بطاقة سواء
24-02-04, 02:07 am
( هذه معاناة نقلتها نصياً دون تغيير من احد الزملاء طلب كتباتها بالانترنت وهو شخص ثقة ثبت وقد تثبت منه شخصاااا ومن غيره لكيلاا اقع في محظووور وفقال ان ماكتبته مترجم على ارض الواقع وبدون مبالغه او مجامله 000)
بداية اتمنى عدم حذف مقالي هذا لأنه يمس شريحه عزيزة على قلوبناا
وهن نساء تربية وتعليم ( المعلمات ) فإذا لم يكن هذا المنتدى متنفس لهموهن
الى المسؤلين 0 فأين يكون ؟؟
لاتستغرب عزيزي القاري الكريم من حديثي عن هذه المدرسة ( الثانوية الثالثه والعشرون والمتوسطة الاربعون ) في الاسكان وبالتحديد خلف حديقة الاسكان لانني نشدت ُ النقد الهادف البناء 0
وكم اتمنى ان لا يستعجل القاري الكريم ويحكم على نقدي هذا بالتحامل كلاااااااا 0 فأنا قد سجلت ماذا يدور وماذا حصل بدقة متناهية ولعل قراءه مااكتب كفيله بأن اجد العذر منك عزيزي القاري ومااردت الا المصلحه لمعلماتنا القديرات وطالباتنا 0
بداية لا احد يشك بأن التربيه هي اساس التعليم فمافائدة من علم لم يتوجه ربه بخلاق ؟ 0 ولذا نشيد بمعالي الوزير عندما قرن التربيه الى التعليم في مسمياتها والحرص علي تطبيقه على ارض الواقع 0 والتربيه يتحلى بها المعلم والمعلمة حيال الطلاب والطالبات وتتأكد التربيه في تعامل المديرة مع المعلمة وان تكون المديرة على قدر من التعامل الراقي المبسوط على كف تربوي جذاب وان تكون التعامل على حد سواااء مع مراعاه الفروق الفردية بين المعلمات ولاشك في ذلك
ولكن هذا ماتفتقده بعض معلمات الثانوية الثالثه والعشرون والمتوسطه الاربعون بالاسكان ببريدة اذ ان المدير رعاها الله جعلت من توجيهاتها احيانا امام الطالبات في الطابور الصباحي ا وليت هذا التوجيهات لجميع المعلمات كلااااااااا بل ان من تغرد خارج سربها ( اي سرب المديرة ) وتصبح من غير حاشيتها فانها سوف ينالها العبوس المظلم والتوجيهات القاسيه !!!! كما تُحرم ( بضم التاء ) من ابتسامة الصباح فمااحلى ان تبدأ الموظفه بأبتسامه مديرتها لتقبل على العمل بجد ونشاط ولكن للاسف صارت الابتسامه لمن غرد في سربها الخااااااااص 0 والابتسامة لحاشيتها حتى ولو غلبها نوم الصباح وتأخرت عن موعد دوامها فأربا بهذه المديره الفاضله ان تكون من سياستها فرق تسد ( بضم السين ) 0
أ جعلت مثلها التربوي ( إذا لم تكن معي فأنت ضدي ) حيث ان المعلمة التي تغرد خارج سربها وتكثر الاقتراحات بغض النظر عن اهمية الاقتراح فيكفي ان للمجتهد اجر على اجتهاده ولو اخطأ 0
أليس المجال التربوي شعاره مصلحه الطالبه والاقتراح البناء من اي شخص مقبول في المجتمعات التربويه ولكن لعل هذا الشعار قُتل في مهده في هذه المدرسه 0 فلا مناقشه لقرار هذا المديره وانما قبول قبول قبول لايخالجه سؤال ولا استفسار ولاحتي نيه مخالفه بقرار اخر 0
كم من معلمة ظلمت في هذه المدرسه بتقويم ادئها الوظيفي
لماذا ؟ اي ذنب اقترفته تلك المعلمة المظلومة ؟ لاشي بل ان من قدر الله لها ان تكون من حاشيتها فلتتمتع بمزايا خمس نجوم ولتظفر بنصيب الاسد من درجات الأداء الوظيفي ولتدخل البرج العاجي او الماسي 0 نبيؤني اي تربيه هذه فهل لها اساس في مصطلحات التربيه وابجدياتها ؟ ومن المضحك المبكي ان من المعلمات من اختلفت تقويم ادائها الوظيفي في اليوم نفسه لان الرضا حالفها في اخر الدوام ومن لم يحالفها مع بزوغ الفجر الجديد لذلك اليوم المتقلب 0 ولذا آمنت بمقوله قديمة وأن كنت قد حرفتها لتكون اول النهار عليك وقبل الزوال لك ورحم الله الشاعر ( وعين الرضا عن كل عيب كليلة ) ؟؟؟ ربما يعقل إذا صارت الأهواء هي اللي تتحكم بدرجات التقويم 0ولم تكن الأمانه التي ولاها الله يااها وولاها المسؤلون في هذا المنصب 0
ومن القرارات الفردية والارتجاليه ان يومي السبت و الثلاثاء يمنع منح الاجازة الاظطراريه لهذين اليومين لأي معلمة كانت بل يكون الحسم مصيرها بغض النظر عن عذرها 0 يارعاك الله ايتها المديرة ( اليست اسمها اظطراريه ) ومن اسمها يتضح خطأ قرارك 0 وان كان هذا القرار يخالف نظام الإجازات في نظام الخدمة المدنيه 0
اخيررررا رساله الى المسؤلين بوزارة التربيه التعليم وعلى راسهم الأستاذ الدكتور خضر بن عليان القرشي 0 والدكتور عمر العمر والاستاذ: حمد العمران ومسؤولات الاشراف التربوي ان تكون هذه المدرسه لها النصيب الاكبرر من التفتيش الاداري ورؤيه عن قرب قرارات هذه المديره والتقويم الاداء الوظيفي للمعلمات ومناقشتها 0 فكم من معلمة في هذه المدرسه لها مرئيات تخشى ان تبوح بها في ظل هذا الحيف البين 0
واخير في كتاباتي لهذا الموضووع استبعدت النقد الشخصي وهذا ليس من سماتي ولا من طبعي 0 لان الذي يهمني النقد البناء الذي من خلاله تسير قاطرة التربية والتعليم ولكي لايؤثر هذه التصرفات والاحباط التي تراه المعلمات في هذه المدرسه والميل البين لجانب دون جانب آخر من المعلمات نعم كيلا يؤثر على التحصيل العلمي لطالباتنا بطريقه غير مباشره 0 بل ان من اسباب التحصيل والانتاج معا هو تهئية الجو المناسب والبعد عن الظغوط النفسيه 0
واذكر اني بهذا النقد اردت تصوير ماذ يجري مايحصل من خلاص سبرها عن قرب ومنذ زمن بعيد لارسم الحقيقه بهذا النقد والذي اتمنى ان يجد الأذن الصاغيه كما عودنا المسؤلون 0 وان لاتعتبر شكوى من مجهول لان ارض الواقع هي خير شاهد على مايجري فزياره استفساريه للمدرسه والمعلمات كفيله لمعرفه الواقع الذي تم تسطيره في كتابتي هذه 0
وبعد كتابتي لهذا المقال استرجعت قليلا باحثاً عن العلاج والحل التربوي الناجع فأتصلت على الاستاذه نواير مديره الاشراف التربوي بالإدارة و كانت المكالمة قبيل إاجازة الحج وتابعت الموضوع بعد الحج لعل القضيه تم ّ حلهاا بين الإدارة والمديره نفسهاا ولكن حتى نشر هذا المقال وبعد مكالمة الاستاذه نواير ولاتزال القضية ((( مكانك سر 00000)
ختاما اسأل الله ان يغفر لي خطائي وزلتي
ومااريد الا الإصلاح ما استطعت
صورة مع التحية لمعالي وزير التربية والتعليم بالمملكة د / محمد الرشيد 0
صورة مع التحية لسعادة د / خضر بن عليان القرشي 0
صورة مع التحية لسعادة مدير الإدارة العامة لتعليم البنات بالقصيم د / عمر العمر0
صورة مع التحية للاستاذ / حمد العمران 0
صورة مع التحية لكل معلمات المدرسة 0
بداية اتمنى عدم حذف مقالي هذا لأنه يمس شريحه عزيزة على قلوبناا
وهن نساء تربية وتعليم ( المعلمات ) فإذا لم يكن هذا المنتدى متنفس لهموهن
الى المسؤلين 0 فأين يكون ؟؟
لاتستغرب عزيزي القاري الكريم من حديثي عن هذه المدرسة ( الثانوية الثالثه والعشرون والمتوسطة الاربعون ) في الاسكان وبالتحديد خلف حديقة الاسكان لانني نشدت ُ النقد الهادف البناء 0
وكم اتمنى ان لا يستعجل القاري الكريم ويحكم على نقدي هذا بالتحامل كلاااااااا 0 فأنا قد سجلت ماذا يدور وماذا حصل بدقة متناهية ولعل قراءه مااكتب كفيله بأن اجد العذر منك عزيزي القاري ومااردت الا المصلحه لمعلماتنا القديرات وطالباتنا 0
بداية لا احد يشك بأن التربيه هي اساس التعليم فمافائدة من علم لم يتوجه ربه بخلاق ؟ 0 ولذا نشيد بمعالي الوزير عندما قرن التربيه الى التعليم في مسمياتها والحرص علي تطبيقه على ارض الواقع 0 والتربيه يتحلى بها المعلم والمعلمة حيال الطلاب والطالبات وتتأكد التربيه في تعامل المديرة مع المعلمة وان تكون المديرة على قدر من التعامل الراقي المبسوط على كف تربوي جذاب وان تكون التعامل على حد سواااء مع مراعاه الفروق الفردية بين المعلمات ولاشك في ذلك
ولكن هذا ماتفتقده بعض معلمات الثانوية الثالثه والعشرون والمتوسطه الاربعون بالاسكان ببريدة اذ ان المدير رعاها الله جعلت من توجيهاتها احيانا امام الطالبات في الطابور الصباحي ا وليت هذا التوجيهات لجميع المعلمات كلااااااااا بل ان من تغرد خارج سربها ( اي سرب المديرة ) وتصبح من غير حاشيتها فانها سوف ينالها العبوس المظلم والتوجيهات القاسيه !!!! كما تُحرم ( بضم التاء ) من ابتسامة الصباح فمااحلى ان تبدأ الموظفه بأبتسامه مديرتها لتقبل على العمل بجد ونشاط ولكن للاسف صارت الابتسامه لمن غرد في سربها الخااااااااص 0 والابتسامة لحاشيتها حتى ولو غلبها نوم الصباح وتأخرت عن موعد دوامها فأربا بهذه المديره الفاضله ان تكون من سياستها فرق تسد ( بضم السين ) 0
أ جعلت مثلها التربوي ( إذا لم تكن معي فأنت ضدي ) حيث ان المعلمة التي تغرد خارج سربها وتكثر الاقتراحات بغض النظر عن اهمية الاقتراح فيكفي ان للمجتهد اجر على اجتهاده ولو اخطأ 0
أليس المجال التربوي شعاره مصلحه الطالبه والاقتراح البناء من اي شخص مقبول في المجتمعات التربويه ولكن لعل هذا الشعار قُتل في مهده في هذه المدرسه 0 فلا مناقشه لقرار هذا المديره وانما قبول قبول قبول لايخالجه سؤال ولا استفسار ولاحتي نيه مخالفه بقرار اخر 0
كم من معلمة ظلمت في هذه المدرسه بتقويم ادئها الوظيفي
لماذا ؟ اي ذنب اقترفته تلك المعلمة المظلومة ؟ لاشي بل ان من قدر الله لها ان تكون من حاشيتها فلتتمتع بمزايا خمس نجوم ولتظفر بنصيب الاسد من درجات الأداء الوظيفي ولتدخل البرج العاجي او الماسي 0 نبيؤني اي تربيه هذه فهل لها اساس في مصطلحات التربيه وابجدياتها ؟ ومن المضحك المبكي ان من المعلمات من اختلفت تقويم ادائها الوظيفي في اليوم نفسه لان الرضا حالفها في اخر الدوام ومن لم يحالفها مع بزوغ الفجر الجديد لذلك اليوم المتقلب 0 ولذا آمنت بمقوله قديمة وأن كنت قد حرفتها لتكون اول النهار عليك وقبل الزوال لك ورحم الله الشاعر ( وعين الرضا عن كل عيب كليلة ) ؟؟؟ ربما يعقل إذا صارت الأهواء هي اللي تتحكم بدرجات التقويم 0ولم تكن الأمانه التي ولاها الله يااها وولاها المسؤلون في هذا المنصب 0
ومن القرارات الفردية والارتجاليه ان يومي السبت و الثلاثاء يمنع منح الاجازة الاظطراريه لهذين اليومين لأي معلمة كانت بل يكون الحسم مصيرها بغض النظر عن عذرها 0 يارعاك الله ايتها المديرة ( اليست اسمها اظطراريه ) ومن اسمها يتضح خطأ قرارك 0 وان كان هذا القرار يخالف نظام الإجازات في نظام الخدمة المدنيه 0
اخيررررا رساله الى المسؤلين بوزارة التربيه التعليم وعلى راسهم الأستاذ الدكتور خضر بن عليان القرشي 0 والدكتور عمر العمر والاستاذ: حمد العمران ومسؤولات الاشراف التربوي ان تكون هذه المدرسه لها النصيب الاكبرر من التفتيش الاداري ورؤيه عن قرب قرارات هذه المديره والتقويم الاداء الوظيفي للمعلمات ومناقشتها 0 فكم من معلمة في هذه المدرسه لها مرئيات تخشى ان تبوح بها في ظل هذا الحيف البين 0
واخير في كتاباتي لهذا الموضووع استبعدت النقد الشخصي وهذا ليس من سماتي ولا من طبعي 0 لان الذي يهمني النقد البناء الذي من خلاله تسير قاطرة التربية والتعليم ولكي لايؤثر هذه التصرفات والاحباط التي تراه المعلمات في هذه المدرسه والميل البين لجانب دون جانب آخر من المعلمات نعم كيلا يؤثر على التحصيل العلمي لطالباتنا بطريقه غير مباشره 0 بل ان من اسباب التحصيل والانتاج معا هو تهئية الجو المناسب والبعد عن الظغوط النفسيه 0
واذكر اني بهذا النقد اردت تصوير ماذ يجري مايحصل من خلاص سبرها عن قرب ومنذ زمن بعيد لارسم الحقيقه بهذا النقد والذي اتمنى ان يجد الأذن الصاغيه كما عودنا المسؤلون 0 وان لاتعتبر شكوى من مجهول لان ارض الواقع هي خير شاهد على مايجري فزياره استفساريه للمدرسه والمعلمات كفيله لمعرفه الواقع الذي تم تسطيره في كتابتي هذه 0
وبعد كتابتي لهذا المقال استرجعت قليلا باحثاً عن العلاج والحل التربوي الناجع فأتصلت على الاستاذه نواير مديره الاشراف التربوي بالإدارة و كانت المكالمة قبيل إاجازة الحج وتابعت الموضوع بعد الحج لعل القضيه تم ّ حلهاا بين الإدارة والمديره نفسهاا ولكن حتى نشر هذا المقال وبعد مكالمة الاستاذه نواير ولاتزال القضية ((( مكانك سر 00000)
ختاما اسأل الله ان يغفر لي خطائي وزلتي
ومااريد الا الإصلاح ما استطعت
صورة مع التحية لمعالي وزير التربية والتعليم بالمملكة د / محمد الرشيد 0
صورة مع التحية لسعادة د / خضر بن عليان القرشي 0
صورة مع التحية لسعادة مدير الإدارة العامة لتعليم البنات بالقصيم د / عمر العمر0
صورة مع التحية للاستاذ / حمد العمران 0
صورة مع التحية لكل معلمات المدرسة 0