تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : قوية ياناس


غرام
26-10-04, 09:10 pm
أخي المسلم ... أختي المسلمة
يا صاحب الغيرة الدينية .. بل والفطرية ... بل والذوق السليم .. والعقل الفهيم !! إلى كل من يحب رسول الله وآله أهل بيته الأطهار وصحبه الأخيار ..

إلى كل من عنده ذرة إيمان بالقرآن الكريم ومعرفة به .. واحترام لرسول الله وأهل بيته ..
أين الغيرة على عرض سيد بني آدم عليه وعلى آله الصلاة والسلام ؟؟
إلى الزاعمين أنهم دعاة تعايش وأصحاب إصلاح .. !

استعمو الى مايقوله ابن المتعة الذي يدعي العلم (الشيرازي) عالم الشيعة الكبير عندهم الصغير الحقير عندنا

تراني انا شفت هالموضوع في موقع وسمعته والله قهربي لعنة الله عليهم وعلى امثالهم

http://www.alburhan.com/arabic/video/mojtaba-shirazi01.ram

أقلاع حتى الضياع
26-10-04, 09:25 pm
لعنه الله عليهم من شيعة

صحيح تابناء المتعة يعتقدون ان غيرهم مثلهم ويتهمون الأشراف الأطهار

عليهم من الله لعنات لاتتوقيف

اللهم شل لسانة واقطع دابره

الله يلعنه بكل وقت

صورة مع التحية لشيوخ الأفاضل القرني والعودة ودعاة الخوار الوطني

وربي ان الشيعة كفار فجار وأن جزمة يهودي عندي افضل من مليون شيعي

تحياتي لك غرام على هذا النقل

غرام
26-10-04, 09:42 pm
لعنة الله عليهم مليوووون مررررررة

اقول اقلاع حتى الضياع وش بلاااك عسى ماشر حروفك اشوفها منقعة:D

اصلاا هاذيل حرام الواحد يوصخ لسانه عليهم والله صدقك يهودي واحد اشرف عنهم كلهم

اهم يدعون انهم يعرفون الله ويعرفون الدين طل بعينهم ولا يعرفون غير الكفر

اقول اقلااع هدي وسير اشرب كوب زنجبيل بالشطه اعصابك بتهدى :)

أقلاع حتى الضياع
26-10-04, 09:51 pm
غرام ياعلتس للحستة وماغير تحكين روحك بجدار خشن :)

الا اقول هذولا ماادري وش نسميهم والله دورت مصطلحات تنفع لهم مالقيتها :)

تحياتي لتس :)

عنوان الحقيقة
26-10-04, 09:53 pm
الا لعنة الله على هولا الطواغيت


والله مصيبه

من يتسمى بالاسلام وهو منهم برار


اللهم العنهم وشل اركانهم والقم افواههم يارب

غرام
26-10-04, 10:01 pm
اقوول ما حصلت الا جدار خشن :confused:
يلا ما علينا
الا على طاري الشيعة انا مرة من المراريت على قولتك شفت شيعي عرفت انه شيعي من براطمه تقول براطم بعير مستحي :)
سبحان الله سواد الويه اللي يسونه يبين على ويوهم لعنة الله عليهم

يسلمووو اقلاااعووو

أقلاع حتى الضياع
26-10-04, 10:10 pm
حلوة كلمة براطم بعير مستحي ههههههههه

حلوة يابنت :)


والله باين على الشيعة من تشوفين براطمة المتدودلة تعرفين انه شيعي

اهب ياوجيههم :)

والله ودي امسك شيعي من براطمة واموربووووه الين مااطلع الفيمتو الي شربة :)

بس على فكرة ترى بالقصيم مافيه شيعة عندنا لو عندنا شيعة بالقصيم تاسن صار لهم علوم ورياضيات وافتح الهندسة كلها واجلس اخطط فيهم :)


تحياتي لتس :)

غرام
26-10-04, 10:10 pm
ترى هاذي اهي المصيبه يدهون الاسلااام وهم بعييييييييد عنه
يسيرون يألفون على كيفهم ويالسين تحت ريول الاله مالهم الخميني لعنة الله عليه وعلى اللي يااابه يحلل كل شي على كيفه مالت على ويهه

يسلموو اخوي عنوان الحقيقة

غرام
26-10-04, 10:21 pm
يحلي ايامك قول آمين :)

اقلاع انت قلت
والله ودي امسك شيعي من براطمة واموربووووه الين مااطلع الفيمتو الي شربة ههههههههههه حلوووه

انا ودي اقلص براطم الشيعة بالموتر وافحط فييييييه في البرررررر:D تخيل روعة المنظر

تحيااااتي

الرمادي
26-10-04, 11:01 pm
أختي العزيزة غرام

أخي العزيز أقلاع

أضعتوا زبدة الموضوع بهذه الدردشة الجميلة


تحياتي ,,,

أقلاع حتى الضياع
26-10-04, 11:17 pm
هلا الرمادي :)

عادي نتريق على الشيعة عليهم اللعنة خلنا نحط حرتنا فيهم :)

تحياتنا لك :)

قصدي تحياتي لك :)

غرام
27-10-04, 03:36 am
تراني ما حصلت المربى عشان جي ضيعنا الزبدة :)

اقول الرمادي الشيعة ماحصلوا لعنة منك :confused:

اللي دش هني لعن فيهم خلااص انا بلعنهم بالنيابة عنك

لعنة الله على الشيعة :)

جلوي العتيبي
27-10-04, 03:38 am
اللهم العنهم ورد كيدهم في نحورهم

لا حول ولاقوة الا بالله

ولكن كما قال ابوفهد

الموضوع تحول لدردشه خاصه

غرام
27-10-04, 03:39 am
اقلاع انت بعدك هني :)

والله صدق منبطه تسبيدتي منهم يعلهم للمادري شو :confused:

أقلاع حتى الضياع
27-10-04, 03:44 am
غرام ماادري احس انتس تشبهين مارجريت تاتشر :)

اجل تبين تقلصين شيعي مع براطمة :)

طيب خذي النكته هذي عن براطم الشيعة الي مثل ماقلتي مثل براطم البعير :)

لجنة حقوق الأنسان راحت للعراق عشان تشوف معاناة الأنسان العراقي في العراق المهم راحو لنجف وشافو ان الناس كل براطمهم تدودل شكلو لجنة لحماية البراطم من الشيعة :)


تراها لي النكتة :)


تحياتي لتس ياغرام :)

غرام
27-10-04, 03:51 am
اللهم آمين

اقول الزعيم تعال ودردش ويانا ترانا حاقدين على الشيعه خيرات الله :)

وبالذااات هذا ولد الشيعيه :for9: اللي يتكلم تقلقلة حنوجه بلااااا

تحياتي لك الزعيم

غرام
27-10-04, 03:56 am
اقول اقلااااع اذا انا اشبه مارجريت تاتشر عيل انا احس انك تشبه توني بلير :confused:

لحظه ذكرت شي :confused:

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههاااااا ااااااااااااااااي

ذكرت النكته اللي انت كتبتها والله جونااااااااااااااااااااان هههههههههههههههههههههه:D

يقولك مرة شيعي كان ماشي بالطريق وفجأة طاااااااااح ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

داس على براطمه بدون ما يدري:D

الوطني
27-10-04, 04:50 am
مارحت للموضوع اياه .. اتوقع انهم آفة

الشيعة .. مثل ماانتم هنا آفة السنه

أقلاع حتى الضياع
27-10-04, 05:03 am
افا الوطني وش بلاك تدافع عن الشيعة :)

تسنا لمسنا فيك شي حساس :)

عموما لا يهمنا باتسر نكمل كلامنا عن الشيعة :)

غرام
27-10-04, 05:07 am
وانت صادز يا اقلااااع عزفت على الوتر الحساس حق الوطني :)

لعيونك اقلاع حتى الضياع بااااتسر نكمل كلااامنا عن عيااااااال الـــ ...... ماعليه مشفرينه:confused:
اقصد الشيعه :)

الوطني
27-10-04, 05:30 am
ماكنكم واحد انت وأياه ؟؟

أقلاع حتى الضياع
27-10-04, 05:36 am
الوطني وش دراك انا واحد انا وغرام اثرك ساحر وانا ماادري :)

الوطني :)

شوف الأسماء واطلع عليها تلقى من المستحيل ان اثنين يدخلون بوقت واحد للمنتدى لأن الكويكز مايسمح الا بأسم واحد فقط عند دخول المنتدى :)

وترى هالمعلومة مجانية مني لك :)

بس هات فلوس عليها:)

تحياتي لك :)

غرام
27-10-04, 05:43 am
:confused:

اقول الوطني :D

انت وياه = انت وياهااااااا برفع الهااااااااااااا:p

الصرااااحة انت خطيرررررررر مررررررررررررررة

مافي خيارات على سؤالك الوطني :confused:

يعطيك العاافيه اقلاااااااااع ردك جونااااااان :)

أقلاع حتى الضياع
27-10-04, 06:03 am
غرام نعود الى حديثنا عن الشيعة :)

يقولتس هذا فيه واحد شيعي راح امريكا حطوة الأمريكان بالملاهي تدرين ليه ؟؟؟

لقو براطمة تصلح مزليحة :)

غرام
27-10-04, 06:11 am
ههههههه حلوووووووووه

اقول اقلاع انا سمعت انهم كنسلو مزليحة لانه في واايد اطفال يتشبثون في براطم الشيعه
وقالوا بنحطه حق الاطفال عشان ينقزون عليه لانه برطم الشيعة لعنهم الله لين ومدودل على قولتك :)
وعلى فكرة ينفع بعد حق النشيبه تييب حصاااااه وتحطها على برطم ولد الشيعيه وتمطهم لين جدااام عقب تهدهم وشوف وين توصل الحصااااه :)

هذا برطم شيعه تدري يذكرني ببرطم منو؟؟؟؟ برطم ولد عرفااااات يسور هذا اللي يقولون عنه انه رئيس فلسطين:confused:

أقلاع حتى الضياع
27-10-04, 06:17 am
قوووووووووووووية يا غرام ههههههههههههههههههه

نشيبة = نباطة = مقلاع :)

معه لغة اماراتية <<<<<<< :)
:)

حلوة ياغرام طيب يمكن يخطي بالنشيبة :)

طيب فيه واحد شيعي ضرب عليه كفر سيارتة حط براطمة لساتك للكفر :)

غرام
27-10-04, 06:23 am
قووووووووووووووية مالت الكفر :p

اقول اقلااع اهم الشيعه عندهم السبير مال الكفر براطمهم:confused:

سبحان الله سبحان الله:for11:

يقولك مرة واحد شيعي تزوج شيعيه ليلة الدخلة حط حرمته على براطمه تتمرجح قال لها يلااا عيشي مرجيحه ببلاااااش العرض ساري بس ليلة الدخله:)

تدري اقلاااع الشيعة عليهم حركااااات

مرة انا حصلت شيعي ملصق براطمه بالارض ويالس يدوووور
سألته وش فيك يا ولد الشيعية يالس تخمس في الارض :confused:

قال لي انا يالس افحط ببراطمي عندنا سباق براطم الشيعة بالتفحيط:p

فور يو
27-10-04, 06:26 am
عليهم من الله ما يستحقون .

غرام

دُمت بخير .

أقلاع حتى الضياع
27-10-04, 06:27 am
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

حلووووووووووووووووووووة ياغرام تفحطي ببراطمهم :)

والله قوية :)

على سالفة التفحيط :)

شيعة البحرين سمعو ان فيه سباق الفورميلا1 بالبحرين حطو أعلان الدورة السادسة من السباق على براطم علي السيساتني جايبينه طلبية للبحرين :)

غرام
27-10-04, 06:30 am
هلا وغلا دبل كلك

وانت صادز ياخوي عليهم من الله ما يستحقووون

وهم بعد انا واقلاااع مب مقصرين فيهم لاعنين جدف جدفهم :)

تحياتي لك اخووي

البرحيه
27-10-04, 07:54 am
اللهم انا نبغضهم فلا تحشرنا معهم واهدهم
واما اللعن فهذ ا ديدنهم وكفلوا لأنفسهم ذالك لعنوها بكرة واصيلا
واما نحن فلا نعمل عملهم ولا نقول قولهم
ولا نستهزء بهم فسبحان المصور ما ابدع خلقه


وعائشة رضى لله عنها بنت الصديق رضى لله عنه
أحب نساء الرسول إليه


وخوفاً من ولوج الشك قلوب ضعافا طريه

اقرأ عن امنا رضى الله عنها
[line]


إعداد الطالبة : انتصار محمد على
عائشة بنت الصديق
رضي الله عنها

المقدمة
إن ما دفعني للخوض في حياة السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول r واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1
وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :
1. علمها وتعليمها .
2. السيدة المفسرة المحدثة.
3. السيدة الفقيه .
وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله r. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول r في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.(2)
كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((فضلت على نساء الرسول بعشر ولا فخر: كنت أحب نسائه إليه، وكان أبي أحب رجاله إليه، وتزوجني لسبع وبنى بي لتسع (أي دخل بي)، ونزل عذري من السماء (المقصود حادثة الإفك)،واستأذن النبي r نساءه في مرضه قائلاً: إني لا أقوى على التردد عليكن،فأذنّ لي أن أبقى عند بعضكن، فقالت أم سلمة: قد عرفنا من تريد، تريد عائشة، قد أذنا لك، وكان آخر زاده في الدنيا ريقي، فقد استاك بسواكي، وقبض بين حجري و نحري، ودفن في بيتي)(3) توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.
علمها وتعليمها
تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري (ما أشكل علينا –أصحاب رسول اللهr حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً))(4) .
وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.(5)
لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:
- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي r .
- زواجها في سن مبكر من النبيr ، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.
- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.
- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)(6)
ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)(7)
لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب،(8) . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة(ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله r يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله r لم يكن يسرد الحديث كسردكم. (9)
كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي،(10) وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة(11) كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئاً عند عائشة، فقالت: يا أبا عائشة،ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية، قلت: ما هن ؟ قالت: من زعم أن محمداً rرأى ربه فقد أعظم على الله الفرية، قال: وكنت متكئاً فجلست فقلت:يا أم المؤمنين، أنظريني ولا تعجليني،ألم يقل الله عز وجل (ولقد رآه بالأفق المبين.ولقد رآه نزلةً أخرى)
فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله r ،فقال( إنما هو جبريل، لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين،رأيته مهبطاً من السماء سادّاً عِظَمُ خلقه ما بين السماء و الأرض ) فقالت: أولم تسمع أن الله يقول..لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقول(وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).
قالت: ومن زعم أن رسول الله r كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله ) (12)
وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي r يحبها ويؤثرها حيث قا ل( كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران، وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)(13)

السيدة المفسرة المحدثة
كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق،(14) كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولها( لقد نزل بمكة على محمد r وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)(15)
ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي r فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله.(16) وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.
كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل لعمري قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)(17)
وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).(18)

ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي r كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية (19) . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي r وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.
كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (يا ابن أختي بلغني أن عبد الله بن عمرو مارٌّ بنا إلى الحج فالقه فسائلْه، فإنه قد حمل عن النبي r علماً كثيراً، قال عروة: فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله r فكان فيما ذكر أن النبي قال:إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعاً، ولكن يقبض العلماء فيرفعُ العلم معهم، ويبقى في الناس رؤوساً جهَّالاً يفتونهم بغير العلم، فيَضلّون و يٌضلٌّون. قال عروة: فلم حدثت عائشة بذلك أعظمت ذلك و أنكرته، قالت: أحدَّثك أنه سمع النبي r يقول هذا؟ قال عروة: حتى إذا كان قابلٌ، قالت له: إن ابن عمرو قد قدم فالقه ثم فاتحة حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم، قال: فلقيته فساءلته فذكره لي نحو ما حدثني به في مرَّته الأولى، قال عروة: فلما أخبرتها بذلك قالت: ما أحسبه إلا قد صدق، أراه لم يزد فيه شيئاً ولم ينقص)) (20) . ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها.(21) .ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي r الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .

السيدة الفقيهة :
تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول r كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت.(22). ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي r وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها.(23) . فهاهي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)(24)
وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:
1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة( لم يدع رسول الله r الركعتين بعد العصر)وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته r (25) .

2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله r ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن ((كيف كانت صلاة رسول الله r في رمضان؟ قالت: ما كان رسول الله r يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن و طولهن، ثم يصلي ثلاثا. فقلت يا رسول الله: أتنام قبل أن توتر؟ فقال(يا عائشة إن عيني تنامان ولا ينام قلبي)(26) .فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي r لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه (27) . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطا( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)(28)

الخلاصة :
توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول r.
لقد عاشت السيدة بعد رسول الله r لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله r أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.
كما أن عروة بن الزبير قال فيهاما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))(29)، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبر(إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر(30)
وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي.فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله r .



فضل أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها


‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها قالت ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أريتك في المنام ثلاث ليال جاءني بك الملك في ‏ ‏سرقة ‏ ‏من حرير فيقول هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت هي فأقول إن يك هذا من عند الله ‏ ‏يمضه . رواه مسلم



‏حدثنا ‏ ‏أبو كريب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبدة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أن الناس كانوا ‏ ‏يتحرون ‏ ‏بهداياهم يوم ‏ ‏عائشة ‏ ‏يبتغون ‏ ‏بذلك مرضاة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم



‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن عبد الوهاب ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏
‏كان الناس يتحرون بهداياهم يوم ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فاجتمع صواحبي إلى ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏فقلن يا ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم ‏ ‏عائشة ‏ ‏وإنا نريد الخير كما تريده ‏ ‏عائشة ‏ ‏فمري رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيث ما كان أو حيث ما دار قالت فذكرت ذلك ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قالت فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال ‏ ‏يا ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏لا تؤذيني في ‏ ‏عائشة ‏ ‏فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها . رواه البخاري



‏قال ‏ ‏أبو سلمة ‏ ‏إن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏قالت ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يوما ‏ ‏يا ‏ ‏عائش ‏ ‏هذا ‏ ‏جبريل ‏ ‏يقرئك السلام فقلت وعليه السلام ورحمة الله وبركاته ترى ما لا أرى تريد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم .رواه البخاري



‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سلمة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها حدثته ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لها ‏ ‏إن ‏ ‏جبريل ‏ ‏يقرأ عليك السلام قالت فقلت وعليه السلام ورحمة الله . رواه مسلم



‏عن ‏ ‏أبي موسى الأشعري ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا ‏ ‏مريم بنت عمران ‏ ‏وآسية امرأة فرعون ‏ ‏وفضل ‏ ‏عائشة ‏ ‏على النساء كفضل ‏ ‏الثريد ‏ ‏على سائر الطعام . رواه البخاري



‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أنها استعارت من ‏ ‏أسماء ‏ ‏قلادة فهلكت ‏ ‏فأرسل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ناسا من أصحابه ‏ ‏في طلبها فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء فلما أتوا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شكوا ذلك إليه فنزلت ‏ ‏آية التيمم ‏ ‏فقال ‏ ‏أسيد بن حضير ‏ ‏جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر قط إلا جعل الله لك منه مخرجا وجعل للمسلمين فيه بركة . رواه البخاري



‏عن ‏ ‏أبي أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏إن كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليتفقد يقول ‏ ‏أين أنا اليوم أين أنا غدا استبطاء ليوم ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت فلما كان يومي قبضه الله بين ‏ ‏سحري ‏ ‏ونحري. رواه مسلم



‏حدثنا ‏ ‏أبو أسامة ‏ ‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما كان في مرضه جعل يدور في نسائه ويقول ‏ ‏أين أنا غدا أين أنا غدا حرصا على بيت ‏ ‏عائشة ‏ ، ‏قالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏فلما كان يومي سكن. رواه البخاري




شكرا لكم

غرام
28-10-04, 01:17 am
تسلمين اختي البرحية ويعطيج العهاافيه على مرورج والاضافة الرائعه

لكِ تحياتي

أقلاع حتى الضياع
28-10-04, 01:22 am
العهاافيه :)

اظنها نوع من انواع التمور :)

غرام لو احلف انتس ماقريتي ردها احلف :)

لعنبو بليستس الأزرق اول اقري الرد بعدين ردي على الرد :)

غرام
28-10-04, 01:26 am
اقول اقلاااع وانت شو عرفك اني ما قريت ويا هالويه :confused:

سمعت آخر نكته عن الشيعه نازله فررررررررررررررررررررررررررررررش :)

يقولون انهم عينو بعض الشيعه بالتناوب على شاطئ البحر تدري ليش:confused:

عشان اذا اي احد غرق من الشعب....

الشيعي يركض يمسك براطمه ويلوح فيهم عقب يقطهم البحر:) مثل طوق النجااااااة

أقلاع حتى الضياع
28-10-04, 01:34 am
هههههههههههههههههه غرام :)

والله حلوة النكته اشبعتيني ضحكا مبرحا ابرحك الله بمتانتس :)

طيب خذي هالنكته عن الشيعة :)

شيعي فقير مايقدر يشتري مكيف كل مايجي وقت الصيف يصلح براطمة مهفه :)

الرمادي
28-10-04, 01:42 am
أختي غرام

أخي أقلاع

معذرة فأعتقد بأن الموضوع قد خرج عن مساره الطبيعي وتحول إلى دردشه ربما لو كانت بقسم السوالف لكان أنسب لها

أعدكما بالتفكير بإفتتاح شات كتابي بالمنتدى قريبا ولكن إلى ذلك الوقت أتمنى أن تتعاونا معنا للحفاظ على المشاركات بالمنتدى وفق مايسمح به النسق المتبع

وتقبلا خالص إعتذاري عن إغلاق الموضوع

تحياتي ,,,

غرام
28-10-04, 01:42 am
هههههههههههههههههههههه اقلاااع

الا على طاري المهفه انا سمعت انه انه كان في طيارة طايرة بالجو المهم

اختربت عليهم مروحة الطيااارة والكابتن احتار شو يسوي فجأة يت عينه على اعلان مكتوب فيه


اذا واجهتك اي مشكلة في مروحة الطائرة مالك الا

بــــــــــــــــرطــــــــم شــيــعــــي يحل لك المشكلة العرض ساري حتى نفاذ الكمية :)