المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تريد شراء كمبيوتر محمول ؟ .. ( إذاً الموضوع يهمك ) .


طيب القلب
21-06-04, 05:40 pm
http://arabnb.com/up/pic/riyals.gif

http://arabnb.com/up/pic/sony3.jpg

دليل الشراء لاختيار الكمبيوتر المحمول [ الحلقة الأولى ]

أحببت أن أضع بين أيديكم دليلاً ... لتسهيل عملية الشراء ... لمن يرغب في شراء جهاز جديد ... مع أهم المواصفات التي ينبغي أن يحتويها الجهاز ... وهذا إجتهاد شخص مني ... أرجوا أن يكون دليلكم قبل الإقدام على شراء الجهاز ... مع العلم بأن هذه الحلقة ستكون الأولى ... وستتبعها عدة حلقات بإذن الله تعالى .... اترككم مع هذه النقاط التي حرصت على أن تشمل أكبر قد ممكن من المعلومات :

[ أولاً ] : عندما تنوي شراء جهاز ... فلا بد أن يخطر ببالك عدد من الشركات المصنعة للأجهزة ... منها المعروف والمشهور ... ومنها غير المعروف وغير المشهور ... وأنا أنصح بشراء الأجهزة المعروفه والمشهوره والتي لها وكلاء في بلد المشتري ... وذلك لوجود مواقع لها على الإنترنت ... وتحديث الدرايفات الخاصة بها بين فتره وفتره .... ووجود قطع الغيار ... وسهولة الحصول عليها ... بينما في حال قمت بشراء جهاز غير معروف ... وليس له وكلاء فإنك حتماً ستقع في مشاكل لها أول وليس لها آخر ... فإذا إحتجت لبطارية مثلاً فستجد صعوبة في الحصول عليها فما بالك بقطع الغيار الداخلية لكل جهاز ...

[ ثانياً ] : الإهتمام بأختيار جهاز يحتوي على مكونات عالية الجوده ... وإحتواء هذا الجهاز على المنافذ التي تحتاجها ... او قد تحتاجها مستقبلاً ...

[ ثالثاً ] : ينبغي أن تعرف أن جميع شركات الكمبيوتر المصنعة للأجهزة المحموله لديها أجهزة متنوعه ... فيها الجيد وفيها السيء بغض النظر عن إسم هذه الشركة ، فعندما تقوم شركة معينة بتصنيع أجهزة فإنها تأخذ بعين الأعتبار ... عدة فئات من الناس ... فهناك فئة تبحث عن السعر ... وتريد جهازاً محمولاً بأي ثمن ... لذا فإن الشركات تقوم بتصنيع اجهزة لهذه الفئة التي تبحث عن الأسعار المتدنية .... وهذه الأجهزة تحتوي على مكونات تكون من أقل المكونات الموجوده في السوق ... ، وهكذا ...

أيضاً يتم تصنيع أجهزة موجهه للمستخدم المنزلي المهتم ببرامج الملتيميدا ... مثل برامج الصوت والفيديو ... وغيرها .... وهكذا ...

أيضاً يتم تصنيع أجهزة موجهه للمستخدم المكتبي .... ونجد بعض هذه الأجهزة يحتوي على بعض برامج الأوفيس ... وفيه بعض المميزات التي قد لا تتوفر في الأجهزة الأخرى .... كما يهتمون في هذه الأجهزة بالخصائص التي يحتاجها المستخدم المكتبي ... مثل الــ Presentation ، او العروض التقديميه ....

أيضاً يتم تصنيع أجهزة نحيله وخفيفه للغايه ... وهذه موجهه للمستخدم المتنقل بشكر كبير ... كرجال الأعمال كثيري الأسفار ... حيث تتميز هذه الأجهزة بصغر وخف وزنها ... وقلة مواصفاتها ... فلا تجد كل المواصفات فيها ... كما تتميز بصغر شاشتها .... وغالباً يكون حجم الشاشة 12 بوصه فقط.

أيضاً يتم تصنيع أجهزة تتميز بإمكانية الإتصالات الاسلكية ... وهذه موجهه أيضاً لرجال الأعمال ... ورجال المكاتب ... لإمكانية التنقل بسهوله داخل المكتب ... وحمل اجهزتهم من غرفة الى اخرى .... ومن مكتب الى آخر ... وداخل غرف الإجتماعات ... مع بقائهم بإتصال مع شبكة الشركة الداخليه دون إنقطاع.

[ رابعاً ] : ينبغي التركيز على ما تحتاجه وما لا تحتاجه في الجهاز ... فلا تتعب نفسك بالبحث عن جهاز ... قد لا تستفيد من إمكانياته إطلاقاً ... فقد تبحث عن جهاز في إمكانية الإتصال اللاسلكي مع الشبكات .... بينما ليس لديك أي شبكه كما أن عملك لا تتوفر فيه هذه الخاصيه ... فما الفائده من هذه الخاصية ؟ ... هذا مثال ... والأمثلة كثيره على ما يحتاجه الشخص ... وما لا يحتاجه.

[ خامساً ] : بعض الأشخاص ... يغرم بشركة معينه ... ويرغب بشراء هذا الجهاز من هذه الشركة ... ويعتقد أن أي جهاز من هذه الشركه هو الأفضل ... رغم أنه يستطيع شراء جهاز آخر من شركة أخرى بسعر أقل .... وبمواصفات أفضل وأكثر ... وهكذا ... نصيحتي البحث عن مواصفات الجهاز نفسه لا إسم الجهاز والشركة الصانعه ... مع عدم إغفال ما ذكرته في النقطة أولاً ...

[ سادساً ] : قبل أن تقدم على الشراء ... تذكر هل أنت بحاجه له أم لا ... فخصائص الكمبيوتر المكتبي " الكبير " افضل في العمل وأقوى ... فالكمبيوتر المحمول للاشخاص الذين تتطلب حاجة عملهم له ... او تعلقوا بالكمبيوتر بشكل كبير ... ولا يستطيعون التنقل بدونه ... وقد رأيت الكثير من الأشخاص الذين قاموا بشراء اجهزة لا يحتاجونها ... وهي مخزنه في ادراجهم دون إستخدام.


والآن لنبدأ في قراءة موضوعنا دليل الشراء لاختيار الكمبيوتر المحمول [ الحلقة الثانية ]
أولاً : المعالج : من المعروف أن شركة إنتل هي أهم شركة مصنعه للمعالجات ومعالجها البنتيوم أشهر معالج في العالم على الإطلاق .. لذا فمن الإفضل الحصول على جهاز يحتوي على معالج بنتيوم 4 ولكن بشرط أن يكون موبايل Mobile-M حيث يتوفر أكثر من نوع موبايل ولكنها غير التي ننصح بها ، المعالج هذا ننصح به لإنه لا ينتج تلج الحرارة التي ينتجها المعالج الغير موبايل ، كما أنه يقوم بتوفير الطاقة بشكل كبير مما يحفظ لك بطارية الجهاز ولا تحتاج الى شحنها بشكل سريع ، لذا تأكد من وجود هذه الكلمة Mobile-M ، كما يتوفر تقنية أخرى وهي تقنية السنترينو Centrino الملحقة بالمعالج البنتيوم وهي أكثر توفيراً للطاقة مع المعالج Mobile-M وهذا المعالج مميز في التطبيقات اللاسلكيه ، ولكن العيب الوحيد فيه هو تعامله مع الملتيميديا.

ثانياً : ذاكرة النظام : الذاكرة المسماة بالــ RAM من الأشياء المهمة جداً في عالم الحاسب عموماً وعالم المحمول خصوصاً ، حيث يجب أن لا تقل الذاكرة عن 256MB بأي حال من الأحوال ، والذاكرة التي ننصح بها هي من النوع DDRAM ، وكلما زاد حجم الذاكرة كلما تحسن أداء الجهاز ، ونحن ننصح بأن تكون الذاكرة 512MB ، أو أن لا تقل عنها.

ثالثاً : ذاكرة العرض : وهي من الأشياء المهمة جداً في عالم المحمول ومبدئياً نحن ننصح بأن لا تقل ذاكرة العرض عن 32MB وبالطبع فإنه كلما زادت ذاكرة العرض كلما اصبح الجهاز أفضل أدائاً ، ولا ننسى بأن ينتبة القاريء الى نقطة هامه جداً وهي أن تكون ذاكرة العرض مستقلة عن الذاكرة الرئيسية ، وأن لا تكون مشتركة معها ، وقد بينا في مواقع كثيره عيوب الذاكرة المشتركه.

رابعاً : الشاشة : يجب الإهتمام الى شيئين مهمين في الشاشة ، وهما حجم الشاشة والثاني نوع الشاشة ، ومن المعروف في الوقت الحالي أن أحجام الشاشة تختلف من جهاز الى آخر وهي تبتديء بحجم 10 بوصه وتنتهي بحجم 17 بوصه ، والأفضل أن تبحث عما يلائمك أنت والحجم الذي ترغبه أنت ، ونحن عموماً ننصح بحجم 15 بوصه فهو في نظرناً الأفضل ويتناسب مع كافة الأذواق تقريباً.

بالنسبة لنوعية الشاشة فهناك أنواعاً عديدة وقد أوضحنا الفروق بينها في عدة مواضيع وهي تبتديء من النوع TFT الى XGA الى SXGA الى UXGA وبالطبع فإن افضلها على الإطلاق هي النوعية الأخيرة UXGA ولا أنسى أن اشير الى أن هناك نوعية جديدة تقريباً وهي النوع العريض W فإذا وجدت هذا الحرف موجوداً ضمن نوع الشاشة فأعلم أن المقصد هو أن الشاشة عريضه.

خامساً : مشغلات الأقراص الضوئية والمرنة : في هذه الأيام فقد أهتمت الشركات كلها بهذه المشغلات فلا يكاد يخلو جهاز من CD-RW وهو جهاز قاريء الأقراص الضوئية مع إمكانية الكتابة على هذه الأقراص ، وبالطبع فكلما زادت سرعة هذا القاريء كلما كان أفضل ... وبالتالي فكلما زادت سرعة الكتابة كلما كان أفضل أيضاً ، ايضاً جميع الأجهزة حالياً يتوفر بها قاريء أقراص الدي في دي DVD-ROM حيث يمكنك عن طريقة مشاهدة افلام الــ DVD ، وحالياً يتوفر في بعض الأجهزة DVD-RW ، أي أنه بإمكانك الكتابة على أقراص الدي في دي.

سادساً : القرص الصلب : أحرص على الحصول على جهاز يحتوي على قرص صلب يلبي إحتياجاتك فكل شخص يرغب بحجم معين للقرص الصلب ... وكلما زادت سرعة دورانه في الدقيقة كلما كان ذلك أفضل ايضاً .... وغالب الشركات لا تبين هذه الميزة ... ولكن في الأجهزة الإحترافيه والغالية الثمن فإنهم يبيون مقدار سرعة دورانه في الدقيقة.

سابعاً : المنافذ : هناك العديد من المنافذ المتوفرة منها ما يستخدم الإسلاك كمنافذ الــ USB او الفاير وير وتختلف السرعات بحسب نوع المنفذ ... ومنها اللاسلكية كالأنفرارد وكالبلوتوث ... وكقاعدة عامه أنت الوحيد القادر على معرفة أحتياجاتك فمثلاً قد تحتاج منفذ سريع لنقل بعض الأفلام من كاميرتك الى جهازك وحيث أنه عادة ما يكون حجم هذه الأفلام كبيراً ... فإنه يلزمك منفذ سريع .... يُقلص لك الوقت اللازم لنقل هذه الأفلام من كاميرتك الى جهازك المحمول.

ثامناً : الوزن : بعض المُشترين عندما يقوم بالشراء لأول مرة ... فإنه لا ينتبه الى أهمية الوزن والحجم ... فهو يرغب بجهاز محمول تتوفر فيه المواصفات التي يرغبها ولكنه لا ينتبه الى أهمية الوزن والحجم .... وعندما يشتري الجهاز .. ويبدأ بإستعماله فإنه مع الوقت يحس بأهمية الوزن ... والحجم ... فأحرص على جهاز أنيق الشكل خفيف الوزن .... صغير الحجم.

المصدر ( الحلقة الأولى ) (http://arabnb.com/montda/viewtopic.php?t=1194)
المصدر ( الحلقة الثانية ) (http://www.arabnb.com/montda/viewtopic.php?t=2570)

الدمشقي
21-06-04, 06:06 pm
جزاك الله خيرا أخي طيب القلب....

نصائح تغيب عن الأذهان في حال الانشغال والالتفات إلى الإعلانات والتخفيضات وإهمال الجوانب المهمة .... فجزاك الله خيرا

أخوك الدمشقي

السعودي
22-06-04, 03:42 pm
http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/Untitled-1.gif
http://ali954.jeeran.com/slam.gif
http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/taheyatayeba.gif
http://www.buraydh.com/sign/imag2/tahyat.gif
معلومات قيمة ومفيدة لمن أراد شراء كمبيوتر محمول

وإن شاء الله هذه المعلومات والإرشادات تكون معينة

لمن أقدم أو سوف يقدم على شراء جهاز كمبيوتر محمول

أبو خالد ... مشكور أخـي العزيز على هذا النقل الطيب والمفيد
http://www.buraydh.com/sign/imag2/tahyat.gif

قروي فاهم
22-06-04, 08:05 pm
طيب القلب

شكرا على هالمعلومات والنصائح

الله يعطيك العافيه .

طيب القلب
29-06-04, 03:55 am
شكرا لك اخي الدمشقي ولك تحياتي

قلم
29-06-04, 06:33 am
الصراحة ماخليت شي الله يعطيك العافية.
حبيت أركز كثيييييير على نقطة: هل أنت فعلا محتاج للمحمول ولا بس طفه وبعدين يقعد على قلبك وعقب سنه ما يسوى قرش.
وودي أعقب على حجم الشاشة..15 كبير مرة وثقيل يعني ما صار محمول.. يبي لك ونش تشيله... لايغرك بالمحل وتهاون بالوزن..باكر إذا إنحفر كتفك من شيله عرفت كلامي...أعتقد 14 مسكت وخفيف.

مشكور مجددا

هاوي لاغاوي
29-06-04, 07:53 am
الأخ العزيز طيب القلب

تحياتي وسلامي عليك اخي العزيز


وكلمات الشكر والثناء قد تقصر بحق من أرشدنا ونصحنا


وبالفعل وليس من المجاملة أنا من الذين يبحثون عن جهاز محمول

ولا أخفيك بأن كثير من المعلومات التي أشرت اليها لم تكن بالحسبان

ولهذا أجدك بالفعل نورت لي ذلك الطريق

أكرر الشكر و التقدير لك اخي العزيز
وسلام ربي ختامي
اخوك هاوي لا غاوي

كرباج
29-06-04, 10:45 am
مشكور يابو خالد والله يعطيك العافيه ماقصرت

سلمت يابعدي

تشاااااااو

طيب القلب
29-06-04, 08:00 pm
ابو ابراهيم , قروي فاهم
شكرا لكم وجزيتم خيرا

اخوي قلم
فعلا كلامك سليم هل ستشتريه لانه اعجبك منظره ثم بعد فترة بسيطة تتفاجأ انه سعره طايح 50 %
يجب ان تفكر قبل ان تجزم
اما من ناحية الوزن يا اخوي قلم فلا اعتقد انه ثقيل لتلك الدرجة , ثم لو تفكر كم الفترة التي ستحمله فيها , وأيضاً اعتقد اهم شي في الجهاز هو كون الشاشة كبيرة

لك تحياتي