... حاضر .... حاضر...
- فاتن ..... قفي .....لاتمدي يدك فالماء حار جدا
........ الحمد لله اني لم افعل .
أثره على الابناء:
J يعلم النظام والترتيب وحسن استغلال الوقت ، ويقلل من الاحتكاك السلبي بين افراد الاسرة ، ، ويقلل الفرص الخطرة في حياة الابناء .
L يعرض الابن الي الانحراف او الاستعداد للأنحراف عند خروجه خارج المنزل بسبب ضعف الشخصية ، وعدم القدرة على اتخاذ القرار او تدبير النفس اذا استخدم بصورة دائمة في جميع الاحوال دون اعطاء فرصة للأبناء للأعتماد على النفس ، خاصة اذا اقترن بصحبة سيئة .
المصدر :
كيف اقنع ابنائي بالحوار الناجح
د. محمد فهد الثويني
دلَه على معرفة الذات :
قد لا تمتلك إعطاء ابنك احترام الذات وتقديرها ، ولكن دلَه على معرفة الذات ، ومنها الي ما تريد وتحقق لأبنائك اهدافهم .
عرفه على ذاته من خلال :
1- قبول الابناء على حالهم ومشاعرهم السلبية اثناء الجلسة الحوارية ، قبل قبول الجانب الايجابي ، ثم بين له الصواب من الخطأ .
2- تقدير الجهد المبذول والمحاولة قبل النتيجة والنجاح .
3- الاجابة على الاسئلة التالية :
من انا؟
ماذا أريد ؟
ماذا أستطيع ؟
ويكون هذا في وجود القدوة والنموذج الايجابي ، حتى يتعلم الطفل او الشاب حسن التعبير عن نفسه .
4- عزز ذاته من خلال تعليمه كيف يستثمر الاخطاء ، والمحاولات الفاشلة فيتعلم منها ما ينفعه ويفيده .
مثال : قول صيني قديم :
" الخبرة ليست افضل معلم ، ولكن التعلم من الخبرة العلم الافضل " .
5- كن صادقاً وأميناً عند التحفيز والتشجيع ، فيعرف ابناء الخطأ من الصواب في اعمالهم واقوالهم من دون سؤال او إثارة .
هل يتعمد ابنائك تفادي الجلسة الحوارية ؟
الجواب : لا.........ولكن:
ابنك ..... يشعر بالحرية وارغبة في الاعتماد على النفس ، لذا يريد ان يواجه مشاكله ومواقف حياته لوحده ، ولكنه غير جاهز تماما ليعتمد على نفسه ، وهذا الذي نراه نحن سببا للأنحراف او التعرض للانحراف .
إذن ماهو الحل ؟
علّمه .......
- فن التعامل مع الاحداث اليومية الطارئة ....
- فن التعبير عن المشاعر بصورة إيجابية ...
- سهولة المصارحة والمكاشفة ....
بدلاً من ......
- الإصرار على تغييره والتدخل في جوانب شخصيتة ....فيتمرد عند الحوار ...
كم دقيقة ؟
حصلت مشكلة بين فتاة في الثانية عشرة من عمرها مع والديها ، حيث انها تتأخر كل يوم أكثر من ساعة قبل الذهاب الي المدرسة ، ولم تحل هذه المشكلة الا بعد ان جرى معها حوار هادئ ودي ميسر بين افراد الاسرة ، كان قوامه سؤالاً سهلاً :
ماذا تفعلين كل صباح قبل الخروج الي المدرسة
سألت طالبة اقل من 12 سنة ان تكتب برنامج الاستعداد الصباحي للمدرسة ..
اكتبي عدد الدقائق المطلوبة لأداء هذه الاعمال الصباحية :
1- ( ..............) دقيقة استحمام .
2- (...............) دقيقة تنشيف .
3- (...............) دقيقة إفطار
4- (...............) دقيقة ارتداء الملابس .
5- (...............) دقيقة ترتيب الزي والحذاء .
6- (...............) دقيقة ترتيب السرير .
7- (...............) دقيقة تفريش الاسنان .
8- (...............) دقيقة تمشيط الشعر .
9- (...............) دقيقة مراجعة خفيفة للإحداى الدروس او المواد .
النتيجة (................) دقيقة تاخير عن المدرسة .
اصبح الامر سهلاً.....
ماذا تفعل اذا حصلت هذه الاحصائية ؟
هل تغيرها ؟
هل تتركها ؟
كيف تنصح الفتاة ؟
الجواب سهل ..........ويتضح من خلال معرفتنا بانواع الحوارات التسعة وهي :
1- حوار الأوامر .
2- حوارالتوجيه .
3- حوار التعاطف .
4- حوار الرواية .
5- حوار ( 777 ) ( الطوارئ )
6- حوار الأحكام .
7- حوار التجاهل .
8- حوار النفس .
9- حوار البيضة .
ناتي للنوع الاول من الحوار :
حوار الاوامر :
الوصف :
هو حوار قصير جدا ( عدة ثواني ) ينشأ من قبل ولي الامر بصيغة الامر او النهي ( افعل ، لاتفعل ) بصورة مباشرة او غير مباشرة بهدف المحافظة على النظام او تفدي مرحلة الخطر ، او اعانة ورعاية المعاق فكريا ، ويستجيب له الابناء بصفة الاستعجال .
ومن الآيات الكريمة التي خاطبنا بها الله عز وجل بصيغة الامر في سورة التحريم آية (6):
} يأيها الذين ءامنو قو انفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة علاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون مايأمرون {.
(1) العادات الروتينة : وهي عبارة عن الاعمال اليومية المتفق عليها مسبقا بين افراد الاسرة .
أمثلة :
- هيا ... حان موعد النوم ،
تصبحون على خير .
- احمد بدل ملابسك قبل الاكل ،
ان شاء يا أمي ......
- خالد .... استيقظ من نومك ،
حاضر ياأبي ...
-حمد ... وصل هذا ، هذا الطبق الي والدك
فقط ما طلبت شئ .
هذه بعض النماذج الاعمال اليومية وصيغة الرد عليها من قبل الابناء ، وهذه الردود الايجابية مكتسبة وليست وراثية ، فليكن حرص ولي الامر على ان يسمعها للأنباء حتى يتدوالوها .
2- حالات الخطر
وهي عبارة عن مواقف طارئة تكون فيها الخطورة المتوقعة 100% على الابناء، فيصدر الامر من ولي الامر لكي يضعف فرصةوقوع الحادث او الخطر .
أمثلة :
- عبد الله ..... اترك السكين الآن وضعها على الارض
..... حاضر .... حاضر...
- فاتن ..... قفي .....لاتمدي يدك فالماء حار جدا
........ الحمد لله اني لم افعل .
أثره على الابناء:
J يعلم النظام والترتيب وحسن استغلال الوقت ، ويقلل من الاحتكاك السلبي بين افراد الاسرة ، ، ويقلل الفرص الخطرة في حياة الابناء .
L يعرض الابن الي الانحراف او الاستعداد للأنحراف عند خروجه خارج المنزل بسبب ضعف الشخصية ، وعدم القدرة على اتخاذ القرار او تدبير النفس اذا استخدم بصورة دائمة في جميع الاحوال دون اعطاء فرصة للأبناء للأعتماد على النفس ، خاصة اذا اقترن بصحبة سيئة .
المصدر :
كيف اقنع ابنائي بالحوار الناجح
د. محمد فهد الثويني