تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : أبو تمام 00 قائد ( القراصنة ) وأول اللصوص 00!


أبو الطيّب
22-01-04, 04:33 pm
يتفقون
أنه من ( الشعراء ) 00!
ويصنفونه
من أمراء البلاغة والبيان 00!
هكذا يقولون00!
ولكن: الحقيقة ليست كذلك 00!
فالحقيقة أن هذا ( الطائي )
غير ( سويّ ) ولا ( مُحتشما ) 00!
وزد على ذلك
انه ( نصرانيا ) لا ينتمي لقبيلة
عربية 00!
فهو ليس ( عربيا ) قحا 00!

وأما عن ( سرقاته ) فحدث ولا حرج 00!
فهناك ( سرقات ) مذمومة 00!
وهناك ( نسخا و انتحالا ) 00!
وهكذا هي جميع قصائده 00!

ومثال على ( سرقات ) هذا ( اللص )
قوله:

كأن بني نبهان يوم وفاته"="نجوم سماء خر من بينها البدرُ

يقول الآمدي سرق هذا البيت من
( مريم بنت طارق )
ترثي أخاها بقولها:

كنا كأنجم ليل بيننا قمر"="يجلو الدجى فهوى من بيننا القمرُ

وسرقة هذا ( اللص )
هي من السرقات
( المذمومة المردودة ) 00!

ومن سرقاته أيضا:
قوله هذا الذي ( سرقه )
من أبي نواس الذي يقول:

طوى الموت بيني وبين محمد"="وليس لما تطوي المنية ناشر

فلم ( يخجل ) هذا ( اللص ) المحترف
فسرق قول أبي نواس
حيث قال قائد القراصنة:
بعد أن غيَّر ما يلزم00!

أمن بعد طي الحادثات محمدا"="يكون لأثواب الندى أبدا النشر

الخلاصة
أن الكثير ممن ( أضلهم ) الله
يعدون هذا
( اللص) أستاذا
( لأبي الطيّب / المتنبي )
رحمه الله 00
وهذا هو ما يقتلنا 00!
فلا شك أن هذا القول قول باطلا 00!
فوالله ليس هناك مجالا للمقارنة
فكيف يُقارن
أبي مُحسد 00
( بقراصنة الشعر )
و( لصوص ) الشعراء 00؟!!

تحياتي

الشجيّ
22-01-04, 09:24 pm
( أبو تمــــــام

هو أبو تمام حبيب بن أوس الطائي ، أسبق ثلاثة الشعراء الذين سارت بذكرهم الرُّكبان ، و خلّد شعرهم الزمان ، ثانيهم البحتري ، و ثالثهم المتنبي .

ولد من سلالة عربية سنة 190 هـ بقرية جاسم من أعمال دمشق ، و نُقل صغيراً إلى مصر ... ) جواهر الأدب \ الجزء الثاني صفحة 173

إلى هنا و يكفيك ..


و أود أن أشير إلى التناقض في كلامك


( ولكن: الحقيقة ليست كذلك 00!
فالحقيقة أن هذا ( الطائي ) )

ثم

( فهو ليس ( عربيا ) قحا 00! )


كيف طائي و ليس عربي ؟؟؟؟؟؟؟

ثانياً


( وأما عن ( سرقاته ) فحدث ولا حرج 00! )

الشاعر قد يسرق المعنى و يُخرجه في لفظٍ أجود مما كان عليه ..

و لاتنسَ سرقات المتنبي كذلك .. فكل الشعراء يسرقون يا صاحبي

( ملاحظة :: لِمَ يا أديبنا الفاضل تُحبّ نصب الكلمات كثيراً ؟؟ فتقلب المرفوع ليغدو منصوباً ؟ لعل لك عذراً بهذا )


نداء لك أيها المتحذلق نهايةً ..

ألم يحن الوقت لنزع هذا الرداء الأدبي الذي أسأت إليه ؟؟
المشكلة أنك تقدح في الشعراء دون دليل .. و لا تتورع أيضاً عن الخوض في سيرة العلماء ..

و لي فترة وأنا أتمنى أن أقع على شيءٍ من قصائدك حتى أقيّمها .. فلم أجد قصيدة واحدة ؟؟
ولا بيت واحد ..
ولا خاطرة واحدة ؟؟
أسأت لأبي الطيب يا ( هذا ) ..

و ..


اعلم يا صاحبي أنِّي منذ دخولي الأول لهذا المنتدى .. أتيت لأُفنّد أقوالك أنت فقط ..
أتدري لِمَ ..

( دُعيت ) إلى هنا من منتدى الرشف الأدبي لأفنّّد أقوالك أنت فقط ..

و أقولها لك صريحة ..

لو قام الداعي بدعوة أقل من في المنتدى بياناً وبلاغة لاستطاع تفنيد أقوالك .. و لن يحتاج إلى مثلي ..

لا تضع قولاً من نسج خيالك يا متنبي .. فإنِّي هنا

تحياتي

الشجيّ

عصي الدمع
27-01-04, 02:41 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أبلغ ــ أبا الطيب ــ الآمديَّ جزيل شكري وامتناني .

وعن أبي الطيب وضع مكتوب يوضح سرقاته ، ووضع مكتوب عن أبي تمام ، وعن النابغة .

ولكل رأي ولكن العبرة في الحقيقة والإقناع .

لو أننا تتبعنا ما كتب عن سرقات المتنبي لكثر ذلك ولعلي أسرد منه شيئا .. ( لكن هل كل ما يقال عن سرقات المتنبي وأبي تمام والبحتري كلها فعلا سرقات إذا كنا نسلم بأن أبا تمام سرق فأحمد كذلك ) .

يقول في كتاب الإبانة عن سرقات المتنبي :

العوني :
مضى الربيع وجاء الصيف يقدمه
جيش من الحر يرمي الارض بالشرر
كأن بالجو ما بي من جوى وهوى
ومن شحوب فلا يخلو من الكدر

والمتنبي يقول :
كأن الجو قاسى ما اقاسي
فصار سواده فيه شحوبا

ويقول العوني :

أحب ابن بنت المصطفى وأزوره
زيارة مهجور يحن الى الوصل
وما قدمي في سعيه نحو قبره
بأفضل منه رتبة مركب العقل

والمتنبي :

خير أعضائنا الرؤوس ولكن
فضلتها بقصدها الاقدام

فالعوني يقول : قدمي في سعيه . والمتنبي يقول : بقصدها الأقدام . وهناك آخر .

وهذا كثير إذا تتبعنا وقبلنا كل الذي نتتبع .

فكن كما أنت واقرأ بنفسك ولا تدع غيرك يقرأ عنك .

شكرا

عصي الدمع

خزامى نجـد
27-01-04, 01:14 pm
إخوتي الكرام أجدكم تختلفون كثيراً وباختلافكم تظهر ثقافتكم
الأدبيه وميولكم الشعريه.. ونحن نستفيد!!

في البدايه احب ان اشكر اخي ابا الطيب على موضوعه الذي اختار طرحه باسلوبه المعتاد (( الاستفزازي ))

في الحقيقه انا لست اهلاً لأنتقاد المتنبي أو للدفاع عن ابا تمام ..ولكن اجد لهم بصمات في الشعر العربي علّمت على تاريخنا لن ننساها ابداً

وبصراحه من خلال إطّلاعي على كتب النقد الحديث لي وجهة نظر أكاد أكون مقتنعه بها تماماً وهي بخصوص السرقات الادبيه ..

فالجاحظ يقول (( أن المعاني مطروحه في الطريق فمن شاء أخذ منها سواء كان عربي او أعجمي ))

وأنا أوافقه الرأي فالمعاني ليست ملكاً لاحد بل الجميع يستطيعون ان ينهلوا منها ما شاءو وبعد ذلك ستكتسب هذه المعاني خصوصيه لكونها خرجت عبر مشاعر وأحاسيس كاتبها ..

وعندما نجد شاعراً متاثراً بشاعر قبله لا نعتبر ذلك سرقه بل هو نجاح للمؤثر لأنه أستطاع ان يرسم لنفسه اسلوباً خاصاً جعل الاخرين يسيرون عليه ويقتدون به

ثم أن الشعر كان وسيلة الاعلام الوحيده في ذلك الوقت فلو كان ذلك سرقه لما سكت انصار ذلك الشاعر ابداً ...ولكن لأنهم يعرفون شعر فلان من شعر فلان ويفرقون بينهم ..

وأخيراً ابا تمام شاعر كبير والمتنبي ايضاً ولن نأتي نحن لنقلل من شأن احدهما


وللجميع تحياتي
خزامـــــــى

أبو الطيّب
01-02-04, 04:17 pm
الشجي

يا أخي لستُ مُبادلك ( إساءة )
بأحسن منها 00 بل بمثلها 00!
فغيَّر مسارك الملتوي
واضبط أعصابك 00!
ولا تنظر من " طرف خفي "
فأطل ( لثامك ) لكي لا تقع
في ( الكذب ) مرة أخرى
فيبدو أنك تنسى ما تكتبه 00؟!!

فقبل أن تخوض في
( النحو ) و( الصرف ) 00!
عليك أن تعرف بأن ( هذا ) 00!
لا تـُكتب كما كتبتها في
أحد مواضيعك
هكذا: ( هذاء ) 00!

فيا أخا العرب تذكر جيدا 00
لا تجمعنا إلا حروفا تتعمق وتشمل
و" عند النطاح يُغـْلـَبُ الكبش ُ الأجم "
فقل لمن ( دعاك ) كما تزعم وتدعي
إننا هنا في ( مُنتدى ) نتبادل ونتجاذب
وجهات النظر بدون قِحة
ولا بذاءة 00!

فلا تقتلك ( النرجسية )00!
وينحرك ( الغرور ) 00!
فكفى ( غوص ) في ( وحل )
( الذات ) 00!
وانعكاس ( الأنا ) وتفخيم نفسك
ولست بشيء 00!


أما كونك تأتي لمجرد ( شخص ) فقط 00!
وتتجاهل البقية 00!
فهذا لا شك غرورا وتعالي
" والتعالي على الآخرين دليل
السفه وآية نقص العقل 000"

وأما الموضوع 00
فلم تعد النفس راغبة
بالخوض في سطوره طالما 00000
أو ( بلاش ) 00!



يطول الكلام
ويبقى الحب لك 0

أبو الطيّب
01-02-04, 04:20 pm
الفاضل والأستاذ: عصي الدمع
تحيّة وسلاما وبعد
وقبل المداخلة أشير لأمر مهما ألا وهو
( أدبك ) في الحوار وأريحيتك
في الأخذ والعطاء 00
فألف شكرا على هذا التميّز وهذه الصفة التي
افتقدناها في الحوار في مُنتدياتنا 0

أخي الفاضل
كـُن منصفا وأنت كذلك 00
وأجب على هذا السؤال
طبعا
تكرما وليس أمرا00

شاعر كأبي الطيّب
المتنبي رحمه الله
وقف على ( ديوانه ) أكثر من ( خمسين ) أديباً
بين ( شارحا ) وناقدا ومعلقا
بربك هل مثل هذا
( الشاعر ) بحاجة لسرقة
أو اقتباسا من أحد 00؟!!

فالسؤال لك ولضميرك 00
فإن كنتَ تملك جواب فيسعدني سماعه
إن كان للعمر بقية 0


عصي الدمع أيُّها الحبيب

المتنبي حين ( يأخذ ) فكرة
من شاعر ما
فهو يأتي بأحسن منها
وهذه لا تسمى ( سرقة ) 00
كالسرقات المحترفة والمخجلة
( لأبي تمام )
أو بمعنى أصح ( السرقات ) الطويلة 00!
فأبي تمام
قد سرق ( قصيدة ) كاملة للشاعر
( مكنف المُزني ) التي يقول فيها:

أبعد أبي العباس يستعتب الدهر
وما بعده للدهر عتبي ولا عذر
إذا ما أبو العباس خلي مكانه
فلا حملت أنثى ولا مسها طهرُ
ألا أيها الناعي ذفافة ذا الندى
تعست وشلت من أناملك العشر
ولا مطرت أرضاًَ سماء ولا جرت
نجوم ولا لذت لشاربها الخمر
كأن بني القعقاع يوم وفاته
نجوم سماء خر من بينها البدر


يقول الامدي بروايته

" إلى أن القصيدة التي قالها أبو تمام في رثاء
محمد بن حميد الطوسي كلها مسروقة من أبي سلمى المزني 000 وهي سرقة ظاهرة ممقوتة من نوع
( النسخ والانتحال ) " 0

وهي القصيدة التي مطلعها:

كذا فليجل الخطب وليفدح الأمر
فليس لعين لم يفض ماؤها عذرُ

إلى آخر ( سرقته ) 00 قصيدته 00!

ومن المؤسف حقا
أن نجد ( الآمدي ) يقول:

( أن سرقات أبي تمام ترجع إلى كثرة
ما حفظه من شعر جاهلي
وإسلامي ومحدث 0000الخ )!

فالامدي هنا ليس منصفا ولا عدلا
مع الأسف الشديد 00!
فربما يكون من أنصار هذا ( اللص )
المحترف والكبير 00!
فالقصيدة المسروقة ليست بيتا أو شطرا00!
بل ( القصيدة ) كلها قد ( سُرقت )
فكيف يقول :

( ترجع إلى كثرة
ما حفظه من شعر جاهلي
وإسلامي ومحدث 000 ) ؟!!

وبالمقابل
كم من ( الشعراء )
الذين سرقوا من أبي الطيّب المتنبي
رحمه مولاه
ليس هناك سبيل لحصرهم !00
فأولهم ( ابن الرومية )
أبو فراس الحمداني 00!
الذي حارب المتنبي بكل ما أوتي من قوة
بسبب ( الغيرة ) و( الحسد ) 00

وهناك الحاتمي 00 !
الذي ألف ( الرسائل ) و( الكـتُب )
في مآخذ المتنبي 00!
من ( سخرية ) القدر ( سرق ) من المتنبي
حتى ( شبع ) أخزاه الله 00
وهناك 00
الصاحب بن عباد 00!
هو الآخر ألف رسائل عن مساوىء المتنبي
وهو أيضاء سرق من المتنبي حتى
( اشتكت ) يداه 00!
وكذلك ( ابن الجني ) العالم النحوي
سرق من المتنبي 00!
أيضاء ( المهلبي ) الوزير ( سرق )
من أبي الطيب حتى ( خجل ) من نفسه 00!

وأما في العصر الحديث
يظل ( عمر أبا ريشه )
( أبو تمام ) الثاني 00 !
فلقد ( سرق ) أبو ريشه من ( أبي الطيّب )
كل قصائده 00!

وما زال الكل ( ينهش )
من أبي الطيّب 00 !
ولا غرو في ذلك 00 طالما ( المتنبي )
( ثلث ) اللغة العربية
ومدرسة البلاغة والبيان 000
فالعذر لهم 00!
لِما لا يُعذر ( الصغار ) 00؟!!

رحم الله أبي الطيّب
شاعر السيف والقلم
وجعل الفردوس مثواه 00

فمن شاء فليعذر ومن شاء فليلم

فعذرا للإطالة
والحب لعصي الدمع 00

عصي الدمع
02-02-04, 06:20 pm
مقبول هذا الكلام ، ولا نأخذه كله ..

تحية لك ومرحبا .. وعيدك مبارك عزيزنا .

تقبل الله منا ومنكم أخي .


سنعود ونتكلم فشكرا على هذه الكلمة الثقافية الضافية التي تنبئ وتخبر عن ثقافة عميقة في الأدب العربي ..

شكرا لك

أبو الطيّب
02-02-04, 11:03 pm
الفاضلة خـُزامى
تحيّة وسلاما وبعد
كل عام وأنت ِ بخير 00

الشكر لله 00 وليس لأحد فضل
فبارك الله فيك ِ
00
لا شك أننا سُعداء جدا 00
إذا وجدنا ( امرأة ) تناقش وتجادل بقضية
أدبية بحتة
ويكون لها رأيا مختلفا 00
نعم أيتها الفاضلة
المعاني ليست حصرا لأحد من الناس
ولكن 00 ( قضيتنا ) في ( لكن ) 00!
نعم فهناك ( لصوص ) محترفون
يغيرون ( الكلم ) عن مواضعه
فكثيرا من ( الشعراء ) على سبيل المثال
كالذي يحمل ( أسفارا ) 00!
فقيرا في ( تصوراته ) وتشبيهاته 00!
فلا إحساسا ولا شعورا 00!

فيعوض ذلك النقص ( بالسرقة )
مثل هذا الشاعر: ( السري بن أحمد )
الذي ( غيّر )
وحرّف قول المتنبي
الذي يقول:

هام الفؤاد بأعرابية سكنت
بيتاً من القلب لم تضرب به طنبا

فتأملي قول ( السري بن أحمد )
ستجدينه باهتا ( مُحبطا )
يقول:

وأحلها من قلب عاشقها الهوى
بيتنا بلا عمد ولا أطنابا

أيُّتها الفاضل
جاء بسطورك ما نصه:

وبعد ذلك ستكتسب هذه المعاني خصوصيه
لكونها خرجت عبر مشاعر وأحاسيس كاتبها ..

الفاضلة خـُزامى 00


إن الذين يقتبسون الجـُمل ويسرقون الأفكار
ستجدين النقص بأعمالهم سواء ( شعرا ) أو ( نثرا ) أو ( قصة )
لماذا 00؟!!
أقول لك ِ
لأنهم فقدوا ( العاطفة ) ومن يفقد العاطفة مثله كمثل الذي
( يتخبطه ) الشيطان من المس 00!
لو قـُدّرَ لك ِ وألقيت ِ
نظرة عابرة على قصائد المتنبي
التي مدح بها ( سيف الدولة الحمداني )
ستجدينها مليئة بالعاطفة وبجمال الكلمة
لأنها صادرة من العاطفة 00
حين لو نظرة الى قصائد المتنبي بعبد السوء كافور 00!
ستعرفين أنها قصائد بدون نفس ولا روح

لأن عاطفة المتنبي هناك في الشام 00!

الخُلاصة 00
إن أبا تمام ( عارٌ ) على الأدب ِ
وأكثر ما أولم
وأوجع 00 أن ( تـُدرّس ) قصائده
بجامعاتنا 00!

رأيا شخصي فلا عتابا ولا شجن 00
وللجميع التحيات
وكل عام وانتم بخير00

الشجيّ
10-02-04, 01:08 am
يا صاحبي ...

أما الخطأ ..
فمبارك لك أن وجدته بعد التقصيّ و البحث ..

و أنا أعترف أنه خطأ ( إن كان موجودا ) و هو ( زلّة ) و ليست جهالة يا صاح

أما النرجسية :) ؟؟؟
رمتني بدائها وانسلّت ؟؟؟

عجباً ..

و لا أُخفيك إنّي كنت أظنك ستدرج ( شعراً ) في ردك .. لكي تُبعد عن نفسك التهمة ..
لكن لم أجد شيئاً من ذاك ؟!!!

على العموم ..

أحسنت صنعاً بترك الموضوع

أما اللثام .. فلا لثام و لا يحزنون







لا شك أننا سُعداء جدا 00
إذا وجدنا ( امرأة ) تناقش وتجادل بقضية
أدبية بحتة


هل في هذا انتقاصٌ للمرأة يا صاحبي ؟؟

لم وُضعت بين قوسين .. و بأسلوب مش و لا بد !!

عجيب ..

تحياتي العذبة

الشجيّ

mam999
10-02-04, 02:17 pm
هذا الموضوع اكبر من طرحه في هذا المنتدى
فهو يحتاج لناس متخصصيين واكاديميين لكى يثبتوا لنا ذلك
اما غير ذلك فهراء وهرطقة لاتجدي

أبو الطيّب
19-02-04, 12:17 am
mam999
تحية وسلاما وبعد

لا بأس عليك 00
فطالما00
ثقافتك صحيفة ( اليوم ) 00!
ومثلك الأعلى ( المريخي ) 00!
فبكل تأكيد ( الموضوع ) كبير عليك
يا هذا 00!