المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس عن الصوتيات((لأبو ملاك))


شقرديه
22-06-04, 04:54 pm
طبعاً حقوق الكتاب لأبو ملاك يعني بتنقل اوكي بس اشر إلى الكاتب حفاظ على حقوقه

هو كتاب الكتروني انا نسخت محتواه إلى موضوع

كل ما يهمك معرفته عن نظام الملفات MP3



عزيزى القارئ كثيرا ما سمعت عن مصطلح ملفات MP3 ومدى جودة الملفات الصوتية المسجلة على هذه الهيئة والمواقع العديدة التى توفرها للمستخدمين بدون مقابل. فإذا أردت أن تتعرف على المزيد عن هذه الملفات من نوع MP3 فما عليك إلا متابعة قراءة هذا التقرير.

يطلق هذا المصطلح اختصارا علي ‏ MPEG-1 Audio Layer-3وهي التقنية المستخدمة لضغط ملفات الموسيقي على الكمبيوتر في ملفات صغيرة الحجم ليسهل استخدامها والتعامل معها‏.‏ وهذه التقنية تخزن ملفات الموسيقي بحجم يصل إلى حوالى ‏12‏ مرة أقل من حجمها الأصلي مع المحافظة علي كفاءة الأداء دون أي انخفاض‏.‏

ويطلق علي الملفات هذا الاسم اسم ينتهي بمقطع‏. mp3‏ويمكن إنزال ملفات الموسيقي من هذا النوع من علي شبكة الإنترنت‏,‏ فلأنها صغيرة الحجم فعملية الإنزال من الإنترنت تتم بسرعة كبيرة نسبيا مقارنة بنسق ملفات الأغانى الأخرى‏.‏ كما أن هذه الملفات أصبحت شائعة الاستخدام ولذلك ستجد مئات المواقع علي الشبكة التي تتيح لك الحصول علي موسيقي وأغاني من هذه النوع .

ولأهمية هذا النوع من الملفات فإن شركة ميكروسوفت أدمجت برنامج تشغيل هذه الملفات وسماع الموسيقي والأغاني كجزء من نظام التشغيل نظام نوافذ‏98‏ وما بعدها كجزء من نظام التشغيل‏.‏ فإن لم تجده فأبحث في شبكة الإنترنت حيث توجد عشرات البرامج المجانية التي تتيح لك الاستمتاع بسماع الموسيقي من نوع ‏ MP3وذلك من المواقع التي يطلق عليها ‏ MP3 Sitesلأنها متخصصة في تقديم البرامج و ملفات الأغاني من هذه النوعية‏.‏

وهذه المواقع أما أن تتيح لك الاستماع للاغاني من خلال تشغيلها علي الموقع أو تتيح لك إنزال ملفات الأغاني وتخزينها علي حاسبك‏.‏ والبرامج التي تستخدم لسماع هذه الملفات ت‏ MP3 Playerأما البرامج التي تستخدم لتحويل ملفات الصوت العادية ‏wave الي ملفات ‏MP3فتسمي ‏Encoder وهي المسئولة عن ضغط حجم هذه الملفات‏.‏ ونظرا لأن تقنية ضغط ملفات الموسيق‏MP3جعلت هذه الملفات صغيرة الحجم فقد أخذت مواقع كثيرة علي شبكة الإنترنت في تخزين الموسيقي والأغاني بها وجعلها متاحة لكل مستخدمي شبكة الإنترنت‏,‏ وقد تسبب ذلك في صراعات عديدة بين الشركات المنتجة للأسطوانات الموسيقية وبين الشركات التي تدير مواقع الإنترنت حول حق الأداء لهذه الأغاني وقد وصلت هذه الصراعات الي قاعات المحاكم كما حدث مع الشركة التي تدير موقع نابستر للأغاني الموسيقية والتي تواجهه أحكاما قضائية بإغلاق الموقع نهائيا‏.‏

وقد دخلت أيضا الأغانى العربية إلى سباق التنافس على إستخدام تقنية MP3 على الإنترنت ويوجد العديد من المواقع المخصصة للأغانى العربية من نوع MP3 على الشبكة مثل موقع http://www.mazika.com والذى من خلاله إستطعت الحصول على نسخة كاملة من أغنية بأكره إسرائيل والتى أثارت ضجة وإنتشرت فى العالم العربى فى الآونة الأخيرة. وأيضا المواقع الإسلامية قامت بإتاحة نسخة كاملة من القرآن الكريم بصورة MP3 مثل موقع http://quran.al-islam.com ويمكن لمتصفح الموقع تنزيلها أو تشغيلها من الموقع بأصوات عدة مقرئين.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تجاوزها إلى حد أن شركة Talksender صممت برنامج مجانى يمكنك من إرسال رسائل صوتية إلى قائمة معارفك المدرجين بميكروسوفت أوتلوك على هيئة ملفات MP3 عالية الجودة صغيرة الحجم ويمكن الحصول على هذا البرنامج المجانى الرائع من موقع الشركة الذى يحمل إسم البرنامج http://www.talksender.com بل أن بعض شركات المنتجات الإلكترونية إبتكرت منتجات جديدة تستطيع تحميل وتشغيل ملفات MP3 مباشرة من مواقع الإنترنت دونما الحاجة لوجود جهاز كمبيوتر وتشغيلها لمدد تصل حتى تسع ساعات متواصلة !. وللمزيد من المعلومات وللحصول على الآلاف من ملفات ال MP3 يمكنك تصفح موقع http://www.mp3.com

م.اشرف صلاح الدين- صحفى متخصص فى تقنية المعلومات والإنترنت Aljareeda.com






رجوع

شقرديه
22-06-04, 04:56 pm
معلومات مفيدة عن الملفات الصوتية


الملفات الصوتيه زكيفيه التحويل بينها ووش الفرق بينها ،، وحبيت أوضحها هنا عن طريق شرح سريع ..
النوع الأول : الوايف WAV ،، الوايف من أقدم الملفات الصوتيه ( أذا ماكان أقدمها ) هو ونوع ثاني مسويته شركة كرييتف أسمه VOC ،، وملف الوايف يتراوح في سعته من الكيلو بايت ألى الميغابايت على حسب التردد حقه ، وعلى حسب عدد البتات في تخزينه في الكمبيوتر هل هي 16 بت ولا 8 بت وبرضوه على حسب القناة حقته هل هي مونو ( يعني سماعه وحده ) أو ستيريو ( سماعتين ) ،، ويتراوح التردد حقه مابين 8000 هيرتز ( وهذا سعته 16 كيلو بايت للثانيه ( 16 بيت ! ، 8 بت 8 كيلو بايت في الثانيه) أذا كان مونو ، وأذا كان ستريو تكون سعته 31 كيلوبايت للثانيه الواحده ( 16 كيلو بايت في الثانيه لـ 8 بت ) ألى 48800 هيرتز ، ( وهذا سعة ملفه 94 كيلو بايت للثانيه أذا كان مونو (16 بت ! ) ، و 188 كيلوبايت للثانيه أذا كان ستيريو (16 بت ! ) وميزه التردد 48800 أنه صافي جدا وأصفى من السي دي ! ، .... وفيه تردد يسمونه PCM ومقداره 44100 هيرتز وياخذ 86 كيلوبايت للثانيه أذا كان مونو و 172 كيلوبايت في الثانيه أذا كان ستريو ،، وطبعا هذا التردد يعادل السي دي يعني التراك منسوخ بهذا الترد وهو السي دي .. ( وتراني حاسبها على أنها 16 بيت مو 8 !! )

طبعا فيه فرق زي السماء والأرض بين أعلى تردد وأقل تردد من حيث الصفاء ووضوح الصوت !!

غرضي بالنبذه السابقه ذي أعرفكم بالوايف وأجاوب على أكثر من سؤال يسألون فيه ناس يقولون أنا سجلت لي عشر ثواني وجت سعته أكبر من الدسك ، أو سعته كبيرره مرره!! والجواب لأنه أستعمل هيئه البي سي أم ولا بتردد أكبر !!
وأفضل برنامج للتسجيل بجميع الهيئات والتردادت السابقه وغيرها هو برنامج كرييتف اللي يجي مع كرت الصوت وأسمه وايف أستوديو Wave Studio ويوفر مميزات ومؤثرات وتحكمات خياليه وكفائه صوت عاليه !!

النوع الثاني : الميدي MID الميدي نوع أخر من الملفات الصوتيه ،، يعتمد على نوع معين من الموجات يعني مثل البيانو ،، وله بعد سلم موسيقي معين ،، ويتميز بأن سعته قليله جدا وبنقاوه الصوت الخارج ..، وعيوبه أنك ماتقدر تسجل صوتك بشكل ملف ميدي وصعب جدا أنك تصلح ملف ميدي ألا بسابق خبره ومهاره .. وأحسن برنامج لعمل ملفات ميدي برنامج كايك والك Cake Walk ..

النوع الثالث : الأمبي ثري MP3 الأمبي ثري صيغه صوتيه جديده على الكمبيوتر .. وتعتبر أختراع العصر ومعجزه عالم الصوتيات ،، لأنهم لقو صغيه جديده وقدروا يضغطون سعة الملف الصوتي بدون ما يأثرون على جوده الصوت ،، وقدروا ينتجون لنا ملف صوتي بجوده البي سي أم يعني بجوده السي دي وبسعة ملف صوتي أعلى من الميدي وأقل من ملف صوتي 800 هيرتز 16 بيت ستيريو !!

النوع الرابع : الريل بلاير RM ملفات الريل ملفات جديده من أنتاج شركه ريل .. ومميزاتها سعتها منخفضه جدا ومناسبه لسرعه الأنترنت من 28800 كيلوبايت فأعلى ( الستاندرد ) ،، وتقدر تعرض ملفات فيديو عن طريقها ،، عيوبها سوء جوده الصوت والصوره ،، والعيب الثاني أنها محتكره على شركه ريل بس !!


******* مقارنه *******

أنا عندي أغنيه تراك حولتها ألى وايف بنفص الصفاوه وحولتها ألى MP3 وبرضوه ألى ريل .. فهاذي هي نتيجه السعه ..


وايف WAV السعه : 43,6 ميجابايت ............. أم بي3 MP3 السعه 3,95 ميغابايت .............. ريل بلاير RM السعه 2,14 ميغا بايت

وفيه أنواع أخرى للملفات الصوتيه ماذكرتها لأنها ماهي مشهوره أو أنقرضت .. مثل VOC و RAW و MOD ..

=============================================
طريقة التحويل
=============================================

للتحويل من WAV ألى MP3 أستعملوا برنامج MpejDj من شركة Xaudio ... وللتحويل ألى العكس يعني من MP3 ألى WAV أستعملوا برنامج MP32WAV .

للتحويل من وايف WAV أو أم بي ثري MP3 أو أي صغيه ثانيه ألى ريل RM أستعملوا برنامج Real Prducer ،،،، وللتحويل ألى العكس يعني من ريل RM ألى وايف WAV أستعملوا برنامج Ra2WAV ،، والأم بي 3 MP3 حولوها ألى WAV عن طريق البرنامج السابق ، وبعدين حولوها ألى MP3 ( هاذي طريقتي وماني متأكد أذا كان فيه برنامج يحول من RMألى MP3 مباشره! )