تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : * جـزء مـن النـص مفـقـود *


ولد السيح
28-09-04, 06:06 am
http://www.almeshkat.com/vb/images/banners/wrd.gif

http://www.almeshkat.com/vb/images/banners/bismm.gif

http://www.almeshkat.com/vb/images/banners/salamm.gif

* جـزء مـن النـص مفـقـود *

جـزء مـن النّـص مـفـقـود ...
جـمـلة قـد نـقـرأهـا فـي بـعـض الـرسـائـل الـتي تـأتـيـنـا عـلى الـجـوّال ،
وهـي تـعـنـي أن هـنـاك جُـزءاً مـن الـرسـالـة مـفـقـود ، ومـن خـلال ذلك
نـعـلم أن الـرسـالـة غـير مُـكـتـمـلـة ....
وأحـيـانـاً تـكـتـمـل بـعـض الـرسـائـل بـالـتـحـديـث الـتـلـقـائـي !!

وهـنـاك كـثـيـرُ مـن الـنـّـاس يـوجـد لـديـهـم ( * جـزء من النـص مـفـقـود * ) في حياتهم !!
ومـن يُـشـاهـد مـاعـلـيه كـثـيـر مـنهم وأحـوالهم في هـذه الأيـام ، يـرى بالـفـعـل أن هـنـاك
جُـزءاً مـن النـص مـفـقـوداً لـديـهـم !!

وأقـصـد بـذلك الجــزء المفـقـود ( الاسـتــقــامــة ) ،
نـعـم ... إن هـذا الجــزء هـو مـن أهـم الأمـور الـتي يـنـبـغـي عـلى كل أحد مـنّـا العـنـاية بـهـا ،
بـل هـو أصـل ، لأن الأصـل فـي المـسـلم الاسـتـقـامـة عـلـى ديـن الله ،
الاستقامة تعني الثبات على الحق والوقوف عند حدود الله والإبتعاد عن ما حرّم الله والسير
في الطريق إلى الأمام، وعدم التوقف فإن المتوقف لا يسمى مستقيماً، ولا تنحرف يميناً ولا يسارا،
فالاستقامة ضد الانحراف.

قال تعـالى في مـحكـم التـّـنزيـل:
( فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير ٌ) سورة هود
وإليكم ماذكره ابن كثير في تفسير هذه الآية :
يَأْمُر تَعَالَى رَسُوله وَعِبَاده الْمُؤْمِنِينَ بِالثَّبَاتِ وَالدَّوَام عَلَى الِاسْتِقَامَة وَذَلِكَ مِنْ أَكْبَر الْعَوْن عَلَى النَّصْر عَلَى
الْأَعْدَاء وَمُخَالَفَة الْأَضْدَاد وَنَهَى عَنْ الطُّغْيَان , وَهُوَ الْبَغْي إِنَّهُ مَصْرَعَةٌ حَتَّى وَلَوْ كَانَ عَلَى مُشْرِك وَأَعْلَمَ تَعَالَى
أَنَّهُ بَصِير بِأَعْمَالِ الْعِبَاد فَلَا يَغْفُل عَنْ شَيْء وَلَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْء .

وأيضاً قال تعالى :
( فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنْ كِتَابٍ )
الآية...في سورة الشورى
. وذكر ابن كثير تفسير ذلك وَقَوْله " فَلِذَلِكَ فَادْعُ " أَيْ فَلِلَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْك مِنْ الدِّين الَّذِي وَصَّيْنَا
بِهِ جَمِيع الْمُرْسَلِينَ قَبْلك أَصْحَاب الشَّرَائِع الْكِبَار الْمُتَّبَعَة كَأُولِي الْعَزْم وَغَيْرهمْ فَادْعُ النَّاس إِلَيْهِ . وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ
" وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْت " أَيْ وَاسْتَقِمْ أَنْتَ وَمَنْ اِتَّبَعَك عَلَى عِبَادَة اللَّه تَعَالَى كَمَا أَمَرَكُمْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.


وفي صحيح مسلم
‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ ‏ ‏قَالَ: ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِي فِي
الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا بَعْدَكَ ‏ ‏وَفِي حَدِيثِ ‏ ‏أَبِي أُسَامَةَ ‏ ‏غَيْرَكَ
‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اِسْتَقِمْ .
‏قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : هَذَا مِنْ جَوَامِع كَلِمه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُطَابِق لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { إِنَّ
الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اِسْتَقَامُوا } أَيْ وَحَّدُوا اللَّه , وَآمَنُوا بِهِ , ثُمَّ اِسْتَقَامُوا فَلَمْ يَحِيدُوا عَنْ التَّوْحِيد , وَالْتَزَمُوا
طَاعَته سُبْحَانه وَتَعَالَى إِلَى أَنْ تُوُفُّوا عَلَى ذَلِكَ . وَعَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ أَكْثَر الْمُفَسِّرِينَ مِنْ الصَّحَابَة فَمَنْ بَعْدهمْ وَهُوَ
مَعْنَى الْحَدِيث إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى . هَذَا آخَر كَلَام الْقَاضِي رَحِمَهُ اللَّه . وَقَالَ اِبْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا فِي
قَوْل اللَّه تَعَالَى : { فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ } مَا نَزَلَتْ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَمِيع الْقُرْآن آيَة
أَشَدّ وَلَا أَشَقُّ عَلَيْهِ مِنْ هَذِهِ الْآيَة .

قَالَ : وَقِيلَ : الِاسْتِقَامَة لَا يُطِيقهَا إِلَّا الْأَكَابِر لِأَنَّهَا الْخُرُوج عَنْ الْمَعْهُودَات
وَمُفَارَقَة الرُّسُوم وَالْعَادَات , وَالْقِيَام بَيْن يَدِي اللَّه تَعَالَى عَلَى حَقِيقَة الصِّدْق .
بتصرف من صحيح مسلم بشرح النووي.

الـنّـاس ولله الـحـمـد والمِـنّـة فـيـهـم الخـير الكـثـيـر ولـكـن يـنـقـص الكـثـيـريـن منـهـم هـذا الجـزء!!

ولابُـد على كل أحـد مـنّـا الـقـيـام بـعـمـل ( تحـديـث ) لهـذا الجـزء المـفـقـود ، وذلك بـ ( الاسـتـقـامـة )
عـلى ديـن الله ..
فلـنـبـادر أيـهـا الإخـوة ، ولـتُـبـادرن أيتـهـا الأخـوات ، مـن هذه اللحـظــات بالاستـقـامـة ،
فإنهـا خـير طـريق سـار علـيـه من قبلـنـا من الأنبيـاء والصـالحين ..

وفـقـنـا الله وإيــاكــم لـكـل خـــــير وللاستـقـامـة عـلى ديـنـه وثبـّـتـنـا وإيـاكم على الحـق..

والسـلام عليكم ورحمــة الله وبركــاته ..

http://www.almeshkat.com/vb/images/banners/wrd.gif

نــواف
28-09-04, 09:18 am
شكرا لك أخي الكريم هذا الطرح المتميز
وبالفعل .. فالاستقامة هي طريق كل خير
هي السبيل للاستقرار النفسي.. والشفاء الروحي ..
وهي السبيل للبسمة الصافية... والسعادة الهانئة
نسأله عز وجل أن يكمل مانقص منا .. ويثبتنا على الحق ويقبضنا عليه

albatool_bent_sal
28-09-04, 10:29 am
حقيقةً ياأخي أنت والغيور على بنات الديرة وليس (بالمغترب) وهناك عضو اً آخر حتى لا أهضم حقة كان يكتب عن قصة فتاة. لم أتمكن من تذكر إسمة! وكنت متابعة لهذا المنتدى متى ما أجد الفرصة ولو لدقائق معدودة. فما رأيت أكثر منكم إهتماماً وحرصاً على حماية أعراض المسلمين من العبث بها. فلا تحسبن الله مُضيعُ لك هذا وإن لم يُثبتهُ الرمادي؟ فأنتم لا تعملون عندهُ وأنصحكم ألا تطلبوا إلا ود الله وحدة وأن من أراد العزةَ من بسطاء عامة الناس فإنهم لن يغنوة من الله شياء.وسيروا بقوةً وثبات وثِقوا بِأن الله معكم فتلك هي الدنيا سجال وصراع بين الحق والباطل وإني أعلم ياإخوتي أن لِلحق أبوابُ لا تغلق أبدا. فهي أبوابُ مُشرعةً على مصرعيها لا يمكن لِأحداً البتة أن تمتد يدهُ نحوها لِإغلاقِها. وأني أعلم أن للباطل بابُ واحدُُ لو جلسنا فقط أمامهُ ما كان لينفتح أبدا.فما بالكم أنتم؟ أما ندعي أننا أرِثنا من نبينا تلك الصفات التي زرعها الله في قلبة. أما نتساءل بيننا عن هذة الكلمات(قدوتنا)،(إمامنا). الا تعني هذة الكلمةِ ياإخوتي أنهُ يجب علينا إتباع سلوكَ من نُحب وأن تحمي وتحرِص كل الحرص على من وصاك بهِ عليه. فما لا حظتهُ من جانبكم أنكم حريصون فعلاً أن تستفيدوا من هذا الجهاز و هذهِ التقنية التي لا يمكن لِأي شخص إستغلالها من غير توفيق الله.ونحن نعلم مدى الثقة التي بيننا وبين الله إن أخلصنا النيةَ لله في هذة الدعوة و حتى لو لم يسمع كلامنا.فنحن هنا وبهذهِ الطريقة قد إستفدنا من الأجرين .شيءٌ نجدة في الدنيا وهي كرامتك وعزتك وهيبتك الأسلامية المفروضةِ على الغرب سابقاً ستجدها أنها لا زالت موجودة فلا تنظر ياأخي لمن تنحني لةُ الأمة وانظر إلى مَن بِإمكانهِ سيرفعُ بكَ الأمة . فأنت ياأخي لستَ بحاجةِ أحد من الناس على الأطلاق. أمامك أخي هدي النبي عليه أفضل الصلاة و السلام يمكن لكل إنسان أن يدعهُ مرجعاً لهُ عند حدوث أي مشكلةٍ إجتماعية كما هو الحال الآن؟ يامن يريد الخير أقبل...............؟ بِإمكانِكم إستغلال هذهِ التقنيةِ في خدمةِ دينِكم وبذلك تستطيع أن تحموا أعراضنا من هذا الخطر الذي لا يريد فقط إلا حدوث فجوةٌ بسيطةً لمجتمعنا حتى يصُُبُ أمراضهُ المستعصيةِ علينا و على بناتنا و أولادنا وأنتم تعلمو ن ذلك. ما أردت بها إلا وجه الله ون بغيت يالرمادي لا تثبت فالأجر قد حصلت عليه......؟

ثامر الناصر
28-09-04, 11:19 am
مشكووووور اخوي على موضوعك ونصائحك القيمة

ودمتم

نــواف
28-09-04, 01:28 pm
الأخت البتول
شكرا لردك ..
ويبدو أن الرد كان متعلقا بالموضوع الذي كتبته بالأمس وثبت بالمنتدى العام على هذا الرابط :

http://forum.buraydh.com/showthread.php?s=&threadid=46462


وأشكر لك تعقيبك .. وتعليقك
واعتذاري للأخ الكريم ولد السيح على اقتحام موضوعه بهذا الرد

كرباج
29-09-04, 11:00 am
ولد السيح الله لايحرمك الاجر

ابداع في ابداع

تحياتي لك

تشااااااااو

عاشق التحدي
29-09-04, 02:58 pm
موضوع جميل ونصائح رائعة من المبدع ولد السيح

بارك الله في طرحك أخي وأثابك على جهودك .

ولد السيح
21-10-04, 02:54 pm
الأخت الفاضلة / البتول
بارك الله فيكِ ونسأل الله الإخلاص والقبول..

ولد السيح
19-10-05, 01:03 am
عُدنا إليكم من جديد

الرمادي
19-10-05, 01:49 am
سعدنا بعودتك اخي ولد السيح


إشتقنا إليك وإلى مشاركاتك الهادفه والمتميزة


إفتقدناك شدة بإنطفاء تلك الشموع التي كنت تقدمها لنا



الحمدلله على سلامتك وأتمنى من قلبي ان تعود لعطاءاتك المتميزة



تقبل تحياتي ,,,,

ولد الغيثي
19-10-05, 03:15 am
مشكوووور أخي وبارك الله في جهودك

~مجنونه*بس*حنونه~
19-10-05, 08:02 am
الله يجزاك الف خير

ولد السيح
17-11-05, 12:06 am
أخي الحبيب ...الرمادي
جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك على هذه المشاعر الصادقة
الرائعة الطيبة .. والتي ألمس بها حُسن ظنك بأخيك ..

الأخ العزيز / ولد الغيثي والأخت الفاضلة / ~مجنونه*بس*حنونه~
وجزاكما الله خيراً وفيكم بارك ..