المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركي الدخيل يتعاضد مع الشيخ العوده ....


حنيش الملز
24-11-04, 03:15 am
نقلا عن الوفاق /


الوطن وسلمان العودة... لا كبيرة!
تركي الدخيل




عندما بدأت جريدة (الوطن) في الصدور قبل اربعة اعوام كأول جريدة محلية جديدة بعد عقود من التوقف عن اصدار صحف في السعودية، كان موقف العاملين في الوسط المهني منقسماً بين من يتوجل من هذا المخلوق الجديد خيفة ان ينافسه على شريحة القراء او كعكة الاعلانات، ومن يستبشر بالصحيفة القادمة من الجنوب أن تكون محركاً فاعلاً لما ركد من مياه الصحافة السعودية، لجهة تعزيز المهنية وتحريك الجمود وتطوير الطرح.
مع الوقت صدقت توقعات الطرفين، فأخذت (الوطن) من شريحة القراء وكعكة السوق الاعلاني، وحركت المياه الراكدة وساهمت في تعزيز المهنية. هذه شهادة حق يجب ان تقال في الصحيفة التي شبّت عن الطوق وهي في مراحل الصبا. لكن (الوطن) التي طالعتها صباح الجمعة صدمتني بخبر في الصفحة الأولى ينقض المهنية التي كانت تسير عليها.
وقد عنونت الصحيفة للخبر بما يلي: (الوطن) تنفرد بقصة سلمان العودة مع ابنه معاذ وايقافه في "جبه" في حائل*الابن ترك رسالة للأب يقول فيها:"موعدنا الجنة سأسافر للعراق للجهاد"*سلمان العودة يستنجد بالمسؤولين لإيقاف ابنه ومنعه من السفر إلى بغداد* الأمن يعثر على الابن ويسلمه خلال 24 ساعة والابن يفاجيء الجميع:انها"مزحة العيد". كان ما سبق العنوان وهو في 48 كلمة!
اما الخبر فقد جاءت عدد كلماته 180 كلمة وفيها ان العودة استنجد بالسلطات الاربعاء الماضي للبحث عن ابنه معاذ الذي ترك رسالة لأبيه اخبره بأنه ذاهب الى الجهاد في العراق، ثم ألقت السلطات القبض بحسب الصحيفة على الابن في جبه شمال حائل، واخبر معاذ الجهات الامنية بأنه لم ينوِ الذهاب للعراق بل ان الموضوع مزحة العيد، ثم نهاية الخبر جاءت لتقول ما نصه:
"يذكر هنا أن الشيخ سلمان بن فهد العودة أحد أهم الموقعين على بيان ما سمي بعلماء السعودية والذي يحثون فيه الشباب على الجهاد في العراق.(يا زمان العجائب)!".
وأقول ان جملة التعجب وعلامته في اخر الخبر من الجريدة وليس مني، وهو سائغ مهنياً في حقي وحق كل كاتب لأنه يبدي رأيه لكنه ليس سائغاً في حق الخبر.
لقد افتقد هذا الموضوع للمهنية فهو تحدث عن خمس جهات حسية في الخبر هي: سلمان العودة، وابنه معاذ، والجهات الامنية التي قال الخبر ان الاب استنجد بها لاعادة ابنه، والعراق الذي قال الخبر ايضاً ان معاذ اخبر والده بأنه ذاهب إليه للجهاد، وجبه التي قالت الوطن ان السلطات القت القبض على معاذ فيها لاعادته الى والده.
ولم يطلعنا الخبر على رأي اي جهة من الجهات الخمس، ولا استند الى احدها في ايراد معلوماته. فلم نقرأ تصريحاً لسلمان ولا لمعاذ ولا لجهة امنية ولا نقلاً لآراء شهود عيان في جبه شاهدوا معاذ وقد اوقفته فيها السلطات، ولا نقلاً لمن كان ينتظر معاذ في العراق ليجاهد الى جانبه.
كما ان الخبر ختم بطامة حيث اقحم رأياً في صلب الخبر، والخبر خبر ينقل المعلومة دون تلوين، والرأي تعليق على الخبر.
ليت رئيس التحرير بوصفه المسؤول عن الجريدة تحريرياً، او كاتب الخبر كان جريئاً ليكتب لنا مقالاً يبين فيه رأيه من الموضوع، وله حينها ان يتعجب كيفما شاء، ولو قطّب كاتب المقال حاجبيه طوال المسافة الواقعة بين جبه والفلوجة لما كان لأحد مأخذ مهني عليه، ولربما ناقشه البعض في رأيه لكننا لن نعيب عليه مهنياً ان يخلط الرأي بالخبر.
لست أدافع عن سلمان العودة، لأنه قادر على الدفاع عن نفسه، ولا التفت الى كون المعلومات الواردة في الخبر صحيحة او غير ذلك، لأن ذلك ليس شأني مع ان مصادر عائلة العودة تنفي الخبر جملة وتفصيلاً، ولست مع بيان الـ26 أصلاً، لكنني انتصر لمهنتي التي اعيش عليها، واطعم ابنائي خبزاً من عوائدها، وانتقد صحيفة كنّا نعول عليها كثيراً في ان تساهم في ارساء ثقافة مهنية راسخة، وارجو ان لا يكون تعويلنا في غير محله.


http://www.alwifaq.net/news/?Show=News&id=3465

عاشق التحدي
24-11-04, 07:21 am
بصراحة مقال رائع وفيه طرح جيد .

حنيش الملز
25-11-04, 04:58 am
http://forum.buraydh.com/showthread.php?s=&threadid=48225


شكرا اخي عاشق ، ولكن ماقاله تركي الدخيل انه ( ليس بمدافعا عن الشيخ العوده ) فأقول ولماذا تشير الى هذا وتدخل هذه العباره الا لتوحي انك بالفعل تحامي والسؤال الآخر اخي تركي الدخيل لماذا انت دون سائر الاعلاميين ؟
ونحن ايضا نضع علامات تعجب !!!!!
اتمنى ان ترى الرابط اعلاه
هي عدة ملاحظات بالمقاله اعود لأتناولها ومن شاء ان يشارك فليتفضل ....