المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد توفيق الله ، سبب نجاحي هو العضو..؟


مايحتاج اسم!!
21-04-04, 02:36 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بعد توفق من الله سبب نجاحي في دراستي هو العضو..؟
نعم قديكون سبب نجاحي في الدراسه هو احد الاعضاء
الذين سيبحثون معي في هذا الموضوع

أخواني أعضاء منتدى بريدة


ارجوا منكم المساعدة بالحصول على مبتغاي
وهذا الأمر ضروري جدا
حيث انه يتعلق بدراستي

مطلوب مني بحث (تقرير) عن عدة أجهزه بالسوق
والبحث في مكوناتها الداخلية
نوع الجهاز
Motherboard
Floppy drive
Hard disk drive
Power supply
Case
نوع الرام , والمعالج
بحيث جلب معلومات عن نوع هذه المكونات وأسعارها

أرجو من لديه القدرة على المساعدة
أن لا يبخل بمساعدتي

قد ذهبت الى عدة محلات لكن لم أجد الاهتمام والمساعدة
ليه ؟؟؟؟ ما ادري

انا محتاج هذا التقرير باقرب وقت ممكن
حيث سيتم تقديمه يوم السبت القادم
يعني بعد ثلاثة ايام
ولكم جزيل الشكر


أخوكم
ما يحتاج اسم!!

DeWDrOp
21-04-04, 04:38 pm
اخوي كل مافضصيت بحاول انقل لك موضوعات

شوف هذا اذا هو المطلوب او لا

اما بالاسعار ولله ماعرف
اللوحة الأم Motherboard






اللوحة الأم Mother Board تضم جميع مكونات الكمبيوتر الأخرى سواء المعالج أو الكروت المختلفة أو الذاكرة وغيرها من مكونات الكمبيوتر الهامة .. لكن ما هو الدور الذى تقوم به اللوحة الأم فى أداء الكمبيوتر؟ وكيف تربط وتنسق بين جميع هذه المكونات مع بعضها البعض ؟ . . هذا ما سوف نتعرف عليه فى هذه المقالة .

تتكون اللوحات الأم في أجهزة الكمبيوتر المكتبية من لوحة دائرة كهربائية تحتوي علي منافذSlots وSockets وشرائح صغيرة , تثبت اللوحة الأم في صندوق الوحداتCase بالكمبيوتر وذلك بعد تثبيت المعدات والبطاقات والموصلات اللازمة بها .


تتنوع اللوحات الأمMotherboard في حجمها المادي وفقا لعدد المنافذ وSockets والموصلات التي تشملها إلا أن اللوحات الأم القياسية يبلغ حجمها 9.5 * 12 بوصة فهي بذلك اكبر قليلا من ورقA4 , تشترك اغلب اللوحات الأم في تصميم مكوناتها وموصلاتها إذ لابد من تواجد منافذ التوسعExpansion Slots والمنافذ الخارجية في المكان والترتيب الملائم مع الحفاظ علي ترتيب الفجوات والثقوب في صناديق الوحدات بالكمبيوتر .


يعرف ترتيب المنافذSlots وSockets ومنافذ التوصيلPorts في اللوحات الأم الحديثة باسمATX ويلائم التصميم القياسيATX حجم اللوحة الأم حيث تثبت المنافذ والموصلات والتي تثبت بها البطاقات واللوحات بمسامير في صندوق الوحدات كما بالشكل رقم (1).









هناك العديد من تصميمات اللوحة الأم الأخرى بخلافATX منهاMicroATX وFlexATX وهي تشمل عدد أقل في المنافذ وأجهزة أكثر تقدما مما يسمح لها بالتثبيت في صناديق وحدات أصغر .

نعود مرة أخري إلي تصميم ATX الشهير, حيث تنقسم اللوحة الأم إلي قسمين يشمل أحدهما منافذ الامتداد, في حين يشمل القسم الآخرSocket الخاص بالمعالج ومنافذ تثبيت الذاكرة, ويثبت بسطح اللوحة الأم مجموعة من الشرائح الصغيرة التي تتحكم في سريان البيانات بالكمبيوتر وأهم الشرائح الموجودة باللوحة الأم هي شرائحChipset وهي المسئولة عن نقل البيانات من وإلي المعالج الرئيسي والذاكرة وبطاقات الامتداد بالإضافة لوجود أجهزة التشغيل الداخليةInternal Drivers والمنافذ الخارجية .


وفيما يلي نقدم شرحا تفصيليا لمكونات وخصائص اللوحة الأم :


منفذ توصيل المعالج Processor Socket


تمتاز معالجات أجهزة الكمبيوتر المكتبية بصغر حجمها إلا أنها تتطلب مئات التوصيلات باللوحة الأم, يثبت المعالج في منتصف إطار بلاستيكي أكبر يشتمل علي المئات من فتحات التوصيل التي تثبت باللوحة الأم ويضم السطح العلوي للمعالج قطعة بلاستيكية عازلة أما السطح السفلي فيحتوي علي المئات من الإبرPins لتوصيله بالإطار البلاستيكي ثم باللوحة الأم, ويتم تزويد المعالج بمبرد للهواء للحفاظ عليه من الحرارة الزائدة كما بالشكل رقم (2) .


تثبت مبردات الهواء بالمعالج نفسه فيما عدا أنظمةPentium 4 حيث توصل مبردات الهواء في ثقوب خاصة بسطح اللوحة الأم .









التصميم Layout

يمتاز المعالج بشكله المربع, كما يوجد متحكم بلاستيكيPlastic Lever بجوار المعالج وعند رفع المتحكم لأعلي يمكن إزالة المعالج من مكانه وعند خفضه لأسفل يمكن تثبيت المعالج وتعرف هذه المنافذ باسم Zero Insertion Force (ZIF) أو قوة التحكم في التثبيت كما بالشكل رقم (3) .


يوجد بجوار منفذ المعالج موصل يزود المبرد بالطاقة الكهربية اللازمة ويعتبر مبرد الهواء من أهم الأجزاء باللوحة الأم, وبدونها يمكن أن يتعرض الجهاز للتلف .


يوجد بمنتصف منفذ وحدة المعالجة المركزيةCPU ترمومتر صغير لقياس حرارة الCPU وتوجد معلومات سرعة مبرد الهواء وترمومترCPU في إعدادات البايوس, مما يؤكد أهمية هذه الأجزاء والتي بدونها تتلف وحدات المعالجة المركزية بسهولة .


هناك بعض اللوحات الأم يتم تصميمها لتلائم وحدتيCPU أو أكثر .









منفذSocket 370

هي أقدم أنواع المنافذSockets التي تدعم توصيل معالجات ذات 370 إبرةPin ومن هذه المعالجاتIntel Celeron وPentium III يعمل منفذSocket 370 القديم مع إصدارات PPGA (Plastic Pin Grid Array) أو مصفوفة شبكة الإبر البلاستيكية لمعالجات Celeron وهي متاحة فقط في سرعات تصل إلي 533 ميجاهرتز .


منفذSocket A


تشمل كافة معالجات AMD Athlon و Duron الحالية إصدارات ذات 462 إبرة Pin وتعرف منافذ توصيلها باسمSocket A وصممت AMD معالجات Athlon XP لمواجهة مشكلات عدم التوافقية التي كانت تحدث مع اللوحات الأقدم, فإذا كنت ترغب في استخدام معالجAthlon XP ستحتاج لوحة أمSocket A لتشغيله .


أما اللوحات الأم التي تم تصميمها عقب إصدار معالجAthlon XP فإنها لا تتطلب سوي ترقية البايوس لتتوافق مع المعالج .


منافذSockets 423 &478


تم إصدار معالجاتPentium 4 بتصميم جديد يشتمل علي 423 إبرةPin ومع نهاية عام 200, قامتIntel بتغيير تصميم أجهزةP4 إلي تصميم أصغر ولكنه يشتمل علي عدد إبر (بإجمالي 478 إبرة) .


منافذ الذاكرةMemory Slots


هناك ثلاثة أنواع من منافذ الذاكرة العشوائية المتزامنةDRAM هي :


SDRam Dimms وDDRDimms وRDRam Rimms وتختلف الأنواع الثلاثة في الحجم والفولتات وبالتالي لا تتوافق مع بعضها وتوجد منافذ الذاكرة باللوحة الأم في شكل مميز يوضح نوع الذاكرة التي يجب توصيله بها وتدعم اللوحة الأم واحدة أو أكثر من هذه التقنيات الخاصة بالذاكرة .


يوجد بأغلب اللوحات الأم منفذان أو ثلاثة أو أربعة من منافذ الذاكرة علي سطحها, إلا أن حجم الذاكرة التي تدعمها اللوحة الأم ترتبط بتصميم منافذ اللوحة الأم نفسها, فكلما زادت سرعات وقدرات منافذ الذاكرة باللوحة الأم زاد مقدار الذاكرة التي يمكن للوحة الأم تشغيلها كما بالشكل رقم (4) .









منافذ التوسع Expansion Slots

تحتوي اللوحات الأمATX علي عدد من منافذ التوسع تستخدم لمضاعفة قدرات أجهزة الكمبيوتر. ومن أشهر بطاقات الامتداد بطاقة العرض Graphics Card وبطاقات الصوتSound Card وبطاقات الشبكةNetwork Card والمودم كما بالشكل رقم (5) .


يتنوع التوسع والامتداد باللوحة الأم, ولكل منها قدراته وأشكاله المختلفة ومن أقدم أنواع منافذ التوسع منفذ ISA (Industry Standard Architecture) وهي المنافذ الأكبر حجما بين منافذ التوسع إذ يبلغ طولها حوالي 6 بوصة .


ويعتبر أشهر منافذ التوسع الحديثة منفذ PCI (Peripheral Component Interconnect) أو منفذ موصل المكونات الفرعية الذي يبلغ طوله 3.5 بوصة وهو أسرع بمعدل 8 مرات من منافذISA .. وتحتوي أغلب اللوحات الأم علي خمسة أو ستة منافذPCI .


أصبحت الألعاب ثلاثية الأبعاد 3D Games هي الأكثر استخداما بأجهزة الكمبيوتر وقد تستهلك كافة موارد منافذPCI إذا تم تشغيلها باستخدام بطاقات العرضGraphic Card التقليدية وفي هذا السياق طورت شركةIntel ما يعرف باسم بطاقاتAGP (Accelerated Graphics Port) والذي صمم بطريقة تجعله أسرع مرتين من منفذPCI ومنذ إصدار بطاقاتAGP ضاعفتIntel من سرعة بطاقاتAGP وذلك بتطوير AGP2x ( وهو أسرع أربعة مرات من منفذ PCI ) ثم طورت حديثا بطاقات AGP4x ( وهي أسرع 8 مرات من منفذ(PCI) ومن المنتظر أن تصدرIntel بطاقاتAGP8x مع نهاية العام الحالي .


وهناك بعض اللوحات الام التي تحتوي علي منافذAGP pro وهي امتداد لAGP يوفر هذا المنفذ طاقة 110 وات لبطاقات موائمة الأشكال الرسومية التي تحتاج لطاقة كهربية عالية. تحتاج بطاقةAGPpro لوحة أم مزودة بمنفذAGPpro إلا أن هذه المنافذ يمكنها أيضا تشغيل بطاقاتAGP 1x وAGP2x وAGP4x .


تحتاج كافة أجهزة الكمبيوتر لبطاقة واحدة العرض وهناك أجهزة تدعم تشغيل بطاقتين لتشغيل اكثر من وحدة عرض إلا أنه لا يوجد سوي منفذAGP واحد فقط بهذه اللوحات.


يمكن ان تحتوي بعض اللوحات الام علي منفذ صغير اسفل أو أعلي منافذPCI وAGP الرئيسية ووظيفة هذه المنافذ هي توفير إمكانيات إضافية للمودم أو الصوت أو الشبكات وتعرف هذه المنافذ باسمCommunication and Network Riser (CNR) أو محسن الاتصالات والتقنيات كما يمكن أن تعرف أيضا باسمAudio Modem Riser (AMR) أو محسن الصوت والمودم ويعتبر منفذ Advanced Communication Riser (ACR) أو محسن الاتصالات المتقدم هي احدث هذه المنافذ .









موصلات وحدات التشغيل Drive Connectors

تحتوي اللوحات الام القياسية علي ثلاثة موصلات لوحدات التشغيل الداخلية يتم فيها استخدام أسلاك مسطحة وعريضة ذات أطراف بلاستيكية. وهناك زوج من هذه الموصلات متماثلة ومتجاورة يسميان الموصل الأوليPrimary والثانويSecondary نسبة إلي قناتيATA/IDE التي تدعمها اغلب الشرائح.


تدعم كل قناةIDE وحدتي تشغيل IDE مثل الأقراص الصلبة ووحدات التشغيلCD DVD وRW, لذا فإن قناتيIDE تستطيع تشغيل أربعة وحدات تشغيل وتتحدد سرعة القناة علي حسب الوحدة المتصلة بها, مثلا : فإن القناة الأوليةPrimary Channel تستخدم لتشغيل الأقراص الصلبة في حين تستخدم القناة الثانوية Secondary Channel في تشغيل الوحدات الأبطأ مثل وحدات قراءة أقراص الليزر ويختص الموصل الثالث بوحدة قراءة الأقراص المرنةFloppy Drive وهناك بعض اللوحات الام تحتوي علي متحكمات إضافية مثلRaid) و(SCSI كما بالشكل رقم (6).









القافزات والرؤوس Jumpers and Headers

ينتشر علي سطح اللوحة الام مجموعة من الإبر الرأسيةPins والتي تستخدم لتوصيلها بالمنافذ الخارجية أو موصلات الإشارات الضوئية أو تستخدم لتهيئة بعض الإعدادات الأخرى, يحتوي صندوق الوحدات بالكمبيوتر علي مفاتيح مسئولة عن إصدار إشارات ضوئية وسماعات مكبرة تتصل جميعها بمجموعة من الإبر أسفل اللوحة الأم وتتصل اللوحات الأمATX الحديثة بمفتاح للطاقةPower Button وذلك عن طريق زوج من الإبرPins بسطحها ويسمح ذلك المفتاح للوحة الأم بتشغيل أو إغلاق نفسها تلقائيا .


وهناك طريقة أخري تستخدم فيها الإبرPins لتهيئة الإعدادات , وذلك حين يتم تثبيت متحكم بلاستيكي يسمي القافزJumper بها وتقوم هذه المتحكمات بتوصيل الإبر كهربيا وإغلاق الدائرة. وعند إزالة المتحكمJumper أو توصيله بإبرة واحدة يتم فتح الدائرة. ويمكن تنفيذ أكثر الإعدادات التي تقوم بهاJumper باستخدام قوائم البايوس مما أدى إلي قلة وجود Jumpers باللوحات الام الحديثة كما بالشكل رقم (7).









تستخدم مجموعة من 8 إلي 10 ابر Pins للتوصيل لمنافذ خارجية إضافية وتعرف هذه الإبر باسم الرؤوس Headers وتحتوي أغلب اللوحات الام علي واحدة أو أثنين من هذه الرؤوس توفر كل منها منفذينUSB إضافيين ولاستخدام هذه المنافذ الإضافية ستحتاج موصل يحتوي علي طرف بلاستيكي وطرف آخر به موصلUSB .

الموصلات والمنافذ Plugs and Ports


يوجد علي سطح اللوحات الأم الحديثةATX منافذ قياسية خارجيةPorts ومن أنواع المنافذPorts الموجودة باللوحة الأم القياسية منفذان (PS/2 أحدهما للماوس والآخر للوحة المفاتيح) ومنفذان متواليان Serial Ports 9 Pin ومنفذ متوازيParallel Port ومنفذانUSB كما يوجد باللوحة الأم أيضا توصيلاتPlugs لزيادة قدرات الشبكات وكفاءة الأشكال الرسومية كما بالشكل رقم (8) .









الطاقة Power

من أهم وظائف اللوحة الأم تزويد وحدة المعالجة المركزيةCPU ووحدات التبريد والذاكرة والبطاقات بالطاقة الكهربية وتحصل اللوحة الأم علي هذه الطاقة من مزود الطاقة الرئيسيPower Supply وتعيد توزيعها علي المكونات المختلفة حسب الحاجة.


تضم اللوحات الامATX مزود طاقة خاصا بها يسميATX Power Supply وهو مزود بمبرد خاص يدفع الهواء للمكونات الأخرى كالمعالجات وبطاقات الامتداد وتحتوي مزودات الطاقةATX Power Supply علي عدد من موصلات الطاقة الداخلية التي تزود اللوحة الأم بالطاقة اللازمة لتوزيعها علي الشرائح والبطاقات المختلفة .


المكونات الأخرى


يتبقى لنا أن نستعرض بعض المكونات الأخرى التي تدخل في تكوين اللوحة الأم وتتكامل مع غيرها من المكونات لتشغيل هذه المنظومة الهائلة :


تشمل هذه المكونات الأخري علي سبيل المثال شريحة البايوسBios Chip والبطاريةBattery التي تسمح للبايوس والمؤقت بتذكر إعدادات المستخدم .


تحتوي اللوحات الام ايضا علي عدد من المكثفاتCapacitors المتمركزة حول منفذ وحدة المعالجة المركزيةCPU Socket تساعد هذه المكثفات بالإضافة إلي مجموعة أخري من الموصلاتTransistors علي تنظيم الطاقة زيادة استقرار النظام وتوجد هذه الموصلات عادة بجوار منفذ المعالجProcessor Socket كما تحتوي اللوحات الام أيضا علي ما يسميled بسطحها وهي تساعد علي تهيئة النظام والتغلب علي المشكلات المختلفة. وتوضح LED وجود الطاقة في النظام في حين يوضح بعضها الآخر تشخيصات أكثر تعقيدا مثل تحديد المكونات المفقودة أو التالفة كما بالشكل رقم (9) .



الشرائح Chipsets


تتحكم الشريحةChipset في الاتصالات التي تحدث باللوحة الام كما تحتوي الشريحة علي متحكمات مسئولة عن تشغيل الوحدات والمنافذ المختلفة, تدعم الشريحة نوعا واحدا فقط من المعالجات والذاكرة ويمكن أن تدعم تشغيل قرص واحد أو أكثر حيث ترتبط بالقدرة الكلية للوحة الأم والشرائح الموجودة عليها , مما يعني أنك لا تستطيع ترقيتها دون استبدال اللوحة الأم كاملة. فمثلا إذا كان لديك لوحة أم مصممة لتشغيل وحدة معالجة مركزيةIntel P4 فلن تستطيع استبدالها بوحدةAMD Athlon والعكس .


القسم الشماليNorth bridge والجنوبي Southbridge


تنقسم الشريحة نفسها إلي شريحتين ماديتين باللوحة الام أحدهما شماليةNorth bridge والأخرى جنوبيةSouthbridge . توجد اللوحة الشمالية بين المعالج والذاكرة باللوحة الام وتعني بالتوصيل فيما بينهما كما تتصل هذه الشريحة مباشرة ببطاقةAGP مما يسمح لبطاقات العرض graphics Cards بالعمل أسرع , وتتأثر هذه الشريحة بالحرارة تماما كالمعالج, لذا فإنها تحتوي علي مبردات صغيرة للحرارة لإبقائها باردة .


توجد الشريحة الجنوبية عادة بجوار منافذ الامتداد باللوحة الام وتعالج كافة عمليات الإدخالInput والإخراجOutput بالكمبيوتر مثل دعم القرص الصلب ووحدات تشغيل الأقراص المرنة والأقراص المدمجة ولا تحتاج هذه الشريحة إلي مبرد للهواء حيث أنها تظل باردة دائما.


الدعم والقدراتSupport and Capabilities


تتنوع الشرائحChipsets في دعمها وقدراتها حيث تصمم الشريحة الشماليةNorthbridge Chip لدعم نوع واحد من وحدات المعالجة المركزيةCPU مثل أجهزةP4 أوAthlon /Duron كما أنها تدعم أيضا نوعا واحدا من الذاكرة, مثلا تدعم الشريحة الشمالية الحديثة ذاكرة معدل البيانات المزدوجةDouble Data Rate (DDR) وبطاقات موائمة الأشكال الرسوميةAGP 4X , لذا تلزم قدرات الشريحة الشمالية بدعم تهيئات خاصة بالمعالج والذاكرة وبطاقات موائمة الأشكال الرسومية أما بالنسبة للشريحة الجنوبيةSouthbridge فإن إصداراتها الحديثة تدعم تشغيل أسرع الأقراص الصلبة ومتحكماتUSB .


الملحقات المدمجة Onboard Peripheral


تدعم اغلب اللوحات الأم تثبيت أجهزة إضافية غير الأجهزة المثبتة بشريحتها وهناك متحكمات إضافية للصوت والشبكات والقرص الصلب توفر علي المستخدم تثبيت بطاقات امتداد إضافية وتمتاز هذه المتحكمات بأنها مدمجةOnboard مما يتسبب في زيادة سعر اللوحة الام, وتكمن الميزة في الملحقات المدمجة في السعر والملائمة والحجم وذلك لأنها اقل سعرا من اللوحة الام الرئيسية المثبت بها بطاقات امتداد ملحقة كما أنها لا تشغل مساحة كبيرة بالجهاز .


أما فيما يتعلق بالأداء فليس هناك فارق ما بين متحكمات مدمجةOnboard وأخري موجودة ببطاقات امتداد .


الموصلات والمؤقتات Buses and Clocks


يعزي السبب الرئيسي في سرعة الكمبيوتر إلي المعالج حيث وصلت سرعات المعالجات الحديثة إلي أكثر من 2 جيجاهرتز أما الموصلاتBuses فهي المسئولة عن نقل البيانات من أحد أجزاء الكمبيوتر إلي جزء آخر. وتختلف أنواع الموصلات في الكمبيوتر ولكل منها سرعته الخاصة .


وإذا شبهنا اللوحة الأم بإحدى المدن فإن الموصلاتBuses تعمل بمثابة الطرق التي تربط أجزاء هذه المدينة ببعضها وتعمل هذه الطرق بحدود معينة للسرعة وعدد محدد من المسارات وكلما زادت السرعة زاد عدد السيارات (وهي في هذه الحالة البيانات) التي تمر في كل مرة. وبتطبيق هذا المثال علي الموصلاتBuses باللوحة الأم فإن حدود السرعة هي مؤقت الموصلBus Clock مقدرة بالميجاهرتز وعدد المسارات هي عرض الموصل مقدرة بالبتات وعلي ذلك يمكن حساب سرعة كل موصل بضرب مقدار المؤقتClock في عرض الموصلBus ويقدر الناتج بالبت / الثانية.









البايوس Bios

يرمز مصطلح Bios إلي Basic Input Output System أو نظام وحدة الإدخال والإخراج الرئيسية بالكمبيوتر وهو النظام المسئول عن بدء تشغيل الكمبيوتر حيث يقدم سلسلة تشخيصية يفحص بها وجود وحدة المعالجة المركزيةCPU والذاكرة والبطاقات الداخلية الرئيسية ثم تنشيطها شكل (10) .


فإذا اكتشف البايوس أي مشكلات بالبطاقات أو وحدة المعالجة المركزية أو نموذج الذاكرة فإنه يخبر مكبر الصوت بصندوق الوحدات لإصدار إشارة صوتية خاصة يعرض البايوس واجهة لمعدات الكمبيوتر الداخلية والخارجية كالمنافذPorts ولوحة المفاتيحKeyboard ومتحكمات الأقراص وبمجرد تشغيل نظام التشغيل ينتهي تحكم البايوس.


وبالنظر إلي الشكل المادي للبايوس نجد أنه عبارة عن شريحة تقليدية باللوحة الام يبلغ عرضها حوالي نصف بوصة وطولها حوالي بوصتين أما عن التركيب الداخلي للبايوس, فهو عبارة عن جزء صغير من الذاكرة يخزن به برنامج البايوس وإعدادات التهيئة الافتراضية.


يحتاج البايوس لمعرفة التهيئة الخاصة بجهازك مثل أنواع برامج التشغيل بالكمبيوتر ومن أي برنامج يقوم بالتشغيل منها وبأي ترتيب بالإضافة للأساسيات الأخرى كالتوقيت والتاريخ تخزن هذه التهيئات في قسم قابل لإعادة برمجته يسميComs اختصارا ل Comlementary Metal Oxide Semiconductor .


يستخدمComs ذاكرة وبطارية لحفظ إعدادات كل مستخدم عند تشغيل الجهاز وتمتاز البطارية بإمكانية استبدالها كما أنها في شكل بطارية الآلة الحاسبة (تقريبا في حجم العملة المعدنية) وتستخدم غالبية البطاريات تقنية الليثيوم ويفقد المؤقت الحقيقي بضع ثوان شهريا, مما يحتاج لإعادة تصحيحه من وقت لآخر.


سلسلة اختبارات بدء التشغيل Post Sequence


يعرف التسلسل التشخيصي الذي يقوم به البايوس في كل مرة لتشغيل الكمبيوتر باسم Power on Self Test (Post) أو اختبار بدء التشغيل يختص هذا الاختبار بفحص والتأكد من وجود بعض المكونات الضرورية بالجهاز قبل عرض أي معلومات عنها ويمر هذا الاختبار بمراحل عدة :


المرحلة الأولي


ويتم فيها عرض بعض المعلومات الرئيسية المختصرة علي الشاشة حول بطاقة العرض مثل نوعها ومقدار الذاكرة بها .


المرحلة الثانية


تظل بها الشاشة خالية لوهلة ثم يعرض الجهاز معلومات البايوس الرئيسية علي الشاشة مثل اسم الشركة المصنعة للبايوس ورقم إصدارته في اعلي الشاشة, أما في اسفل الشاشة فيتم عرض سلسلة من الرموز المستخدمة لتحديد نوع اللوحة الأم أو الشريحة الرئيسية .


المرحلة الثالثة


يتم فيها تعريف وحدة المعالجة المركزيةCPU ثم حجم الذاكرة المثبتة مقدرة بالكيلو بايت ثم تصدر إشارة صوتية.


المرحلة الرابعة


يتم فيها تعريف وحدات تشغيل الأقراص المتصلة بمتحكماتIDE باللوحة الأم ثم يتم فحص باقي متحكمات وحدات التشغيل بالترتيب وبعد انتهاء عملية فحص مكونات الجهاز, يخبر البايوس وحدة المعالجة المركزيةCPU لبدء نظام التشغيل من إحدى وحدات الأقراص (ويكون غالبا القرص الصلب) المحددة في Coms.


اللوحات الأم بين الحاضر والمستقبل


شهدت اللوحات الأم الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المكتبية ظهور منافذ وموصلات جديدة علي مر الأعوام الماضية إلا أن تصميماتها ما تزال تعتمد علي تقنيات يرجع تاريخها إلي أكثر من 15 عاما .









ومن المتوقع أن تشهد صناعة اللوحات الأم طفرة هائلة خلال الأعوام القليلة القادمة مثلا, فإن أول المكونات القديمة التي سيشملها التطوير ميناءISA كما أن أيام واجهات تشغيلATA أصبحت معدودة أيضا, كما ستحل الواجهة الديجيتال المرئيةDigital Visual Interface (DVI) محل موصل وحدة العرض الأحاديAnalogue 15 Pin DSub أما التغيير بعيد المدي المتوقع حدوثه فيشمل التخلص النهائي من منافذ الامتداد الداخلية مما سيقضي علي محاولة المستخدم لفتح صندوق وحدة المعالجة المركزية ومن المتوقع أيضا استبدال وحدات التشغيل الداخلية بأخرى خارجية ذات واجهات سريعة التركيب والتشغيل .

وقد بدأت ثورة التطوير بالفعل بإنتاج جيل جديد من الشرائحChipsets تدعم أحدث تقنياتI/O كما سيتم إنتاج لوحات أم جديدة تتوافق مع منافذUSB2 والتي من المتوقع أن تصبح هي المنافذ القياسية مع نهاية العام الحالي كما ستنتشر الشبكات اللاسلكيةWireless Networking علي نطاق أوسع .


ستتطور أيضا واجهاتATA المتوازية الحالية لتستخدم في المستقبل القريب موصلات رفيعة سهلة التركيب وتعمل بفولتات أقل مما يلغي ما يعرف باسم الموصلات الرئيسيةMaster والتابعة Slave ومن فوائد استخدام موصلات رفيعة أنها ستحسن من عملية تدفق الهواء .


ومن المتوقع مع نهاية العام الحالي استخدام أول نماذج لذاكرةDDRII كما سيشمل التطوير أيضا ذاكرة Rambus وذلك بزيادة عرض نماذجRimm من 16 32 بت حتى تصل إلي 64 بت في عام 2005 .


ونتوقع أيضا مع نهاية العام الحالي 2002 أن تصدر شركةIntel إصدارا جديدا من معالجاتPentium 4 بميناء 533 ميجاهيرتز يتوافق تماما مع سرعات الذاكرة الفائقة الحديثة.


وسيتم قريبا إنتاج ما يعرف ب 3GIO أو الجيل الثالث من واجهةI/O والذي سيتيح تكاملية ومرونة شاملة وبناء متواليا سهل التركيب أفضل من ميناءPCI الحالي.


هذا بالإضافة للعديد والعديد من التطويرات الهائلة في صناعة اللوحة الأم والتي يمكن أن نتعرف عليها عند زيارة موقع


http://developer.intel.com/technology/3gio

المصدر :

http://www.alamalcomputer.com/01072002/92881news.htm

الوحيـد
21-04-04, 08:58 pm
http://abuhamad2002.jeeran.com/bism.gif
http://ali954.jeeran.com/slam.gif
http://www.arabiyat.com/forums/images/smilies/taheyatayeba.gif

المعالج (( Processor))

http://www.ee.ubc.ca/~stevew/cacti/cpu.gif


وترمز كلمة CPU الى Central Processing Unit وتعني وحدة المعالجة المركزية
وهو بمثابة العقل المفكر لأي نظام حاسب ومن سرعته نساطيع تحديد إصداره:

من 200 الى 450 هذا بينتوم 2
من 450 الى 1000 هذا بينتيوم 3
من 1000 الى 3000 هذا بينتيوم 4

طبعا فيه ثلاث انواع من المعالجات
سيلرون ((Celeron))
http://www.activewin.com/reviews/hardware/processors/intel/celeron900/images/celeron.jpg

والإنتل
http://www.base-com.it/assets/p4.jpg

و السنترينو
http://www.roverbook-nautilus.ru/nau/img/pic-centrino.jpg


والفرق بينهم بالذاكرة ((Cache Memory))

فالسيليرون ((celeron)) ذاكرته 256
الإنتل ((Intel)) ذاكرته 512
السنترينو ((Centrino)) ذاكرته 1024

السيلرون يصلح للكمبيوترات الي استخدامها قليل وغير احترافي
وانا ما بعمري جربته لأني اخذا إنتل دايم


طبعا السنترينو هو احدث شي بالسوق وما نزل الا على الكمبيوترات المحمولة فقط
وسرعت المعالج فيه ما تعدت الـ 1800 فقط

أسعار معالجالت الإنتل
2.4 580 ريال
2.6 640 ريال
2.8 700 ريال
3000 1100 ريال

وانا انصح بال 2.8 لأنه راح يكون انسب سعر وفرقه عن الـ 3000 كبير



=======================================

اللوحة الأم ((Mother Board))
http://www.lookout.ie/education/pics/motherboard.jpg


أهم جزء في الحاسب الألي حيث تحتوي على العديد من المكونات الداخلية للحاسب ومن أهمها المعالج والذاكرة والنظام الأساسي للإدخال والإخراج والقنوات التوسعية وكروت التحكم وغيرها. وتختلف اللوحة الأم من جهاز حاسب الى اخر من حيث نوع الناقل فهناك انواع عدة للناقل وهي (PCI, VGA,VL-Bus, EISA, ISA) وعدد شقوق التوسعه وأنواعها وسعة الذاكرة المخبأة الثانوية (L2) التي تحتويها . ونوع وسعة الذاكرة التي تدعمها وأنواع وسرعات المعالج الممكن استخدامها معها ونوع وإمكانيات نظام الإدخال / الإخراج (BIOS) ونوع طقم الرقاقات التي تحتويها اللوحة الأم (Chipset) وكذالك نوع وإمكانيات الذاكرة سيموس (CMOS) الموجودة على اللوحة الأم .

http://www.abunawaf.com/members/alkaka/k10.jpg


اهم شي تتاكد منه توافق البروسسر مع اللوحة الأم وايضا
امكانية التوسعة فيها والتطوير مستقبليا

و Mother Board تبداء اسعارها من 200 ريال لحد 700

وتختلف حسب الشركة المصنعة واحدث شي وتاخذ Intel 856

وقامت شركة MSI بالتفوق عليها وتنزيل دفعة جديدة من اللوحات

تدعم معالاجات اسرع
الصوت رقمي
بسرعة نقل معلومات اكبر (PUS)

افضل انواع جربتها هي

Intel 865 بقيمة 345 ريال تدعم DD RAM (PUS 333) C متوفرة بمثرة
Intel 850 بقيمة 520 ريال تدعم RD RAM (PUS 800) C نادر وجودها بالسوق
MSI PT8 بقيمة 340 ريال تدعم DD RAM (PUS 400) C متوقرة بكثرة

واحدث شي بالسوق هي MSI??? وقيمتها 700 ريال بمواصفات اروع من رائعة


=======================================

الذاكرة العشوائية (( RAM ))

وهي الذاكرة العشوائية والتي من خلالة تحفظ البيانات بشكل مؤقت

http://www.sasked.gov.sk.ca/curr_content/info10/module1/images/hardware/ram.gif


وتجي على ثلاث انواع حسب سرعة نقل البيانات فيها

SD RAM وهو اول نوع نزل وسرعة النقل فيه 133 فقط
وهو منقطع من السوق الحين

DD RAM وسرعة النقل فيه تجي 222 و 333 و 400
وهو الي انصح فيه لأن كل Mother Board's الجديدة تدعمه

RD RAM وسرعة النقل فيه تجي 800 و 1110
مشكلته الوحيده ان سعره غالي بس ادائه ممتااااااز جدا


وبالنسبة للأسعار فهي كالتالي:

160ريال DD RAM 256
280ريال DD RAM 512

380ريال RD RAM 256
790ريال DD RAM 512


وانا انصح ان الذاكرة ما تقل عن 512 ميجا
حتى تحصلوا على افضل اداء من جهازك

=======================================

القرص الصلب (( Hard Disk ))

كل الي لازم تعرفونه انه كل ما كان اكبر كل ما كان احسن

والموجود منه نوعين:
rpm 5200
rpm 7200

والـ 7200 افضل لأنه الأسرع


وقيمتها :

GB 40 قيمته 200 ريال
GB 80 قيمته 250 ريال
GB 120 قيمته 350 ريال

طبعا خذوا 80 وريحوا حالكم (y)

=======================================

مشغل الأقراص المرنة ((Floppy Disk Drive))

http://hamminkj.cafeprogressive.com/webquest/floppy.jpg


قيمته 35 ريال ومع فترة السنتين الجاية بينلغي وجوده لأن معد له لزمة

والبديل الجديد له هو EasyDisk USB Drive

http://www.haimei.com/computer_accessories/images/easydisk.gif

حجمه صغير
ويشيل الى GB1 ذاكرة
سرعة النقل فيه اكبر
وما يتلف بسرعة مثل الدسك

سعره تقريبا من 100 لحد 1000 ريال
حسب الحجم المطلوب

=======================================

كرت الشاشة (( VGA Card ))

وهو من العناصر المهمة بالنسبة للمصممين ومحبي الألعاب

لو بتشتري لا تاخذ اقل من mb64 وافضل نوعية بالسوق هي

ATI والـ GeForce

http://www.tech-report.com/reviews/2003q2/geforcefx-5800ultra/bfg-ati-comparo1.jpg


وانا كل تعاملي مع كل الأجهزة الي شريتها هو مع ATI
حتى مع الكمبيترات المحمولة اغلبهم يستخدمون كروت الـ ATI

وهذي كم موقع تفيدكم بالمقارنة بينهم وحاطة مزايا الكروت

http://www.sysopt.com/reviews/ati-A...0Pro/index.html

http://www.tech-report.com/reviews/...ra/index.x?pg=2

http://www.new-shine.com/Neweb/LANVGA/product.html

http://www.gruntville.com/reviews/m...enith/page5.php

إنتهى

تحياتي

الوحيـد

مايحتاج اسم!!
22-04-04, 10:56 am
مشكوووووووووره ياDeWdRoOoP

هذا الرد استفيد منه كثير خاصة ان الاخترارات على الابواب
وانتي لخصتي مادة كاملة في هذا الرد
الف الف شكر

لكن التقرير كما ذكرت
اريد معرفة ثلاث انواع من الاجهزه بحيث اكتب تقرير عن مكونات كل جهاز مع اسعارها
لكي يتم المقارنة بنهم

ومرة ثانيه مشكوره على اهتمامك

shabah70
22-04-04, 01:49 pm
الى الاخ مايحتاج اسم!!

ممكن تعرف الاسعار بالدخول الى مواقع البيع مثل
www.uaemall.com
www.amazone.com

ارجو اني افدتك

DeWDrOp
23-04-04, 06:16 am
اوكي دام الاول مشى حاله راح احاول اكمل معك اما الاسعار اعذرني ماعندي علم

اول شي هالرابط اتوقع يفيدك
http://qcat.net/rmoz/qcat.cgi?qcat=mshahadat_elromz&elt9nef=P&mm=20
Floppy drive
ماهو الغرض من مشغل الأقراص المرنة ؟


ان مشغل الاقراص المرنة (floppy disk drive) يمكن الحاسوب من تخزين المعلومات علي الاقراص المرنة , وذلك عن طريق راس كاتب وقارئ مثبت بداخل مشغل الاقراص حيث يعمل ككاتب عند الكتابة و قارئ في وقت القراءة .

ما هي مكونات القرص المرن ؟


يتكون القرص المرن من قطعة دائرية او شبه دائرية من البلاستيك المرن بداخل القرص , وهي مغطاة بمادة مغناطيسية و من ثم مغلفة بغلاف بلاستيكي صلب ( وهو الغلاف الخارجي للقرص ) .

يوجد بالجزء العلوي من القرص غطاء معدني متحرك , ويعمل هذا الغطاء على كشف الجزء البلاستيكي الدائري الموجود بداخل القرص ( الذي يدور بمعدل 360 لفة بالدقيقة ) وذلك عند ادخاله الى الجهاز .

كيفية الكتابة على القرص المرن ؟


تتواجد على سطح الجزء الداخلي البلاستيكي للقرص اجزاء حديدية متناهية الصغر ( لايمكن رؤيتها بالعين المجردة ) ضمن الطلاء او الغطاء المغناطيسي الذي اشرنا اليه سابقا , وعادة تكون هذه الاجزاء الحديدية الصغيرة مبعثرة بشكل عشوائي على السطح ( وهذا هو الوصف القرص الجديد او ال formatted diskette) وعند ادخال القرص المرن و محاولة الكتابة على القرص , يقوم الجهاز بارسال اشارات كهربائية عبر الراس الكاتبة في مشغل الاقراص وذلك لتهياة الراس للعمل بشكل كهرومغناطيسي ومن ثم انشاء مجال مغناطيسي يتمكن من ملامسة السطح المغناطيسي في القرص .

وبالتالي يقوم الراس باعادة ترتيب الاجزاء الحديدية المبعثرة طبقا للمعلومات المرسلة من المعالج و تتم عملية اعادة الترتيب للاجزاء وفقا لاقطابها السالبة والموجبة و ذلك عن طريق ترجمتها او تحويلها من لغة الحاسب الالي ( binary language 0 and 1 ) الى اللغة المغناطيسية ( سالب وموجب ) ان صح التعبير ، وبذلك يتم خزن المعلومات على القرص على اساس الترتيب القطبي لها (سالب و موجب) .

كيفية القراءة من الأقراص المرنة ؟


عند القراءة من الفرص المرن تحدث نفس العملية ولكن بطريقة عكسية حيث يقوم الراس القارئ بالمرور على الاجزاء الحديدية الصغيرة والتي بدورها تقوم بتكوين مجال مغناطيسي على الراس القارئ الذي يقوم بتكوين مجال كهربائي ومن ثم قراءة الشحنات (السالبة والموجبة) والموجودة بداخل القرص المرن والتي تم ترتيبها عند الكتابة ومن ثم ترجمتها الى لغة الحاسوب (binary language) ونقلها للمعالج الذي بدوره يقوم بمعالجتها لاخراجها بالشكل النهائي حسب طلب المستخدم ، (مثلا على شكل ملف وورد او صورة ) .

DeWDrOp
23-04-04, 06:23 am
هذا موقع مليان دروس مفيدة

http://abo-faisal.i8.com/index.1.htm

القرص الصلب
Hard Desk
القرص الصلب عبارة عن أداة تخزين ذات طاقة عالية ، يقوم الكمبيوتر باستعمالها للبرامج والمعلومات وتقاس طاقتها بالجيجابايت. إن المعلومات على القرص الصلب يتم تخزينها بحيث لا تفقد تلك المعلومات المخزونة عند وقف التيار الكهربي عن الكمبيوتر.
القرص الصلب هو جزء من وحدة تسمى عادة جهاز تشغيل القرص الصلب الذي يسمى Hard Drive أوdisk drive أو hard disk drive، والذي عادة ما يكون مثبتا في داخل الكمبيوتر بعيدا عن النظر. وهذا الجهاز مزود بمواصفات تجعل من السهل علينا الوصول بسهولة وبسرعة لكميات كبيرة من المعلومات تم تخزينها على أسطح قابلة للشحن بطريقة كهروماغناطيسية.

الأقراص الصلبة Hard Disk أسرع في استعمالها من الأقراص اللينة كما زادت طاقتها في السنوات الأخيرة بشكل درامي حيث يمكن أن تقوم بتخزين كميات من المعلومات تقدر بعدة بلايين البايتات أو التي تقدر الآن بالجيجابايت gigabytes، وهي تساوي أضعاف قدرة تخزين الأقراص اللينة بآلاف المرات.
يتكون القرص الصلب في الواقع من مجموعة من الأسطوانات التي تكون مع بعضها وحدة واحدة. إن كل واحد من هذه الاسطوانات والتي تشبه إلى حد ما اسطوانة الفونوغراف المعروفة تقوم بتسجيل المعلومات عليها بطريقة كهروماغناطيسية في مسارات دائرية ذات مركز واحدconcentric circles. يقوم الرأس بتسجيل (كتابة) إو قراءة المعلومات من على تلك المسارات. هناك رأسين كل واحد منها يوجد على أحد أوجه الاسطوانة، يصل الرأس لمكان الكتابة أو القراءة بسرعة، ويقاس وقت الوصول بالألف جزء من الثانية، ويتم التعرف على المكان بمساعدة المسارات وأمكنة الأقسام الأسطوانية cylinder, track, and sector locations، وهي عادة يكون لها عناوين تسمى address logical block (LBA)، ويقوم بكتابة أو قراءة المعلومات أثناء الدوران السريع للقرص. تدور الاسطوانات بسرعة تختلف من 4500 إلى 7200 دورة في الدقيقة.



كيف يعمل القرص
في البداية تجدر الإشارة إلى معاني بعض المفردات التي سيتكرر ذكرها هنا وخاصة ما نعنيه بمصطلح الكتابة والقراءة. فمثلا نقول بأن هذا القرص يمكن الكتابة عليه. إن الكتابة بالنسبة للكمبيوتر هي عملية تسجيل المعلومات على القرص، أما القراءة فهي عملية الحصول على المعلومات من القرص.

عندما تقوم بحفظ ملف جديد على القرص، فإن المعلومات يتم تخزينها على القرص بالتتابع. ويقوم رأس التسجيل والذي وظيقته هي " الكتابة والقراءة" بالبحث عن أول مكان فارغ على القرص ثم يقوم بكتابة المعلومات عليه. كذلك فإن الملف التالي الذي ستقوم بحفظه سيتم تخزينه في مكان يلي المكان الذي قبله وهكذا. وإذا أردنا ملفا ما (برنامجا أو ملفا في برنامج) فإن الرأس القارئ يستطيع الذهاب إليه بسرعه ويصل إليه تماما. السبب في ذلك هو أن القرص يحتوي على مساحة صغيرة تقوم بالعمل باعتبارها دفتر عناوين لهذه الملفات. وهذه المساحة تسمى جدول معرفة أمكنة الملفات File Allocation Table أو FAT للاختصار. فإذا أردنا ملفا معينا، فإن الرأس القارئ ينظر في ذلك الدفتر، ويعرف أين هو ذلك الملف، ويذهب إليه فورا.

حجم ونوع الأقراص الصلبة:

يقصد بحجم القرص الصلب هو كمية المعلومات التي بإمكانه تخزينها وليس بحجم الحيز الذي يشغله. وكقاعدة عامة فإن الحجم الأكبر هو الأفضل، بمعنى أنه عند الشراء قم باختيار الأقراص التي يمكنها تخزين أكبر كمية من المعلومات وذلك في حدود الميزانية المسموحة للشراء.

بالنسبة للنوعية فإنه ليس هناك مجال واسع للاختيار، فالمتوفر الآن هو نوعين. الشائع منها يسمى EIDE أو Enhanced IDE. وكان نوع IDE أو Integrated Drive Electronics في الماضي هو النوع الشائع، ولكنه تقريبا قد انقرض بسبب محدودية تخزين هذه الأقراص الذي لم يكن يتعدى نصف جيجابايت تقريبا. وكذلك لا يمكن تركيب أكثر من اثنين منها في الكمبيوتر، كما أن قراءتها لا تتعدى واحد ميجابايت في الثانية. بينما النوع المحسن منها وهو EIDE فإن طاقة تخزينها عالية تصل لعدة جيجابايت، بالإضافة أن بإمكانها تحريك معلومات سواء بالقراءة أو الكتابة بمعدل سبعة ميجابايت في الثانية.

DeWDrOp
23-04-04, 06:30 am
اختيار اللوحة الأم Mother board



وهي من أهم مكونات جهاز الكمبيوتر وهي التي تحدد نوع المعالج المستخدم Processor



فالمكان الذي يتم تثبيت المعالج به في اللوحة الأم يختلف من معالج لآخر، و من الأمثلة على الشركات المنتجة للمعالجات:





INTEL

AMD

Celeron

IBM


وحتى في نفس الشركة المنتجة يختلف نوع اللوحة الأم المناسبة باختلاف جيل المعالجات Processor Generation.



كما أنه توجد لوحات Motherboard تدعم أنواع متكافئة من شركات مختلفة من نفس الجيل وتختلف السعات القصوى للذاكرة حسب نوع اللوحة الأم Motherboard وهذا يكون محددا في الدليل المرفق معها User Manual كما أن الأماكن المتاحة لإضافة بطاقات مثل بطاقات الشاشة وبطاقات الصوت وغيرها يختلف أيضا.



ويخصص لبطاقات الشاشة ما يسمى بالـ AGP slot (Accelerator Graphics Port) وهو المكان الذي يتم تثبيت بطاقات الشاشة من نوع AGP على اللوحة الأم وتكون باللون البني.



ويوجد أيضا وصلات من نوع PCI (Process Control Interface) و عادة ما تكون باللون الأبيض وهي الأكثر أنتشارا الآن وبعض اللوحات ما زالت تدعم الوصلات من نوع ISA وهي في طريقها إلى الأنقراض وتكون باللون الأسود, و PCI أسرع من ISA كما أنها تتحمل عبء بعض أعمال المعالج الأساسي.



وبعض اللوحات تكون مزودة ببطاقات مدمجة بداخلها Built-In Cards وهذا يختلف تماما من جهاز لآخر ولكنه عادة ما يكون أوفر بكثير في السعر وليس هناك قاعدة ثابتة لذلك.



ويتصل بجهاز الكمبيوتر أجهزة إضافية كثيرة مثل الطابعة Printer والماسح الضوئي Scanner ووحدات التخزين الخارجية وغيرها من الأجهزة الأضافية.



وتتصل هذه الأجهزة بالكمبيوتر عن طريق فتحات خاصة وهي:





LPT و يستخدم لتوصيل الطابعة أو الماسح الضوئي أو للاتصال بجهاز أخر.

ERIAL Port COM يتصل بها الماوس Mouse

كما يستخدم وصلات إضافية لتوصيلها بأجهزة التليفون المحمول Mobile Phones

Serial Connector وتتصل به لوحة المفاتيح Keyboard.

PS/2 أيضا لتوصيل الماوس

وعادة ما توجد وصلات أخرى على نفس الشكل للوحة الفاتيح KeyBoard. USB (Universal Serial Bus) وهى متعددة الأغراض حيث يمكن أن يتصل بها العديد من المكونات.


أما عن كيفية تحديد هذه الوصلات فإنه يتم تحديدها وفق نوع الجهاز الذى يتم توصيله.



كما أنه يوجد مكان واحد فقط لتوصيل لوحة المفاتيح فإذا وجدPS/2 لا يوجد Serial Connector والعكس.



كما يوجد بعض المواصفات الإضافية تفرق بين الأجهزة وبعضها مثل التنبيه لدرجة حرارة المعالج وسرعة مروحة التبريد الموجودة عليه والتحكم فيها والأصلاح التلقائي لإعدادات الجهاز BIOS أو ما يسمى بالإعدادات المزدوجة Dual-BIOS.







اختيار المعالج



ولاختيار المعالج المناسب لاستخداماتك يجب أن تحدد أولا ما إذا كنت ستستخدم جهازك في الرسومات الهندسية أو التصميمات Graphic Programs أو مثلا الألعاب التي تحتاج لسرعات فائقة أو أعمال الفيديو والمونتاج. أما الأعمال المكتبية ومعالجة النصوص والجداول فلا تحتاج لسرعات فائقة.



ومن الأشياء التي تتحكم في سرعة أداء المعالج الفعلية ما يسمى بااـ Cache Memory وهي الذاكرة التي يتم من خلالها نقل البيانات والعمليات الحسابية من وإلى المعالج وبين كل أجزاء الكمبيوتر الاخرى. وفي المعالجات التي تصل سرعاتها إلى600 MHZ فأقل يكون الحجم المناسب للـ Cache Memory هو 512 KB. أما في المعالجات الأسرع فيكون الحجم المناسب 265 KB حيث أنه ملائم جدا نظرا لسرعة المعالج الفائقة.



أما بالنسبة لاختيار الشركة المنتجة فهذه ترجع إلى المستخدم فإن التنافس بين الشركات دائما في مصلحة المستخدم. فمثلا المعالج INTEL هو الأكثر انتشارا عن المعالج AMD غير أن الأخير أرخص في السعر وأداؤه أعلى من نظيره من انتاج INTEL خاصة في أجيال AMD K7 إلا ان AMD ترتفع درجة حرارته أثناء العمل فهو يحتاج الى مبرد أكبر ويفضل تزويد الجهاز بمراوح اضافية. إلا أن INTEL فاجأت الجميع بالجيل الرابع PENTIUM 4 الذى يفوق معدل أدائه نظراءه من معالجات الشركات الأخرى (مع وجود نفس مشكلة ارتفاع درجة الحرارة).







اختيار الذاكرة RAM



تختلف وحدات الذاكرة RAM Module باختلاف الحجم. أما عن حجمها فهو يتوفر بالأسواق حجم 128 و 265 و 512 وذلك أيضا لأن اسعارها تسجل انخفاضا ملحوظا في الأونة الأخيرة. ويتعامل الجهاز بسرعات مختلفة مع الـ RAM وتختلف هذه السرعات نسبة إلى نوع اللوحة الأم Motherboard. وتتوافر الذاكرة بسرعات 100MHz, 133MHz, أما الأجهزة القديمة التي كانت بسرعات أقل من 33MHz فكانت بسرعات 66MHz وهي غير متوفرة حاليا.







اختيار الشاشة Monitor



يفضل أن تكون من حجم 15 (حيث لا يزيد سعرها كثيرا عن الـ 14 ). أما إذا كنت من الرسامين المحترفين أو مصممي الأزياء أو الرسومات الهندسية المتقدمة, فلك أن تختار 17 بوصة . وأيا كان حجم الشاشة فهي أيضا متروكة للمستخدم.



لكن بالنسبة للرسومات الهندسية بالذات فيفضل FLAT Monitor لأنها تعطي رؤية مسطحة للرسومات ولا تجهد العين أثناء العمل ولكن هذه الخاصية متوفرة فى الاحجام 15 فما اكبر وليست كل الشاشات بها هذه الخاصية.



لكن كل الشاشات المتوفرة حاليا بها خاصية NON-INTERLACED و هي التي تساعد على التفرقة بين الخطوط المتقاربة المعروضة على الشاشة ويتم تحديد أقل مسافة بين هذه الخطوط. فمثلا الشاشات التي بها خاصية NON-INTERLACED 0.28 تعني أن المسافة بين خطين معروضين على الشاشة إذا قلت عن 0.28 ميلي تراهما بالعين المجردة كأنها خط واحد أى أن NON-Interlaced 0.28 أفضل من NON-INTERLACED 0.39. وللأستخدامات العادية لن يشعر المستخدم العادي بأي فرق بينهم.







اختيار بطاقات العرض SVGA



وكما تطرقنا للشاشات فيجب أن نتطرق لبطاقات العرض SVGA (Super Video Graphics Adapter) فحجم الذاكرة الموجودة على البطاقة هي التي تحدد كمية الألوان التي يمكن عرضها على الشاشة.



فمثلا البطاقات القديمة التي تحتوي على 1MB VGA RAM تعرض على الأكثر 265 لونا, أما الآن فإن أقل بطاقات متوفرة بالاسواق تحمل8MB من الذاكرة و تعرض حتى 16 مليون درجة لون. كما يتوفر أيضا 32MB VGA RAM وبعض الأنواع من بطاقات الشاشة يمكن تزويد الذاكرة بها فيما بعد ولكن هذه الأنواع غير متوفرة بكثرة هذه الأيام.



توجد صفات معينة لبطاقات الشاشة تفرقها وتميزها عن بعضها مثل:





خاصية 3D Accelerator وهي التي تساعد في عملية تسريع عرض الرسومات ثلاثية البعد على الشاشة كما أنها لا تحمل عبء عرض هذه الرسومات ومعالجة عملية عرضها على المعالج فقط مثل غيرها من البطاقات.

كذلك خاصية OPEN GL وهى التي تساعد على عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد أثناء تصميمها كما لو كانت تعرض بالفعل. أى أنه بدون هذه الخاصية ترى الرسومات أثناء تصميمها كأنها هيكل فقط بدون إضافة الألوان المحددة لها أثناء العرض, كما أن هذه الخاصية أيضا تقلل من عبء تحويل ملف التصميم إلى ملف فيلم معروض عن المعالج الأساسي.






اختيار بطاقة الصوت Sound Card



وإذا كنت ممن يتعاملون مع ملفات الصوت بكثرة, فلابد أن تدقق في اختيار بطاقة الصوت Sound Card مع سماعات قوية Speakers.



ويتحدد نوع بطاقات الصوت بعدد البت bit. فكلما زاد هذا العدد كلما زاد نقاء الصوت. وفى هذه الأونة قد وصلنا إلى بطاقات صوتLIVE وهي بنقاء 512bit وأيضا يتوافر بالاسواق 128bit و 265bit



كما أن بطاقة الصوت هى التي يتم توصيل عصا الالعاب بها JOYSTICK.







اختيار كارت الفاكس/مودم Fax/Modem Card



في المكاتب دائما ما نحتاج لإرسال واستقبال رسائل فاكس. وهذا ما تفعله بطاقة الاتصال FAX MODEM CARD وتكلفتها تقل كثيرا عن أجهزة الفاكس العادية كما أنها أكثر مرونة في التعامل مع الفاكسات الواردة لأنها ستكون على شكل ملفات وهى أفضل من كونها ورقا مطبوعا.



وليست هذه هى الوظيفة الوحيدة لهذه البطاقة, فهى تساعد كذلك على الإتصال بالعالم الخارجي من خلال شبكة الإنترنت Internet خاصة في المنازل. وأيضا يمكنك من الاتصال بأي جهاز آخر إذا توافرت البرامج المساعدة لذلك.



وأفضل سرعة وهي المتوفرة الآن لإرسال واستقبال البيانات من خلال بطاقة الفاكس هي 56KB/Sec.



ويوجد أنواع منه تتصل من الخارج بالكمبيوتر من خلال أي من الوصلات المتاحة على حسب نوع المودم وهنا نطلق عليه اسم EXTERNAL MODEM أما عن كلمة مودم Modem الشائعة فإنها تعني Modulation وهي عملية التحويل من لغة الكمبيوتر Machine language إلى نبضات تشبه الصوت يمكن إرسالها عبر خط الهاتف و Demodulation هي العملية العكسية لذلك, وقد أ شتق الاسم من الحروف الثلاثة الأولى من كل عملية.







اختيار القرص الصلب Hard Disk



عندما نقضي وقتا طويلا أمام الكمبيوتر لابد أن نسأل كيف احتفظ بكل ما انتجته من عمل في هذا الوقت حتى لا يضيع هباء؟. فلابد أن نسأل عن وحدات التخزين والتى من أهمها القرص الصلب Hard Disk وهو الأسرع في تخزين واسترجاع البيانات.



يتوافر هذا القرص فى هذه الأونة بسعات 20, 30 , 40 , 60 , 80 GB وهي سعات كبيرة جد ا ويختلف استخدامها من شخص لآخر فملفات الافلام والرسوم والتصميمات تحتاج لمساحات تخزين كبيرة, أما ملفات الصوت فهي من الحجم الصغير, أما الألعاب فتحتاج لمساحات متوسطة, أما ملفات النصوص فهي صغيرة جد ا والبرامج تختلف باختلاف استخدامها فالمستخدم وحده هو الذي يحدد هذا, إلا أننا نوصى بالتعامل مع الأسطوانات الصلبة بسعة 40GB حيث أنها الأنسب من حيث السعر والحجم.



وبعد شهور قليلة من استخدامك ستجد أن المساحة المتاحة لك تتضاءل يوما بعد يوم وستحتاج لنقل ومن ثم الاحتفاظ ببعض الملفات خارج جهازك.







اختيار مشغل إسطوانات الليزر CD-ROM Driver



ستحتاج مشغل الأقراص المدمجة CD-ROM (Compact Disk - Read Only Memory) ولتلاحظ انها للقراءة فقط أي أنك من خلالها لا تستطيع تسجبل أي شئ على الاقراص المدمجة CD ولكنها مفيدة جد ا فى نقل البيانات الي الكمبيوتر حيث أن سعتها متوفرة بأحجام 650MB وهي الأكثر انتشارا و 700MB و 900MB وهذه مازالت غير متوفرة بكثرة.



ولتخزين ملفاتك الخاصة على CD تحتاج الى CD-R (Recorder) او CD-RW (Rewritable) والفرق بينها ان CD-RW يمكنها أن تنسخ على الأسطوانة الواحدة اكثر من مرة اذا كان نوع الاسطوانة يسمح بذلك أما CD-R فهي للنسخ مرة واحدة ، ويتم النسخ على هذه الأقراص باستخدام CD-Writer .







اختيار مشغل الأسطوانات المرنة FDD



(Floppy Disk Drive)



بالنسبة الأقراص المرنة Floppy Disk فنحتاج الى FDD ( Floppy Disk Drive) لنتعامل معها وهي عادة ما تستخدم في نقل ملفات النصوص لصغر حجمها أو لصيانة الكمبيوتر في حالة الحاجة لذلك و تصل سعات الـ FD الى 2MB على الأكثر.







اختيار غطاء الكمبيوتر Case



ونضع كل هذه المكونات داخل وحدة واحدة CASE والمتوافر منها الان بخاصية ATX وهي التي تمكن المستخدم من غلق الكمبيوتر من داخل نظام التشغيل دون الحاجة الى استخدام المفاتيح الموجودة عليها. كما أنها تعمل على غلق وتشغيل الكمبيوتر فى مواعيد محددة وكل ذلك اذا كانت هذه الخصائص متوفرة وتدعمها اللوحة الام.



وللعلم فإن الاجهزة القديمة لم يكن بها هذه الخاصية وكانت تسمىAT CASE



وتوجد بعض اللوحات الأم تدعم الخاصيتين معا, أما الاكثر انتشارا يدعم ال- ATX فقط حيث ان الـ AT في طريقها للفناء.







اختيار لوحة المفاتيح والماوس Keyboard & Mouse



والآن لم يبق سوى لوحة المفاتيح Keyboard والماوس Mouse والإثنان متوفران بنوعي PS/2 وSERIAL ولك أن تختار ما شئت إلا أن PS/2 تتوافر ببعض الخصائص الأضافية مثل مفاتيح الوسائط المتعددة Multimedia Keys. ولكن أهم شئ أن يتوفر باللوحة الأم فتحات لمنفذ PS/2 وإلا ستحتاج الى محولConverter وذلك للوحة المفاتيح فقط, أما بالنسبة للماوسMouse فغالبا ما يتوافر وصلات Serial مع PS/2







ولمعرفة الاسعار والأماكن التي يمكن أن تشتري منها, أو أى معلومات اضافية. قم بزيارة اي من المواقع الآتية:



http://www.c4arab.com/"http://www.masrawy.com/"



http://www.c4arab.com/"http://www.logicanaonline.com/"



http://www.c4arab.com/"http://www.homecomputermarket.com//"



http://www.c4arab.com/"http://www.cairosales.com//"



http://www.c4arab.com/"http://www.alaegyptimports.com/"



http://www.c4arab.com/"http://www.pcguide.com/"

مايحتاج اسم!!
23-04-04, 04:05 pm
الف الف شكر
معليش تعبناكم معنا

تحياتي لكم

السعودي
23-04-04, 06:23 pm
أشكر كل من ساهم لمساعدة أخــي " مجهول الهوية / بدون اسم "

DeWDrOp
23-04-04, 11:31 pm
حياك مجهول واتمنى يكون نفعك اللي فوق بشي

مايحتاج اسم!!
24-04-04, 04:01 pm
ابشركم
المهندس استانس مررره بالتقرير
وواعدن بالدرجه الكامله

كل هذا بفضل الله ثم
بفضل جهودكم

الف الف شكر يا
DeWdRoOoP

shabah70

وكل من حاول مساعدتي

DeWDrOp
24-04-04, 11:47 pm
الحمد الله

عقبااااااااااااااااالي

مايحتاج اسم!!
25-04-04, 12:44 am
الله يوفقنا وياك