مشاهدة النسخة كاملة : تنبيه هـــــــام !!
كثرت فعلا هذه الكلمة ويضعها الأغلب في جميع المنتديات وقد اكون على رأسهم
نتمنى من الجميع تركها
7
7
7
7
7
طالع للصورة المرفقه :)
خالص الود للجميع !
د.ارجونــــــان
06-10-04, 09:31 am
جزاك الله خير . على هالمعلومة
الف شكر لك ،،،، واصلي إبداعك ،
اختي نور سبق وان نزلت موضوع بخصوص هالشي لكن خوذي هالفتوى
سئل فضيلة الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله عن هذه الألفاظ (أرجوك ) ، (تحياتي) ، و(أنعم صباحا) ، و(أنعم مساءً)
فأجاب بقوله : لا بأس أن تقول لفلان (أرجوك ) في شئ يستطيع أن يحقق رجائك به . وكذلك (تحياتي لك ) . . . . . . . . . .
. و(لك منى التحية ) . وما أشبه ذلك لقوله تعالى ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )(1) وكذلك (أنعم صباحا) و(أنعم مساء)لا بأس به ، ولكن بشرط ألا تتخذ بديلا عن السلام الشرعي .
سورة النساء:86
موقع الشيخ محمد ابن عثيمين ( المناهي اللفضيه )
اما هذه الفتوى لفضيلة الشيخ صالح الفوزان جزاه الله الف خير
- سئل فضيلة الشيخ: عن عبارة (لكم تحياتنا) وعبارة (أهدي لكم تحياتي)؟
فأجاب قائلا: عبارة (لكم تحياتنا، وأهدي لكم تحياتي) ونحوهما من العبارات لا بأس بها قال الله - تعالى(وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) النساء :86
والتحية من شخص لآخر جائزة، وأما التحيات المطلقة العامة فهي لله، كما أن الحمد لله، والشكر لله، ومع هذا فيصح أن نقول حمدت فلان على كذا وشكرته على كذا قال الله - تعالى(أن اشكر لي ولوالديك) لقمان :14
موقع الشيخ صالح الفوزان ( المناهي اللفضيه )
لذالك لزم النتبيه وبالاخير جزاك الله الف خير ياختي على حرصك وتقبلي تحياتي
تشااااااااااو
السلام عليكم ...
يعني أيهم اللي على حق !!!
نور ولا كرباج ؟؟؟؟
انا صراحه هذا اللي لقيته
واستغربت ان التناقض بالفتوى لان الفتوى اللي ارفقتها ايضا لاابن عثيمين
ننتظر كرباجوه يعلمنا :)
عاشق التحدي
06-10-04, 06:25 pm
بانتظار الأمر الراجح لأننا بالفعل نكثر من قول تحياتي لك .
الرمادي
06-10-04, 08:17 pm
ربما تكون الفتوى التي نقلتها الأخت نور مبنية على فهم خاطئ للفتوى التي نقلها الأخ كرباج
وإلى أن يتضح الأمر
للجميع تحياتي ,,,
جلوي العتيبي
06-10-04, 08:29 pm
جزاكما الله خيراً
بس اكثر وحده تقول تحياتي (تحتح)شقرديه الله يعينها إذا كانت ماتجوز شرعاً
السلام عليكم
اطلعت على الردود بعد تعقيب الاخ كرباج فتبسمت :)
فهم وقعوا في مأزق :)
فمن الصعوبة أن ( يردوا ) إحدى القولين لان القولان لعالمان جليلان :)
وهذا يدل أننا ( تربينا ) أن العالم أو الشيخ لايخطيء ( فغيب ) عنا حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ( أن العالم له أجر ان إذا اجتهد وأصاب وأجر واحد إذا أخطأ ) أو كمال قال عليه الصلاة والسلام .
وهذه ( مشكلة ) يواجهها أفراد المجتمع السعودي بشكل خاص فنحن نرى علماؤنا أنهم ( لايخطئون ) وإن تناقض أحدهم الاخر !!!
وأيضا هناك مشكلة أخرى وهي عدم ادراك أن العلماء ( يختلفون ) في قضية واحده !!
وهذه المشكله موجوده باعتراف أحد علماؤنا وهو الشيخ سلمان العوده ( ووجه العودة انتقادا إلى الخطاب الديني السعودي، وقال إنه يحتاج إلى إعادة تأهيل؛ لأنه كان يركز على رؤية محلية شديدة ويتجاهل قضايا المليار مسلم في خارجها، وأضاف أن أبرز ما يحتاج إلى التعديل فيه هو تربية شباب الصحوة على فقه الخلاف وألا يعتقد كل واحد منهم أنه رأيه هو رأي الله وأنه الناطق باسم الله، مؤكدا أن هذا النمط من التفكير كان سائدا في الخطاب الديني السعودي.)
أما بالنسبة كيف نعمل إذا رأينا ( قولين ) مختلفين في مسألة واحده ؟!!
فالامر بسيط جدا
أولا) ترى أي القولين ( استند ) ألى دليل من القرآن أو السنه ويكون استشهاد في محله
ثانيا ) أن تأخذ بالقول الذي ( عكس ) هواك وماتميل إليه نفسك لاجل أن لاتقع في اتباع الهوى !!
فلا تنتظرون من كرباج أن ( يخرج ) ابن عثيمين من قبره لأجل أن يتراجع ولا ( تحرجوه ) أن يسأل الشيخ صالح أن هناك قول لابن عثيمين يختلف عن قوله !!!
فاختلاف العلماء ( رحمه ) وكل يصيب ويخطيء إلا محمد صلى الله عليه وسلم .
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba