المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لكن النذالة ليست من الدين !


يوسف أفندي
16-05-04, 06:50 pm
الدين يا إخوان .. نعمة من الله

إذا صرت ملتزم صح .. ومستقيم على دين الله كما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم

لكن الدين من غير عقل وحكمة كالثوب الجميل والنظيف وأنتم بكرامة (على كلب أو حمار)

والحكمة والعقل الجميع يدعيها لنفسه .. وكل واحد يقول :

ياليت المسلمين مثلي ، ومثل طهارة قلبي ، وصفاء نيتي !

لكن الدين كما قال (المعصوم) .. الدين المعاملة !

أي إن الدين .. تصرفاتك مع الناس وأخلاقك معهم !

الله سبحانه لاينظر للأشكال والصور وإنما ينظر للقلب !

دكتور في كلية أصول الدين والشريعة .. شايف نفسك .. وراز (روحك) تمر ما تسلم ! هذا نقص منك تحاسب عليها !

مطوع (بلحية وثوب قصير) .. وأنت شبعان من خلق الله ( بالغدو والرواح) مالت عليك وعلى أم جابتك !

مطوع .. وحقود ونذل ..ونمام ( والله ما تركب) !

ترى وجه (الصادق) بين .. والله بين .. ولو تغطى وجه الخائن ببرقع إن تبين وجه الخيانة عليه !

مآسي المسلمين .. شطرها من أهل الدين .. وعلشان ما أظلم نفسي .. أقصد ( المتمظهرين ) وما أكثرهم !



لن تصلح أحوال المسلمين إلا إذا حررنا أنفسنا وأخلصناها لله وصار أكرمنا عند الله أتقانا !

لو خرج فينا الصحابي الجليل الطاهر (بلال بن رباح) لربما احتقره البعض وقال عنه ( عبد) ..!! ولو خرج فينا صهيب الرومي أو سلمان الفارسي لعيره بعضنا بلفظة ( رفيق أنت مافيه معلوم ) ولو خرج فينا .. عبدالله بن مسعود لقال عنه (البعض) هذا (قزم) !!

لكن الحمدلله أننا وجدناها .. باردة مبردة .. قد عبأ من إثمها ورجسها من سبقنا ... لكن نحن جاثمة على صدورنا .. تتحرك أحيانا فنجد ( رائحته) تزك أنوفنا ..


فالدين .. يا إخوان سلاح ذو حدين .. إن ما كان هناك وازع حقيقي .. ورادع من الخوف من الله ثم من الإلتزام بشرعه .. والله إن الفساد بيكون أكبر وأعظم .. وعاد مطوع وبيده الدليل ( أي جريمة) يسويها رايح يخرجها .. ويلقى لها مستند شرعي ( تذكروا المقولة الشهيرة ) من تتبع رخص العلماء تزندق !.. يعني صار زنديق كافر .. هذا وهو يغرف من أقوال العلماء .. لكن لكل عالم كبوة وزلة !

اللهم أصلح أحوال المسلمين

هاوي لاغاوي
16-05-04, 10:15 pm
أخي العزيز يوسف أفندي

حفظه الله آمين

أخي العزيز بداية أسأل الله أن يوفقني وإياك الى الخير وأن يجعل مانقوله ونكتبه خالص لوجهه الكريم وأن يكون شاهداً لنا ولا علينا

أخي العزيز حقيقةً لا أعرف كيف أبتدي المشاركة ولكن حسبي بنفسي وهي دليلي بأنك مخلص في كتابتك لله تعالى وهذا هو الضن بك


أخي العزيز أوافقك على الكثير مما جاء في هذه المشاركة الحساسة والتي تحتاج الى شيئ من الحذر في جملة مفرداتها

نعم وخاصة انها تتحدث عن سلوك يمارسه أخوة يحملون كما أشرت إليهم لواء الخير والالتزام بتعاليم الشرع (( الشباب الملتزم )) والذين نشهد الله على محبتهم فيه ونكن لعمومهم كل حب وتقدير واحترام

وأما تلك الممارسات التي أشرت اليها اخي العزيز ماهي الا تصرفات مقيته لا تتعدى حدود التصرفات الشخصية التي تنم عن شخصياتهم وليس للدين الذي ينتمون اليه ويحملونه ويحرصوصن على أن توافق ظواهرهم بواطنهم

ولكن لهذا الصنف الذي أشرت اليهم أخي العزيز حقوق علينا منها الدعاء لهم بالخير والصواب

كذلك لهم حق النصيحة علينا من خلال المناصحة المباشرة أو من خلال الهاتف أو الجوال أو الرسالة أو غيرها من الوسائل التي نستطيع نصحهم وتوجيههم

أخي من أهم المصائب أن يصاب الإنسان منا في دينه

ومن الردية الزرية في الآخرين وهمسة في أذن كل واحد منا ووصية بأن نتقي الله وألا نشمت بالاخرين حتى لا نكون من المبتلين


أخي يوسف أفندي أشكر لك مشاركتك والله أسأل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم

أخوك هاوي لا غاوي

يوسف أفندي
16-05-04, 10:30 pm
أخي العزيز / هاوي لاغاوي

أشكر لك المداخلة المثرية

والكمال لله وحده ولو أن الناسَ طبقوا الإسلام باطنا كما يظهرونه ظاهرا لكان للمسلمين شأن ٌ آخر

وما المتحدث والكاتب والقارئ إلا جزءا من هذه المنظومة السائرة لمشيئتها المختارة والمحاطة بمشيئة الله قبل كل شيء

الإصلاح مر المذاق
يهز الكيان المتراكم عبر مراحل طويلة

وليس كل ما نحن عليه يرضي الله ورسوله

ولم نصل إلى الدرجة السامية في تعاملنا وأخلاقنا ولا حتى أدنى المراتب ..!

قد يوجد الأمر المبارك عند بعض الأفراد ولكن الوضع السائد لاأوافقك أنها مجرد أشخاص بل هي ظاهرة والنقص حاصل

ما أتمناه وآمله من الله سبحانه

أن يظهر من علمائنا ومفكرينا المخلصين
من يعيد بناء الشخصية الملتزمة وفق القرآن والسنة والمنهج القويم الصحيح

لأن الحاصل الآن تخبط وضعف في الروئ والروية ..

وبما أن المحاورة فكرية وتبادل رأي فآمل أن لانتجاوز هذه المساحة والقفز على مافي النواي ونيل المقاصد والأهداف كما هو عادة مداخلات ( الصف الديني) الذي يشكك في مجرد المخالفة للنية الشخص وهدفه

وفق الله الجميع

الرمادي
17-05-04, 12:48 pm
السلام عليكم ,,,

أخي العزيز يوسف أفندي

أسمح لي اخي ان اقف عند نقطة واحدة هي قولك ...

( لكن الدين من غير عقل وحكمة كالثوب الجميل والنظيف وأنتم بكرامة (على كلب أو حمار) )

أخي العزيز ان العقل نعمة من الله والحكمة ضألة المؤمن وهذا مما لاخلاف عليه .... لكن الدين لايقتضي ابدا توفرهما بمن يتمسك بتعاليمه مؤديا واجباته ومجتنبا نواهيه ...

لذا أعتقد أنك قسوت كثيرا بتشبيهك على من يفتقد تلك الخصلتين ...

أما باقي ماتطرقت إليه فإني اتفق معك فيه تماما وهو يدخل ضمنا في مخالفة اوامر الدين ووقوعا في نواهيه ....

ولك تحياتي وتديري ,,,,

يوسف أفندي
17-05-04, 06:28 pm
الأخ الرمادي

جزاك الله خيرا

أنا لم أقل إن مع الدين العقل والحكمة

وراجع كلامي

قد تجد شخصا عاقلا ذكيا ألمعيا ولكنه غير متدين وقد تجد متدين لكنه ضعيف العقل

الخطر من قوة الدين مع ضعف العقل وقلة الحكمة وهذه هي التي سببت للمسلمين المشاكل

الاشقر6
17-05-04, 07:24 pm
اخي الاستاذ يوسف افندي مساء الخير

اخي ،،،

انا معاك في كل ماذكرت ، والدين المعاملة كلام سيد المرسلين ولكن اذا اذنت لي :


ان التفاوت بين البشر موجود في كل شيء - وهو نعمة من الله - في الدين او العقيدة والمعاملة والخُلق وهذه اشياء مكتسبة للشخص ، وهناك اشياء موروثة لدى الشخص او نستطيع القول انها خَلقية فيه ولكنها قابلة للتغير اما بالزياة الايجابية او السلبية !!

مع الاسف نحن دائماً نطلقُ احكامنا بناءً على حاسةُ ُ واحدة وهي مجرد النظر او السمع متناسين الحكم المنطقي والعقلي عند التقويم ن علماً ان الدين لايتنافى مع المنطق والعقل ابداً ،واذا كان هناك تنافر فهو راجعُ ُ لقصور عقولنا وفهمنا المحدود ،بنعنى ان الخلل في عقولنا وليس في منهجنا وعقيدتنا !!!

اخي الكريم والحبيب يوسف ...

اخبركَ اخي انك سوف تتعب اذا اطلقت العنان لاجهزة الرادار ات او المجاهر التي لديك - مع العلم انك محق- ولكن اهمس في اذنك سيدي واقول دعنا نعامل الاخرين بأخلاقنا نحن وليس بأخلاقهم ،لاننا اذا عاملناهم من خلال اخلاقهم فسوف نتعب ونتلون ونلبس اكثر من ثوب من اجل ان نرضي هؤلأ المتلونيين في المحتمع وهم كُثر !!!!

استاذي يوسف ،،

لو رجعت الى الاحاديث النبوية مثل (بيت في اعلى الجنة لمن حسن خلقه ) هذا الحديث قاله النبي صلى الله عليه وسلم لمن ؟! الم يقله للصحابة رضي الله عنهم اجمعين ؟! لاتقل لي ان هذا من باب الحث فقط والترغيب فقط ،بل ايضاً لابد ان هناك تفاوت بين الصحابة رضوان الله عليهم جميعاً !!

اخي ،،،

دائماً حاول ان تجعل منطلق التغير وبدايته من قبلك انت وليس من قبل غيرك !! لماذا؟! لانك ان غيرت الاخرين من خلال اخلاقك انت فانت مثاب مأجور ان شاء الله ، ولكن الامر لايحتاج سيدي الى نرفزة وعصبية او تمعر وجه بل ابتسم وابدا الاخرين بالسلام بل سابقهم من اجل ان نتنافس نحو الاهدف الاسمى في ميدان الطاعات وهو ميدان فسيح لامكان فيه للحقد او الكبر او الخيلأ او الغرور او الترفع او الازدراء او السخرية او تصيد الزلات والاخطاء بل دعنا نلتمس لاخواننا عذراً ولو كان صعب الاحتمال بل لما لانُحسن الظن بمن حولنا ونقدم لانفسنا خيراً ونقول للشيخ الذي مرى بقربنا ولم يسلم علينا لعله مشغول البال !! من اجل ان ندحر شياطين الانس والجان ، والهوى والنفوس الامارة بالسؤ الا ما رحم ربي جعلنا الله واياك من المرحومين ............آمين

اخوك ومحبك الاشقر6

الرمادي
17-05-04, 09:06 pm
آخي العزيز يوسف

أعتذر إن أسأت الفهم لماتود قوله ....

ولكن مع ذلك ارى أخي العزيز أن التعبير قد خانك فيما ذهبت اليه ... لذا اجد لك العذر كما أطلبه منك ...

وللتوضيح أخي العزيز ....

قوة الدين لاتمثل خطرا بل هي المصدر الحقيقي للعقل والحكمة .... ولكن قد يكون قصدك الغلو فيه ....

وفي الأخير أكرر اعتذاري وتأكد بأن التقدير والأحترام هما العنوان ..

القلم الجاد
17-05-04, 09:07 pm
عزيزي يوسف أفندي ,,,

أعجبتنى قوة الطرح التى نبحث عنها في الأنترنت ولانجدها أكيد في الصحف .....
.
.
.
.
ذكرفي الاحاديث النبوية قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أحب الناس إلى الله أنفعهم وأحب الأعمال الى الله عز وجل سرور تدخلة على مسلم أو تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينا ولأن أمشى مع أخي المسلم في حاجة أحب إلى من أن أعتكف في المسجد شهرا ومن كف غضبة ستر الله عورتة ..) الحديث