غصين الصغير
31-03-04, 01:40 am
(منقول)
http://www.al-jazirah.com.sa/100299/nc02.jpg
مجهز بتقنية التفاعل الميداني
لاند روفر تضيف رانج ستورمر الرياضي إلى سياراتها الجيب
بعد نجاح بورشه الشهيرة بتخصصها في صناعة السيارات الرياضية بمختلف فئاتها في اقتراح موديل كايين الترفيهي الرياضي المبني على بنية هيكلية متكاملة مثل أي سيارة سياحية ولكن مع هيكل مرتفع وصندوق والمنتمي إلى فئة الجيب أو الشاحنات الخفيفة، ها هي لاند روفر الماركة الإنكليزية المتخصصة في إنتاج الجيبات الترفيهية الرياضية والتابعة لشركة فورد موتور الأمريكية تمضي في الاتجاه المعاكس حيث تقترح إنتاج موديل رياضي ديناميكي وأطلقت عليه نموذج رانج ستورمر. ولن يحل النموذج الجديد محل أي موديل في تشكيلة بل سيضيف إليها عرضاً جديداً إلى جانب رانج روفر وديسكفري وفريلاندر وديفندر.
التصميم والقاعدة
أوضح رئيس قسم التصميم لدى لاند روفر جف يوبكس أن تصميم ستورمر لا يهدف إلى التشبه بسيارة كايين، وهو موجه إلى قطاع السيارات الترفيهية الرياضية السريعة، ويسعى لاستغلال آفاق جديدة كثيرة متاحة أمامها لتنويع عروضها في المستقبل.
ولا تنحصر أهمية كروسوفر لاند روفر الجديد بالألواح الخارجية فقط بل تتعداها إلى القاعدة الجديدة التي أعدت لموديلات لاند روفر بشكل خاص. حيث ستعتمد البنية الهيكلية المتكاملة لنموذج ستورمر في الجيل المقبل من موديل ديسكفري والذي يتوقع وصوله أواخر العام الحالي، وكذلك الموديل الجديد رانج روفر سبورت والذي سيحل تحت رانج روفر مباشرة بعد أقل من سنتين.
ويبلغ طول قاعدة عجلات نموذج رانج ستورمر 2.75 متر أي تحت مستوى رانج روفر وكذلك العرض والارتفاع، والعجلات لا يقل قطرها عن 22 بوصة، والسقف شبه عائم أي أن السقف يربط بالهيكل بواسطة دعائم ناعمة ومن لون مختلف عن لونهما فيبدو السقف وكأنه عائم، خصوصاً مع اتساع مساحته الزجاجية العليا.
المحرك والدفع
سيجهز رانج ستورمر بمحرك سعة 4.2 ليترات ذي ثماني أسطوانات V8 مع إضافة الشاحن المباشر لتبلغ قوته 395 حصاناً، وهو نفس محرك جاغوار XJR وXKR مع علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب أمامية، والدفع رباعي باستمرار كالعادة لدى لاند روفر.
التقنيات والتعليق
طورت لاند روفر في مركز غايدون الإنكليزي تقنيات جديدة مثل تقنية (التفاعل الميداني)، والتي ستحسّن وسائل التحكم لتصويب السلوك في موديلات لاند روفر المقبلة، حيث تبدّل معايير أنظمة التعليق الهوائي من حيث الارتفاع والقسوة والدفع والكبح وعلبة السرعات وعلبة التروس التفاضلية، وأداء المحرك ودرجة تفاعل دواسة الوقود، حسب تحديد السائق خياره بواسطة زر دائري بست وضعيات مختلفة وتتدرج من معايير القيادة الديناميكية على الطريق السريع أو وسط المنعطفات، إلى قيادة المدن مع وضعية القيادة العادية وصولاً إلى وضعيات أخرى ملائمة للمسالك الأكثر وعورة مثل الثلوج أو الرمال أو الأعشاب أو الصخور.
ويسمح نظام التعليق المستقل في الجوانب الأربعة بتعديل ارتفاع الهيكل بواسطة النوابض الهوائية لتسهيل التعامل مع المطبات أو المعابر المائية، ولتيسير الصعود إلى المقصورة أو النزول منها.
ومن المزايا الأخرى تصميم البابين اللذين يفتح كل منهما كهربائياً، وفي شقين حيث يرتفع أعلاهما عمودياً بينما ينزل السفلي ليشكل عتبة دخول، على نحو مشابه نسبياً لفتحة الصندوق الخلفي الكهربائية والتي يرتفع قسمها العلوي بينما ينزل القسم السفلي تحت مستوى المصد لتسهيل بلوغ مساحة التحميل ومحتوياتها، بينما تنعطف إنارة المصابيح الأمامية جزئياً مع حركة المقود لإنارة زاوية أوسع في المنعطف.
وترتفع أماكن التوضيب المركبة في المقصورة من الأرضية كهربائياً، كما تتوفر مواضع توضيب أخرى جانبية بتلبيس جلدي لاستيعاب أغراض أربعة ركاب يحظى كل منهم بمقعده الخاص المستقل مع شاشة وقارئ DVD لكل من الراكبين الخلفيين، وثالث للآخرين الأماميين، في جو تتنوع تلبيساته بين الخشب والجلد وبين عصرية الألومينيوم الرياضي الطابع، عدا لمسات تقنية أخرى ملفتة مثل التخلي عن العقرب التقليدي لإعطاء فكرة عن المتبقي من الوقود بواسطة صورة سائل يهبط تدريجياً مع هبوط المخزون.
_____________________
http://www.al-jazirah.com.sa/100299/nc02.jpg
مجهز بتقنية التفاعل الميداني
لاند روفر تضيف رانج ستورمر الرياضي إلى سياراتها الجيب
بعد نجاح بورشه الشهيرة بتخصصها في صناعة السيارات الرياضية بمختلف فئاتها في اقتراح موديل كايين الترفيهي الرياضي المبني على بنية هيكلية متكاملة مثل أي سيارة سياحية ولكن مع هيكل مرتفع وصندوق والمنتمي إلى فئة الجيب أو الشاحنات الخفيفة، ها هي لاند روفر الماركة الإنكليزية المتخصصة في إنتاج الجيبات الترفيهية الرياضية والتابعة لشركة فورد موتور الأمريكية تمضي في الاتجاه المعاكس حيث تقترح إنتاج موديل رياضي ديناميكي وأطلقت عليه نموذج رانج ستورمر. ولن يحل النموذج الجديد محل أي موديل في تشكيلة بل سيضيف إليها عرضاً جديداً إلى جانب رانج روفر وديسكفري وفريلاندر وديفندر.
التصميم والقاعدة
أوضح رئيس قسم التصميم لدى لاند روفر جف يوبكس أن تصميم ستورمر لا يهدف إلى التشبه بسيارة كايين، وهو موجه إلى قطاع السيارات الترفيهية الرياضية السريعة، ويسعى لاستغلال آفاق جديدة كثيرة متاحة أمامها لتنويع عروضها في المستقبل.
ولا تنحصر أهمية كروسوفر لاند روفر الجديد بالألواح الخارجية فقط بل تتعداها إلى القاعدة الجديدة التي أعدت لموديلات لاند روفر بشكل خاص. حيث ستعتمد البنية الهيكلية المتكاملة لنموذج ستورمر في الجيل المقبل من موديل ديسكفري والذي يتوقع وصوله أواخر العام الحالي، وكذلك الموديل الجديد رانج روفر سبورت والذي سيحل تحت رانج روفر مباشرة بعد أقل من سنتين.
ويبلغ طول قاعدة عجلات نموذج رانج ستورمر 2.75 متر أي تحت مستوى رانج روفر وكذلك العرض والارتفاع، والعجلات لا يقل قطرها عن 22 بوصة، والسقف شبه عائم أي أن السقف يربط بالهيكل بواسطة دعائم ناعمة ومن لون مختلف عن لونهما فيبدو السقف وكأنه عائم، خصوصاً مع اتساع مساحته الزجاجية العليا.
المحرك والدفع
سيجهز رانج ستورمر بمحرك سعة 4.2 ليترات ذي ثماني أسطوانات V8 مع إضافة الشاحن المباشر لتبلغ قوته 395 حصاناً، وهو نفس محرك جاغوار XJR وXKR مع علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب أمامية، والدفع رباعي باستمرار كالعادة لدى لاند روفر.
التقنيات والتعليق
طورت لاند روفر في مركز غايدون الإنكليزي تقنيات جديدة مثل تقنية (التفاعل الميداني)، والتي ستحسّن وسائل التحكم لتصويب السلوك في موديلات لاند روفر المقبلة، حيث تبدّل معايير أنظمة التعليق الهوائي من حيث الارتفاع والقسوة والدفع والكبح وعلبة السرعات وعلبة التروس التفاضلية، وأداء المحرك ودرجة تفاعل دواسة الوقود، حسب تحديد السائق خياره بواسطة زر دائري بست وضعيات مختلفة وتتدرج من معايير القيادة الديناميكية على الطريق السريع أو وسط المنعطفات، إلى قيادة المدن مع وضعية القيادة العادية وصولاً إلى وضعيات أخرى ملائمة للمسالك الأكثر وعورة مثل الثلوج أو الرمال أو الأعشاب أو الصخور.
ويسمح نظام التعليق المستقل في الجوانب الأربعة بتعديل ارتفاع الهيكل بواسطة النوابض الهوائية لتسهيل التعامل مع المطبات أو المعابر المائية، ولتيسير الصعود إلى المقصورة أو النزول منها.
ومن المزايا الأخرى تصميم البابين اللذين يفتح كل منهما كهربائياً، وفي شقين حيث يرتفع أعلاهما عمودياً بينما ينزل السفلي ليشكل عتبة دخول، على نحو مشابه نسبياً لفتحة الصندوق الخلفي الكهربائية والتي يرتفع قسمها العلوي بينما ينزل القسم السفلي تحت مستوى المصد لتسهيل بلوغ مساحة التحميل ومحتوياتها، بينما تنعطف إنارة المصابيح الأمامية جزئياً مع حركة المقود لإنارة زاوية أوسع في المنعطف.
وترتفع أماكن التوضيب المركبة في المقصورة من الأرضية كهربائياً، كما تتوفر مواضع توضيب أخرى جانبية بتلبيس جلدي لاستيعاب أغراض أربعة ركاب يحظى كل منهم بمقعده الخاص المستقل مع شاشة وقارئ DVD لكل من الراكبين الخلفيين، وثالث للآخرين الأماميين، في جو تتنوع تلبيساته بين الخشب والجلد وبين عصرية الألومينيوم الرياضي الطابع، عدا لمسات تقنية أخرى ملفتة مثل التخلي عن العقرب التقليدي لإعطاء فكرة عن المتبقي من الوقود بواسطة صورة سائل يهبط تدريجياً مع هبوط المخزون.
_____________________