المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خروج رمضان حل إشكالية دخوله ( وسقط الفلكيون !)


الرمادي
13-11-04, 03:24 am
قبل دخول شهر رمضان المبارك أعلن الفلكيون عن تمام شهر شعبان ثلاثون يوما

ولأن البعض لم يعتد بحساب الفلكيين فقد تحروا رؤية الهلال ليلة التاسع والعشرون من شعبان مما أحدث بلبلة كبيرة في صفوف الناس مابين الأخذ برأي وحساب الفلكيين او الأعتماد على الرؤية الشرعية وحدها

ورغم أن علماء ومشائخ هذا البلد قد أفتوا مسبقا بوجوب الرؤية الشرعية إلا أن هناك البعض حاول الأشارة إلى ان ذلك شئ من التخلف وصرح بوجوب مواكبة التطور العلمي بالأخذ بالحسابات الفلكية كأمر قاطع

إستغلت بعض وسائل الأعلام هذا الأمر لأحداث شيئا من البلبلة بين الناس لدرجة طرحها مثل ذلك الأمر للتصويت عليه من قبل عامة الناس !!

كان كل ذلك مواكبا لتمام شهر شعبان ثلاثون يوما مما أعطى الفلكيون شيئا من الثقة بالنفس والأعتداد بما لديهم وإحساسهم بتحقيق النصر في توجههم

وقبل أيام عاود الفلكيون كرتهم وأعلنوا عن تمام شهر رمضان ثلاثون يوما أيضا وأن يوم الأحد هو يوم عيد الفطر المبارك

إلا أن قولهم هذه المره أصبح نكسة عليهم وإنتكاسة لأقوالهم وأسقط مايعتدون به من علم ليعيدهم برأيي إلى سنوات ماضيه في درجة الثقة بهم

فرؤية الهلال يوم التاسع والعشرون في أكثر من مكان وفي أكثر من بلد يجعلنا نعيد الحساب في نظرتنا إلى أولئك الفلكيون ونقف كثيرا قبل سماع أقوالهم

ربما يخرجون علينا غدا بمبررات لما حدث وإن كنت أعتقد بأن الصمت سيكون وسيلتهم

لايهم ماسيقولونه أو يبررون فيه نكستهم ولكن الأهم أن لايخرجوا علينا غدا بتخمينات يلبسونها ثوب اليقين

عليهم الآن أن يؤمنوا بأن الحكمة في قوله علية الصلاة والسلام :(( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته .. )) لايعلمها إلا الله وحده


وكل عام والجميع بألف خير


تحياتي ,,

غريب
13-11-04, 03:38 am
السلام عليكم

نعم اخي الرمادي ..

قد صدقت قبل ايام ماقاله الفكيون بالمرصد العربي ... بأن يوم الأحد هو الأول من ايام شهر شوال وهو يوم عيد الفطر ... ولكن لم تصدق حساباتهم ... وسقطوا مرة اخرى ...

وسبحان الله ...

تحياتي ...

بندر الحمر
13-11-04, 04:29 am
شكرا لك

قال تعالى((عالم الغيب والشهاده هو الرحمن الرحيم))

والحديث الذي يقول ((كذب المنجمون ولو صدقوا ))


فأتوقع أنها أشياء لايعلمها إلا الله

فقد قرأت مقالا عن نجد من أهل الفلك وقال بأنه لن ينزل مطر على القصيم إلا في نهاية فصل الشتاء وهانحن عشنا الليلة الماضيه بركات الأمطار

فلله الحمد

وأنتقل للجهة الأخرى مثلا


تفسير الأحلام

فلن أنسى مفسر الأحلام ((الرومي))قبل خمس سنوات والذي قام بتفسير حلم وقال

إن تفسير هذا الحلم يقول أن فلسطين سوف تحرر في عام 2000


وما شفنا شي

وآخرها قبل دخول رمضان بأيام قليله فسر حلم وقال سوف يكون عز ونصر للإسلام والمسلمين في شهر رمضان

ونحن للأسف لم نرى إلا إبادة كامله للمسلمين في العراق وغيرها

نسأل الله أن يجعل شهر شوال شهر عز ونصر للإسلام والمسلمين

وبالله كل الرجاء

شكرا لك أخي الرمادي على طرحك هذا الموضوع الجميل

والحمد لله

عاشق التحدي
13-11-04, 04:46 am
نعم اخي الرمادي

عليهم الآن أن يؤمنوا بأن الحكمة في قوله علية الصلاة والسلام ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته .. )) لايعلمها إلا الله وحده

الرمادي
13-11-04, 01:04 pm
أخي العزيز فيمتو

قد يكون الحديث عن القمر وحركته ومنازلة وكيفية حساب ذلك بدقة شديدة من قبلهم أمر مقبول ويمكن تصديقه إذا ماقرن بالشواهد كالخسوف والكسوف

ولكن أن يصل الأمر إلى التكهن بنزول المطر من عدمه فاعتقد بأنهم بذلك ينقلون أنفسهم من فلكيين إلى منجمين ليكونوا ممن يشملهم الحديث الشريف (( كذب المنجمون ولو صدقوا ))


تحياتي ,,

moar741
13-11-04, 08:59 pm
أعتقد أنه من اللازم أن يؤخذ بحساب الفلكيين والمراصد الفلكية في( نفي) دخول الشهر بمعنى إذا تأكد للمراصد الفلكية أن الرؤية مستحيلة وغير ممكنة وأن المراصد تؤكد غروب القمر قبل الشمس وإذا تأكد لمن يشهد لهم بالصلاح والأستقامة بدقة المراصد الفلكية بعد الدراسة 100%

أرى أنه في هذه الحالة أن لايؤخذ بشهادة من يشهد برؤية الهلال وذلك لأنها غير ممكنة وعدم طلب ترائي الهلال والجلوس لتلقي الشهود لـ29

لكن لو تم دراسة الرصد الفلكي من قبل من يشهد لهم بالصلا ح والاستقامة وثبت بما لامجال معه للشك أن المراصد الفلكية قالت أن الرؤية ممكنة

وهذا بعد التأكد من دقة المراصد الفلكية100%


وهنا يطلب ترائي الهلال والجلوس لتلقي الشهود ويؤخذ بشهادة من شهد برؤية الهلال لـ29

أما إثبات دخول لـ 29 فلا يعتمد الا بالرؤية المجردة ( كما ورد في الحديث صومو لرؤيته وأفطروا لرؤيته)

وفي هذا خروج من الخلاف وتأكد من رؤية من رأه بالعين المجردة .

لكننا الان كمن يكذب بالبرهان لأن المراصد الفلكية قطعية لامجال للتكذيب بصحة رصدها للأفلاك لحظة بلحظة كما نسمع عنها .

وهنا أورد مثال : لو أن شخص من الناس جالس معك في غرفة ما واتصل عليك صدديق لك قال إنني رأيت فلان مر من جانبي الساعة يعني صديقك هذا الذي جالس معك يعني أنه قد أشتبه عليه الأمر برؤية شبيه له فهل ستصدقه وتكذب برهانك وهو وجوده معك أم ماذا سترد عليه .

الرمادي
13-11-04, 11:27 pm
نتمنى أخي عاشق أن لاتأخذهم العزة بالأثم فيبحثون عن مبررات تسوغ لهم التصلب في موقفهم ذلك


تقبل تحياتي ,,

الرمادي
13-11-04, 11:47 pm
أخي العزيز moar741

توضيحي لوجهة نظري بخصوص تعليقك تجدها في موضوعك هنا

http://forum.buraydh.com/showthread.php?postid=279329#post279329


تقبل خالص تحياتي ,,