مشاهدة النسخة كاملة : ما معنى قولهم: فلان في حيص بيص ؟ [ وعبارات أخرى ]
ماجد الأول
20-09-04, 04:08 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة للجميع .. أقدم لكم هنا عددا من العبارات الشائعة عند العرب والتي ما يزال أكثرها متداولا حتى أيامنا هذه. وستكون بطريقة متسلسلة إن شاء الله، وتم جمع هذه المادة من بطون الكتب ودهاليز الشبكة العنكبوتية.
نبدأ باسم الله
=====
العبارة الأولى
(لله درك)
قولهم (لله درك) يقال على سبيل المدح والتعجب، وأصل هذه العبارة أن الرجل إذا كثر خيره وعطاؤه قيل له لله دره, فشبهوا عطاءه بدرّ الناقة للبنها, ثم توسعوا في استعمال هذه العبارة فصاروا يطلقونها على كل ما يتعجب منه , وذكر بعض أهل اللغة في أصلها أن رجلا رأى آخر يحلب إبلا فتعجب من كثر لبنها فقال : لله درك.
بارك الله فيك وفي جهودك
لكن أين توضيح فلان في حيص بيص
هي بمعنى محتاس ما يدري وين راسه من رجليه
لكن ابي توضيح كالسابق ((لله دره))
لك التحية والتقدير
عاشق التحدي
20-09-04, 07:02 pm
فكرة حلوة عزيزي ماجد
بانتظار سلسلة معاني العبارات الشائعة .
تحياتي لك
ماجد الأول
21-09-04, 12:15 am
مرحبا بالشقردية
توضيح "حيص بيص" سنمر عليه في الطريق .. تمسكي جيدا، الطريق وعرة :)
توضيح "حيص بيص" ترتيبه السابع ضمن الجمل التي أعددتها .. لكن سأقدمه من أجلك الآن.
أخي عاشق التحدي
الله لا يحرمنا من هالطلة
====
العبارة الثانية
(وقع فلان في حيص بيص)
(وقع فلان في حيص بيص) بالفتح أو بالتنوين المجرور حيص بيص أو بكسر من غير تنوين والمعنى أنه وقع في اختلاط واضطراب وشدة ولا مخرج له منها ولا مهرب, فالبيص: الشدة والضيق, والحيص: الحيد عن الشيء يقال ما عنه محيص أي لا محيد عنه ولا مهرب.
يعطيك العافيه اخوي ماجد على هالتميز
طيب وش معنى دحدح اخو مريدح !!!
بانتظار البقيه
تشاااااااااو
الف شكر اخي ماجد
ننتظر البقية
:)
خـــــــــــــــالـــــــــد
21-09-04, 04:20 pm
فكره جميله
واصل اخي ماجد
و شف لنا على الدرب ( ماعندك ماعند جدتي )
شكرا ماجد
ماجد الأول
21-09-04, 08:23 pm
أضحكتموني والله .. ما هذه الطلبات ؟ يخيل إليّ أن أحدا سيقول: شف لنا على دربك معنى (السح الدح امبو) :D
أخي كرباج
حياك الله وشرفتنا والله
معنى دحدح أخو مريدح تماما مثل كرباج أخو كريبج
أعتقد واضحة جدا
تحيتي لك
هلا بك أختي شقردية وشكرا على التشجيع
أخي خالد
يا مرحبا ويا مسهلا
أشكر لك حضورك المبهج
والعبارة التي أوردتها من تخصصكم .. أليس كذلك ؟
أطيب تحية
ماجد الأول
22-09-04, 12:30 am
العبارة الثالثة:
( ثكلتك أمك)
أي فقدتك أمك , والثكل عند العرب معناه: الموت والهلاك أو فقدان الحبيب , وأكثر ما يستعمل في فقدان المرأة زوجها , أو فقدان الرجل والمرأة ولدهما والمرأة الثكول هي التي فقدت ولدها , أما الرجل فقالوا عنه ثاكل وثكلان.
= = = =
العبارة الرابعة:
(رجل حاطب ليل)
يريدون به أنه يتكلم بالغث والسمين , فهو مخلط في كلامه أمره , لا يكاد يتأنى فيقع في الخلط , فهو حينئذ كالحاطب بالليل يحب كل رديء وجيد , لأنه لا يبصر ما يجمع في حبله , وقال بعض اللغويين : إنهم شبهوا الجاني على نفسه بحاطب الليل , لأنه إذا حطب ليلا ربما وقعت يده على أفعى فلسعته وكذلك الذي يخلط في كلامه فيهجوا الناس ويذمهم وربما كان ذلك حتفه .
ماجد الأول
23-09-04, 01:35 am
العبارة الخامسة:
(لا فضّ فوك)
(لافضّ فوك) أو ( لا يفضض الله فاك) أي لا يكسر الله أسنانك والفم هنا الأسنان , لأنهم قالوا: سقط فوه , يريدون أسنانه وقال بعضهم : إن المعنى هو لا يجعل الله فاك فضاء لا أسنان فيه.
= = =
العبارة السادسة:
(فلان له عليّ أياد بيضاء)
يريدون أنّ له فضلا عليّ، فمن معاني اليد في اللغة النعمة والفضل , وهذه اليد المقصودة هنا التي لا تمن من غير سؤال وذلك لشرفها.
المبتسم
24-09-04, 02:18 pm
السلام عليكم
ياسـلام ياسـلام يا أخ ماجد على هذا الموضوع الجميل
لقد أبدعتَ وتفننت في الإبداع
ويعجبني فيك سعيك إلى اختيار المواضيع الجديدة والمفيدة فهنيئاً لك هذا الإبداع .
وبالسعي الجميل المرْءُ يسمو &&& ويرقى في ذُرى الرتب العوالي
فأنت تستحق هذه الكلمات :
لله درك
لا فـضَّ فوك
ونتمنى المزيد
ولك تحياتي......
ماجد الأول
24-09-04, 11:02 pm
أهلا بك أخي الحبيب المبتسم
أين أنت لا أوقعك الله في حيص بيص
الحقيقة نفتقدك منذ زمن نرجو أن يكون المانع خيرا
أنت أحد المخضرمين هنا ولا بد أن تكون معنا دائما
ألف تحية وتقدير لمشاركتك
ماجد الأول
24-09-04, 11:13 pm
العبارة السابعة:
(حيّاك الله)
أي أبقاك الله، وقد يعطفون عليها لفظة بيّاك بتشديد الياء فتصير العبارة ( حيّاك الله وبيّاك) فإما أن المعنى أبقاك الله والفعل حي من الحياة, وإما هو من استقبال المحيا وهو الوجه. وقد سُئل المازني عن حياك الله فقال: عمّرك الله وقيل: أصلحك الله وقيل: قرّبك الله ,أما بيّاك فقد قال الأصمعي :أن معناه أضحكك وفي الحديث عن آدم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام أنه لم يضحك بعد قتل ابنه مئة سنة حتى جاءه جبريل عليه السلام فقال حياك الله وبياك فقال: وما بياك؟ قال: أضحكك وقيل عجّل لك ما تحب , وقال الأحمر: - وهو لغوي مشهور - بيّاك الله معناه بوأك الله منزلا, ولكنها لما جاءت مع حياك تركت همزتها وحوّلت واوها ياء أي أسكنك الله منزلا في الجنة وهيأك له .
= = =
العبارة الثامنة:
(كلّ فتاة بأبيها معجبة)
مثل يضرب في إعجاب الرجل برهطه وإن كانوا غير أهل لذلك, ينسب هذا المثل لامرأة من بني سعد يقال لها العجفاء بنت علقمة السعدي خرجت مع أتراب لها فذكرت كل واحدة أباها بخير فقالت العجفاء ذلك ثم ذكرت أباها بخير مع إن أباها علقمة كان جبانا بخيلا.
الرمادي
25-09-04, 01:36 am
لافض فوك ولا فقدك محبوك أخي ماجد
دائما أنت عنوان الروعة والفائدة المقرونة بخفة الطرح
إسلوبك الرشيق يجذبنا دائما إلى الدرر التي تتحفنا بها بين الفينة والأخرى
يبقى التميز فن لايجيده إلا الكبار مثلك أخي ماجد
فلا عدمنا هذا العطاء ولا شخصك الرائع
لك تحياتي وتقديري ,,,
ماجد الأول
30-09-04, 10:29 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بأخي الغالي الرمادي
أشكر لك هذا التحفيز وهذه الكلمات اللطيفة
وجزاك الله خيرا على حسن ظنك بأخيك
====
العبارة التاسعة:
(سبق السيف العذل)
هو مثل يضرب لما قد فات ولا يقدر على ردّه، وأصل ذلك أن الحارث بن ظالم ضرب رجلا فقتله فأخبر بعذره فقال: "سبق السيف العذل" أي اللوم
= = =
العبارة العاشرة:
(قاتله الله)
أي لعنه الله أو عاداه الله ففي الحديث : قاتل الله اليهود أي قاتلهم وقيل: لعنهم وقيل:عاداهم , وقد يرد هذا التركيب اللغوي في سياق التعجب فيقال :قاتله الله ما أشد سرعته.
ماجد الأول
02-10-04, 12:08 am
العبارة الحادية عشرة:
(رجع بخفي حنين )
مثل يضرب لمن يئس من بلوغ حاجته ورجع خائبا. وقصته أن حنينا كان إسكافيا من أهل الحيرة، فساومه أعرابي بخفين، فاختلفا حتى أغضبه فأراد حنين أن يغيظ الأعرابي، فلما ارتحل الأعرابي أخذ حنين أحد خفيه فالقاه في طريقه، ثم ألقى الآخر في موقع آخر، فلما مر الأعرابي بأحدهما قال: ما أشبه هذا بخف حنين ولو كان معه الآخر لأخذته ومضى فلما انتهى إلى الخف الآخر ندم على تركه الأول فأناخ راحلته عند الآخر ورجع إلى الأول وقد كمن له حنين فلما مضى الأعرابي إلى راحلته وما عليها فذهب بها، وأقبل الأعرابي ليس معه غير الخفين فقال له قومه: ماذا جئت من سفرك ؟ فقال: جئتكم بخفي حنين. فصار مثلا يقوله العامة والخاصة.
= = =
العبارة الثانية عشرة:
(هذه بضاعة مزجاة)
من قوله تعالى (وجئنا ببضاعة مزجاه) يوسف 88 .
وورد في تفسيرها قولان:
1- أنها قليلة يسيرة يقال أزجيت الشيء إزجاء أي دافعت بقليله ويقال: أزجيت أيامي وزجيتها أي دافعتها بقوتٍ قليل أي اجتزئ بالقوت القليل, والمزجّى من كل شيء ليس بتام الشرف ولا غيره من الخلال المحمودة.
2-أنها تجوز في كل مكان فهي مزجاة فكأنها باب جبذ وجذب أي هي هنا من الفعل جاز وليس من زجا كما في التفسير الأول .
أما البضاعة التي كانت رحل إخوة يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام فقيل: هي البطم والصنوبر. والبطم هو الحبة الخضراء.
ماجد الأول
05-10-04, 12:01 am
العبارة الثالثة عشرة:
(أضغاث أحلام)
هي من قوله تعالى في سورة يوسف أيضا (أضغاث أحلام وما نحن بتأويل الأحلام بعالمين) وذلك في سياق الحديث عن رؤيا الملك المعروفة, وهذه العبارة صارت تقال لكل من أخبر عن رؤيا غير واضحة وهي التي لا يصح تأويلها لاختلاطها, فالضغث هو الحلم الذي لا تأويل له ولا خير فيه. والجمع أضغاث وسميت بأضغاث أحلام لأنها مختلطة دخل بعضها في بعض وأصل الضغث قبضة من قضبان مختلفة مثل الأسل والكراث وقيل هو الحزمة من الحشيش وقيل هو كل ما ملأ الكف من النبات وقيل هو كل مجموع مقبوض عليه بجمع الكف وهذه المعاني تفيد أن الضغث هو ما جمع من أشياء متفرقة وانتقل هذا المعنى إلى الأحلام المختلطة الداخل بعضها في بعض .
= = =
العبارة الرابعة عشرة:
(لله أبوك)
تقال في المرح والتعجب. والعرب ينسبون أحيانا ما يستحسن ويتعجب له إلى الله تعالى ويضيفونه إليه قالوا: بيت الله وناقة الله تعظيما وتشريفا لكلمتي البيت والناقة فإذا وجد في الولد ما يحمد عليه قالوا له: لله أبوك أي أبوك له خالصا حيث أنجب وأتى بمثلك.
ماجد الأول
08-10-04, 07:49 pm
العبارة الخامسة عشرة:
(لا أبا لك)
هي كلام جرى مجرى المثل عند العرب. وقائل هذا لا ينفي وجود أب المخاطب، إنما أخرجه مخرج الدعاء عليه، أي أنت عندي ممن يستحق أن يدعى عليه بفقد الأب. هذا هو أصل معناه، لكن العرب اتسعت في استعماله فذكروه في المدح. فقد نقل عن الخليل أنه سئل عن معناه فقال: لا كافي لك غير نفسك, وقد يذكر هذا القول في معرض التعجب ودفعا للعين لقولهم: لا أبا لك. وقد يذكر بمعنى جد في أمرك وشمّر لئام من له أب اتكل عليه في بعض شأنه, وقد يذكر في معرض الذم أيضا قالوا: إذا قال الرجل لآخر لا أبا لك لم يترك له من الشتيمة شيئا. أما قولهم لا أم لك فمعناه ليس له أم حره فهو شتم وذلك لأن بني الإماء ليسوا كبني الأحرار الأشراف، إن المعنى هو: أنت لقيط لا تعرف لك أم.
= = =
العبارة السادسة عشرة:
(ذهبوا أيدي سبأ)
بهمز سبأ وبتركها - ومملكة سبأ في اليمن معروف أمرها - وأيدي سبأ اسمان جعلها العرب بمنزلة الاسم الواحد ومعنى هذه العبارة أنهم تفرقوا في كل وجه وقيل: إن المعنى أنهم تفرقوا جماعات كما تفرقت جماعات مملكة سبأ وقيل: إن المعنى أذهب الله نعمهم لأن من معاني اليد في العربية النعمة.
ماجد الأول
30-10-04, 11:04 pm
نــــواصــــل مــن جـــديـــد
العبارة السابعة عشرة:
(إذا جاء القدر عمي البصر)
مثل يقال في الأقدار والنوازل التي لا فرار منها وقيل إن قائله هو ابن عباس رضي الله عنه وذلك أن نافع بن الأزرق أو نجدة الحروري سأل ابن عباس قائلا : إنك تقول إن الهدهد إذا نقر الأرض عرف مسافة مابينه وبين الماء والهدهد لا يبصر الفخ دون التراب حتى إذا نقر الثمرة انضم عليه الفخ فقال ابن عباس المثل المذكور.
= = =
العبارة الثامنة عشرة:
(رغم أنفه)
رغم أنفهُ أي: وانفه ملزمة بالرغام وهو التراب هذا هو الأصل ثم استعمل في الذل والعجز من الانتصاف والانقياد على كسره وفي الحديث النبوي أنه قال رغم أنفه ثلاثا قيل من يا رسول الله ؟ قال: من أدرك أبويه أو أحدهما حيّا ولم يدخل الجنة أو كما قال صلى الله عليه وسلم .
البرحيه
31-10-04, 12:22 am
عظيم جداً و سلسله رائعه
شـــــــــــكرا لك
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba