مزاجي
01-08-04, 10:28 pm
## مدخل
السلام عليكم احبائي واخواني الكرام
احببت ان اشارككم ...بهذا الكتاب المميز والذي سوف انزله كاملا على حلقات إن امكن ذلك
وهوللدكتور غازي القصيبي ـــ حفظه الله ــ
وارى من وجهة نظري المتواضعه أن المواضيع الذي يحتوي عليه الكتاب مواضيع مهمه نحتاجها في هذا الزمن وايضا هو يبين لنا ( فهم ) النص وعدم ( الانغلاق ) على أقوال علماء في زمن غير زمننا هذا ومحاولة ربط هذه الاحاديث بواقعنا الحاضر.
## تمهيد
ربما تصور البعض أنه من قبيل المجازفة أن يسمِّي كاتب ٌ سبع مقالات قصيرة هذا الاسم المثير , إلّا أنني لا أعتقد أن هناك مجازفة . " الثورة " هي التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما , و الأحاديث الشريفة التي سأتحدث عنها مثلت " ثورة " حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسية – و لعلي أذهب أبعد من ذلك فأقول أنها لا تزال تمثل " ثورة " حقيقية على الممارسات البالية في هذه الميادين في عدد من الدول الإسلامية , بل في معظمها .
و هذه الجولة القصيرة في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة أقدمها إلى باحثين آخرين ليقوموا بجولات أعمق و أوسع , تنتهي كلها إلى الهدف المرجو وهو أن يقتنع المسلمون الراغبون في الإصلاح , بقلوبهم لا بألسنتهم , أن في دينهم ما يغنيهم عن استيراد الإصلاح من الخارج , لو انتهت الانتقائية الانتهازية التي يُمارس بها الدين في عالم المسلمين .
## ملحوظة
جميع الأحاديث الواردة في هذا الكتيب من الأحاديث المجمَع على صحتها , حسب القواعد التي وضعها علماء الحديث , الموجودة في مظانها المعروفة .
و المرجع المشار إليه هو الكتاب النفيس الرائع المسمى جامع الأصول في أحاديث الرسول للإمام أبي السعادات مبارك بن محمد بن الأثير الجزري , أشرف على طبعه الشيخ عبد المجيد سليم , و حققه محمد الفقي ( الطبعة الأولى 1370 هـ - 1950 م ) , و الكتاب من نشر رئاسة إدارة البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد بالمملكة العربية السعودية .
نزاهة الحياة السياسية
النص
استعمل النبي صلى الله عليه و سلم رجلا ً من الأزد – يقال له ابن اللتيبة – على الصدقة , فلما قدم قال : هذا لكم و هذا أهدي إليّ , قال : فقام النبي صلى الله عليه و سلم فحمد الله و أثنى عليه , ثم قال : أما بعد , فإني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله , فيأتي فيقول : هذا لكم , وهذا هدية أُهديت إليّ , أفلا جلس في بيت أبيه و أمه , حتى تأتيه هديته , إن كان صادقا ً ؟ و الله , لا يأخذ أحد منكم شيئا ً بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة , فلا أعرفن ّ أحدا ً منكم لقي الله يحمل بعيرا ً له رغاء , أو بقرة لها خوار , أو شاة تيعر , ثم رفع يديه حتى رئي بياض إبطيه يقول : " اللهم هل بلغت ؟ "
التعليق
في بلاد المسلمين , معظمها أو كلها , تتضافر عوامل عديدة لتجعل الفساد ظاهرة مستشرية تنخر المجتمع من أساسه . يمكن أن نشير إلى بعض هذه العوامل , على سبيل المثال العابر لا الحصر , فنلحظ استئثار الأقلية بالموارد على حساب الأغلبية , و انعدام المؤسسات التي تسهر على حماية المال العام , و ضعف الوازع الخلقي . هذه العوامل , و غيرها من سلبيات , ترجع , في نهاية المطاف إلى سبب جوهري هو غياب الحرية , سواء سميناها شورى ملزمة أو ديموقراطية أو تعددية , و هذا حديث آخر طويل ... و يطول !
و انتشار الفساد بين المسلمين أدى إلى ظهور فكرة خبيثة في الغرب تذهب إلى وجود ارتباط , من نوع ٍ ما , بين الإسلام . دينا ً و شريعة . و بين الفساد , ظاهرة مجتمعية . و يكفي , في مجالنا هذا , للتدليل على شيوع الفكرة , أن كلمة " بخشيش " أصبحت مرادفة في المنظور الغربي , للفساد بمختلف أنواعه و أشكاله . و لا يعنيني هنا أن تكون الكلمة ذات أصل عربي أو تركي أو فارسي , بقدر ما يعنيني أنها تعتبر في الغرب كلمة إسلامية .
لا يجادل أحد في فساد عدد كبير أو صغير من المسلمين . السؤال هو : هل لهذا الفساد علاقة بالدين الذي ينتمون إليه , أم أن هذا الفساد يشكل خروجا ً سافرا ً على هذا الدين ؟ الحديث النبوي الذي أوردناه , يكفي للقطع بأن الإسلام حارب الفساد و المفسدين و هددهم بعذاب يوم القيامة تنخلع لهوله القلوب .
و متى تحدث النبي صلى الله عليه و سلم عن مصير الفاسدين المرعب ؟ تحدث في عهد ٍ كان المسلمون فيه حديثي عهد بجاهلية شعارها " و الدنيا لمن غلبا " . تحدث في مجتمع صغير ناشئ لا يعرف شيئا ً عن قواعد الخدمة المدنية . و تحدث إلى قوم ٍ كان الجوع هو وضعهم المعتاد .
أتمنى لو وضعت كل دولة إسلامية هذا الحديث في الصفحة الأولى من نظام الموظفين , و لو درسته في كلية من كليات الإدارة , و لو علق في لوحة على كل مكتب حكومي .
و بعد : صور النبي صلى الله عليه و سلم عذاب من يجيء يوم القيامة يحمل بعيرا ً تلقاه رشوة , فماذا سيكون حالنا نحن موظفي اليوم , إذا جاء الواحد منا يوم القيامة يحمل عمارة من عشرين دورا ً , أو أسطولاً من السيارات الفخمة ؟ و الويل , كل الويل , لمن جاء يوم القيامة يحمل وطنا ً كاملا ً سرقه , بدبابة ٍ , ذات ليلة ليلاء .
السلام عليكم احبائي واخواني الكرام
احببت ان اشارككم ...بهذا الكتاب المميز والذي سوف انزله كاملا على حلقات إن امكن ذلك
وهوللدكتور غازي القصيبي ـــ حفظه الله ــ
وارى من وجهة نظري المتواضعه أن المواضيع الذي يحتوي عليه الكتاب مواضيع مهمه نحتاجها في هذا الزمن وايضا هو يبين لنا ( فهم ) النص وعدم ( الانغلاق ) على أقوال علماء في زمن غير زمننا هذا ومحاولة ربط هذه الاحاديث بواقعنا الحاضر.
## تمهيد
ربما تصور البعض أنه من قبيل المجازفة أن يسمِّي كاتب ٌ سبع مقالات قصيرة هذا الاسم المثير , إلّا أنني لا أعتقد أن هناك مجازفة . " الثورة " هي التغيير الشامل الكامل لوضع قائم ما , و الأحاديث الشريفة التي سأتحدث عنها مثلت " ثورة " حقيقية على أوضاع جاهلية متخلفة في عدد من الميادين الرئيسية – و لعلي أذهب أبعد من ذلك فأقول أنها لا تزال تمثل " ثورة " حقيقية على الممارسات البالية في هذه الميادين في عدد من الدول الإسلامية , بل في معظمها .
و هذه الجولة القصيرة في كنوز السنة النبوية ليست سوى دعوة أقدمها إلى باحثين آخرين ليقوموا بجولات أعمق و أوسع , تنتهي كلها إلى الهدف المرجو وهو أن يقتنع المسلمون الراغبون في الإصلاح , بقلوبهم لا بألسنتهم , أن في دينهم ما يغنيهم عن استيراد الإصلاح من الخارج , لو انتهت الانتقائية الانتهازية التي يُمارس بها الدين في عالم المسلمين .
## ملحوظة
جميع الأحاديث الواردة في هذا الكتيب من الأحاديث المجمَع على صحتها , حسب القواعد التي وضعها علماء الحديث , الموجودة في مظانها المعروفة .
و المرجع المشار إليه هو الكتاب النفيس الرائع المسمى جامع الأصول في أحاديث الرسول للإمام أبي السعادات مبارك بن محمد بن الأثير الجزري , أشرف على طبعه الشيخ عبد المجيد سليم , و حققه محمد الفقي ( الطبعة الأولى 1370 هـ - 1950 م ) , و الكتاب من نشر رئاسة إدارة البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد بالمملكة العربية السعودية .
نزاهة الحياة السياسية
النص
استعمل النبي صلى الله عليه و سلم رجلا ً من الأزد – يقال له ابن اللتيبة – على الصدقة , فلما قدم قال : هذا لكم و هذا أهدي إليّ , قال : فقام النبي صلى الله عليه و سلم فحمد الله و أثنى عليه , ثم قال : أما بعد , فإني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله , فيأتي فيقول : هذا لكم , وهذا هدية أُهديت إليّ , أفلا جلس في بيت أبيه و أمه , حتى تأتيه هديته , إن كان صادقا ً ؟ و الله , لا يأخذ أحد منكم شيئا ً بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة , فلا أعرفن ّ أحدا ً منكم لقي الله يحمل بعيرا ً له رغاء , أو بقرة لها خوار , أو شاة تيعر , ثم رفع يديه حتى رئي بياض إبطيه يقول : " اللهم هل بلغت ؟ "
التعليق
في بلاد المسلمين , معظمها أو كلها , تتضافر عوامل عديدة لتجعل الفساد ظاهرة مستشرية تنخر المجتمع من أساسه . يمكن أن نشير إلى بعض هذه العوامل , على سبيل المثال العابر لا الحصر , فنلحظ استئثار الأقلية بالموارد على حساب الأغلبية , و انعدام المؤسسات التي تسهر على حماية المال العام , و ضعف الوازع الخلقي . هذه العوامل , و غيرها من سلبيات , ترجع , في نهاية المطاف إلى سبب جوهري هو غياب الحرية , سواء سميناها شورى ملزمة أو ديموقراطية أو تعددية , و هذا حديث آخر طويل ... و يطول !
و انتشار الفساد بين المسلمين أدى إلى ظهور فكرة خبيثة في الغرب تذهب إلى وجود ارتباط , من نوع ٍ ما , بين الإسلام . دينا ً و شريعة . و بين الفساد , ظاهرة مجتمعية . و يكفي , في مجالنا هذا , للتدليل على شيوع الفكرة , أن كلمة " بخشيش " أصبحت مرادفة في المنظور الغربي , للفساد بمختلف أنواعه و أشكاله . و لا يعنيني هنا أن تكون الكلمة ذات أصل عربي أو تركي أو فارسي , بقدر ما يعنيني أنها تعتبر في الغرب كلمة إسلامية .
لا يجادل أحد في فساد عدد كبير أو صغير من المسلمين . السؤال هو : هل لهذا الفساد علاقة بالدين الذي ينتمون إليه , أم أن هذا الفساد يشكل خروجا ً سافرا ً على هذا الدين ؟ الحديث النبوي الذي أوردناه , يكفي للقطع بأن الإسلام حارب الفساد و المفسدين و هددهم بعذاب يوم القيامة تنخلع لهوله القلوب .
و متى تحدث النبي صلى الله عليه و سلم عن مصير الفاسدين المرعب ؟ تحدث في عهد ٍ كان المسلمون فيه حديثي عهد بجاهلية شعارها " و الدنيا لمن غلبا " . تحدث في مجتمع صغير ناشئ لا يعرف شيئا ً عن قواعد الخدمة المدنية . و تحدث إلى قوم ٍ كان الجوع هو وضعهم المعتاد .
أتمنى لو وضعت كل دولة إسلامية هذا الحديث في الصفحة الأولى من نظام الموظفين , و لو درسته في كلية من كليات الإدارة , و لو علق في لوحة على كل مكتب حكومي .
و بعد : صور النبي صلى الله عليه و سلم عذاب من يجيء يوم القيامة يحمل بعيرا ً تلقاه رشوة , فماذا سيكون حالنا نحن موظفي اليوم , إذا جاء الواحد منا يوم القيامة يحمل عمارة من عشرين دورا ً , أو أسطولاً من السيارات الفخمة ؟ و الويل , كل الويل , لمن جاء يوم القيامة يحمل وطنا ً كاملا ً سرقه , بدبابة ٍ , ذات ليلة ليلاء .