المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصية لمديري المدارس في الاختبارات


شقرديه
15-01-04, 12:37 am
وصية لمديري المدارس في الاختبارات
أخي مدير المدرسة .......... حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعلم أن دورك عظيم و همك كبير و رعايتك لأبناء الأمة ذات أثر كبير على تربية أجيال صالحه تنال بها رضى الله سبحانه و تعالى حين ترسم لهم طريق الخير
أحببت أن اخاطبك اليوم و نحن بعد غد على بوابة اختبار يكرم فيه الأمر أو يهان
و أنت و الله مسئول عن هذا الأمر بأمور هي من صميم واجبك الذي تحملته و قدرنا لك ذلك لأننا نعرف ماذا تعاني و لماذا تعاني و كم هو مقدار الحمل الذي عليك و مدى صعوبة الأمر
أخي الحبيب أعلم أنك قائد تربوي و ليس عسكري ... أعلم أنك قائد تربوي تترعرع في قيادتك معاني الأبوة الصادقة لأبناء انتموا لأبوتك بقبولك لهم عند تسجيلهم ذلك اليوم الجميل الذي حمل و لي الأمر لك ملف ابنه طالبا ابوتك و رعايتك و تربيتك و حنانك عليه و عطفك متى ما احتاج الى كل ذلك و أنت جدير بهذا إن شاء الله و قادر على اثبات ذلك للجميع .... فاسمع يا رعاك الله كلمات أريد بها وجه الله أريد لك فيه الأجر و المثوبة
1- تأكد أن كل طالب يأتي الاختبار وهو متشبع بالقلق فكون عونا لأبنك في تخفيف القلق عنه ( هل وفرت له جو تربوي أم عسكري اثناء اختبارة ) كيف يكون هذا الجو
- مطلوب منك التأكد من سلامة التكييف و أنه يعمل بشكل سليم و لما لا أخي الحبيب أليس أبنك يحتاج إلى ذلك ونحن في بداية صيف حار
- يريد منك إضاءة مكتملة وصحيه لا يريد منك شمعات محروقه و ظلام دامس أو نور خافت فهو يحتاج إلى نور ينير له طريق النجاح
-يريد منك ماء بارد يخفف عنه درجات القلق و درجات الحرارة المرتفعه دون إشغال له و تفكير متى يخرج من القاعة ليذهب مباشرة للماء .. فوفره له بالقاعة بارك الله فيك فابنك عطشان إلى قطرات ماء بارد ( و ياليتك ترفق ذلك بعضير بارد مثل التوت يريح الأعصاب و يهديها )
- يريد منك أن تجعل مقعده نظيف بحيث لا يحتاج إلى أن يسمع كلمات عتاب من والدته فمن المتسبب فيها أليس أنت يا سبحان الله هل الأب يتمنى أن يعاتب ابنه .. لا أعتقد ذلك
يريد منك أن تقدم له ورقة السئلة واضحة الخط و التصوير لا يتعب في فك طالسمها و يضيع وقته في البحث عن ماذا يقصد وماهي هذه الكلمة المطموسه
-يريد منك أن تنصح الملاحظين بأن يبتسموا و لا يكشروا فما ذنب ابنائك بالوقت الذي سيستغرقه الملاحظ للمتابعة و يتضايق من أجله و يصب غضبه على ابنائك و انت ترى ... لا اعتقد انك ترضى بذلك فأنت أكثر من رائع متى ما حميتهم من تحمل تبعات النظام و العمل الجاد
- أن تحميه من الأخطاء و عدم الغش و ذلك بعمل الوسائل المعينه فما يمنعك من تقليل عدد الابناء في اللجان و ان تعمل صف مع صف اخر و بالتالي لو تعمد ابنك انظر في و رقة جاره فلن يلام من أحد لاختلاف الأسئلة وهل ابلغتنا ذلك قبل الاختبار و بين لنا اضرار الغش وحكم الشرع و هل طلبت من ملاحظيك ان يتعاملوا معنا بالعدل .... فقد ارهقنا من معلمين بعضهم لا يرتاح حتى يعاقب و أخي في لجنة أخرى يغش و لا يعاقب فما ذنبي ان اعامل بغير انصاف مع اخواني .... أخي المدير تأكد انك مسئول عن تحقيق العدل فلا ترضى أن يتربى ابنائك على الغش و لا ترضى ان يعاملوا بغير عدل أليس كذلك أرجوك قل نعم لتفرحني و تطمئنني أننا بخير
2- أخي الحبيب ياقائدنا التربوي اتعلم أن هناك معلمين لديهم حساسية في التصحيح كيف ذلك
- تجد منهم من يتأثر بمعلوماته السابقة أو ما سمعها من أخوانه المعلمين عن ابنائك فيحكم في تقديرة لدرجات على هذا النحو ... و أسفاه .. الم يسمعوا علن ابناء لا يدرسون طوال العام و يوم الاختبار تجدهم شعلة نشاط و هم الذكياء .. ( أعلم أن هذا خطأ و لكن هذا كان دورك في السابق و قد ظلموا بعدم الارشاد ) ولكن لا تظلمهم اليوم بالسكوت على اخوانك المعلمين وضح لهم أن تقدير الدرجات يجب ان يكون بالواقع الملموس من الاجابة لا من خلفيات سابقة
- ايضا اعلم اخي ان هناك معلمين لديهم مشاكل نفسية في تقدير الدرجات و هم قسمين أحدهم لا يرتاح حتى يعطي اضعف الدرجات بل يتفاخر بذلك و اخر لا يحلوا له الا اعطاء درجات عالية فقد تعود على العطف حتى في غير مكانه
-ألم تسمع أن بعض المعلمين يتجاهلون أخطاء المتفوقين حبا في أن يقولوا فلانا حصل عندي على الدرجات الكاملة و هو لديه أخطاء و يخسفون بالأخرين لانهم لا يهتمون إلا بالمتفوقين .... رغم أننا نحن الضعاف المحتاجين لهم .. ( و ليعلموا ان هذا المتفوق هو جهد وتعاون اسرته و ليس له دور الا بسيط و الا لماذا هناك ضعاف)
- لا ازيدك أو تعبت من قهر المسئولية و عظم الأمانة ... إذا اسمع ... هناك بعض المعلمين هداهم الله يخسفون بابنائك من أجل ابنائهم و أقاربهم فهل ساعدتنا على عدم حصول هذا الظلم علينا ... ستقول نعم أعرفك فأنت قائد تربوي و أب عظيم لنا
-لا أحب أن أهمس لك بأمر لا تزعل ... ترى المعلمين عندما يصححون أول الاوراق لا يعطوها حقها و يقدرون درجات غريبة ثم ينتبهون لذلك مع التصحيح لا و في الأوراق الأخيرة الله المستعان يتعبون من التصحيح و يرغبون في الأنتهاء فيصححون كيف ما شاء ... فهل أبي القائد التربوي نبهت معلميك على ضرورة مراجعة الأوراق الأولى و الأخيرة مرة أخرى حتى تتساوى التقديرات
- مديري الفاضل تعلم حجم العمل الكبير على معلميك في التصحيح لا و حرصك الشديد على أن ينتهوا مبكرا و بعضهم كم لديه من الهموم و المتاعب ... أتعلم أن هذا سبب لنا الكثير من الأخطاء في التصحيح تجد فقرات بعض الأسئلة الصحيحة خاطئه و العكس صحيح لا و المصيبة في جمع درجات كل سؤال و اذا كانت صح تعرف أنهم يرحلونها إلى المرايا ( ملخص الدرجات ) خطا و نتضرر نحن فكم منا رسب بسبب هذا الخطأ غير المقصود لا و المصيبة في جمع المرآيا فكم منا تحمل خطأ الطلوع بالواحد في الأعلى ليجمع المعلم و ينسى الواحد و يضيع مني عشر درجات قد تكون كافيه لنجاحي .. و حتى لو كانت درجاتي سليمه تعرف انني متعرض لضرر من معلمك عند نقل الدرجات إلى كشوف الرصد و الله أنا تعبان من الخوف على مصيري بسبب الأخطاء ... لا و ازيد انني حتى لو سلمت من كل ذلك أنا معرض لضرر ذلك المدعوا الحاسب فقد يكتب 10 بدل عشرين و انظر ماذا سيحصل لابنك و الله ممكن اضيع و يضيع مستقبلي .... لهذا أرجوك أن تعمل لجنة فنية أو سمها ما شئت و لتكن مهمتها تدقيق و تعديل الأخطأ ( يمكن الرجوع لخطة الاختبارت المنشورة في هذا المنتدى بخصوص اللجنة الفنية )
3- تأكد أخي القائد أن هناك من ابنائك من يكمل بسبب ربع درجة فهل دققت في مجموع درجات الطلاب
4- لا تهمل النتائج و تجلس على مكتبك و تنتظر اعتمادك لها تأكد أن لا مظلوم فيها .... كيف أعمل على مراجعة أوراق المكملين لتطمئن على سلامة عملك
تأكد متى ما أحتسبت هذا الأمر و اخلصت أعانك الله
5- في الختام كن مبتسماً على طول الاختبارات أعرف انها قلق و خوف و تعب لكن ماذا تعمل أنت القائد فلا تقلق من حولك بقلقك
شكرا لاستماعك و فقك الله ...... و أعتذر للاطالة .... فهذا مصير

هي وصية للأستاذ القيادي التربوي المحنك طلال الرحربي وفقه الله

وطبعا منقوله

تحياتي للجميع

خزامى نجـد
15-01-04, 01:32 pm
نصائح بالفعل رائعه

أين هي في مدارسنا

لن نظلم جميع المديرات

لكن هناك من لا تدري ما هو دورها في المدرسه

لا تدري أنها المسؤوله الأولى عن هذا الصرح الممتلئ بالطالبات والمعلمات

والتخطيط والاشراف على تنفيذ الخطط هو من صميم عملها الذي نراها تتناساه وتكتفي بالوقوف بأنف لا يضاهيه السحاب لأرتفاعه فتشخط وتنطر وكأنها ملكة زمانها



أشكر لك نقلك المفيد اختى الغاليه
تقبلي تحياتي
خزامى

شقرديه
15-01-04, 02:51 pm
التخطيط والتطوير والتقييم للنتائج هو ما ينقصنا في المدارس

كلام جميل جدا اختي خزامى

لكن لا حياة لمن تنادي

الكثير يجزم بأن المهم هو ان تشغل المعلمة ان لا تدعها تتنفس الفراغ اطلاقا ان تعمل كنحله بل اشد منها

يضل مفهوم التربية يغشاه الضباب للمدراء والمديرات لا يستطيعون رؤيته بوضوح

تحياتي لك

خـــــــــــــــالـــــــــد
15-01-04, 08:46 pm
توصيات جميله اختي شقرديه ,,

ولكن قل من ياخذ بها جميعها ,,

اضيفي ايضا ...

طلعونا بدري لاتصكون علينا وحنا ماعندنا اشغال ,,

عاشق التحدي
16-01-04, 09:23 pm
يعطيك العافية أختي شقردية

شقرديه
16-01-04, 10:13 pm
توصيتك جميلة اخ خالد

لكن ربما لا تعرف ما يواجهه مديري المدارس بسبب مسئلة الطلعه خاصة عند البنات

لان من عندهم تصحيح تترك تصحيحها وتطلع من المدرسة مجرد ما يسمح بذالك

وهذي سهله ممكن تكمل بكره

لكن الصعب انها ممكن تصحح بدون تركيز وبسرعه وهنا ممكن نظلم الطالبة وتنقصها او تزيد درجات لا تستحقها

هلا اخي عاشق

الله يعافيك ويسلمك

وللجميع تحياتي

جلوي العتيبي
17-01-04, 01:33 am
مشكووووووووووووووووووووره شقرديه وصايا قيمه

تستحق الطباعه والتوزيع لمدراء المدارس

تذكرت موقفاً لمعلماً أعطى طالباً 29.5 في درجة الإختبار والخطاء بسيط جداً وهذا الطالب جميع المواد حصل على الدرجه كامله وعند مناقشته أصر على إبقاء الدرجه كما هي

صايرن ميزان ذهب اخينا في الله

من أكبر عيوب بعض المعلمين حب الظهور على حساب الطالب المسكين

رفقاً بالطلاب والطالبات

الاخوه الملاحظين الأخوات الملاحظات في فترات الإختبارات هيئوا الجو المناسب واعطوا الطالب والطالبه حقه من الوقت كاملاً

شقرديه
17-01-04, 02:53 am
اخي الزعيم الطالب يعطى ما يستحق

اذا نقص طالب درجة او نصف درجة على فقرة فيجب ان يحاسب الجميع على نفس الفقره بنفس الطريقة

والمدير مهمته مراجعة اوراق المكمل فقط لانه يصعب مراجعة جميع الاوراق لذا يطمئن على ان الطالب لم يكمل وهو لديه فرصه للنجاح

تحياتي لك