تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مجلة mamالالكترونية ( العدد الاول ) منوعة .. جامعة


mam999
20-07-04, 02:15 am
مجلة mam الالكترونية
مجلة شهرية الكترونية جامعة منوعة

عدد تجريبي...... العدد الاول شهر جمادى الثانية 1425هـ

((((((((((من موضوعات هذا العدد)))))))))))

· استمع للقران الكريم كاملا بصوت المنشاوى
· ترجمة للعلامه بن سعدى رحمه الله
· هل سبق لك ان شاهدت صورة ملك القواطي في العالم ؟ اذن شوف صورته وصور
اخرى كوميدية
· الهداف فان باستن نبذه عن حياته
· ماليزيا رحلة سياحية بالصور
· ماقصة الخليجية التى قالت للسودانى يااسود ؟ وماذا رد عليها ؟
· حوار كامل بين الشيخ عائض القرنى والشيطان
· هل سمعت بالضب القاضي ؟
· معلومات مرتبطة بالالوان
· القصيدة المشهورة لحافظ ابراهيم
· ماذا حدث في احدى قبور جده استعد للمفاجأة
· اتحداك ان تكرر هذه الكلمة 5 مرات بسرعة
· لمن هو مريض بالربو اليه هذه النصائح !
· معلومات هامة عن فيروس حصان طراوده

(((((((((((((((((((())))))))))))))))))))))
(((((((((((((((((((())))))))))))))))))))))
(((((((((((((((((((())))))))))))))))))))))
(((((((((((((((((((())))))))))))))))))))))

بسم الله الرحمن الرحيم


خير الكلام

قال الله تعالى : ( لِّلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )


اية وتفسير : تفسير الجلالين

الايه : (وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )سورة التوبه

التفسير

61 - (ومنهم) أي المنافقين (الذين يؤذون النبي) بعيبه وبنقل حديثه (ويقولون) إذا نهوا عن ذلك لئلا يبلغه (هو أذن) أي يسمع كل قيل ويقبله فإذا حلفنا له أنا لم نقل صدقنا (قل) هو (أذُن) مستمع (خير لكم) لا مستمع شر (يؤمن بالله ويؤمن) يصدق (للمؤمنين) فيما أخبروه به لا لغيرهم واللام زائدة للفرق بين إيمان التسليم وغيره (ورحمة) بالرفع عطفاً على أذن والجر عطفاً على خير (للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم)

===========================

شرح حديث:

‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الله بن يوسف ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الزناد ‏ ‏عن ‏ ‏الأعرج ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ثم ‏ ‏يعرج ‏ ‏الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم ‏ ‏كيف تركتم عبادي فيقولون تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون‏


فتح الباري بشرح صحيح البخاري‏‏قوله ( يتعاقبون ) ‏‏أي تأتي طائفة عقب طائفة , ثم تعود الأولى عقب الثانية . قال ابن عبد البر : وإنما يكون التعاقب بين طائفتين أو رجلين بأن يأتي هذا مرة ويعقبه هذا , ومنه تعقيب الجيوش أن يجهز الأمير بعثا إلى مدة ثم يأذن لهم في الرجوع بعد أن يجهز غيرهم إلى مدة , ثم يأذن لهم في الرجوع بعد أن يجهز الأولين . قال القرطبي : الواو في قوله " يتعاقبون " علامة الفاعل المذكر المجموع على لغة بلحارث وهم القائلون أكلوني البراغيث , ومنه قول الشاعر ‏ ‏بحوران يعصرن السليط أقاربه ‏ ‏وهي لغة فاشية وعليها حمل الأخفش قوله تعالى ( وأسروا النجوى الذين ظلموا ) قال : وقد تعسف بعض النحاة في تأويلها وردها للبدل , وهو تكلف مستغنى عنه , فإن تلك اللغة مشهورة ولها وجه من القياس واضح . وقال غيره في تأويل الآية : قوله ( وأسروا ) عائد على الناس المذكورين أولا . و ( الذين ظلموا ) بدل من الضمير . وقيل التقدير أنه لما قيل ( وأسروا النجوى ) قيل : من هم ؟ قال : ( الذين ظلموا ) حكاه الشيخ محيي الدين , والأول أقرب إذ الأصل عدم التقدير . وتوارد جماعة من الشراح على أن حديث الباب من هذا القبيل , ووافقهم ابن مالك وناقشه أبو حيان زاعما أن هذه الطريق اختصرها الراوي , واحتج لذلك بما رواه البزار من وجه آخر عن أبي هريرة بلفظ " إن لله ملائكة يتعاقبون فيكم : ملائكة بالليل , وملائكة بالنهار " الحديث , وقد سومح في العزو إلى مسند البزار مع أن هذا الحديث بهذا اللفظ في الصحيحين فالعزو إليهما أولى , وذلك أن هذا الحديث رواه عن أبي الزناد مالك في الموطأ ولم يختلف عليه باللفظ المذكور وهو قوله " يتعاقبون فيكم " وتابعه على ذلك عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أخرجه سعيد بن منصور عنه , وقد أخرجه البخاري في بدء الخلق من طريق شعيب بن أبي حمزة عن أبي الزناد بلفظ " الملائكة يتعاقبون : ملائكة بالليل , وملائكة بالنهار " , وأخرجه النسائي أيضا من طريق موسى بن عقبة عن أبي الزناد بلفظ " إن الملائكة يتعاقبون فيكم " فاختلف فيه على أبي الزناد , فالظاهر أنه كان تارة يذكره هكذا وتارة هكذا , فيقوي بحث أبي حيان , ويؤيد ذلك أن غير الأعرج من أصحاب أبي هريرة قد رووه تاما فأخرجه أحمد ومسلم من طريق همام بن منبه عن أبي هريرة مثل رواية موسى بن عقبة لكن بحذف " إن " من أوله , وأخرجه ابن خزيمة والسراج من طريق أبي صالح عن أبي هريرة بلفظ " إن لله ملائكة يتعاقبون " وهذه هي الطريقة التي أخرجها البزار , وأخرجه أبو نعيم في الحلية بإسناد صحيح من طريق أبي موسى عن أبي هريرة بلفظ " إن الملائكة فيكم يتعقبون " وإذا عرف ذلك فالعزو إلى الطريق التي تتحد مع الطريق التي وقع القول فيها أولى من طريق مغايرة لها , فليعز ذلك إلى تخريج البخاري والنسائي من طريق أبي الزناد لما أوضحته . والله الموفق . ‏‏قوله ( فيكم ) ‏‏أي المصلين أو مطلق المؤمنين . ‏‏قوله ( ملائكة ) ‏‏قيل هم الحفظة نقله عياض وغيره عن الجمهور , وتردد ابن بزيزة , وقال القرطبي : الأظهر عندي أنهم غيرهم , ويقويه أنه لم ينقل أن الحفظة يفارقون العبد , ولا أن حفظة الليل غير حفظة النهار , وبأنهم لو كانوا هم الحفظة لم يقع الاكتفاء في السؤال منهم عن حالة الترك دون غيرها في قوله " كيف تركتم عبادي " . ‏‏قوله ( ويجتمعون ) ‏‏قال الزين بن المنير : التعاقب مغاير للاجتماع , لكن ذلك منزل على حالين . ‏‏قلت : وهو ظاهر , وقال ابن عبد البر : الأظهر أنهم يشهدون معهم الصلاة في الجماعة , واللفظ محتمل للجماعة وغيرها , كما يحتمل أن التعاقب يقع بين طائفتين دون غيرهم , وأن يقع التعاقب بينهم في النوع لا في الشخص . قال عياض : والحكمة في اجتماعهم في هاتين الصلاتين من لطف الله تعالى بعباده وإكرامه لهم بأن جعل اجتماع ملائكته في حال طاعة عباده لتكون شهادتهم لهم بأحسن الشهادة . ‏‏قلت : وفيه شيء , لأنه رجح أنهم الحفظة , ولا شك أن الذين يصعدون كانوا مقيمين عندهم مشاهدين لأعمالهم في جميع الأوقات , فالأولى أن يقال : الحكمة في كونه تعالى لا يسألهم إلا عن الحالة التي تركوهم عليها ما ذكر , ويحتمل أن يقال إن الله تعالى يستر عنهم ما يعملونه فيما بين الوقتين , لكنه بناء على أنهم غير الحفظة . وفيه إشارة إلى الحديث الآخر " إن الصلاة إلى الصلاة كفارة لما بينهما " فمن ثم وقع السؤال من كل طائفة عن آخر شيء فارقوهم عليه . ‏‏قوله ( ثم يعرج الذين باتوا فيكم ) ‏‏استدل به بعض الحنفية على استحباب تأخير صلاة العصر ليقع عروج الملائكة إذا فرغ منها آخر النهار , وتعقب بأن ذلك غير لازم , إذ ليس في الحديث ما يقتضي أنهم لا يصعدون إلا ساعة الفراغ من الصلاة بل جائز أن تفرغ الصلاة ويتأخروا بعد ذلك إلى آخر النهار , ولا مانع أيضا من أن تصعد ملائكة النهار وبعض النهار باق وتقيم ملائكة الليل , ولا يرد على ذلك وصفهم بالمبيت بقوله " باتوا فيكم " لأن اسم المبيت صادق عليهم ولو تقدمت إقامتهم بالليل قطعة من النهار . ‏‏قوله ( الذين باتوا فيكم ) اختلف في سبب الاقتصار على سؤال الذين باتوا دون الذين ظلوا , فقيل : هو من باب الاكتفاء بذكر أحد المثلين عن الآخر كقوله تعالى ( فذكر إن نفعت الذكرى ) أي وإن لم تنفع , وقوله تعالى ( سرابيل تقيكم الحر ) أي والبرد , وإلى هذا أشار ابن التين وغيره , ثم قيل : الحكمة في الاقتصار على ذلك أن حكم طرفي النهار يعلم من حكم طرفي الليل , فلو ذكره لكان تكرارا . ثم قيل : الحكمة في الاقتصار على هذا الشق دون الآخر أن الليل مظنة المعصية فلما لم يقع منهم عصيان - مع إمكان دواعي الفعل من إمكان الإخفاء ونحوه - واشتغلوا بالطاعة كان النهار أولى بذلك , فكان السؤال عن الليل أبلغ من السؤال عن النهار لكون النهار محل الاشتهار . وقيل : الحكمة في ذلك أن ملائكة الليل إذا صلوا الفجر عرجوا في الحال , وملائكة النهار إذا صلوا العصر لبثوا إلى آخر النهار لضبط بقية عمل النهار , وهذا ضعيف , لأنه يقتضي أن ملائكة النهار لا يسألون عن وقت العصر , وهو خلاف ظاهر الحديث كما سيأتي . ثم هو مبني على أنهم الحفظة وفيه نظر لما سنبينه , وقيل بناه أيضا على أنهم الحفظة أنهم ملائكة النهار فقط وهم لا يبرحون عن ملازمة بني آدم , وملائكة الليل هم الذين يعرجون ويتعاقبون , ويؤيده ما رواه أبو نعيم في " كتاب الصلاة " له من طريق الأسود بن يزيد النخعي قال : يلتقي الحارسان - أي ملائكة الليل وملائكة النهار - عند صلاة الصبح فيسلم بعضهم على بعض فتصعد ملائكة الليل وتلبث ملائكة النهار . وقيل : يحتمل أن يكون العروج إنما يقع عند صلاة الفجر خاصة , وأما النزول فيقع في الصلاتين معا , وفيه التعاقب , وصورته أن تنزل طائفة عند العصر وتبيت , ثم تنزل طائفة ثانية عند الفجر , فيجتمع الطائفتان في صلاة الفجر , ثم يعرج الذين باتوا فقط ويستمر الذين نزلوا وقت الفجر إلى العصر فتنزل الطائفة الأخرى حصل اجتماعهم عند العصر أيضا ولا يصعد منهم أحد بل تبيت الطائفتان أيضا ثم تعرج إحدى الطائفتين ويستمر ذلك فتصح صورة التعاقب مع اختصاص النزول بالعصر والعروج بالفجر , فلهذا خص السؤال بالذين باتوا , والله أعلم . وقيل : إن قوله في هذا الحديث " ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر " وهم لأنه ثبت في طرق كثيرة أن الاجتماع في صلاة الفجر من غير ذكر صلاة العصر كما في الصحيحين من طريق سعيد بن المسيب عن أبي هريرة في أثناء حديث قال فيه " وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر " قال أبو هريرة : واقرءوا إن شئتم ( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ) وفي الترمذي والنسائي من وجه آخر بإسناد صحيح عن أبي هريرة في قوله تعالى ( إن قرآن الفجر كان مشهودا ) قال : " تشهده ملائكة الليل والنهار " وروى ابن مردويه من حديث أبي الدرداء مرفوعا نحوه , قال ابن عبد البر : ليس في هذا دفع للرواية التي فيها ذكر العصر , إذ لا يلزم من عدم ذكر العصر في الآية والحديث الآخر عدم اجتماعهم في العصر لأن المسكوت عنه قد يكون في حكم المذكور بدليل آخر , قال : ويحتمل أن يكون الاقتصار وقع في الفجر لكونها جهرية , وبحثه الأول متجه لأنه لا سبيل إلى ادعاء توهيم الراوي الثقة مع إمكان التوفيق بين الروايات , ولا سيما أن الزيادة من العدل الضابط مقبولة . ولم لا يقال : إن رواية من لم يذكر سؤال الذين أقاموا في النهار واقع من تقصير بعض الرواة , أو يحمل قوله " ثم يعرج الذين باتوا " على ما هو أعم من المبيت بالليل والإقامة بالنهار , فلا يختص ذلك بليل دون نهار ولا عكسه , بل كل طائفة منهم إذا صعدت سئلت , وغاية ما فيه أنه استعمل لفظ " بات " في أقام مجازا , ويكون قوله " فيسألهم " أي كلا من الطائفتين في الوقت الذي يصعد فيه , ويدل على هذا الحمل رواية موسى بن عقبة عن أبي الزناد عند النسائي ولفظه " ثم يعرج الذين كانوا فيكم " فعلى هذا لم يقع في المتن اختصار ولا اقتصار , وهذا أقرب الأجوبة . وقد وقع لنا هذا الحديث من طريق أخرى واضحا وفيه التصريح بسؤال كل من الطائفتين , وذلك فيما رواه ابن خزيمة في صحيحه وأبو العباس السراج جميعا عن يوسف بن موسى عن جرير عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر وصلاة العصر , فيجتمعون في صلاة الفجر , فتصعد ملائكة الليل وتبيت ملائكة النهار , ويجتمعون في صلاة العصر فتصعد ملائكة النهار وتبيت ملائكة الليل , فيسألهم ربهم : كيف تركتم عبادي " الحديث . وهذه الرواية تزيل الإشكال وتغني عن كثير من الاحتمالات المتقدمة , فهي المعتمدة , ويحمل ما نقص منها على تقصير بعض الرواة . ‏‏قوله ( فيسألهم ) ‏‏قيل الحكمة فيه استدعاء شهادتهم لبني آدم بالخير , واستنطاقهم بما يقتضي التعطف عليهم , وذلك لإظهار الحكمة في خلق نوع الإنسان في مقابلة من قال من الملائكة ( أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك , قال إني أعلم ما لا تعلمون ) أي وقد وجد فيهم من يسبح ويقدس مثلكم بنص شهادتكم , وقال عياض : هذا السؤال على سبيل التعبد للملائكة كما أمروا أن يكتبوا أعمال بني آدم , وهو سبحانه وتعالى أعلم من الجميع بالجميع . ‏‏قوله : ( كيف تركتم عبادي ) ‏‏قال ابن أبي جمرة . وقع السؤال عن آخر الأعمال لأن الأعمال بخواتيمها . ‏‏قال والعباد المسئول عنهم هم المذكورون في قوله تعالى ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان ) . ‏‏قوله : ( تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون ) ‏‏لم يراعوا الترتيب الوجودي , لأنهم بدءوا بالترك قبل الإتيان , والحكمة فيه أنهم طابقوا السؤال لأنه قال : كيف تركتم ؟ ولأن المخبر به صلاة العباد والأعمال بخواتيمها فناسب ذلك إخبارهم عن آخر عملهم قبل أوله , وقوله " تركناهم وهم " ظاهره أنهم فارقوهم عند شروعهم في العصر سواء تمت أم منع مانع من إتمامها وسواء شرع الجميع فيها أم لا لأن المنتظر في حكم المصلي , ويحتمل أن يكون المراد بقولهم " وهم يصلون " أي ينتظرون صلاة المغرب . وقال ابن التين : الواو في قوله " وهم يصلون " واو الحال أي تركناهم على هذه الحال , ولا يقال يلزم منه أنهم فارقوهم قبل انقضاء الصلاة فلم يشهدوها معهم , والخبر ناطق بأنهم يشهدونها لأنا نقول : هو محمول على أنهم شهدوا الصلاة مع من صلاها في أول وقتها , وشهدوا من دخل فيها بعد ذلك , ومن شرع في أسباب ذلك . ‏‏( تنبيه ) ‏‏: استنبط منه بعض الصوفية أنه يستحب أن لا يفارق الشخص شيئا من أموره إلا وهو على طهارة كشعره إذا حلقه وظفره إذا قلمه وثوبه إذا أبدله ونحو ذلك . وقال ابن أبي جمرة : أجابت الملائكة بأكثر مما سئلوا عنه , لأنهم علموا أنه سؤال يستدعي التعطف على بني آدم فزادوا في موجب ذلك . ‏‏قلت : ووقع في صحيح ابن خزيمة من طريق الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة في آخر هذا الحديث " فاغفر لهم يوم الدين " قال : ويستفاد منه أن الصلاة أعلى العبادات لأنه عنها وقع السؤال والجواب , وفيه الإشارة إلى عظم هاتين الصلاتين لكونهما تجتمع فيهما الطائفتان وفي غيرهما طائفة واحدة والإشارة إلى شرف الوقتين المذكورين , وقد ورد أن الرزق يقسم بعد صلاة الصبح , وأن الأعمال ترفع آخر النهار , فمن كان حينئذ في طاعة بورك في رزقه وفي عمله , والله أعلم . ويترتب عليه حكمة الأمر بالمحافظة عليهما والاهتمام بهما , وفيه تشريف هذه الأمة على غيرها , ويستلزم تشريف نبيها على غيره . وفيه الإخبار بالغيوب , ويترتب عليه زيادة الإيمان . وفيه الإخبار بما نحن فيه من ضبط أحوالنا حتى نتيقظ ونتحفظ في الأوامر والنواهي ونفرح في هذه الأوقات بقدوم رسل ربنا وسؤال ربنا عنا . وفيه إعلامنا بحب ملائكة الله لنا لنزداد فيهم حبا ونتقرب إلى الله بذلك . وفيه كلام الله تعالى مع ملائكته . وغير ذلك من الفوائد والله أعلم . وسيأتي الكلام على ذلك في " باب قوله ثم يعرج " في كتاب التوحيد إن شاء الله تعالى . ‏

==========================


استمع للقران الكريم بصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله

اضغط هنا للاستماع (http://www.alnajafia.com/ramazan/quran.htm )



==============================

صفحات مضيئة

سماحة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر آل سعدي
هذه ترجمة مختصرة لسيرة الشيخ رحمه الله هو صاحب الفضيلة الشيخ العالم العلامة (عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله آل سعدي) المولود بمدينة "عنيزة" بالقصيم في إقليم نجد بالمملكة العربية السعودية، وكان أبواه قد توفيا في صغره، إلا أنه كان على قدر وفير من الذكاء والفطنة والرغبة في طلب العلم، وقد بدأ حفظ القرآن في سن مبكرة حتى أتمه وأتقنه في الثانية عشر من عمره وشرع في طلب العلوم وأخذ يتلقاها عن علماء بلده وغيرهم ممن قدم إليها وبذل جهده في سبيل ذلك حتى نال الحظ الأوفر والنصيب الأكبر من العلوم والمعارف. وفي سن الثالثة والعشرين ابتدأ الجمع بين طلب العلم وتدريسه واستفادته وإفادته وقضى في ذلك جميع وقته طول حياته وقد تلقى الكثيرون عنه وانتفعوا به. ومن شيوخه الشيخ إبراهيم بن حمد بن جاسر وكان أول من قرأ عليه. الشيخ صالح بن عثمان قاضي عنيزة أخذ عنه الأصول والفقه والتوحيد والتفسير والعربية، ولازمه إلى وفاته، وكان الشيخ ذا معرفة تامة بالفقه وأصوله وخبرة كاملة بالتوحيد ومسائله بسبب اشتغاله بالكتب المعتبرة واهتمامه بتصانيف ابن تيمية وابن القيم خاصة. كما كان ذا عناية فائقة بالتفسير وفنونه، فقرأه حتى برع فيه وأتقنه، وصارت له اليد الطولى فيه، وله من المؤلفات في التفسير: تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن في ثمانية أجزاء. تيسير اللطيف المنان في خلاصة تفسير القرآن. القواعد الحسان لتفسير القرآن. ومن مؤلفاته التي ينصح باقتنائها والاستفادة منها سوى ما تقدم: الإرشاد إلى معرفة الأحكام. الرياض الناضرة. بهجة قلوب الأبرار. منهج السالكين وتوضيح الفقه في الدين. حكم شرب الدخان وبيعه وشرائه. الفتاوى السعدية. له ثلاثة دواوين خطب منبرية نافعة. الحق الواضح المبين بشرح توحيد الأنبياء والمرسلين. توضيح الكافية الشافية (نونية ابن القيم). وله مؤلفات كثيرة في الفقه والتوحيد والحديث والأصول والأبحاث الاجتماعية والفتاوى المختلفة. وفاتــه: وقد أصيب بمرض شديد مفاجئ أنذر بدنو منيته، حيث وافاه الأجل في ليلة الخميس الثالث والعشرين من جمادى الآخرة سنة 1376هـ بمدينة عنيزة، وقد ترك أثراً وحزناً عميقاً في نفس كل من عرفه أو سمع عنه أو قرأ له رحمه الله رحمة واسعة ونفعنا بعلمه ومؤلفاته. آمين.


=========================

الصفحة الطبية


ما ينبغي أن يعرفه مريض الربو؟
الربو مرض صدري ينتج عن التهاب وحساسية في الشعب الهوائية, هذا الالتهاب يؤدي الى ضيق في هذه الشعب وبالتالي ظهور اعراض الربو وهي نوبات من السعال وضيق في التنفس وصفير في الصدر.
الربو يصحب في بعض الأحيان بأمراض حساسية أخرى مثل حساسية الجلد وحساسية الأنف وحساسية العين, وهذه الحالات تستدعي تدخلا علاجا طبيا مختلفا عن علاج الربو.
أهداف علاج الربو
1. التخلص من أعراض الربو ليلا ونهار.
2. التحرر من أي قيد على النشاط اليومي.
3. عدم الاضطرار الى التوجه الى الإسعاف.
4. التخلص من استخدام موسعات الشعب الهوائية بشكل متكرر.
5. الحصول على أفضل قياس لقدرة الهواء.
جهاز قياس القدرة على الهواء
هو جهاز صغير يستخدم في البيت او في المستشفى لقياس سرعة تدفق الهواء من الرئتين.
1. وضع المؤشر مقابل علامة الصفر.
2. تجنب لمس المؤشر اثناء النفخ.
3. إمساك الجهاز أفقيا أمام الفم.
4. وضع الشفتين بإحكام حول الفم.
5. النفخ بقوة وبسرعة.
6. إعادة المحاولة مرتين وتسجيل في كل مرة.
7. تسجيل أعلى قراءة.
بعض الحالات تستدعي قياس وظائف التنفس في المختبر وذلك لإعطاء فكرة أشمل عن الجهاز التنفسي.
علاج الربو
الوقاية أهم جانب لمنع حدوث أزمات الربو وذلك بالانتظام على العلاج وتجنب مثيرات الربو:
1. الابتعاد عن مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح وفضلات الحيوانات وغبار المنزل والصراصير.
2. الابتعاد عن مهيجات الربو مثل التدخين ودخان الحطب والروائح والعطور والمنظفات.
3. إبعاد الحيوانات عن المنزل وكذلك بقاياها.
4. التهوئة الجيدة للمنزل والحرص على تنظيف المنزل بشكل منتظم.
5. المبادرة بعلاج التهاب الجهاز التنفسي العلوي.
6. علاج إلتهاب الجيوب الأنفية وحساسية الأنف.
7. أخذ الحيطة عند عمل التمارين الرياضية وذلك بعمل فترة إحماء كافية وتجنب الأجواء الباردة والجافة وأخذ البخاخ الموسع للشعب الهوائية قبل التمارين بعشر دقائق.
8. إخبار الطبيب عن وجود أية اعراض حموضة في المعدة.


========================


الغاز شعرية ... وكلمات اتحداك تكررها
(1)

ايما اسم تركيبه من ثلاث = وهو ذو اربع تعالى الاله
حيوان والقلب منه نبات = لم يكن عند جوعه يرعاه
فيك تصحيفه ولكن اذا ما = رمت عكساً يكون لى ثلثاه

(2)

اليكم معشر الزملاء لغزا = يسير الحل ليس له مثيل
سداسي الحروف بغير شك = ونصف حروفه عضو جليل
وباقي حروفه يدعى اليها = ويعبدها من الاحياء قليل
ولفظ حروفه بالعكس سم = شنيع مهلك وهو الدليل

(3)

اراك تجول في حل المعاني = وتزعم ان عندك فيه فهما
فما شيء له طعم وريح = وذاك الشيء في شعرى مسمى


(4) ما الشيئان اللذان لا يمكن تداولهما في وجبة الصباح ؟
(5) مدينة سعودية تقرأ اسمها من اليمين ومن اليسار دون اختلاف ؟

# اتحداك تكرر هذه العبارات 5 مرات وبسرعة دون تلعثم؟

· ربط الطبيب البيطري البطارية
· رفس قفص القصب وسقط فوق الرطب
· حبش مخش خشم خميس وخميس مخش خشم حبش
· خوخ الشيخ خوش خوخ
· حوش خالى خزعل خوش حوش
· المكرونه والكريمة مركونه بالكرتون:for6:

حلول الالغاز الشعرية:-

1/ الفيل
2/ عين شمس
3/ الارااك الشجر الذي يؤخذ منه السمواك
4/ الغداء والعشاء
5/ مدينة العلا


===================

ماذا تعرف عن فيروس حصان طرواده ؟؟

أعلن الخمــيس الماضي عن ظهور فيروس جديد وخطير من فئة أحـصنة طروادة: ومن أهم أعمالة Trojan Horse يستغل عيــوب أمنية في أنظمة تشغيــل ويـندوز ويقوم بسرقة بيانات بطاقــات الائتمان وكلمــات المرور الهامة وهو يختلف جدا عن فيروسات طروادة القديمة حيث يعتبر هو أخطر فيروس طروادة حتى الآن ومن أهم مواصفات هذا الفيروس الخطير :,,,

الاسم التقني : JS.Scob.Ttojan
الفئة : حصان طروادة .
مستوى الضرر : مرتفع جدا .
مدى الانتشار : متوسط .
أسماءه الأخرى : JS/Exploit-DialogArg.b
حجم الشفرة : 9760 بايت .

تشير التقارير التي أعدتها المواقع المتخصصة في أمن المواقع أن هذا الفيروس بدأ الانتقال عن طريق بثه من مجموعة من المواقع الروسية حيث يصيب الأجهزة بمجرد تصفح هذه المواقع ( يعني حذاري من المواقع الروسية) . وهو مبرمج على هيئة كائن جافا سكربت ويتم تحميله على صورة jpeg كما ان الفيروس يزرع عنصر كوكيز لإجراء الاتصال بشكل أسبوعي .

طرق الوقاية من هذا الفيروس :

1-عدم زيارة المواقع المشبوهة أو غير الموثوقة على الأقل وإيقاف عملية الاحتفاظ بكلمات المرور الخاصة ببطاقات الائتمان .

2- تنزيل أحد من هذه البرامج:

Trojan Guarder 2.94
Trojan Remover 6.2.5
Anti-Hacker&Trojan Expert 2003 Build 1.6
TrojanHunter 3.7
Anti-Trojan 5.5.421

=============

اسماء والوان
معلومات مرتبطه بالالوان

اللون الابيض :-
· الذهب الابيض : القطن
· السم الابيض : الهروين
· السلاح الابيض : السكين
· الخيط الابيض : نور الفجر
· الابيض : مدينة في اقليم كردفان بالسودان وتشتهر بالصمغ
· اللحوم البيضاء : لحوم الطيور والاسماك

اللون الاسود:
· الموت الاسود: الطاعون
· الصندوق الاسود: صندوق سرى يوجد في الطائرات والبواخر ويسجل كل المعلومات
· الجبل الاسود : مقاطعة في يوغسلافيا تتبع صربيا
· الجمهورية السوداء : جمهورية هاييتي
· الارملة السوداء:انثى العقرب
· الجوهرة السوداء : يطلق على اللاعب البرازيلى بيليه

اللون الاحمر:-
· الكوكب الاحمر : المريخ
· قصر الحمراء : قصر مشهور بغرناطه وهو بلاط امراء بني الاحمر
· الحمّرة : طائر صغير اكبر من العصفور
· الاخطبوط الاحمر : لقب يطلق على الفكر الشيوعي الاشتراكى

اللون الاصفر :
· البحر الاصفر: بحربين الصين وكوريا
· بنو الاصفر : الروم
· الصفراء : عصارة يفرزها الكبد للمساعدة في الهضم
· الجيش الاصفر : جيش الصين
· الجرادة الصفراء : لقب اطلق على مسلمه بن عبدالملك


=======================

قضاء ضب

قيل التقط ارنب تمرة فاختلسها الثعلب فاكلها فانطلقا يختصمان الى الضب
الارنب : يا ابا حسل ( كنية الضب )
فقال الضب : سميعا دعوت
قال الارنب : اتيناك لنختصم
قال الضب : عادلا حكيما
قال الارنب : فاخرج الينا
قال الضب : في بيته يؤتى الحكم
قال الارنب : انى وجدت تمره حلوه
قال الضب : فكليها
قال الارنب : قد اختلسها الثعلب
قال الضب : لنفسه بغى الخير
قال الارنب : فلطمته
قال الضب : بحقك اخذتِ
قال الارنب: فلطمنى
قال الضب : اقتص منك
قال الارنب فأقض بيننا
قال الضب : قد قضيت

فذهبت اقواله امثالا


===============================

ماقصة الخليجية التى قالت للسودانى يااسود ؟ وماذا رد عليها ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركااااته أعجبتني هذه القصة التي تحمل في طياتها قصيدة معبرة وأحببت نقلها لكم


خلينا اقولكم شو قصة هذه القصيده تقول القصة :

كنت أسكن قبل أشهر في إحدى الدول الخليجية ، وفي يوم من الأيام وأنا بالمحل مع زوجتي ، جاءت إمرأة الى ( الكاشير ) (المصرف) وأبت نفسها أن يتقدمها هذا العبد التكروني كما ظهر ، فقالت له بلهجتهم (( وخريالأسود ) ، بتشديد الخاء وكسرها ، وترجمتها بالسوداني .
للما بعرفو منضمة الخلايجة (( زح يا عب )) فتفاجأ بهذا الاحراج أمام جميع المشترين ( والذين بالطبع أغلبهم رجال يسكتون حين تظهر امرأة لتشغل جميع حواسهم الاخرى ابتداءا من العين )، وسط ذهول الجميع قال لها: (( أسود؟؟أسود ؟؟ الاسود ساترك يا مرا !!! ) ويقصد اللبس الاسود اى العبائه .
أخبرني ذاك الرجل السوداني واضح البساطة والكدح والأصالة والذي يبلغ ما يقارب الخمسين أن هذا أقصى ما استطاع قوله لحظتها والمرارة في قلبه من منظره أمام الناااس ، وبكل أسف كانت زوجته بعيدة عن الموقف فلم تتكفل بالرد على بيضاء الجلد هذه بما يليق ( او لا يليق ) مر الموقف مع اندهاشها من رده .

عاد الى البيت وبدأ كتابة هذه القصيدة ، والتي أفلح لاحقا في أيصالها لهذه الاميرة عبر ( الشغال أو البشكار ) الهندي بتاعهم ، ثم بعث بها الى احدى المجلات العربية ( لا اذكر اسم المجله ) فقلت له هل انشرها لك كاملة هنا ؟ فقال لابأس على ألا تسبب له بمشكلة ، فهوليس بخبير كما يبدو بدروب الانترنت فقلت له ضاحكه أبشر يالاسود ... واتمنى اني اوفق في نقلها لكم
احم .. احم




قالت لي ياأسود - رجعت للوراء = حنطي لونها وبشرتي سمراء
مغرورة شكلها تحب الطاعة والولاء= السواد هو الوطن في القارة السمراء
سوادي هبة خالقي وأحس بارضاء= لوني شرف لي وللكعبة كساء
للرجــال مميز للشوارب واللحاء=سوادي في العيون زينة وبدونه عماء
لوني شهامة ورجولة ما به ما يساء= سوادي خيام بادية لعروبة كرماء
تعلمين لوني للمرأة ستر وجمال وغطاء= سوادي على كل راس أمنية النساء
وإن كان شعرك أبيض تشترين لوني بسخاء= وبعدما تضعينه تعودين شباباً للوراء
تقولين أسود ؟؟ = تقولين اسود ؟؟؟؟
وكل من يزور الكعبة يقبل لوني بانحناء =السواد هو صندوق سر لرحلات الفضاء
السواد هو بترول مبدل صحاريك لواحة خضراء = لولا السواد ما سطح نجم ولا ظهر بدر في السماء
السواد هو لون بلال المؤذن لخير الأنبياء= لولا السواد لا سكون ولا سكينة بل تعب وابتلاء
تقولين أســـود ؟؟؟ = تقولين لي أسود
والسواد فيه التهجد والقيام والسجود والرجاء= فيه الركوع والخشوع والتضرع لاستجاية الدعاء
فيه ذهاب نبينا من مكة للأقصى ليلة الاسراء= لو ضاع السواد منا علينا أن نستغفر ونجهش باليكاء
تأملي الزرع والضرع وسر حياتنا في سحابة سوداء= اسمعيني والله انتي مريضة بداء الكبرياء
أنصتي لنصيحتي يا مرا ولوصفة الدواء = عليك بحبة مباركة من لوني مع جرعة من ماء
أنا لست مازحاً وستنعمي والله بالصحة والشفاء=سامحيني يا مغروره لكل حرف جاء وكلمة هجاء
وكل ما ذكرت هو حلم في غفوة ليل أسود أو مساء= لا أسود ولا أبيض بيننا في شرعنا سواء
تقولين اسود ؟؟؟؟؟ = كلنا من خلق الله الواحد نعود لآدم وأمنا حواء


===========================

حوار مع الشيطان للشيخ عائض القرني



حوار مع الشيطان حاورت الشيطان الرجيم في الليل البهيم فلما سمعت أذان الفجر أردت للذهاب الى المسجد


فقال لي :عليك ليل طويل فارقد .
قلت: اخاف ان تفوتني الفريضة
قال :الاوقات طويله عريضة

قلت: اخشى ذهاب صلاة الجماعة
قال: لا تشدد على نفسك في الطاعة

فما قمت حتى طلعت الشمس ...
فقال لي في همس : لا تأسف على ما فات فاليوم كله أوقات

وجلست لآتي بالأذكار ففتح لي دفتر الأفكار

فقلت: أشغلتني عن الدعاء
قال: دعه الى المساء

وعزمت على المتاب ، فقال: تمتع بالشباب !
قلت: اخشى الموت
قال: عمرك لا يفوت ...

وجئت لأحفظ المثاني
قال: روّح نفسك بالاغاني
قلت: هي حرام
قال: لبعض العلماء كلام!
قلت: احاديث التحريم عندي في صحيفة
قال: كلها ضعيفة

ومرت حسناء فغضضت البصر
قال: ماذا في النظر؟
قلت: فيه خطر
قال: تفكر في الجمال فالتفكر حلال

وذهبت الى البيت العتيق فوقف لي في الطريق ..
فقال: ما سبب هذه السفرة ؟
قلت: لاخذ عمرة
فقال: ركبت الأخطار بسبب هذا الاعتمار وابواب الخير كثيرة والحسنات غزيرة
قلت: لابد من إصلاح الأحوال
قال: الجنة لاتدخل بالاعمال

فلما ذهبت لألقي نصيحة ..
قال: لا تجر الى نفسك فضيحة
قلت: هذا نفع العباد
فقال: اخشى عليك من الشهرة وهي رأس الفساد

قلت : فما رأيك في بعض الاشخاص؟
قال : أجيبك على العام والخاص
قلت : احمد بن حنبل؟
قال : قتلني بقوله عليكم بالسنة والقرآن المنزّل
قلت : فابن تيمية؟
قال : ضرباته على رأسي باليومية
قلت : فالبخاري؟
قال : احرق بكتابه داري
قلت : فالحجاج ؟
قال : ليت في الناس ألف حجاج فلنا بسيرته ابتهاج ونهجه لنا علاج
قلت : فرعون ؟
قال : له منا كل نصر وعون
قلت : فصلاح الدين بطل حطين؟
قال : دعه فقد مرغنا بالطين
قلت : محمد بن عبدالوهاب؟
قال : أشعل في صدري بدعوته الإلتهاب وأحرقني بكل شهاب
قلت : أبوجهل؟
قال : نحن له اخوة وأهل
قلت : فأبو لهب ؟
قال : نحن معه أينما ذهب !
قلت : فلينين؟
قال : ربطناه في النار مع استالين
قلت : فالمجلات الخليعة ؟
قال : هي لنا شريعة
قلت : فالدشوش ؟
قال : نجعل الناس بها كالوحوش
قلت : فالمقاهي ؟
قال : نرحب فيها بكل لاهي
قلت : ما هو ذكركم؟
قال : الأغاني
قلت : وعملكم؟
قال : الأماني
قلت : وما رأيكم بالاسواق ؟
قال : علمنا بها خفاق وفيها يجتمع الرفاق
قلت : فحزب البحث الاشتراكي ؟
قال : قاسمته أملاكي وعلمته أورادي وأنساكي
قلت : كيف تضل الناس ؟
قال : بالشهوات والشبهات والملهيات والأمنيات والأغنيات
قلت : كيف تضل النساء ؟
قال : بالتبرج والسفور وترك المأمور وارتكاب المحظور
قلت : فكيف تضل العلماء؟
قال : بحب الظهور والعجب والغرور وحسد يملأ الصدور
قلت : كيف تضل العامة ؟
قال : بالغيبة والنميمة والأحاديث السقيمة وما ليس له قيمة
قلت : فكيف تضل التجار ؟
قال : بالربا في المعاملات ومنع الصدقات والإسراف في النفقات
قلت : فكيف تضل الشباب ؟
قال : بالغزل والهيام والعشق والغرام والاستخفاف بالأحكام وفعل الحرام
قلت : فما رايك بدولة اليهود (اسرائيل) ؟
قال : اياك والغيبة فانها مصيبة واسرائيل دولة حبيبة ومن القلب قريبة
قلت : فأبو نواس؟
قال : على العين والرأس لنا من شعره اقتباس
قلت : فاهل الحداثة؟
قال : اخذوا علمهم منا بالوراثة
قلت : فالعلمانية؟
قال : إيماننا علماني وهم أهل الدجل والاماني ومن سماهم فقد سماني
قلت : فما تقول في واشنطن؟
قال : خطيبي فيها يرطن وجيشي فيها يقطن وهي لي وطن
قلت : فما رايك في الدعاة ؟
قال : عذبوني واتعبوني وبهذلوني وشيبوني يهدمون ما بنيت ويقرءون اذا غنيت ويستعيذون اذا أتيت
قلت : فما تقول في الصحف ؟
قال : نضيع بها أوقات الخلف ونذهب بها أعمار أهل الترف ونأخذ بها الأموال مع الأسف
قلت : فما تقول في هيئة الاذاعة البريطانية ؟
قال : ندخل فيها السم في الدسم ونقاتل بها بين العرب والعجم ونثني بها على المظلوم ومن ظلم
قلت : فما فعلت في الغراب ؟
قال : سلطته على أخيه فقتله ودفنه في التراب حتى غاب
قلت : فما فعلت بقارون ؟
قال : قلت له احفظ الكنوز يا ابن العجوز لتفوز فأنت أحد الرموز
قلت : فماذا قلت لفرعون ؟
قال : قلت له يا عظيم القصر قل أليس لي ملك مصر فسوف يأتيك النصر
قلت : فماذا قلت لشارب الخمر ؟
قال : قلت له اشرب بنت الكروم فإنها تذهب الهموم وتزيل الغموم وباب التوبة معلوم
قلت : فماذا يقتلك ؟
قال : آية الكرسي منها تضيق نفسي ويطول حبسي وفي كل بلاء امسي
قلت : فما أحب الناس اليك ؟
قال : المغنون والشعراء الغاوون وأهل المعاصي والمجون وكل خبيث مفتون
قلت : فما أبغض الناس اليك ؟
قال : أهل المساجد وكل راكع وساجد وزاهد عابد وكل مجاهد
قلت : أعوذ بالله منك فاختفى وغاب كانما ساخ في التراب وهذا جزاء الكذاب!



=====================

قصيدة الشاعر الكبير حافظ ابراهيم


انـي لـتطربني الخلال الكريمة = طـرب الـغريب بـأوبة تـلاقي
وتهزني ذكرى المروءة والندى = بـيـن الـشـمائل هــزة الـمشتاق
فــإذا رزقــت خـلـيقة مـحـمودة = فـقـد إصـطـفاك مـقسم الأرزاق
فـالـناس هــذا حـظـه مــال وذا = عــلـم وذاك مــكـارم الأخــلاق
والـمـال إن لـم تـدخره مـحصناً = بـالـعـلم كـــان نـهـاية الأمــلاق
والـعـلم إن لــم تـكـتنفه شـمائل = تـعـلـيه كـــان مـطـية الأخـفـاق
لاتـحـسبن الـعـلم يـنـفع وحــده = مــلــم يــتــوج ربـــه بــخـلاق
مــن لــي بـتربية الـنساء فـإنها = فـي الـشرق عـلة ذلـك الأخفاق
الأم مـــدرســـة إذا أعــددتــهــا = أعـددت شـعباً طـيب الأعـراق
الأم روض إن تــعـهـده الـحـيـا = بــالــري أورق أيــمــاً إيـــراق
الأم أســتــاذ الأســاتـذة الألـــى = شـغـلت مـآثـرهم مــدى الآفـاق
============================


حدث في احدى قبور جده

فيه بنت اسمها منى كانت البنت هذي بنت مدلعه للاخر عند اهلها دايم طلعات ووناسات
والمشكله ماقد سالها اهلها وين رايحه ووين جايه مخلينها على رويحتها
المهم ان بعد فتره تعرفت على رجال عن طريق التلفون وشبكت علاقتهم بعد كذا مكالمه ووصلت الى حد انها صارت تطلع معه كل ماراح لها اسبوع او سبوعين طلعت معه يعني على حسب المزاج واما التلفون شغال يوميا مكالمات
الحاصل البنت هذي ملت من خويها هذا وحبت تغير وتتعرف على شخص ثاني غيره مجرد تغيير مو كره للشخص بس في نفس الوقت مستحيه منه ماتدري وش تقول له علشان يتركها وهي تتفرغ لحياتها الثانيه
خطرت لها فكره قالت خلني اجربها معه اكيد بيتفاعل معها وبيقدر لها وقالت له انا جاني خاطب لاهلي واهلي وافقوا عليه وانا بعد وافقت عليه مجبره من اهلي فياليت يا حبيبي احنا لازم نفترق من اليوم والله يوفقك مع غيري وانا الله يوفقني مع عريس المستقبل
الرجال تضايق من الكلام هذاوقال للبنت انا ما اقدر استغني عنك بعد الفتره هذي يعني مساله اني اتركك هذي شيليها من راسك نبقى مع بعض حتى لو تزوجتي مو مشكله
قالت البنت الشي هذا غصب عني وعنك انا ما اقدر اخون زوجي قال خنتي اهلك من خمس افراد وش المانع من خيانه زود فرد اللي هو زوجك
المهم البنت تحاول منا والرجال مسكر عليها من كل جهه
لين قالت البنت اسمع يا ابن الحلال بعد اليوم ماراح ارد لا على تلفون ولا راح اطلع من البيت بعد كذا هنا زاد غضب الرجال وقال لها اوكي مو مشكله انا راح اوصل الصور اللي عندي لك لعند ابوك وزوجك في المستقبل وانتي تصرفي معهم طبعا صورها كانت خليعه مو صور عاديه
الحاصل ان البنت طقتها ام الركب وخاف وحست ان الرجال مايهمه الامر وفضيحتها وارده وارده اذا تركته فقالت له وهي تترجاه تكفى الا الصور لاتوصل لابوي ويروح فيها ابوي رجال مريض ومن ماتت الوالده وهوحالته حاله فيكفيه اللي هو فيه
فوافقت بلاستمرار معه مكرهه
وقال لها بلمناسبه هذي ابي اشوفك بكره ونطلع نتعشى سوى وافقت بدون تردد وطلعت معه وبعد ماتعشوا وهم يتمشون في شوارع جده مرو جنب مقبره قالت البنت لخويها ممكن توقف هنا دقايق بس قال لها ليش قالت بسلم على امي من ماتت مازرتها في قبرها ولا مره قال مايجوز لك قالت انت ماعليك انا دقايق وراجعه لك قال كيف بتعرفين قبر امك من بين فبور كثيره وخصوصا احنا في ليل قالت اناعارفه مكان القبر من ابوي
الحاصل ان البنت الحت الا تسلم على امها دقايق وراجعه والاخ وافق لها بعد محاولات لثنيها
نزلت البنت ودخلت المقبره قدام عينه والرجال جلس ينتضرهامرت الدقايق والدقايق والبنت مارجعت والرجال بدا يقلق عليهاوالوقت يمشي والبنت للحين ماطلعت فقرر الرجال سؤال حارس المقبره وفعلا راح للحارس وساله وقال له البنت اللي دخلت المقبره قبل حوالي نص ساعه وينها للحين ماطلعت
قال له الحارس اي بنت هذي اللي تتكلم عنها
قال البنت اللي دخلت المقبره انا كنت معاها ودخلت المقبره تسلم وتترحم على والدتها وللحين ماطلعت قال الحارس مافيه احد دخل المقبره لامن نص ساعه ولا حتى من ساعه
الرجال شك في امر الحارس وقال في نفسه لايكون سوى للبنت شي ومخبي علي ؟
بدا الصوت يتعالى بين بعضهم هذا يقول البنت دخلت وهذا ينكر قال الرجال انا راح ابلغ عليك الشرطه ويخلونك تعترف غصب عنك
راح الرجال فعلا للشرطهوبلغ وسرد القصه من اول مادخلت البنت المقبره وقال لهم هذي خطيبتي والحارس ينكر وجودها او دخولها وانا بنفسي منزلها عند باب المقبره وشفتها بعيوني تدخل المقبره كيف ينكر الرجال هذا
راح ضابط مع الرجال للحارس وسال الضابط الحارس فيه بنت دخلت المقبره اليوم ولا لا الحارس انكر الشي هذا وقال مادخل احد ورد عليه الرجال وقال له انا بنفسي منزلها هنا الضابط شاف الدعوا كبيره واختفاء بنت اخذ الرجال والحارس معه وقال للرجال ودينا لبيت البنت هذي يمكن تكون رجعت ونتأكد خاف الرجال وقال للضابط بس بشرط ماتبلغ ابوها انها طلعت معي خايف يفركش الخطوبه انت بس اساله اذا هي موجوده ولا لا
الضابط فكر وقال مو مشكله خلينا بلاول نلاقي البنت ولكل حادث حديث
راحوا الثلاثه الضابط والرجال والحارس لبيت البنت وضرب الشرطي الجرس وطلع ابو البنت وسلام عليكم السلام انت ابو منى قال ايوا انا ابو منى ليش ايش الموضوع قال الضابط لا الموضوع بسيط بس حبينا نتأكد اذا منى موجوده في البيت ولا لا وقال الاب وليش تسأل قال الضابط بعدين بتفهم بس جاوبني بنتك منى موجوده في البيت ولا لا ؟
قال الاب منى ماتت من ثلاث اسابيع كيف تسالني هي عندي ولا لا
الرجال اللي مع الضابط طارت عيونه ودخل في الموضوع قال كيف تقول ماتت من ثلاث اسابيع وبنتك كانت معي قبل ثلاث ساعات
وبلماريه انتوا ماكان عندكم عزومه يوم الخميس الماضي في استراحه قال الاب الا كنا في عزومه الخميس الماضي قال الرجال انا طلعت معي بنتك من الاستراحه هذي يوم الخميس الماضي كيف تقول ميته من ثلاث اسابيع
وسال ابوها مره ثانيه قال البارح مو كنتو موجودين في الكورنيش من بعد صلاة العصر حتى بعد العشى قال ابوها ايوا حصل قال الضابط الموضوع اكبر من اختفاء بنت
وساله الضابط ابو البنت عن بنته منى مره ثانيه فانكر ابو البنت وجودها لديه وقال بنتي سبق وقلت لك ماتت من ثلاث اسابيع وانا دفنتها في المقبره قال الضابط نروح للمقبره ونروح للقبر ونشرح الجثه
راحوا جميعهم للمقبره ووصلوا لحد القبر اللي قال الاب على انه قبر بنته منى وطلب الضابط من حارس المقبره حفر القبر وبداء الحارس بحفر القبر وبعد دقائق وصل للحد وما ان رفع الحارس اللحد عن القبر حتى تبين لهم يد تتحرك فنزل ابوها مسرعا للقبر وبداء بازاله باقي اللحد وراى ابنته منى وارتمت منى على ابيها بشده
وقالت لابوها جده غير والصيفيه على الابواب فين حدودينا يا بابا قال جنقل لاند يا بنتي

صيفيه مباركه يا قرائي الاعزاء:for6:

=================================





اللاعب الطائر ماركو فان باستن

كان ماركو فان باستين أعظم هدافي جيله , ولم يكن ذلك فقط هوالسبب في شهرته لأنه سجّل كثير من الأهداف, وليس كذلك لأنّ الكثير من هذه الاهداف هي اهداف مميزة وحاسمة . كلا ان ما جعله من احسن هدافي جيله والهداف الذي يثير الرعب في قلوب الخصوم كان امتلاكه لقدرة نادرة للعمل والابداع عندما يكون فريقه بحاجة للفوز ولم يكن الضغط الذي يمارسه المدافعون عليه يسبب له اية مشاكل تذكر بالعكس فقد كان يظهر احسن ما عنده تحت ظروف الضغط .

اته اللاعب الذي سجّل أحد أفضل ألاهداف في تاريخ كرة القدم العالمية في منافسة دوليّة . و الحقيقة التي تقول ان هولندا تمكنت من احراز لقبها العالمي الوحيد بفضل هذا اللاعب لاكبر دليل على مهارته وقدرته العاليتين. وحتى نفهم مغزى ذلك الهدف في نهائيّ البطولة الأوربيّة عام 1988, يجب علينا أن نعود بذاكرتنا إلى الفريق الهولنديّ في السّبعينيّات - أصحاب مدرسة "الكرة الشاملّة" . ذلك الفريق الرائع , الذي كان يقوده الفذ يوهان كرايف, أسر الجميع بروعة الكرة التي كان يلعبونها بأشراف المدرب المبدع رونيس ميشلز . لم تكن كرة القدم عندهم مجرد لعبة بل كانت فن وموسيقى كرة قدم . كانوا الأفضل في العالم - و لكنهم لم يفوزوا بشيء . خسروا مبارتين نهائيتين لكأس العالم عامي 1974 في المانيا الغربية و1978 في الارجنتين .

بعد كرايف, هولندا تداعت, وفشلت في التأهل لكأس العالم في عامي 1982 و 1986 لذا عندما ظهر باستن البالغ من العمر 23 سنة و الجيل الجديد للاعبين الهولنديّين, مثل رود جوليت و فرانك رييكارد, في البطولة الأوربّيّة, كان الفريق ومن خلفه هولندا كلها مثقلة بتلك الخلفيّة المحبطة واليأس من عدم القدرة على تحقيق البطولات .

عندما ذهب فان باستن لكأس امم اوربا 1988 كمهاجم رأس حربة كان المدرب قد وضعه اختيارا ثالثا في الفريق, لكنه سجّل خمسة أهدافًا في البطولة و رجع لبلده كبطل عظيم .

أوّلاً سجل ثلاثة أهداف ضد إنجلترا جعلها تودع البطولة من الادوار التمهيدية , ثمّ انتزع فوزا ولا أغلى, ضد من ؟ ضد المانيا الغربية المضيفة للبطولة قبل دقيقتين من نهاية المباراة شبه النهائية بعد ان كان الفريقين متعادلين 1-1 .

وعندما كان الهولنديّون يعدّون لمقابلة الاتّحاد السّوفيتيّ في المباراة النّهائيّة في إستاد ميونيخ الأوليمبيّ, فأن التّوقّع بأن الحلم القومي لهولندا على وشك ان يتحقق كان كبيرا وهذا شكّل مسؤولية كبيرة وضغط شديد على الفريق .

تقدّمت هولندا 1-0 بهدف لرودي جوليت من صنع فان باستن , بعدها جاء الدور لفان باستن نفسه لينحت اسمه في تاريخ هولندا واوربا والعالم حين سجل الهدف الثاني وهو هدف اقل ما يمكن ان نقوله عليه انه هدف خرافي فقد سدد كرة ساقطة بقوة من زاوية تبدو مستحيلة ظاهريًّا حيث كان قريبا من حافة منطقة الجزاء اليمنى للخصم وسدد كرته الساقطة القوية من الوضع الطائر قبل ان تلمس الارض في الزاوية العكسية والتي لم تكن زاوية صعبة بل مستحيلة , لتعانق كرته الشبكة السوفيتية ولتعلن أول فوز هولندي بلقب عالمي .


نشأته وبدايته
ولد عام 1964 في أوترخت الهولندية ونشأ فيها وترعرع من اجل ان ينشر الرعب في قلب المدافعين الدوليين وليس اعتباطا اصبح يلقب بـ "ماركو جولو" لبراعته في تسجيل الاهداف. ان قصّة تألق باستن, مثل الكثير من نجوم بلده عظماء الكرة, بدأت في إياكس امستردام . عندما انضمّ إلى إياكس, كان يبلغ من العمر 18 سنة, لقد كان هذا النّادي المشهور ذو الامجاد الكروية يجاهد لاسترداد أيّام المجد في السّبعينيّات التي صنعها كرايف بالفوز ثلاثة مرات متتالية بكأس اندية اوربا, لعب اول مباراة لاياكس في ابريل عام 1982 وتوقعوا له ان يكون يوهان كرايف الجديد.

سجّل أوّل ظهورا دوليا في كأس شباب العالم سنة 1983, لكنّ موهبته الفطريّة انتكست بالإصابة التي كادت ان تدمر مسيرته الكروية مبكرا والتي عجّلت في اعتزاله قبل الاوان. في عام 1986 كان القنّاص الكبير فان باستن في أوروبّا, يفوز بجائزة الحذاء الذّهبيّة الأوربّيّة حيث قاد هجوم اياكس للفوز ببطولتين هولنديّتين للدوري, وبطولتين لكأس هولندا و بطولة أوروبّا لأبطال الكأس .ولقد كان الفوز بكأس اوربا لابطال الكؤوس ذلك, ضدّ دينامو دريسدن الالماني الشرقي , آخر مباراة لباستن مع إياكس وكان حينها قد سجّل 128 هدف في الدوريّ في 143 مباراة ليحقق رقما قياسيا غير مسبوق.

لم تكن تلك الاهداف بدون مقابل بل كانت مقابل ثمن كبير , حيث انه في تلك البطولة الاوربية , اصيب كاحله وتطلب ذلك اجراء عملية جراحية . لكنّ العمليّة أُجِّلَت لأنّ مدرب إياكس قرّر أنه لا يمكن الاستغناء عن خدمات باستن في مثل هكذا مباراة حيويّة . وبالفعل فاز اياكس بهدف من رأس فان باستن ولم يكن هدفا عاديا لقد كان بمنتهى الروعة والصعوبة لا يتمكن من تسجيله الا عبقري كروي ولقد لفت اتباه الخبراء الاوربيين بعد تلك المباراة.

انتقاله الى ايطاليا
انضمّ ماركو فان باستن في الموسم التّالي إلى آي سي ميلان الايطالي الذي كان خارجا للتو من مشكلة افلاس كبيرة. ميلان, الذي فاز بكأس الأندية الأوربيّة في عامي 1963 و 1969, كان وقتها يعاني مشكلة سيولة كبيرة ولم ينقذه منها الا الثريّ وصاحب شبكات الإعلام سيلفيو بيرلسكوني الذي اصبح فيما بعد رئيس الوزراء الإيطاليّ (ما يزال حتى وقتنا الحاضر يشغل هذا المنصب) . لقد كان ميلان من الأعضاء المؤسّسين للبطولة الإيطاليّة في 1898, لكنّه في العام 1986 كان يعيش تحت رعاية( الاخوة الاعداء) والمنافس اللدود إنترناتسيونالي والذي تقاسموا معه إستاد سان سيرو .

استثمر بيرلسكوني 20 مليون جنيه استرليني في النّادي, و بعض من ذلك المال أُنْفِقَ على جلب ماركو فان باستين , رودي جوليت و فرانك ريكارد . كذلك قام بجلب المدرّب البارز أريجو ساكي الذي اصبح لاحقا مدرب الفريق القوميّ الإيطاليّ أثناء يورو 96 .

جاءت النّتائج بسرعة . فاز ميلان بدوري الدرجة الأولى الإيطالي للمرة الأولى منذ تسع سنوات , ولقد تحقق هذا الانتصار بدون مساعدة كبيرة من فان باستن لان اصابة الكاحل قد تجددت ولم يلعب غير 11 مباراة . في العام 1988 كان يخشى في البداية أنه قد لا يشارك في كأس الامم الاوربية , لكنه شارك واحرز فريقه اللقب واحرز هو لقب الهدّاف في تلك البطولة , وفوق ذلك فاز بلقب احسن لاعب كرة قدم في العالم وجاء بعده في الترتيب زميلاه في النادي والمنتخب جوليت و ريكارد في واقعة غير مسبوقة من قبل ان يفوز ثلاثة لاعبين ينتمون لنفس النادي ونفس البلد.

كذلك حقّق لقب احسن لاعب في أوربا لتلك السنة , جائزة كان نصيبه الفوز بها ثلاثة مرّات - ( 1988, 1989 و 1992 ) - مساويا الرّقم القياسيّ لكرايف و الفرنسي ميشيل بلاتيني .

أشار مجد كأس اندية اوربا ّ إلى باستن في عام 1989, ميلان يسحق ستيوا بوخارست الروماني 4-0 في المباراة النّهائيّة في برشلونة سجّل فان باستن هدفين وكذلك فعل جوليت . كرر ميلان انجازه واحتفظ باللقب الاوربي بعد 12 شهر بهزيمة بينفيكا البرتغالي 1-0 في اللقاء النّهائيّ, هذه المرة في فيينّا .

لكن ليس الفوز دائما في المتناول فقد اصيبت هولندا بالإحباط في كأس العالم في إيطاليا عام 90 . فشلت هولندا في الفوز بأيّ مباراة من مبارياتهم الاربع , حيث تعادلوا في كلّ مبارياتهم الثلاث في مجموعتهم السادسة التي ضمتهم مع مصر وانجلترا وجمهورية ايرلندا قبل ان يخسروا 2-1 من قبل ألمانيا في الجولة الثّانية .(دور الستة عشر)

حدثت بعد ذلك بعض الامور غير السعيدة في حياة باستن الكروية فقد تورط بشجار علني مع مدرّب ميلان ساكي وبعدها حُظِرَ من قبل الاتحاد الأوربي لكرة القدم لأربعة مباريات بعد دفع خصمه بالمرفق بعنف في مباراة في كأس اندية اوربا البطلة.

في موسم 1990-91 سجّل 11 هدفًا فقط في 33 مباراة مع ميلان . لكن السّنة التّالية عاد الى تألقه وسجل 25 هدفا في 31 مباراة . جرت بعد ذلك كأس الامم الاوربية عام 1992 في السّويد و وصلت هولندا إلى ألدور قبل النّهائيّ حيث خسروا من الدّنمارك بفارق ضربات الجزاء الترجيحية. وفي زلّة نادرة, أخطأ باستن ضربة جزاء في تلك المباراة, لكن ذلك لم يمنعه من الحصول على لقب احسن لاعب كرة عالميّ من مجلة وورلد سوكر للسّنة لمرّة ثانية . واحسن لاعب كرة قدم من قبل الفيفا

ذلك الخريف, في ميلان, لعب باستن بعضا من أفضل مباريات كرة القدم في حياته . وسجّل 13 هدفًا في 15مباراة ضدّاصعب دفاع في كرة قدم الا وهو دفاع الاندية الايطالية . كانت رحلةً رائعةً, لكنّ باستن خضع بعد ذلك لعمليّتين جراحيتين أخرتين في كاحله المصاب . لقد اصبحت اصابته مزمنة.

كانت مباراته التّنافسيّة الأخيرة في البطولات الاوربية ضد اولمبك مرسيليا الفرنسي في نهائي كأس اندية اوربا عام 1993 وهزم ميلان 1-0 من قبل مرسيليا في مباراة تركت مذاقًا مرًّا لدى جميع لاعبي ميلان. أكتشف فيما بعد ان نادي اولمبك مارسيليا, الذي يملكه برنارد تابيه, قد تلاغب في نتائج مباريات الدوري الفرنسي من اجل الفوز باللقب المحلي. أنتزع على اثر هذه الحادثة اللقبان المحلي والاوربي من مرسيليا ّ . واصبح ميلان هو البطل الاوربي .


نهاية مسيرته الكروية
قضى فان باستن سنتين محاولا هزيمة إصابته لكنّ في النّهاية كان يجب عليه أن يواجه مصيره الحتميّ, ويعلن عن اعتزاله اللعب في أغسطس 1995 . لقد سجّل 90 هدفًا في 147 مباراة لميلان, وحصل على لقب الهداف مرّتين في دوري الدرجة الأولى الإيطالي, و سجلّ لميلان في البطولات الاوربية 18 هدف في 23 مباراة .

فاز بآخر مباراة دولية يلعبها لهولندا والتي كانت تحمل الرقم 58 في أكتوبر 1992 في تصفيات كأس العالم ضدّ بولندا. وسجّل لمنتخب بلاده 24 هدفا . خلال مسيرته الدولية

لعب نجمنا لمدّة 10 مواسم عظيمة, لكنّ العقوبة التي تلقّاها من المدافعين قد عجّلت بنهاية مسيرته الكروية الموهوبة .

كان فان باستن يملك كل المهارات الضرورية للاعب كرة القدم . كان رشيقًا, ذو بنية قوية بشكل كاف, سيطرة عالية على الكرة بكلتي قدميه , و كان سريعا في تحويل مساره والهروب من المدافعين و متفوقا جدا في العاب الهواء.

قال رينيه مارتي, أحد الدّكاترة الذين عالجوه "ان ماركو يلعب كرة القدم مثل راقص باليه , لكنّ كاحله في النّهاية لم يكن من الممكن أن يتحمل كل الضغط الذي تعرض له" . وكان من الطبيعي ان يقود باستن النّداءات من أجل اللعب النظيف , وكان يدعوا لفكرة أن تتبنّى قوانين كرة القدم القاعدة المعروفة في كرة السّلّة للمخالفات الشّخصيّة حيث يطرد اللاعب من الملعب بعد أن يرتكب خمسة اخطاء شخصية ويُسْتُبْدِلَ بلاعب آخر, حتّى إذا لم تكن أحدى تلك المخالفات على درجة عالية من الاذى. ويقول " أعتقد أن اعطاء إنذارات و وبطاقات حمراء غير كاف فعلاً حيث أصبح المدافعون دقيقون جدًّا في هذه الأيّام في اصابتهم للخصم بشكل لا يتمكن الحكم من رؤيته " . ان فان باستن لا يرى نفسه ضحيّة المدافعين القاسين فقط لكن الشيء الأكثر إحباطًا لي, كما يقول , ليس الطّريقة الّتي اصيب بها كاحلي, لكنّ الطّريقة الّتي عولج بها ُ من قبل بعض الاطباء . الشّخص الذي أتلف كاحلي بدرجة كبيرة لم يكن لاعبًا بل جرّاحا"


وبذلك يكون باستن قد لعب لكل من:
1. اياكس امستردام الهولندي (1981-1987) , 133 مباراة وسجل 128 هدف بمعدل 96%

2. اي سي ميلان الايطالي (1987 -1995 تاريخ اعتزاله) , 147 مباراة وسجل 90 هدف بمعدل 61%

3. منتخب هولندا (ال عام 1992) 58 مباراة وسجل 24 هدف.

........الاسم ........الولادة .........الطول..... المركز
ماركو فان باستن..... 1964. هولندا 1.88m .....مهاجم


نقاط في حياته
ثلاث مرات الدري الهولندي 1981-1982, 1982-1983, 1984-1985
ثلاث مرات كأس هولندا: 1982-1983, 1985-1986, 1986-1987
ثلاث مرات الدوري الايطالي: 1987-1988, 1991-1992, 1992-1993
مرة واحدة كأس الكؤوس الاوربية : 1986-1987
مرتان كأس اندية ابطال اوربا : 1988-1989, 1989-1990
مرتان كأس السوبر الاوربية: 1989, 1990
مرتان كأس اندية العالم: 1989, 1990
مرة واحدة كأس امم أوربا : 1988
اربع مرات هدّاف الدوري الهولندي: 1983-1984, 1984-1985, 1985-1986, 1986-1987
مرتان هدّاف الدوري الايطالي: 1989-1990, 1991-1992
مرة واحدة الحذاء الذهبي (هدّاف اوربا) : 1985-1986
مرة واحدة هدّاف كأس الامم الاوربية : 1988
مرة واحدة أحسن لاعب في العالم (الفيفا): 1992
مرتان احسن لاعب من مجلة وورلد سوكر : 1988, 1992
ثلاث مرات احسن لاعب في اوربا(الاتحاد الاوربي) : 1988, 1989, 1992


عدد المباريات : 280 عدد الاهداف : 218 معدل تسجيل الاهداف : 0.78
http://www.acmilan.net/text/vanbasten.jpg

=============================

**** صور مضحكه***


هذا شاطئ في أحدى الدول الاوروبية مايحتاج تغسل سيارتك من قوة الموج ، هات سياراتك ووقفها وأنتظر الموج الين يتذكرك ويصير قوي

http://www.abunawaf.com/mix/may04/freewash.jpg


ملك القواطى وين الجميح عنه؟

http://images.abunawaf.com/2004/06/Quati10.jpg

http://images.abunawaf.com/2004/06/Quati14.jpg


من اقوى الكورة والا BMW ؟

http://images.abunawaf.com/2004/06/nike1.jpg

==========================================


جولة سياحية بالصور في ماليزيا

سلامات داتنغ تعني مرحبا في اللغة الماليزية وتراها مكتوبة على كل الوجوه وتعبر عن صدق المشاعر والمحبة الدائمة لدى الماليزيين ودفء وحسن الضيافة في هذه البلاد
سنتعرض هنا للمحة بسيطة لما تحتويه ماليزيا من أماكن ساحرة وجذابة
عند زيارة ماليزيا استعد للعودة لملايين السنين إلى الوراء في تاريخها أو ارتياد مظاهر حداثتها ومستقبلها الزاهر

محبي الطبيعة يمكنهم أن يجدوا ضالتهم في الغابات الاستوائية والجبال المكسوة بالأشجار والشلالات الممتعة والغابات المطرية العذراء التي بقيت كما هي لأكثر من 130 مليون عام مأوى للطيور والأحياء البرية والنباتات الغنية والغابات الخضراء العالية التي يغطيها الضباب لتستمتع بمشاهدة لوحة غاية في الجمال كل هذا يوفر لك فرصة رائعة لمراقبة الطيور والتجديف واستكشاف الكهوف والتخييم

http://www.viproyal.com/malaysia_files/K001-05-44.jpg


http://www.viproyal.com/malaysia_files/rpbttl_0001_02_03.jpg

http://www.viproyal.com/malaysia_files/malaccalogo.jpg

http://www.viproyal.com/malaysia_files/kl-p4.jpg

http://www.viproyal.com/malaysia_files/kl-p5.jpg

================================


انتهى العد التجريبي الاول من مجلتى راجيا ان يكون قد حاز على رضاكم ومنتظر ارائكم

كرباج
20-07-04, 10:15 am
اخوي mam جهد خرافي وعمل مميز تشكر عليه

والله عليك رجعتلنا ايام فان باستن ونحن بانتظار العدد الثاني

شاكر لجهودك

تشاااااو

mam999
20-07-04, 01:52 pm
شكرا اخوى كرباج
واهم شي بس نال العدد على رضاك واعجابك

الرمادي
20-07-04, 06:04 pm
جهد كبير ورائع أخي mam999


تستحق الشكر وأكثر


ولك تحياتي وتقديري

mam999
21-07-04, 03:32 pm
شكرا اخوى الرمادى

mam999
04-08-04, 04:44 am
up