المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطلّت برأسها علينا ... الله يعين عليها !!


العريف
19-12-04, 02:17 am
تحية وبعــــــــد :


دخلت الى هذا الموضوع لكي تعرف من هي التي"أطلّت" ونطلب العون من الله عليها وعلى تعبها !!


تلك التي أطلت تنهك العقل والبدن .. وتملئ المرء همّا وضيقا ..!

أطلت علينا بكل ماتحمله من تعب .. وملل .. وارهاق عقلي وجسدي !

تلك التي أطلت هي ( الاختبارات ) !!

هذا اللفظ الذي اكرهه كثيرا ومن اعماق قلبي !

بل وأمقت من قررها .. وعمل على تنفيذها !!


أكثر مايرهقني هو ماأحمله من (همّ) لها لتجاوزها .. بالرغم من انه لاينقصني شئ فالمنهج موجود والعقل موجود !!


اي بمعنى ان الهمّ والتفكير لها لنتائجها هو أكثر مايقلقني ويبعث في نفسي الملل والكآبه !!


في الاختبارت يتغير المزاج وتتعكر النفسيات !!

أحسّ بأنني مكبّل الحرية .. ملزم بأشياء يجب ان انجزها ..

يجب ان تحفظ هذا المنهج .. وتركز على ذاك وتنتبه للاخر ..

وفي النهاية يستعرض عليك المدرس عضلاته ليخترع لك اسلوبا جديدا للاسئلة خلاف مااتفقت عليه وإياه خلال الفصل الدراسي !!

معاناة عندما تحسّ ان الكلمة الاولى والأخيرة بيد ذاك الدكتور الذي لا أدري الى الآن كيف حصل على تلك الشهادة بالرغم من أنه باعتقادي لايملك حتى مقومات المدرس الناجح !!!!!!

الى الان لا اعلم لماذا لايكون هناك تقويم شامل لجميع المواد طوال الفصل الدراسي ..

لماذا تحصر الطالب في ان يكرّس عقليته وفهمه في منهج معيّن في نهاية الفصل وخلال فترة لاتتجاوز الاسبوعين !!


المشكلة الكبرى عندنا في التعليم السعودي هو أننا نتبع الاسلوب البالي في إيصال المعلومة وهو ( أسلوب التلقين ) فهذا هو المنهج .. أحفظه أيّه الطالب وأكتبه لي في ورقة الامتحان بغض النظر عن قناعتك به بمحتواه !! وهل سيفيدك أم لا !!!!



الاختبارات فترات موسمية تقلب البيت رأسا على عقب ويعلن الابوين حالة فيها استنفار لجميع القوات لاتخاذ اقوى القرارات لاجبار الابناء على الدراسة والحرص على الحصول على اعلى الدرجات !!




أعان الله الاباء والامهات خلال هذه الفترة ففيها تزيد مبيعات ادوية الظغط والسكر ...!


وكان الله في عوننا نحن الطلاب على هذه الفترة التي تجبر عقلك لان يخزّن فوق طاقته فقط لكي يرضى عنك الاستاذ ليقرر وقتها هل ستنجح أم لا !!!


كان الله في العون ..


ووقف الجميع .

ام المقداد
19-12-04, 03:01 am
صدقت اخي العريف..
الى متى ونحن نعاني من ذلك
الاسلوب البالي في التعليم..
والى متى وابناؤنا يدرسون مواد
ليس لها استخدام الا في خيال من الفوها
وماتوا وتركوها..
الفيزياء الكيمياء الاحياء الجغرافيا التاريخ
الرياضياااااااات البلاغه الادب ..
كلها مواد يجب ان تتقلص وتضاعف المواد
الاهم والتي نمارسها في حياتنا..
كالقرآن والتوحيد والفقه والتفسير..
يجب ان تستحدث مواد وتلغى مواد
لكن الشكوى لله وحده..
بروح آكل حبة ضغط..

الرمادي
19-12-04, 11:01 am
أخي العزيز العريف


لاشك أن الإمتحانات بهذا الشكل تمثل هاجسا كبيرا يجثم على صدور الطلبة في جميع المراحل وبالتأكيد كونه نقطة تحول في حياتهم الدراسية لايعتمد على قدراتهم وتحصيلهم العلمي الدقيق هو مايضعهم في دائرة القلق والخوف من نتائج تتأثر بعوامل خارجية في أغلب الأحيان

واعتقد أن الغالبية متفقون على سوء الطريقة التي تقام بها تلك الإمتحانات وقد إلتمست هذا من خلال كثير من الحوارات والأحاديث والمقالات التي تنتشر عبر وسائل الإعلام في مثل هذا الوقت

إلا أن البعض أو الحكيم منهم يعلم بأن إمكانات المعلمين الحالية لاتسمح بأكثر من هذه الطريقة !!

فالطريقة الأفضل والتي تطرقت إليها وهي التقويم الشامل للطالب على مدار العام تحتاج لمعلم متمكن قادر على الإلمام بأبجديات ذلك العمل وهو ماليس متوفرا في الوقت الحالي أول لنقل غير مهيئين له الآن وقد تكون البداية قد إنطلقت من خلال العمل بهذا النظام في الفصول الدنيا مع أمل سيرها في السلم التعليمي مرحلة مرحلة


نتمنى أن نرى ذلك اليوم الذي يحصل فيه كل طالب على حقه دون زيادة أو نقصان لمافي كلا الأمرين من ضرر على الآخرين


تقبل تحياتي ,,,

كرباج
19-12-04, 03:01 pm
الله يعينكم يالطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات ويوفقكم ويصلح سبوراتكم

والله الاختبارات انواع الاحباط وترى ماتزين السواليف والجمعه الا بالاختبارات

تشاااااااااو

العريف
20-12-04, 01:36 am
الاخت أم المقداد .


اوافقك بأن بعض المواد ليس لها أدنى فائدة ومع ذلك فهي مكمن الصعوبة والتعقيد !


مثل الكيماء والفيزياء وةبعض مسائل الرياضيات ..


لكن البلاغة مثلا او الجغرافيا أو التاريخ نجد ان لها فائدة وبعضها يهمنا .



مايعيقنا أننا مانزال نرضخ لكوننا عالم ثالث ودولة نامية !!!




اعانك الله على ظغطك

العريف
21-12-04, 05:46 pm
الاخ العزيز الرمادي :

كتبت فأجدت كما هي العادة .

اخي العزيز :

كن على ثقة بأن المعلمين هم رسل ومبلغين للوزارة وماتقرره على الطلاب !

أي بمعنى انه متى ماقررت الوزارة منهجا محددا على درجة عالية من الكفاءة والفائدة للطلاب فأن المعلمين سيقومون بواجبهم على أكمل وجه ..

ثم لاتنسى أن مرحلة اعداد المعلّم يتخللها الكثير من الاخطاء والفجوات وهذا عائد بالطبع الى المنهج المقرر خلال المرحلة الجامعية !


اذا عدنا لنقطة البداية وهي مناهج الوزارة والتعليم العالي !



تحياتي لك

ماجد الأول
21-12-04, 08:30 pm
السلام عليكم

أولا أسأل الله لك التوفيق والسداد ولجميع الممتحنين

تطرقتم لنظام التقويم الشامل أو ما يسمى بالتقويم المستمر.

وهذا النظام حاليا من أكثر ما طبق فشلا حيث يتم رفع الطالب في المادة التي يتم فيها العمل بهذا النظام رغم عدم استحقاقه للرفع.

هذا النظام يحتاج إلى تهيئة المناخ الدراسي والمدرسي له.

فيجب أولا تقليص أعداد الطلاب في الفصول لأن زيادة العدد تؤدي إلى فشله.

الأمر الثاني المعيق لنجاحه هو عدم ثقة ولي الأمر بالمعلم إذا أعطي الطالب الدرجة الضعيفة التي يستحقها حيث يأتي مزبدا مرعدا (ليش ولدي يأخذ درجة ضعيفة)

وهذا ما لمسته من خلال تدريسي لمادتي القراءة والإنشاء اللتين يعمل فيهما بنظام التقويم المستمر في الأولى والتقويم في الثانية.

أما نظام التقويم المستمر في الصفوف الدنيا فهو فاشل غالبا لوجود العائقين السابقين لنجاحه وكذلك من ملاحظتي لضعف مخرجاته في المراحل العليا وأخذا بآراء بعض معلمي المرحلة الدنيا.

والحديث ذو شجون وهموم التعليم كبيرة وكثيرة ..

مع التحية ..

العريف
22-12-04, 07:32 am
الاخ كرباج :


تكفينا هالدعوة منك ياسيدنا الشيخ .


تحياتي لك

مغترب عن الديرة
22-12-04, 03:25 pm
العريف

اقول : ذاكر و اصصص بس ! !

تبي تقنعنا لو رسبت تقول قائل لكم ما احب الاختبارات ! !

حنا اكبر منك ولا نحب الامتحانات ولكنها شر لا بد منه ..

انسى المضوع وذاكر