المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكاتب الرياضي ورجل القانون محمد الدويش يطرح رؤاه عن بعض القضايا الكروية


شنق التريلة
01-10-04, 07:03 pm
اتخذت لجنة الاحتراف عدة قرارات مثيرة للجدل قيل إنها افتقدت للرؤية القانونية عند تسويتها للخلافات التي نشبت بين الأندية واللاعبين المحترفين، (الجزيرة) طرحت عدداً من الأسئلة الهامة على رجل القانون الحالي والكاتب الرياضي السابق الزميل محمد بن سليمان الدويش لكي يوضح وجهة نظره من الناحية النظامية والقانونية.
* أثارت عودة البرازيلي ديمبا للملاعب الكروية بعد فترة قصيرة من انتهاء عقده مع الاتحاد الذي تم فسخه قبل المباراة النهائية أمام الشباب واستبداله بالأرجنتيني زارتي بعد أن قالت التقارير الطبية إنه يعاني من إصابة مزمنة وأنه لن يعود للملاعب فسمحت لجنة الاحتراف للاتحاد بتعويضه بلاعب آخر، كيف ترى الإجراء القانوني الذي أقدمت عليه لجنة الاحتراف وهل تعاملت اللجنة مع المادة الموجودة في اللائحة بالصورة السليمة من الناحية القانونية؟
- المادة الموجودة في لائحة الاحتراف يقول نصها (إنه عندما يصاب اللاعب غير السعودي بعاهة مستديمة أو مرض عضال يستطيع النادي التعاقد مع لاعب آخر)..!!
واللي حصل في قضية ديمبا أن إدارة الاتحاد تمكنت من التعاقد مع لاعب آخر هو الأرجنتيني زارتي بعد أن حصلت على تقرير طبي يفيد أن ديمبا يحتاج إلى إجراء عملية جراحية وبعدها سينقطع لفترة محددة عن المشاركة في التدريبات والمباريات، وبالطبع التقرير الطبي لم يشر صراحة إلى أن ديمبا يعاني من عاهة مستديمة أو مرض عضال كما نصت المادة الموجودة في لائحة الاحتراف، وبناء على التقرير الطبي الذي ذكرت سمح لنادي الاتحاد بالتعاقد مع لاعب أجنبي بديل، وأعتقد أن لجنة الاحتراف أخطأت في تطبيق المادة، ولهذا يجب تعديلها، في حالة استمرارها والسماح للأندية الأخرى بالتعاقد مع لاعبين أجانب لمجرد أن اللاعب يصاب ويحتاج إلى وقت معين ليتعافى ثم يعود للملاعب، فعلى سبيل المثال إذا كان اللاعب الأجنبي عقده مع ناديه (6) أشهر ويحتاج في حالة إصابته إلى (3) أشهر للشفاء، فيجب وضع قاعدة لكل الأندية لا ينتفع فيها ناد دون سواه، الحالة الثانية عندما نتحدث عن العاهة المستديمة، هذه الفقرة لا تترك (مطلقة) اللاعب مثلا ممكن (ينقطع اصبع يده) هذه عاهة مستديمة لكنه يستطيع اللعب ولا تؤثر على اللاعب عند مشاركته في المباريات، فالمفروض تعديل المادة لتصبح على النحو التالي: (عاهة مستديمة تمنعه من اللعب)..!! لا تترك بالطريقة الموجودة في اللائحة الحالية.
* التقرير الطبي الذي مع نادي الاتحاد وقدمه للجنة الاحتراف هل ذكر أن ديمبا كان يعاني من مرض عضال أو من عاهة مستديمة.. وهل الاتحاد تعامل بذكاء من لائحة الاحتراف واستفاد من تواضع خبرة أعضائها أم أن الفقرة كان بها نواقص قانونية..!!
- لجنة الاحتراف طبقت نص المادة المذكورة في غير موضعه، ولهذا تقع كامل المسؤولية على اللجنة، الاتحاد حصل على هدية لاستبدال لاعبه المصاب فمن المؤكد أنه لن يرفضها، ولهذا كان على لجنة الاحتراف عدم السماح لنادي الاتحاد باستبدال ديمبا والتعاقد مع لاعب آخر.
* الأخبار التي وردت من البرازيل قالت إن ديمبا عاد للملاعب وشارك مع فريقه فلامنجو في عدد من المباريات الرسمية، فأين المرض العضال والعاهة المستديمة التي ذكرت في التقرير الطبي الذي بموجبه تم استبدال ديمبا بلاعب آخر.
- ديمبا عاد للملاعب لأنه كان يحتاج إلى عملية جراحية وبعد فترة سيعود إليها والدكتور سالم الزهراني قال في إحدى مداخلاته في إحدى القنوات الفضائية إن ديمبا أجريت له عملية جراحية وبعد فترة علاج طبيعي سيعود للملاعب ولم يحدد الفترة وبغض النظر عن المدة التي يحتاجها ديمبا للراحة المادة الموجودة في لائحة الاحتراف لا تتحدث عن (إصابة وعودة للملاعب) المادة تتحدث عن عاهة مستديمة ومرض عضال، وأنت تعرف ما معنى المرض العضال وهو المرض الذي لا شفاء منه، الإخوة في لجنة الاحتراف (كتبوا) عاهة مستديمة وسكتوا، المفروض يقولون عاهة مستديمة تمنعه من مزاولة اللعب..!
* من الناحية القانونية الفقرة أو المادة التي تتحدث عنها، هل يوجد بها ثغرات..!
- المادة بالطبع يوجد بها ثغرات فالمفروض ألا تترك مطلقة وتضاف (تمنعه من مزاولة اللعب..)! وأن تقيد، ثم المادة المذكورة لا تعالج حالة اللاعب الموجودة لدينا.
* بعد حادثة ديمبا تمت إضافة وتعديل المادة واشترط عند استبدال اللاعب الأجنبي المصاب بعاهة مستديمة أو مرض عضال بضرورة الحصول على تقرير طبي من مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي، ونادي الاتحاد قدم تقريره من مستشفيات غير حكومية..!
- التعديل الذي تم هو وجوب حصول على تقرير من لجنة طبية وليس من دكتور، المشكلة ليست هنا المشكلة أن الجماهير الكروية والمتابع الرياضي بدؤوا يثيرون الشكوك حول الدكتور المعالج والذي أعطى الاتحاد التقرير الطبي، لكنهم لم يطرحوا سؤالاً مهماً هل الدكتور قال إن اللاعب عنده مرض عضال أو عاهة مستديمة، التقرير الصادر قال إن اللاعب مصاب ويحتاج إلى عملية، وهو ما تم بالفعل. ولهذا فإن لجنة الاحتراف هي التي تتحمل كامل المسؤولية في القضية التي حدثت وتسببت في خلط الأوراق واللغط الحاصل الآن.
* هل شاهدت التقرير الطبي؟
- نعم اطلعت على التقرير الطبي أثناء تواجدي في المركز الرياضي الذي يبث عبر قناة الأوربت فقد سمح المذيع ماجد الحميدي لي بالاطلاع عليه وقرأته فالتقرير الطبي لم يقل أن ديمبا كان يعاني من عاهة مستديمة أو مرض عضال، بل قال إن اللاعب مصاب ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية، إذاً لماذا طبقت لجنة الاحتراف المادة بطريقة غير سليمة، ولهذا فكامل المسؤولية تقع عليها، وليس الطبيب، الجماهير الرياضية (عملت قصة) على الدكتور وأنه متآمر مع الاتحاد لاستبدال اللاعب، لو قال الطبيب في تقريره إن ديمبا يعاني من مرض عضال ثم عاد للملاعب لقلت إن هناك مجاملة من الدكتور لنادي الاتحاد لكنه لم يذكر ذلك في التقرير الطبي الذي اطلعت عليه. والدكتور الزهراني قال إن ديمبا يعاني من مشاكل صحية في ظهره وأجريت له عملية ونجحت وعاد للملاعب الكروية ونحن كأطباء سعوديين نفتخر بهذا الإنجاز الطبي للطبيب المعالج زين الدين جمجوم.
* لكن بعد عودة ديمبا للملاعب ظهر أكثر من طبيب وقال أنا الذي أجريت العملية الجراحية للاعب البرازيلي، القارئ الكريم يريد أن يعرف بالضبط من هو الطبيب الذي دخل مع اللاعب لغرفة العمليات وأجرى له العملية الجراحية الخطيرة والصعبة..؟
- الدكتور سالم الزهراني لم يقل إني أنا الذي أجريت العملية بل قال صراحة إن الطبيب جمجوم هو الذي أجرى العملية وأشاد به، الأخ الزهراني شخّص أو شارك في تشخيصها وطالب بتقديم الشكر للدكتور جمجوم والافتخار به بعد أن نجح في إجراء العملية وبسببها عاد ديمبا للملاعب وأعتقد أن الدكتور جمجوم والزهراني يستحقان الشكر.
* بعد أن تعاملت لجنة الاحتراف مع المادة بطريقة خاطئة ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدمها لهم بصفتك رجل قانون.!
- أقول باختصار شديد إنه طالما أن اللجنة طبقت المادة على حالة إصابة وليست حالة مرض ولا حالة عاهة يفترض أن تعدل المادة لتخدم كل الأندية وليس فريق الاتحاد فقط ليكون استثناء، فمثلا لو حدثت القضية مع نادي سعودي آخر متعاقد مع لاعب أجنبي لمدة (5) أشهر ودفع مقابل حضوره مبالغ كبيرة ومع أول مباراة تعرض للإصابة وقرر الأطباء أنه لن يعود خلال مدة تعاقده مع النادي ما هو الحل..؟
* أنت مع بقاء المادة التي طبقت عليها حالة ديمبا.
- تبقى ويضاف لها عدة أمور منها أن العاهة المستديمة تقيد بوجود علاقة مباشرة بمزاولة كرة القدم وتضاف لها حالة لعلاج إصابة اللاعب تمنعه مزاولة الرياضة لمدة محددة ثلاثة أشهر أو أكثر..!!
* هناك موضوع آخر مثير فبعد انتقال إبراهيم السويد وزميله خالد القهوجي من الأهلي، للاتحاد اعترض الأهلي على قرار لجنة الاحتراف التي حددت مستحقات الأهلي المادية من عملية الانتقال وذكروا أن السويد حصل على 3 ملايين ريال والقهودي 2.5 مليون ريال فكيف تكون مستحقات اللاعب أكثر من النادي على الرغم من أن المادة تقول يحصل النادي على 70% واللاعب على 30% من عملية الانتقال ولكن الذي حدث هو العكس تماما.
- القصة التي تقول ليست قصة إبراهيم السويد وخالد القهوجي أو الأهلي والاتحاد منذ أن طبق نظام الاحتراف وأضيفت فقرة عندما يتجاوز اللاعب سن 27 سنة يحق له الانتقال بدون الرجوع لناديه لحظة نهاية عقده.. منذ أن أصدر هذا التعديل قبل عامين والمشاكل جاءت معه، فقصص كثيرة حدثت بعد صدوره فالأندية طالبت بـ70% من لجنة الاحتراف وردت اللجنة أن المسطرة الدولية ستحدد قيمة اللاعب فاللجنة تقول للأندية إن المبالغ التي حصل عليها اللاعب من تحت الطاولة هي عبارة عن تبرع أو هبة من عضو شرف أو من محب للنادي وليس لها علاقة بانتقال اللاعبين، والآن أنا أطرح سؤالاً على لجنة الاحتراف، ماذا لو أثبت النادي الأهلي أن السويد حصل على 3 ملايين ريال والقهوجي نال 2.5 مليون ريال مقابل انتقالهما بحصولهما مثلا على صورة من الشيك أو صورة من العقد الموقع بين القهوجي والسويد ونادي الاتحاد هل ستلزم لجنة الاحتراف نادي الاتحاد بدفع 70% لنادي الأهلي أنا أشك في هذا.
* أنا لا أريد الشك أريد الرأي القانوني.
- الرأي القانوني المفترض أن يدفع الاتحاد 70% للأهلي والتي تتجاوز 10 ملايين ريال فالمبالغ التي حصل عليها السويد والقهوجي هي نسبة اللاعب وبقي نسبة النادي التي نصت عليها اللائحة لكن اللجنة ستطلب من الأهلي إثبات أن المبالغ التي نالها القهوجي والسويد مقابل الانتقال.
* إدارة الأهلي قالت إن السويد والقهوجي بعد نهاية مراسم التوقيع عقدا مؤتمراً صحفياً وقالا نحن حصلنا على المبالغ المذكورة..!
- إذا كان السويد والقهوجي قالا ذلك وتصريحاتهما موثقة فإن لجنة الاحتراف سيكون موقفها محرجاً للغاية.. وسيكون المخرج الوحيد لها من الأزمة إلزام نادي الاتحاد بدفع 70% للأهلي والتي تصل قيمتها إلى 10 ملايين ريال أو تزيد.
يا أخ سعود مشكلة لائحة الاحتراف أن النصوص الموجودة فيها لا تطبق ولا تعدل فالفقرة الموجودة عندنا لا تطبق فالمفورض أن تعدل وتصبح (إذا لم يتفق الناديان فلجنة الاحتراف تحدد قيمة انتقال اللاعب وفق المسطرة الدولية).. ضع نصاً صريحاً وواضحاً بهذا الأسلوب وطبقه على كل الأندية وأصدر قراراً بإلغاء المادة السابقة التي تحدد نسبة اللاعب والنادي، التي لم تستطع تطبيقها.
* واضح أن نصوص وأنظمة لائحة الاحتراف تعاني من ثغرات كثيرة لافتقادها للجانب القانوني لحظة صياغتها..!
- يا أخي اللائحة يوجد بها ثغرات كثيرة فمثلا قبل عدة سنوات قرر الكابتن فهد الهريفي الاعتزال وهناك مادة تقول في اللائحة (اللاعب الذي يعتزل لا يحق له اللعب لناد آخر إلا بعد مضي (30) شهرا) الكلام عن ناد آخر، ماذا يفهم منها هل يفهم أنه بإمكانه أن يلعب لناديه النصر، الإخوة في لجنة الاحتراف رفضوا، فقد بذلت محاولات لإعادة الهريفي للنصر، وعندما علم الدكتور صالح بن ناصر بها أطلق تصريحات تقول إن النصر لا يحق له إعادة اللاعب لكشوفاته أنا رددت عليه، وطلبت منه تفسير كلمة (ناد آخر) أو تغير نص المادة إذا تقصد أن اللاعب لا يلعب لمدة (30) شهراً أو حذف كلمة (آخر) تعني لغير النصر وأعلنت التحدي ضد صالح بن ناصر وطلبت أن يعرض كلمة (ناد آخر) لأكبر مكتب محاماة موجود عندنا في المملكة وإذا لم يوافق كلام مكتب المحاماة كلامي أن ( ناد آخر) تخرج النصر من هذا الشرط فإنني لا أفهم في القانون.
* وماذا قال الدكتور صالح بن ناصر؟
- قال إن الهريفي لا يلعب لأي فريق ولا لناديه الأصلي ولا ناد آخر إلا بعد انقضاء مدة 30 شهرا وعندما علم النصراويون برأي لجنة الاحتراف توقفت الجهود من إعادة الهريفي للنصر ورغم هذا ما يزال نص المادة التي أثيرت في موضوع الهريفي (لناد آخر) قائمة لم تعدل والمفروض يقال (لأي ناد) ثم توقف و(لناد آخر) يعني غير نادي النصر ويخرج النصر من هذا الشرط، عندما أتحدث عن هذه المادة الهدف منها المصلحة العامة فقد يعتزل لاعب من الاتحاد أو الشباب أو الأهلي أو من أي فريق يطبق الاحتراف فيواجه المشكلة نفسها.. المشكلة عندنا في لجنة الاحتراف أن اللائحة تتحدث عن شيء والتطبيق يتم عن أشياء أخرى بعيدة تماما عن نصوص اللائحة.
* نعود إلى قضية سويد والقهوجي إذا لم تنصف لجنة الاحتراف النادي الأهلي وقررت تحديد القيمة بطريقة المسطرة الدولية فكيف يتظلم النادي الأهلي لضمان الحصول على حقوقه.. فهل يمكن له الذهاب لديوان المظالم؟
- ديوان المظالم يمكن الذهاب إليه لكن ديوان لمظالم يعتبر العلاقة، علاقة عمالية فلو ذهبوا إلى ديوان المظالم المفروض لا ينظر إلى القضية ويردهم على اعتبار أنهم عمال ويطبق عليهم نظام العمل والعمال فهناك (لجنة تسوية الخلافات العمالية) التي سبق لها وأن اتخذت قراراً في قضية تخص نادي التعاون فهذه اللجنة تنظر في القضايا للاعبين المحترفين والمدربين الذين لديهم عقود مع أنديتهم، الذي سيحدث من الإخوة في النادي الأهلي أنهم سيتظلمون من قرار لجنة الاحتراف للرئيس العام الذي بموجب نص لائحة الاحتراف قراره نهائي ويجب أن يلتزم به الجميع وينفذه، وهنا أود أن أشير إلى نقطة هامة وهي أن المادة (59) من نظام الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) فرض على الدول إيجاد محكمة رياضية لفض المنازعات، حقيقة كنت اتمنى لو كان عندنا مثل هذه المحكمة، لكن نحن لا نملكها ولجنة الاحتراف حاولت المستحيل وطلبت من الأندية عدم اللجوء إلى لجنة تسوية الخلافات العملاية وبرروا ذلك أن نظام الاتحاد الدولي يمنع ذلك وطلبوا من اللاعبين المحترفين والمدربين عدم تقديم شكواهم لها.
* خميس العويران اثناء فترة تعاقده مع الهلال صدر بحقه قرار شطب ثم تم العفو عنه بعد أن توقف عن اللعب لفترة تجاوزت (6) أشهر، عقب ذلك عاد لناديه الأصلي الهلال وشارك معه ثم انتهى عقده وانتقل إلى الاتحاد، هل كانت عملية الانتقال سليمة من الناحية القانونية؟
- انتقال خميس العويران غير نظامي وغير قانوني على الإطلاق كيف يكون هذا، خميس العويران تعرض لقرار شطب وعقده لا يزال قائما مع الهلال وبعد مدة معينة من قرار الشطب تم العفو عنه وعاد لناديه الأصلي الهلال.. كان المفروض قانونياً أن العقد يستأنف من حيث توقف خميس العويران عن اللعب أو من حيث صدور قرار الشطب (لا) من حيث صدور قرار العفو عنه، الاخوة في لجنة الاحتراف احتسبوا فترة توقف العويران عن اللعب من فترة العقد وهذا خطأ قانوني وظلم فاضح وصريح وبيِّن تعرض له الهلال من لجنة الاحتراف.
وبعد نهاية عقده انتقل للاتحاد بصورة غير قانونية وكان المفروض على لجنة الاحتراف ان تطلب من العويران إكمال مدة عقده مع الهلال بدون احتساب فترة توقفه عن اللعب وحادثة العويران خطيرة جدا على كل الأندية وجميع اللاعبين المحترفين فمثلاً (لو) لاعب (ما) وقع عقداً لأربع سنوات ثم صدر ضده قرار بشطبه منتظراً صدور قرار عفو يأتيه بعد عامين فهنا يكون قد أمضى مدة سنتين وعدة أشهر محتسبين فترة التوقف عن اللعب من مدة العقد كم بقي من العقد سنة وستة اشهر، معنى هذا أن اللاعب افتعل مشكلة وفترة العقد مستمرة وهو متوقف عن اللعب، مثل هذه الواقعة تشجع اللاعبين على ممارسة هذا الأسلوب غير الجيد.
* قبل شهرين تقريبا وقع الهلال عقداً احترافيا مع مدافع الرياض إبراهيم المفرج الذي تجاوزت سنه (28) بحضور والد اللاعب والصحافة الرياضية وتم التوقيع في مقر نادي الهلال وانضم المفرح لتدريبات الهلال وذهب وانضم المفرح لتدريبات الهلال وذهب مع الفريق لمعسكر أبها لكنه بعد العودة انقطع عنها رغم أنه استلم حقوقه المادية (200) الف ريال.. سؤالي لماذا لم تتدخل لجنة الاحتراف وتطلب من الهلال تقديم استمارة العقد لتحدد مستحقات نادي الرياض من عملية الانتقال..؟!!
- أنا فهمت منك يا أخ سعود أن الهلال لم يسجل المفرج رسمياً في كشوفاته لكنه وقع عقد احتراف مع الهلال ، المفروض في هذه الحالة أن لجنة الاحتراف تلزم الهلال على رفع الاوراق وتحدد قيمة انتقال إبراهيم المفرج من الرياض للهلال وفق المسطرة الدولية وتلزم الهلال بدفعها ونسبتها (70%) وفق الأنظمة واللوائح و(30%) نصيب اللاعب. الناحية القانونية في الموضوع أن نادي الرياض يجب أن يحصل على كامل مستحقاته المالية من قيمة الانتقال هذا اولا أما بخصوص المشكلة الحاصلة الآن والمتمثلة بانقطاع المفرج عن التدريبات فهي مشكلة بين اللاعب وناديه الجديد الهلال وليس للرياض الطرف الثالث علاقة بها من قريب أو بعيد، المفرج إذا أصر على عدم العودة فإن ذلك معناه فسخ للعقد من قبل اللاعب ومن هنا يحق للهلال المطالبة بإعادة المبلغ الذي حصل عليه وكذلك قيمة تعويض بسبب إقدامه عل فسخ العقد. ولهذا على لجنة الاحتراف إجبار الهلال بتقديم الأوراق التي لديه بشأن انتقال المفرج إليه، أما تعليق الوضع بهذا الشكل فإنه إجراء غير قانوني.
مثل هذه القضايا الشائكة التي تقع بين الأندية واللاعبين المحترفين حلها يكون بوجود محكمة رياضية لفض المنازعات لحماية النصر والرياض والهلال وبقية الأندية التي وقعت عقود احتراف مع لاعبيه وانقطعوا عن التدريبات واجبارهم على إعادة الاموال التي استلموها..!
* لجنة الاحتراف تسمح للاعبين المنتقلين بالانضمام لأنديتهم الجديدة والنادي السابق لم يحصل على مستحقاته المالية، كيف ترى هذا الاجراء؟
- هذه كارثة، فاللائحة نصت على عدم خوض اللاعب المنتقل لناديه الجديد إلا بعد حصول النادي السابق على كامل مستحقاته المادية لكن لجنة الاحتراف لا تطبق النصوص الموجودة في اللائحة فهي تسمح مشاركة اللاعب المحترف مع ناديه الجديد ويمكن تسدد قيمة انتقاله على دفعات بمعنى أنه احتراف بالتقسيط، وهذا يؤكد الفوضى الاحترافية التي تمارسها لجنة الاحتراف في اعمالها.
* هل أنت مع تحديد المدة وقيمة الراتب وجعل سقف أعلى وأدنى له..؟!!
- أنا ضد كل الحدود التي وضعتها لجنة الاحتراف في مدة العقد والراتب، يا أخي العزيز هذه علاقة تعاقدية تسمى عند رجال القانون (العقود الرضائية) التي تتم برضا الطرفين، يعني يجب أن لا يتدخل طرف ثالث في الموضوع. فالقطاع الخاص لا يحدد مدة العقد أو الراتب ولهذا فإن على لجنة الاحتراف إطلاق سراح الاندية في تحديد ما تريد من لاعبيها المحترفين من حيث المرتب والمدة. واعتقد أن قرار لجنة الاحتراف تحديد مدة العقد والسقف الاعلى للراتب جعل معظم المرتبات الموجودة في العقود صورية، ومن الممكن ان اللاعب يحصل على مبالغ أكبر.
* النصر، تعاقد مع كاريوكا لمدة (10) مقابل (1.200.000) دولار واستمر مع النصر ثلاثة أشهر وعشرة ايام، حصل من خلالها على مبلغ (470) الف دولار وبعدها قرر الرحيل فطالبه النصر بإعادة بعض الفروقات التي تصل إلى (118) الف دولار، بعد ان تم حسم مبلغ (12) الف دولار لحصوله على كرت أحمر في مباراة الأهلي لكنه رفض وغادر للبرازيل وهناك قدم شكوى ضد النصر في الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي قرر إجبار النصر على تسديد مبلغ (661) الف دولار قيمة بقية مدة العقد من الناحية القانونية كيف ترى موقف النصر؟.
- أقول إذا كان الوضع كما ذكرت في سؤالك فإن النصر سيكب القضية بنسبة (100%) لكن الذي عرفته أن النصر أخل بالعقد ولم يسلم اللاعب مستحقاته المالية ولهذا صدر القرار الدولي ضده بإلزامه بتسديد أموال كاريوكا.
* قبل عدة سنوات وقع عبيد الدوسري استمارة انتقاله من الوحدة للنصر بحضور الأمير فيصل بن عبدالرحمن وأحمد دهلوي واللاعب لكن عملية الانتقال رفضت لعدم نظاميتها وبررت لجنة الاحتراف أن اللاعب انضم للنصر بنظام الإعارة وغير المعمول به في ذلك الوقت، هل كان قرار لجنة الاحتراف سليما من الناحية القانونية؟
- عملية انتقال عبيد الدوسري من الوحدة للنصر لم تكن إعارة على الإطلاق بل كان اتفاقا بين رئيس النصر ورئيس الوحدة بحضور اللاعب وتم توقيع العقد على انضمام الدوسري للنصر لمدة عام، هناك اتفاق شفهي على إعادة اللاعب بعد نهاية الموسم الرياضي للوحدة، لكن الذي قدم للجنة الاحتراف هو انتقال عبيد الدوسري للنصر، لجنة الاحتراف لم تقبل الأوراق الرسمية التي قدمت وبرروا ذلك بانها إعارة رغم انها لم تكن إعارة وانا سأقول لك لماذا من الناحية القانونية لانه لا أحد يستطيع أن يفرض على النصر إعادة عبيد الدوسري للوحدة بعد نهاية الموسم فاللائحة في ذلك الوقت لا يوجد بها إعارة فلجنة الاحتراف تدخلت في موضوع ليس لها علاقة به وإلغاء انتقال عبيد للنصر لم يكن قانونيا، فأعتقد أن اصحاب الميول افسدوا عملية الانتقال بل انهم أثروا على اللاعب الذي تبدلت أقواله في الأيام التالية واصبحت تصريحاته سلبية حتى أنه قال انه خدع عند عملية التوقيع، حادثة عبيد الدوسري توضح ما هي لجنة الاحتراف وكيف تتعامل. فاللجنة المفروض تشجع على الاحتراف وعلى عملية انتقال اللاعبين فنظام الاحتراف يعتمد على الحركة لكن في قضية عبيد الدوسري لعبت الميول فيها دورا كبيرا حيث مورست أساليب لمنع الاحتراف بدلاً من تشجيعه فالأطراف الثلاثة اتفقوا فلماذا لجنة الاحتراف ترفضه..؟!!
* وماذا عن قضية انتقال حسن العتيبي للنصر من الهلال؟
- ما حدث لعبيد الدوسري تكرر لحسن العتيبي الذي مورست ضده ضغوط فتراجع واستمر في ناديه والغيت صفقة انتقاله من الهلال للنصر.
القصص التي تطرقنا إليها هي نماذج حيّة (لفوضى) الاحتراف المحلي.. وإلا ما معنى لاعب يوقع اليوم ثم في الغد يتراجع نتيجة ضغوط معينة مثل هذا لا يحدث في اتحاد يطبق نظام الاحتراف وفي جميع دول العالم.
* ما هي أسباب الفوضى في الاحتراف المحلي؟
- مشكلة الاحتراف المحلي اننا لم نفهمه جيدا الاحتراف ليس أنظمة ولوائح ونصوص، الاحتراف حياة، فكر، ولذلك سبق وأن اقترحت أن يكون الاحتراف منذ الصغر وكنت أتمنى ان نبدأه من القاعدة أولا ثم نتدرج لكن الذي يحدث العكس.
هذه ناحية، الناحية الثانية يجب ان يكون الأمر لأهل الاختصاص من رجال القانون في لجنة الاحتراف لضمان تطبيق اللائحة ونصوصها وتفسيرها بصورة سليمة وليس بطريقة اجتهادية، الناحية الثالثة يجب إنشاء محكمة رياضية.
* عبدالله الجمعان كان لاعباً محترفا وصدرت منه بعض التصرفات فتم إلغاء عقده بعد أن رفعت إدارة ناديه طلبا بذلك للجنة الاحتراف، كيف ترى هذا الإجراء من الناحية القانونية؟.
- قرار الغاء عقد اللاعب المحترف أي لاعب وليس عبدالله الجمعان قرار صعب وخطير ومن الصعوبة اتخاذه بسهولة، لانه المصدر الوحيد للاعب المحترف ليعيش حياة سعيدة فالمفروض أن هذا القرار لا يصدر إلا بحكم من حكمه، ولا يمكن إصداره من قبل رئيس ناد، يا أخي لاعب اخطأ عقابه وفق أنظمة ولوائح لجنة الاحتراف الغريب حقيقة في موضوع الجمعان أن رئيس الهلال بعد أن تم إلغاء عقد الجمعان قال إن عبدالله سيبقى في الهلال وسنمنحه راتبه الاحترافي.
* لاحظ المتابع الرياضي أن هناك بعض اللاعبين المحترفين شاركوا مع أنديتهم وعقودهم منتهية هل مشاركتهم قانونية؟.
- اللاعب المحترف الذي ينتهي عقده المفروض أن لا يشارك مع فريقه إلا بعد توقيع عقد جديد أما إذا شارك بدون ذلك فإن للفريق المقابل حق الاحتجاج وكسب نتيجة المباراة.
* هل أنت مع الشرط الموجود في لائحة الاحتراف بضرورة حصول اللاعب الراغب في الانضمام لقائمة المحترفين على شهادة الكفاءة؟.
- أعتقد أن هذا الشروط يجب أن يزال لأن الظروف اختلفت عن السابق

ămōяẻ
01-10-04, 11:20 pm
اقسم بالله ظلم والله ظلم والله ظلم والله ظلم والله ظلم


ان نخسر كاتب رائع وكاتب الصحافه ككل وكاتب الحياد والنزاهه ابو سليمان



وصوره مع التحيه الى الاتحاد السعودي لنموذج النزاهه محمد الدويش

عاشق التحدي
02-10-04, 04:19 pm
محمد الدويش

الكاتب الذي طالما أتحفنا بكتاباته وتعليقاته .

لقد أحسن الطرح وتكلم بالحق .