المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العنصرية في السعودية وفي نجد خاصه الى متى


ريــــــــــانه
26-11-04, 09:02 am
العنصرية في السعودية وفي نجد خاصه الى متى
ركبتْ الفتاة الحافلة المدرسيِّة في ذات الوقت الذي رنَّ فيه جرس هاتف سائق الحافلة الهندي الجنسيِّة , وكان جرساً موسيقيِّاً. نصحته الفتاة أن يجعل جرس هاتفه في المرات القادمة على الخيار " الصامت " لإنَّ الموسيقى حرام. زمَّ السائق شفتيه حانقاً ثم قال بلهجة مُكسرة: هازا بس هرام ( حرام )!! , وموش هرام ( حرام ) أنا فيه أربعة سهر ( شهر ) ما فيه راتب؟!

موقف 2: قبل مدة ليست بالطويلة , كنت أقود سيارتي في أحد شوارع مدينتي الصغيرة حين رأيت سيارة يركبها مجموعة من الشباب تمرُّ بمحاذاة رصيفٍ يمشي عليه رجلان من جنسية يبدو أنَّها بنغاليِّة. فجأة وحين أصبحت السيارة على مقربة من الرجلين , أخرج أحد الشباب عصا غليظة وضرب بها ظهر أحد الرجلين, القريب منهما للشارع , الذي اختلطت صرخته بضحكات رُكَّاب السيارة التي فرَّت بسرعة!

موقف 3: في مدينة أخرى , وحين كنتُ انتظر وميض الإشارة المروريِّة الخضراء , كانت سيارتي الثالثة في الترتيب في المسار الأوسط. ومضت الإشارة الخضراء ولم تتحرك السيارة الأولى التي يبدو أن محركها توقف عن الدوران رغم محاولات سائقها المتكررة!! علت أصوات المنبهات كنائحات. صوت قائد السيَّارة الذي أمامي , السعودي , يصب اللعنات على صاحب السيِّارة الأولى الذي يبدو من هيئته من مكاني أنَّه غير سعودي! ينزل قائد السيِّارة الثانية. يبدو شاباً مفعماً بالصحة والعافية. يفتح باب سائق السيِّارة الأولى. ينهال عليه باللكمات والضربات والبصق! يُقفل باب السيِّارة ,بعد أن تحدث بنعمة الله عليه, تاركاً صاحبها "الأجنبي" مترنحاً من هول المفاجأة. يذهب "السعودي" إلى سيِّارته مرة أخرى. يتجاوز الإشارة الحمراء , ويمضي....

فكروا معي وتساءلوا لوهلة , فقط لوهلة: لو كان المُهان والمضروب والمنتقص حقه سعودياً , هل كان ليحصل له هذا ؟!

منتنة هي العنصرية , منتنة جداً , لكن لا يبدو أن الكثيرين قادرون على شمَّ نتنها!

وهي بالمناسبة, وحتى لا يظن ظانُّ أنَّها موجهة فقط ضد الأجانب, موجهة أيضاً ضد شريحة واسعة من مواطني البلد." صيغة وطنيِّة " صناعة وترويجاً. لكن العنصريين يختارون ضحاياهم بعناية، فهم يعرفون من يضربون, ومن يهينون بالكلام, ومن يغمزون بعيونهم في حضرته ساخرين وقادحين! موضوعي هذا بصدد العنصرية بين أبناء وطني , وإثباتها بينهم كفيل بإثباتها في حق غيرهم من الأجانب .


موقف 1: يأتي إلى المجلس العام , يتثاقل " البعض " ممن كان قبل قليل نشيط جداً في القيام للسلام عليه, يصافحونه بأيديهم بلامبالاة واضحة كمن يُرى للمرة الأولى , بعد أن قبَّلوا أنوف ورؤوس من قبله ممن لا يكبرونه سِنَّاً! يجلس حيث وجد فسحة. يتجاهلون عن عمدٍ أن يدْعوه للجلوس في صدر المجلس! وحين أسأل عن السبب , تأتيني الإجابة: خضيري لا قام ولا قعد!


موقف2: تأتي المرأة , البدويِّة , إلى حفل الزفاف. تجلس بجانب العائلة الحضريِّة. تنفذها العيون الحضريِّة, تبدأ إنزيمات العنصرية بالعمل. السخرية من الملبس , من طريقة الجلوس , من نوعية الماكياج, من طريقة الأكل. تسمع عبارات العنصريِّة: متخلفة...تفشَّل...مضيِّعة البر....جاهلة....بل ووسخة! في الجانب الآخر من صالة الحفل: تأتي المرأة الحضريِّة لتجلس بجانب العائلة البدويِّة. ترمقها العيون البدويِّة الواسعة. يبدأ دولاب العنصريِّة بالدوران , تشكيك في العِرض والشرف والحشمة نتيجة لطبيعة اللبس , وطريقة الماكياج. سخرية من طريقة الأكل , والجلوس. تسمع عبارات العنصريِّة: امحق تقدم...وأمحق تحضَّر....الله لا يبلانا ويحفظ ولايانا...ما عليها شرهة طرش بحر!!

موقف 3: يصرخ الأب في وجه ولده: أنت ما تقول لي وشعندك مع هـ"العبد" ( كناية مُهينة عن السواد ) تصادقه ؟ ما لقيت إلا العبيد. خلَّصوا عباد الله! ( يبدو أنَّه لا يدري أن عباد هي جمع عبد) وش يقولون عنك وعنَّا الناس؟! وبعدين إخوانك من اليوم ورايح ما أبغى أشوف واحد منهم يلعب مع هالعبيد!

مظاهر تؤذي....تؤذي جداً , أعلم ذلك , لكنها بين ظهرانينا بكل أسف, ولا أظن أنَّ هناك من يُنكرها...وإنني لأعجب والله كيف يستطيع مجتمع حسَّاس كمجتمعنا توظيف حساسيته باتجاه العدوانيِّة والنفي والنبذ , لا باتجاه التآلف والالتئام والاحتواء.

ثنائيات بنيويِّة مقيتة على أساسها توزع صكوك الاعتراف بالكينونة والتعديل أو النبذ والتجريح: خضيري وقبيلي, أسود وأبيض, سعودي أصل وفصل وسعودي مُتجنِّس, سعودي وغير سعودي...

كيف تسربت إلى سياقاتنا الاجتماعية, وكيف تسللت لغتها إلى ثقافتنا الشعبية, ولمَ بقيت حتى اليوم ونحن في مجتمع المدينة الذي يُفترض أنَّ التقسيمات الطائفية والمناطقيِّة قد انصهرت فيه, وأعقبت القبيلة وذهنيِّتها وعصبيَّتها ؟ كيف بقيت هذه العصبيِّة كامنة في الجذور, وهذا الكره دبِقٌ تحت الجلد؟

م ن ق وووووووووووووووووووووووووووووووو ل

الرمادي
26-11-04, 01:54 pm
أختي العزيزه سلافه

مع إحترامي لك ولكاتب الموضوع إلا أني أعتقد بأن ماتحدث عنه الكاتب لايدخل ضمن العنصرية عملا ولا قناعة

فهذا ليس إلا مجرد سلوك إجتماعي سيئ وإنحطاط في الأخلاق والألفاظ ناشئ عن سوء في التربية الفعلية لا القولية


تقبلي خالص تحياتي ,,

ALI 9
26-11-04, 01:58 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(ثنائيات بنيويِّة مقيتة على أساسها توزع صكوك الاعتراف بالكينونة والتعديل أو النبذ والتجريح: خضيري وقبيلي, أسود وأبيض, سعودي أصل وفصل وسعودي مُتجنِّس, سعودي وغير سعودي)
الغريب ايضاً أنه حتى بين الإخوة عندما يكون الأخ غنياً وشقيقة فقيراً تجد بينهما طبقية ولا يرضى لأولاده اللعب مع أولاد فلان حتى لا يعرف ما نحن عليه او لا يكن له احتراما كما يكنه للبعيد التاجر ...
والأشد غرابة أننا نرجع لأصل واحد( آدم وحواء )

ولن تزول هذه العنصرية حتى تختلط أنسابنا وجنسياتنا تحت وطئة عدو شرس ...
أو هداية من الله ....

تحياتي أخوك
المطنون

خطامه سدير
26-11-04, 04:56 pm
موضوع حساس للغايه


شكرا اخوي


(كل أناء بما فيه ينضح )


تحياتي

الاشقر6
26-11-04, 05:45 pm
احبابنا جميعاً مساء الخير

الموضوع جداً مُثير للنقاش والتحاور فيما بيننا ،ونشكر اختنا سلافة على جما وحسن اختيارها للموضوع....

العنصرية ....هي ميل الشخص الى العنصر الاخر بسبب اقليمي او وطني او عائلي او قبيلي ..دون االنظر الى الاعتبارات الاخرى المنطقية ومنها السلوك وقبلها الدين !!

ان التعنصر هو المصيبة التي حذرنا منها نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم(( الطعن في الاحساب والفخر بالانساب ....))او مافي معناه ..الحديث

مع احترامي لك سيدي الرمادي ان هذا من مخلفات العنصرية لان الذي جعل الطرف الاخر ينتقص من الطرف الثاني هو العنصرية والافتخار بالمدينة او القبيلة او الوطن او الجاه ، والشعور بان هذا الطرف اقل واضعف من ان يكون في كوكبة النجوم العليا !!

اخي الرمادي ،،،

عُذراً فلقد سبق وان طرحتَ قبل فترة موضوع عن مدينة بُريدة ومحافظة عنيزة !!وانهما بيتاً واحد !!


ما هي الاسباب الى تلك العنصرية بين اولاد العم ؟!! والله اني امقتُ اي شخص يحبني لاني فقط من مدينته ويمقت غيري لانه من المحافظة المجاورة لمدينته !! اين الدين ؟! بل اين الخُلق الحسن ؟! بل اين الرجولة والانسانية ؟!

وعموماً ....

الامر موجود حتى ولو زعم البعض انه ليس بالظاهرة ! ولكن رائحته النتنة والمتعفنة تطيب الى بعض الانوف - مع الاسف- التي تقول انها من اولوا النهى في البلدين !!

العنصرية ...ليست انتقاصاً من الطرف الآخر لشكله او قبيلته او منطقته بل انها اكبر بكثير من هذا !! انها سيدي غرسُ ُ لشتلات الحقد والكره ةالشحناء الشيطانية التي لاتنمو الا في الكهوف ولكنها تمتد الى اعلى اذا وجدت ضعيف دينً وقبلها معدوم او منزوع العقل !! الا تعلم ان تلك البذور الشيطانية لا يطيبُ لها الشرب الا من ابوال وافرازات تلك العقول المتعفنة !!

اخي ،،

كل ما قالته الاخت سلافة موجود وبكثرة واحياناً يكونُ متلحفاً رداء وجلباب الوقار والعلو ولكنه جلبابُ ُ يجعل تلك العقول تُرى من خلف تلك السُتر التي هي اوهنُ من بيت العنكبوت الذي لايستيعُ المشيء عليه الا العناكبُ ذاتها!!!!!!!!!!!!

اخوكم ومحبكم الاشقر6

الرمادي
26-11-04, 06:12 pm
أخي العزيز الأشقر

أنا لم أنكر وجود هذه السلوكيات كما أني لاأنكر أبدا وجود العنصرية في مجتمعنا

ولكن كلامي كان إشارة إلى عدم الخلط بين السلوكيات الخاطئة وبين العنصرية بمعناها الحقيقي

وما اورده كاتب المقال لا أراه أبدا يدخل ضمن نطاق العنصرية وإنما هو إستغلال للقوة الجسدية والأجتماعية في التعدي على حقوق الآخرين وليست عنصرية تجاه العنصر الآخر والدليل أخي عندما يواجه الأشخاص واحد من الجنسيات الأخرى يحظى بمكانه إجتماعية أو وظيفية مرموقه فإنهم يحترمونه مجبرين

أما العنصرية أخي فهي لاتخض لمقياس القوة أبدا فأحيانا تجد من يمارس عنصريته تجاه الآخر رغم أنه لايمثل نسبيا شيئا يذكر أمام ذلك إلا أن عنصريته هي ماتولد لديه الشعور بالتعالي


وتقبل تحياتي ,,

ريــــــــــانه
26-11-04, 07:56 pm
اشكركم على التفاعل والمرور ............................. ولي تعليق على اخي الرمادي الموضوع كما تقول ليس له علاقه بالعنصريه هل لاترى العنصريه هنا بين القبيلي والخضري وبين البدو والحضر وبين الجنسيه السعوديه والجنسيات الاخرى ليس بالعنصريه فما العنصريه في نظرك؟؟؟؟؟؟؟؟ وما نتجة تلك الاستعرضات الجسديه الا من تلك العنصريه ....وبالمناسبه اتذكر موقف من وحده قبليه انضمت لنادي نسائي وبعد فتره انقطعت عنه والسبب ان النادي ملئ بالخضرين وانها لاتريد ان تخالطهم وان عائلتها والاب ينهاها عن ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟لاحول ولاقوه الابالله

الفضائي
26-11-04, 08:28 pm
اخي سلافة
*********
الاكيد انك خضيري ولا بدوي ولا هندي بس لنا قبيلي فهل تزوجني اختك
سوف تقول لا عاداتناوتقاليدن تمنعني
س2 مامعنى قبيلي ومامعنى خضيري
س4 لماذا نكره البدو ونفتخر اننا قبلية يعني بدو اعراب والله سبحانه وتعالى يقول ( الاعراب اشد كفر ونفاق )
الاتعلم اخي سلافة ان الله فضل الشعوب على القبلية بقولة
وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا )
فاتقديم الشعوب دلاله واضحه على الافضلية
وقال ايضا سبحانه وتعالى ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم )
بمعنى هندي تقي عندالله افضل من شيخ قبيلة بني تميم فاسق مثلا
سياسة فرق تسد نجحت في بلاد المسلمين في هذا الزمن
فابلال العبد الحبشي رضي الله عنه تزوج ابنة اغنى اغنياء الصحابة عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنهما جميعا
الحمد لله الذي خلقني عاريا لااملك انفسي شيا وسوف يميتني عاريا لا املك لنفسي شيا لا القبلية تفيدني ولا الخضرية والا السعودية ولا غيرها انم العبادة الخالصة لله فدعونا نتوحد على الدين بدلا من هذه المهاترات الجاهلية
وللجميع تحياتي

الاشقر6
26-11-04, 09:27 pm
اخي الرمادي مساء الخير

بعد اذنكِ اختنا سلافه...

اخي الرمادي ،،،

الموضوع المذكور اعلاه ليس فيه هندي فقط تعرض للضرب !!! بل فيه اجناس وطبقات كثيرة ومتعددة ومتنوعة !! لذا اتمنى ان تنظر للموضوع نظرة اكثر موضوعية وانت ان شاء الله كذلك وافضل من ذلك.

العنصرية موجودة مهما حاولنا ان نختفي او نتستر خلف قناع ممزق او مهتري !!

ان العنصرية القبلية موجودة في منطقة القصيم وبكثرة بل انها هي عماد التزواج ! والتفاخر ورفع الخشوم !

ولكني اقول اين الدين ؟! ام اننا وضعناه في الحبس القصري في المساجد فقط اما المعاملات فانها خارج التغطية العقائدية او القبلية !!

ان الدين لدينا ياسيدي ...هو كاالبشت او الثوب لانرتديه الا في المساجد اما المعاملات فاننا قومُ ُ اخرون !!!!!!!!!!!!!!!

انا لست اسعى الى الغاء الفروق بل اقول اليس من الافضل ان لانسعى الى تأصيلها في نفوس ابنائنا وفتياتنا من خلال تصرفاتنا نحن الكبار ؟!!!
اخوكم ومحبكم الاشقر6

الرمادي
26-11-04, 09:46 pm
أختي العزيزة سلافه


نعم مااراه ان هذه المواقف ليست من العنصرية بشئ وهذا لايعني عدم وجود العنصرية التي ذكرتيها بل موجودة وبشكل كبير لايمكن حجبه
وماذكرتيه من مثال هو بالفعل مايمكن نسبة لمثل تلك العنصرية

ببساطه العنصرية هي فعل يدل على إعتناق فكرة لايمكن تأويل ذلك العمل بغيرها

تقبلي تحياتي ,,


أخي العزيز الأشقر

لا أدري حقيقة لماذا اصرارك على أن تجعلني بموقف المنكر لوجود العنصرية

قلت في البداية وأكدت لك في التوضيح الثاني بأني لاأنكر وجودها أبدا بل بالعكس أوكد وجودها بجميع أشكالها التي تذكرها ونعم في نجد وبالقصيم بالذات واكثر تحديدا في بريدة توجد العنصرية بشكل مقيت لايمكن إنكاره ولاتجد من يؤيده قولا ولكن الجميع معه فعلا !! لذا لن اتحدث في سبب وجودها او كيفية القضاء عليها لأن الجميع متفقين ولله الحمد على أنها شيئا خاطئا حتى لو مارسوه بأنفسهم على أرض الواقع

اعيد التأكيد بأن رؤيتي للموضوع هي الخلط بين السلوك التربوي الخاطئ وبين العنصرية ولك أن تأخذ أحد تلك الأمثلة المذكورة وتغير تصنيف المفعول به لتجد أن الأمر قابل للحدوث مما ينفي أنها تدخل ضمن نطاق العنصرية


تقبل خالص تحياتي ,,

صالح 493
27-11-04, 11:14 am
الحقيقة ان ما ذكرته سلافة وكما قال الاخ الرمادى ليست تلك الافعال من العنصرية المعهودة وانما هى تصرفات فردية ونادرة اقول ونادرة وتحصل احيانا بين شباب من جنس واحد او من بلد واحد ومن عوائل مشهورة ولكن استعراض العضلات احيانا يكون سببا لبعض التصرفات الغير مسئولة اما مسالة قبيلى وخضيرى فحقيقة ليس لها اى ذكر بين اهل الوطن سواى عند الزواج وهذا من العادات التى لايمكن ان تندثر الا اذا فتحنا باب التجنس على مصراعيه لمن اقام فى المملكة عشر سنوات وما اكثرهم من اليمن والهند والباكستان واندونيسيا وهذا الباب على وشك ان يفتح وستندم الدولة والوطن وابناء الوطن على ذلك واتمنى الا يفتح بل يغلق من اساسه فلسنا والله بحاجة اليهم ولا بعلمهم ولا تجارتهم بالقات والسويكة ولكن ولكن هناك سر وسينكشف لان من اعد نظام التجنيس لايريد لهذا البلد دوام السعادة اما كلمة بدوى وحضرى فما هى الا كلمات ممزحة فقط وان حصل مثل ما ذكرت الاخت فلا يعتد به

نايف الصغير
27-11-04, 12:02 pm
فهذا ليس إلا مجرد سلوك إجتماعي سيئ وإنحطاط في الأخلاق والألفاظ ناشئ عن سوء في التربية الفعلية لا القولية

والله صح كلامك اخوي الرمادي

النسيان
27-11-04, 12:24 pm
اخي سلاااااااافه

صدقت ومشكووور على نقلك الراائع
وانت عزيزي الرماادي لا اعلم الا ترى ان يضع الفرق بين ما يسمة بالقبيلي والخضيري والبدوي والحضري وهذا من بريده وهذا من عنيزه وهذا (من مدريد وهذا من الجواء ) اليست هذه من صميم العنصرية وحسب علمي القاصر ان العنصرية تاتي كاحد الامراض الاجتماعية او السلوك كما سميتها ايها العزيز االرمادي

سبحوووو الله واحمدووه

الرمادي
27-11-04, 01:16 pm
أخي العزيز غريب الجواء

بلى فما تقوله صحيح وهو موجود وبشكل كبير واكرر للمرة الرابعة بأن العنصرية موجودة سواء بين القبيلي الخضير وحتى بين الخضيري ومادون ذلك !!
كما انها موجودة بين البدوي والحضري وبين السعودي وغير السعودي والقائمة تطول

لاعاقل ينكر وجود ذلك لأنه واقع معاش وواضح للعيان

وهي كما ذكرت أحد الأمراض السلوكيه

( أحد وليست كل ) وهذا الأحد برأيي لايدخل ضمن نطاق ماذكره صاحب المقال من شواهد تدل على أنواع أخرى من أمراض السلوك الأجتماعي

هذا ماأعنيه بالضبط أخي العزيز


تقبل خالص تحياتي وتقديري ,,

الاشقر6
27-11-04, 03:01 pm
اخي الحبيب الرمادي مساء الخيرات

حنانيكَ ...حنانيكَ...سيدي،،

كأني فهمتُ من كلامكَ ان هناك من بعض المواقف التي ذكرتها اختنا سلافة ليس من عائلة العنصرية !! وانا معاك في ذلك ولكن لستُ معك في تبريئة جميع الافعال من العنصرية !!

اخي،،

انا جاهل واريد ان اتعلم من الجميع ، واذا اذنت لي بسؤال :-

هل العنصرية ليست من مجموعة السوكيات الخاطئة ؟!!

اليست العنصرية في الاصل سلوكيات متراكمة بفعل التربية الخاطئة؟!!

من الذي جعل الطفل الصغير يكره ويسخر من صاحب اللون الاسود؟!

من الذي جعل اهل الحضر ينبذون اهل البادية حتى انهم استقلوا في منطقة معينة او حي معين ؟!

انا اعلم ان هذا التخلف التربوي منشأه العنصرية في نفوس الاباء وكبار القوم !!

انا اقول ان السلوكيات الخاطئة اذا لم يتم تقويمها من خلال الدين فانها سوف تتورم الى اورام خطيرة جداً منها العنصرية المقيته ، والتي تجعل كل من يتشدقُ بها في خسوف وكسوف من دينه!!!

اكرر اعتذاري للجميع واخص اخي الحبيب الرمادي ..واخبركم اني لستُ منهم لاني لن ولم ارمي عقلي ومنهجي الديني ومباديء ...

اخوكم ومحبكم الاشقر6

الاخـصائي
29-11-04, 12:55 am
ودي اشارك
بس ماش
لو شاركت
بتزداد جراحات هذا المجتمع المتهالك
الغريب ان هذا المجتمع يرى نفسه بطريقة نرجسية غاية بالعجب والتحقير
وكم تمنيت الا اكون من هذا المجتمع
اسمحولي
مجتمعنا
( سيء)
من صور التجريح الانساني في مدينتي العزيزة
هو
اغلب مدراء المدارس من طبقة اسرية معينة
هذا والله اعلم