الحكواتي
04-11-14, 02:11 am
.
.
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f60d.jpg
.
يوماً ما من أيام الجاهلية ذات العجاعيج
وقف عنترة :d3: ، على زبارة ، والسموم يلفح
سيقانه الممشقة ، والممتلئة تجاويف شطوب رجلينه
بشحم الماعزالمخنـز "البديل آنذاك للفازلين" وقال :
هل غادر الشعراء من متردم .. أم هل عرفت الدار بعد توهم
.
وعنترة لمن لا يعرفه .. واللي منب فاضي أقص لكم عنه
تلقون وشو من حنابج بكتب الجاهلية وشرح معلقته
.
لكن الشاهد هو تساؤل الشاعر الفارس
ببداية المعلقة الشهيرة .. عن معاني وألفاظ جديدة
وصور وتشابيه
ممكن يقدمها للمستمع والمتذوق
بشكل جديد بعيد عن الرتابة التي سُبِق إليها
وفي هذا .. أسمى درجات احترام الآخرين وذائقتهم
.
تخيلوا
بالجاهلية ويسأل بتحسر عن ضربٍ جديدٍ
يمكن طَرقُه .. وتقديمه ..
.
وما علم بمن سيأتي بعده
وما علم بقدوم المتنبي .. وشوقي والشنفرى
وقباني و بدوي الجبل وإقبال و .. و ..
.
وبالأخير ..
يجينا واد مفعوص:a2: ويشخمط دفتر أبو 200 ورقة
ويمسح كل صفحة من النص ، ثم يمسح الجانب الأيسر
ويوسط النصف المتبقي
ويحطز على كرسي بلاستيك بركن بمعرض الكتاب
ويقول : توقيع ديوان شعري الحُر .. :for9:
.
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f505.jpg
.
ما أعتقد إن الإبداع متاح لجميع
البشر .. بل هِبة مثل الرسم ، الصوت الجميل ، ..
ممكن تكون صنعة ولكن بحدود ضيقة وجامدة بدون روح
بعكس من يصنع من الموقف صورة راقصة
وينفث روح الحياة على الجامد
وينطق الصامت ، ويجعل من القبيح أبهى المليح
.
لكن مع كل هذه الدروب المطروقة
ومرور العديد من الشعراء والكتاب والروائيين والقُصّاص
على غالب الفِكَر ، والصور ، والمعاني والألفاظ
.
http://img03.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f504.jpg
.
لازال هناك بواقي لأهل القرن الواحد والعشرين .. ليقدموه ؟
سواءاً كانوا ، جِبِلةً أم صُنّاع
.
أتوقع أنه لازالت هناك مجالات ، وفِكَر ، وعلاماتٍ أُخر
.
ولكن
تحتاج تعباً ، ومحاولاتٍ ، ودُربةً ، وساعاتِ صفاءٍ
.
روايةٌ جديدة من الرِّوائي التركي : "عزيز نيسين"
باسم (الطريق الوحيد )
هي ما استدعت مثل هذا الموضوع
والتَّساؤل المشوب بالتَّشاؤم
أنصح بها
.
.
وإلا داري ماهنا أحد يرد الصوت :(
.
.
كذلك يشمل الأمر
عالم الماديات والمخترعات ، وتجديد القديم بدلاً عن وئده
ممكن .. كل شيء مالم يتمكن اليأس منّا
.
http://files01.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f507.jpg
.
شركة سامسونج
قارعت أبل ، وناصبتها المنافسة وكاتَفتها بعالم تقنية الهواتف
والأجهزة اللوحية .. وأصبحت تأخذ تقتطع نصيباً وافراً في المبيعات
أما شركة نوكيا
فركنت للماضي وانعزلت عن الواقع ومجارات التطور
فاضمحلت وتلاشت قوتها وزال انتشارها
.
لابد من الحركة حتى ولو كنت تتحرك بمكانك بدون تقدم
فـ " محلك راوح" ليست عيب كما يقولون
ربما رزقك ليس بخطوات إلى الأمام
وإنما قد تكون بخطوات تحفرها للأسفل
.
المــــهــــــــــم
أن تتحرك
.
.
.
.
بمان الله
.
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f60d.jpg
.
يوماً ما من أيام الجاهلية ذات العجاعيج
وقف عنترة :d3: ، على زبارة ، والسموم يلفح
سيقانه الممشقة ، والممتلئة تجاويف شطوب رجلينه
بشحم الماعزالمخنـز "البديل آنذاك للفازلين" وقال :
هل غادر الشعراء من متردم .. أم هل عرفت الدار بعد توهم
.
وعنترة لمن لا يعرفه .. واللي منب فاضي أقص لكم عنه
تلقون وشو من حنابج بكتب الجاهلية وشرح معلقته
.
لكن الشاهد هو تساؤل الشاعر الفارس
ببداية المعلقة الشهيرة .. عن معاني وألفاظ جديدة
وصور وتشابيه
ممكن يقدمها للمستمع والمتذوق
بشكل جديد بعيد عن الرتابة التي سُبِق إليها
وفي هذا .. أسمى درجات احترام الآخرين وذائقتهم
.
تخيلوا
بالجاهلية ويسأل بتحسر عن ضربٍ جديدٍ
يمكن طَرقُه .. وتقديمه ..
.
وما علم بمن سيأتي بعده
وما علم بقدوم المتنبي .. وشوقي والشنفرى
وقباني و بدوي الجبل وإقبال و .. و ..
.
وبالأخير ..
يجينا واد مفعوص:a2: ويشخمط دفتر أبو 200 ورقة
ويمسح كل صفحة من النص ، ثم يمسح الجانب الأيسر
ويوسط النصف المتبقي
ويحطز على كرسي بلاستيك بركن بمعرض الكتاب
ويقول : توقيع ديوان شعري الحُر .. :for9:
.
http://img04.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f505.jpg
.
ما أعتقد إن الإبداع متاح لجميع
البشر .. بل هِبة مثل الرسم ، الصوت الجميل ، ..
ممكن تكون صنعة ولكن بحدود ضيقة وجامدة بدون روح
بعكس من يصنع من الموقف صورة راقصة
وينفث روح الحياة على الجامد
وينطق الصامت ، ويجعل من القبيح أبهى المليح
.
لكن مع كل هذه الدروب المطروقة
ومرور العديد من الشعراء والكتاب والروائيين والقُصّاص
على غالب الفِكَر ، والصور ، والمعاني والألفاظ
.
http://img03.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f504.jpg
.
لازال هناك بواقي لأهل القرن الواحد والعشرين .. ليقدموه ؟
سواءاً كانوا ، جِبِلةً أم صُنّاع
.
أتوقع أنه لازالت هناك مجالات ، وفِكَر ، وعلاماتٍ أُخر
.
ولكن
تحتاج تعباً ، ومحاولاتٍ ، ودُربةً ، وساعاتِ صفاءٍ
.
روايةٌ جديدة من الرِّوائي التركي : "عزيز نيسين"
باسم (الطريق الوحيد )
هي ما استدعت مثل هذا الموضوع
والتَّساؤل المشوب بالتَّشاؤم
أنصح بها
.
.
وإلا داري ماهنا أحد يرد الصوت :(
.
.
كذلك يشمل الأمر
عالم الماديات والمخترعات ، وتجديد القديم بدلاً عن وئده
ممكن .. كل شيء مالم يتمكن اليأس منّا
.
http://files01.arabsh.com/uploads/image/2014/11/03/0c3f424964f507.jpg
.
شركة سامسونج
قارعت أبل ، وناصبتها المنافسة وكاتَفتها بعالم تقنية الهواتف
والأجهزة اللوحية .. وأصبحت تأخذ تقتطع نصيباً وافراً في المبيعات
أما شركة نوكيا
فركنت للماضي وانعزلت عن الواقع ومجارات التطور
فاضمحلت وتلاشت قوتها وزال انتشارها
.
لابد من الحركة حتى ولو كنت تتحرك بمكانك بدون تقدم
فـ " محلك راوح" ليست عيب كما يقولون
ربما رزقك ليس بخطوات إلى الأمام
وإنما قد تكون بخطوات تحفرها للأسفل
.
المــــهــــــــــم
أن تتحرك
.
.
.
.
بمان الله